المحرر موضوع: في اول لقاء له بعد تسنمه منصب وزير النقل، أنو جوهر عبدوكا لموقعنا: ما يميزنا عن الاخرين هو ان قرارنا وطني 100 % ولا يتم استيراده من شيكاغو او ديترويت او ...  (زيارة 2052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللقاء الاول مع وزير النقل و الاتصالات  في حكومة اقليم كوردستان، أنو جوهر عبدوكا

عنكاوا كوم –خاص
اجرى اللقاء: ريبين حكيم -


اجرى موقع عنكاوا كوم لقاءا مطولا مع وزير النقل و الاتصالات  في حكومة اقليم كوردستان، أنو جوهر عبدوكا حول مختلف الامور التي تهم ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في اقليم كردستان بشكل خاص و العراق بشكل عام. ننشر ادناه نص اللقاء:

-   ان سمحت لنبدأ لقائنا معكم بأحد الاسئلة المستفزة والمثيرة للجدل بين مختلف شرائح ابناء شعبنا ..
يتساءل الكثيرون  عن سبب عدم التصويت لك من قبل النائب كلارا بفرو عن المجلس الشعبي والنائب فريد يعقوب عن الحركة الديمقراطية الاشورية بالرغم من تصويتهم لصالح بقية الوزراء في الكابينة، يقال بأنهم لم يصوتوا لك لأنك كادر متقدم في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتم استيزارك عن مقعد يمثل المسيحيين الكلدان السريان الاشوريين والارمن؟


بداية شكرا لكم و للأخوة المحترمون في عنكاوا كوم على اتاحة الفرصة لنا في هذا اللقاء الذي من خلاله سنجيب على اسئلتكم بصراحة و شفافية كما عهدتمونا ان شاء الله . بادئ ذي بدء شخصيا و منذ عملي في مضمار الاعلام و السياسة كنت و لازلت ارتبط بعلاقات طيبة بقيادات الصف الاول لأحزاب شعبنا و لطالما نشاركهم بجميع مناسباتهم ، ونكن الاحترام لجميع ممثلي ابناء شعبنا، ومسألة التصويت مسالة حرية شخصية، ولا اعرف بالحقيقة سبب رفضهم و من الافضل ان يوجه هذا السؤال لهم شخصيا . فالأخوة في الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي صوتوا للكابينة بأكملها و لجميع الوزراء باستثناء الوزير المسيحي الكلداني السرياني الاشوري الوحيد.

بكل تواضع انا احد ابناء هذا الشعب العريق ، احد ابناء الامة الكلدانية السريانية الاشورية المسيحية، ابن مدينة عنكاوا العريقة ، هذه المدينة الحبيبة التي تعتبر اليوم احد اكبر التجمعات المسيحية في كوردستان و العراق و الشرق الاوسط ، طالب دكتوراه في العلوم السياسية و العلاقات الدولية و حائز على شهادة الماجستير و البكالوريوس في العلوم السياسية و العلاقات الدولية و دبلوم في الاعلام وناشط مدني وسياسي واعلامي لسنين عديدة ورئيس لتحالف الوحدة القومية الحائز على ثلاثة مقاعد من اصل خمسة الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي و لهذا السبب لقد تم تكليفي و ترشيحي من قبل اكثرية ممثلي المكون المسيحي الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان الكوردستاني لشغل الحقيبة الوزارية الخاصة بشعبنا و نلت ثقة البرلمان الكوردستاني.

اما كما اردفت حضرتك ان كان لدى البعض  ( زوعا و المجلس الشعبي ) مشكلة مع كوني و بكل فخر طبعا كادرا متقدما للحزب الديمقراطي الكوردستاني فلماذا قد صوتوا بأنفسهم لكل مرشحي الحزب الديمقراطي الكوردستاني الاخرين ؟ّ! و هم جزء من التحالف الحكومي و راضين بها من الاف للياء ، و الا لما كانوا صوتوا لها و لكانوا اتخذوا موقف المعارضة حالهم حال الاخوة في الاتحاد الاسلامي و الجماعة الاسلامية و الحزب الشيوعي و الجيل الجديد!

