يوميات دنماركية 100+78


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+78  (زيارة 141 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+78
« في: 09:40 08/09/2019 »
يوميات دنماركية 100+78

1- يوم العلم :
للمرة العاشرة على التوالي أحيت مدن الدنمارك في يوم الجمعة الماضي ( يوم العلم ) ، والهدف من هذا اليوم هو تكريم افراد القوات الدنماركية وغيرهم من المدنيين ، الذين كانوا أو ما زالوا يخدمون خارج الدنمارك ، وكذلك احياء ذكرى الضحايا الذي فُقدوا اثناء تأديتهم الواجب . ويتواجد جنود دنماركيون في القطب الشمالي ، وفي تدريب القوات العراقية ، وقوة اخرى في افغانستان . الأحتفال الأكبر كان في كوبنهاكن من خلال عرض عسكري في ساحة مبنى البرلمان ، وشارك فيه ولي و وليّة العهد ورئيسة الوزراء . وزيرة الدفاع الجديدة ترينا برامسن (38 عاماً ) قالت : هناك حاجة ماسة لتكريم اولئك الذين يدافعون عن قيم الحرية ويؤدون واجباتهم في اماكن مختلفة حول العالم ، وعلينا منحهم احترامنا الكبير ، وعلينا منح المحاربين القدامي وضع الأبطال في المجتمع ، وان نحتفي بهم على مدار العام وليس في يوم العلم فقط .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/derfor-flager-danmark-i-dag

2- حول العالم :
استضاف برنامج القناة الثانية صباح الخير دنمارك المباشر يوم الأثنين الماضي ياكوب اوستر وهو أصغر دنماركي (47 عاماً) زار جميع بلدان العالم ال 196 بلد ، بما فيها القطب الجنوبي ، وآخرها دولة ارتيريا في شهر آب الماضي . حضر اللقاء معه شريكة حياته خلال 18 سنة الأخيرة شارلوته فلك التي شاركته بمعظم رحلاته خلال ال 25 سنة الماضية ، وكذلك طفلاهما ايفا 12 سنة زارت 79 بلداً ويونس 10 سنوات زار 66 بلداً . سأله مقدم البرنامج عن تكاليف هذا السفر اجاب : انهما يوفران مصاريف كثيرة منها مثلاً حفل وسفرة الزواج خلال سنوات مشاركتهما الحياة ، وفجأةً نهض ياكوب وركع على ركبتيه واخرج خاتم الخطوبة وسألها " هل تقبلين الزواج مني؟ " . كانت تلك مفاجأة سعيدة لها وقالت مباشرةً : نعم  ، واضافت : انتظار هذه اللحظة كان طويلاً ، ولكنه ذا قيمة كبيرة .
https://livsstil.tv2.dk/samliv/2019-09-02-mand-frier-til-kaeresten-paa-direkte-tv-efter-vild-rejserekord

3- جزيرة الشباب :
في احتفال شبابي متنوع شارك فيه الف شاب وشابة ، وبحضور شقيقة الملكة الأميرة ....... تم افتتاح الجزيرة الخاصة بالشباب ، وتسمى سابقاً القلعة الوسطى وهي منطقة عسكرية منذ 125 عاماً  وبمساحة 50 الف متر مربع ، وتم خلال الاربع سنوات الماضية تحويلها الى مكان يناسب متطلبات الشباب في مكان خاص بهم فقط ، ويصلح لإجراء مختلف الفعاليات الرياضية والثقافية ، فجرى تحويل اماكن المدافع الى قاعات للاجتماعات ، وتحويل مأوى الطائرات الى قاعة للاحتفالات . من الجدير بالذكر انه تم شراء الجزيرة من قبل بنك نورديا وصندوق دعم اي بي مولر ، وتم منح ادارة الجزيرة الى منظمة الكشافة . تبعد الجزيرة خمسة كيلومترات عن كوبنهاكن ، وتستغرق الرحلة في العبارة 30 دقيقة فقط . تتوفر في الجزيرة الآن امكانية مبيت 400 شخص ، ويمكن استخدام القبو الذي بطول كيلومتر ونصف للسباقات وغيرها .
https://nyheder.tv2.dk/lokalt/2019-08-24-nu-aabner-ungdommens-egen-oe

4- مزاد ملكي :
بدأ دار برونه راسموسن للمزاد العلني بيع المقتنيات الفنية للأمير الراحل هنريك زوج ملكة الدنمارك الذي توفي في العام الماضي . عملية البيع تمت تنفيذا لوصيته في بيع ما جمعه من مقتنيات فنية من أماكن مختلفة من العالم ، في مزاد علني مفتوح لمن يرغب . دار المزاد قالت في تصريح اعلامي ان البيع تم كما توقعنا والراغبين بالشراء كانوا سعيدين باقتناء ما يرغبون ، ووصل مبلغ المبيعات في اليوم الأول فقط 3،5 مليون كرونة . أحد القطع الفنية من خشب الاشجار بيعت بسعر 42 ألف كرونة وكان مقدرا لها 5 آلاف كرونة . مدير الدار قال : كنا نتوقع حضور كبير ولكن لم نتوقع البيع بأضعاف تقديراتنا ، وربما ان المشتري يرى انه امتلك شيئاً من العائلة المالكة . يُذكر ان القصر الملكي قد اعلن ان المبالغ المستحصلة من المزاد ستوضع في حساب صندوق الأمير لتقديم المعونات . من المفيد القول ان الأمير قد أوصى ، خلافاً لمن سبقه ، بحرق جثمانه ونثر الرماد في حديقة منزله وفي البحر .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/koeberne-vilde-med-prins-henriks-kunst-omsatte-35-millioner-kroner-paa-en-dag
 

حكمة اقبال
8 أيلول 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .