الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

النشرة الاخبارية 791

(1/1)

samir latif kallow:
النشرة الاخبارية
791

==============

مقتل 10 جنود عراقيين بهجوم لـ"القاعدة" في ديالى

05/05/08
بغداد، (CNN)-- أعلن الجيش الأمريكي في العراق مقتل عشرة جنود عراقيين على الأقل، وإصابة نحو 13 آخرين، في هجوم شنه مسلحون ينتمون لتنظيم "القاعدة"، على نقطة تفتيش بمحافظة "ديالى" شمال شرقي بغداد الاثنين.
ووصفت المتحدثة باسم القوات متعددة الجنسيات لقطاع شمال العراق، الميجور بيغي كاجيليري، الهجوم بأنه "دليل جديد على الهجمات البربرية التي يشنها عناصر القاعدة ضد هؤلاء الجنود الذين يضحون بأرواحهم لجعل العراق أكثر أمناً لكل العراقيين."
وتشهد محافظة ديالى، وهي من المحافظات ذات الغالبية السُنية، وتقع بالقرب من الحدود مع إيران، مواجهات عنيفة في إطار الحملة التي تخوضها قوات التحالف ضد عناصر الجماعات المسلحة، وفي مقدمتها تنظيم القاعدة، في شمال العراق.

واشنطن: "لا معنى" لبحث الشأن العراقي مع طهران

2008 الإثنين 5 مايو    
أ. ف. ب.
واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاثنين عن استعدادها الدائم لبحث القضايا الامنية في العراق مع ايران، لكنها اعتبرت ان الامر يصبح "بلا معنى" اذا اصرت طهران على دعمها الميليشيات الشيعية العراقية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي ان "بحث اي امر مع ايران سيكون بلا معنى ما دام (الايرانيون) لم يبدلوا موقفهم".
وكان كايسي يعلق على اعلان طهران رفضها خوض جولة رابعة من المفاوضات مع الولايات المتحدة حول الوضع الامني في العراق، ما دامت واشنطن تهاجم الميليشيات الشيعية في بغداد. واضاف المتحدث امام الصحافيين "بناء عليه، سنظل مستعدين وسنواصل اظهار النية الحسنة (...) لاجراء مشاورات ثلاثية جديدة" مع حكومة بغداد.
وخلال جولات التفاوض الثلاث التي عقدت العام الفائت، اثارت الولايات المتحدة "عدم تعاون" ايران متهمة اياها بتمويل وتدريب ودعم الميليشيات العراقية، الامر الذي تنفيه طهران بشدة. وتابع كايسي ان الايرانيين "لم يقوموا باي خطوة لتسوية المشكلات الاساسية التي نواجهها ويواجهها العراقيون"، وذلك رغم تأكيدهم انهم يدعمون عراقا مستقرا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد علي حسيني الاثنين ان "الموضوع الرئيسي لمباحثاتنا مع الولايات المتحدة هو امن العراق واستقراره لكننا نشهد حاليا عمليات القصف الاميركية والمجازر التي تحصل بحق العراقيين". واضاف "في ظل هذه الظروف لن تحقق المباحثات اي نتيجة ولن يكون لها اي معنى".
ويخوض الجيش الاميركي بالتعاون مع القوات الحكومية العراقية منذ نهاية آذار/مارس معارك ضد الميليشيات الشيعية في العراق اسفرت عن 900 قتيل على الاقل. وافادت صحيفة "نيويورك تايمز" الاثنين ان مقاتلين من حزب الله الشيعي اللبناني يقومون بتدريب عناصر من الميليشيات العراقية في مخيم قرب طهران. وردا على سؤال عن هذه المعلومات، قال كايسي "لا ادري ما مصدر هذا الخبر (...) لن اؤكد اي عنصر فيه ولن انفيه".

الوزارات الأمنية تعرقل إعلان حكومة كردستان

أربيل (5 مايو/أيار) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أجمعت مصادر كردية على تعثر المفاوضات الجارية بين قيادة الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان، الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، للاتفاق حول التشكيلة الجديدة لحكومة الإقليم
وأكد مصدر في الإتحاد الوطني لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم الاثنين أن العقبة الوحيدة أمام التوصل الى إتفاق حول التشكيلة القادمة هي تقسيم الوزارات السيادية في الحكومة، وهي حقائب الداخلية والبيشمركة بعد تجاوز مشكلة وزارتي المالية والطاقة بتقسيمهما على الحزبين
وكان المتحدثان الرسميان باسم الحزبين الكرديين قد عقدا مؤتمرا صحفيا مساء أمس عقب محادثات مكتبيهما السياسيين حول هذا الموضوع أشارا خلاله الى العقبات التي تعترض سبل التوصثل الى إتفاق بشأن التشكيلة الجديدة للحكومة. فقد كشف الملا بختيار متحدث الإتحاد الوطني عن أن اتفاقا جرى لإسناد وزارة المالية الى الإتحاد الوطني ووزارة الطاقة إلى الحزب الديمقراطي. وبدوره أدلى آزاد برواري عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بتصريح الى موقع (سبةى) الكردي، أشار فيه الى أن مشكلة وزارتي الداخلية والبيشمركة لم تحسم بعد، وإتفقنا على مواصلة المحادثات بشأنهما". وأشار برواري إلى أن تقليص الوزارات الحالية من 42 وزارة الى 22 وزارة ليس عملية سهلة "، على حد تعبيره

قوة أمنية تداهم مكتب الصدر بالكوت 
 
واسط - اصوات العراق  05 /05 /2008
قال مصدر في مكتب الصدر في الكوت إن قوة أمنية قامت، فجر الاثنين، بعملية دهم لمقر المكتب الذي كان مقفلا وعبثت بمحتوياته ومصادرة عدد من الحواسيب فيه. 
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "قوة أمنية عراقية داهمت مكتب الشهيد الصدر وسط المدينة فجر اليوم(الاثنين) وعبثت بمحتوياته." مشيرا إلى إن المكتب كان مقفلا ولا يتواجد فيه احد من المنتسبين أو الحراس.
وأضاف أن "عملية الدهم أسفرت عن تحطيم الأبواب وبعض الأثاث والحاجيات الموجودة والاستيلاء على عدد من أجهزة الحاسوب الموجودة فيه". من دون ذكر تفاصيل أخرى.
ولم يتسن الاتصال بالمصادر الأمنية حول الحادث.

الدباغ: لدينا أدلة قوية على التدخل الإيراني في العراق وقد أسيء فهم تصريحاتي السابقة

05/05/2008 /سوا     
قالت صحيفة واشنطن بوست الاثنين إن الحكومة العراقية أكدت الأحد الماضي أنها تملك أدلة قوية على وقوف إيران وراء أعمال العنف في العراق، وأن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتشكيل لجنة عليا من مسؤلي وزارتي الدفاع والداخلية لجمع الأدلة على هذا التدخل.
وأضافت الصحيفة أن هذه التصريحات التي جاءت على لسان علي الدباغ المتحدث الرسمي باسم الحكومة تأتي بعد ساعات من نفيه في مؤتمر صحفي عقده صباح الأحد علم الحكومة بوجود أي أدلة على التورط الإيراني.
واشارت الصحيفة إلى أن الدباغ قام في وقت متأخر من مساء الأحد بدعوة المراسلين الصحفيين لتوضيح التصريحات التي أدلى بها صباح اليوم ذاته وقال إنه أسيء فهمها.
وفي اتصال خاص بـ"راديو سوا" نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ أن يكون صرح لوسائل الإعلام بأن بغداد لا تملك أدلة على تورط إيران بدعم الميليشيات في العراق.
وأوضح الدباغ لـ"راديو سوا" أن تصريحاته أسيء فهمها، موضحا بقوله
وأضاف الدباغ أن لدى العراق أسلحة إيرانية الصنع عثر عليها القادة الميدانيون خلال العمليات العسكرية في البلاد   
ولفت الدباغ إلى أن الحكومة بحاجة إلى توثيق الأدلة التي تتعلق بموضوع الدعم الإيراني لجماعات العنف
وأشار الدباغ إلى أن من حق العراق أن يعرف ما إذا كانت إيران تورد هذه الأسلحة إلى المسلحين في العراق أم لا
غير أن المتحدث باسم الحكومة ذكر أن أفضل علاقة يمكن أن تنشأ بين دول المنطقة وإيران يجب أن تكون مع العراق
وبيّن الدباغ أن اللجنة المكلفة بمتابعة التدخل الإيراني ستأخذ بنظر الاعتبار المعلومات من القادة الميدانيين العراقيين فضلا عن إعترافات العناصر المسلحة التي تم اعتقالها، مؤكدا أن تقرير اللجنة الذي سيقدم إلى الحكومة العراقية سيتضمن كل تلك المعلومات، وسيكون تقريرا مهما لتوثيق التدخل الإيراني بالشأن العراقي.

كركوك..الإعلان عن إعتقال شبكة إرهابية لإختطاف المواطنين

PUKmedia عمر غريب/ كركوك:   04/05/2008
 أعلن اللواء جمال طاهر مدير شرطة كركوك عن إعتقال شبكة إرهابية لإختطاف المواطنين في كركوك مؤلفة من 7 إرهابيين.
واضاف اللواء جمال في مؤتمر صحفي مشترك مع العقيد سردار موفري مدير شرطة العروبة اليوم الاثنين بمدينة كركوك، أن الشبكة متورطة في تنفيذ عشرات العمليات الإرهابية من اختطاف وقتل لمواطنين أبرياء في كركوك والسليمانية ومنطقة شارزور، مشيراً إلى أنه تم تسليم أعضاء الشبكة الإرهابية إلى القضاء في كركوك لينالوا جزاءهم العادل.
واضاف أنه خلال هذا العام تم تنفيذ 17 عملية تمشيط وبحث عن الإرهابيين والأسلحة والمتفجرات في محافظة كركوك وتم خلال هذه العمليات إعتقال 35 إرهابياً مطلوباً و 55 مشتبهاً بهم.

الجيش الأميركي يشيد بعملية "صولة الفرسان" في البصرة

05/05/2008 /سوا     
أشاد الجيش الأميركي في بيان خاص بعملية "صولة الفرسان" في البصرة، مشيرا إلى أن العملية حققت نجاحا كاملا في عدد من المناطق في البصرة حيث جرى القضاء على من وصفها بالعناصر الإجرامية في هذه المناطق.
ونوه الجيش الأميركي بأن الجيش والشرطة العراقيين عملا على نحو متضافر وممنهج في كثير من أحياء البصرة، مشيرا إلى أن القوات الأمنية العراقية كانت تتحرك من منزل إلى منزل في عدد من المناطق، لفرض سلطة القانون، حسب البيان.
ولفت البيان إلى أن أفراد الجيش والشرطة اللذين ينفذون عملية صولة الفرسان منذ الخامس والعشرين من شهر مارس/ آذار الماضي حرصوا على طرد المجرمين من المدينة، وأنهم نصبوا السيطرات، وسيروا الدوريات من أجل فرض الأمن في البصرة. 
يشار إلى أن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس سبق أن انتقد طريقة تنفيذ عملية صولة الفرسان، وشدد على أنها كانت تفتقد للتخطيط المحكم.

مقرر النواب العراقي: لقاءات الوفد مع الإيرانيين كانت ناجحة

بغداد (5 أيار/مايو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
وصف مقرر مجلس النواب العراقي محمد مهدي البياتي لقاءات الوفد البرلماني برئاسة نائب رئيس البرلمان خالد العطية مع المسؤولين الايرانيين بـالمثمرة والناجحة
وقال البياتي في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء الاثنين إن "الإيرانيين أكدوا لأعضاء الوفد حرصهم على أمن وسلامة العراق ودعم حكومته ووقوفهم على مسافة متساوية مع جميع المكونات العراقية، مع رغبة في تمتين اواصرالعلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة"، على حد وصفه
واعتبر النائب عن الائتلاف الشيعي الموحد ما يشاع عن ضلوع حكومة طهران بدور تخريبي في العراق بانها لاتعدو عن كونها "مبالغات اعلامية ". وأشار إلى أنه شارك ضمن احد الوفود التي زارت ايران في وقت سابق والتقت الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي "جدد الالتزام بمد يد العون للعراق حتى يستعيد أمنه ويتخلص من الهيمنة الاجنبية وينال استقلاله"، كما "تعهد بتأمين حدود دولته من المتسللين الى داخل العراق، رغم صعوبة" ذلك
وقال إن الرئيس الإيراني "جدد مخاوفه من الوجود العسكري الاجنبي في العراق، حيث تشعر بلاده بوجود تهديد امريكي حقيقي لها ومنها تسلل مجاميع مسلحة الى المياه الاقليمية الايرانية، وان من حق ايران الدفاع عن نفسها ازاء تلك الأخطار"، على حد تعبيره
وأشار البرلماني العراقي إلى أنه "حتى في حال ثبوت ايران بالتدخل في شئون العراق على نحو يذكي العنف فيه فهي ليست الوحيدة التي تتحمل مسؤولية مايجري، فالقوات الامريكية عادة ما تحمل اطراف دولية واخرى اقليمية مثل سوريا والسعودية مسؤولية دعم الارهاب بالمال والسلاح والانتحاريين، وتؤكد وجود هذا الدعم بالأدلة، فضلا على احتضان رموز النظام السابق"، على حد قوله

تحرير مختطفين اثنين جنوب العمارة 
 
ميسان - اصوات العراق  05 /05 /2008
قال  قائد شرطة ميسان  إن مفارز من الشرطة تمكنت، الاثنين، من تحرير  مختطفين اثنين كان مسلحون اختطفوهم في إحدى المناطق جنوب مدينة العمارة.  وأوضح اللواء الركن علي وهام المالكي للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) إن "مفارز من مديرية حماية الطرق القاطع الجنوبي تمكنت اليوم من تحرير  مختطفين اثنين كان مسلحون اختطفوهم  عند الكيلو 712  في المنطقة المحصورة بين مدينة القلعة والعزير
وأضاف المالكي إن "عملية تحرير المخطوفين تمت وفق معلومات استخباراتية تم الحصول عليها من ذويهم ، مبينا إن المختطفين لاذوا بالفرار  مستغلين وعورة المنطقة كونها مناطق اهوار."
ولم يبين المصدر دوافع الاختطاف او متى تم اختطافهم.  يذكر  إن منطقة الكيلو 712 غالبا ما تكون مكانا لعمليات خطف وتسليب في محافظة ميسان كونها قريبة من مناطق الاهوار الغربية التي تمتاز بوعورتها،  وبعدها عن مركز المحافظة.

الأحزاب الكردية في كركوك تعتزم دخول الانتخابات المحلية المقبلة بقائمة موحدة

05/05/2008 /سوا     
قال آواد محمد أمين العضو الكردي في مجلس محافظة كركوك في حديث لـ"راديو سوا" إن الاحزاب الكردية في المدينة ستشارك في الانتخابات المحلية القادمة بقائمة موحدة تضم فضلا عن الحزبين الكرديين الرئيسين أحزابا أخرى مؤتلفة معهما.
ولفت أمين إلى أن ما سماها بالقائمة الكردستانية الموحدة هي الخيار الاساسي الستراتيجي، غير أنه استدرك قائلا إن هذا "لا يعني منع الآخرين من الراغبين بالمشاركة في الانتخابات بالترشيح الفردي أو الدخول في قوائم أخرى".
وفي معرض الرد على سؤال لـ"راديو سوا" حول مطالبة الأكراد باستثناء كركوك من الانتخابات لحين تطبيق المادة 140أجاب أمين:
"نحن عندما رفعنا ذلك الطلب كان قبل إنتهاء الموعد الفعلي لتنفيذ المادة 140 وبعد ذلك أصبح هناك تمديد، فضلا عن تطورات اخرى كتدخل الامم المتحدة في الموضوع، فنحن من حيث المبدأ طالبنا بتأجيل الانتخابات في كركوك، لأننا اعتبرنا أن ذلك يتعارض مع آليات تنفيذ تلك المادة. أما اليوم فنحن ننتظر رد القيادات الكردستانية وكتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي".
وتشدد القيادات الكردية على ضرورة تطبيع الأوضاع في مدينة كركوك ذات القوميات والطوائف المتعددة بتطبيق المادة 140 التي تنص على حل مشكلة كركوك بثلاث مراحل هي التطبيع وإجراء إحصاء سكاني ومن ثم الاستفتاء على مصير المدينة.
وكانت الأحزاب والقوى السياسية العربية في كركوك أعلنت أنها ستدخل الانتخابات المحلية المقبلة المزمع إقامتها في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم بقائمة موحدة.

الموارد المائية تواصل جهودها لانشاء السدود الصغيرة

دجلة
اكدت وزارة الموارد المائية انها تواصل ومن خلال المديرية العامة للسدود والخزانات العمل على انجاز مشاريع السدود الكبيرة ومنشآت السيطرة الرئيسية التي تخدم مختلف القطاعات وتدعم تنمية الاقتصاد الوطني.
واوضحت الوزارة في بيان تسلم راديو دجلة نسخة منه ان العمل جار من قبل المديرية العامة للسدود والخزانات لتنفيذ عدد من السدود الصغيرة متمثلاً بسد مندلي الذي يقع على احد فروع نهر حران الذي ينبع من السفوح الغربية لجبال زاكروس في إيران.
وبينت الوزارة ان قلة المياه التي ترد الى الوادي وجفافه احياناً في الصيف عالجته الوزارة بالمباشرة بإنشاء سد يقع على مسافة 3 كم شمال شرق مدينة مندلي وأحيل تنفيذ هذا السد بمبلغ 41.250 مليار دينار.
مشيرة الى ان العمل بسد المساد الذي يقع في وادي حوران جنوب مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار جار ايضا وانه سوف يساعد عقب انجازه بجمع مياه السيول الواردة في الوادي في موسمي الشتاء والربيع كما سيسهم في تأمين احتياجات الرعاة وفي تموين المياه الجوفية في المنطقة ومكافحة التصحر.

شركة صناعة السيارات تجهز أمانة بغداد بـ 83 شاحنة قلابة

العين
جهزت الشركة العامة لصناعة السيارات إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن أمانة بغداد بـثلاثة وثمانين شاحنة قلابة من خلال تجميع الأبدان القديمة.
وجاء في بيان للوزارة تسلمت وكالة (العين) نسخة منه "إن الشركة قامت بتجميع الشاحنات من خلال تركيب الأبدان القلابة على الشواصي وإضافة المنظومة الهيدروليكية اليها."
وأضاف البيان "إن اعمال التصنيع تمت بالتعاون مع الشركة العامة للصناعات الميكانيكية التابعة للوزارة والتي تكفلت بتصنيع الأبدان."
أما عن أمكانية الشركة في أنتاج السيارات أكد البيان"إن الشركة تطمح حاليا ً الى صناعة سيارات الصالون والسيارات الحقلية ."
واشار البيان الى أن للشركة إمكانية تصنيع منتجات عديدة منها الدمبر الموقعي سعة 1.1 طن ومسحوبات حمولة 35 طنا بأنواعها المختلفة مع تجهيز الأدوات الاحتياطية العامة لمنتجات الشركة المتمثلة بـ(بطاريات، إطارات، عدد، فلاتر وقوايش).
وأضاف البيان عن إمكانية تنفيذ المشاريع الحديدية والأعمال الميكانيكية وتصنيع مصافي النفط الصغيرة بطاقة (10.000) برميل يوميا ومشروع الأجهزة الهيدروليكية ومعدات إزاحة التربة.

افتتاح مقر مديرية شرطة حماية الموانئ في البصرة

05/05/2008 /سوا     
افتتح قائد شرطة البصرة اللواء الركن عادل دحام صباح الاثنين مقر مديرية شرطة حماية الموانئ التي شكلت قبل أسبوعين بأمر من رئيس الوزراء.
وأكد دحام في حديث لـ"راديو سوا" ضرورة السيطرة الكاملة على الموانئ العراقية في مدينة البصرة، لكونها المنفذ المباشر الذي يجري منه إدخال الأسلحة والمواد الممنوعة إلى جنوب العراق.
وأضاف دحام في الاحتفالية التي أقامتها قيادة شرطة البصرة لمناسبة افتتاح مقر مديرية شرطة حماية الموانئ في منطقة المعقل أن هذه المديرية أنشئت للحد من دخول المتسللين إلى مدينة البصرة وللحد من عمليات التهريب، مضيفاً :
"هذه المديرية مديرية مهمة تتولى إدارة المراكز الخاصة بالموانئ الرئيسة الأربعة في البصرة وهي ميناء المعقل وخور الزبير وأم قصر وميناء أبو فلوس إضافة إلى الرصيد الموجود في الفاو، ووجود المراكز ضروري جدا لكي تأخذ دورها الأمني والمهني في ضبط الأمور الصحيحة".
وعن الواقع الذي كانت تعاني منه الموانئ البصرية أفاد دحام:
"
عانت المحافظة كثيرا من الدخلاء والمسيئين الخارجين على القانون، لتدخلهم السافر في الموانئ فبدلا من أن يكون هذا المنفذ البحري عامل خير أصبح عامل شر لدخول الأسلحة والمهربين والإرهابيين والحبوب المخدرة وغيرها".
وأكد دحام أن هناك خططا مستقبلية للقضاء على التهريب بشكل تام:
"لدينا خططنا الكاملة التي قطعنا فيها شوطاً كبيراً للقضاء على هذه المجاميع وعدم تدخلها في المنشآت الرسمية، وبالتالي سنلاحظ خلال فترة وجيزة وتولي المراكز دورها بشكل صحيح وتعاونها مع الدوائر ستكون هذه الموانئ ذات منفعة كبيرة لأهل العراق وأهل البصرة خصوصاً".
يشار إلى أن مديرية شرطة حماية الموانئ التي يقع مقرها بالقرب من مقر شركة الموانئ العراقية في منطقة المعقل شمال المدينة واحدة من ثلاث مديريات وهي: مديرية حماية الشخصيات المهمة ومديرية الشرطة النهرية ومديرية شرطة حماية الموانئ شكلت قبل أسبوعين بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية العملية العسكرية التي نفذت في مدينة البصرة باسم "صولة الفرسان".

افتتاح معرض بغداد الدولي التمهيدي بمشاركة 120 شركة عراقية وأجنبية 
 
بغداد - اصوات العراق  05 /05 /2008
افتتح الاثنين معرض بغداد الدولي التمهيدي بمشاركة 120 شركة محلية ووكالات لشركات أجنبية، ويستمر المعرض لمدة أربعة أيام.
وقال ناصر علي المشرف على المعرض للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن"المعرض الذي افتتحه اليوم وزير التجارة العراقي فلاح السوداني يعد معرضا تمهيديا لمعرض بغداد الدولي الموسع المزمع عقده عام 2009".
وأضاف علي الذي يشغل منصب المدير المفوض لمجموعة رجال الاعمال والمعارض الدولية أن "المعرض الذي افتتح بالتعاون مع شركة (نور اوفيس اللبنانية) يشارك فيه 120 شركة عراقية ووكالات لشركات أجنبية ويستمر لمدة أربعة أيام".

باباجان: الحوار مع العراق يعتمد على محاربة الارهاب 

2008 الإثنين 5 مايو
 
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
انقرة: قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم ان بلاده ستواصل حوارها مع الحكومة العراقية واقليم كردستان العراق لكن مستوى هذا الحوار يتوقف على مدى استعداد الجانب العراقي لمحاربة الارهاب. واضاف باباجان ردا على سؤال للصحافيين ان الوفد التركي الذي سافر الى بغداد الاسبوع الماضي قد أجرى محادثات مباشرة مع المسؤولين الاكراد في حكومة كردستان بشمال العراق هي الاولى من نوعها لمسؤولين اتراك مع نظرائهم الاكراد منذ سنوات عدة. ووصف المحادثات التي اجراها الوفد بانها "ايجابية وعززت الانطباع لدى للعراقيين باهتمام تركيا بتكريس السلام والاستقرار في كل ارجاء العراق".

متحدث: كتلة (التضامن) تشارك في انتخابات مجالس المحافظات بقائمة مستقلة
 
بغداد - اصوات العراق    05 /05 /2008 
أعلنت كتلة التضامن المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد، الإثنين، أنها ستشارك في انتخابات المجالس البلدية المزمع اقامتها في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل بقائمة مستقلة.
وقال عضو مجلس النواب قاسم داود، الناطق باسم (كتلة التضامن)، في بيان تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، اليوم الإثنين، إن الكتلة "قررت خوض الانتخابات المحلية بقائمة مستقلة، باسم كتلة التضامن المستقلة."
وأوضح أن اتخاذ هذا القرار "جاء إنطلاقا من مشروع كتلة التضامن وبرنامج عملها الوطني، من أجل حشد جميع العناصر الكفوءة المستقلة كي تلبي طموحات الموطن وتلبي مايريده."
وتضم (كتلة التضامن) تسعة نواب برلمانيين، ويقول مؤسسوها بأنها تتميز عن باقي القوى السياسية بمنهجية سياسية تبتعد عن المحاصصة في المناصب، وتفضل اختيار الكفاءات حتى على أساس الإستحقاق الإنتخابي في الترشيح للعمل الوزاري.
وأضاف داود " إن مشاركة القائمة ستكون في جميع المحافظات، لأن معاناة العراقيين وصلت إلى حدود غير معقولة على المستويات الأمنية والإقتصادية"، مشيرا إلى أن الكتلة " أخذت على عاتقها النهوض بمشروع الوحدة الوطنية، وتقديم ماينتظره المواطن من العراق الجديد."

ملتقى رجال الأعمال العراقي الثالث يعقد في الأردن غدا 
 
عمان - 5 - 5 (كونا) -- تبدأ في العاصمة الأردنية عمان غدا فعاليات "ملتقى رجال الأعمال العراقي الثالث" الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العراقية الأمريكية بمشاركة رجال أعمال وشركات عالمية وعراقية لعرض السياسات الاستثمارية العراقية والبحث عن شراكات.
وقال نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة العراقية الأمريكية ماجد ميشيل في تصريح صحافي هنا اليوم ان الملتقى سيخلق حالة تواصل بين الشركات المختلفة للمساهمة في اعادة اعمار العراق اذ ستقوم شركات بعرض مجمل نشاطاتها وفعالياتها وحسب اختصاص كل منها.
وأضاف ميشيل انه سيتم في الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام شرح آلية تسجيل الشركات للحصول على فرص فيما يختص بالمشاركة في اعادة اعمار العراق وضمن جميع قطاعات الأعمال.
وأوضح أن الملتقى سيعمل على عرض احتياجات العراق الأساسية في المرحلة القادمة واعطاء المشاركين صورة متكاملة عن النشاط الاقتصادي العراقي وعرض الفرص الاستثمارية أمامهم لا سيما في المشاريع التي تحظى باهتمام المستثمرين.
وعن المشاركين قال ميشيل ان عددا من الملحقيات التجارية لجمهورية مصر العربية وجنوب افريقيا والبرازيل وايطاليا وبعض المنظمات الأمريكية ذات العلاقة باعادة اعمار العراق ستشارك في الملتقى.

اعتقال 15 مسلحا من مسلحي (القاعدة) جنوب غرب بعقوبة 
 
ديالى - اصوات العراق  05 /05 /2008 
قال مصدر امني مسؤول في محافظة ديالى، الاثنين, ان القوات الامنية اعتقلت 15 مسلحا يعتقد انهم ينتمون لتنظيم القاعدة، خلال عملية مشتركة جرت جنوب غرب بعقوبة.
واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان قوات الشرطة نفذت اليوم (الاثنين) بالتعاون مع الجيش العراقي واسناد المتعددة الجنسيات، عملية عسكرية مشتركة استهدفت معاقل تنظيم القاعدة في مناطق متفرقة من  قضاء  بلدروز (، ما اسفر عن اعتقال 15 مسلحا من عناصر التنظيم، وضبط مخبأ للاعتدة."ولم يشر المصدر الى المزيد من التفاصيل حول الحادث.

الجيش الأمريكي: حزب الله يدرب عراقيين في إيران

Mon May 5, 2008
بغداد (رويترز) - قال مسؤول عسكري أمريكي كبير يوم الاثنين ان الجيش الامريكي لديه "عدد" من المحتجزين يقولون ان حزب الله اللبناني الذي تدعمه ايران يدرب مسلحين عراقيين في ايران.
وقال الكولونيل دونالد بيكون وهو متحدث باسم الجيش الامريكي في بغداد انه تم مؤخرا نقل تقارير استجواب هؤلاء المحتجزين للحكومة العراقية.
ولكن لم يتضح ما اذا كانت المعلومة نقلت إلى طهران بواسطة وفد من الائتلاف العراقي الموحد الحاكم الذي زار ايران الاسبوع الماضي ليحث طهران على انهاء الدعم لميليشيات الشيعية تهاجم القوات الامريكية والقوات العراقية.
وقال بيكون ان المعسكرات القريبة من طهران تديرها قوة القدس وهي جناح من الحرس الثوري الايراني.
وقال لرويترز "لدينا عدد من المحتجزين يقولون ان جماعة حزب الله اللبنانية تقدم تدريبا لعراقيين في معسكرات تدريب (قوة القدس) القريبة من طهران."
وقال بيكون "الحكومة العراقية جمعت معلومات بنفسها حصلت عليها من خلال عملياتها في البصرة ومن مناطق أخرى تعمل بها الميليشيات الخاصة حيث تعمل القوات الخاصة. ونضيف الى المعلومات التي قاموا بجمعها باطلاعهم على المعلومات التي علمنا بها مؤخرا."
وكان المسؤولون العسكريون الامريكيون خططوا في البداية لعرض بعض الاسلحة التي تم الاستيلاء عليها لكنهم قرروا السماح للعراقيين بطرح الامر على الايرانيين أولا.
وكان الجيش الامريكي اتهم علنا حزب الله بتدريب مسلحين عراقيين في ايران في منتصف عام 2007 بعد أن اعتقلت قوات الامن اثنين من كبار المقاتلين في العراق في مارس اذار من العام ذاته. وقال الجيش الامريكي ان أحدهما كان مقاتلا في حزب الله يدعى علي موسى دقدوق.
وقال بيكون "منذئذ اعتقلنا عراقيين اخرين تحدثوا عن تدريبهم في ايران وذكروا أن كثيرا من مدربيهم لبنانيون من حزب الله."
وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت في عددها الصادر الاثنين عن مسؤولين أمريكيين قولهم في تقارير ان ايران كانت تدرب مجموعات صغيرة من المقاتلين الشيعة العراقيين في البلاد.
ثم جرى تعليمهم كيفية تدريب اخرين عند عودتهم للعراق على أساليب اطلاق صواريخ والقتال كقناصة وتصنيع قذائف خارقة للدروع وهي عبارة عن نوع من القنابل التي تزرع على الطرق ومصنعة من مكونات ايرانية.