اولا المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تم تأسيسه و كما يعلم الجميع بدعم مباشر من الاخ المحترم سركيس اغا جان و الذي هو احد الكوادر الحزبيين و الحكوميين التابعين للحزب الديمقراطي الكوردستاني و كل ادبيات المجلس و برامجه مبنية بالأساس على دعم الاخ سركيس المدعوم منذ البداية من قبل البارتي ، و علاوة على هذا، ممثلة المجلس الشعبي في البرلمان الكوردستاني الاخت المحترمة كلارا عوديشو بفرو هي و كما يعلم الجميع عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ودرجتها الحزبية اعلى مني، فهي عضوة الفرع الأول للحزب، و بدعم من جماهير حزبنا الذي عملت فيه لحين ترشيحها تم انتخابها و هي اليوم تشغل موقع عضو برلمان عن شعبنا المسيحي، فهل هذا للبعض حلال و للآخرين حرام ؟!، ثانيا، الاخوة في الحركة الديمقراطية الاشورية هم جزء من هذه الكابينة ويدعمونها و صوت ممثلهم في البرلمان الاخ المحترم فريد يعقوب لكل اعضاء الكابينة و كما تعلمون قد قدموا الاخوة في زوعا طلبا لشغل مناصب ادارية حسب استحقاقهم الانتخابي و ان شاء الله سيتم منحهم اياها في المرحلة القادمة و نحن داعمون لمنحهم حق تمثيلهم في المناصب الادارية تبعا لحجم تمثيلهم النيابي، و اما ما يبدو ضبابيا و غير واقعي لدينا ان يكونوا مع الاخرين حكومة و داخل الحكومة معنا معارضة ، هذا مع احترامي و بكل احترام يصنف في خانة سياسة الكيل بمكيالين او الازدواجية في المواقف لغاية في نفس يعقوب ! الزوعا كانت المشارك الاقوى في الحكومة منذ 1991 و لغاية 2005 و حصلت على فرصتها لخدمة شعبنا من ثم المجلس الشعبي لغاية  2014 حصل على فرصته ايضا و هذا قابل للتغيير دائما حسب نتيجة المعادلة الانتخابية ، و اليوم حسب نتيجة الانتخابات انتخبنا شعبنا لخدمته و في النهاية الشعب سيكون الحكم على الجميع من خلال ما قدموه و النهج الذي سينتهجوه.

حق الكوتا في اقليم كوردستان مبني على اساس قومي للمكون الكلداني السرياني الاشوري و التركمان و الارمن و ليست ( كوتا حصرا ببعض القوى و ألاحزاب ! ) و اما في العراق ايضا الكوتا خاصة بالمكون المسيحي و ليست خاصة ( ببعض الاحزاب و الكيانات عوضا عن غيرهم ) و في كلتا الحالتين ليس من حق اي حزب او مؤسسة ان تدعي بأن لها الحق الحصري لتوزيع صكوك الانتماء القومي او الديني ؟!

اخوتنا في الحزب الشيوعي الكوردستاني و العراقي على حد سواء شكلوا منذ اكثر من عقدين مختصة كلدواشور و منظمة كلدواشور للحزبين الشيوعي العراقي و الكوردستاني و شاركت هذه التنظيمات في مختلف المحطات السياسية و الانتخابية و كانت احدى تجاربها الناجحة تشكيل قائمة الوركاء و استحصالهم على مقعد نيابي في الدورة السابقة لمجلس النواب العراقي.

الحزب الديمقراطي الكوردستاني حزب وطني عريق تأسس على يد البارزاني الخالد منذ سنة 1946 و على سبيل المثال لا الحصر، تأسست اول خلية للحزب في مدينتنا الحبيبة عنكاوا من قبل ابنائها سنة 1949 و اليوم يضم البارتي بين ثناياه ابناء الجيل الرابع من المسيحيين الكلدان السريان الاشوريين ، ممن كان والد جدهم بيشمركه و كادرا و مؤازرا و عضوا في هذا الحزب ، و هذا العدد الكبير من الكوادر الكفؤة و الجماهير الوفية لتاريخ و حاضر هذا الحزب الوطني المناضل من المسيحيين اليوم من حقهم تمثيل شعبهم الكلداني السرياني الاشوري و الأرمني المسيحي على جميع الاصعدة و لا يحق لأي من كان ان ينتزع منهم هذا الحق الذي منحهم اياه القانون و الدستور .. فالحق في التمثيل النيابي منح للشعوب و ليس لأحزاب بحد ذاتها.

 اذن ، من حق اي مواطن عراقي و كوردستاني مسيحي سواء كان بارتيا او شيوعيا او زوعاويا او مجلسيا ان يرشح نفسه ضمن نظام الكوتا، و هي كوتا للمكون القومي و الديني . انطلاقا من الارث النضالي الكبير لحزبنا الذي ضم بين ثناياه كل مكونات الشعب الكوردستاني و وفاء لنضال المئات من البيشمركه و الشهداء المسيحيين في صفوف حزبنا و لنيتنا الصادقة بتمثيل شعبنا بطريقة شفافة  ، ككوادر مسيحيين كلدان سريان اشوريين و ارمن مؤمنين بكامل حقوق شعبنا و امتنا اسسنا تيار شلاما لشؤون المسيحيين ( الكلدان السريان الاشوريين و الارمن ) ، و نحن لا نختبأ لا سامح الله وراء اي اقنعة او مسميات مصطنعة ، نحن كوادر و اعضاء و مؤازرين كلدان سريان اشوريين و ارمن للحزب الديمقراطي الكوردستاني و مؤمنين حقيقيين بنهج البارزاني الخالد ، هذا النهج الذي اسسه الشهيد الشيخ عبدالسلام بارزاني و خودان بارزان الشيخ احمد و متن اسسه الملا مصطفى البارزاني و اليوم يعتبر عماد التعايش المشترك و المساواة تحت قيادة الرئيس كاك مسعود بارزاني.

فاليوم تيارنا ( تيار شلاما ) يضم بين ثناياه عددا كبيرا من نحن كوادر و اعضاء و مؤازرين كلدان سريان اشوريين و ارمن و كما يدعمنا و يعمل معنا عدد لا بأس به ايضا من المستقلين الكفؤين من ابناء شعبنا و دعما للعمل القومي المشترك شاركنا بكل قوتنا بتشكيل تحالف الوحدة القومية ، ليكون خيمة و مؤسسة شراكة في العمل السياسي القومي بين مختلف قوانا القومية و الذي سيكون بابه مفتوحا دائما لكل من يؤمن بوحدة شعبنا و أمتنا و يؤمن بالعمل المشترك على اساس المساواة و الشراكة الحقيقة بعيدا عن محاولات صهر الجميع في بوتقة واحدة ينتج عنها ما لا يحمد عقباه ؟!

ما يميزنا عن الاخرين هو اننا في تحالف الوحدة القومية قرارنا وطني 100 % ، ان قرارنا صنع وطني و محلي و لا يتم استيراده من شيكاغو او ديترويت او استراليا او اوروبا او ايران او تركيا او سوريا او لبنان؟! .. قرارنا يصنع في عنكاوا و اربيل و ديانا و هاوديان و القوش و بغديدي و كرمليس و نهلة و سرسنك و برورو و شقلاوا و هرموته. نحن آلينا على انفسنا ان نتكلم بالحقيقة داخل و خارج البلد و ان نوصل الحقائق كما هي لأبناء شعبنا ، نحن لسنا في محل تحمل مسؤولية اخطاء الاخرين ممن دأبوا  لسنين عديدة بنقل معلومات مغلوطة و مضخمة و بعيدة عن الحقيقة لجاليتنا العزيزة في الخارج و في المقابل خلقوا جيلا تشكل على اسس دعايتهم و بروباكاندا مشوهة و اليوم انحصرت هذه القوى و اختنقت بسبب التطور العالمي بوسائل التواصل الاجتماعي ووصول الحقيقة دون رتوش للجميع ، فهم لا يستطيعون العمل حسب الواقع في ارض الوطن بسبب ما اقترفته اياديهم من تضليل لرأي شعبنا في المهجر ، فما ضخوه من تضليل و تعصب ، اليوم يكبلهم ليكونوا ضحية ما خلقوه بأنفسهم لسنين خلت. فشعبنا في المهجر و الذي قدم خدمات جليلة كثيرة و الذي نكن له كل الاحترام و التقدير له ان يدعم من يعمل في الوطن و يقدم له المعونة و المشورة لا ان يوجهه و يصنع له قراره، فأهل مكة ادرى بشعابها. هذا من جهة و اما من جهة اخرى فنحن قلناها منذ البداية بأننا في تيار شلاما لشؤون المسيحيين وبكل فخر و اعتزاز كوادر و اعضاء و مؤازرين كلدان سريان اشوريين و ارمن للحزب الديمقراطي الكوردستاني و مؤمنون حقيقيون بنهج البارزاني الخالد و لسنا كالأخرين نلبس اي اقنعة او نتسمى بمسميات اخرى .. فشعبنا ارقى و احسن من ان يتم خداعه او تضليله و في النهاية شعبنا سيكون الحكم العادل الذي سيكافئ كل على حسب عمله و خطابه و صدقه و شفافيته. نحن لسنا و لن نكون ابدا جزءا من فريق عاث فسادا ماليا و اداريا بمقدرات شعبنا لسنين عديدة خدمة لاجندة شخصية لبعض الاشخاص ممن تكدست لديهم الاملاك و الاراضي و الاموال دون اي وجه حق.

-تقول بانكم تمثلون الشعب الكلداني الاشوري السرياني .. لكن هناك من يعترض على ذلك لانكم لم تفوزوا  في الانتخابات باصوات المسيحيين فقط، بل باصوات  الاكراد ايضا. ماهو ردكم على ذلك؟

نحن فزنا بأعلى عدد من الاصوات في عنكاوا التي تمثل اكبر تجمع مسيحي على مستوى العراق و كوردستان و كنا من الاوائل في التصويت العام على مستوى معظم قرانا و مدننا و كانت نسبة اصواتنا في التصويت العام تمثل غالبية الاصوات التي حصلنا عليها  و لا يحق كما قلنا لاي من كان ان تسوغ له نفسه ان يوزع شهادات التمثيل القومي من عدمه و كل صوت حصلنا عليه في الانتخابات ان كان بالتصويت العام او الخاص نحن نقدره و نحترمه فهو ثمرة ارادة مواطن من ابناء هذا الشعب و هذا الوطن حيث كلف نفسه بالتوجه الى صندوق الاقتراع و انتخاب ممثلينا للبرلمان بحرية تامة. نحن ابناء هذا الشعب و هذه الامة العريقة و يحق لنا تمثيلها على مختلف المستويات و كما اسلفنا فالكوتا هي خاصة بالمكون ككل و ليست مقتصرة على قوى سياسية محددة.


- طالبت احزاب وكنائس شعبنا بحصر التصويت لقوائم الكوتا على المسيحيين فقط. ما رايكم بذلك و هل ستعمل من اجل تحقيق هذا المطلب؟

تابعنا عن كثب هذه المطالبات و كنت كشخص الاول من كتب مقالة حول موضوع كيفية صون الكوتا القومية بتاريخ ١٨/١١/٢٠١٧ و من خلال موقعكم الاغر و لكن حسب علمي تم الاجابة على المقترح الذي دعمه عدد من نوابنا في مجلس النواب العراقي من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعدم امكانية التطبيق و لاسباب تقنية و نلحق لكم طيا جواب المفوضية ، و ما استغربه هو انه قام البعض بعمل جعجعة اعلامية حول الموضوع و من ثم لم يطلع ابناء شعبنا على النتيجة ! عموما سوف نحاول جهودنا في هذا المضمار بعيدا عن المزايدات و الجعجعات الاعلامية الفارغة.

- يفهم من قولك" نحن لسنا و لن نكون ابدا جزءا من فريق عاث فسادا ماليا و اداريا بمقدرات شعبنا لسنين عديدة... " انك ترفض التعاون مع بعض احزابنا لانها فاسدة. لكن هناك من يقول بانه يوجد فساد في مؤسسات الاقليم ايضا حتى هيئة النزاهة  طالبت بإنشاء مجلس لمكافحة الفساد في الاقليم والان انت قبلت ان تصبح جزءا  من هذه المؤسسات؟ الا تعتقد ان هذا تناقض.

من قال بأننا نرفض التعاون ؟! نحن مع التعاون ولكن بشفافية وصدق ونية طيبة للخدمة الحقة بعيدا عن التسويف و الازدواجية و الفساد كما اسلفنا ..منذ اللحظة الاولى قلنا بأننا ستبقى ابوابنا مفتوحة للجميع وهذا واضح عبر ما اعلناه عشية اعلان نتائج الانتخابات بتاريخ ٢١/١٠/٢٠١٨ و هنا اقتبس (( اليوم أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كوردستان عن نتائج انتخابات البرلمان لدورته الجديدة، فألف مبروك لشعب الاقليم بمختلف مكوناته القومية والدينية لنجاح هذا العرس الديمقراطي .

لطالما آمنا وسنظل نؤمن بقوة ب #شراكة_حقيقة في العمل على المستويين القومي و الوطني ، وبهذا النهج المنفتح سنتوجه نحو كل القوى المشاركة في العمل السياسي من ابناء شعبنا ووطننا داخل قبة البرلمان و خارجه على حد سواء وسنعمل يدا بيد من اجل تحقيق الحقوق المشروعة لابناء امتنا وتحقيق رفاهية شعبنا بمختلف مكوناته.

