الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

شركة جيوبرجيكتس اللبنانية و عملية تغيير المناهج التربوية في اقليم كوردستان العراق

(1/1)

samir latif kallow:
شركة جيوبرجيكتس اللبنانية و عملية تغيير المناهج التربوية في اقليم كوردستان العراق



دلير براهيم- اربيل
      بحضور الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية حكومة اقليم كوردستان و نوزاد هادي محافظ اربيل و الدكتور كريم صالح عبدول ممثل وزير التعليم العالي في الاقليم جرت في قاعة فينوس بعينكاوة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الدورة التي اقامتها شركة جيوبروجيكتس في الاقليم خلال الاسبوع الماضي في المحافظات الثلاث (اربيل، دهوك، السليمانية).
وفي كلمة خلال الاحتفالية، اعرب الاستاذ رضا اسماعيل المدير العام لشركة جيوبروجيكتس  اللبنانية، اعرب عن شكره و تقديره لوزارة تربية الاقليم في دعمه المتواصل لمشاريع الشركة في الاقليم، مؤكدا عن دعمه المتواصل للعملية التربوية الحديثة في اقليم... وقال الاستاذ رضا اسماعيل بان المنهج الذي يدرس في كوردستان هو نفس المنهج الذي يدرس في الولايات المتحدة و معظم الدول المتقدمة و بعض الدول العربيةو تم ترجمته في الاقليم الى اللغات الكوردية و التركمانية و السريانية اضافة النسخة العربية من المنهج للطلبة العرب النازحين من المناطق الاخرى من وسط و جنوب العراق.
   واردف بالقول: ان الشعب الكوردي متعطش للمعرفة و التعلم ونحن في لبنان نكن كل الحب و التقدير للشعب الكوردي و كافة الاطياف الاخرى من الشعب العراقي.
من جابنه اشار الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية الاقليم، الى ان العملية الواسعة لتغير المنهج تسير وفق المسار الصحيح و يرجع هذا الى الاخلاص و التفاني من قبل المعلمين و المدرسين و الكادر التربوي و التعليمي في الاقليم، و ان وزارة التربية في الاقليم و خلال الفلسفة التربوية الحديثة يسعى دوما الى تحسين و تطوير المناهج لكي نواكب دوما التقدم العلمي و التكنولوجي و التربوي في العالم الجديد.وهذا يخدم الجيل الجديد.
كما اكد الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير تربية اقليم كوردستان عن تاكيده على سياسة الوزارة في نبذ ظاهرة الضرب و العنف في المدارس و خلق بيئة مناسبة في المدرسة لكي يتعلق الطلبة بالمدرسة و لايشعروا بأي خوف و توتر.
   واعرب عن امله في ان تخرج هذه الوجبة من  المشرفين و التربويين الاثر الفعال في انجاح السياسة التربوية الجديدة في كوردستان.. بعد ذلك تم توزيع الشهادات التقديرية و الجوائز على الخريجين من هذه الدورات والبالغ عددهم 90 تربويا و 8 خبيرا لبنانيا في مجال التربية و التعليم.
هذا وقد بدأ شركة جيوبرجيكتس عملية تغير المناهج خلال العام الدراسي الحالي و يشمل التغييرجميع المراحل الدراسية الاساسية والاعدادية وينتهي خلال السنة الدراسية( 2010-2011)
    من الجدير بالذكر فان شركة جيوبروجكتس  GeoProjects شركة بريطانية لها عدد من الفروع في الدول العربية  و في كوردستان- العراق(لبنان - الإمارات – الكويت- قطر- أربيل)...  ترتبط جيوبروجكتس بعقود شراكة وتعاون مع عدد من كبريات الشركات العالمية الأميركية والبريطانية والفرنسية العاملة في المجال التربوي. منها شركة هاركورت الأميركية التي تعتبر أولى المؤسسات الأميركية في مجال تصميم المناهج التربوية، وإعداد الكتب المدرسية والوسائل التعليمية على اختلافها: مطبوعة، مسموعة، مرئية والكترونية.
ولشركة جيوبروجكتس عدد من الشركات التربوية  الشقيقة منها شركة غارنت البريطانية GARNET ومقرها في لندن،وهي متخصصة في اعداد مناهج تعليم اللغة الانكليزية للتعليم ما قبل الجامعي وللتعليم الجامعي منذ أكثر من 35 عاما، وتطبق هذه المناهج في غالبية الدول العربية وفي أكثر من مئة جامعة ومعهد للتعليم العالي في بريطانيا وحول العالم . ونذكر أيضاً شركة ( أديفرا-EDIFRA) ومقرها في باريس وهي متخصصة في اعداد مناهج اللغة الفرنسية.
وتتعاون شركة جيوبروجكتس، منذ ما يربو على الثلاثين عاماً، مع عدد من وزارات التربية في الدول العربية على تنفيذ مشاريع تربوية متنوعة... و في مجال الدراسات والأبحاث نفذت شركة جيوبروجكتس عدداً من الأبحاث والدراسات التربوية تناولت تحديث الهيكلية التربوية وتطوير مناهج المواد الدراسية (لغات، اجتماعيات، رياضيات، علوم، مناهج التعليم الصناعي والتعليم التجاري). وعلى سبيل المثال، تعاونت شركة جيوبروجكتس بهذا الخصوص مع وزارات التربية في عدد من الدول العربية نذكر منها قطر، ولبنان، وليبيا، واليمن....اشتملت كل دراسة من هذه الدراسات على تقويم للمناهج المعتمدة والخطط المقترحة لتطويرها. وانتهت كل واحدة منها إلى مقترحات مفصَّلة تناولت بنية المناهج ومحتواها وتركيبها وأهدافها، واستراتيجيات التعليم، وأساليب التقويم، وإعداد المعلمين وتدريبهم، ومكونات المنهج الحديث، والأساليب الحديثة في التأليف؛ وارتبط كل ذلك بالاستراتيجية التربوية في كل دولة من هذه الدول وبأهدافها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية، وبأبعادها التنموية والبشرية منها بشكل خاص... ولإعداد هذه الدراسات، جنَّدت شركة جيوبروجكتس، في كل دولة من هذه الدول، عدداً كبيراً من الخبراء التربويين الأميركيين والبريطانيين والعرب، المشهود لهم بكفاءتهم، وممن يملكون خبرة طويلة في تقييم المناهج، وفي وضع خطط تطويرها، وفي تأليف الكتب المدرسية وفي التدريب، الأمر الذي أكسبهم معرفة دقيقة وتفصيلية بمشاريع وخطط وسياسات التطوير التربوي في كل دولة من هذه الدول، وجعلهم أكثر قرباً من حاجات هذا التطوير المنشود، وأكثر إدراكاً لمتطلباته ومستلزماته.
و في مجال إعداد المناهج وتأليف الكتب المدرسية فقد قامت شركة جيوبروجكتس، بناءً على الدراسات والأبحاث التي أجرتها، بإعداد مناهج المواد الدراسية وتأليف الكتب المدرسية (كتاب التلميذ، كتاب التمارين، دليل المعلم) وإعداد المواد التعليمية المساندة وإنتاجها (فيديو - CDs - مواقع إلكترونية - شفافات - شرائح - خرائط - أطالس). نذكر على سبيل المثال: كتب اللغة العربية (لبنان) ، كتب الاجتماعيات (البحرين ولبنان) ، كتب اللغة الفرنسية (قطر والبحرين والإمارات، ووزارة التربية في فرنسا – تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها)، كتب التعليم الصناعي (البحرين)، كتب الرياضيات والعلوم (الإمارات  العربية المتحدة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ولبنان واقليم كوردستان - العراق)
اما  في مجال الطباعةفقد تولّت شركة جيوبروجكتس، من خلال الأقسام الفنية والطباعية التابعة لها، تنفيذ هذه المشاريع كلها. فهي تملك سلسلة إنتاجية متكاملة، بدءاً بمرحلة التحضير للطباعة (صف كومبيوتر - إخراج)، وانتهاء بمرحلة الطباعة (تملك المؤسسة مطبعة مجهزة بأحدث الوسائل والمعدات الطباعية، حيث يتم فرز الألوان والتصوير والطباعة والتجليد).
 وفي مجال الأداء وانطلاقاً من الإمكانيات والطاقات التربوية والإنتاجية التي تملكها شركة جيوبروجكتس، فقد تمكنت من تحقيق سيرة طيبة جداً لدى الأطراف الذين تعاونت معهم، تمثلت بأدائها التربوي المميز، وبالتزامها الدقيق بمواعيد التسليم، وبالجودة العالية في المنتجات، من الناحيتين النوعية والفنية.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة