صدور معجم اسماء الحيوانات في تراث اللغة السريانية للباحث الاستاذ بنيامين حداد


المحرر موضوع: صدور معجم اسماء الحيوانات في تراث اللغة السريانية للباحث الاستاذ بنيامين حداد  (زيارة 1494 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غازي عزيز التلاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 76
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدور معجم اسماء الحيوانات في تراث اللغة السريانية
للباحث الاستاذ بنيامين حداد
غازي عزيز التلاني
عمان – الاردن

 
 
للكاتب والباحث الكبير الاستاذ بنيامين حداد ، صدر (معجم اسماء الحيوانات في تراث اللغة السريانية) (ܠܗܟܣܝܩܘܢ ܕܫܡܗ̈ܐ ܕܚܝܘ̈ܬܐ ܒܝܪܬܘܬܐ ܕܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ) عن دار المشرق الثقافية في دهوك.
ويأتي هذا المعجم القيم ليضيف الى مكتبة اللغة السريانية التي تفتقر الى هذا النوع من المعاجم جوهرة اخرى ثمينة ينهل منها الباحثون وتكون لهم مرجعا لبحوثهم ودراساتهم. ان المكتبة المعجمية السريانية رغم غناها ورغم ثرائها وغزارة ما اورثه لنا سلفنا الصالح من منجزات معجمية اصيلة، لازالت هذه المكتبة تفتقر اليوم الى مصنفات معجمية تخصصية على غرار ما للغات العالمية الحية. معجمات مصطلحاتية في العلوم الانسانية والعلوم الصرفة. معجمات في الطب والصيدلة، في الادوية المفردات المركبة في الزارعة والنباتات بأصنافها، في الحيوانات بجميع فصائلها، معجمات في المصطلح الادبي وفي البلاغة والفصاحة والمنطق، واخرى في المصطلح اللغوي نحوا وصرفا، فقها ونشأة، معجمات تخصصية في القانون والشرع، واخرى في علم الاجتماع، وغيرها في الكيمياء والفيزياء والرياضيات، هذه وغيرها مسؤوليات كبيرة في اعناقنا جميعا تنتظر من كل قلم فاعل فينا الاسراع للاضطلاع بإنجازها، لنتمكن من سد تلك الثغرات او الفجوات المخيفة في ادراج مكتبتنا المعجمية.
وفي معرض تقديمه للكتاب يقول الاستاذ الكبير بنيامين حداد (ولقد سعيت بقدر ما اوتيت من طاقة وامكانية للمساهمة في سد هذه الثغرة، محاولة في وضع لغتنا في مسار ركب اللغات الحية المعاصرة، فكانت حصيلة جهدي المتواضع في هذا الشأن، مصنفاً تناول مصطلحات عامة في التاريخ والجغرافية والبلدانيات والعلوم العامة والدين والتراث والتراث الشعبي وغيرها، تحت عنوان (كتاب البيت- بيث بيتا) ومصنفاً ثانيا تحت عنوان (الفردوس) وبنسختين (سرياني- عربي) و(عربي- سرياني)، تناول اسماء النباتات في التراث السرياني، ومصنفاً ثالثاً تحت عنوان ( الامراض والاوبئة في التراث السرياني). وهذا المصنف الذي بين يديك عزيزي القارئ (معجم اسماء الحيوانات في التراث السرياني).
هذا واعمل في مصنفين اخرين، ما يحمل الاول عنوان (اطلس جسم الانسان) مصور وملون، وباللغات السريانية والعربية والانكليزية، والمصنف الثاني يتناول اسماء المعادن والاحجار الكريمة في التراث السرياني. وآمل ان احظى بسعة من العمر لانجازهما ...)
يقع هذا المعجم في 300 صفحة ويحمل التسلسل 109 في اصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك وقد ساهمت منظمة كابني في دعم طبعه. المعجم من تصميم واخراج المصمم غازي عزيز التلاني.
للاطلاع على المعجم وتحميله وقراءته انقر على الرابط التالي
تحميل معجم اسماء الحيوانات للنشر pdf
http://www.ankawa.com/sabah/mugam_asma_alhywanat.pdf
http://gulfup.me/glju19f3mghz




غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1190
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والعلامة بنيامين حداد
كلي تقدير واحترام وإنحناء لقامتكم لما تبذلوه من جهد جبار في رفد المكتبة السريانية .  نحن بأمس الحاجة لهكذا مصادر وهكذا جهود لجعل اللغة السريانية مواكبة وفيها روح لعلها يوما ما تكون جاهزة حين ينصفنا العالم ويكون لنا بقعة أرض تكون اللغة السريانية هي اللغة الرسمية لتلك البقعة .  هنا يخطر على بالي الملفان يونان هوزايا الذي سيكون فرحا وهو ينظر من الاعالي بهكذا نتاجات لحبه لهذه اللغة .
مبروك على هذا الانجاز رابي بنيامين الانجاز الذي ينضم الى جبل من إنجازاتكم يا علامتنا الرائع.
                    كامل كوندا
                 ملبورن أستراليا