- فی البرنامج الحکومي هل یوجد ما یخدم المسیحیین ؟

البرنامج الحکومي الذي تفضل بقراءته رئيس الوزراء اقليم كوردستان السيد مسرور بارزاني في يوم نيل ثقة البرلمان هو برنامج خدمي و برنامج حكومي شامل لكل ابناء الشعب الكوردستاني تطرق فيه الى حزمة كاملة من الخدمات بصدد تقديمها الكابينة التاسعة لمواطني اقليم كوردستان، وهذا البرنامج يتكون من تجميع برامج وتوافق بين كل القوى التي اسست هذه الحكومة و صوتت لها في البرلمان و على رأسها الحزب الديمقراطي الكوردستاني و الاتحاد الوطني الكوردستاني و حركة التغيير و السوشيالست و تحالف الوحدة القومية و قائمة الحركة الديموقراطية الاشورية و قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري و قائمة الارمن و الاحزاب التركمانية، و يركز هذا البرنامج على تكثيف الخدمات والاصلاح الاداري و مكافحة الفساد المالي و تقليل الروتين و تنظيم عمل مؤسسات الدولة تقوية و ترسيخ التعايش الديني و القومي والمساواة و قبول الاخر و سيادة القانون وهذا من شأنه دعم تواجد شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الاشوري و الارمن و المكونات الدينية و القومية الاخرى في اقليم كوردستان.

- ماهو برنامج السيد انو جوهر عبدوكا في هذه الكابينة في وزارة النقل و الاتصالات  ؟

كوزير للنقل و الاتصالات ، و طبعا هذه الوزارة هي احد الوزارات الخدمية الحيوية التي تعمل على تنظيم و ادارة النقل العام و المطارات و شبكات الاتصالات الخليوية و شبكات الانترنت و المنافذ الحدودية و تنظيم الترددات ، فحسب البرنامج الحكومي الذي طالبنا بتحضيره السيد رئيس الوزراء في الاجتماع الاول لمجلس الوزراء خلال مدة محددة هو برنامج لوضع خطة عمل واضحة و مفصلة لاربع سنوات ضمن اطار المبادئ الاساسية لبرنامج الكابينة التاسعة ، و منذ استلامنا الرسمي لموقعنا الخدمي الجديد و خلال هذه الفترة قمنا بعقد العديد من الاجتماعات مع الخبراء و المستشارين والمدراء العامين و مدراء المحافظات و محافظي محافظات الاقليم من اجل التنسيق واعداد الخطة وهناك لجنة متكونة من العديد من المختصين ترأسها الوزير بنفسه لتقديم برنامج مفصل وواقعي قابل للتنفيذ و سيقدم هذا البرنامج خلال عدة ايام قادمة الى رئيس الوزراء للمصادقة عليه، وبعد التصديق سنقوم بالكشف عن تفاصيله ، وما استطيع ان اكشفه اليوم لعنكاوا كوم باننا سنقوم كخطوة اولى بعملية اعادة تنظيم و اصلاح شاملة في المرافق التي تديرها الوزارة و متابعة عمل المؤسسات التابعة للوزارة كالمطارات وجميع اجهزة النقل العام و اعادة النظر بطريقة عمل شبكات الانترنيت والموبايلات في اقليم كوردستان فيما يختص صلاحية وزارتنا لأنه هناك مجموعة من الصلاحيات تعود الى الحكومة المركزية في بغداد . ايضا نحن ندرس موضوع اعادة تنظيم عمل سيارات الاجرة و مراقبة اداء شركات الاتصالات من خلال تقنية متطورة و ايضا بالتأكيد موضوع الستي باص و الترام و القطارات.

- هل يعتبر آنو جوهر عبدوكا حاليا نفسه مرجعا لشعبنا من خلاله سيتم ايصال مطالبنا الى حكومة اقليم كوردستان ؟

انا لا اعتبر نفسي مرجع نهائيا ، بل خادم صغير و متواضع لجميع مواطني الاقليم دون تفرقة. وَ كوزير مسيحي اعتبر نفسي خادم لشعبي وقدر استطاعتي قناة للتواصل بين ابناء شعبي و أمتي و بين السيد رئيس مجلس الوزراء الاخ المحترم مسرور بارزاني و اعضاء الكابينة المحترمون.

