الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

إتفاق على تحويل البيشمركة الى حرس اقليم كردستان

(1/1)

sabahyelde:




إتفاق على تحويل البيشمركة الى حرس اقليم كردستان 




GMT 19:30:00 2007 الأحد 24 يونيو
 أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 




أسامة مهدي من لندن : في نهاية لخلافات استمرت منذ الصيف الماضي بين حكومتي المركز في بغداد واقليم كردستان في اربيل وقع مسؤولون عن الحكومتين في اربيل اليوم على اتفاق يقضي بتحويل قوات البيشمركة الكردية الى حرس اقليم كردستان تحمل الميزانية العراقية لمرتبات افرادها وتسليحهم .. بينما اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ردا على معلومات بتشكيل حكومة جديدة بالقول أن قرار تغيير الحكومة الحالية يعالج دستوريا من خلال مجلس النواب مشددا على ضرورة أن يمارس مجلس الرئاسة صلاحياته كما وردت في الدستور دون معوقات. 

إضافة السامرائي مستشار طالباني إلى متهمين جدد بالقضية
الأنفال: الإعدام لثلاثة والمؤبد لإثنين والبراءة للسادس
وفي اعقاب مباحثات بين وفد عراقي يمثل وزارات الدفاع والداخلية والامن الوطني واخر من القوات المتعددة الجنسيات مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وقيادة قوات البيشمركة الكردية وقع في مدينة اربيل الشمالية عاصمة الاقليم اتفاق على تحويل قوات البيشمركة الكردية الى حرس اقليم كردستان لتولي المهام الامنية هناك .

وقال جبار ياور المتحدث الرسمي باسم قوات حماية الاقليم في وزارة البيشمركة خلال مؤتمر صحافي عقب التوقيع على الاتفاق انه تم التوصل الى اتفاق لتحديد مهام وصلاحيات وحقوق قوات البيشمركة في اقليم كردستان . ووصف مضمون الاتفاقية بالمهم والمقدس وقال انه يضمن جميع حقوق ومطالب البيشمركة. واشار الى ان الاتفاق يتضمن تحديد عدد افراد قوات البيشمركة ومهامها والميزانية المخصصة . واضاف ان قوات حرس الاقليم ستتمتع وفق الاتفاق بنفس امتيازات القوات العراقية في المركز من الاسلحة والرواتب والملابس والاعتدة كما نقل عنه مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني .

واشار ياور الى ان 20 مسؤولا من المركز و10 مسؤولين من اقليم كردستان وقعوا هذا الاتفاق موضحاً بان نسخة منه ستقدم الى اللجنة العليا المشتركة المشكلة بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان والقوات المتعددة الجنسيات بغية مناقشة آلية نقل مهام قوات بيشمركة كردستان الى حرس اقليم كردستان وكيفية التنظيم والتنسيق مع القوات المتعددة الجنسيات والقوات العراقية .. فيما ستقدم نسخة اخرى الى رئاسة مجلس الوزراء العراقي ورئاسة اقليم كردستان بهدف تصديقها .

وينهي الاتفاق خلافا طويلا بين حكومتي بغداد واربيل حول عديد قوات البيشمركة التي كانت القيادة الكردية تطالب بان يكون عددها 190 الفا فيما تصر بغداد على ان يكون عديدها مائة الف اضافة الى مطالبة الاكراد بنفقات لهذه القوات تبلغ 20% من نفقات القوات المسلحة العراقية . ويبدو ان اتفاقا قد تم على تلبية مطالب الاكراد على ان يتم تخفيض عدد القوات الكردية ريثما يتحقق الامن وتستب الاوضاع فيه .

واجرى وفد يضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة المركزية ومجلس الامن القومي والقوات المتعددة الجنسيات خلال الايام الاربعة الماضية سلسلة مباحثات في اربيل لاستكمال المباحثات مع حكومة اقليم كردستان حول مستقبل البيشمركة والميزانية المخصصة لها.

قال الناطق الرسمي باسم قوات البيشمركة في إقليم كردستان أن وفدا يضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة المركزية ومجلس الامن القومي والقوات المتعددة الجنسيات وصل أربيل، الخميس، لاستكمال المباحثات مع حكومة اقليم كردستان حول مستقبل البيشمركة والميزانية المخصصة لها.

يذكر أن اجتماعات مماثلة قد بدأت منذ شهر اب (أغسطس) من العام الماضي بين حكومة الاقليم والحكومة العراقية والقوات المتعددة الجنسيات حول مستقبل قوات البيشمركة.

نائب الرئيس العراقي : تغيير الحكومة من مهمة مجلس النواب

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي على ضرورة أن يمارس مجلس الرئاسة صلاحياته كما وردت في الدستور دون معوقات. وأوضح الهاشمي وهو الامين العام للحزب الاسلامي العراقي السني ردا على معلومات افادت اليوم عن قرب تغيير الحكومة العراقية الحالية "أن قرار تغيير الحكومة الحالية يعالج دستوريا من خلال مجلس النواب فحكومة و شعب العراق يتخذان قراراتهما الوطنية باستقلالية كاملة".

وبشأن تسليح العشائر نقل عنه بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم عقب تفقده لمركز لرعاية المعوقين في بغداد "إن هناك مشروعا بانتظار التنفيذ" وأكد أن "مشكلة الأمن في العراق لا يمكن أن تُحل بالقوات النظامية أو بالقوات متعددة الجنسيات بل يجب أن نشرك الشعب صاحب العلاقة الأول في هذا المجال وضمن ضوابط قاسية في إطار القانون والنصوص الدستورية".

وفي وقت سابق اليوم كشف النائب عن كتلة التحالف الكردستاني عبد الله صالح عن قرب إعلان تشكيل حكومة عراقية جديدة تعتمد برنامجا سياسيا لعدد من الأحزاب المؤتلفة في الحكومة الحالية، مؤكدا أن المباحثات تتواصل من أجل قيام هذه الحكومة الجديدة في الأيام القادمة.

وأكد صالح أن منصب رئيس الوزراء سيبقى موكلا لحزب الدعوة الإسلامية الذي يتولى أمانته العامة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، مضيفاً أن الحكومة الجديدة ستتشكل على أساس تحالف جديد بين قوى سياسية عراقية تعتمد الأحزاب وليس الكتل أو الطوائف. ونفى وجود أية ضغوط خارجية في تشكيل الحكومة الجديدة، مبيناً أن المباحثات حول تشكيل هذه الحكومة بدأت منذ ما يزيد عن الشهر والنصف

ومن جانب ثان اكد الهاشمي على ضرورة بذل أقصى الجهود لخدمة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين في دور الدولة وتوفير السبل الكفيلة بالعناية بهم صحيا و اجتماعيا. وحث خلال زيارته معهد دينا الإيوائي لرعاية المعوقين اليوم الأحد  الجهات الحكومية و المنظمات المعنية بحقوق الإنسان على النهوض بمسؤولياتها تجاه هذه الشريحة من المجتمع والتي هي بأمس الحاجة إلى الرعاية و الاهتمام. وأشار إلى انه سيرعى شريحة المعوقين من خلال التواصل و الاطلاع على احتياجاتهم في هذا المعهد و المعاهد و الدور المماثلة. كما وعد خلال توزيعه الهدايا على نزلاء المعهد، بتوفير السكن والمستلزمات الضرورية لهم.

وتأتي هذه الزيارة لمعهد المعوقين في اعقاب فضيحة الكشف عن ملجأ للايتام في العاصمة العراقية كان يضم 24 صبيا وجدوا عرايا ومربوطين باسرة نومهم وجوعى بشكل لم يكونوا فيه قادرين على الوقوف على اقدامهم مما استدعا قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجن للتحقيق في وضع الملجأ ومعاقبة المشرفين عليه من المقصرين باداء واجباتهم .

 
 
 

 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/6/242952.htm

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة