سيادة المطران بولس فرج رحو: موقع عنكاوا ... بلسم عزاء لنا

المحرر موضوع: سيادة المطران بولس فرج رحو: موقع عنكاوا ... بلسم عزاء لنا  (زيارة 5242 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rita Peter

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
موقع عنكاوا ... بلسم عزاء لنا



إن حدث اغتيال حبيبنا الأب رغيد ورفاقه الأبرار، كان وقعه على أبرشية الموصل، كوقع الصاعقة، وخصوصا على قلبي أنا مطرانه، لقد كان العمود الفقري لمجلس كهنة أبرشية الموصل. وبكل صراحة أقول: أن غيابه كسر ظهري وبتر يميني.
إن ما نشر على موقع عنكاوا، سواء كان برقيات تعزية، أو أخبار عن إقامة القداديس، أو كتابة مقالات وأشعار وتعليق، أو نقل ما حدث هنا وهناك في كافة أنحاء العالم، كان له الأثر العميق على قلب أبرشيتنا الجريحة.إن ما قراناه وشاهدناه على موقع عنكاوا كان كالبلسم على جروحنا بالتغطية الواسعة والشاملة واللامحدودة لما كان وحدث وكتب وقيل حول عرس الأب رغيد الأبدي مع رفاقه الأحبة.
باسمي وباسم كهنة أبرشية الموصل وأبنائها، اشكر العاملين في موقع عنكاوا على الجهود المضنية التي بذلوها، لتغطية هذا الحدث الجلل من كل جوانبه، استمطر نعمة الرب على الجميع، ولنعمل جميعا من اجل وحدة شعبنا، وبناء وطننا الواحد، ولنصل ليحل في ربوعه السلام والأمان. 



غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9210
    • البريد الالكتروني
مـار دلي البطريرك القائد ... وسركيس اغـا جـان الأبن البـار ... وقنـاة الشعب عشتار ... وموقع الشعب عنكاوا ... 

وشهداء الأيمـان الأب رغيد كني ورفـاقه الشمامسة بسمـان ، غسان ، ووحيد ابنـاء كنيسة المشرق في العراق
.


               * بسم الثالوث الأقدس ... الآب ... والأبن ... والروح القدس ... الأله الواحد ... امين *


                  ،، انـا هو القيـامة ... والحق ... والحيـاة ... من امن بي وان مـات فسيحيـــا ،،


 البطريرك القـائد في الزمن الصعب مـار عمـانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبى الجزيل الأحترام .

لقد اثبت بـالواقع الملموس بـانك القائد المؤمن الذي يمتلك كل الصفـات التي تؤهلك لقيـادة شعبك المبـارك في الزمن

الصعب ... فكلمـاتك التي خـاطبت بهــا شعبك المؤمن وقلبك الكبير ممتلئ بالحزن والأسى ....  * ساكون اخر مسيحي

اغادر العراق وطن الآبـاء والأجداد * ... ان تلك الكلمـات كـان لهـا وقعـا كبيرا في نفوس ابنـاء شعبك المضطهد في العراق
 المحتل الذي يتعرض ومنذ اكثر من 4 سنوات الى ابشع انواع الأضطهـاد والأبـادة حيث رفعت معنويـاتهم  وادخلت الطمـانينة الى نفوسهم المضطربة .
وصرختك المدوية وانت تستصرخ الضمير الأنساني في العالم وتستنجد بـالراي العام العالمي في افتتـاح كنيسة مـار قردغ في اربيل كـان لهـــا صداهـــا في الأوساط العالمية اذ نبهت العالم كله الى مـاساة الشعب العراقي بوجه عـام والشعب المسيحي بوجه خـاص .
وكلمتك القيمة المؤثرة في تـابين اولادك شهداء الأيمـان الشباب الأب رغيد كني ورفـاقه الشمـامسة بسمـان يوسف ، غسان بيداويد ، ووحيد ايشو في كنيسة مـار ادي الرسول بكرملش ام الشهداء التي كان لهـــا الشرف باستقبـال هذا العدد الكبير من الآبـاء الأساقفة والكهنة الأجلاء وابن الشعب البـار الوزير سركيس اغـا جـان والأخوات الراهبات الموقرات والأخوة الرهبـان الموقرون والشمـامسة الأعزاء وجمع كبير من ابنـاء شعبنـا المسيحي الكرام بكل طوائفه للصلاة على ارواح الشهداء الأبرار الذين سقطوا في الموصل الحدبـاء بايدي عتـاة الأرهـابين القتلة الذين جلبهم المحتل الغاشم معه من كل حدب وصوب ليجعل من العراق ساحة تصفية الحسابـات مع الأرهـاب العالمي .
لقد كبر شانك يـا بلدتي الحبيبة كرملش حينمـا استقبلت هذا العدد الكبير من المؤمنين رؤساءا وشعبـا واصبح ثراك المثوى الأخير لجثامين شهداء الأيمـان ابنـاء كنيسة المشرق في العراق الطـاهرة ، وستصبح قبورهم مزارا لكل المؤمنين المسيحيين في العراق وخـارجه لأنهم شهداء المسيحية في القرن 21 .
حفظك الله عز وجل وامد في عمرك لتقود شعبك المؤمن الى شاطئ الأمـان .

امـا انت ايهـا الأبن البـار لشعبنـا المسيحي سركيس اغـا جـان الموقر الجزيل الأحترام .

لقد اثبت في كل الأوقـات بانك تمتلك مواصفـات الأبن البار والقائد للشعب في ان واحد الذي يشارك ابنـاء شعبه في السراء والضراء ، فبالأضافة الى كل الأعمـال الخيرة التي قمت وتقوم بهـا لأبناء شعبك في كل مكان تتصرف وبكل تواضع في المناسبات المختلفة التي تشاركهم بهـا ، فحضورك الصلاة على ارواح شهداء الأيمـان المسيحي وتوديعم  الى مثواهم الأخير في كنيسة مـار ادي الرسول بكرملش وقلبك الكبير مملوء بالحزن والأسى كان له اعمق الأثر في نفوس كل الحـاضرين  لا سيمـا في نفس قـائد الجمع المؤمن غبطة البطريرك مـار دلي الذي شعر بالقوة وانت تقف الى جـانبه وجانب شعبه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بهـا وطننــا الحبيب ويعيشهـا شعبنـا المسيحي المضطهد في وطن ابـائه  واجداده على ايدي حفنة من الأرهـابيين القتلة الذين يسرحون ويمرحون في العراق الجديد إ دون اي رادع  ومنذ اكثر من 4 سنوات ،  لا سيمــا في تلك اللحظـات العصيبة  ،، توديع الشهداء ،، .
لقد اصبحت رمزا كبيرا من رموز المسيحيين في العراق وسكنت في قلوب كل ابنـاء الشعب المسيحي بدون استثنـاء ، فانت تستحق ارفع  وسام  من الشعب المسيحي يضاف الى الأوسمة الرفيعة التي نلتهـا بـاستحقـاق من الآبـاء الأجلاء رؤساء الكنائس المختلفة في العالم وعلى راسهم الحبر الأعظم قداسة البـابـا بندكتوس السادس عشر .
تحية اجلال واكبار لك ايهـا  القائد والأنسان والأبن البـار ورعاك الله وحفظك ذخرا وملاذا لشعبك المسيحي المبارك في العراق العظيم .

امـا انت يـا قنـاة الشعب عشتار الفضائية التي دخلت الى بيوت كل ابنـاء شعبنـا المسيحي لا بل العراقي في الوطن الحبيب والمهجر واصبحت القناة المفضلة الأولى بدون منـافس لديهم فدورك مميز في منـاسبـات شعبنـا المختلفة ، واستطعت ان توحدي شعبنـا بكل طوائفه  في الوقت الذي لم تستطع الكنائس ورجالاتهـا والسياسة ورجـالاتها توحيده ، فتفرحين مع الفرحين وتحزنين مع الحزانى ، فموقفك المشرف في حـادث شهداء الأيمـان الذين سقطوا في الموصل سيذكره التاريخ بـاحرف من نور وستتناقله الأجيال جيلا بعد اخر ، اذ جعلت العالم قرية صغيرة تمكن من خلالك كل ابنـاء شعبنـا المبارك من متابعة مراسيم الصلاة وتوديع الشهداء في كنيسة مـار ادي الرسول بكرملش .واعلنت الحداد  وواكبت الحدث ببرامج  دينية خاصة تليق بالأكرم منـــا جميعـــا .
بـارك الله بكل العاملين في هذا الصرح الأعلامي الكبير الذين هم جنود مجهولون يعملون ليل نهـار من اجل شعبهم المظلوم .

