المحرر موضوع: جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية  (زيارة 340 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جمعية حدياب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
جمعية حدياب للكفاءات تقيم ورشة علمية اكاديمية حول المظاهرات التي يشهدها العراق في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية
أقامت جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في أربيل  ورشة علمية أكاديمية تحت عنوان (مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والاقليمية و الدولية " رؤية أكاديمية") على قاعة الجامعة في  أربيل- عنكاوا يوم السبت الموافق 16/11/2019 .
وحضر الورشة جمع من البرلمانيين و الاداريين وممثلي الاحزاب و منظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية واكاديمية و عدد من الطلبة الجامعيين.
وبدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت احتراما و اجلالا لأرواح شهداء الوطن. ثم القى رئيس الجامعة الدكتور صباح توما كلمة ركز فيها على اهمية الورشة و اقامتها في هذا الوقت حيث يمر بلدنا بمنعطف خطيرفي ظل التحديات التي يواجهها مثنياً على جهود الهيأة الادارية لجمعية حدياب للكفاءات في إعداد وتحقيق هذه الفعالية المتميزة في رحاب الجامعة الكاثوليكية.
ثم القى رئيس الجمعية الدكتور حبيب حنا منصور كلمة تطرق فيها إلى أن فكرة إقامة الورشة أنبثقت عقب أندلاع المظاهرات والأحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية من العراق مطالبة بتغيير الفئة السياسية التي باتت تحكم العراق منذ ما يقارب الستة عشر سنة  وتحرير البلد من النفوذ الإقليمي و الدولي. وأشار الدكتور حبيب إلى أن جمعية حدياب للكفاءات أرتأت إقامة هذه الورشة الأكاديمية العلمية لتسليط الضوء على مختلف جوانب هذه الاحتجاجات ونتائجها المباشرة على مستقبل العراق بهدف تقديم اجوبة عامة على مختلف التساؤلات التي تدور حول هذه الأحداث التي تنبىء بحدوث تغييرات جذرية لم يشهدها العراق منذ 2003 إضافة إلى تقديم توصيات أكاديمية وموضوعية تسهم في أيجاد حلول ناجعة لخروج العراق من هذه الآزمة الكبيرة ".
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الحضور والسادة المحاضرين مثمناً بشكل خاص مبادرة المفكر والاديب العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في تلبية الدعوة و تحمل عناء السفر من بيروت الى بغداد و منها الى عاصمة أقليم كوردستان للحضور والمشاركة في الورشة. كما عبر رئيس الجمعية عن شكره وتقديره لرئاسة الجامعة الكاثوليكية  لتعاونها  في إقامة هذه الورشة في رحابها . كما عبر عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التحضيرية و لجنة التوصيات و الداعمين  ، لا سيما شركة " Shad Group Company " إضافة إلى جميع وسائل الاعلام وكل من ساهم في إقامة الورشة.
و تضمن برنامج الورشة الآتي:
المحور الاول    10:00صباحا
مقدم المحور:الدكتور نبيل جورج ناسي
المحاضرون
 1- الدكتور عبدالحسين شعبان(10:00-10:45)
•   الدور السياسي الاقليمي والدولي و انعكاساته على مستقبل العراق.
•   مستقبل العراق ما بعد الحراك الشعبي .
2- الدكتور كاوا محمود (10:50-11:15)
•   الارتباك السياسي و تأثيره على واقع و مستقبل العراق الاقتصادي.
المداخلات (11:20-12:00 ).
استراحة لشرب الشاى و القهوة.   (12:00-12:30)
     المحور الثاني  (12:30- 01:00)
مقدم المحور:الدكتور رغد زهير يوسف
المحاضرون:
1- المطران بشار متي وردة (12:30- 01:00)
دور الكنيسة و رسالتها في رسم مستقبل العراق.
2- الدكتور عبدالحكيم خسرو (01:05-01:30)
دور أقليم كوردستان في رسم صورة مستقبل العراق السياسي.
3- المستشار  يونس الراوي(01:35-02:00)
دور المراجع الدينية و الاحزاب الاسلامية السياسية في رسم مستقبل العراق.
المداخلات (02:00-02:30).
- قراءة التوصيات.
-تكريم المحاضرين.
-صورة جماعية.
-اختتام الورشة و التوجه لتناول وجبة الغذاء.

و تألفت اللجنة التحضيرية من السيدات و السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رغــد زهير يوسف
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د.عزيز عمانوئيل كوركيس
•   د. نوال هرمز سبو
•   د.نبيل جورج ناسي
•   السيد جنان جبار 
•   السيدة شيلان حنا بويا
•   الآنسة فيدا حبيب حنا
•   الآنسة دارين فائز بطرس
  و لجنة التوصيات من السادة :
•   د. حبيب حنا منصور
•   د.صباح يوسف توما
•   د. رمزي روفائيل ابراهيم
•   د. عبدالحكيم خسرو
•   السيد حميد مراد
و من اهم التوصيات التي أقرت هي الآتي:

السياسات العامة:
1- دعم مطاليب المتظاهرين المشروعة، وإيقاف عمليات القتل والتعذيب، ومحاسبة المقصرين، وعدم اعتقال الناشطين والاعلاميين الا من خلال مذكرات اعتقال صادرة من قبل القضاء.
2- الحفاظ على استقلالية الدولة العراقية وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية. و خلق التوازن في سياسة الدولة مع دول الجوار بما يضمن تحقيق متطلبات المواطنين و المصالح المشتركة.
3- تحقيق السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات العراقية من خلال عقد مؤتمر وطني شامل .
4- اهمية تعزيزمبدأ المواطنة في الدستور العراقي من خلال ترسيخ المساواة بين مكونات المجتمع العراقي.
5- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة. والعمل على تأمين الخدمة الالزامية العسكرية والمدنية للقضاء على البطالة و توجيه الشباب للعمل الجاد المثمر و حب الوطن.
6- خلق مؤسسات نظامية دستورية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية والتوجه الى النفع العام .
7- التأكيد على أهمية فصل الدين عن الدولة .
8- القيام بمحاسبة الفاسدين والغاء المكاتب الاقتصادية التابعة للاحزاب الدينية السياسية.
9- الاعتماد على الكوادر العلمية المستقلة في ادارة شؤون الدولة و التاكيد على انشاء مجلس الخدمة العامة الذي يتولى مسؤولية تهيئة وتعيين وتطويرالكوادر الوظيفية.

10- العمل على ايقاف عملية التغيير الديموغرافي في المناطق المحررة من الارهاب وأعادة تأهيلها لضمان عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية و تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم و مصالحهم .
11-- اعادة النظر في العلاقة بين الدولة و رؤساء العشائر وتشريع قوانين لازالة الظواهر العشائرية في رسم سياسات الدولة و حل المشاكل الاجتماعية.

السياسات الاقتصادية :
1- اعادة النظرفي السياسات الاقتصادية للدولة لغرض النهوض في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة و جعله اقتصادا منتجا بدلا من االاقتصاد الريعي.
2- العمل على تهيئة مستلزمات خلق مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة (SMS (و دعمها و تشجيعها لتكون الاساس للنهوض في القطاعات الصناعية والزراعية بغية خلق فرص عمل للشباب والاعتماد على المنتوج المحلي والاحتفاظ بالعملة الصعبة لتعزيز المكانة الاقتصادية للدولة.
3- تأمين فرص العمل للخريجين من خلال تفعيل وتعزيز القطاعات الخاص والمختلط والعام.
4- العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة ووضعها في صندوق خاص لغرض تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل الكهرباء والسدود وغيرها من مشاريع البنية الارتكازية.
الكفاءات العلمية
1- دعم الكفاءات العلمية المحلية من خلال وضع استراتيجيات لتطويرها وتوفير كافة المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستواها الاقتصادي والعلمي لتمكينها بأداء دورها المتميز المطلوب في مجالي تهيئة القوى العاملة عالية المستوى وتهيئة مستلزمات البحث العلمي الذي يعتبر الركيزة الاساسية لنجاح مؤسسات الدولة بكافة نشاطاتها .
2- العمل على وقف الهجرة وخاصة الكفاءات عالية المستوى وتهيئة المستلزمات لعودة تلك الكفاءات للعمل في اعادة بناء مؤسسات الدولة وتطويرها من خلال الخبرة المكتسبة خلال تواجدهم وعملهم في المؤسسات العلمية والاكاديمية خارج العراق .
الخدمات العامة
1-  تفعيل  دور منظمات المجتمع المدني بشكل يتلائم مع المرحلة المقبلة لتمكينها في المشاركة بوضع الاستراتيجيات ورسم السياسة العامة للدولة.
2- تعزيز دور المرأة من خلال مشاركاتها في الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها تشكل نصف المجتمع.
3 - انشاء صندوق خاص لمساعدة عوائل الشهداء والفئات الاجتماعية المتعففة وخاصة من هم  تحت خط الفقر والمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- العمل على وضع استراتيجيات للنهوض بأمكانيات الشباب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية الالزامية قبل انخراطهم في مجال العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.
5- العمل على تقليل الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال اعادة النظر في سلم الرواتب والامتيازات و تشريع قوانين تحرم الكسب غير المشروع.
 6- اعادة النظر في الكتب المنهجية لجميع الفئات العمرية في المدارس والجامعات العراقية لمواكبة متطلبات العصر العلمية والثقافية والتقنية ولنشرمبادىء التسامح والمحبة بدلا من التطرف والكراهية.

                                                                              اللجنة الثقافية
 



غير متصل جمعية حدياب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
.