العازف والملحن السوري محمد علي محفوظ : الجملة اللحنية العراقية مفعمة وجيدة البناء ولها خاصيه ساحره


المحرر موضوع: العازف والملحن السوري محمد علي محفوظ : الجملة اللحنية العراقية مفعمة وجيدة البناء ولها خاصيه ساحره  (زيارة 123 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 474
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العازف والملحن السوري محمد علي محفوظ :
  الجملة اللحنية العراقية مفعمة وجيدة البناء ولها خاصيه ساحره

حاوره / كاظم السيد علي
تميز الفنان محمد علي محفوظ مواليد دمشق 1969 بعدت مواهب  فهو عازف لا ألتي العود و القانون وملحنا  ثم شاعرا وقاصا , علما انه حاصل على شهادة  في المحاسبة من جامعة حلب واجازة محاسب قانوني يعمل حاليا مفتشا في الجهاز المركزي للرقابة المالية. تميز بأعماله الفنية في المشهد الغنائي من خلال عزفه والحانه اسس معهدا للموسيقى لتعليم المواهب ومن ثم اخرها ناديا للموسيقى التقيته مؤخرا فدار بيننا الحوار الاتي :
*كيف تعلمت العزف وعلى يد من ؟
-تعلمت العزف على يد والدي في المر حلة الثانوية ثم اعتمدت على نفسي وانا قارئ وكاتب للنوتة الموسيقية شاركت بعدت امسيا ت موسيقية في المركز الثقافي في سلميه و احييت عدد من الحفلات في جمعية اصدقاء سلميه وجمعية العاديات .
*يقال عنك تكتب الشعر اضافة هوايتك العزف؟
-نعم اكتب الشعر الموزون والحر ولي ديوانين قيد الطبع وكذلك لي تجربه في كتابة القصة القصيرة ولي الان (12 ) قصه . حيث شاركت بعدة مهرجانات شعريه وامسيات خاصه في مدينتي سلميه وبدمشق ونشر لي بعدة صحف .
*وماذا اثمرت بعد ذلك تلك التجربة  الفنية ؟
-اثمرت بتأسيس معهد موسيقي عام 2007 وخرجت عدد من العازفين . اضافة لتأسيس فرقه موسيقية مكونه من (9 ) عازفين وكورال من (10 ) مؤدين.  وفي بداية عام 2019اسست ناديا للموسيقى, رغبة مني  بنشر ثقافة الموسيقى الأصيلة وبمساعدة عدد من مشجعي الطرب العربي  الاصيل .
*وهل خضت تجربة التلحين طالما تقرأ النوتة ؟
- اكيد كتبت ولحنت عدد من الاغاني غنى قسما منها اخي المطرب امجد محفوظ والفنان كنان الشعراني .
*وهل تعلمت العزف على الآلات الاخرى غير العود ؟
-نعم تعلمت العزف على الة القانون كون الآلة غير موجوده في مدينتي بجهد شخصي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ولحكم خبرتي الموسيقي على الة العود .
 * مثلك الاعلى في مجالك هذا ؟
-ادبيا الشاعر الراحل منذر شيحاوي وموسيقيا فريد الاطرش ورياض السنباطي
  *كيف توفق في عملك كمفتش في الجهاز المركزي للرقابة المالية والموسيقى والغناء ؟
- انا لا أغني اعزف فقط ويمكن بتنظيم الوقت التوفيق مع بعض الصعوبات ثم إن اليوم 24ساعه.
 * طيب واين نجد محمد الانسان والفنان  في الجزء الاكبر من تلك المواهب ؟
  -   لكل لحظة نبيها وملهمها والمبدع لا يمتلك الا ان بخرج ما بداخله بالصورة والكيفية * وماهي رؤيتك لواقع الغناء العراقي عبر تجربتك هذه ؟
- حقيقة الجملة اللحنية العراقية مفعمة وجيدة البناء ولها خاصيه ساحره وكلمات الاغاني ممتازة رغم ذلك فالغناء العراقي تعرض للتسطيح وفقد جزءا من بريقه التاريخي لعمالقته المعروفين غير انه يبقى حاليا الاقل اسفافا في عالم السماع بالعين والغرائز.
*اهم المطربين العرب والسوريين الذين عزفت معهم ؟
- من الذين  اشتركت  معهم  بحفلات وعزفت معهم كل الاستاذ سعدون الجابر والمطرب العراقي عبد الحسين اللامي و الفنان سامر عدنان ومن السوريين المطرب وليد زينو وزهير زينو كنان الشعراني  وعبد الوهاب الفراتي  وسليم ديوب  وعدد كبير من مطربي الحفلات غير المصنفين.
 * كيف قيم تجربتك الرواد ممن سبقك في هذا المجال ؟
- تفاوتت التقييمات غير ان المحقين وجدوها مقبولة وتحتاج مزيدا من الدعم الخارجي والجهد الشخصي ويجب ان لا ننسى ان التقييمات الفنية غالبا ما تكون شخصانيه وذات غايات قد لا تكون دائما حسنه.
 * امنية فنية تراودك دائما   ؟   
- اتمنى ان يعود الغناء العربي الى مجده هذه امنيه لا تصب في الموسيقى فنحن امة مهزومة نرجو ان تنهض كالعنقاء من تحت الرماد , اما على الصعيد الشخصي اتمنى ان استطيع ايصال بصمتي الفنية الى اوسع شريحه وان استمر في العطاء حتى النهاية.