المحرر موضوع: مهرجان للاكلات الشعبية التراثية في برطلي‎  (زيارة 773 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1107
    • مشاهدة الملف الشخصي

بهنام شمني
برطلي / سهل نينوى


اقيم في برطلي بسهل نينوى مساء الاثنين ١٤ تشرين الاول الجاري مهرجان تراثي شعبي، اختص بالاكلات الشعبية التراثية التي كانت تتصدر المائدة في المجتمع المحلي البرطلي.
فوسط تجمع جماهيري كبير اقيم على حدائق النادي السرياني الاجتماعي، افتتح صاحبا النيافة المطران موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى والمطران صليبا شمعون المستشار البطريركي، وبحضور الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلي وبعشيقة مع شخصيات حكومية ومجتمعية، المهرجان الذي ضم اكثر من ثلاثين أكلة شعبية قامت باعدادها مجموعة من عضوات ندوة مار يعقوب البرادعي احد انشطة كنيسة السريان الارثوذكس في برطلي، بالتعاون مع منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية.
كما ضم المهرجان لوحة فلكلورية جميلة تمثل عدد من النسوة بالملابس الفلكلورية وهن يشاركن في جميع مراحل اعداد الخبز كما كان يجري في السابق.

وقد تنقل الحضور ما بين الموائد التي عرضت عليها الاكلات التراثية وسط جو من الفرح رافقه عرض للاغاني التراثية البرطلية واللوحات الفنية الفلكلورية التي كانت تعرض على شاشة كبيرة. ليختتم بعدها المهرجان بمشاركة الحضور من مختلف الاعمار في حلقات الدبكة التي عقدت داخل ساحة الاحتفال.

وبرطلي . بلدة سريانية مسيحية في سهل نينوى، الى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل وتبعد عنها بمسافة ٢٠ كم