- ماذا سيتغير في سياسة الحكومة تجاه المسيحيين وهل سيكون موقفها مختلف عن ما سبق من خلال وجود السيد انو جوهر في مجلس الوزراء؟

اتقدم بشكري الجزيل لجميع الوزراء المسيحيين السابقين الذين خدموا في حكومة الاقليم و قد بذلوا قصارى جهدهم، استطيع القول بحكم عملي السابق  ان كان في الاعلام او السياسة لسنوات طويلة كنت دائما و سأبقى قريبا جدا من نبض الشارع و ترطبني شبكة واسعة من العلاقات بمختلف القوى السياسية و ممثليها و ايضاً نحضى بدعم مباشر من قبل قيادتنا الرشيدة و لهذا بالتأكيد نطمح بشكل كبير من خلال تمثيلنا الحكومي و النيابي ان نقوم بتقديم خدمة مركزة و فعالة اكثر لابناء شعبنا على جميع الاصعدة ، و من منبر عنكاوا دوت اتقدم بطلب متواضع للتعاون المشترك الغير مشروط  الى قياداتنا الكنسية الجليلة و  الى ابناء شعبنا و كل قوانا السياسية و منظمات المجتمع المدني لنعمل معا كشركاء لخدمة هذا الشعب وهذا الوطن الحبيب . الاخ المحترم مسرور بارزاني رئيس الحكومة منذ اليوم الاول اكد لنا بأنه سيكون دائما في الصف الاول للدفاع عن حقوق المكونات القومية  و الدينية في كوردستان و نحن كلنا ثقة في شخصهم الكريم ، فهو انسان ان وعد وفى على الدوام. كاك مسرور سليل عائلة لطالما آمنت بالفعل قبل الكلام بالتعايش المشترك و بالدفاع المستمر على حقوق شعبنا و أمتنا و حقوق كل المكونات القومية و الدينية في كوردستان و العراق على حد سواء.

- كان هناك انتقاد للحكومات السابقة لعدم حسمها للكثير من المشاكل اهمها التجاوزات على اراضي شعبنا ومطالب اهالي عنكاوا و مدن وقرى اخرى ..هل هناك امل لتغيير النهج الحكومي في ايجاد الحلول في هذه الكابينة؟

كما علمتم تم حسم احد الملفات المهمة قبل ايام في محاكم الاقليم لصالح ابناء شعبنا في نهلة / قرية كشكاوا ، و بمتابعة مكثفة و جهود مضنية من قبل الاخت البرلمانية روبينا تياري عن قائمة تحالف الوحدة القومية ، حيث قامت الاخت روبينا العضو في اللجنة القانونية في برلمان كوردستان و نائب رئيس تيار شلاما و بمتابعة من قبل رئاسة التحالف و الكتلة البرلمانية للتحالف بأيصال مطالب اهالي كشكاوا للرئيس بارزاني و الرئاسات الثلاث وتم متابعة الموضوع عن كثب ضمن السياقات الرسمية و القضائية و كانت النتيجة ارجاع الحق لأهله من قبل المحكمة و القضاء، فما ضاع حق ورائه مطالب.
هذه الكابينة الحكومية سوف لن تبدء من الصفر، و هناك ثمانية كابينات سبقت هذه الكابينة وحققت الكثير من المكتسبات للشعب الكوردستاني و من ضمنها لابناء شعبنا، فكوردستان اليوم و أمنها و ازدهارها ثمرة تعب و كد ما بنته الحكومة منذ الانتفاضة و لحد اليوم و نحن اليوم نكمل و نأخذ الراية ممن سبقونا و سنسلمها عالية شامخة ان شاء الله  للكابينة القادمة . من جهة اخرى ايضا بالتأكيد هنالك العديد من المشاكل العالقة لأسباب ذاتية و اخرى موضوعية، مثلاً قطع الميزانية من قبل حكومة الاتحادية وملفات النفط والبيشمركه وعدم ايفاء الحقوق الدستورية للشعب الكوردستاني من قبل الحكومة الاتحادية و الارهاب ومشكلة النازحين و المهجرين و تقهقر اسعار النفط و الفساد الاداري  وملفات اخرى عانت و تعاني منها الحكومة، اليوم المحادثات مع الحكومة الاتحادية مستمرة و بطريقة مكثفة للاستحصال على الحقوق الدستورية للشعب الكوردستاني و بضمنهم ابناء شعبنا و البرنامج الحكومي يتقدم بخطى ثابتة لتنظيم عمل مؤسسات الدولة بما يصب في مصلحة المواطن.
على مستوى ابناء شعبنا انا اشغل منصب رئيس تحالف الوحدة القومية المكون من ثلاثة احزاب الرئيسية وهي حزب بيث نهرين الديمقراطي، المجلس القومي الكلداني و تيار شلاما لشؤون المسيحيين، تحالفنا اليوم يكون اكبر كتلة برلمانية كلدانية سريانية اشورية مسيحية في البرلمان الكوردستاني برئاسة الاخ المحترم روميو هكاري و عضوية الاخ المحترم جنان جبار و الاخت روبينا تياري ،  ضمن البرنامج الانتخابي كتحالف قدمنا العديد من الوعود لناخبينا و ابناء شعبنا في مختلف مناطق تواجدنا وبالطبع سنعمل دون كلل وبأستمرار على تحقيق هذه الوعود  من خلال هذه الكابينة ونؤكد بالدرجة الاولى في عملنا على:
* حل ملف  التجاوز على الاراضي وطرحنا على شركائنا في الحكومة خلال اجراء مباحثات تشكيل الحكومة تشكيل لجنة حكومية  من ممثلي الرئاسات الثلاث لحل هذه المشكلة المزمنة.
* تغيير ايجابي في المناهج الدراسية من خلال ان يتم تضمين تاريخ شعبنا فيها و يتم حذف اواعادة كتابة التاريخ الحقيقي لبعض الشخصيات التي كان لها دور مسيء للتعايش المشترك في المنطقة.
* اجراء التغيرات الادارية الايجابية النابعة من ارادة ابناء شعبنا كل حسب منطقته، و على اساس الكفآئة و الاقتدار المهني مع جل تقديرنا لمن قدموا سنينا طويلة لخدمة عنكاوا و شقلاوا و دياناو سرسنك و مانكيش و غيرهم من مناطقنا ، لكن من الافضل ان يتم ضخ دماء جديدة لتقديم احسن الخدمات لابناء شعبنا وان يكون المعيار الاساسي للتغيير عاكسا حقيقيا لارادة شعبنا التي ترجمتها نتيجة المعادلة الانتخابية البرلمانية في كوردستان.
*  تمثيل شعبنا بمختلف المؤسسات في اقليم كوردستان و على جميع المستويات و على اساس الكفآئة و الاستحقاق الانتخابي.
* ادراج كافة حقوق شعبنا ضمن الدستور الكوردستاني و الذي سنعمل على ان يكون اكثر انصافا و انفتاحا من الدستور العراقي الدائم.
* تحسين الواقع الاداري و الخدمي لمدن و قرى شعبنا و توفير فرص العمل و السكن للشباب ومطالب اخرى تخص ابناء شعبنا لا مجال لذكرها ههنا جميعها.

