Menu

المحرر موضوع: تقرير عن القطط  (زيارة 18661 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 27122
  • الجنس: أنثى
تقرير عن القطط
« في: 17:24 17/03/2008 »


القطة هي حيوان من الثدييات، ينتمى إلى فصيلة السنوريات، تم تدجينه من قبل الانسان منذ حوالي 7000 عام.
يعتقد ان اصل القطط البرية (اسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، و يظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة و التعرض للشمس، و غالبا ماً تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس اثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط ،بعضها عديم الفراء و بعضها الاخر عديم الذيل,نتيجة لتشوه خلقي .
تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد و الافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، الا انها لا تشكل خطراً حقيقياً على الانسان نظراً لصغر حجمها

انواع القطط
*- قط الرمال
*- القط البري
*- قط الأدغال
*- القط أسود القدم
*- قط الصحراء الصينية
تزن القطة بين 4 و 7 كغ، و قليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة ان تصل لـ23 كغ و يحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب ان يفعل ذلك، لانه غير صحي و يسبب اضراراً للحيوان.
للقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، و للقطة غطاء ثالث للعين، اذا اظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا ان القطة مريضة.
تحب القطط النظافة، و كثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين C
كما تحب القطط مطاردة الفيران






القط حيوان اليف محبب لبعض الناس . فالقطط حيوانات ذكية بطبيعتها , تعتمد على نفسها , وهي مغرمة باللعب والتسلية , ويتميز الكثير منها بالالفة والاخلاص لبعض الناس من كافة ألأعمار .
تشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النمور والأسود والفهود والسنوريات الاخرى , وتشمل هذه الفصيلة ايضا القطط المنزلية التي يحتفظ بها بعض الناس حيوانات اليفة مدللة . تشترك القطط الاليفة المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخواص والصفات , حيث انها ذات اجسام طويلة قوية ورؤوس مستديرة الى حد ما وفك قصير قوي يحمل 30 سنا حادة . وتتميز فصيلة القط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الاخرى , وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الاقدام المبطنة , او الانتظار حتى تقترب الفريسة فتنقض عليها فجاة .
للقطط المنزلية الاليفة كثير من القدرات الجسمانية الخاصة ومنها القدرة على الابصار في الضوء الخافت بدرجة افضل من الانسان فضلا عن تسلق الشجر , والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة . وللقطط حاسة توازن فائقة اذ يمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيق او على حافة رفيعة . وعندما تسقط القطط فانها تنزل بخفة على اقدامها المبطنة .
تختلف القطط في طباعها وبعض صفاتها الجسمانية مثل طول ولون الفرو . ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة . ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي .
ولا يعلم احد بالضبط متى استؤنست القطط لاول مرة . ويعتقد بعض المؤرخين انها استؤنست منذ حوالي 5000 سنة . وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين . وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت والماكن العمل خالية من هذه الافات .

سلالات القطط
يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة . وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية . والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة .

السلالات القصيرة الشعر :
توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي .

السلالات الطويلة الشعر:
تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض .

الهجين, قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال , لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه . يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب , الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات .

وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت . وفي معظم الدول الوف من القطط
الهجين الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية.

الهررة الاليفة

المصريون القدماء هم أول من روض القط واستخدموه في منازلهم بعد ما لاحظوا موهبته ألبارزة في الصيد . ونجد اليوم أجناسا عدة من القطط الاليفة التي تشارك الانسان في منزله . وأشهر هذه ألأجناس هي :

القط الاوروبي :
هو أكثر الاجناس انتشارا . وفيه أنواع متعددة ذات خصائص متنوعة ,كالهر النمري , الهر ذي الصدر الابيض , الهر المثلث الالوان .

القط السيامي :
هو من اصل تيلاندي, فمه بني وقوائمه بنية اللون ايضا. وعيناه زرقاوان. هو ذو وبر قصير, ويميل الى الشكل الرشيق.

القط الحبشي :
هو في راي بعض الخبراء من سلالة الهر الذي يحرسه المصريون القدماء ويمتاز باذنيه الطويلتين, وعينيه المائلتين, ويميل وبره الناعم الى اللون البني.

القط الفارسي :
هو اشهر نمادج الهرره ذاك الوبر الطويل, ويطلق عليه ايضا اسم الهر الانقري.

القطط المتوحشة :
على عدد كبير من الحيوانات المتوحشه التي تعرض الاصل منها, فان القطط المتوحشه ما تزال اليوم منتشره باعداد كبيرة وهناك اكثر من عشرين نوعا تتوزع على القارات, وما عدا امريكا الشماليه واستراليا





(تزاوج القطط)

القطة الأجنبية البنية قصيرة الشعر الشرهة النفس الكستنائية( Chestnut): هي نتيجة تناسل متكرر لقطة سامية Lilac وهذا البرنامج ناتج عن عدة أنواع Lilac ملونة مع خصائص سيامية والقطة Lilac الأجنبية قصيرة الشعر التي تبدو هنا واحدة من الأنواع 12)) المعروفة، وهذه القطة الأرجوانية الجميلة ذات العيون الخضراء نتيجة تزاوج قطة سيامية Lilac مع Havana وحصلت على اعتراف واضح بنفس الوقت مثل القطة البيضاء الأجنبية عام 1977.

قطط أجنبية قصيرة الشعر لدنة وشرقية المنظر ذات رأس مرصوص الشكل وأذنان كبيرتان مدببتان وعينان لوزيتان خرزيتان. وهنالك 12 تشكيلة أساسية تتضمن هذه القطة السوداء القاتمة ذات عيون خضراء.

القطة البيضاء الأجنبية قصيرة الشعر غير معرضة للطرش، وهي مختلفة عن القطط الأمريكية والبريطانية قصيرة الشعر.

من بين القطط الشرقية قصيرة الشعر ذاتية اللون، ذلك خلافاً للفئة الملونة الغريبة والتي ندعوها بالسيامية فهنالك تشكيلة رائعة من القطط الرمادية والبنية الصفراء وثنائية اللون وكلها ذات جسم من النوع الشرقي المألوف النحيف. وهنالك أنواع جديدة ظلالية اللون ومخططة كما في هذه القطة الرمادية المرقنة. إحدى الفوائد الكبيرة لقطة قصيرة الشعر أنك لا تحتاج القلق حول إبقاءها ممشطة وتجعل القطة قصيرة الشعر نفسها نظيفة ذاتياً وفي حالة جيدة ليس مثل السلالة طويلة الشعر التي تتطلب اهتماماً يومياً وإذا أمكن التجوال خارج البيت لن تعود وبدون شك إلا بالتعكش ومخلفات الحديقة. وليس مفاجئاً أن الشعر القصير عملياً أكثر لأنه أكثر شيوعاً بين القطط الأليفة والبرية.

الفروة الناعمة والقصيرة والشكل الخارجي الشرقي الأنيق لقطة أجنبية ذات شعر قصير رائعة للعرض بالألوان المميزة وغير العادية مثل هذه القطة البنية الصفراء Dilute و تدعى أحياناً بالقطة الزرقاء - الكريمية لها فروة زرقاء وكريمية مبقعة وذات ظلال

القطة Korat ذات الفروة الحريرية نادرة حتى في وطنها الأم تايلاند. ويقدم هنا زوج من هذه القطط إلى الطيور التايلندية كرمز للحظ الجيد. واسمها المعروف ينشأ من إقليم تايلاند حيث طورت هنالك أول مرة واستوردتها أميركا من تايلاند في عام 1959 ولم يعترف بها رسمياً حتى 1965 وليس لجسمها صفات النحف والطول للنوع الشرقي النموذجي ولكن تعتبر شبه cobby ذو بنية عضلية قوية وذيل وساقان متوسطة الطول وبغض النظر عن لونها فإن وجهها هو الأكثر تمييزاً ذو شكل القلب غير المعتاد وأنف قصير وأذنان كبيرتان مدورتان وعينان كبيرتان مدورتان لونهما أخضر لامع. وقطط Korat الصغيرة تولد بعيون صفراء كهرمانية والتي لا تتحول إلى الأخضر حتى عمر السنتين. والقطة Korat البالغة لها دوماً فرو ملون بالأزرق الفضي حسب السلالة

القطة Havana قصيرة الشعر تأتي بشكل واحد بني كستنائي غني مع عيون خضراء لوزية الشكل وخرزية. وهي نتيجة لمحاولة متعمدة في الخمسينيات لولادة قطة ذات شكل رشيق لقطة سيامية ولكن بلون واحد. على كل حال إذا كنت مهتماً في عرض هذه القطة الذكية والجذابة، يفضل القضاة الأمريكيون رؤية جسم قصير مليء قليلاً ويقترب من نوع الـ Cob ويجب أن يكون الفرو لامع جداً وذو لون كستنائي غني مثل لون السيجار. وهذه القطة تتطلب الكثير من الاهتمام بالرغم من أنها ستكون ودودة لمالكها.

قطة Singapura الصغيرة لكنها سمينة، لا ترى كثيراً في الغرب مع أنها شيء جميل وقليل مع عيون لوزية الشكل خرزية كبيرة خضراء أو ذهبية وكذلك فرو حريري طري وقصير، وكحيوان أليف فإن لها طبيعة هادئة جذابة وتتمتع بصحبة البشر. وبالرغم من الشكل المرهف والفرو العاجي الجذاب المرفق بالبني، فإن في وطنها الأم سنغافورة يسمح لها بالجري في البرية ومعروفة على أنها قطة الصرف /Drian cat/ بسبب ميلها إلى اللجوء في نظام الصرف الصحي. نمط الحياة المحروم موصوف بسبب قامتها الصغيرة، مع ذلك متناسبة بشكل جيد مع رأس مدور وأنف قصير وعينان كبيرتان ومخالب بيضوية صغيرة. توجد تشكيلات ألوان مختلفة في سنغافورة ولا تشاهد حتى الآن في أميركا حيث أن مجموعة بيجية (برونزية) كريمية هي الأكثر تناسلاً. وقطة Singapura غير معروفة حالياً في معارض إنجلترا

القطة الروسية الزرقاء من سلالة خجولة ونادراً ما تسرح خارج البيت، وتجعل خياراً جيداً إذا أردت قطة جميلة المنظر ومحبة للبيت وهذا خارج عن المألوف، وهذه ليست مثل سلالات أخرى أو قطط غير عادية، ولا تتطلب القطة الروسية الزرقاء قدراً كبيراً من الاهتمام أو العاطفة. عرفت بالماضي بالقطة Archangel الزرقاء، ربما تتعلق بجزء من Archangel في روسيا الشمالية حيث نشأت، ودعيت أيضاً القطة Maltese، وهي نسخة بيضاء من القطة الروسية المنتجة في المملكة المتحدة ولكن ليست معروفة جداً لذلك هي نادرة هذه الأيام

بالرغم من أنها شرقية وأنيقة فإن القطة الإثيوبية/Abyssinian/ ذات الفروة السميكة والقصيرة ليست ذات عظم دقيق مثل القطة السيامية.على كل حال إنها واحدة من أجمل السلالات، متميزة بذكائها وجسمها اللدن بالإضافة إلى فروتها الناعمة الرائعة. وهذه التشكيلة نحاسية اللون المرقنة بالشوكولا هي الـ Sorrel وتدعى أحياناًَ قرفي أو صدأي.

بالرغم من أن القطة الإثيوبية(Abyssinian) القياسية ذات لون ذهبي غني مرقن بالأسود فإن هنالك ألواناً أخرى ظلالية وتتضمن Chocolate, Lilac, Tortia, Red, , Silver Sorrel, Cream المصورة هنا. هذه قطة جديدة ليست معروفة تماماً من قبل كل الجمعيات، ومثل كل القطط الإثيوبية لها مزاج ممتاز ويمكن أن تكون ودودة جداً تجاه مالكها. وهذه القطط قصيرة الشعر ومن السهل تمشيطها بسرعة.



وذو الشعر الطويل (Longhair)
واصل هذه السلالة هى الانجورا ( الانقورا )من مدينة انقرة.. المشهورة بالماعز ذو الشعر الناعم جدا ويسمى (الموهير)
واصل الانجورا تركى (Tturkish Angora)
وكل السلالات الايرانية من الانجورا .. والتى بدأت فى الانقراض واستبدلت بالسلالة الايرانية الطويلة الشعر



هنا حل التساؤل هل هو انقورا ام شيرازى ام فارسى
وفىمسابقات القطط ظلت بريطانيا غير معترفة بالانجورا التركى
كيف افرق بين الانجورا التركى والايرانى ( الشيرازى او الفارس)
يتميز القط الانجورا التركى بفروة كثيفة عليا كالبدة حول الرقبة والصدر وخفيففى الجزء الاسفل
ولهذا فأن مسح الانجورا بالفرشاة أسهل بكثير

صفاته
رأس متوسط الحجم اذنان كبيرتان عنق ناعم وجميل وجود فراء غزير حول الرقبة ويخف فى النصف الاسفل
بذيل طويل فاخر يحركه القط لاعلى يكاد يلمس رأسه.. العيون على شكل لوزة زرقاء او برتقالية او صفراء


الطباع جيد السلوك ودود وذكى سكونه يعطيه مظهر ابو الهول


الشيرازى

القط الايرانى ( الفارسى ) الشيرازى

منشأه فى اوربا وينحدر من الانجورا اى انه سلالة حديثة
المعطف الفراء كثيف مرن منسدل على الجسم يزداد كثافة عندالعنق والاكتاف وسيقان فرائية
له الوان مختلفة ويعتبر القط الابيض ذو العيون الزرقاء قط صالون كلاسيك فاخر ومعظمهم لا يسمع وهناك الابيض
بالعيون البرتقالية ,اهم ما يميز الشيرازى السيقان القصيرة والرأس المستدير والعيون التامة الاستدارة الواسعة
وبدأ مربى القطط تقسيم الشيرازى الى ثلاثة اصناف
مون فيس او الدول فيس

ونلاحظ الانف الصغير والعيون المستديرة والشعر الغزير


البيكى فيس او البيكن فيس
تلاحظ الانف كالزرار وكلما كان الانف فى استقامة العيون كان النوع اصيل غير مخلط

الهيمالايا
[/img]

ويسمى الهيمالايا
وهونتاج تزاوج شيرازى من سيامى ولكن بعد عدة اجيال
اى ان اى محاولة لتزويج شيرازى من سيامى ينتج انواع قبيحة للغاية
الشيرازى طفرة
اى نادر ولكن اذا تزوج هيمالايا من هيمالايا انجبوا هيمالايا

والهيمالايا اما ان يكون مون فيس او بيكى فيس.. الالوان هيمالايا اورنج .. الاجزاء الغامقة برتقالى وهو كريمى ..
الانف والاذن واطراف الاقدام والذيل بلون اغمق شبيه بالسيامى فى الالوان

هيمالايا شوكلت اى الاجزاء الغامقة بلون الشيكولاتة وباقى الجسم بنى فاتح.. والهيمالايا البلو اغلى الانواع واندرها
وايضا

هيمالايا بيكى

هيما لايا مون

ويعتبر الهيمالايا الازرق من افخر واغلى الانواع واندرها
صورة لقط هيمالايا ازرق كان عندى وللاسف لا تظهر الصورة اللون الازرق الرمادى الرائع

وقد يتم تزاوج البيكى مع المون فينتج الهاف بيكى وهو قط له شكل جميل ايضا يجمع بين الشكلين


القط السيامى ( siamese)
اصلها اسيوى.. اهداها ملك سيام الى السيد أوين جولد القنصل الانجليزى 1880
وظهرت بصورة رسميه فى قصر كريستال فى لندن ولقيت نجاحا عظيما.. ثم وصلت لامريكا 1890
ولم تكن بهذا الشكل الحالى بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا..ثم تدخل متخصصى تربيته لاعطائه
مناعة اكثر .. بالتزاوج .. فنتج عنه هذا النوع السيامى الحالى..

الشعر ( المعطف ) : قصير الشعر فاخر ومثقول اللون يرتدى قناع والاذنان والسيقان والاقدام والذيل
والعيون زرقاء .. يولد الصغار بلون ابيض فاتح ثم يزيدوا غمقانا .. له اربع الوان

عجل البحر وهو اللون المنتشر حاليا .. الازرق يكون اللون الغامق رمادى والجسم ابيض ثلجى
والشيكولا معطف عاجى والظلال بلون الحليب بالشيكولاته .. واللون الليلكى نادر وهو ابيض ثلجى
والغامق رمادى وردى وكذلك وسائد المخلب وطرف الانف .. راس السيامى يجب ان يكون مثلث كامل من طرفى الاذن والانف طويل والعينان لوزتان الشكل تميل جهة الانف وهم دائما زرقاوان
الذيل القصير علامة النقاوة ولكن المنتشر هو الذيل الطويل الرفيع واحيانا به عقدة فىنهايته
طباعه حادة معقد حساس وردات فعله لا يمكن التنبأ بها وانثاه خصبة ولوده.. صياد



النوع الثانى : القط البالينيزى ( Balinese)
المنشا فى امريكا 1950 ولدت قطط صغيرة من ام سيامية ولكن ليس لها الشعر التقليدى القصير بل
شعر حريرى طويل.. شعرها حريرى طويل كثيف من اعلى وقصير من اسفل .. لها نفس قناع السيامى
الجسم خفيف وعضلات جيدة .. حركاته رشيقة .. السيقان الخلفية اطول من الامامية .. رأسه متناسق
على شكل وتد والانف طويل والعيون لوزتان منحرفتان زرق والذيل طويل وبه شعر اكثر من السيامى
الطباع : ودود ذكى متودد له نفس صوت ونغمات السيامى.. السلالة اذا تزوج نفس النوع يعطى جراء
( قطط ) بالينيزية اذا تزوج سيامى سيعطى جراء سيامى.

القط راغ دول او( راج دول) Ragdoll

فى امريكا.. له معطف من الفراء يا اما طويل او كثيف ومتوسط
رأسه يميل للاستدارة وخدين عريضين .. وانف قصير .. عينان زرقاوان يميلان للانحراف .. الذيل متين وذو فراء جيد.. الطباع رقيقة

القط الفان التركى ( Turish Van Cat)
ن انواع الانجورا له معطف كثيف وناعم فى الاعلى فقط.. اللون الاساسى الابيض علامات كستنائية بالقرب من الاذنين والذيل بحلقات اغمق.. يشبه الانجورا التركى.. على ان له اذنين كبيرتين عليهما شعر ولونها وردى من الداخل.. العينان مستديرتان صفراوتان..الذيل طويل وكثيف,, يعتبر قط منزل هادىء ويسمى القط السباح لانه يجيد السباحة


قط الغابة النرويجى Norwegian Forest
قطط المناخ البارد وهو من النرويج وله عدة اساطير له فراء كثيف يحميه من البرد له كل الالوان جسمه ممتلىء له مخالب غير عادية تمكنه من تسلق الاشجار والصخور.. قط ذكى حذرة وصياد ماهر

القط الصومالى Somali
نشا فى امريكا من قطط حبشية ولكنه طويل الشعر .. له معطف متوسط الطول كثيف القبة وهو شبيه بالحبشى وقد يكون احمر قانى ( برتقالى بنى برؤس سوداء او احمر برؤس بنيه
جسمه مستطيل رشيق الظهر مقوس وكأنه على وشك القفزرأس مستدير واذنان عريضتان ..عينان خضراوان او ذهبيتان على شكل اللوزة .. الذيل قوى كثيف الشعر .. صياد فئران وحيوانات صغيرة لا يؤتمن على الطيور.. يعشق اللحوم والاحشاء

القط الحبشى Abyssinian Cat

لاحظ المختصون ان صور القطط الموجوده فى المقابر الفرعونية تشبه لحد كبير قطط الحبشة .. مما يؤكد ان القط الحبشى منحدر من القطط المصرية .. والتى تشبه الالهة الفرعونية _( باست )
تم احضارها لانكلترا .. المعطف شعر قصييير وكثيف مثل الارنب .. االلون الاحمر القانى او نحاسى مخطط باحمر داكن ومن خصائصه
كل شعرة لها قسم فاتح عند الجذر وقسم داكن عند الطرف اى فراء جذاب اى بقع فاتحة تجعل القط اقل من مستواه وغير مقبولة .. جسمه طويل نحيف واقدام بوسائد سوداء الذيل طويل مستدق الطرف .. وصفت عيناه بانها الاكبر والاكثر براءة وقد تكون خضراء او صفراء.. طباعه حبوب جدا يعشق اللعب واذا لم يهتم صاحبه بلعبه يحزن وممكن يهرب

القط ماين كون Maine Coon
مزيج بين الامريكى والانجورا
المعطف قصير على الرأس ثم يبدأ فى الطول على الاكتاف ثم الجسم كله... الفراء ناعم حريرى .. ولكنه اقل رفاهية من المعطف الايرانى ... يشبه حيوان الرقون..له رأس كبير مستدير واهم ما يميزه الاذنان منعقدتان ومنتصبتان والعينان كبيرتان بيضاويتان صفراء او نحاسى او اخضر حسب لون القط .. الماين كون الابيض له عينان زرقاوان.. والذيل كثيف متوسط الطول وينتهى بخصلة من الشعر.. قط ذكى متودد صياد..

American Shorthairالامريكى القصير الشعر

جاء مع المهاجرون من اوربا الى امريكا .. فراءه قصير قوىالوانه الابيض والاسود الفحمى او الدخانى .. الازرق الاحمر الشنشيلا ( السنجابى ) الرأس ممتلىء والاذنان منتصبتان وشاربان اسسيان كبيران فكين قويين عينان مستديرتان ومنحرفتان نحو الخارج ذكى ودود صياد يحب كل افراد العائلة



القط المانكس ( قط جزيرة الانسان )
قط بلا ذيل فراء براق بشعر خفيف كالارنب له معطف سفلى كثيف
الساقان الخلفيتان اطول من الاماميتان مشيته كقفزة الارنب
الانف طويل والاذنان عريضتانمستديرتان العينان مستديرتان لونها مناسب للون الفراء.. قط ذكى قابل للتعليم


الروسى الازرق
الاسكتلندى المتدلى الاذنين ( Scottish fold)
قصير الشعر كثيف نادر جسمه قصير مستدير رأس عريض اذنان مطويتان الى الامام عينان مستديرتان عريضتان مناسبة للون المعطف الذيل متناسق ولين وقصير ومستدير الطرف

اليابانى قصير الذيل (The Japanese Bobtail)
من اليابان .. وهو هناك رمز للحظ السعيد ..سلالة نادرة ..فراء ناعم حريرى بمعطف سفلى ..الرأس مثلث متساوى الاضلاع..اذنان عريضتان واقفتان.. عينان براقتان بيضاويتان مائلتين.. الذيل هو ما يميزه من 10 الى 12 سم مثنى كذيل الارنب قط فريد من نوعه

الماو المصرى (Egyptian Mau )
فريد ..يحتمل رجوعه الى 1400 سنه ق م
وقد قامتاميرة ايطاليه ( ناتالى تروبتسكى ) باستيراد انثى مصرية مع ذكر مصرى وبدأت السلالة
سمى ماو باللغة الفرعونية تعنى قط.. وهو ابن عم القط الحبشى .. فرائه رقيق حريرى براق شعر متوسط..له بقع بالجسم عشوائية..والذيل ذو الاطواق .. عينان خضراوان لوزية..بسيقان طويلة جدا.. الراس مستدير والاذنان كبيرتان..الذيل طويل ومستدق الطرف..ذكى صياد صوته يشبه صوت الطائر تقريبا

القصير الشعر الشرقى (Oriental Shorthair)
يتميز بالاذنان الكبيرتان والشعر الناعم القصير.. ومنه الالوان الساده ومنه المبرقش

القط ركس (Rex)
ظهر فى المانيا من قط ذو معطف متجعد .. ثم تناسل وبدا سلالة الكورنيش... المعطف ( الفراء ) سفلى متجعد ومتماوج وحريرى
وحتى الشوارب متجعدة...الجسم سيامى .. الظهر مقوس وسيقان مستقيمة طويلة .. الرأس مثلث وانف طويل مستقيم .. اذنان كبيرتان بوضع عريض .. عينان بيضاويتان.. ذيل طويل نحيل عند الطرف مغطى بشعر متجعد



أبى الهول ( Sphynx)
البداية ولاده قط بدون شعر فى كندا 1966.. ومنه نشات السلالة
شعر قصير جدا.. الجسم نحيل انف قصير عينان ذهبيتان او خضراوتان .. الاذن عريضتان كبيرتان.. ليس له شوارب ... ذيل طويل ونحيف وهو قط محب للناس





القط وكيفية اختياره



أولا :انتبه تأخذ قط كبير في السن خذ قطة من شهرين إلى خمسة.
ثانيا: اذا كنت تخاف من تساقط شعر القطة فلا تأخد قطة امريكية خذ أنواع أخرىشيرازي مثلا
ثالثا: اذا لم يكن لديك الصبر والقدرة الكافيين لتنظيف القطة فلا تأخذ قطة بيضاء اللون لأنها تتسخ بسرعة خذ لونا غامقا مثل الرمادي أو بني
رابعا: خذ دفتر صحي (جواز سفر) من الطبيب أو البائع الذي باعك القط اذا لم تكن قد اشتريته فعليك بعمل دفتر من أي طبيب بيطري
خامسا: اذا لم يكن القط قد أخذ لقاحاته كاملة فتأكد من أعطائه اياها
سادسا: انتبه عند شرائك القط من عدة أمور
1 -العينين يجب أن تكون مفتوحة ولا يوجد بها أية مشاكل (عور أو تكون العين تدمع
2 -الأعضاء تكون سليمة لا يوجد كسور أو عرج أو توقف بالأعضاء
3 -لا يوجد انتفاخ في أحد مناطق جسم القط
4 -تأكد من عدم خمول القط أو الكسل الزائد
5 -لا تشتري القط في وقت الظهيرة بل اشتريه بالوقت الذي يكون فيه القط بكامل نشاطه يكون صاحي
6 -اسأل عن أبويه وتأكد من السلالة ان أمكن ذلك
7 -ان كنت تريد في يوم من الايام من قطك أو قطتك أن تلد لك تأكد من نفسك ماذا تريد (الانثى تلد والذكر يحب اللعب بشكل عام أكثر من الأنثى



الآن بالنسبة للمعدات التي ستحتاجها :
أولا: عليك باختيار المكان المناسب في بيتك وموافقة الأهل طبعا
ثانيا: عليك باختيار بيت أو صندوق لقطتك اما أنت اصنعه بنفسك أو اشتريه جاهز ويفضل أن يكون من البلاستك لسهولة تنظيفه وملمسه
ثالثا: اشتري كمية كافيه من القطن لوضعها في هذا البيت للقط
رابعا: عليك شراء مقص أظافر خاص بالقطط
خامسا: عليك بشراء كمية من الرمل أو اذا كان لديك مصدر آخر
سادسا: مكان مخصص لوضع الرمل الرمل يوضع لأن القطط تضع فضلاتها فيه بواسطة الحفر والاخراج...ومن ثم الطمر
سابعا: مشط أو فرشاة شعر لقطك أو قطتك خاصة اذا كان فروه طويل
ثامنا: شامبو خاص بالقطط
تاسعا: قطعة خشب بطول 20 سم تقريبا كي يبرد القط أظافره ولا يخرب الأثاث بالمنزل ليست بهذه الضرورة ولكن اذا أردت
عاشرا: الطعام يجب أن تنوع لقطك بالطعام ويفضل الطعام القليل السعرات وتجنب السمك بكثرة لأنه يسبب تساقط شعره
وأخيرا: عليك باستعمال فرد ماء لعقاب القط



ملاحظات أخرى
1- القطط محبة للعب
2- القطط تحب النوم في أشعة الشمس
3- أستمع لنصائح مجربين
4- ستسمع كثيرا من الانتقادات بسبب القط في أول فترة وسرعان ما تزول
5- الاعتناء بالقطط ليس بالشيء السهل ولكنه متعة بنفس الوقت
6- في بادئ الأمر لا تشتري أكثر من قط كي تتعلم المبادئ الأساسية في تربيته





منقول
[/size]

غير متصل goarge

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4024
    • http://www.zaxota.com
رد: تقرير عن القطط
« رد #1 في: 13:34 22/03/2008 »
شكرا  جزيلا