المحرر موضوع: ميترو: المعلومة اوكسجين الديمقراطية  (زيارة 194 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5975
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميترو: المعلومة اوكسجين الديمقراطية
رانية، ميترو
نظم مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS وبالتعاون مع ادارة رابرين، مراسم اليوم العالمي للحق في المعلومات وذلك صباح يوم 28 أيلول وعلى قاعة المكتبة العامة في قضاء رانية.
و حضر المراسم المشرف على ادارة رابرين التي تضم اقضية " رانية و قلعة دزة والنواحي التابعة لها".
واشار رحمن غريب المنسق العام لمركز ميترو في كلمة له: ان المعايير الدولية بخصوص المعلومات العامة تشير الى ان  المعلومات التي  تحتفظ بها  الحكومات والمؤسسات الحكومية هي عامة في جوهرها ويجب عدم اخفاءها عن الرأي العام إلا  في حالة توفر أسباب تمنع  اعلانها وبالذات مايخص احترام الحياة الخاصة  والمسائل الأمنية التي يحدد الاطار القانوني سريتها.
وكان مجموعة من صحفيي المنطقة وجهوا مذكرة الى ادارة المنطقة ومركز ميترو ونقابة الصحفيين، طالبوا فيها تفعيل اداء المتحدثين الرسميين في الدوائر الحكومية في المنطقة وعدم التمييز بين الصحفيين في تقديم المعلومات.
واشار غريب في كلمته ان المركز يدعم مطالب صحفيي المنطقة قائلا" جئنا للتضامن مع الصحفيين و نطالب ادارة المنطقة احترام قانون حق الحصول على المعلمومات والالتزام بتنفيذ بنوده".
وقدم الصحفيين مداخلات اشاروا فيها، ان المعلومات ضرورية لجميع شرائح المجتمع، والصحفيين ناقلون لها،  حيث  يتواصلون عبر مؤسساتهم مع  الراي العام، مؤكدين ان المعلومات هي الاداة الفعالة لتحقيق مشاركة المواطنين في صنع القرار، فلا اعلام بدون معلومات ، ولا معلومات بدون تنفيذ قانون حق الوصول والحصول و النشر الحر للمعلومات.
 
من جهته قدم هيوا قرني المشرف على ادارة رابرين كلمتة عبر فيها عن سروره بحضور هذه المناسبة والتي تعبر عن اهمية التعاون بين الصحفيين ومسوؤلي الدوائر الرسمية من اجل الحصول على المعلومات و ايصالها الى المواطنين.
 
تم الاعتراف بحق الحصول على المعلومة خلال السنوات العشر  الماضية وذلك من  قبل  عدد متزايد من الدول من خلال تبني مجموعة من القوانين التي تتعلق بهذه المسألة.  في سنة 1990 لم يكن هناك إلا 13 بلدا سنت قوانين وطنية تتعلق بحرية المعلومة، بينما نحصي اليوم  94  تشريعًا مماثلاً في مختلف دول العالم.
في اقليم كوردستان العراق، تم اقرار قانون حق الحصول على المعلومة من قبل برلمان اقليم كوردستان سنة 2013 . يهدف القانون الى تمكين
موطني اقليم كوردستان العراق  من ممارسة حقهم في الحصول على املعلومات لدى المؤسسات العامة و دعم مبادئ الشفافية واالشاركة الفعالة لرتسيخ العملية الدميقراطية وتامين مناخ أفضل لحرية التعبير والنشر.
 
من جهته قال قائمقام قضاء رانية حسين عمر: نثني على دور مركز ميترو في توعية الراي العام والصحفيين باهمية التطبيق الفعلي لقانون حق  الحصول على المعلومة عبر فعالياته، ومنها هذه الفعالية مضيفا " ان تبادل المعلومات بين المسؤولين في الدوائر الخدمية ممتازة ، ولكن تبقى قضية المعلومات الامنية موضوع نقاش حيث لا يمكننا تقديم كل ما يطلبه الصحفيين  من معلومات تخص قضايا حساسة" موكدا" نحن منفتحون على الصحفيين و مستعدون لتحسين وتنظيم هذه العلاقة حسب القانون".
حول METRO 
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة  تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2019 كما يعمل بشراكة مع منظمة Internews  الامريكية لتنفيذ مشروع اصوتنا.
 
لقد ساهم مركز ميترو في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة  (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS)   .
لللاتصال :
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : metrocenter2009@gmail.com