أزمة البارات والكافتريات في عنكاوا ... كيف لنا إنهاء الأزمة


المحرر موضوع: أزمة البارات والكافتريات في عنكاوا ... كيف لنا إنهاء الأزمة  (زيارة 2011 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أزمة البارات والكافتريات في عنكاوا ... كيف لنا إنهاء الأزمة

هي أزمة مزمنة بكل معنى الكلمة، فهناك أكثر من 140 مرفق سياحي وترفيهي في عنكاوا، وكلّها مرخص من قبل دائرة السياحة في محافظة أربيل، وسيزداد العدد مع السنوات القادمة مع إكتمال المرافق السياحية والترفيهية التي هي قيد الإنشاء، إذا لم تتخذ إجراءات صارمةٌ بهذا الخصوص. 
ناشدتُ شخصيا وعلى نحو شفهي ومكتوب ومنذ تموز 2010 لوضع قواعد وضوابط تحد من زيادة هذه المرافق السياحية والترفيهة في منطقة سكنية لها هوية متميزة مثل عنكاوا، من خلال الإلتزام بالقوانين المرعية وإيقاف منح رخص جديدة، ولم تلقَ مناشداتي آذاناً صاغيةً لدى المعنين، بل إزداد عدد الفنادق والمطاعم والكافتريات والموتيلات على نحوٍ غير مسبوق.   
الشكر كل الشكر لكل الذين ساندوا ودعموا هذه المناشدات، لاسيما شبابنا الغيارى، الذين وبشهامة مسيحية عالية طالبوا في أكثر من مناسبة بوضع حدّ لهذه الظاهرة المُسيئة لبلدة مسيحية عريقة في التاريخ، لتتجلّى  صورتها الحقيقية، بلدة لها أثر وتأثير ثقافي متميّز وتمتلِك كفاءات يُشار إليها دوما، ولكن لم يكن هناك إستجابات جديّة لهذه المُطالبات.
اليوم، في بلدة عنكاوا، هناك 40 محل لبيع المشروبات الكحولية، 16 مطعم، 6 أندية إجتماعية، و30 كافتريا، 40 فندق وموتيل، و12 بار، 6 قاعات للحفلات والأعراس. وهذه مرافق سياحية وترفيهية كثيرة العدد ومُبالغ فيها، بالنسبة لحجمِ بلدة صغيرة مثل عنكاوا. إضافة إلى عدم إلتزام بعضها بضوابط ممارسة المهنة وفسح المجال أمام ممارسات غير أخلاقية غريبة عن مجتمعنا المتحضّر. فصارَ لزما علينا جميعا، وحفاظاً على سلامة العيش في عنكاوا والمحافظة على قيمها الإجتماعية الرفيعة العمل معاً، بعيداً عن المزايدات الإعلامية، للحد من تفاقم هذه الأزمة.   
السؤال هو: كيف لنا أن نواجه هذه الظاهرة على نحو سلمي وماهي الإجراءات التي يُمكن أن تتخذها الحكومة للحد من زيادة عدد هذه المرافق السياحية ولما لهذه الظاهرة من أثار سلبية على المجتمع خاصّة العائلة؟
1.   أن نتكاتف جميعاً لمواجهة هذه الأزمة المُهينةَ وإستغلال كل القنوات والعلاقات التي لنا مع المسؤولين والمعنيين وذوو العلاقة لمواجهة هذه الظاهرة المُسيئة لنا، كلٌّ حسب تخصصه ومسؤولياتهِ. فليس من المعقول أن نلقي كل المسؤولية على جهةٍ معينة دون أخرى، وليس بمقدور الكنيسة وحدها القيام بهذه الإجراءات الإدارية بسبب وجود قوانين وتوصيات تعيق مثل هذا التوجه. علينا أن نُشكل فريق ضغط متعدد الجوانب والجهات موحدين في موقفنا في ضرورة إنهاء هذه الحالة الشاذة إجتماعياً. الكنيسة كمرجعية روحية وما لها من علاقاتٍ مع الحكومة، والدوائر الحكومية المعنية في عنكاوا وأربيل، ومنظمات المجتمع المدني كصوت صادق للشارع ولهمومهِ، والإفراد من خلال علاقاتهم الجيّدة في المجتمع الأربيلي ومع المسؤولين. هكذا، تتوحد جهودنا جميعاً نحو تحقيق هدف واحدة: سلامة بلدتنا عنكاوا الدينية والإجتماعية والثقافية. 
2.   أن تلتزم جميع العوائل الساكنة في البلدة بعدم تأجير ممتلكاتها لمثل هذه المشاريع السياحية، إذ تعود ملكية معظم محلات بيع المشروب والمطاعم والكفتريات والفنادق والموتيلات والبارات وقاعات الأعراس إلى عوائل مسيحية من عنكاوا (89 مُلك)، شقلاوة (12) وكرمليس (1) وبغداد (7) والموصل (1) وأربيل والبصرة. ويديرها متعهدون تختلف إنتمائاتهم العرقية. علينا أن نُجمِع على قرار واحد وحاسم إزاء هذه الخطوة.
3.   أن تلتزم الدوائر الحكومية في عنكاوا ومديرية سياحة أربيل بإيقاف منح رخضة العمل (إجازة) لمحلات بيع الكحول والبارات والمطاعم والنوادي الليلية والفنادق. مثلما فعلت وزارة التربية بإيقاف منح رخص فتح المدارس الأهلية لضبط مسيرتها التربوية ومتابعة شؤونها عن كثب وضبط المخالفات.   
4.   الإلتزام بالضوابط التي حددتها الدوائر الحكومية ذات العلاقة فيما يتعلّق برخصة العمل لمحلات المشروب بيع الكحول والبارات والمطاعم والنوادي الليلية القريبة من الكنائس والمدارس ضمن المسافة المسموح بها.
5.   الإلتزام بالساعات المحددة للعمل في بلدة سكنية ضمن عنكاوا ومتابعة الدوائر الأمنية لهذه الضوابط وسحب رخصة كل مَن لا يلتزم بذلك.
6.   إعادة النظر في الرخص الممنوحة لمحلات بيع الكحول والبارات والمطاعم والنوادي الليلية والفنادق وبيان مدى إلتزامهم بضوابط الرخصة، وغلق المخالفين للضوابط حتّى لو كانت مدعومة من شخصيات حقيقة أو وهيمة ومُخيفة للبعض.
7.   أن تتعهد العوائل بالتبليغ عن حالات البيع الغير المرخض للمشروبات الكحولية خارج الأوقات المحددة من قبل الناحية، وإلزام الجهات الحكومية ذات العلاقة غلق المحل وسحب إجازة المخالفين، وبخلافة تُقدم شكاوى للجهات الحكومية ذات الصلاحية.
8.   أن تعمل العوائل على إنهاء حالات الفساد الأخلاقي من خلال التبليغ المكتوب والخطي إلى الدوائر الأمنية المعنية حول ممارسة الدعارة في أي بيت أو فندق أو مرفق سياحي في عنكاوا. تصلنا شكاوى ونقوم بالتبليغ عنها، ولكن، نحن بحاجة إلى تكاتف إجتماعي يُشكل ضغطاً قوياً على المعنيين لإنهاء هذه الحالة المُشينة.   
9.   أن تقوم الأندية العائلية بتقديم أسماء العوائل المُشتركة في أنديتها العائلية إلى إدارة الناحية للمُصادقة عليها، وحصر حضور هذه العوائل لهذه المرافق الإجتماعية ضمن ضوابط تلتزم بها إدارة هذه الأندية، ويُمكن للعائلة المُشتركة في أي نادي عائلي التردد إلى الأندية العائلية الأخرى.
إني أدعو الجميع للتكاتف معاً لمواجهة هذه الآفة الخطيرة على مجتمعنا، وأنا واثق من أننا قادرون على تغيير هذه الواقع المرير. توجيه الإنتقادات والتطاول على هذا وذاك وإختلاق الأكاذيب لن يحل المشكلة، وإهمالها سيُزيد من شرورها وأثارها السلبية على عائلاتنا جميعاً.
الكنيسة في أربيل ستبقى داعمة لمثل هذه المبادرات التي تهدف إلى المحافظة على القيم العائلية التي تربينا عليها، مرحبين بكل خطوة من شأنها معالجة الأزمة بواقعية وعقلانية.
المطران بشار متي وردة
رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية







غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5813
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا:

سياده المطران بشار , كل ما في الامر هو ان الاكراد من مصلحتهم ان يكون هذا واقع حال عنكاوا, لسبب جدا واضح وهو تشتيت المسيحيين من اخر موقع يضم اكبر عدد منهم في بقعه واحده,وهذا بمساعده الارضيه الخصبه التي وجدوها فيها ,وهذا موضوع اخر ,فالبارات والحانات في عنكاوا باقيه والمسيحيون الى زوال وهذا الشئ مخطط له والامر لا يحتاج الى (روحه للقاضي).

تحياتي.

                                     ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيادة المطران بشار متي المحترم
اقترح الشروع في حملة لجمع تواقيع المواطنين في بلدة عنكاوا لهذا الغرض ‏‏.‏
فإن استطعتم جمع اكثر من نصف المواطنين في عنكاوا سيكون له أثر كبير ‏في حل هذه المشكلة ... سيجد المسؤولون انفسهم محرجين امام تلبية مطالب ‏عادلة للساكنين في عنكاوا .‏
مع اجمل التحيات
متي اسو







غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 553
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي الطيب سيدنا المطران بشار متي ورده المحترم
محبتي لكم
مع ان مقالكم هذا جاء متأخرا ، لكنه حتما افضل من ان لا يأت..
على الاقل أفلحتم في إبعاد الكرة عن ملعبكم . لأن الكثير من الاتهامات والظنون كانت ولازالت ان الكنيسة ورجالاتها الافاضل بأمكانهم ان يعالجوا ماحصل ويحصل في عنكاوا ، وربما  يتسترون على مايجري فيها من اعمال مشينة وتجازات لايقرها الانسان المتحضر ولا تقرها الاخلاق ..لا بل ذهب البعض في ضنونه ان للكنيسة فقط دور المتفرج  بما يجري في الساحه، وتصور هؤلاء أن بأمكان رجال الدين ان يعملوا المعجزات ..
ان المصيبة الكبيرة تكمن في ان السياسة والبزنس صارتا توأم ، ومن أجل البزنس داس الكثير من السياسيين على القيم والاعتبارات  وحتى الاخلاق، وجعلوا الكنيسة ورجالاتها في مواقف حرجة للغايه ، وفي حيرة من امرها ..
ان السؤال الخطير يكمن بالآتي :- ماذا تتمكن الكنيسة وماذا يتمكن رجال الدين ان يعملوه ؟.. الايوجد اعضاء برلمانيي الكوتا المحترمين ؟.. ترى ماهو دورهم ؟.. وماهو دور ادارة الناحية والآساييش وغيرهما ؟..
عندما يتدخل رجالات الدين في امور كهذه يأتيهم الرد بأن لايتدخلوا بشأن السياسة .. للحد الذي تم وضعهم في حالة من الحيرة التي لايحسدون عليها ..
بأختصار شديد جدا عندما تتدخل الكنيسة في هكذا امور يتهموها بأنها تتحرش بالسياسة ، وعندما تسكت يتهموها بالمساومه !!
محبتي وتقديري لكل القراء والمداخلات ولسيدنا المطران بشار كل الحب ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا



متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالامكان رفع الطلب الى رئاسة الحكومة في كردستان وارسال نسخة منه الى الحكومة الاتحادية في بغداد وكذلك الى مجلس النواب .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعـزائي جـميعا
لسنا خاسرين من هـكـذا دعـوة وإقـتـراحات وخاصة من مرجع ديني له إحـتـرامه المتميز في شمال العـراق .
ولكـن طالما الموضوع مخـطط له مسبقاً لغايات ! ( ربما من جهات خارجة عـن مقـدرتـنا ) ... لـذا لا فائـدة من المتابعة ..... وإذا كان فـيها فائـدة ، فالنـتـيجة لا أكـثر من عـشرة % لصالح المناشـدة


متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3936
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ
ܚܤܝܘܬܘܟܘܢ ܡܪܝ ܒܫܐܪ ܘܪܕܐ ܐܦܤܩܘܦܐ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܗܘ ܝܘܡܐ ܕܚܕܟܡܐ ܡܢܘܟܘܢ ܥܠܠܢܐ ܘܟܗܢܐ ܘܚܕܟܡܐ ܦܪܨܘܦܐ ܕܓܒܐ ܡܬܘܪܨܐ ܒܝܕ ܩܘܪܕܝܐ ܕܟܐ ܕܩܒܠܘܟܘܢ ܘܓܪܫܠܘܟܘܢ ܕܪܢܐ ܝܢ ܪܐܡܝܕܐ ܕܝܘܟܘܢ ܩܐ ܒܢܝܬܐ ܕܐܪܒܥܐ ܒܘܪܓܐ ܓܘ ܥܢܟܒܐ ܩܐ ܝܘܬܪܢܐ ܘܗܢܝܢܐ ܦܪܨܘܦܝܐ ܕܓܢܘܟܘܢ ܐܕܝܘܡ  ܐܗܐ ܒܘܬ ܐܬܝܐ ܒܬܪܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐ ܬܸܪܢܝܼܢܝܼ ܝܼܠܵܗ ܬܸܪܢܵܢܵܐ ܦܝܫܐܠܗ ܗܠܐ ܀ ܐܢ ܡܪܐ ܕܒܝܬܐ ܦܐܫ ܫܪܝܟܐ ܕܓܝܢܒܐ ܬܘܪܐ ܒܘܬ ܡܦܠܛܐܠܗ ܒܟܘܐ ܕܓܪܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ : ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ܀



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2836
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران بشار متي الكلي الوقار
حسنا فعلت لااكتابة في هذا الموضوع المهم مع طرق معالجة هذه المشكلة التي تؤذي اجتماعيا ودينية واحدة من بلداننا الجميلة والمهمة.
سمعت من هنا وهناك لائمة تطال ابرشية اربيل حول عدم الاكتراث، حقيقة جميع تلك الترهات ممكن ان نضعها في خانة الفشل والغباء السياسي الذي يتميز بهما بعض المحسوبين على السياسيين.
مقالك هذا رد واضح لكل الهلوسات، كون يتضح به جليا ما تقوم به الابرشية للحد من آفة التغيير الديمغرافي للبلدة والذي من أركانه جعلها مرفق سياحي بطرق رخيصة.
اتفق مع السيد متي اسو بشأن مقترح جمع التواقيع والكتابة إلى الحكومة
وادعو الجميع فهي حتما ستصب في خدمة البلدة
اتمنى في مسعاكم كل الخير لعنكاوا


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1766
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدنا الجليل ماربشار وردة السامي الاحترام

سلام الرب

في الحقيقة ان لمقالتكم الاثر العميق في نفوسنا نحن العنكاوين وقد ازلتم الشبهات عن كل ما كان يدور في الشارع عن اتهامات جارحة موجهة لرجال الدين في عنكاوا عن ضلوعهم في هذه المؤامرة الكارثية  ولازلنا ننتظر منكم فعل المزيد ليس بسبب كارثة الفساد والبارات والمراقص فحسب وهنا اطلب وارجو باسم جميع العنكاوين الافاضل اتمنى كثيرا جدا ان تقيم ندوة موسعة او اكثر في الكنيسة في هذا الشان وجها لوجه يحضرها اهالي عنكاوا فقط لشرح معاناتهم ومنها ما يتعلق بالمضايقات والمعاناة الشديدة جدا التي تتعرض المنطقة القريبة من مركز الشرطة نتيجة اغلاق الشارع المحاذي للقنصلية الاميركية باتجاه اربيل وتكدس السيارات بالعشرات والتي قمت باحصائها في كل ثانية تمر اكثر من 50 سيارة  في الشارعين الفرعيين الوحيدين المقابليين لمركز شرطة عنكاوا الكثير منها تبعث  غازات سامة من عوادمها فلم نعد نحن قادرين السكن في هذه المنطقة بسبب التلوث العالي جدا  ومن حقنا الانساني ان نطالب بالتعويضات من القنصلية الاميريكية نتيجة التلوث العالي الناتج عن حصر مرور السيارات في هذيين الفرعيين الوحيدين لقد اصبنا بضيق في التنفس وامراض لا تحمد عقباها وصولا الى اتلاف الاشجار
انت يا سيدنا قادر عن ايصال معاناة اهل المنطقة واصواتهم للقائمين على القنصلية الاميريكية في اربيل عنكاوا
فمعاناة الساكنين في هذه المنطقة كبيرة وهذه المعاناة جزء المعاناة التي يعاني منها العنكاوين فهذه المشكلة هي جزء من المشكلة العامة التي تخص جميع العنكاويين
اسمحوا لي ان اعلق بالمزيد  ردا على الاخوة المعلقين الافاضل
لم يعد بامكاننا حتى الدفاع عن انفسنا عندما نعبر عن ارائنا بحرية فاننا نتعرض للتهديدات المباشرة من البعض المعروفين الفاشلين في الدراسة وفي المجتمع الذين ينتحلون اسماء كوردية وهم من اهالي عنكاوا والساكنين فيها مستغلين الظروف السياسية الراهنة ذلك بسبب اننا نكشف فسادهم وتورطهم عبر ادلة ملفات الفساد في مسالة توزيع المئات من فطع الاراضي والمساطحات في هذه المدينة التي اوصلت الامور الى هذا الحد وهي السبب في ما ال اليه الوضع الحالي من معاناة سوف لا يتم القضاء عليها بسهولة
الفساد في عنكاوا ليس مسالة (بيوت  ال...... ولاالبارات  فحسب  او تلك  بالمئات التي تحمل اسماء لشركات وهمية وهي لربما مقرات مخابراتية لدول الجوار وانما في مسالة التهديدات ومحاولات تكميم الافواه وهلم جرا
لذا نتمنى كثيرا ان نتواجه مشكورين مع سيادتك وجها لوجه لنطرح معاناتنا ونتمنى ان تكون فانحة خير لاول مرحلة لبدا الحلول
مع فائق احتراماتي

وليد حنا بيداويد
عنكاوا
 

اسمح لي ان شير ما فاتني الاشارة اليه
اقتباس بين القوسيين
((  2.أن تلتزم جميع العوائل الساكنة في البلدة بعدم تأجير ممتلكاتها لمثل هذه المشاريع السياحية، إذ تعود ملكية معظم محلات بيع المشروب والمطاعم والكفتريات والفنادق والموتيلات والبارات وقاعات الأعراس إلى عوائل مسيحية من عنكاوا (89 مُلك)، شقلاوة (12) وكرمليس (1) وبغداد (7) والموصل (1) وأربيل والبصرة. ويديرها متعهدون تختلف إنتمائاتهم العرقية. علينا أن نُجمِع على قرار واحد وحاسم إزاء هذه الخطوة.))

اين هو العنكاوي ابن العنكاوي في هذه الاحصائية؟ اليس المذكورون في الاحصائية هم من يديرون هذه البارات والمراقص وبيوت ال.......؟
فالمكان هو ارض عنكاوا اما القائمون على ادارة هذه المواقع المشبوهة فليسوا من اهل عنكاوا استنادا للاحصائية في الفقرة 2 المذكورة اعلاه
نعم يجب ان نعترف ان العنكاوي الذي كان يدير السلطات الادارية والبلدية والمدراء على الدوائر الفرعية ذو العلاقة بالاراضي مشتركون في هذه الجريمة الكارثية الكبرى واياديهم ملطخة بالرشاوي والفساد فهذا الامر لايحتاج الى المزيد من الادلة ولا الى مجادلات عقيمة شبعنا تناولها عبر الاعلام
هل بات اليوم قريبا ان تسال حكومة الاقليم الموقرة (من اين لك هذا)؟
نتمنى ان تتحقق العدالة التي نصبو اليها في هذا الملف الشائك وتندمل الجروح التي نتجت عن ظلم  الفاسدين والمرتشين وان يكون للقضاء حرا ونزيها كما عودنا دائما في كلمة الحق 
تحية اخرى مكررة


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1805
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران بشار وردا الكلي الاحترام.

شكراً لطرح هذا الموضوع الهام جداً أمام الملأ.

أنا على قناعة تامة بأن بعض أصحاب الأراضي ضعاف النفوس الراكضين وراء المادة من المحسوبين على أهل عنكاوا هم السبب في كل ما حصل وسيحصل للبلدة . فلولا الجشع وتفضيل المادة على القيم لما حصل ما يحصل الآن. المطلوب أولاً هو تشخيص المسببات وكشف المتورطين ومحاسبتهم ومن ثم مناقشة السلطات في الاقليم حتى لا تتذرع بأن ما حصل هو ناتج عما أراده أهل عنكاوا انفسهم.

تحياتي للجميع.



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1521
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران بشار وردة الموقر
شلاما دمريا
لقد سبقني الاخوة المعلقون اعلاه بالمقدمات وعليه سأدخل مباشرة في تحديد اسباب تكالب وتزايد وسائل اللهو كالبارات والنوادي وبيوت الفساد والتي تغلغلت في بعض البيوت وعن غصب..كل ذلك تعاظم وجوده بعد 2003م وصاعدا بفضل من دخلوها كالودعاء حمائم ولكن اتضح بأنهم ذئاب خاطفة. بعد ان افترشوا اجندتهم بتسميات غريبة على اهلها فارضين وجودهم على شعب عنكاوا وبفضل بعض المتملقين منها ليستفادوا.

وباعتقادي هنالك حلين لمشكلة اهالي عنكاوا..اما الوقوف بشدة وقوة بوجوه هؤلاء واضعاف هيمنتهم واحلال شباب اهاليها الاصلاء بدلا عنهم في المراكز القيادية المنيطة لهذه الثلة المستفيدة لاعادة مكانة وهيبة عنكاوا الثقافية والقومية الاصيلة لها.
او هجرة اهاليها رويدا رويدا لحين تفريغها من اهلها الاصلاء وكما يريدها محتليها.. معيدين نفس السيناريو الذي حصل لمناطق هيكاري وقوجانس واورمية وغيرها.
 كل ذلك متوقف على مدى تكاتف اهلها مع كنيستهم  في ازاحة المنتفعين منها  الساكتين الخانسين وكأن الامر لايهمهم وذلك دليلنا على مانقوله..ولكن..!



متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران مار بشار وردة جزيل الاحترم
ما طرحته مهم جدا والاهم توضحيك بالنسبة للملثمين الذين يرديون الاصطياد في الماء العكر..... اعتقد جازما ان الوضع في عنكاوا سيتغير بنسبة كبيرة نحو الاحسن اذا ما طبقنا نصف مقترحاتك لكن من من اصحاب الاملاك والمستفيدين مستعد للعمل بها؟؟؟؟؟

تحياتي وسلامي

كوهر يوحنان