تقرير: 60% من قتلى مواجهات "الصدر" من الأطفال والنساء

05/05/08
بغداد، (CNN)-- كشفت منظمات دولية وغير حكومية في العراق، عن أن الأطفال والنساء يشكلون أكثر من 60 في المائة من قتلى المواجهات بين قوات التحالف ومليشيا "جيش المهدي" الشيعية، بحي "مدينة الصدر"، شرقي العاصمة بغداد.
وأصدرت منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة "اليونسيف" بياناً الاثنين، تضمن هذه التقديرات، نقلت فيه عن الحكومة العراقية أن مواجهات الأسبوع الماضي بحي الصدر أسفرت عن سقوط حوالي 925 قتيلاً، وأكثر من 2600 جريحاً.
وقالت اليونسيف في بيانها: "أبلغت منظمات غير حكومية بأن 60 في المائة من هؤلاء، هم من الأطفال والنساء، الذين لا يشاركون بتلك العمليات القتالية."
وكانت ثلاثة أطفال قد قُتلوا في وقت سابق هذا الأسبوع، وأصيب رابع، نتيجة غارة جوية أمريكية شرقي بغداد، حيث تخوض قوات التحالف مواجهات عنيفة مع عناصر جيش المهدي.
ودفع مقتل هؤلاء الأطفال الجيش الأمريكي إلى إلقاء منشورات دعا فيها سكان حي الصدر، إلى التعاون بالحملة ضد "العناصر الإجرامية".
وكانت مسؤولة دولية رفيعة المستوى، قد أطلقت مؤخراً "صيحة فزع" جديدة إزاء الوضع الذي آل إليه أطفال العراق، الذين يتقاذفهم المرض والشوارع ومليشيات العنف.
وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام لشؤون الأطفال والنزاعات المسلحة، راديكا كوماراسوامي، لدى اختتام زيارتها للعراق مؤخّراً، إنّ أطفال العراق هم "الضحايا الصامتون" للعنف الدائر.

الحكم بإعدام ثلاثة من مرتكبي تفجيرات العمارة
 
ميسان - اصوات العراق    05 /05 /2008
ذكر مصدر مسؤول في محكمة جنايات ميسان انه تم، الاثنين، إصدار حكم بإعدام ثلاثة من مرتكبي تفجيرات العمارة التي حدثت في أواخر العام الماضي في المدينة. 
  وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "محكمة جنايات ميسان  أصدرت، الاثنين، قرارا بإعدام ثلاثة من مرتكبي جريمة تفجيرات العمارة التي حدثت في أواخر العام الماضي والتي ذهب ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى".
 وأضاف أن "المحاكمة جرت مع المتهمين الثلاثة بشكل عادل وشفاف وتم مواجهة المتهمين بالأدلة الثبوتية التي تدينهم بارتكاب هذه الجريمة."
 وشهدت محافظة ميسان في الثاني عشر من شهر كانون الأول ديسمبر من العام  الماضي حادث تفجير سيارتين مفخختين في  وسط مدينة العمارة راح ضحيتها 32 قتيلا و182 جريحا. 
يذكر ان قائد شرطة ميسان كان قد اعلن في كانون الثاني من العام الحالي بعد شهر من التفجيرات أن "شرطة المحافظة تمكنت من اعتقال شخصين من منفذي تفجيرات العمارة بالاشتراك مع شخص ثالث" مبيناً أن الاشخاص الثلاثة جميعهم من سكنة قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد".
وقال العميد علي وهام خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر قيادة شرطة ميسان إن "المتهمين اعترفاً في اثناء التحقيق معهما بالقيام  بتفخيخ السيارتين المذكورتين  بالاشتراك مع شخص ثالث مازالت الشرطة تتعقبه"
فيما تم في الثامن عشر من نيسان ابريل الماضي القاء القبض على شخص يشتبه بكونه الشخص الثالث والعقل المدبر لتلك التفجيرات، بحسب مصدر امني في شرطة المحافظة.

العراق يوقع عقدين لشراء 50 طائرة بقيمة 5 مليارات دولار

Mon May 5, 2008
بغداد (رويترز) - وقعت الحكومة العراقية يوم الاثنين عقدين لشراء 50 طائرة من شركتي بوينج الأمريكية وبومباردييه الكندية بقيمة إجمالية خمسة مليارات دولار.
ووصف رئيس الحكومة نوري المالكي الذي حضر حفل توقيع العقدين الصفقة بأنها تمثل "البداية لانطلاقات قادمة" وان عمليات الاستثمار والاقتصاد في العراق اصبحت امرا واقعا.
وقال وزير المالية بيان جبر الذي وقع العقدين في احتفال اقيم في مبنى رئاسة الوزراء ان الحكومة العراقية وقعت الاثنين على "عقدين الاول مع شركة بوينج الامريكية لشراء اربعين طائرة والثاني مع شركة بومباردييه الكندية لشراء عشر طائرات."
واضاف ان "القيمة الاجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار."
ورفض الوزير اعطاء تفاصيل عن قيمة كل عقد على حدة.
وقال جبر ان العراق وبموجب العقود الموقعة "سيتسلم اول طائرة بوينج في عام 2013 على ان يستكمل استلام باقي العدد من الطائرات خلال خمس سنوات من تاريخ استلام الطائرة الاولى."
واضاف ان "العقد الموقع مع الشركة الكندية ينص على ان يستلم العراق طائرتين في هذه السنة على ان يستكمل استلام باقي الطائرات اواسط او نهاية العام المقبل."
ووصف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عملية توقيع العقد بانها "واحدة من الانطلاقات...وان مسألة انطلاق عمليات الاستثمار والاقتصاد في العراق اصبحت امرا واقعا."
واضاف "هذا مؤشر واضح ان العراق بدأ يستعيد موقعه في جميع المجالات وان هذه الصفقة بالنسبة لنا هي ان العراق قد دخل عمليا مرحلة البناء والتعاقد من اجل بناء دولة حضارية على اساس علمي تكنولوجي يليق بالعراق."
ومضى يقول "لدينا مشاريع طموحة وضخمة في جميع المجالات نتحرك عليها .. وندعو جميع الشركات الذين يريدون ان يستثمروا ويتعاونوا مع العراق نقول لهم ان العراق مفتوح لجميع الاشقاء والاصدقاء."
واشار جبر الى ان العقد مع شركة بوينج الامريكية يتضمن خيار شراء 15 طائرة وقال "يحق للعراق ان يستلمها او لا يستلمها."
واوضح ان العقد مع الشركتين يتضمن "البدء بتدريب كادر فني عراقي على التصليح والصيانة وعلى ادارة المطارات."
وقال جبر ان توقيع العقدين تم باسم الحكومة العراقية وليس باسم شركة الخطوط الجوية العراقية.

اخلاء مكتب الصدر في السماوة وتسليمه إلى السلطات المحلية 
 
المثنى - اصوات العراق  05 /05 /2008
قال مسؤول إعلام مكتب الصدر في مدينة السماوة الاثنين إن المكتب أخلى البناية الحكومية التي كان يشغلها وسط المدينة وقام بتسليمها إلى السلطات المحلية في محافظة المثنى.
وقال حسين الحذيفي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "انهينا أمس الأحد إخلاء بناية المكتب التي تعود إلى وزارة الشباب والرياضة وسط المدينة من كافة المحتويات وقمنا بتسليمها إلى السلطات المحلية بحضور وفد رسمي يمثل مجلس المحافظة والعديد من الشخصيات في المدينة".
وأوضح "قمنا بهذا الإجراء بناء على توجيهات السيد مقتدى الصدر القاضية بإخلائها وتسليمها إلى الجهات المعنية".
وكان اللواء الركن عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطني في الوزارة قال إن الوزارة ستطلب من الأحزاب والحركات السياسية إخلاء المباني الحكومية التي تشغلها في كافة المحافظات بما فيها العاصمة بغداد؛ كون هذه المباني هي ملك للدولة وليست للأحزاب.
ومن جانبه، قال رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة المثنى الذي شهد عملية الإخلاء والتسليم لـ(أصوات العراق) "دعينا مساء أمس الأحد من قبل مكتب الشهيد الصدر لنشهد عملية إخلاء البناية الحكومية التي يشغلها المكتب في مدينة السماوة في إطار تنفيذهم لتوجيهات السيد مقتدى الصدر بذلك".
وكانت قوات من الجيش والشرطة العراقيين قامت في 26 من شهر نيسان أبريل الماضي بإزالة مصلى مكتب الصدر الذي يقع في منطقة الحكمية وسط مدينة البصرة؛ لانه مقام على أرض حكومية متجاوزعليها.
وأضاف حاكم خزعل خشان "تمت العملية بسهولة ويسر من قبل الأخوة في مكتب الشهيد الصدر واستلمت البناية من قبل السلطات المحلية".
وطالب خشان "الأحزاب والتيارات السياسية التي تشغل بنايات الدولة في المحافظة بالمبادرة إلى خطوة مماثلة وإعادة البنايات التي تشغلها إلى الدولة، وقال"نحن ننتظر من الأخوة في الأحزاب والتيارات السياسية التي تشغل بنايات تابعة للدولة أن يبادروا إلى إخلائها وتسليمها إلى الدوائر الحكومية التي تعود اليها".

الاخبار العربية و العالمية

أنباء عن تقدم في محادثات أولمرت وعباس
بي بي سي
التقي رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس في جولة جديدة من مباحثات السلام هي الثالثة منذ الشهر الماضي.
وقد نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي كبير ان الاجتماع حقق تقدما مهما في مسألة حدود الدولة الفلسطينية.
وأضاف المسؤول الذي لم يكشف عن هويته أن التقدم تحقق فيما يتعلق بمستقبل الدولة الفلسطينية والترتيبات الأمنية بين إسرائيل وهذه الدولة.
وقد ذكر مراسل بي بي سي أحمد البديري نقلا عن مصادر إسرائيلية أنه تم الاتفاق على مواصلة المحادثات. وأضاف مراسلنا أنه رغم الأنباء عن التقدم فيما يتعلق بمسألة الحدود فالطريق مازال طويلا لحل الخلافات بشأن قضيتي القدس واللاجئين.
كما نقلت وكالة الاسوشيتد برس عن مسؤول اسرائيلي قوله إن اولمرت عبر عن استعداده "لتنفيذ تغييرات ملموسة في الضفة الغربية" وأنه اعرب لعباس عن تفهمه ان مباحثات السلام بينهما يجب ان تكون مصحوبة "بخطوات على الأرض".

مراقبون امريكيون لدراسة حواجز الطرق بالضفة الغربية

Mon May 5, 2008
شانون (ايرلندا) (رويترز) - قالت الولايات المتحدة يوم الاثنين إنها سوف ترسل مراقبين لدراسة ما اذا كانت ازالة حواجز الطرق الاسرائيلية ستسهل حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية التي عادت لبلادها بعد رحلة استمرت يومين الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية انها على ثقة من ان الجانبين يحاولان بجدية حل صراعهم المستمر منذ ستة عقود.
وعقب زيارة رايس اجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين في محاولة للاسراع بوتيرة محادثات السلام التي قال مكتب اولمرت ان امامها "فرصة جيدة جدا" لان تتمخض عن نتائج بنهاية العام.

مخاوف سعودية تدفع السعوديات للعمل

Mon May 5, 2008
الرياض (رويترز) - قال مسؤول حكومي في مقابلة في مطلع الاسبوع إن الحاجة الاقتصادية تجبر رجال الدين المتشددين والمجتمع المحافظ في السعودية على قبول فكرة دخول النساء في ساحة العمل.
وقال فيصل بن عبد الرحمن بن معمر وهو رئيس لهيئة تدعم "الحوار الوطني" إن البطالة المرتفعة بين السعوديين والاعتماد على قوة عمل أجنبية قوامها سبعة ملايين عامل تجبر معارضي عمل المرأة في البلاد على تخفيف مواقفهم.
وتحول الجدل الذي تجسد في منتدى رئيسي الشهر الماضي يضم رجال دين ووزراء وسيدات أعمال الى بحث ما اذا كان بمقدور النساء العمل في نفس الاماكن التي فيها رجال أو أن على الشركات توفير أماكن فيها فصل بين الجنسين من أجل السماح للنساء بالعمل

الكشف عن 5 قضايا فساد كبدت اليمن 20 مليار ريال 

2008 الإثنين 5 مايو
وكالة الأنباء اليمنية
صنعاء: قالت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اليمن إنها أوشكت على استكمال التحقيق والتحري بشأن خمس قضايا ،تتعلق بجرائم فساد واختلالات وتجاوزات مالية تبلغ قرابة العشرين مليار ريال .
وكشفت الهيئة في تقرير رفعته مؤخرا إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب إن هذه القضايا تأتي ضمن 141 شكوى وبلاغا تلقتها الهيئة منذ انشائها العام الماضي ، منها 78 شكوى وبلاغا استقبلتها الهيئة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2008.
وبينت الهيئة في التقرير الذي تضمن ابرز ما قامت به من مهام خلال الربع الاول من العام الجاري، ان معظم تلك القضايا لا يرقى إلى المفهوم القانوني لظاهرة الفساد بل تمثل ادعاءات وقضايا ذات طابع قضائي أجرائي ، فضلا عن أن 16 قضية منها ذات طابع إداري ، النظر فيها ليس من اختصاص الهيئة.

نواب مصريون معارضون : الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في الاسعار

Mon May 5, 2008
القاهرة (رويترز) - قال نواب مصريون معارضون إن الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يوم الاثنين ووافق عليها مجلس الشعب وحذروا من امكانية حدوث اضطرابات اجتماعية بعد تنفيذ الاقتراح.
وقال عضو المجلس حمدين صباحي للصحفيين على رصيف الشارع أمام أحد أبواب مجلس الشعب خلال مناقشة الاقتراح "مشروع القانون الذي يبحث الان في قاعة المجلس معناه اشعال نار الاسعار في الشارع المصري."
وأضاف "الفقير في مصر سيدفع فاتورة مضاعفة لوعد الرئيس (حسني) مبارك بعلاوة (في مرتبات الموظفين والعمال بنسبة) 30 في المئة. أعطيت ( العلاوة) بالشمال والحكومة الان تأخذ أضعافها باليمين.
"هذه الحكومة تضع الكبريت بجوار البنزين وتهيء مصر لانفجار اجتماعي بسبب الفقر والاحباط

إيران تستبعد وقف أنشطتها النووية الحساسة

Mon May 5, 2008
طهران (رويترز) - قالت إيران يوم الاثنين إنها لن تدرس أي حوافز تعرضها القوى العالمية تنتهك حقها في التكنولوجيا النووية مستبعدة مطلبا رئيسيا بوقف تخصيب اليورانيوم.
واتفقت ست قوى عالمية أثناء اجتماع في لندن يوم الجمعة على عرض حزمة حوافز جديدة على ايران لكي تعلق تخصيب اليورانيوم وهي عملية يعتقد الغرب أن طهران تريد أن تتقنها حتى تتمكن من تصنيع أسلحة نووية.
وتصر ايران وهي رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم على أن برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء وتقول ان التخصيب حق قومي لن تتخلى عنه

رئيس هيئة الأركان الأمريكية يحبذ عدم الدخول في حرب مع إيران

Mon May 5, 2008
القدس (رويترز) - قال الاميرال مايكل مولين رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان مشاركة الجيش الأمريكي في حربين في أفغانستان والعراق تجعل من الصعب شن اي هجوم على إيران مضيفا انه يحبذ تجنب اي حرب اقليمية جديدة.
وحين سئل بشأن احتمال ان يوصي بأن توجه القوات الأمريكية ضربة وقائية للمنشآت النووية الإيرانية صرح مولين للقناة العاشرة التلفزيونية الاسرائيلية "في الواقع يحدوني أمل كبير في ألا نصل لنقطة ينبغي عندها الدخول في صراع

وزير الماني يقول مجلس الامن القومي لرايس اخفق حول العراق

Mon May 5, 2008
برلين (رويترز) - رفض وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير خطة المستشارة انجيلا ميركل لتشكيل مجلس للامن القومي على غرار الموجود في الولايات المتحدة من اجل الاشراف على السياسة الخارجية قائلا إن المجلس اثبت فشله في المرحلة التي سبقت حرب العراق.
وقال شتاينماير في خطاب القاه في برلين يوم الاثنين ان مجلس الامن القومي الامريكي الذي كانت تديره كوندوليزا رايس عندما بدأت الولايات المتحدة غزوها للعراق "اخمد كل اصوات الجدل المعارضة" للحرب في عام 2003.
وقال شتاينماير عضو الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يمثل يسار الوسط والذي عارض الحرب على العراق بشدة في حكومة المستشار السابق جيرهارد شرودر "لا يمكن ان يكون هذا هو النموذج الصالح لنا."
وكان اعضاء بارزون في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل الذي يحكم ضمن ائتلاف متوتر مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي اقترحوا ادخال نسخة المانية من مجلس الامن القومي مجادلين بقولهم ان هناك حاجة الى مجلس جديد لتحليل وتنسيق ووضع السياسة في مواجهة التهديدات المتغيرة.

أسوأ كارثة طبيعية بميانمار: 10 آلاف قتيل بإعصار "نارغيس"

05/05/08
بانكوك، تايلاند (CNN)-- ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار "نارغيس" الذي ضرب ميانمار بداية الأسبوع الجاري إلى أكثر من عشرة آلاف قتيل، حسبما أعلن مكتب وزير الخارجية الاثنين، فيما يُعد أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ البلاد.
جاء الكشف عن هذه الحصيلة الجديدة، في الوقت الذي عقدت فيه الحكومة العسكرية في ميانمار اجتماعاً طارئاً الاثنين، لتقييم الخسائر التي خلفها الإعصار الاستوائي المدمر، الذي ضرب البلاد يومي السبت والأحد الماضيين.
وكان الراديو الرسمي في ميانمار، قد ذكر في وقت سابق أن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى أربعة آلاف قتيل، وهي تقديرات أكدتها أيضاً وكالات الإغاثة الدولية ومنظمات تابعة للأمم المتحدة.
وقال الراديو، في تقرير سابق الاثنين، إنها أكبر عدد من القتلى يسقط نتيجة "كارثة طبيعية" في تاريخ البلاد، وذلك قبل إعلان الحصيلة التي كشف عنها مكتب وزير الخارجية.
وواصلت حكومة ميانمار العسكرية فرض حالة الطوارئ، التي أعلنتها في وقت سابق الأحد، في مختلف أنحاء البلاد، نتيجة الإعصار الذي خلف دماراً واسعاً وتسبب في اختفاء عدد من القرى.

الصحف البريطانية

الفاينانشل تايمز: اسرائيل يجب ان تتوصل لهدنة مع حماس

بي بي سي
سلام الشرق الاوسط المتعثر حاز اهتمام الصحافة البريطانية الصادرة الاثنين، حيث ابرزت تلك الصحافة نتائج زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، والتشبث بالامل في تحقيق السلام قبل نهاية العام بين الجانبين كما عبرت رايس. 
صحيفة الفاينانشل تايمز سلطت الضوء على الانتقادات التي وجهتها وزيرة الخارجية، لسياسة اسرائيل في الاراضي المحتلة.
ونقلت الصحيفة عن رايس وصفها للتوسع الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية بانه يخلق المشاكل امام اجواء الثقة المطلوبة.
كما عبرت رايس عن قلقها بشأن حواجز ال

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة