المحرر موضوع: السرياني المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية - قسد: أمريكا طعنتنا في الظهر  (زيارة 365 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السرياني المتحدث باسم قسد: أمريكا طعنتنا في الظهر

القامشلي - عنكاوا كوم (وكالات)

قالت المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية إن التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة يوم الاثنين بعدم تدخل القوات الأمريكية في عملية تركية بشمال سوريا كانت ”طعنا بالظهر“ للقوات التي يقودها الأكراد.

وقال كينو كبرئيل في مقابلة مع تلفزيون "الحدث" السعودي "كانت هناك تطمينات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بعدم السماح بالقيام بأي عمليات عسكرية تركية ضد المنطقة".

وأضاف أن قوات سوريا الديمقراطية التزمت التزاماً "كاملاً" باتفاق على "آلية أمنية" للمنطقة الحدودية كانت الولايات المتحدة ضامنة له.

وتابع "ولكن التصريح (الأمريكي) الذي صدر اليوم كان مفاجئا ويمكننا القول إنه طعنا بالظهر لقوات سوريا الديمقراطية".

وقوات سوريا الديمقراطية المعروفة إعلامياً بـ "قسد" هي جيش أنشأته الولايات المتحدة وتقوده وحدات حماية الشعب الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الفصيل السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يحارب في تركيا منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتسيطر قسد على أغلب مناطق شمال شرق سوريا بعد أن خاضت معارك عدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية تحت الطيران الأمريكي.

ويشغل "كينو كبرئيل" -واسمه الحقيقي "برصوم برصوم"- منصب الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية منذ مطلع العام 2018، كما يشغل منصب عضو القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، وكان سابقاً يشغل منصب الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري السرياني الجناح العسكري لحزب الاتحاد السرياني التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في محافظة الحسكة.

ويعين حزب الاتحاد الديمقراطي، في كثير من الحالات، مسؤولين غير نافذين من غير الأكراد ليظهر إعلامياً حزباً متحرراً من الأفكار القومية.

الانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض صباح اليوم الأحد إن تركيا ستمضي قريباً في عملية عسكرية تخطط لها منذ فترة طويلة لإقامة ما تصفها "بمنطقة آمنة" في شمال سوريا وإن القوات الأمريكية لن تدعم أو تشارك فيها.

وصدر البيان بعدما بحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي دونالد ترامب في مكالمة هاتفية خطط تركيا لإقامة "منطقة آمنة" شرقي نهر الفرات في سوريا.

وقال أردوغان يوم السبت الماضي إن التوغل العسكري في شمال شرق سوريا بات وشيكاً بعدما اتهمت أنقرة واشنطن بتعطيل جهود مشتركة لإقامة "منطقة آمنة" هناك.

وتلوح تركيا منذ فترة طويلة بتنفيذ عملية تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها منظمة إرهابية على صلة وثيقة بمسلحي حزب العمال الكردستاني على أراضيها.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض في بيان "ستمضي تركيا قريباً في عمليتها التي تخطط لها منذ وقت طويل بشمال سوريا".

وأضافت أن "القوات المسلحة الأمريكية لن تدعم أو تشارك في العملية، ولن تظل في المنطقة بعد أن هزمت خلافة داعش".

وفي أول تعليق تركي على البيان، قال إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان إن خطة "المنطقة الآمنة" التركية تأتي في إطار وحدة الأراضي السورية.

وكتب كالين على تويتر يقول إن "المنطقة الآمنة لها هدفان: تأمين حدودنا بطرد العناصر الإرهابية وتحقيق عودة اللاجئين بطريقة آمنة".

وأضاف أن "تركيا قوية ومصممة".

وتقول تركيا إنها ترغب في توطين ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري في المنطقة. وتستضيف حاليا 3.6 مليون سوري منذ بدء الحرب قبل حوالي تسع سنوات.

وبعد المكالمة الهاتفية بين ترامب وأردوغان، قالت الرئاسة التركية إن الزعيمين اتفقا على اللقاء في واشنطن الشهر المقبل.

وأضافت أن أردوغان عبر خلال المكالمة عن شعوره بخيبة الأمل إزاء تقاعس المسؤولين العسكريين والأمنيين الأمريكيين عن تنفيذ الاتفاق بين البلدين.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن "تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي داعش في المنطقة الذين تم أسرهم خلال العامين الماضيين" مع رفض فرنسا وألمانيا والدول الأوروبية الأخرى التي ينتمي لها بعض هؤلاء طلبات أمريكية لاستعادتهم.

ووافقت تركيا والولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي على إقامة منطقة في شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا.

وتقول تركيا إن الولايات المتحدة الداعمة لقوات "قسد"، التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية، تباطأت بشدة في إقامة المنطقة.

وهددت أنقرة مراراً بشن هجوم بشكل منفرد في شمال شرق سوريا؛ حيث تتمركز قوات أمريكية إلى جانب مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية.


أخبار متعلقة من "عنكاوا كوم":

تعيين مسيحي سرياني ناطقاً رسمياً باسم "قوات سوريا الديمقراطية"
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863739.0

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية