المحرر موضوع: في صالون ببليومانيا الثقافي بعنكاوا إقامة جلسة شعرية ونقدية وتوقيع كتاب شعري للشاعرة حياة الشمري من قبل المجلس الثقافي المفتوح  (زيارة 579 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1458
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المجلس الثقافي المفتوح وبالتعاون مع مقهى وصالون ببليومانيا الثقافي 
إقامة جلسة حوارية نقدية وتوقيع مجموعة شعرية للشاعرة العراقية حياة الشمري

كتابة :د.بهنام عطاالله

جلسة حوارية شعرية ونقدية جميلة وتوقيع كتاب للشاعرة حياة الشمري الموسوم ب (مرغما يرتفع البوح) والصادر عن دار أمل الجديدة بدمشق، كان ضمن النشاطات الثقافية المستمرة للمجلس الثقافي المفتوح بالتعاون مع مقهى ببليومانيا الثقافي في عنكاوا والتي أقيمت يوم الثلاثاء ١٢ تشرين ثاني ٢٠١٩.
ابتدأت الجلسة الحوارية بكلمة قيمة للإعلامية هدى العاني مديرة صالون ببليومانيا الثقافي التي قدمت الشاعرة حياة الشمري ونبذة عن سيرتها الذاتية المبدعة  بعدها قرأت الشاعرة بعض من نصوصها الجميلة. ثم طلبت مديرة الجلسة من الناقد والشاعر السوري سامر الكحل بتقديم ورقته النقدية والتي جاءت بعنوان (الجماليات والحداثة في مجموعة مرغما يرتفع البوح للشاعرة حياة الشمري)، حاول الناقد فيها الوقوف عند أهم مرتكزات علم الجمال ومفاهيمه والذي يحظى بأهمية قصوى عند الشعراء، موضحا أن هناك شبكة من المفاهيم المتجانسة والمتداخلة والتي تشتغل على بلورة مفهوم الجمال في النص الشعري، في حين عرج من الجانب الآخر على حداثة النص عند الشاعرة حياة الشمري.
 تخلل الجلسة الحوارية هذه عددا من المداخلات القيمة والتي أغنت الجلسة قدمها العديد من الشعراء والنقاد منهم: الكاتب والشاعر طالب العكيلي تناولت مفاهيم لغوية في المجموعة الشعرية.
بينما أكد الشاعر بهنام عطالله في مداخلته على الصورة الشعرية عند حياة الشمري وتركز مفرداتها على صورة الحب المطلق والصادق .
وتحدثت الشاعرة والروائية تاره ايبو عن تناص الإحساس وأبعاد الشعور في نصوص الشاعرة. بينما أكد الإعلامي والشاعر دخيل العكايشي
على أن القصيدة عند حياة الشمري تخاطب الواقع محمولة على ثيمات محبوكة بذكاء من خلال وجود ذاتي يتسلل في أغلب النصوص.
وكان مسك المداخلات الشاعر  رائد عزيز الذي تحدث جليا وبإسهاب عن التصنيف الشعري والتساؤلات التي تضمنتها المجموعة الشعرية.
بعد المداخلات تم تقديم شهادة تقديرية للشاعرة عن دورها الثقافي المتميز بإعتبارها إحدى مؤسسات المجلس الثقافي المفتوح قدمتها لها الإعلامية هدى العاني مديرة مقهى ببليومانيا الثقافي .
كما كان هناك مشاركة لمركز  سفيه الثقافي الإجتماعي في الجلسة الحوارية من خلال مبادرته القيمة بتكريم المساهمين والمساهمات في حملة تبرع وجمع الكتب لمكتبة أميرة الشنكالية المفتوحة مجانا في مخيمات النازحين قدمها لهم السيد مدير المركز الأستاذ جليل توفيق الكاكي والسيد أزهر خليفة الكاكي مدير علاقات المركز .
 كما تم تسليم عددا من الشهادات التقديرية للمتميزين والمتميزات في العمل الثقافي والإجتماعي.
حضر الجلسة الحوارية سعادة الأستاذ نظمي حزوري قنصل فلسطين لدى إقليم كوردستان الذي قدم باقة ورد للشاعرة كما حضرها نخبة من المثقفين والفنانين  والإعلاميين والتربويين ومنظمات المجتمع المدني وعدد من القنوات الفضائية  والإعلامية.
وفي الختام قامت الشاعرة بتوقيع مجموعتها الشعرية لجميع الحاضرين .