بدء شركائنا في الحكومة و خاصة فخامة رئيس الوزراء بتنفيذ الجزء الاول من هذه الاتفاقية وهو بالتمثيل الوزاري وحل احد المشاكل المزمنة للقرى التابعة لشعبنا في نهلة و ايضا اعادة تنظيم مجموعة كبيرة من المرافق التجارية و السياحية في عنكاوا و غلق الخارجة عن القانون منها و  نحن حالياً في مرحلة التمثيل في مؤسسات الدولة و تدريجياً سيتم تنفيذ بقية النقاط ونحن سنقوم بمتابعتها بطريقة نظامية و سنقوم بتذكير الجهات التي تحالفت معنا في الحكومة باننا شركاء وسنبقى شركاء حقيقيين في هذه الحكومة.


-هل يوجد حاليا ازمة ثقة بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاحزاب المسيحية بسبب عدم تمكن الحكومات السابقة من حل المشاكل التي تخص المكون المسيحي؟

ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني كان و سيبقى المدافع الاول عن حقوق شعبنا و كل المكونات الدينية و القومية في كوردستان و العراق و البارتي لم يكن وحيدا في الحكومات السابقة، بل كان هناك العديد من الاحزاب الاخرى المشاركة جنبا الى جنب مع البارتي في الحكومات جميعها، فكل الحكومات كانت حكومات ائتلافية ، ولا يمكن تحميل حزب واحد لوحده المسؤولية، هذا من جهة و اما من جهة اخرى فأن الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يتهرب و لن يتهرب ابدا من تحمل اي مسئولية تاريخية ، فالنصر له اباء كثر و اما الخسارة فيتيمة دائما و لكن هذه ليست طبيعة البارتي ابدا ، نعم هنالك الكثير و الكثير من المكتسبات لشعبنا كان للحزب الديمقراطي الكوردستاني تاريخيا و حاليا اليد الطولى في الاستحصال عليها ، و هنالك العديد من التقصيرات التي يعترف بها الحزب و يعمل و سيعمل دائما على تقليلها و اصلاحها و اتمنى على الاخرين ان ينتهجوا هذا النهج الصحيح عوض تصدير مشاكلهم الداخلية و فشلهم نحو الخارج و اتهام الاخرين ، فنحن واقعيون ، نعمل و من يعمل بالتأكيد احيانا يخطيء بقصد او من دونه ، و الصحيح ان تعترف بخطأك و ان تعمل على تصحيحه، و ليس من الصحيح ان لا تعمل و ان تنتقد فقط.


-كونك احد ابناء عنكاوا، كيف سيؤثر وجودكم في الكابينة الوزارية على واقع المدينة؟

مع بداية تسلم الحكومة الجديدة لمهامهما تم غلق عدد من البارات وصالات القمار والكافتريات واماكن لعب الدمبلة غير القانونية، وسنكون قريبين من شبابنا لتلبية طموحاتهم وسنعمل على المطالبة بتوفير فرص لبناء مساكن ذات سعر مدعوم لابناء شعبنا من الشباب وقدمنا سابقا مشروع سميناه بمبادرة عنكاوا الى السيد نيجيرفان بارزاني رئيس الاقليم حاليا و رئيس الحكومة سابقا، ولم ينفذ بسبب الضائقة المالية والحرب على داعش، وسنعمل على هذا المشروع ومن خلال موقعكم اطالب المستثمرين من ابناء شعبنا للاستثمار في هذا المشروع و غيره في مناطق تواجد شعبنا و خاصة اوجه الدعوة لأبناء شعبنا من المقتدرين ماليا في الخارج للقدوم الى الوطن و الاستثمار في بلاد اجدادهم و الكابينة الجديدة داعمة بكل قوتها للاستثمار في القطاع الخاص خدمة لأبناء شعبنا و وطننا. من المهم ان تحظى عنكاوا بأدارة قوية و شابة في المجال الاداري و الخدمي بما يتلائم و طموح ابناء هذه المدينة العريقة و نحن سنكون داعمين لهذا التوجه دائما.

-كلمة الاخيرة توجهها لقراء عنكاوا كوم ؟
اليوم نحن نمر بمرحلة حساسة من تاريخ شعبنا و امتنا ، فالهجرة تنخر جسد شعبنا و اعدادنا في تضائل مستمر ، الدستور و التشريعات العراقية ظلمت شعبنا بشكل كبير و الارهاب طال الالاف من ابناء شعبنا بعد 2003 و داعش دمرت البنى التحتية لقرانا و مدننا و احرقت و دمرت كنائسنا في الموصل و سهل نينوى و المليشيات الغير منضبطة تعيث فسادا اليوم هناك و التغيير الديمغرافي تتصاعد وتيرته يوما بعد يوم في سهل نينوى. اقليم كوردستان اليوم هو الحضن الآمن و الجزيء الوحيد المتبقي لنا من ارض بيث نهرين ، ارض بابل و اشور ، الذي نستطيع فيه ليس فقط ان نبقى ، بل ان نزدهر و نثمر ، طبعا هذا لا يعني ان كوردستان بدون مشاكل و تقصيرات ، فنحن لا زلنا في الشرق الاوسط الملتهب بصراعاته المستمرة و لكننا مع شركائنا في الوطن لدينا فرصة تاريخية لبناء وطن مستقر و مزدهر للجميع سواسية على اساس احترام القانون و تطبيقه على الجميع. اليوم نحن نخدم في هذه الكابينة الجديدة بكل طاقتنا و لست نهائيا مع تقديم حزم كبيرة من الوعود و رفع سقف التوقعات الغير واقعية ، و لكني اؤكد على بذل كل جهودنا للخدمة الحقة في ظل قيادة الرئيس بارزاني و بالتعاون الحقيقي مع الاخ المحترم كاك مسرور بارزاني رئيس حكومة الاقليم الذي يتفهم بعمق طموح و وضع ابناء شعبنا و أمتنا. في اليوم الذي نلت فيه ثقة البرلمان الكوردستاني ، توجهت اولا بعد انتهاء المراسيم الرسمية و في وقت الاستراحة اولا الى الاخت كلارا ممثلة المجلس الشعبي و الاخ فريد ممثل الحركة الديمقراطية الاشورية في البرلمان و قلت لكليهما : انتم لم تصوتوا لي و لكني سأكون خادما بداية لكم و للأخرين ايضا لنعمل يدا بيد لخدمة شعبنا ، لذلك مرة اخرى اؤكد لجميع ابناء شعبنا بأنني سأكون خادما للجميع دون تفرقة و لهذا اليوم و من هذا المنبر العزيز على قلبنا ، عنكاوا كوم ، انشر رقمي الشخصي و بريدي الالكتروني ليكون في متناول الجميع في سبيل التواصل و العمل المشترك ، تقبلوا خالص احترامي و تقديري ، و دمتم تحت حماية أم الله القديسة مريم العذراء ، بارككم الرب له المجد جميعا.

رقم الهاتف الخلوي : 009647504481845
البريد الالكتروني : ano.abdoka@gov.krd

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية