الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

النشرة الاخبارية العدد 706

(1/1)

samir latif kallow:
النشرة الاخبارية
العدد 706


-----------------------------

مسؤول : طائرتان تركيتان تخترقان اجواء اقليم كردستان 
 
دهوك - اصوات العراق  09 /02 /2008
ذكر مصدر مسؤول في قوات حرس الحدود في دهوك ان طائراتين تركيتين اخترقتا اجواء اقليم كردستان العراق مساء السبت دون ان تهاجمان اي منطقة.
وقال المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، في اتصال مع الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) إنه " في الساعة الثالثة من مساء السبت اخترقت طائرتان حربيتان تركيتان اجواء اقليم كردستان في منطقة العمادية شمال دهوك , وجابت مناطق (كاني ماسي , متين , نيروة وريكان )الحدودية لمدة ساعة وبعدها عادتا إلى داخل الحدود التركية دون ان تستهدفان اي منطقة."
واشار المصدر إلى أنه يعتقد ان الطائرتين كانتا في مهمة استطلاعية.
وقامت القوات التركية في الفترة الاخيرة بقصف المناطق الحدودية في دهوك دون وقوع خسائر بشرية.
وكانت حكومة انقرة حصلت العام الماضي على تفويض من البرلمان التركي بالتوغل في الاراضي العراقية بدعوى مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية من اقليم كردستان.
===
إصابة مدنيين اثنين وتحرير مختطف في البصرة 
 
البصرة - اصوات العراق  09 /02 /2008
قال مصدر امني من شرطة البصرة أن اثنين من عائلة قاض كانا برفقته أصيبا بجروح، السبت، بنيران عصابة حاولت تسليب سيارته، فيما تمكنت شرطة الاقضية الشمالية من تحرير مختطف شمال البصرة والقبض على اثنين من الخاطفين.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمهن للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "عصابة للتسليب هاجمت القاضي يوسف كنوش في محاولة لتسليب سيارته وسط المدينة."وأضاف " تسبب الهجوم بإصابة اثنين من أفراد عائلة القاضي كانا بمعيته بجروح عند مقاومتهما لعصابة التسليب التي لاذت بالفرار بعد مجئ مفارز الشرطة إلى مكان الحادث."
وفي سياق امني ذي صلة، قال المصدر أن شرطة الاقضية الشمالية تمكنت من تحرير مختطف في منطقة الهارثة."وأشار إلى إن المختطف هو تاجر لبيع البطاريات في منطقة الجنينية وسط المدينة، وكان قد اختطف من محله في هذا المكان."وتابع "تم القبض على اثنين من أفراد العصابة فيما لاذ الآخرون بالفرار."
====
إحباط عملية إنتحارية واطلاق سراح 53 معتقلا في الموصل     
 
PUKmedia شاكر ملا  2008-02-09
اعلن مصدر امني ان قوات الجيش العراقي تمكنت اليوم السبت من تفجير سيارة مفخخة يقودها ارهابي انتحاري قبيل وصوله الى هدفه في الموصل.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريح خاص لموقعنا " ان ارهابياً انتحارياً يقود سيارة مفخخة كان متوجها الى نقطة تفتيش في منطقة حي الحدباء, تمكنت قوات الجيش من مهاجمة السيارة المفخخة وتفجيرها قبل وصوله للنقطة, وادى تفجيرها الى اصابة 4 مدنيين بجروح كانوا بالقرب من الحادث".
ومن جهة اخرى, اطلقت قوات الشرطة العراقية اليوم السبت سراح 53 معتقلاً في سجون شرطة الموصل.
وقال مصدر من شرطة الموصل " ان عملية الافراج عن هؤلاء تأتي بعد التحقيق معهم واثبات برائتهم من اي عمل اجرامي.
====
اعتقال 75 مشتبها به خلال عملية (الضياء) في كربلاء 
 
كربلاء - اصوات العراق  09 /02 /2008
ذكر قائد عمليات كربلاء ومدير شرطتها، السبت، انه تم اعتقال 75 عنصرا من تنظيمات مختلفة وضبط كميات من الأسلحة والاعتدة خلال عمليات الضياء التي تنفذها قيادة العمليات بكافة تشكيلاتها منذ الثلاثاء الماضي.
وقال اللواء رائد شاكر جودت لوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق)"أطلقنا على عملياتنا الجديدة التي تسبق زيارة أربعينية الإمام الحسين التي تصادف نهاية الشهر الجاري عملية ( الضياء ) الهدف من خلالها هو متابعة الخلايا النائمة وملاحقة العصابات الإجرامية والمطلوبين للعدالة والبحث عن أماكن الأسلحة."
وأشار"عملية الضياء تبدأ مع فجر كل يوم وتعتمد على المعلومات الاستخباراتية التي نحصل عليها إضافة إلى المعلومات التي يقدمها المواطنون المتعاونون مع الأجهزة الأمنية"
وبين"تمكنت قواتنا المشاركة في علمية الضياء إن كانت من الشرطة أو الجيش من اعتقال 75 من عناصر تنظيم القاعدة وتنظيم احمد بن الحسن اليماني المحظور ومطلوبين بجرائم قتل واغتيالات واثنين من عناصر مجاهدي خلق الإيرانية وتمكنت من مصادرة 450 قطعة سلاح و1200 قذيفة مدفع متنوعة العيار وإبطال مفعول 25 عبوة ناسفة."
وبين أن "هذه الحصيلة هي مجمل العمليات التي تم تنفيذها حتى، فجر السبت،"مؤكدا أن " العملية ستتواصل وتشمل جميع مناطق كربلاء مثلما تشمل تفتيش الدور السكنية."
 ودعا اللواء جودت" المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين التي تصادف نهاية الشهر الجاري."
====
وزارة الداخلية تفتتح مدرسة تعبوية للشرطة في حي الفرات     
 
PUKmedia بغداد-حيدربدرخان  2008-02-09
قال مدير شرطة محافظة بغداد اللواء كاظم حميد شرهان ان قوات الامن العراقية تقبل المتطوعين بغض النظر عن الانتماء العرقي او الطائفي, جاء ذلك خلال حفل افتتاح مدرسة تعبوية للشرطة الوطنية في منطقة الفرات في قاطع الرشيد غربي العاصمة بغداد من قبل وزارة الداخلية ظهر اليوم السبت.
واكد اللواء ان المدرسة تخصصية - تعبوية وتعد احد الركائز المهمة والاساسية في وزارة الداخلية العراقية, واضاف قائد شرطة بغداد ان الخطة التي وضعها دولة رئيس الوزراء نوري كامل المالكي – فرض القانون – نجحت وهذه المدرسة من ثمارها, مشيرا الى ان حفظ القانون يتوازى مع حقوق الانسان ولايتقاطع.
من جانبة اكد الفريق اول الركن عبود هاشم كنبر ان ما تحقق من دحر الارهاب كان بتعاون كل الرافضين لاشكال العنف والقتل والساعين الى امن واستقرار بلادهم.
وفي ذات السياق, قال قائد الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الميجر جنرال هاموند "ان الثقة بين المواطن وحكومته الوطنية المنتخبة ادت الى كل النتائج التي تحققت". واثنى على جهد الدولة في بناء مراكز تؤهل المزيد من الطلاب لخدمة بلدهم. 
هذا وقد حضر حفل الافتتاح كل من قائد شرطة النجدة اللواء على الياسري ورئيس مجلس بلدية الرشيد يعقوب يوسف محيي
===
العثور على أربع جثث مجهولة الهوية في بغداد 
 
بغداد - اصوات العراق  09 /02 /2008
قالت مصادر في وزارة الداخلية العراقية ان مفارزها عثرت ،السبت ، على اربع جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد.
واوضح مصدر في وزارة الداخلية ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان مفارز الشرطة عثرت على اربع جثث في مناطق متفرقة من بغداد.
وأضاف " عثرت الشرطة على جثتين في  حي الدورة في الجانب الغربي من بغداد وجثتين في حي الوزيرية في الجانب الشرقي من بغداد.
واشار المصدر الى ان الجثث وجدت مصابة باطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم اغلبها في منطقة الراس.
====
نائبة كوردية : التصويت على الميزانية المالية الاثنين المقبل

PNA
 قالت نائبة عن كتلة التحالف الكوردستاني، السبت، إن مجلس النواب سيصوت على مشروع قانون الميزانية المالية للعام 2008 في جلسته التي ستعقد بعد غد الاثنين.
وأضافت النائبة تانيا طلعت، لوكالة اصوات العراق أن" موقف التحالف الكوردستاني من الميزانية مازال قائما، وأن مطلب التحالف بتخصيص 17 % من الميزانية لإقليم كوردستان هو استحقاق دستوري".
وقالت إن " العراق لم يشهد تعدادا للسكان، وفيما لو اجري هذا التعداد سيكون الكورد ملزمون بهذا التعداد وتخصيص النسب المالية بعد أن يجري تعداد عام لكل العراق، وتخصص بموجبه الاستحقاقات المالية لكل اقليم أو لكل محافظة بعد ان تكون النسب واضحة" .
ولم يفلح مجلس النواب في جلسته الحادية والخمسين التي عقدها الخميس الماضي في تمرير قانون الموازنة الفيدرالية للعام 2008 .
وتم تأجيل طرح موازنة 2008 بسبب النسبة المخصصة لاقليم كوردستان ، حيث اعترض نواب من الائتلاف والعراقية والتوافق على حصة إقليم كوردستان التي يفترض أن تصل الى 17% من الميزانية العامة .
كان مجلس النواب قد طلب من وزارة التخطيط تقديم احصائية حول نسبة سكان اقليم كوردستان، وحددت الوزارة النسبة ب 14.4% - 14.6 % ، وهي الان لدى مجلس الوزراء لدراستها، ثم تمريرها الى البرلمان للمصادقة عليها.
===
عضو في مجلس محافظة الكوت: التوافق السياسي وراء تفشي الفساد الإداري 

08/02/2008   /سوا
عزت عفراء جميل عضو لجنة متابعة الفساد الإداري في مجلس محافظة الكوت أسباب فشل اللجنة في مكافحة الفساد الإداري إلى التوافق السياسي الذي انتقلت عدواه من أروقة السياسية في العاصمة بغداد إلى مجلس محافظة الكوت، حسب تعبيرها.
وأوضحت عفراء جميل في حديث لـ"راديو سوا" قائلة إن الوزارات لا تتعاطى بشكل إيجابي مع القرارات المتخذة بشأن مدرائها المفسدين بسبب التوافق السياسي، مشددا على أن هذا هو السبب الأكثر أهمية في دم اختيار الأشخاص المناسبين.
ومضت عفراء جميل إلى القول إن هناك من جرى رفضهم في مجلس المحافظة لعدم حصولهم على الأصوات المطلوبة في أثناء عملية التصويت البالغة 50+1 ومع ذلك تم اختيارهم من قبل الوزارات كونهم ينتمون إلى جهات سياسية معينة.
وأضافت جميل أن هنالك تناغما حكوميا مع هذا التوافق، مشيرة إلى أنها أطلعت رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير التربية على هذه المشاكل، غير أن أي رد لم يصدر منهما، حسب قولها.
وشددت جميل على أن اعضاء المجلس الذين ينتمون إلى جهات سياسية أو دينية يرفضون الاطلاع على ملفات الفساد الإداري مادامت تتعلق بإعفاء قياديها من مناصبهم الحكومية من دون أن تشير إلى تلك الجهات.
====
مصدر : قوات أمريكية تعتقل أربعة من المشتبه بهم شمال الحلة 
 
بابل - اصوات العراق  09 /02 /2008
ذكر مصدر في قيادة شرطة بابل أن القوات الأمريكية اعتقلت، السبت، أربعة من المشتبه بهم في عملية إنزال جوي على أوكار للمسلحين شمال مدينة الحلة.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق ) أن "عملية إنزال جوي نفذتها القوات الأمريكية بمفردها على أوكار المسلحين في منطقة حي العامل التابعة لناحية المشروع واسفرت عن اعتقال أربعة من المشتبه بهم."
وأضاف إن "احد المقبوض عليهم يسكن ناحية جبلة واثنين منهم يسكنون حي العمال، فيما يسكن الرابع منطقة الصويرة شمال مدينة الكوت ."
ولم يعط المصدر مزيد من التفاصيل حول أسباب الاعتقال واكتفى بالإشارة إلى إن اثنين من المقبوض عليهم يعملون في قوة حماية المنشآت.
===
مفوضية الإنتخابات تضع خطة لإنشاء سجل للناخبين بآليات جديد

العين / قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان قسم سجل الناخبين التابع الى دائرة العمليات احدى دوائر المفوضية وضع خطة لانشاء سجل ناخبين بآلية تتلائم واصدار بطاقة الناخب الورقية.
وجاء في بيان للمفوضية تسلمت (العين) نسخة منه "ان قسم سجل الناخبين بعمليات التحليل لقاعدة البيانات المعتمدة في برامج (foxpro) المستخدمة لدى وزارة التجارة وتحويلها الى بيانات بالاعتماد على برامج (SQL ser ver2005،visual) الحديثة التي تم تنصيبها لغرض العمل من خلالها."
واوضح البيان "ان عدد من المهام التي تؤديها هذه البرامج والمتمثلة بامتلاكه السرية العالية فضلا عن السرية في استخدام المعلومات وامتلاكه الامكانية في مبدأ مشاركة العمل لعدد من الموظفين في وقت واحد وهذه المميزات لم تكن متوفرة لدى برنامج (foxpro) المستخدم في وزارة التجارة والمعتمد على لغة قديمة."
مشيرا الى ان المفوضية اعتمدت برامجيات حديثة من خلال آلية وضعتها لغرض نشر مراكز الاقتراع الرئيسة والفرعية على الخرائط الالكترونية وباستخدام احداثيات دقيقة."
===
اطلاق سراح (53) معتقلا من سجون شرطة نينوى 
 
نينوى - اصوات العراق  09 /02 /2008 
قال الناطق باسم قيادة عمليات نينوى، السبت، إن السلطات الامنية في المحافظة اطلقت سراح (53) معتقلا اثبتت التحقيقات براءتهم من التهم التي نسبت اليهم.
واضاف العميد خالد عبد الستار، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن "السلطات الامنية في محافظة نينوى، اطلقت اليوم (السبت) سراح (53) معتقلا من سجونها، بعد ان اثبتت التحقيقات عدم تورطهم في التهم المنسوبة اليهم."
واوضح عبد الستار أن "من بين المطلق سراحهم، (18) متهما كانوا معتقلين في سجن بوكا، وتم الافراج عنهم بعد استكمال المتطلبات الامنية والقانونية لهم."
وكان الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار غفار، قال لاصوات العراق نهاية الشهر الماضي، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن (27) لجنة مختصة، كل منها بإمرة قاض، استطاعت أخلاء سبيل (13286) معتقلا منذ بدء خطة فرض القانون مطلع العام 2007.
ويقدر عدد المحتجزين في السجون والمعتقلات العراقية وتلك التابعة للقوات الأمريكية والمتعددة الجنسيات بما يقارب الـ (32) ألف معتقل. ومن هذا العدد يوجد نحو (18) ألف سجين عراقي في معتقل (بوكا) الواقع في بلدة ( أم قصر) بالبصرة جنوبي العراق، وحوالي نصف هذا العدد في معتقل (كروبر) الواقع في مطار بغداد. فضلا عن عدد آخر في سجن (سوسة) بالسليمانية شمالي البلاد.
====
الزبيدي:انتاج النفط عبرالخط الثاني لسوريا يرفع الطاقة لمليون ب.ي     
 
PUKmedia بغداد-حيدربدرخان  2008-02-09
استقبل السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية السيد فلاديمير جاموف سفير جمهورية روسيا الاتحادية في بغداد.وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بينهما.واكد الزبيدي على اهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا للوصول الى عصرها الذهبي من خلال فتح افاق جديدة للتعاون المثمر في مجالات الطاقة وتأهيل البنى التحتية للقطاع النفطي العراقي.
واشار وزير المالية الى اهمية تأهيل خط الانابيب العراقي السوري والمباشرة بمد انبوب ثاني من اجل الوصول بالطاقة التصديرية للعراق الى مليون برميل عبر الراضي السورية اضافة الى الاسراع بتأهيل حقل عكاز للغاز.ودعا الزبيدي الشركات الروسية والمستثمرين الروس الى المساهمة بتأهيل البنى التحتية واقامة المشاريع الاستراتيجية في العراق.
واشاد السفير الروسي بالسيد وزير المالية مثمنا جهوده في النهوض بالاقتصاد العراقي واقامة افضل العلاقات مع دول العالم والتي انعكست بشكل ايجابي على العملية الاقتصادية في العراق.
وقد تم خلال اللقاء مناقشة موضوع ديون روسيا على العراق والتي سيبحثها معالي وزير الخارجية العراقي الذي سيصل الى موسكو يرافقه وفد رفيع المستوى ويمثل وزارة المالية المستشار د. عزيز جعفر لتوقيع الاتفاقية مع جمهورية روسيا الاتحادية لحسم الديون وفق شروط نادي باريس.
====
إفتتاح طريق ميناء "أبو فلوس" في البصرة

العين / البصرة
افتتح نائب مدير شركة الموانئ اليوم السبت طريق ميناء (أبو فلوس) جنوبي مدينة البصرة بتكلفة 565 مليون دينار.
وقال الناطق بإسم شركة الموانئ عبد الكريم البصري لمراسل وكالة (العين) أن " الطريق الذي تم افتتاحه بطول 800 متر وبعرض ثمانية أمتار ، والعمل في المشروع استمر لمدة 180 يوما."
وبين البصري " كان الطريق إلى ميناء (أبو فلوس) يمر بين البساتين عبر طريق رخوة، وكانت الشاحنات الكبيرة تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى الميناء، وأن الطريق الجديد يعطي مرونة كبيرة للشاحنات ونقل البضائع. "
و يقع ميناء (أبو فلوس) وبدأ العمل فيه عام 1976، ويستقبل الميناء السفن التجارية الصغيرة والمتوسطة.
 نشط الميناء بشكل غير مسبوق بعد انهيار النظام السابق عام 2003 بعد زيادة عمليات التبادل التجاري ورفع الرسوم الجمركية عن البضائع المستوردة.
===
ندوة في البصرة لمناقشة واقع النساء الأرامل في العراق 
 
البصرة - اصوات العراق  09 /02 /2008
نظمت جمعية الفراهيدي للدراسات الثقافية والإعلامية في محافظة البصرة، السبت، ندوة لمناقشة واقع النساء الأرامل في العراق وكيفية معالجة القضايا التي تعاني منها هذه الشريحة، وكان من ضمن توصياتها إقامة مشاريع تشغيلية لتلك الشريحة من النساء.
وقال ابراهيم الديراوي رئيس جمعية الفراهيدي أن " الندوة تناولت بشكل خاص طرح القضايا التي تعاني منها شريحة النساء الأرامل في عموم مدن العراق ومحافظة البصرة تحديدا وتسليط الضوء على معاناتهم وكيفية وضع الحلول المناسبة لهذه المشاكل ".
وأضاف للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) " تتمثل اغلب معاناة النساء الأرامل في انعدام توفر فرص العمل المناسبة لهن والافتقار إلى وجود مدخولات شهرية ثابتة لأسرهن ".
وتابع "من ضمن الحلول التي طرحت لمعالجة هذه القضايا هي ضرورة إقامة مشاريع تشغيلية للنساء الأرامل في المجالات التي تستطيع العمل بها وزيادة المخصصات التي تتقاضاها هذه النساء من قبل شبكة الحماية الاجتماعية والتي لايتجاوز حاليا 50 ألف دينار شهريا".
وأوضح الديراوي أن " عدد النساء اللواتي فقدن أزواجهن في ظروف مختلفة منذ عام 2003 وحتى مطلع العام الماضي 2007 بلغن مليون وخمسمائة ألف امرأة في عموم مناطق العراق حسب إحصائية منظمة اليونسيف العالمية وتتراوح أعمارهن ما بين 20 – 40 سنة ".
وأشار الديراوي إلى إن " الندوة أقيمت بالتعاون مع المركز التنسيقي لمنظمات المجتمع المدني في الجنوب واستمرت ليوم واحد على قاعة المركز الوطني للدراسات التاريخية في محافظة البصرة ".
وتعتبر جمعية الفراهيدي للدراسات الثقافية والإعلامية هي إحدى المنظمات المدنية التي تأسست عام 2005 ويرتكز عملها في محافظة البصرة بالمجالات الثقافية والإعلامية وحقوق الإنسان والمرأة والطفل.

====
العراق يتعهد باطلاع بريطانيا على مجريات اتفاقية التعاون بعيدة المدى مع امريكا

 من محمد الغزي بغداد - 9 - 2 (كونا) -- تعهد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري هنا اليوم باطلاع بريطانيا على مجريات المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاقية بعيدة المدى حول العراق التي ستبدأ نهاية الشهر الجاري.
واكد زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدولة في وزارة الخارجية البريطانية كيم هاولز حرصه على توضيح الاستعدادات والتحضيرات للاتفاقية مع الحكومة الامريكية لبريطانيا باعتبارها حليف وشريك كبير للعراق.
وقال "اعطينا تعهدا في ان نضع الحكومة البريطانية في صورة هذه المباحثات" مؤكدا انها ستكون "شفافة وعلنية وليس هناك اي اجندات سرية".
وعن طبيعة الوفد العراقي الذي سيخوض هذه المباحثات قال زيباري ان الحكومة مكلفة باجراء هذه المباحثات "وسبق ان عرضنا على مجلس النواب خطة الحكومة في هذا الموضوع وبخاصة بعد اعلان المبادىء الذي سيكون الاطار الذي يحدد اتجاه هذه المباحثات".
واضاف انه في حال التوصل الى نتيجة ستطرح على مجلس النواب للحصول على موافقة ممثلي الشعب العراقي على اي اتفاقية في هذا المجال.
من جهته قال الوزير البريطاني ردا على سؤال حول وجود خطة لعقد اتفاقية مماثلة مع الجانب البريطاني "نحن نناقش علاقتنا طويلة الامد مع العراق ونريد استمرار التعاون والمساعدة التي نمنحها للحكومة العراقية والقوات المسلحة العراقية".
واضاف هاولز "نعتقد انه امر مفيد لشعبي البلدين وللعالم باكمله لذلك سنتحاور اعتبارا من الان وحتى نهاية العام الجاري وسندعم بعضنا البعض قدر المستطاع".
وحول زيارته اقليم كردستان العراق لفت هاولز الى ان مباحثاته مع القادة الاكراد تناولت سلسلة من القضايا لاسيما المادة 140 من الدستور مضيفا ان هذه القيادات اعربت عن املها في ان تلحظ تطورا وتقدما في تنفيذ هذه المادة.
واوضح انه تم خلال زيارته ايضا البحث في تطورات الاوضاع مع تركيا مشيرا الى ان حكومة اقليم كردستان اعطته تصورا عما وصف بانه وضع خطر في شمالي البلاد.
وتهدف زيارة هاولز الى العراق وفقا لما اعلنته الحكومة العراقية والسفارة البريطانية للاطلاع على تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في البلاد.
====
إصابة شرطيين نتيجة سقوط ثلاث قذائف هاون في الرطبة 
 
الانبار - اصوات العراق  09 /02 /2008
قال مصدر في شرطة الرطبة بمحافظة الأنبار ،السبت ، ان شرطيين اصيبا نتيجة سقوط قذائف هاون على البوابة الشرقية لمدينة الرطبة.
وذكر ضابط في شرطة الرطبة ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) ان مجهولين استهدفوا المنفذ الشرقي لمدينة الرطبة مساء السبت بواسطة هجوم بقذائف الهاون.
وأضاف ان " ثلاث قذائف هاون سقطت على البوابة الشرقية للرطبة والتي تستخدم لدخول وخروج المواطنين مما أدى لإصابة عنصرين من عناصر الشرطة."
وأشار إلى أن " تعزيزات من الشرطة وصلت لموقع الحادث فيما هرعت سيارات الاسعاف بنقل المصابين لمستشفى الرطبة العام."
الجدير بالذكر ان قوات الشرطة تساندها القوات الأمريكية تشرف على منفذي مدينة الرطبة فيما يخضع المواطنون من سكان الرطبة الراغبين بالدخول للمدينة لعمليات تفتيش معقدة.
===
السلطات المصرية تفاجئ العراقيين بعدم التعامل بالجواز (S)

بغداد - متابعة الصباح
تترقب الجالية العراقية في مصر، تسهيلات من الحكومتين المصرية والعراقية معا في كل الجوانب التي تتعلق بطبيعة حياتها والتمتع بحقوقها الانسانية حالها حال كل الجاليات في العالم المتوافدة والمقيمة فوق ارض الكنانة بعد ان أعلن عن اطلاق حملة التضامن العربية مع المهجرين العراقيين في العاشر من شهر كانون اول 2007 الماضي من قبل جامعة الدول العربية ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين. وخلال الايام القليلة الماضية فوجئت الجالية العراقية في مصر بقرار صادر عن وزارة الداخلية المصرية يقضي بايقاف التعامل بالجواز العراقي نوع (S) وخاصة في مصلحة الهجرة والاقامة والجنسية التي امتنعت عن استكمال اجراءات الحصول على الاقامة وعـدم تاشيرها على الجواز المذكور والمطالبة بالجواز الجـديد نوع (G) ابتداء من 1/ 2/ 2008.ورغم المراجعات المتكررة لضباط الشرطة والموظفين المختصين وعرض اسباب عدم استخراج الجواز الجديد لكون معاملته تتاخر في السفارة العراقية لعدة شهور وان السفارة العراقية في القاهرة تواصل تمديد العمل بالجواز ( S )  لاكثر من اربع سنوات حتى عام 2011 و2012 لاجل اتاحة الفرصة امام العراقيين لاكمال  معاملة استخراج الجـواز الجديد ولكونها تقوم بتسلم خمسين معاملة يوميا من المـواطنين العراقيين في مصر لكن دون جدوى وعدم استجابة لطلباتهم.وتأسيسا لما  تقدم تعرض الجالية العراقية في مصر عبر الشخصيات العديدة التي التقيناها والمشمولة بقرار وزارة الداخلية المصرية الاخير المشكلة امام انظار معالي وزير الداخـلية العراقي جواد البولاني ومعالي وزير الخارجـية العراقي هوشيار زيباري لمفاتحة الحكومة المصرية لايقاف العمل بقرارها  الخاص بالجواز (  S  ) حتى نهاية عام 2008 وبعد استكمال استخراج الجـواز الجديد نوع ( G ) كما تدعو وزارة الداخلية العراقية بالايعاز لدائرة السفر والجنسية والاقامة العـامة في بغداد لانجاز معـاملات المواطنين في مصر الذين قدموا معاملاتهم منذ اشهر عديـدة ولم يتسلموا جوازاتهم الجديـدة حتى الان.
===
التطورات الامنية في العراق يوم السبت

 (رويترز) ديالى - قال الجيش الامريكي ان جنوده قتلوا أربعة مسلحين يشتبه بانتمائهم للقاعدة واعتقلوا 10 اخرين في عمليات في محافظة ديالى.

الموصل - قال الجيش الامريكي ان قواته اعتقلت 11 متشددا مشتبها بهم بينهم اثنان مطلوبان من اعضاء القاعدة في مدينتي الموصل وبيجي.

بعقوبة - قال الجيش الامريكي ان جنوده اعتقلوا اربعة متشددين مشتبه بهم بينهم زعيم ميليشيا شيعية اثناء عمليتين في وسط العراق.

الموصل - قال الجيش العراقي ان أربعة مدنيين أصيبوا في انفجار عندما فتح جنود عراقيون النار على سيارة مفجر انتحاري كان يتوجه بها مسرعا نحو نقطة تفتيشهم في الموصل. وأدى اطلاق النار الى تفجير العبوة قبل أن تبلغ السيارة نقطة التفتيش.

كركوك - قالت الشرطة ومسؤول في مستشفى محلي انه عثر على خمس جثث متحللة في بئر قرب كركوك.

بغداد - قالت الشرطة انه عثر على ثلاث جثث في مناطق مختلفة من بغداد يوم الجمعة. وتحمل الجثث الثلاث اثار أعيرة نارية.

بغداد - قال الجيش الامريكي ان أربعة من جنوده قتلوا عندما انفجرت قنبلة زرعت على الطريق في دوريتهم شمال غربي بغداد يوم الجمعة.

الحويجة - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا رجلا في اطلاق نار من سيارة يوم الجمعة بالحويجة.

سامراء - قالت الشرطة انها قتلت قائد خلية تابعة لتنظيم القاعدة في سامراء.

الاخبار العربية و العالمية


لبنان يؤجل انتخاباته الرئاسية والوسيط العربي يغادر بيروت

Sat Feb 9, 2008
بيروت (رويترز) - أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيان يوم السبت تأجيل جلسة البرلمان لانتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة يوم الاثنين الى السادس والعشرين من فبراير شباط الجاري في تأجيل هو الرابع عشر من نوعه بسبب الازمة السياسية.
وترك الصراع السياسي بين التحالف الحكومي والمعارضة التي يتقدمها حزب الله لبنان بلا رئيس منذ نوفمبر تشرين الثاني. وتعتبر الازمة السياسية هي الاسوأ من نوعها منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990
====
مصر : حكم قضائي لصالح أقباط تراجعوا عن الإسلام

بي بي سي
أصدرت محكمة مصرية حكما السبت يسمح لـ 12 مسيحيا اعتنقوا الإسلام ثم عادوا إلى المسيحية بتسجيل ذلك في بطاقات الهوية الخاصة بهم.
وقالت مصادر قضائية إن المحكمة سمحت لهؤلاء الأقباط بتدوين كلمة "مسيحي" في خانة الديانة الاجبارية في بطاقة الهوية المصرية بدلا من كلمة مسلم.
غير أن المصادر قالت إن بطاقات هؤلاء ستحوي عبارة "إنهم اعتنقوا الإسلام لفترة محدودة".
وقالت محكمة القضاء الإداري إن الهدف من هذه العبارة هو الحيلولة دون حدوث أي تلاعب له عواقب قضائية أو اجتماعية خلال اعتناق هؤلاء للإسلام.
وقال المحامي رمسيس النجار، الذي تولى الدفاع عنهم، "إن هذا الحكم يمثل انتصارا للحرية الدينية في مصر ويتماشى مع المادة 46 في الدستور التي تنص على الحرية الدينية".
يذكر أنه دون بطاقة الهوية الشخصية لا يستطيع المصري التقدم لطلب وظيفة أو شراء عقار أو أرض أو فتح حساب في البنك أو تسجيل أطفاله في المدارس كما أنه يكون عرضة للإعتقال.
====
إصابة اثنين من الاسرائيليين بجروح خطيرة في هجوم صاروخي

Sat Feb 9, 2008
سديروت (اسرائيل) (رويترز) - قال مسعفون ومصادر بالشرطة إن اسرائيليين اثنين احدهما طفل في الثامنة من عمره اصيبا بجروح خطيرة نتيجة اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل يوم السبت.
وقال المسعفون ان الاثنين وهما شقيقان اصيبا جراء سقوط صاروخ في وسط بلدة سديروت الاسرائيلية التي تبعد حوالي خمسة كيلومترات عن قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية "كان الطفل يسير في الشارع عندما سقط الصاروخ."
واعلنت حركة حماس التي استولت على قطاع غزة في يونيو حزيران مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي
===
السودان يوقع اتفاقا ينظم عمل قوة حفظ السلام المشتركة بدارفور

Sat Feb 9, 2008
الخرطوم (رويترز) - قال مسؤول في بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة لحفظ السلام في اقليم دارفور اليوم السبت ان السودان وافق على أن يمنح البعثة حرية الحركة والاتصالات مزيلا حواجز أساسية كانت تعرقل نشر القوة المؤلفة من 26 ألف جندي.
وقال المدير السياسي للبعثة المشتركة رودولف أدادا بعد أن وقع معاهدة مع وزير الخارجية السوداني دينج ألور تحدد قواعد عمل البعثة "هذه خطوة مهمة جدا في طريق بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة."
===
قائد الحرس الثوري الايراني يقدم دعما صريحا للمحافظين

2008 السبت 9 فبراير    
أ. ف. ب.
طهران : اعلن قائد الحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري دعمه للمحافظين قبل خمسة اسابيع من الانتخابات التشريعية كما افادت الصحف السبت.
 وقال الجنرال جعفري خلال اجتماع مع مسؤولي الباسيج (ميليشيات اسلامية) "للاستمرار في طريق الثورة الاسلامية يجب دعم تيار المدافعين عن المبادىء (تعبير يعني المحافظين) الذي يعد ضرورة حتمية وواجبا دينيا على جميع الجماعات الثورية".
 وهي المرة الاولى التي يقدم فيها القائد الجديد للحرس الثوري الذي عين في ايلول/سبتمبر الماضي مثل هذا الدعم الواضح والصريح للتيار المحافظ. وعادة ما يؤكد قادة الجمهورية الاسلامية ان على العسكريين عدم التدخل مباشرة في الشؤون السياسية.
 واضاف الجنرال جعفري ان "تيار المدافعين عن المبادىء يسيطر على السلطتين التنفيذية والتشريعية واذا كان الباسيج يريد المحافظة على التيار وتعزيزه يجب ان يخلصه من نقاط ضعفه".
===
تركيا تقترب من إجازة غطاء الرأس

09/02/08
أنقرة، تركيا (CNN) -- أقر البرلمان التركي بأغلبية 403 صوتا مقابل 107 في عمليتي تصويت تعديلين دستوريين ينص الأول على معاملة مؤسسات الدولة للمواطنين الأتراك على قدم المساواة، والثاني على المساواة في الحصول على حق التعليم.
ويعني ذلك عمليا إلغاء الحظر المفروض على ارتداء النساء غطاء الرأس في الجامعات التركية، والحق في الحصول على التعليم الجامعي، لكن الحظر سيظل مفروضا على الخمار الذي يغطي الرقبة، وكذا على البرقع.
ولم يبق الآن سوى إقرار التعديلين من قبل الرئيس عبد غل وهو ذو خلفية دينية إسلامية بما يعني أنّ الأمر بات مؤكدا.
وأثناء عملية التصويت، تظاهر نحو 30 ألف شخص من المناهضين لارتداء غطاء الرأس على بعد كيلومترات قليلة من مقر البرلمان في العاصمة أنقرة، وفقا لأسوشيتد برس.
====
رئيس الوزراء التركي يتعهد بقتال متمردين أكراد "حتى النهاية"

Sat Feb 9, 2008
ميونيخ (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت بمواصلة ضرب أهداف حزب العمال الكردستاني في العراق وانتقد دول الاتحاد الاوروبي لانها لا تبذل ما يكفي من الجهد لكبح الجهات التابعة للحزب داخل دول الاتحاد الاوروبي.
وعلى مدى أشهر تنفذ تركيا غارات من حين لاخر على مواقع للحزب في منطقة كردستان الجبلية في شمال العراق قرب الحدود التركية العراقية في مسعى لسحق الجماعة التي تريد وطنا مستقلا للاكراد في جنوب شرق تركيا
===
حكومة اقليم كوسوفو تستعد لاعلان الاستقلال
 
2008 السبت 9 فبراير
 وكالة الأنباء الكويتية - كونا
سراييفو: أعلنت حكومة اقليم كوسوفو اليوم أنها تستعد لعقد جلسة رسمية للبرلمان للمصادقة على علم وشعار رسميين تمهيدا لاعلان استقلال الاقليم المتوقع في ال17 من الشهر الجاري.
وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم فاضيل حسيني في اتصال هاتفي من بريشتنا "ان مشاورات دبلوماسية على أعلى المستويات تجري بين قادة كوسوفو وعواصم أوروبية وواشنطن بشأن تحديد موعد اعلان الاستقلال".
ورجح حسيني أن يكون الاستقلال في ال17 من فبراير الجاري فيما سيأخذ الاستقلال شكله الرسمي ويسري مفعوله منذ الأول من مارس المقبل عند اعلان الاعتراف المتوقع من واشنطن وعواصم أوروبية متعددة بدولة كوسوفو الجديدة.
===
زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب اندونيسيا

Sat Feb 9, 2008
واشنطن (رويترز) -قال المرصد الجيولوجي الامريكي إن زالزالا بقوة 6.3 درجة وقع في اندونيسيا يوم السبت على بعد 214 كيلومترا جنوب شرقي مانادو.
واضاف المرصد ان الزلزال وقع الساعة 1834 بتوقيت جرينتش وكان مركزه على عمق 76 كيلومترا
====
باكستان : قتلى وجرحى في انفجار بتجمع انتخابي

بي بي سي
قالت الشرطة الباكستانية إن انفجارا قويا ضرب تجمعا انتخابيا للمعارضة في شمال غربي باكستان مما اسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة 25 آخرين.
ووقع الانفجار في بلدة شارسادا باقليم الحدود الشمالية الغربية خلال اجتماع لحزب عوامي القومي، وهو حزب إثني يتبع قبائل البشتون.
وقالت مصادر أمنية إن مفجرا انتحاريا نفذ هذه العملية.
ويعتبر إقليم الحدود الشمالية الغربية، الذي يحد أفغانستان، منطقة ملتهبة حيث تنشط به عناصر طالبان كما أنه شهد العديد من الاضطرابات.
شكوك
وتقول باربارة بليت مراسلة بي بي سي إنه ينظر لحزب عوامي القومي كقوة مناوئة للإسلاميين لذلك يعتقد أن القاعدة أو عناصر جهادية وراء هذا التفجير.

الصحف البريطانية

الأسقف والشريعة: ردود الفعل مستمرة

بي بي سي
ما زالت تصريحات أسقف كانتربري حول امكانية تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في بعض مجالات الأحوال الشخصية تتفاعل على الساحة الاعلامية والسياسية في بريطانيا، وكاد الموضوع يستحوذ بمفرده على أبواب الراي والتعليقات في الصحف البريطانية الصدرة صباح السبت.
وقد طبعت المعارضة لاقتراحات الأسقف معظم المقالات في الصحف على اختلاف اتجاهاتها السياسية، وعلى اختلاف الزوايا التي تناولت منها الموضوع.

الاندبندنت
ففي صحيفة الأندبندنت نجد مقالا بعنوان "لقد وضع الأسقف قدميه على حقل ألغام سياسي وفكري" جاء فيه: "المشكلة في هذا الطرح انه سيجعل قوانين الشريعة ملزمة لبعض المواطنين دون غيرهم، بينما في مجتمع ليبرالي ومفتوح يجب أن يطبق قانون واحد على جميع المواطنين".
وفي ردها على طرح روان ويليامز الذي يقول ان فرض قانون واحد على مجتمع غير متجانس ثقافيا هو شيء خطر تقول الصحيفة ان العكس هو الصحيح، فالخطر يكمن في اعتماد قوانين مختلفة لتطبق على مجموعات ثقافية مختلفة من نفس المجتمع.
ويقول كاتب المقال ان محاكم شرعية اسلامية ومحاكم يهودية تعمل حاليا في بعض أجزاء بريطانيا ووجودها يساعد في حل المشاكل بسرعة أكبر وتكلفة أقل، وان النظام القضائي الحالي يحتمل هذا، ولكن، يقول كاتب المقال، ما يريده الأسقف هو خلق نظام قضائي مواز للنظام القائم ويجري تطبيقه حصريا على أتباع دين معين.
ويصف المقال طرح د.وليامز بأنه مضلل فكريا بل ويذهب الى حد وصفه بأنه "سخيف" سياسيا، فبطرحه هذا يبدو وكأن د.ويليامز يؤكد افتراضات اليمين من أن الاسلام يشكل خطرا على نمط الحياة البريطاني.

التايمز
وحول نفس الموضوع يكتب ماثيو باريس في صحيفة التايمز مقالا بعنوان "ويليامز خطير ويجب مقاومته" يقول فيه انه ورغم أن تصور د.ويليامز لعمل قوانين الشريعة لا ينفي امكانية أن يختار أفراد من أتباع الشريعة القانون البريطاني أو ما أسماه كاتب المقال "القانون العام"، ولكن "تعسف بعض الجماعات الدينية" قد يجعل ذلك صعبا أو حتى مستحيلا من الناحية العملية.
ويتابع كاتب المقال :"بعض المعلقين يعتقدون أن طرح الأسقف تقدمي، ولكن العكس هو الصحيح اذا فهمت الطروحات بشكل صحيح. اذا أفسح المجال لتطبيق الشريعة في التجمعات الاسلامية فقد تصبح أكثر انضباطا، ولكن تأثير ذلك على الافراد سيكون سلبيا اذ سيحرمهم من حماية الدولة بقوانينها الأكثر ليبرالية في حال اصطدموا في متطلباتهم أو طموحاتهم مع قوانين الشريعة.

الكارديان
وفي صحيفة الكارديان كتبت مادلين بانتينج مقالا حول نفس الموضوع بعنوان "تمرد شهم ولكنه طائش" قالت فيه: "اذا جردنا ردود الفعل على تصريحات ويليامز من الهستيريا سنجد أن ما اثاره هو قضية مشروعة.ما ركز عليه د.ويليامز كان ان هناك محاكم شرعية اسلامية عاملة في بريطانيا، فهل نستمر في تجاهل وجودها أم نمنحها شيئا من الاعتراف ؟
وتطرح الكاتبة السؤال :ألم يكن من الفضل أن يترك د.ويليامز موضوع عمل المحاكم ليكتسب شرعيته دون ضجة وتعريض للأضواء ؟
كان ويليامز يهدف من خلال طرح الموضوع الى مواجهة الاجحاف والجهل الذي يحيط بموضوع الشريعة، تقول الكاتبة، حيث أن لا علاقة للشريعة بقطع الرؤوس وقطع الأيدي، كما قال الأسقف.
والناحية الثانية والتي أراد الأسقف التركيز عليها هي أن المحاكم موجودة فعلا، ولكن كثيرا ما يحصل أن تدار من قبل أشخاص غير مؤهلين وغير متعلمين، فاذا ارتبطت هذه المحاكم بنظام ومؤسسات الدولة سيكون لهذا اثر ايجابي على تنظيمها وعملها.

الديلي تلغراف
أما في صحيفة الديلي تلغراف فنطالع موضوعا بعنوان:"ايها الأسقف، لا يمكن تجزيء الشريعة، فاما أن تاخذ بها جميعها، أو تتركها نهائيا " كتبه تشارلز مور.
يتعرض الكاتب لقضية يراها مهمة وهي: اذا أجيز عمل المحاكم الشرعية الاسلامية في بريطانيا، فاي تفسير للاسلام سيعتمد ؟ علما بأن هناك خلافات في التفسير بين الجماعات الاسلامية المختلفة، كما يقول.
ويقول كاتب المقال ان هناك بعض الأحكام الشرعية، كحكم المرتدين عن الدين، وهو الموت، لن تكون مقبولة في المجتمع البريطاني، ولم يقبلها الأسقف نفسه، ولكن المشكلة، يضيف الكاتب انه لا يمكن التعامل مع الموضوع بانتقائية.
ويشير الكاتب الى قول الأسقف ان الااسلام لا يطالب بالسيادة على الأديان الأخرى، ويرد الكاتب بالقول انه لا يطالب بذلك بل يأخذه كشيء مفروغ منه.
ويخلص الكاتب الى القول ان د.ويليامز يرغب في قبول بعض جوانب الشريعة وتجنب بعضها، وهذا غير ممكن، فاما الأخذ بكل شيء أو تجنب كل شيء.

الفاينانشال تايمز
وفي صحيفة الفاينانشال تايمز نقرأ افتتاحية بعنوان "رد مشوش على التنوع الثقافي" جاء فيها :"لدى روان ويليامز الحق حين يقترح النظر في تطبيق قانون الشريعة في مجتمع طابعه تعدد الانتماءات وتقاطعها ولكنه يقترب من انكار القانون كـ"صيغة جامعة". لا يمكن تجزئة القانون بالشكل الذي اقترحه ويليامز.
وتؤكد الافتتاحية ان تطبيق قانون واحد على جميع المواطنين يضمن العدالة، وتقول انه ليس هناك قراءة واحدة لقوانين الشريعة السلامية، وخير دليل على ذلك هو الخلاف حول ألصكوك البنكية الذي ثار مؤخرا وكتبت عنه الصحيفة.

اقتصاد

افتتاح مركز لتشغيل 43 ألف عاطل عن العمل بكربلاء 
 
كربلاء - اصوات العراق  09 /02 /2008
ذكر محافظ كربلاء أنه تم، السبت، افتتاح مركز لتشغيل العاطلين عن العمل في المحافظة، مضيفا انه من المؤمل أن يستقبل طلبات أكثر من 43 ألف عاطل لتشغيلهم في عدة مشاريع في إطار توصيات مؤتمر العاطلين الذي أقيم الأسبوع الماضي في كربلاء.
وأوضح الدكتور عقيل الخزعلي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)" فتحنا مركزا في مركز مدينة كربلاء لتشغيل العاطلين عن العمل وانه من المؤمل أن يستقبل طلبات أكثر من 43 ألف عاطل وعاطلة عن العمل في هذا المركز."
واضاف "من مهام المركز القيام بتأهيل العاطلين عن العمل وتقسيمهم إلى مجموعات مهنية وحرفية، كما سيتم فتح ورش عمل للحرفيين منهم وإعطائهم سلفا وإعانات لتشغيل ورشهم."
واشار الى ان "هذا المشروع هو واحد من التوصيات التي خرج بها مؤتمر مناقشة سبل تشغيل العاطلين الذي عقدته الحكومة المحلية الأسبوع الماضي."
وكانت الحكومة المحلية قد عقدت، الثلاثاء ، الماضي، وبالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية (IMC ) مؤتمرا حول مكافحة البطالة من اجل تقليل البطالة والحل المشكلات المتفاقمة وتفعيل دور الحكومات المحلية للوقوف على مجمل حل الأزمات التي تعيق عمل العملية الإدارية .
وتابع الخزعلي" الحكومة المحلية تسعى كذلك لإقامة مشاريع سياحية وزراعية لتحقيق هدفين اولهما تنشيط الواقع السياسي والزراعي في المحافظة والثاني تشغيل اكبر عدد ممكن من العاطلين في هذه المشاريع"
ولم يوضح الخزعلي ما هي هذه المشاريع إلا انه قال"بدأنا الخطوة الأولى بتشغيل العاطلين وستأتي الخطوات الأخرى لاحقا لان العاطلين عن العمل يشكلون محورا مهما لاستقرار المدينة."
====
ارتفاع سعر صرف الدولار في اربيل واستقراره في بغداد والبصرة 
 
بغداد - اصوات العراق  09 /02 /2008
سجل سعرصرف الدولار، السبت، ارتفاعا في تعاملات السوق المحلية لمدينة اربيل، عاصمة اقليم كردستان، ليبلغ سعر بيعه 1226 دينار مقارنة ب 1224.5 ليوم الخميس، فيما حافظ على استقراره في اسواق بغداد والبصرة عند 1224 دينار و 1223 دينار على التوالي.
وقد بلغ سعر شراء الدولار في تعاملات اليوم في بغداد 1222 دينار وهو ذات سعر الشراء ليوم الخميس واستقر سعر شرائه في البصره عند 1222.7 وهو نفس سعر يوم الخميس.
اما في مدينة اربيل فقد بلغ سعر شراء الدولار 1225 دينار مرتفعا بنقطتين عن سعر الشراء ليوم الخميس.
حافظت بقية العملات على اسعار صرفها ازاء الدينار العراقي حيث ثبت سعر اليورو عند 1790 دينار دون تغيير عن سعر يوم الخميس اما الجنيه الاسترليني فقد حافظ هو الاخر على سعر صرف بلغ 2405 بيعا و 2390 دينار شراء وهي ذات اسعار يوم الخميس.
وحافظ الدينار الاردني في تعاملات اليوم في بغداد على سعر صرف يبلغ 1729 دينار في حين بقي سعر شرائه مستقرا عند 1675 دينار وهو سعر الاغلاق ليوم الخميس.
وبقيت بقية العملات محافظة على اسعار الصرف ازاء الدينار العراقي فقد بلغ سعر الريال السعودي 330 دينار للبيع و 300 دينار للشراء.
اما سعر بيع الليرة السورية فقد بلغ 24 دينار عراقي بيعا و 23.5 دينار عراقي شراء في حين بلغ سعر الليرة اللبنانية 700 دينار للبيع و 650 دينار للشراء.
فيما استقر سعر صرف الدينار الكويتي في تعاملات اليوم في بغداد عند 4480 دينار بيعا و 4450 دينار شراء وهي ذات الاسعار ليوم الخميس.
اما في البصرة، فقد بلغ سعر صرف الدرهم الاماراتي 330 دينارا للبيع و 300 دينار للشراء.
====
مصدر: شركة إيرانية ستقوم بإنشاء محطة كهربائية في النجف 
 
النجف - اصوات العراق  09 /02 /2008
ذكر المتحدث باسم محافظة النجف الاشرف، السبت، أن مؤسسة تنمية الكهرباء في إيران ستبدأ هذا العام ببناء محطة حرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية لتغذية النقص الحاصل في محافظتي النجف وكربلاء، مشيرا إلى إجراءات تقوم بها وزارة الكهرباء للمباشرة بالعمل خلال الفترة القريبة القادمة.
وقال احمد دعيبل للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مؤسسة تنمية الكهرباء في إيران ستبدأ هذا العام ببناء محطة حرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الحيدرية شمالي محافظة النجف الاشرف بعد تم تحديد الأرض المهيئة للمحطة ".
وأضاف دعيبل أن "الإجراءات اتخذت من قبل المحافظة لتهيئة الأرض في منطقة الحيدرية ولم يبق سوى المباشرة الفعلية في العمل ومدة الانجاز والذين سيتم تحديدهما من قبل الشركة الإيرانية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء ومحافظ النجف خلال الفترة القصيرة المقبلة."
وأوضح أن "المحطة والتي اتفق مع وزارة الكهرباء العراقية على إنشاؤها ستكون بطاقة توليدية تصل إلى 320 ميغاواط وبكلفة تصل إلى 150مليون يورو ( اليورو يساوي 1.44855دولار ) وهي من ضمن المنحة الإيرانية للعراق والبالغة مليار دولار."
 وأشار " ستقوم المحطة بتغذية النقص في الطاقة الكهربائية لمحافظتي النجف وكربلاء" منوها إلى إن "المحطة الجديدة لن تكفي لسد النقص في محافظة النجف من الطاقة الكهربائية والبالغة (400) ميكا واط."
وكان مدير عام مؤسسة تنمية الكهرباء في إيران محمد بهزاد  قد أعلن الثلاثاء الماضي في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام أن مؤسسته "ستقوم ببناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينه النجف الاشرف." وقال انه "سيتم هذا العام إنشاء محطة لإنتاج الطاقة ونصب خطوط لنقل الكهرباء وشبكات للتوزيع في مدينتي كربلاء والنجف."
وكان وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد قد وصل يوم الجمعة الماضي على رأس وفد من الوزارة إلى إيران وأجرى محادثات مع المسؤولين في الجمهورية الإيرانية حول عد

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة