980x120

المحرر موضوع: يوميات من فيزبادن  (زيارة 283 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب كربو.

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 127
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوميات من فيزبادن
« في: 17:33 11/02/2020 »
يوميات من فيزبادن
صباح الخير احبائي
كنت قد كتبت لكم قبل اسبوعيين عن هذه النشاطات التي سنضعكم بالصورة منها خلال الكلمة والصورة
ـ نقلت لكم عن لقائنا العائلي الشهري 6. 2 . 2020 الذي نتواصل مع بعضنا في بداية كل شهر  وهذه المرة كان ضيف الشرف البرفسور ميخائيل عبدالله صديقنا الدائم في فيزبادن لابل صديق وحامل الهم القومي دائماً ، احبه السريان بفيزبادن والكل يطلب ان يدعيه للبيت لبين له محبته ( ويقدم له ما يشتهيه من المطبخ السرياني ) ولا زال في فيزبادن حتى اليوم " ويطيبُ لي ان أكون بجانبه مثل القواص كي اتلذذ بحجته بما يطيب من المؤكولات " .
ـ يوم الجمعة 7. 2 .  يوم إستقبال الوفود في هوتيل  ( الين ) بفيزبان ب دعوة من مجموعة  تشكيل برلمان بالمنفى  وكان الحضور كبير ومن بلاد متنوعة  وأغلب المؤسسات التي حضرت كانت من الإتحادات الاشورية السريانية منها إتحاد الاندية الاشورية في المانيا اتحاد الاشوري الشبيبي من اوسترالية إتحاد السرياني الديموقراطي السويد ومن أمريكا  وارمنيا وشخصيات مستقلة معروفة في الحقل القومي منذ عشرات  السنيين ( ننتظرالبيان الذي يصدرعنه ونتائجه )
ـ يوم السبت 8 .2  كان يوماً تكملة المؤتمر نقاشات وحورات ولقاأت جانبية وكان يوماً حاسماً  بين جزر ومد للتوافق بطلب من الكثيرمن الحضور بالخروج من هنا  بتشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر كبير مع يضم الاحزاب والمؤسسسات  الأخرى  وخلال هذه الفترة التحضيرية ، سيكون لقأت وتفاهم وطرح المشروع بشكل أوسع .
ـ بنفس اليوم السبت مساءاً كان لي مشاركة مع لجنة قبري حوري بفيزبادن لنشاط مميز ايضاً  بإقامة محاضرة مع دكتورين مختصين هما الدكتور رومولوس حنا المختص بالطب الشرعي والدكتور نضال حاج حسين اخصائي في الجراحة العصبية " وكليهما من قبري حوري وهم اصدقاء ورفاق طفولة ومدرسة " بعد الإنهاء من شرح كليهما بدأت الأسئلة من الحضور  والكل يسأل على اوجاعه .
 الحضوركان مايقارب مائة شخص , وكان كثير من الشخصيات القادمة للمدينة مثل البرفسور ميخائيل وممثل عن مؤسسة مارأفرام المهندس عبدالمسيح أبراهام وغيرهم ، والكل أبدى إعجابه بهذه الخطوة القيمة للجمعية، وإنتهت السهرة بالموسيقا والغناء مع المطرب ابن قبري حوري المطرب الاول للأغنية السريانية في المدينة جورج عيسى ، وكانت هذه الوصلة الطبية  الطربية كلها من وحي وكلمات الشاعر المرحوم توما نهرويو والكل شارك بهذه الاغاني كانت امسية طبية موسيقية جميلة .
ـ يوم الاحد 9 .2  كان كما يقال مسك الختام وعامود النشاطات في الاسبوع  ذكرى نعوم فائق وتوقيع كتاب عنه باللغة العربية وسيلحق هذا الكتاب وبشكل اوسع كتابين بالغة الانكليزية والالمانيا لاحقاً .
ـ  بدأ  النشااط منذ الصباح في الكنيسة بذكر نعوم فائق بانه كان شماساً انجلياً ايضاً الى جانب نشاطه القومي وصحافته وشعره  ووصفه خوري الكنيسة صبري شاهين " ܓܒܪܐ ܐܝܚܕܝܐ ܕ ܙܒܢܗ " بمنى وحيد عصره
وفي الساعة الرابعة بعد الظهر توافد الحضور والضيوف لصالون كنيسة مور إيشعيو للمشاركة ، كانت للحقيقة ايضاً ذكرى مميزة عن الاخرين ربما يتسأل احدهم ما هذا التميز وها نحن نقيم هذه المناسبة منذ الاربعينات من القرن الماضي ؟  ...... اقول: نعم ولكن ليس بهذه الكمية من الوثائق ووالصور والمصادر التي قدمت في هذه المرة كنا نعيش حياة المرحوم بتفاصيلها قدر الإمكان .
نقاط نذكرها اللقراء ربما يثقون بما نكتبه لهم  " خاصة عند كلمة مميز"؟
ـ تقدمة من الكشاف لبعض اغاني نعوم فائق على الطبل والترومبيت
ـ شخصيات وضيوف وروأساء اتحادت التي سبق ذكرها في مقدمتهم رئيس إتحاد الاندية الآثورية بالمانيا السيد عزيز سعيد وغيره من الشخصيات الكبيرة في سماء شعبنا منهم البرفسور ميخائيل والدكتور ابروهم لحدووالمهندس عبدالمسيح ابراهم  المشارك وعضو في كثير من مؤسسات شعبنا منها المؤسسة الخيرية يوقن بار يوقن ومؤسسة مار افرام الخيرية وغيرها  و كان لأغلبهم كلمة  مدح فيها نشاطات النادي وهنأه بيوبيله الاربعون عاماً لتأسيسه .
ـ كلمة لنائب رئيسة النادي السيد صامويل الكسندر شرح فيها نشاطات هذه السنة لمناسبة الاربعون ليوبيل النادي وهنأ الكاتب عبود زيتون في كتابه على تاريخ الصحافة وترجمة مقالات بيث نهرين والإتحاد اوحويودو وبيث نهرين للملفان نعوم فائق في هذا الكتاب .
ـ ثم اخذ الكاتب عبود المكرفون وتجها للبيما على الحائط وبدأ يشرح من هو نعوم فائق ومن هي عائلته ومن بقي منهم وكيف تعاون مع الآخرين لرسم شجرة العائلة هذا الملفان الكبير وطبعا مع صور من توفر لديه منهم   .
كان الحضور مايربو على مائتي شخص  وخرج بعد اكثر من ساعتين او بالاحرى ثلاثة الكل سعيد وحملاً معه لأول مرة صور حية من هذه المناسبة ومن كان يتقن تالعربية  اخذ معه الكتاب الذي يحوي ما كتبه بالعربية في صحفه نعوم فائق 
يعقوب كربو
فيزبادن 11 .2 .2020




 

980x120