امـا انت يـا موقع الشعب عنكاوا . كوم فدورك مميز ايضـا ، لقد اصبحت  بحق منبرا حرا لكل ابناء شعبنـا واصدقـائه في العالم كله تشاركهم في السراء والضراء وتوصل اليهم كل مـا هو مفيد في الأعلام والثقافة والمعرفة ومـا الى ذلك وتؤمن التواصل فيمـا بينهم في الوطن والمهجر ، لا سيمـا في الأحداث الجسام اذ تستنفر كل قدراتك لتغطية الحدث من جميع الجوانب ، واستحداث منتديـات جديدة خـاصة بالحدث فورا ، وخـاصة للشهداء الأبرار مثل الشهيد مجيد هدايـا والشهيد الأب بولص وغيرهمــا وشهداء الأيمـان الأب رغيد كني ورفاقه الشمامسة ، وتغطية حوادث اختطـاف الآبـاء الكهنة وابنـاء الشعب ومتابعة كل مـا يتعرض له ابناء شعبنـا ، انه عمل رائع تقومون به ايها النجباء العاملون في الموقع له بعد الأثر في نفوس ابنـاء شعبنـا وتوحيد كلمتهم في هذا الزمن الصعب ، فمرحى لكم ، ولكم منــا كل الحب والتقدير حفظكم الرب ووفقكم وسدد خطـاكم لمـا ينفع الناس ودمتم ذخرا لشعبكم الكريم .

امـا انت يـا شعبنــا المبارك فقد اثبت بانك شعب حي ، صامد ، ومؤمن  تتتحمل مسؤوليـاتك في كل الأوقـات رغم كل شئ ، فحضورك للصلاة على ارواح الشهداء وتوديع جثامينهم الطـاهرة الى مثواهـا الأخير  في كنيسة مـار ادي الرسول بكرملش كان مميزا ورائعـا جدا اثبت من خلاله اصالتك وبانك حفيد اولئك الآباء والأجداد العظـام الذين بنوا للأنسانية اول حضارة في التاريخ ،فتحية اجلال واكبار لكل ابنائك البررة اينمـا كانوا في الوطن والمهجر ، واخيرا  تغمد الله شهداء الأيمـان الأبرار برحمته الواسعة واسكنهم فسيح جناته مع الملائكة والقديسين والصديقين والأبرار والهم ذويهم ومحبيهم جميل الصبر والسلوان ... امين .

لنصلي جميعـا ونطلب من رب السماوات والأرض ان يسبغ نعمه الألهية على وطننــا الحبيب لأطفاء هذه النار المستعرة فيه ويسود الأمن والأستقرار الى ربوعه ويعيش شعبنـا المغلوب على امره عيشة حرة كريمة تليق به كونه صاحب اقدم واعرق حضارة عرفهـا الأنسان في التاريخ .


  حنـاني ميــــــــــا

ميونيـــخ ـــ المـانيــــا

في 6 /  6 / 2007
 


غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9210
    • البريد الالكتروني
امـا انت يـا موقع الشعب عنكاوا . كوم فدورك مميز ايضـا ، لقد اصبحت  بحق منبرا حرا لكل ابناء شعبنـا واصدقـائه في العالم كله تشاركهم في السراء والضراء وتوصل اليهم كل مـا هو مفيد في الأعلام والثقافة والمعرفة ومـا الى ذلك وتؤمن التواصل فيمـا بينهم في الوطن والمهجر ، لا سيمـا في الأحداث الجسام اذ تستنفر كل قدراتك لتغطية الحدث من جميع الجوانب ، واستحداث منتديـات جديدة خـاصة بالحدث فورا ، وخـاصة للشهداء الأبرار مثل الشهيد مجيد هدايـا والشهيد الأب بولص وغيرهمــا وشهداء الأيمـان الأب رغيد كني ورفاقه الشمامسة ، وتغطية حوادث اختطـاف الآبـاء الكهنة وابنـاء الشعب ومتابعة كل مـا يتعرض له ابناء شعبنـا ، انه عمل رائع تقومون به ايها النجباء العاملون في الموقع له بعد الأثر في نفوس ابنـاء شعبنـا وتوحيد كلمتهم في هذا الزمن الصعب ، فمرحى لكم ، ولكم منــا كل الحب والتقدير حفظكم الرب ووفقكم وسدد خطـاكم لمـا ينفع الناس ودمتم ذخرا لشعبكم الكريم .

سيادة المطران مـار بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل الجزيل الأحترلم .

سلام من الله ورحمة ...

وتحية محبة تقدير ...

من حق نيافتك ان تقول هذه الكلمـات المؤثرة لأن الأحداث التي مرت بابرشيتك الموقرة  في الموصل كانت جسيمة جدا وقد توالت الواحدة تلو الأخرى وكانهـا مسلسل تراجيدي ، بدءا من احراق صرح المطرانية الشامخ في محلة المياسة ... الى الأعتداءات الآثمة على كنائس الموصل التاريخية ... الى ذبح الأب الفاضل بولس وزميله الكاهن الآخر ... الى اختطاف الآباء الأفاضل وابناء الشعب الكرام ... الى اغتيال ابناء الشعب المساكين ـــ الى المذبحة الرهيبة لأبناء تللسقف والقرى المجاورة  ... والى اخره .... وقد توجت تلك  الأعمال الشريرة باغتيال الأب رغيد ورفاقه الشمامسة ، فطوبى لك لأنك تحملت كل هذا الألم وانت صامد وقلبك الكبير ممتلئ بالأيمـان ، وتحية اجلال واكبار لشخصك الكريم ، اعانك الله عز وجل على الأستمرار بقيادة ابنـاء ابرشيتك الأعزاء في هذا الزمن الصعب وايصالهم الى بر الأمـان  .

لم تقل سيدنـا الجليل غير كلمة حق صادقة بحق موقع الشعب عنكاوا . كوم الذي قـام وبكل جدارة بتغطية كل تلك الأحداث لا سيمـا حـادث استشهـاد الشهداء الأربعة  ، وقد كتبت عن ذلك في مقالتي اعلاه بالمناسبة الأليمة  ، وفعلا ان الموقع قد اصبح بلسمـا لجروح ابنـاء شعبنـا المسيحي في العراق المحتل الجريح وفي المهجر ، بـارك الله بجهود القائمين عليه وجازاهم خيرا .

امد الله في عمركم ومتعكم بالصحة والعافية ورعاكم وشعبكم المبارك وحفظكم من كل سوء ، ودمتم ذخرا وملاذا لنــا .

       المحب لكم

    حناني ميــــــا

ميونيــخ ـــ المـانيــــــا

باهر شكوري

  • زائر
بسم الثلوث المقدس .. الاب.والابن.والروح القدس.الاله الواحد..أمين

سيادة المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام:

كلمتكم عزاء وبلسم لكل النفوس الجريحة. يا راعي ابرشيات الموصل الحبيبة والتي تشتت خرافها بين بطاح الارض واصقاع العالم الواسع .. ارجوك ياسيدنا الجليل يا راعي خراف الرب أعدنا الى الحظيرة الامنة التي أعتدنا عليها. اعدنا الى احبائنا الى كنائسنا الشامخات المقدسة.. مطالب ومطالب ولكن ليس باليد حيلة.. شائت الاقدار أن نصبح هكذا .. نفترق كل في طريق ..لكن رحمة الرب واسعة.. وهذه الغيمة المقيتة لابد أن تزول.. ويعود الدفء الى ربوع بلدنا المقدس( بلد الشهداء والقديسين)...

سيدنا الحبيب:
اشرك شعبك في صلواتك واذكرهم دائما.. أمد الله في عمرك وزادك ايمانا وصلابة. وسلحك بسيف الحق بوجه كل ظالم .وحماك بدرع الايمان من كل مكروه...

المحب دائما..
باهر شكوري- الموصل

غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 466
    • البريد الالكتروني
لقد تعلمنا ونحن صغار في محله الخزرج في مدينه الموصل الحبيبه وفي كنيسه مسكنته الام ..ان الحريه لا توهب كما توهب الاوسمه بل تنتزع ...وكان حديثي مع سيدي البطل الشهيد الاب والاخ رغيد عزيز متوافق في ان الحريه يحب ان ننتزعها نحن من من نريد ونبدع في نحتها . وحيث نتعامل بها مع الاخرين يجب ان نقبل ان يتعامل بها هم معنا...لقد كان الاب الحبيب رغيد كما قال  سياده المطران العمود الفقري لابرشيتنا في الموصل وبحق فقد كان المفكر الاول والافضل والمتميز والمتخصص في اختيار الكتاب وكيفيه توضيفه للشباب بل لكل فئات الشعب  من دون كل ابائنا الكهنه الاعزاء..لقد كان الاب رغيد وفيا لمطرانه الكريم ولكنيسته النجباء فكان يتحدث بلسان الحب والامل والمسامحه نيابه عن رئيسنا المطران فرج رحو جزيل الاحترام فكان يبحث عن نقطه تجمع ويتعب كثيرا من اجل ان يمحوا نقاطا تفرق..لقد علمني كيف احب كنيستي وانا في نهايه الثلاثينات من عمري ...خلق من اشاعه فساد فيّ كلمه وفعل قوه يمجدان الله والرب يسوع في حياتي وبين الاخرين..
 نقف باجلال واكرام امام الرب يسوع وكنيستنا الغاليه وراعيها الجليل المطران فرج رحو لنقول كنت العمود الفقري واليد اليمنى لرئاستنا وكنت القلب لشبابنا وكنت الفكر لطموح كنيستك يا بطلنا الغالي الاب رغيد رحمك الله
المهندس معن باسم عجاج

الشماس سلوان عقراوي

  • زائر
سيادة راعينا الجليل المطران بولس فرج رحّو السامي الاحترام
لقد كان حدث استشهاد الاب رغيد ورفاقه الشمامسة فعلا كالصاعقة التي هزت العالم كله وليس فقط ابرشيةالموصل، ان قلبنا معكم يا ابانا الحنون واخينا الكبير لقد كنتم سندا لنا دائمافي كل الاوقات واننا نطلب من الرب ان يحفظكم ويبعد عنكم كل مكروه، وان تكون هذه اخر الاحزان والرب يعوض كنيستنا بكهنة غيورين ونشيطين امثال ابونا العزيز رغيد، قلبنا معكم ياراعينا الجليل، ونحن معكم دائما نشاطركم احزانكم ومصاعبكم، كمانطلب من امنا العذراء مريم ان تقودكم وتعينكم لتقودوا كنيسة الرب يسوع نحو الخلاص وتقوية الايمان العميق لابنائكم المسيحيين.
ودمتم سالمين.
ابنائكم شمامسة وشماسات كاتدرائية الشهيدة مسكنتا- الموصل

فارس السويد

  • زائر
نقدم تعازينا الى كافة شعبنا المسيحي عامة والى نيافة الحبر الجليل بولص فرج رحو خاصة . نتمنى الصبر والسلوان ويسكنه مع القديسين والملائكةه واشمامسة الابرار. رحم الله الاب رغيد والاب بولص اسكندر والشمامسة  وكافة المسيحيين الذين طالتهم يد الغدر  لوى الله هذه الايدي القذرة وابعدها عن كافة المسيحيين امين.اطال الله بعمرك يا سيادة المطران بولص فرج رحو واهمك الصبر السلوان وعوضك برغيد يحمل نفس الصفات الحسنة والنبيلة والاخلاقالطيبة.امين

غير متصل julirobin81

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 614
  • الجنس: ذكر
    • البريد الالكتروني
لا تخافوا سيظن كل من يقتلكم سيقرب قربانا لله ... هذا ما قاله مخلصي يسوع المسيح

من وجد نفسه الضلها ومن اضل نفسه من اجلي وجدها

من كل قلبي اعزي المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام على الكارثة التي هزت العالم بقتل البرئ ابونا رغيد والشمامسة الاعزاء واعزي اهله وذويه واصدقائهم والذي انا واحد منهم وكل شخص عرفهم طبعا لعنكاوا كوم دور عظيم واشكر سيادة الراعي لوصف الموقع كبلسم وكبوق يريد ان يوقف الخطر على شعبنا ويحاولون كل شي ليوقفوا الدمار والالم لشعبنا المقدس

سيادة الراعي اود ان اقترح شيئا يذكرنا بشهدائنا الاربعة علما انه ساكتب مقالة موضحا فيها اقتراحي اليكم..

هناك الكثير من الكنائس اقيمت على اسماء شهدا قتلو في سبيل المسيح منهم ( مار قرداغ , مسكنته , مار كوركيس,....) والذين هم من شهداء المشرق لذالك احب ان اطرح فكرة عن اقامة كنيسة باسمهم طبعا صعب ان تقام على موقع قتلهم في ظرفنا الحاضر ( الحرب و استهداف المسيحين) لكن نستطيع ان تقام الكنائس في كل مكان وان تكون الكنيسة باسم  ( كنيسة شهداء الاربعة ) لانهم لحقوا اخوتهم الشهداء شهداء المشرق وهو عبارة عن كتاب ودخلوا في صلاتنا الرمشا ... من كتاب الحضرة
هذه الفكرة وردتني يوم قداس التشيع وساعمل لتطبيقها وساكتب بها في الموقع الفاضل كمقالة

واشكر كل شخص يؤيدني بفكرتي ...

مراسل عنكاوا كوم - جوليان يوسف
 

غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9210
    • البريد الالكتروني
مقترح ممتـاز وبرائيي انه لا بد من ان تخلد ذكرى الشهداء الأربعة لأنهم شهداء المسيحية في القرن 21 وابنـاء كنيسة المشرق لم ينكروا المسيح امـام قتلتهم المجرمين وكانوا يعرفون جيدا ان ذلك سيكلفهم حيـاتهم  ، نؤيد مقترحك ونشد على يديك .


ابو فرات  واولاده وعائلاتهم

  ميونيـــخ ـــ المـانيـــــا

غير متصل bint aliraq

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
غيابه كسر ظهري وبتر يميني إ إ إإ يا يا يا ه ه ه ....يا ابونا رغيد الهذا الحد كنت شغوفا بخدمة قطيع المسيح إ تركت كل صخب الحياة الفاني وركزت اتتباهك الى صوت الله الذي هو اليوم بالكاد يسمع .نعم كنت امينا على القليل  فاعطيت الكثير ...... والان يا موصل الخائنة يا راعية الارهاب، متى يحين الاوان لتكفري عن ما اقترفته  يداك الاثمتين، نريد نصبا تذكاريا لحبيبنا شهيد المحبة في نفس المكان الذي وقع فيه بجسده الذي *نخله رصاص الحقد اللا دني الشيطاني وزمرته وكل من يجمل جرائمهم ،هؤلاء الحاقدين على كل ما هو جميل.
احلم يوما ان ارجع الى بلدي واذهب الى مدينةالشهيد ، واقبل المكان الذي تشرف باستلام تلك الاجساد التي فارقتها الحياة بامر الشياطين .
امنيتي من كل مسيحي وكل شريف من ابناء العراق المتواجدين في الخارج ومهما كان مكان تواجدهم محدودا ان يوصلوا ما حدث ويحدث لاتباع المسيح ** الاعلام له وقع الرصاص**.

غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4484
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران بولس فرج رحو جزيل الاحترام                   
كلماتك ( ان غيابه كسر ظهري وبتر يميني ) . كلام صائب وموفق ومعبر عما في داخلك ، لقد كسر ظهر كنيستنا وابرشيتنا في الموصل ، لقد عرفته منذ ان خدم معنا في كنيسة مريم العذراء للاخوة الاثوريين قبل حوالي 20 عاما ، لقد كان نشطا بكل ما تستحقه هذه الكلمة حريصا على كنيسته واولادها ، وبهذه المناسبة اضم صوتي مع صوت سيدنا فرج بتقديم الشكر لموقع عينكاوا كوم لتغطيته وقائع الحدث كاملة منذ الاستشهاد والى الوقت الحاضر وسيستمر الشاء الله ، اما بالنسبة للاخ باهر شكوري ابن المرحوم جرجيس الذي خدم معنا في خورنة مار بولص في حي الثقافة بدعائه لعودة الاحباء الى كنائسهم ، اطلب معه من الرب ان يستجيب الى ذلك  .

اما العزيز معن عجاج ابن الاخ العزيز باسل الذي خدم معنا في الجمعية الخيرية الكلدانية  اطلب من الرب ان يعطيه الصحة والعافية فقد ذكر جزءا مما يستحقه المرحوم الاب رغيد الشهيد ـ وكان لكلمات الاخ العزيز حناني ميا ابو فرات وقعا خاصا حيث هو دائما كما يقول المثل ابو الهمائم يكتب لكل واحد دون كلل او ملل ، فكيف يكون الامر بالنسبة للاب رغيد صديق العائلة وابن بلدته كرمليس وشهيد كنيستنا ، لقد اوفي ابو فرات بما يستحقه الاب رغيد   .

بالنسبة لاقتراح الاخ جوليان يوسف بتسمية كنيسة باسم ( كنيسة الشهداء الاربعة ) ممكن ذلك ولا باس ان تكون كنيسة الروح القدس التي استشهدوا بجانبها كان يحور الاسم اويضاف له مقطع كان يصير مثلا بعد دراسة المقترع ( كنيسة شهداء الروح القدس ) او اية تسمية اخرى يتفق عليها ، اما ما ذكرته اختنا بنت العراق بان نوصل ما حدث ويحدث لاتباع المسيح فهذا قمنا بايصاله قبل حادث الاستشهاد وبعده وتعليق بسيط على ذلك ام الدار التي نسكنها قالت لنا عندما علمت بالحادث لماذا لا تخرجون بمظاهرة للاستنكار ، اما الكهنة الالمان وغيرهم وكذلك المجلات والصحف الالمانية فقد غطت الحدث كما قامت الحكومة الالمانية بالنظر في قضايا اللاجئين الذين عندهم رفض في المانيا لاعطائهم حق اللجوء الانساني .

اخوتي اننا لا ننساكم انتم اهلنا ما يصيبكم يصيبنا ـ نحن سند لكم لانكم في ضيق نتصل باستمرار باعزائنا لانهم اهلنا وابناء شعبنا ـ كما سنصلي لكم كما قال سيدنا البطريرك عمانوئيل الثالث دلي بان نصلي جميعا لهذا الغرض ، ثقوا يا اخوتي ان هذه الغيمة لا بد ان تزول ولو انها هذه المره سوداء قاتمة ولكن عيون الرب علينا لاننا الان بتجربة انها تجربة قاسية نقولها دائما في صلاة الابانا   ولا تدخلنا في التجربة لقد جربنا سنتحملها كما تحمل المسيح صليبه القاسي الى الجلجلة ، يمكن قارئ الكلمات يقول ان كاتب المقال لا يهمه شيئ انه في الخارج ولكنني خلال هاتان السنتان استشهد ابن اخي ليث زهير في حي السكر بالموصل ـ وابن خالتي اكرم عزيز مقابل باب كنيسة مار بولس في المجموعة عند تفجير قنبلة في الكنيسة كما خطف لي اخان احدهم في بغداد وهو اب كاهن واخر في الموصل  .  سنصبر ونصلي ....... هذه مسيحيتنا يا اعزائي

اخوكم الشماس يوسف جيرائيل حودي   ـ   شتوتكرت  ـ   المانيا