يوميات دنماركية 100+69


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+69  (زيارة 191 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+69
« في: 09:13 07/07/2019 »
يوميات دنماركية 100+69

1- لفاقدي البصر :
أنجزت مدينة فريذرسيا ، وحسب قول مجلس المدينة ، أول مرفق سباحة على ساحل البحر خاص لفاقدي وضعاف البصر في العالم . المرفق محدد باعمدة تمتد مخروطيا الى الأسفل ومربوطة بحبال على دائرتها تساعدهم في التأكد من مكان سباحتهم وعودتهم الى الساحل . الضرير بريان سونسن 43 عاما الذي جرّب مرفق السباحة وكان سعيداً قال : يمكنني الآن السباحة  باطمئنان لأني اعرف ان الحبل الموجود يرشدني ، وسيمكنني هذا المرفق من اصطحاب عائلتي للساحل والسباحة معاً . مشيراً أيضاً الى الممر الذي يؤدي الى مكان السباحة . السيد كريستيان بو رئيس لجنة البيئة في مجلس المدينة قال : سنحاول ان نجمع خبرة ايجابية عن المشروع وسنستمع للملاحظات ونعمل على تحسن العمل للأفضل وننقل تجربتنا للمدن الأخرى ، مضيفاً ان المكان مفتوح لمن غير واثق من من قدرته غلى السباحة وغيرهم .
https://www.fredericia.dk/nyheder/havfruefloejterne-guider-svagtseende-blinde

2- ضد العنصرية :
صادقت محكمة شرق البلاد وبالاجماع على حكم محكمة مدينة كلوستروب بالحبس المشروط ( ينفذ عند تكرار الجرم ) لمدة 14 يوماً وتحميله تكاليف القضية ، على راسموس بلودان رئيس حزب ( تشديد المسار ) اليميني المتطرف والمعادي للاجانب وبالأخص للمسلمين في الدنمارك . سبب العقوبة كان لتصريحه عبر فيديو على قناة يوتيوب ( هل المواطنون السود في جنوب افريقيا قادرون على ادارة بلدهم بسبب قلة الذكاء عندهم ) ، واعتبرت محاميته ان ذلك ضمن حرية التعبير . من جانبها قالت المواطنة بوالايا سورنسن وهي التي تقدمت بالشكوى ضد راسموس بلودان : اني فرحة الان ، وقد بذلت جهود كبيرة للتبليغ عنه ومتابعة القضية ، واشعر بالسعادة للتضامن الذي حصلت عليه من الآخرين . يذكر ان الحزب جمع تواقيع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة ولكنه فشل في تجاوز العتبة الانتخابية وهي 2% .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/landsretten-rasmus-paludan-faar-14-dages-betinget-faengsel-racisme
   
3- 800 عام :
احتفل الدنماركيون ، رسمياً وشعبياً بذكرى مرور 800 عام على نزول العلم الدنماركي من السماء في 15 حزيران 1219 ، والذي له اسم علم  خاص به ( دانه بغو ) . تنوعت الاحتفالات من القداس الكنسي الى فعاليات موسيقية في ساحات المدن الى صنع شوكولاته بألوان العلم ، والجديد هذا العام ان سلاح الطيران قد صبغ احدى طائرات ف 16 بألوان العلم وحلقت الطائرة في أجواء المدن الدنماركية ، وفعاليات متنوعة كثيرة جداً في كافة مدن الدنمارك . وللدنماركيين اعتزاز كبير بعلمهم ويستعملونه في مناسبات مختلفة من ضمنها أعياد الميلاد الشخصية ، ومن ضمن تعليمات استخدام العلم انه يجب انزاله من ساريته عند غروب الشمس يومياً ، ويعتبر العلم الدنماركي أقدم اعلام دول العالم المستخدمة حالياً . يذكر ان الاسطورة تقول ان العلم هبط من السماء في احدى المعارك في جمهورية استونيا كدعم من السماء للملك .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/vores-flag-har-foedselsdag-se-hvordan-i-hylder-det
 
4- جسر جديد :
لتسهيل حركة المرور بين مركز مدينة كوبنهاكن والجزء الجنوبي منها ( جزيرة آما ) حيث يقع مطار كوبنهاكن ، افتتح الاسبوع الماضي جسر جديد خاص للدراجات الهوائية والمشاة يقع بشكل متوازي مع الجسر القديم وبطول 175 متر . كارينا هانسن محافظ شؤون البيئة في  مدينة كوبنهاكن قالت : ان الجسر هدية جميلة للمدينة وسيعطي  المواطنين ممر آمن بين ضفتي المدينة وسيكون الجسر مصدر جذب لإستعمال الدراجات مثل الجسور الاخرى في المدينة . وقال المدير بيتر كيذفريذ : نحن نتفق انه جسر جميل ، لكنه معقد من الناحية الهندسية وتطلب حلولاً جديدة ومبتكرة في كل من الانتاج والتجميع ، ونشعر بالرضا لأن سكان كوبنهاكن سيستفيدون كثيراً من استعمال الجسر . ومن المتوقع ان يستخدم الجسر للعبور بين الضفتين أكثر من 10 آلاف مواطن يومياً .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/nu-er-lille-langebro-aaben-cyklister-og-fodgaengere


حكمة اقبال
7 تموز 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .