العلوم و التكنلوجيا > منتدى الموسوعات الطبية

الحوَّاج ( العطار ) فوائـد الأعشاب منقول من حصاد الكتب والمنتديات والمجلات والجرائد

<< < (2/11) > >>

alnoor-النور:
الأمــــراض الجلدية

- الأكزيما ( اضغط هنا )

- الصدفية ( اضغط هنا )

_ القوبا

_ البرص

_ علاج فساد رائحة الجلد

_ لإزالة البقع السوداء

_الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين

_تصفية البشرة

_امراض الفطـــــر

_الشــرى (الارتيكاريا)

 

 القوبــــــاء

للقوباء أنواع عديدة ومختلفة ولذلك يختلف العلاج على حسب انوع.

علاج القوباء المستأكله  :  وهي التي تكون مع تجرحات وحبيبات في الجلد ويؤخذ لعلاجها كمية من الخل الأسود بواسطة القطنة ويمسح بها المكان عدت مرات في اليوم ولأيام متعددة حتى تشفى بإذن الله

القوباء التي تأتي على شكل لون ابيض خفيف وقد تسبب معها حكة وتعالج هذه بقراءة القرآن الكريم عليها ويمكن استخدام القراءة على مرهم او كريم للتداوي به لجميع أنواع القوباء ومجرب هذا كثيرا ونفع باذن الله.

 

علاج البرص

اخوتي الكرام فلقد أصاب قريب لي المرض المعروف وهو (البرص) ولقد نصحه أحد أصدقائه باستخدام وصفة كان قد أخذها من أحد الاطباء في الصين حينما كان هناك.

 ولقد استخدم قريبي هذا الوصفة هذه ما يقارب السنه والحمد لله فلقد شفي شفاء تام ولا أثر للبرص .

الوصفه هي:

كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)
يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ......ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .
لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي.

 قد لا تنفع الوصفه هذه للكل ولكن هي للإفاده .... ويجب على الانسان بذل الاسباب .
ملاحظه مهمه....... البرص المعني هو ما جاء بعد الولاده ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقه .



٭ الأخت أم سارة تقول: هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20٪.
- الأخت أم سارة توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20٪ فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا.
 

 علاج فساد رائحة الجلد

كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.

خلطة لوقف العرق تحت الابط ...

 

المقادير :-

شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

 

طريقة الاستعمال :-

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .

 

لازالة البقع السوداء:

 يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.

 

وصفة أخرى

يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.

 

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.

إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:

الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "

طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.

يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .

 

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.

 إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك  زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.

ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

 

 ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟

يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:

 

-قشور نبات البلوط OAK BARK :

وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.

 

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى


- البابونح chamomile

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.

-صمغ الجبر Euryops

مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.

 

-الحلبة Fenugreek

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.

 

-المرميه Sage

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38

 

- الخردل : الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين .

 

 

تصفية البشرة

الأخت منى تقول ان بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟..
- الأخت منى نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

   

امراض الفطـــــر


امراض الفطر هي امراض تسببها عادة كائنات دقيقة جداً تسمى بالفطر ومن شأنها غزو الرئتين والجلد وربما اجزاء اخرى من الجسم. والفطر يتواجد في الهواء والماء والتربة ولكن انواعاً منها وليست كلها هي التي تسبب المرض ، بالرغم ان اغلب الناس لا يتأثرون بها ولو تأثروا بها فإن هذا التأثير يكون مؤقتاً حيث أن جسم الإنسان في مقدرته مقاومتها.

 

لقد بدات امراض الفطر تزداد انتشاراً وصعوبة الإصابة بأمراض الفطر هو أنها تنمو وتتكاثر ببطء وتشخيصها ليس بالعمل السهل، وان اغلبها لا يستجيب للعلاج، إلا إن الموت يكون نادراً.

 

وكثير من الناس يعتقدون ان امراض الفطر او العدوى الفطرية تقتصر على العدوى الموضعية كما هو في مرض القوبا الجلدي او اصابات اقدام رياضيي الركض (Athletes foot) على ان هناك انواعا من الفطر تغزو جسم الانسان ولا تكون لها أثار ظاهرية مشهورة وهذا النوع من الفطر يدخل الى الجسم عن طريق الاستنشاق حيث تدخل أعداد كثيرة من ابواغ الفطر والتي تقابل البذور النباتية وهي صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة ويحملها الهواء من مكان الى آخر وقد تحملها الرياح مئات الكيلومترات، واذا استنشق الانسان كمية كافية من هذه الابواغ (spons) ولم تستطع المسالك التنفسية من طردها قبل ان تستقر في الممرات الشعبية بالجهاز التنفسي والذي ينجم عن ذلك اصابة الرئتين بامراض الفطر الحاد وفي كثير من الحالات تسبب هذه الانواع الفطرية خراجات وفي حالات نادرة وعند تقدم المرض فقد يسبب الفطر خراريج في العظام وبعض اعضاء الجهاز الهضمي مثل الكبد او الزائدة الدودية وقد تسبب العدوى بالفطر في الرئتين خطورة كبيرة حيث ان الرئتين قد تتلف كلما استمر الفطر في التكاثر داخلها ومن علامات عدوى الفطر الرئوي السعال المزمن او قصر النفس المستمر او ما الى ذلك من علامات الانذار بالعدوى الفطرية وينبغي استشارة الطبيب عندما تحدث مثل هذه التأثيرات ، وتتلخص امراض العدوى الفطرية التي يتعرض لها اعضاء البطن والجلد فيما يلي:


الهستو بلازمية Histoplasmosis

وهي عدوى فطرية تصيب الانسجة الدقيقة في الرئتين وهذا المرض الفطري يشبه الى حد ما في نشأته واعراضه ونتائجه التدرن الرئوي وكثيراً مايلتبس به الاطباء وعلى غرار التدرن وغيره من الامراض الجرثومية المعدية والتي تنتقل من شخص الى اخر فإن الفطر الذي يسبب المرض الرئوي لاينتقل من شخص الى اخر وعادة فإن ابواغ او بذور الفطر تستنشق عادة ضمن تراب ملوث بالفطر واكثر الاماكن التي تتواجد بها هذه الابواغ او البذور في الكهوف والبيوت الزجاجية حيث يختلط بزبل الخفافيش والكهوف والطيور، مكونة خليط الرجيين (السماد العضوي).
والهستوبلازمية تعد الى حد كبير مرضاً فردياً او ريفياً في الولايات المتحدة الامريكية وهذا لايعني عدم حدوث المرض في المناطق الحضرية وقد تتبع بعض العلماء مصادر هذا الفطر فوجدوا ان منابعه كانت ابراج الحمام وحدائق المدن.

 

واعراض الهستوبلازمية النشيطة تشبه ليس فقط تلك التي تحدث في التدرن الرئوي بل كذلك الانفلونزا وغيرها من الامراض التنفسية الاخرى وهذه الاعراض قد تشمل الحمى والتعب والسعال والام الصدر وبصق الدم وفقدان الوزن. ويمكن تشخيص المرض بواسطة اختبارات الجلد والدم اما فحص الصدر بواسطة الاشعة السينية فهو الى حد ما غير حاسم نظراً الى مشابهته للتدرن ويصرف الاطباء عادة لمثل هذا المرض عقاراً يعرف باسم (امفوتريسين ب) اما في الحالات الشديدة المتناهية فقد تكون الجراحة هي الحل الامثل حيث تزال الاجزاء المصابة من الرئة.

-حمى الصحراء (Coccidyoumicosis)

وهو مرض غير خطير يشبه الفلونزا ونادراً مايكون مميتاً ويعطى مناعة دائمة لمن اصيب به ذات مرة وهو يعرف باسم الفطور الكرواتية او الكوكسيدية وتحدث الاصابة بهذا المرض عن طريق استنشاق اتربة الصحراء الدوارة حيث تتسرب الى الجسم غالباً عن طريق الرئتين اوفي حالات نادرة عن طريق حدوث جروح في الجلد وقد تنتقل الاصابة بحمى الصحراء من الرئتين الى اجزاء اخرى من الجسم وقد تكون حينئذ بالغة الخطورة وهي في شكلها الرئوي الاكثر شيوعاً قلما تطول اكثر من اسبوعين اوثلاثة اسابيع وتكون اعراضها حمى معتدلة نسبياً مصحوبة بسعال وآلام مختلفة وفي بعض الاحيان يصاحبها طفح جلدي يشبه الى حد ما طفح مرض الحصبة. واذا ماسرى المرض الى اعضاء اخرى من الجسم فإنه من المتوقع حدوث حمى شديدة الارتفاع مصحوبة بدرجة متناهية من الضعف العام وتحدث الوفاة في الحالات الشديدة فقط. ويصاب عادة بهذا المرض العمال الذين يشتغلون في العراء. ويشخص مرض حمى الصحراء بواسطة فحص الدم والجلد والاشعة السينية وقد اثبت عقار (الانفوتريسين ب) فعاليته في علاج الحالات الشديدة.

 

الفطريات الباطنة الاخرى

ان المرض المعروف باسم بلاستو ميكوزيس يعد بصفة ابتدائية مرضا رئويا وهو يشبه الى حد ما مرض الهستوبلازموسيس وهو على نوعين احدهما ينسب الى امريكا الشمالية والاخر الى امريكا الجنوبية والشكل المنسوب الى امريكا الشمالية هو في العادة الاقل خطورة من الاخر، ولو ان كليهما قد يكونان خطيرين في بعض الاحيان، وعقار الانفوتريسين ب يعتبر ناجعاً في هذا المرض ولكن قد يكون من اللازم الالتجاء الى الجراحة اذا راى الطبيب ضرورة اجرائها.

 

اما المرض المسمى (كريبتوكوكسوزيس) والذي يطلق عليه ايضاً اسم (توريولوزيس) فإنه يؤثر غالباً في الجلد والعظام والاعضاء الباطنية وقد يغزو الدماغ ويسبب الالتهاب السحائي والفطر الذي يسبب هذا المرض الذي وان كان نادراً فإنه خطير يوجد غالباً في زبل الحمام. وليس لهذا المرض علاج، ولو ان عقار (الامفوتريسين ب) قد كان ناجعاً في الحالات التي ادركت في مراحلها الاولى فقط ومرض (الكروموبلاستوميكوزيس) يحدث بصفة رئيسة في المناطق الحارة وهو عادة يصيب الساقين وبالاخص في العمال الذين يمشون حفاة، ويبدو ان ابواغ او بذور الفطر المسببة لهذا المرض تتسرب الى الجسم من خلال مايكون في الجلد من قطوع او تمزقات تحدثها الاشواك او المسامير وعلاج هذا المرض هو عقار (الامفوتريسين ب) وهناك مرض فطري اخر يصيب اسفل الساقين ويسمى (قدم مادورا) او (ميسيتوما) وهو يتصف بظهور تورم مؤلم غالباً في القدم، وهو من امراض المناطق الحارة وهو مرض مزمن خطير قد يستغرق تكونه مدة قد تطول الى عشر سنوات وعلاجه عسير وقد يستلزم فيه البتر احياناً.

 

- عداوى الفطر الموضعية:

واهم هذه العداوى مرض القوباء والمعروف بالامبيتجو او الحزازة وكلها مترادفة لاسم واحد ومرض واحد جلدي فطري والقوبا تتسبب من مجموعة من انواع الفطر تتغذى على مخلفات الجلد من بقايا ميتة وعرق كما في الابطين وبين اصابع القدم وباطن القدم واظافر القدمين، وهناك انواع من القوباء تصيب فروة الراس واجزاء الجلد الظاهرة وبخاصة الذراعين والساقين.

 

واسباب القوباء العدوى الناشئة من الحيوانات المستأنسة ومن الانسان المريض بهذا المرض وتظهر على هيئة لطخ حمراء بها نقط تنتشر في شكل دوائر تحيط بمناطق سليمة من الجلد ومن اعراضها الهرش او الحك الشديد. والقوباء معدية وتنتشر من المرضى والحيوانات كما ذكرنا وادوات المرضى كالامشاط والفوط وتنتشر بالخدش الناتج عن الهرش من مكان الى مكان اخر في الجسم.


علاج القوباء:

تعالج القوبا بالتفاح المخلوط بزيت بذر الكتان والمعروف بالزيت الحار.

والطريقة ان تشوي تفاحة بكامل محتوياتها من بذور وقشور ثم تهرس جيداً ثم يضاف اليها زيت بذر الكتان وتمزج جيداً بالزيت حتى يكون كالمرهم ثم يدهن المكان المصاب ثم يغطى بغطاء ويترك طوال الليل وبصورة يومية ولمدة شهرين متصلين على الاقل مع تجفيف المكان المصاب بعد الاستحمام جيداً.


-جذور نبات الثيل: تؤخذ جذور نبات الثيل وتقطع جيداً وتنظف ثم تهرس ثم تغطى بكمية من الماء وتغلى غلياً مستمراً ولمدة حوالي نصف ساعة ثم تترك حتى تبرد وتصفى ويستخدم الماء المصفى كدهان على الاماكن المصابة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتستمر المعالجة لمدة شهرين على الاقل.


-الجزر: يؤخذ الجزر وينظف جيداً ثم يقطع دون ان يقشر ويفرم جيداً بالفرامة ثم يؤخذ جزء منه ويضاف له قليل من زيت الخروح ثم يوضع فوق المكان المصاب ليلاً قبل النوم ويغطى بقطعة من القماش ويثبت بشريط من البلاستر وينزع في الصباح وتكرر العملية لمدة شهرين على الاقل.

حيث تعتبر الثعلبة أحد الأمراض الفطرية حيث تنشأ نتيجة للإصابة بعدوى بنوع من الفطر تنقل عدواه من إنسان إلى آخر مباشرة أو بملامسة القطط والكلاب المصابة أو الأشياء الملوثة بالفطر كمسند الكرسي أو مسند الجلوس أو استخدام قبعات وأمشاط الغير وغير ذلك من الأدوات التي تلامس جلد فروة الرأس وشعرها.

 

ويظهر المرض بشكل ثغرات (مناطق خالية من الشعر في فروة الرأس) أو بقع مستديرة أيضاً في فروة الرأس تفرز قشوراً صغيرة، وتظهر لأول وهلة بأنها خالية من الشعر، ولكن عند التمحيص في النظر إليها يشاهد الشعر فيها مكسوراً عند مستوى الجلد. وفي بعض الأحيان يحمر الجلد المصاب أو يفرز بعض الإفرازات السائلة وتتضخم العقد اللمفاوية القريبة من موضع الإصابة وتنحصر الإصابة أحياناً في موضع واحد من الرأس وأحياناً أخرى تتعدد أماكنها وتظهر أكثر ما تظهر في مؤخرة الرأس، ويطول المرض ويستعصي علاجه ولو أنه يشفى سريعاً في بعض الأحيان ويصاب بهذا المرض عادة الصبيان لأنهم بطبيعة الحال أكثر حركة وأكثر شقاوة وبالتالي أكثر عرضة من البنات للتلوث بالعدوى.

وهناك مرض فطري سطحي آخر يسمى (السماط) وهو يغزو الأغشية المخاطية أكثر مما يغزو الجلد والمواضع التي يغزوها هي تجاويف الشرج والمهبل والفم وتختلف الأعراض تبعاً لموضع الإصابة ولكنه في الغالب يسبب الهرش وظهور إفراز ويعرف هذا المرض وخاصة الذي يصيب الفم باسم آخر يسمى مرض (المونيلا).

 

وهناك مرض فطري يسمى بالفطار (الشعاعي) أو (الأكتينوميكوزبي) وهو أيضاً عدوى فطرية سطحية قد تغزو الجلد أو اللوزتين أو نسيجاً غشائياً آخر وقد تغزو كذلك عظم الفك فتسبب الحالة التي تعرف باسم الفك الكتلي أو بعض الأعضاء الباطنة وهو يتسم بظهور تورم وإفراز صديدي، في هذه العدوى تعقب غالباً حدوث إصابة أو إهمال العناية بالأسنان، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.


علاج عدوى الفطر في أقدام الرياضيين بالأعشاب:

- خليط من مقادير متساوية من مرهم الكبريت تركيز 10% + مرهم السالسليك + زيت خروع بحيث تمزج مزجاً جيداً ثم توضع في برطمان وتغطى بغطاء محكم ويدهن مكان الإصابة في قدم الرياضي دهاناً حثيثاً حتى يتشبع مكان الإصابة بالمزيج ثم يلبس جورباً. والوقت المناسب لهذا العلاج عند الذهاب إلى النوم. وفي الصباح تغسل القدم غسلاً جيداً بالماء الدافىء والصابون ويكرر هذا الاستعمال يومياً حتى الشفاء.

علاج السماط:

- المس الأزرق أومس الجنجانا وهو علاج جاهز يباع في الصيدليات وهو ذو تركيز معين ويباع في زجاجات صغيرة وطريقة الاستعمال هي استعمال فرشة صغيرة تغمس في المس الأزرق الموجود على هيئة سائل وتدهن بالفرشة الأماكن المصابة ويمكن استخدام مرود مغطى رأسه بقطعة من القطن وتغمس في السائل وتدهن به الأماكن المصابة. ويستمر العلاج ليلاً حتى الشفاء.


علاج الفطار الشعاعي:

يستخدم الحنا حيث يسحق سحقاً ناعماً ويوضع في وعاء ويضاف إليه الماء الدافىء حتى تتكون عجينة رخوة ثم يضاف علها نصف ملعقة صغيرة من الخل وتستخدم جميع الكمية وذلك بوضعها على مكان الفطر الشعاعي مع التدليك البسيط حتي يتغلغل الحنا وتستعمل هذه الطريقة عند النوم ليلاً وتغطى بقطعة قماش ويلف عليها بالبلاستر حتى الصباح وبعد ذلك يغسل الحنا جيداً ويجفف مكان الفطر جيداً.


علاج الفك الكتلي

- البابونج: تستعمل أزهار البابونج بعد أن تؤخذ كمية منها وتغلى مع الماء ثم تبرد وتستعمل كغرغرة ومضمضمة يومياً بمعدل 5إلى 7مرات وتكون مدة الغرغرة في كل مرة ما بين 2- 5دقائق. وهذا العلاج يستغرق وقتاً طويلاً إلا أنه من العلاجات التي تعطي نتائج جيدة. كما يمكن تناول كوبين يومياً من مغلي أزهار البابونج وذلك مرة بعد الإفطار وأخرى عند النوم.

 

علاج الثعلبة:

- الثوم: يعتبر الثوم من أنجع الأدوية لعلاج الثعلبة حيث تقشر أفصاص الثوم ثم يفرم وتفرك مكان الثعلبة بالمفروم مرتين يومياً مرة في الصباح وأخرى في المساء ولكن يجب الحذر من ترك مفروم الثوم على المكان بل يزال مباشرة بعد الدهن ويبقى على مكان الثعلبة ماء الثوم فقط نظراً لأن الثوم قوي جداً. وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لعلاج الثعلبة.

 

- الفجل: يستعمل الفجل الأحمر والأبيض لعلاج الثعلبة وذلك بفرم الفجل جذوره وأوراقه ثم تدهن الثعلبة بماء مفروم الفجل وتستمر في الدهان مرتين في اليوم إلى أن تزول الثعلبة.

 

أعشاب تستعمل ضد أنواع الإصابات الفطرية:

- العرقسوس: لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من عرقسوس وذلك بأخذ حوالي ملء 5ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.


- الأذخر: لقد أثبت العلماء أن نبات الأذخر المعروف باسم Lemongrass أعطى نتائج متميزة ضد الفطريات وذلك بأخذ مغلي مسحوق الأذخر بمعدل ما بين كوب واحد إلى أربعة أكواب في اليوم شرباً. ويمكن وضع باقي ثفل المسحوق مباشرة على المناطق المصابة.

- الكركم: لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الباكستانية أن زيت الكركم وحتى بتركيزات خفيفة يهبط كثيراً من أنواع الفطريات. ويقولون إنهم قد استخدموا زيت الكركم الذي يُباع في كثير من محلات العطارة وذلك بأخذ جزء من زيت الكركم وإضافته إلى ضعفه من الماء ثم يدهن به الأماكن المصابة بواسطة قطعة قطن أو قطعة قماش نظيفة.


- خاتم الذهب: يحتوي نبات خاتم الذهب وخاصة جذوره، مركب البربرين وهذا المركب يعتبر من أشد المركبات فتكاً بالفطريات وبعض أنواع البكتيريا. ويمكن استعمال صبغة عرق خاتم الذهب والتي تباع في الصيدليات وذلك بوضعها على أماكن الإصابة أو استعمال مسحوق جذر خاتم الذهب وذلك بأخذ حوالي ما بين 5ملاعب إلى 7ملاعق متوسطة ووضعها في كوب ثم ملئه بالماء المغلي وتركه لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم تصفيته بعد التبريد ثم تدهن المناطق المصابة وذلك بواسطة قطعة قطن بمعدل مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

 

حساسية: مرض الشرى (الارتيكاريا)

الشرى نوع من حساسية الجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا وهي تتولد نتيجة تناول طعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز. وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسان والحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد عدة دقائق وبسرعة في هذه الأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان ثم يكتسي الجلد اللون الأحمر القاتم مسبباً الحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس. ومن الأعشاب الهامة في علاج الارتيكاريا ما يلي:

الشبث + العفص + خل

يؤخذ مقادير متساوية من الشبث والعفص والخل وتطبخ معاً حتى تمام الامتزاج ثم تدهن بها مكان الحساسية فإن المريض يشفى.

حصرم العنب

يؤخذ حصرم العنب ويعصر ويدهن به مكان الإصابة أولا بأول فيشفى المريض بإذن الله.

مسحوق بذر الفاصوليا + أزهار البابونج

تؤخذ بذور الفاصوليا وتسحق جيداً ثم تسحق أزهار البابونج ويؤخذ من الاثنين كميات متساوية وتدلّك الأماكن المصابة بهذا المسحوق فيعطي نتيجة ممتازة.

 

عرق الحلاوة

الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه حيث يؤخذ كمية قليلة منه سواء أكان طازجاً أم يابساً ثم يغمر في ماء مغلي وبعد ان تنقع جيداً في الماء المغلي تخرج العشبة من الماء وتفرم بالمفرمة أو تسحق ثم توضع ككمادات على الأماكن المصابة وتكرر الكمادات عدة مرات في اليوم حتى تزول حكة الحساسية.

المرمية + البردقوش

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق كل من المرمية والبردقوش وتغمران في كوب مملوء بالماء المغلي ثم يغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المصفى  3أكواب يومياً بمعدل كوب واحد قبل الوجبة الغذائية.

 

أوراق الريحان الطازجة + زيت خروع

يؤخذ كمية من أوراق الريحان الطازجة وتفرم جيداً مع ستة أمثالها من الماء ثم توضع على النار وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي ثم تصفى ويضاف إليها نصف حجمها زيت خروع ويخلط الجميع جيداً ويدهن به مكان الارتيكاريا.

 

كبريت + نطرون + عسل نحل

تؤخذ كميات متساوية من الكبريت والنطرون وتخلط بضعف حجمها عسل نحل نقي ويطلى به مكان الإصابة.

 

لعلاج الحكة : دهن الجسم بمحلول كوب ماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ومزجهما جيداً وتكرر العملية كلما شعرت بالحكة.

 

 

الأخ صالح العروان يقول إنه يعاني من وجود فطريات بين اصابع الارجل منذ زمن بعيد ويقول لقد عالج لدى كثير من الاطباء ولكن دون فائدة ويرغب الحل؟- الأخ صالح يمكنك استعمال عصارة اوراق الصبر بمعنى تأخذ الورقة المليئة بالعصير وتكسرها ثم تدهن الفطريات بين الاصابع بمائه مرة في الصباح وأخرى في المساء.

alnoor-النور:
الآم الـــــدورة

 

قبل أن نتحدث عن مشاكل الحيض وعلاجه سنتحدث عن كيف يحدث الحيض الذي يعرف ايضا بالطمث او العادة الشهرية.الحيض هو فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريبا عند معظم النساء اللاتي في سن الانجاب.ففي خلال كل شهر يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو اجوف يشبه في شكله الكمثرة ينمو فيه الجنين خلال فترة الحمل، ويعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سمك بطانته، واذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المهبل، وهو قناة تصل بين الرحم وخارج الجسم، وتستمر عملية الحيض من ثلاثة الى سبعة ايام وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.

 

متى يبدأ الحيض عند الفتيات؟

يبدأ الحيض عند معظم الفتيات بين سن الحادية عشرة والسادسة عشرة ويتوقف عندما تبلغ المرأة مرحلة في الحياة تعرف باليأس او ما يسمى عادة سن اليأس، الذي يحدث عند معظم النساء في عمر 45- 55سنة.

 

كيف تتم دورة الحيض؟

الحيض جزء من دورة الحيض وهذه الدورة هي التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24-  32يوما طوال سنوات الانجاب عند معظم النساء وينظم اطوار هذه الدورة هورمونات متعددة، واثناء الحيض، تبدأ البيوض، وهي الخلايا الجنسية الأنثوية في النضج في المبيض، وهما عضوان موجودان قرب الرحم، واثناء تطور البيوض تفرز الخلايا المحيطة بها هرمون الاستراديول، وهو أحد هورمونات الاستروجين في الدم. وعندما يزداد مستوى الاستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الاستروجين ايضا الغدة النخامية وتحثها على افراز هرمون يصل الى المبيض فيؤدي الى اطلاق اكثر البيوض نضجا، وتسمى هذه العملية الاباضة وتحدث قبل فترة الحيض التالية بأربعة عشر يوما تقريبا، تصل البيضة الى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد الاباضة يفرز المبيضان هورمونا آخر هو البروجسترون الذي يعد جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه ويحدث الاخصاب اذا اتحدت البيضة مع الخلية الجنسية الذكرية المسماة "النطفة الذكرية" وهو المعروف بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة اشهر حتى تصبح جنينا كاملا.وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بافراز هرمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل. واذا لم تخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الاباضة بحوالي اربعة عشر يوما.

 

مشاكل الحيض:

لقد ذكرت دراسة عن مشاكل الحيض ان أكثر من نصف نساء العالم يعانين من بعض أنواع مشاكل الحيض جاعلا ذلك أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء. حيث تشكو بعض النساء من تعب يتراوح بين الخفيف والمتوسط اثناء الحيض او قبله بايام قليلة وقد تصاب قلة منهن باعراض شديدة تشمل الاكتئاب والقلق والشعور بالاجهاد والصداع وتورم الجسم والاما في الثديين والظهر والفخذين والبطن وتسمى هذه الحالة التي تتميز بوجود كل او بعض الاعراض السابقة، متلازمة ما قبل الحيض وقد تحدث عندما يكون مستوى البروجسترون اقل من اللازم.

 

يدل حدوث الحيض على الصحة الجيدة اذا كان منتظما غير مصحوب بآلام زائدة او اجهاد او نزيف شديد.تزول آلام الحيض العادي بالاسبرين فاذا زاد وجب استدعاء الطبيب، ومن اسباب عسر الحيض الأورام الليفية ووزمات بطانة الرحم وأوضاع الرحم الشاذة كالرحم المقلوب مثلا، وكذلك الارق والارهاق، ويتوقف علاج عسر الحيض على معرفة سببه فقد تصلح المهدئات والهورمونات والمسكنات ومضادات التقلص وقد يحتاج الأمر الى اجراء جراحي.ويزول عسر الحيض بعد الحمل والولادة احيانا ويشبه الألم الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية التهاب الزائدة الدودية، وسببه انفجار حويصلة جراف وخروج البيضة من المبيض.ولغزارة الحيض اسباب كثيرة منها الأورام السرطانية والالتهابات ومنها ايضا الحمى الروماتيزمية واضطراب الغدد الصماء وامراض الأعضاء التناسلية الأخرى، وكذلك حالة المرأة النفسية ويحتاج الأمر دائما الى فحص الاخصائي الذي قد يرى اجراء عملية كحت الرحم لفحص بطانته مجهريا.

 

كما يجب ملاحظة ان بعض انواع من الخمائر مثل النوع المعروف باسم كانديدا ربما يسبب بعض هذه المشاكل ويكشف ذلك الفحص بصفة مستمرة. كما ان بعض البحاث يعتقدون ان هناك علامة وثيقة بين ازدياد كمية البروستا جلاندين المنتجة في الجسم والتي تنظم مع بعض المواد الأخرى انقباض العضلات وعمليات الهضم وانتاج الهورمونات الجنسية، وقد وفرت بعض المصانع الغربية ادوية للاقلال من انتاج الجسم للبروستاجلاندين او ايقافه وهذه الأدوية هي ايبوبروفين ونابروكسين صوديوم ويوجد ايضا مواد كثيرة يمكنها ان تقوم مقام هذين الدوائين.

 

الأعشاب المفيدة في فترة الحيض

 

هل هناك أدوية عشبية لعلاج مشاكل الحيض؟

نعم هناك اعشاب كثيرة لعلاج مشاكل الحيض وهي:

راسيموزاBlack cohosh : نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر الى متر ونصف له أوراق كثة وجذمور طويل اسود اللون للنبات ازهار بيضاء، والجزء المستعمل من النبات هي جذموره الموجود تحت سطح الأرض.يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيدية ومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينية.يستعمل جذمور هذا البنات لعلاج آلام الحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية، وفي دراسة تمت على 110امرأة يعانين من مشاكل الحيض اعطي نصفهن خلاصة جذمور النبات بينما اعطىت الأخريات مادة كاذبة لا تحتوي على الخلاصة، وبعد ثمانية اسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجين لدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصةالنبات، وفي دراسة أخرى تمت على امرأة كان لديها جفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذمور فعاد مهبلها الى طبيعته.

 

خمان الماء (بيلسان الماء) Black haw : وهو عبارة عن نبات عشبي يعرف علميا باسم Viburnum Prunifolium وهذا العشب قد عرف منذ أزمنة طويلة لعلاج مغص الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسع عشر. الجزء المستعمل من النبات القشور (اللحاء) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنين وحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات.تستعمل قشور النبات كمرخ للعضلات، مرخ للرحم، ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج. كما تستعمل لعدم انتظام الحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من افضل الأدوية لهذا الغرض، يؤخذ ملعقة كبيرة من القشور بعد السحن وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

 

حشيشة الملاك Chinese angelica : وهو عبارة عن عشب يعرف علميا باسم angelica sinensis وتعتبر حشيشة الملاك أحد النباتات الصينية الهامة التي تتمتع بخواص مقوية وتستعمل هذه العشبة في الكثير من الأدوية المرخص بها كمقو ومغذ للدم وايضا كمنظم لدورة الحيض، تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار وايريدويدات مرة ومواد راتنجيه وكومارينات وحمض الفاليريانيك وحمض العفص وبرغابتين وفيتامينات أ.ب تستعمل حشيشة الملاك طاردة للأرياح ومضادة للتشنج. مضادة موضعية للالتهابات ومدرة للبول منشطة ومنبهة للرحم ومنشطة للدورة الدموية وملينة. يؤخذ معلقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلك لعلاج فقر الدم وعدم انتظام الحيض وأوجاعه وللضعف العام الذي يلي الولادة.

 

توت العليق: Raspberry : عبارة عن شجيرة معمرة الجزء المستعمل منها الأوراق والثمار. وتعرف علميا باسم Rubus idaeus تحتوي الأوراق على بوليببتايدزوفلافونيدات وموادعفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض، اماالثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال.

 

أُويسه (عنبية جبلية) Bilberry : وهي شجيرة معمرة تعرف علميا باسم vaccinium myrtillus كانت الاويسة تعتبر في ما مضى من انفع واهم الاعشاب الطبية الذي يشكل مطهرا هاما للجهاز البولي. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار، يحتوي حمض العفص وسكريات وحموضاً ثمرية وغلوكوكينون وجلوكوزيدات هذا بالنسبة للثمار اما الأوراق فتحتوي على أربوتين وجلوكوزيدات من نوع الانثوسيانين تستعمل الاويسة لاسترخاء الرحم وكذلك لآلام الحيض والجرعة تتراوح ما بين 20الى 40ملليجرام من مسحوق الثمار الجافة تغلى مع كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتشرب ثلاث مرات في اليوم، اما الأوراق فتستعمل كمغلي لعلاج الاسهال.

 

نفل المروج (نفل بنفسجي) :RED CLOVER وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم TRIFOLIUM PRATENSE الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض السلسليك وزيت طيار وسيتوستيرول ونشا وأحماض دهنية وفلافونيدات صابونية وتعتبر الأوراق ذات تأثير استروجيني. يستعمل نفل المروج بتأثيره الاستروجيني كما تفعل الهرمونات الأنثوية وتقول الدراسات ان المواد الاستروجينية بالنبات تقلص آلام الحيض بشكل متميز. تستعمل أزهار نفل المروج بأخذ ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب حيث يقضي على آلام الحيض.

 

عنب الهنود الحمر SQUAW VINE : هو نبات عشبي زاحف صغير يصل ارتفاعه إلى 30سم ويفترش الأرض كالسجاد. له أوراق مدورة لامعة وأزهار بيضاء وثمار عنبية ذات لون أحمر زاهي. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات يعرف علميا باسم Mitchella repens يحتوي النبات على مواد عفصية وجلوكوزيدات ومواد صابونية ولقد قال دكتور دانيال مورمان أستاذ علم الإنسان (Anthropology) بجامعة ميتشجان الأمريكية ومؤلف أفضل كتب أمريكية عن الهنود الحمر يقول إن امرأة شيروكيه أخذت عنب الهنود لآلام الحيض وكان تأثيره مذهلا كما ان الهنود يستخدمونه على نطاق واسع لتسهيل عملية الولادة ولمعالجة التهاب حلمات الثدي بعد الولادة. يستعمل على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي ملعقة من النبات ويوضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي حتى يمتلىء ثم يترك مغطى لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

 

الفراولة Strawberry : نبات عشبي صغير يعطي ثمار الفراولة المعروفة واللذيذة الطعم ويعرف علميا باسم Fragaria vesca والجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي أوراق الفراولة على فلافونيدات ومواد عفصية وزيت طيار أما الثمار فتحتوي على أحماض ثمرية وزيت طيار مع سلسلات المثيل وبورنيول. تستعمل أوراق الفراولة مقبضة ومدرة ويستعمل عصير الفراولة لتخفيف آلام الحيض ويستعمل على نطاق واسع لهذا الغرض.

 

أخلية أم الألف ورقة Yarrow : نبات عشبي يصل ارتفاعه أحيانا إلى متر أوراقه ريشية كثة الوريقات وازهاره في مجاميع بلون أبيض أو أصفر أو أحمر ويوجد أنواع كثيرة بألوان مختلفة الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق والزيت العطري المستخلص من الأزهار. تعرف الأخلية علميا باسم Achilleamille folium تحتوي على زيت طيار وكيتونات سيسكو تربينية وفلافو نيدات وقلويدات وبوليببتايد وتربينات ثلاثية وحمض السلسليك وكومارينات ومواد عفصية. تستخدم الأخلية كمضادة لمغص الحيض ومقبضة ومعرقة ومخفضة لضغط الدم ومخفضة للحمى ومدرة، توقف النزيف الداخلي تنظم العادة الشهرية ومضادة للالتهابات ويقال ان لهذا النبات فعلاً مضاداً للفيروسات والطفيليات يستعمل ملعقة مملوءة من النبات وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويغطي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وهذه الوصفة تستعمل في الصين لعلاج النزف الرحمي الشديد.

 

البقدونس Parsley:  لقد تحدثنا عن البقدونس في حلقات سابقة ولكننا نتحدث عنه اليوم كعلاج لآلام الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلى ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

 

السحلب Salep : عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة. يعرف السحلب علميا باسم orchis mascula الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائىة كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

 

أزهار البابونج : chamomile لقد تحدثنا عن أزهار البابونج ولكن نتحدث عنه اليوم كموقف لنزيف الرحم. تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار وأهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات مرة وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل أزهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطارد للغازات أو الأرياح ومضاد للحساسية وضد القولون. أما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.

نقلا عن جريدة الرياض السبت 06 جمادى الثانية 1422 العدد 12115 السنة 37


آثار مؤلمة

ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الاعراض بما يلي:
* ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.
* المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
* للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.
* الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

واخيراً فأهم ما ننصح به:
1- الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.
فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسل الأسود واللبن.
فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح.
فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك.
الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس.

الاعراض المصاحبة للطمث الحيض
- يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
- آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
- حدوث صداع.
- زيادة في احتباس السوائل.
- رغبة في تناول السكريات.
- تضخم في الثديين.

 نقلا عن جريدة الرياض  الثلاثاء 04 محرم 1425العدد 13031 السنة 39

/lشاي البابونج:
- تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج  ثم تغمر بكوب من الماء الساخن،
- تترك لتنقع مدة 5-10 دقائق، ثم تصفى.
- يشرب كوب 3 مرات يوميا، وذلك قبل وجبات الطعام، أو حسب الحاجة.
- يحذر تناول شاي البابونج بعد الأكل فإنه قد يسبب ألماً في المعدة.


2/مغلي العرعر:
مغلي العرعر له مفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيف الألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهو مفيد في هذه الحالة، حيث أنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلى سبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).
- تؤخذ ملعقة كبيرة  من حب العرعر المدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.
- تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق، ثم تصفى.
- يشرب كوب من مغلي العرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2-3 مرات باليوم

 

الدارسين " القرفة " طريقه أخرى ومجربه وهو شراب القرفه يشرب منه عند أول نزول للدوره مع تدفئة الجسم والجلوس في وضع التربع ويستمر في شرب القرفه بين فترة وأخرى .

 

ومن تجارب النساء تقول   كانت الدورة متأخرة علي وكنت متضايقة اول مرة تتأخر ها لأكثر من  10ايام عن موعدها و قلت لعلي اجرب الدارسين وبالفعل نزلت في اليوم الثاني .ادارسين مفيد لدورة ينزل الدم المتجمع في الرحم من الدوراة السابقة وانا اذا بدت عندي الدورة ولانزل دم كثبر على طول اشربة عشان ماتطول الدورة وتتلخبط وهذي تجربتي .

 

الحلبة :لإدرار الطمث والقضاء على الألم تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلى بالعسل وذلك كل صباح ومساء . الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيد للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضل من جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة .

 


لقاح النخل

- هو اول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة. ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح) ويسمى هذا الغلاف بالكفري وما في داخله الوليع والاغريض لشدة بياضه ويمكن ان يطلق عليه اسماء عديدة مثل الغدق والقنو والكافور والضحك والكباسة.عرفت فوائد حبوب اللقاح في التلقيح والاخصاب منذ القدم، واشاد الاطباء بوظائفه النباتية واكثر العرب من ذكره في شعرهم ونثرهم من ذلك قول "كشاجم":



افدي الذي اهدى الينا طلعه *** اهدت إلى قلب المشوق بلابلا
فكانما هي زورق من صندل***  قد اودعوه من اللجين سلاسلا
 

وقول "محمد بن القاسم العلوي :               

وطلع هتكنا عنه جيب قميصـــــــــه *** فيا حســــنه في لونه حين هتكا           
حكى صدر خود من بني الروم هزها *** سما، فشقت عنه ثوباً ممسكا           


وحبوب لقاح النخل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء. له رائحة تشبه رائحة ماء الرجل.


ماذا قال عنه الطب القديم؟

- ذكر اطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا لقاح النخل فقالوا انه يقوي المعدة ويجففها، ويسكن ثائرة الدم، وينفع المحرورين، ويقوي الاحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا اخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الجنسي خاصة، واذا وضع هذا المزيج في الرحم ازال العقم، واذا احتملت المرأة به قبل الجماع اعان على الحمل.


يقول ابن البيطار "دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة". ويقول الرازي "الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع".


ويقول داود الانطاكي "ينفع اذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والاسهال والنزيف ونفث الدم". ويقول عاشور "ان الطلع مقوي للجسم وينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد على تكوين البويضة في الانثى".


ما هي محتوياته الكيميائية؟

- تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات ح ، ب ومعادن مثل الفوسفور والحديد. كما يحتوي على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض.


وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- لقد اثبتت الابحاث التي اجريت على لقاح النخل بأنه في مقدمه المقويات للجسم لكثرة المواد الدهنية فيه بالاضافة إلى احتوائه على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة. وقد فصلت مادة الروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الانسان ويحفظها من الانفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المصابين بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر. يقول قبلان مكزول ان ملعقة صغيرة من غبار لقاح النخل تؤخذ صباحاً على الريق مع قليل من العسل تفيد في تهدئة الاعصاب المتوترة.
ويستخرج من اللقاح ماء اللقاح والذي يستعمل لتعقيم الماء ومعطياً طعماً طيباً له.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 18 ربيع الأول 1424العدد 12750 السنة 39

 

بريد القراء  : جريدة الرياض

نزيف

أم مازن تقول أنها تعاني من نزيف بسيط بعد انتهاء الدورة الشهرية وتسأل ما السبب؟ وهل هناك ادوية عشبية توقف هذا النزيف؟..
- النزف في غير أوقات الحيض قد يكون علامات لسرطان الرحم، أما النزيف بعد العادة الشهرية فربما كان سببه التهابات ومن هذه الالتهابات الحمى الروماتزمية أو اضطراب في الغدد الصماء وهذه المؤشرات تسبب كثرة أو غزارة الحيض والعلاج لمثل حالتك هو أن تأخذي اجزاء متساوية من مسحوق قشور الرمان ومسحوق العفص ثم تمزجيهما مزجاً جيداً وبعد ذلك تعجنيهما بعصير اوراق الريحان الطازج حتى يكون عجينة رخوة متجانسة ثم تلفين قطعة نظيفة جداً من الشاس على شكل الأصبع وتغمسينها في العجينة حتى تتشبع تماماً ثم تدخلينها على هيئة لبوس مهبلي مرة في الصباح واخرى في المساء والمدة الزمنية لبقائها في المهبل ساعة كاملة.


بالاضافة إلى ذلك استعملي مغلي السحلب وذلك بأخذ ملعقتي شاي من مسحوق السحلب ووضعهما في كأس ثم يصب عليه الماء المغلي ويحرك جيداً ثم يشرب مرة واحدة عند النوم، بالاضافة لذلك اشربي بين الوجبات الثلاث مغلي البابونج وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطيته لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.


 

 

alnoor-النور:
أمراض العظام والمفاصل

الروماتيزم

علاج الأمراض الروماتيزمية

 

أكد الباحثون في تقرير جديد نشرته مجلة "الرأي الحالي في العلوم الروماتيزمية" أن أشكال معينة من الطب التكميلي والبديل قد تساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي وتليف العضلات.

 

وبالرغم من أن لهذه العلاجات تاريخا قديما في الطب الشعبي والتقليدي إلا أن خصائصها وفعاليتها الطبية لم تثبت علميا إلا حديثا.

 

وقد أظهرت العديد من الدراسات التي اختبرت آثار تقنية الوخز بالإبر على تحلل المفاصل الناتج عن مرض التهاب المفاصل العظمي في الركبة أن هذه التقنية خففت الألم بحوالي 52 في المائة مقارنة مع تقنية "شام"، وهي وخز الإبر في مناطق غير مناطق الوخز المعروفة.

 

وأثبت الباحثون أنها بنفس فعالية تقنية التنشيط العصبي الكهربائي عبر الجلد، التي تستخدم لعلاج الألم، مما يشير إلى أن هذه التقنية تمثل وسيلة علاجية فعالة لتخفيف الألم في التهاب المفاصل والتليف العضلي.

 

وقال الباحثون إن العلاجات العشبية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل العظمي في الورك والركبة والإبهام، فقد وجدت إحدى الدراسات أن 435 ملليغرام يوميا من عشبة "مخلب الشيطان" التي تعرف باسمها العلمي " هارباجوفيتام بروكامبينز"، قللت الألم في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي في الركبة والأوراك، وقللت أيضا الحاجة إلى علاجات إضافية، مقارنة مع العلاجات التقليدية.

 

وأظهرت تجربة أخرى أن الزنجبيل، واسمه العلمي "زنجيبار أوفيشينالي"، قلل آلام الركبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التقليدي، ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم "آيبوبروفين".

 

وأشار الباحثون إلى أن آلام الإبهام والسبابة خفت بصورة ملحوظة عند استخدام دهونات جلدية من نبات القرّيص، في حين لم تلاحظ أي فوائد من الدواء العادي، كما تبيّن أن الاستهلاك اليومي من لحاء الصفصاف الذي يحتوي على 240 ملليغرام من مادة "ساليسين"، كان أفضل من الدواء العادي في علاج التهاب المفاصل العظمي في الركبة والأوراك.

 

وكشفت الأبحاث عن أن الصيغة العلاجية الهندية "آيورفيديك" التي تحتوي على نباتات "آشواجاندها" و"فرانكينسينس" والزنجبيل والكركم، خففت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

 

ويرى الباحثون أن بإمكان الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في المفاصل والعضلات الاستفادة من التدليك ! فقد أظهرت إحدى الدراسات أن خمسة أسابيع من العلاج التقليدي بالتدليك الذي يتألف من عشرة جلسات مدة كل منها 20 دقيقة، ساعدت في تخفيف الألم وتحسين المزاج، عند مقارنتها مع العلاجات التقليدية.

 

وتقترح الدراسات أن بعض المكملات الغذائية مثل كوندرويتين سلفات، التي تساعد في تكوين الغضاريف، و"جلوكوزامين سلفات"، قد تكون مفيدة في علاج التهاب المفاصل العظمي، وتساعد في تخفيف آلام المفاصل.

 

وأظهرت بعض هذه الدراسات أن هذه المكملات نجحت في تخفيف درجة الألم بنسبة 50 في المائة ، مقارنة بالأدوية العادية، وتوصي بتعاطي 1500 ملليغرام من "جلوكوزامين سلفات" يوميا لمدة ثلاثة أشهر لتحقيق الفوائد المرجوة.

 

وأفادت دراسة أولية أن استخدام هرمون ميلاتونين قد يساعد في معالجة حالات التليف العضلية، حيث سجل الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة ملليغرام من أقراص هذا الهرمون يوميا لمدة شهر، درجة أقل من الضعف العضلي ونوعية نوم أفضل_(منقول عن البوابة)

 

عند آلام العضلات الناتجة عن عمل جسمي شاق وغير متعود عليه، أو بسبب الإرهاق ينصح باستعمال كمادات الأعشاب أو الحمامات التالية، فإن لها مفعولا مضادا للتشنج ومهدئا لتقلص العضلات:

كمادة الإكليل البوقيسي:

لعمل كمادة لتخفيف آلام العضلات يستعمل مغلي عشبة إكليل بوقيسي كالتالي:

- تؤخذ حفنتان من عشبة الإكليل البوقيسي وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

- تغطى وتوضع على نار خفيفة جداً لتغلي مدة 10 دقائق.

- تترك لتنقع قليلاً، ثم تصفى.

- تستعمل كمادات دافئة من هذا المغلي، (تعمل الكمادات بأخذ قطعة من الكتان وغمسها بالمغلي، ثم عصرها قليلاً ووضعها على مكان الألم).

 

لبخة أرقطيون:

- تؤخذ كمية (حسب الحاجة) من أوراق الأرقطيون الطازجة ثم تغمر بقليل من الماء الساخن.

- ثم توضع على مكان الألم على شكل لبخة.

- تثبت قطعة من الشاش فوق اللبخة.

 

لصقة السنفيتون المخزني والأقحوان:

هذه اللصقة مفيدة جدا لآلالم العضلات وتستعمل كالتالي:

- يؤخذ جزء من الدهن الحيواني ونصف جزء من عشبة الأقحوان الطازجة والمهروسة، وجزآن من جذور السنفيتون (ويسمى أيضا: سمفوطن) الطازجة والمبشورة، ثم يخلط الجميع جيداً. (يفضل هرس جميع مكونات هذه الوصفة باستعمال الهاون).

- توضع على النار حتى تسخن.

- عندما تصبح فاترة توضع على مكان الألم.

- تترك لتأخذ مفعولها لمدة طويلة.

 

مغلي أوراق التنوب:

أهم شيء يجب المحافظة عليه عند آلام العضلات هو المحافظة على الدفء، الحمامات الدافئة لها مفعول جيد لذلك مثل حمام مغلي أوراق التنوب التالي:

- تؤخذ حفنتان من أوراق شجرة التنوب ويضاف لها 3-4 ليترات ماء بارد.

- تغطى وتوضع على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

- يصفى المغلي ويضاف إلى ماء الحمام (البانيو).

 

حمام العرعر:

هذا الحمام يستعمل أيضاً لنفس الغرض الذي ذكر أعلاه (في وصفة مغلي أوراق التنوب) ويحضر كالتالي:

- تؤخذ حفنة من حب العرعر وتسحق ناعمة.

- تغمر بليترين من الماء البارد وتترك لتنقع مدة 2-3 ساعات.

- يوضع على نار خفيفة لغاية الغليان.

- يغطى ويواصل الغلي على نار هادئة جداً لمدة 15 دقيقة.

- يؤخذ عن النار ويصفى، ثم يضاف إلى ماء الحمام (البانيو).

- يدخل المريض الحمام ويمكث فيه مدة 10-15 دقيقة.

- بعد ذلك يخلد المريض للراحة لمدة لا تقل عن ربع ساعة_(البوابة)

 

التهاب المفاصل :

مرض يصيب الاصابع والركب والمرافق والوركين والفك، وهو مرض من بين اكثر من مائة مرض تصيب المفاصل.ويعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. والكثير من مرضى المفاصل يصابون بالاعاقة.

 

وهناك اصطلاحان يستخدم احدهما بديلا عن الآخر وهما التهاب المفاصل والروماتيزم، ومهما يكن فإن كلمة روماتيزم اكثر عمومية، حيث تشير الى انواع كثيرة من امراض المفاصل والعضلات والنسيح الضام، ولا يستخدم الاطباء هذا المصطلح بل يستخدمون مصلطحات محددة. فالحالات العامة التي غالباً ما تسمى روماتيزم تضم رثية التهاب المفاصل والتهاب التجويف الجيبي (الالتهاب الكيسي) وآلام العضلات وانتفاخ العضلات.

 

 رثية التهاب المفاصل

 وتشتمل رثية التهاب المفاصل على آلام وتصلب وانتفاخ في المفاصل، وهناك انواع كثيرة من هذا المرض اكثرها انتشارا التهاب المفاصل المزمن والتهاب المفاصل الرثوي وكلاهما قد يؤديان الى اعاقة حادة. وينتج مرض التجويف الجيبي عن التهاب التجويف الجيبي وهو احد الاكياس الصغيرة المملوءة بالسائل والتي تعمل على تليين الاسطح الفاصلة بين العظام والعضلات. اما النوع الثالث اي مرض العضلات فهو آلام في عضلات الشخص المصاب ويسميه الناس روماتيزم العضلات وقد ينتج هذا المرض عن الاجهاد او في اثناء الاصابة بالبرد والانفلونزا او اية امراض رشحية اخرى.اما مرض انتفاخ العضلات، فإنه يؤدي الى تورم في عضلات المصاب، وهي الاوتار القوية التي تربط العضلات بالعظام. والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما، التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي) وهو الاكثر شيوعاٍ والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الانواع شيوعاً.التهاب المفاصل العظمي: ويسمى ايضا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث ايضا اذا جرح المفصل عدة مرات.

 

والمفاصل الاكثر تأثرا دائما هي مفاصل اليدين والركبتين واسفل الظهر والعنق. وقد تنتج اعاقة حادة، وبخاصة اذا اصيب الوركان والركبتان بمرض شديد.يعاني المرضى المصابون بالتهاب المفاصل العظمي الالم في المنطقة المصابة، وقد يشعرون باحساس بالصرصرة او الاحتكاك عندما يتحركون. ففي التهاب المفاصل العظمي يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلا تلك العظام تحتك بعضها ببعض. وقد تنمو كعبورات العظام والغضروف المتصلب في المفصل محدثة الانتفاخ والتشوه.

 

والتهاب المفاصل العظمي لا يمكن علاجه ويسعى الاطباء عادة الى تخفيف الألم ووقاية المريض من ان يصبح معاقا. يشتمل العلاج على العقاقير وبالاخص الاسبرين وبرامج التمارين المعدة خصيصا لهذا الهدف.

 

وقد يقوم جراحو العظام باصلاح المفصل حاد الاصابة او ابداله بواحد مصنوع من المعدن او البلاستيك او غيرهما من المواد.التهاب المفاصل الروماتيزمي.

 

ويطلق عليه الناس او الاطباء اسم المعيق الاكبر. واكثر ضحايا هذا لنوع يكونون بين سن 20، 40سنة ولكن قد يصيب ايضا الاطفال وكبار السن. تكون المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ساخنة ومؤلمة وحمراء ومتورمة. يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على الرسغين والبراجم ولكن قد يحدث في اي مفصل.

 

وفي كثير من الحالات ينتشر التهاب المفاصل الورماتيزمي في كل الجسم مسببا تلفا للاعضاء والنسيج الضام. واذا ترك بدون ضبط فإن المفاصل المريضة قد تتيبس في النهاية في اوضاع مشوهة. وقد يبقى التهاب المفاصل الروماتيزمي طوال حياة المريض وقد يختفي فترات متفاوتة من الزمن.الراحةويعتقد الأطباء ان بعض الكائنات الدقيقة او المناعة الذاتية (هجوم الجسم على انسجتها ذاتها) او كلتاهما تسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي.

 

 ويحاول الاطباء منع المرض من اعاقة ضحاياه، باستعمال الراحة والتمارين الخاصة والاسبرين وغيرها من العقاقير. وفي الحالات الشديدة قد يستعمل الطبيب الحقن بأحد مركبات الذهب ويمكن استبدال المفصل الذي تلف بشده او اصلاحه.النقرسالصور الاخرى من التهاب المفاصل والتي تشمل النقرس والمعروف بداء الملوك، والتهاب الفقار الرثياني، والتهاب المفاصل الانتاني، ويعاني ضحايا النقرس بروز انتفاخات مؤلمة، ولكنهم يشعرون بتحسن بين النوبات. يتأثر اولا مفصل الوكعة الذي يربط اصبع القدم الكبير بالقدم، في معظم الحالات. ويسبب النقرس وجود كمية زائدة من حمض اليوريك (البوليك) في الدم. واثناء النوبة، يكون هذا الحمض على هيئة بللورات ابرية الشكل في المفاصل. وبعض الناس يرثون مرض النقرس.

 

وقد تقود المشروبات الكحولية والطعام الدسم الى نوبة من الهيجان لدى المصابين بالنقرس، ولكنها لا تسبب المرض. وقد تصاب بعض الاعضاء الاخرى كالكليتين.وقد يصاب مريض النقرس بصداع او حمى وغالبا فإنه قد لا يستطيع المشي بسبب شدة الالم. وتستمر النوبات الحادة لمرض النقرس عدة ايام او عدة اسابيع اذا لم تعالج وعندئذ تزول الاعراض تماما الى ان تبدأ نوبة جديدة.

 

وكلما طال المرض طالت مدة النوبة وقصرت الفترات بين النوبات.يصيب التهاب الفقار الرثياني بشكل رئىسي الشباب من الرجال. وتلتهب مفاصل العمود الفقري، وينشأ عند المريض ظهر متصلب محدودب. واغلب ضحايا المرض لديهم فصيلة دم نادرة يسمى ه. ل. أ. ب 27(HLAB - 27) تتضمن المعالجة بالعلاج الطبيعي والعقاقير.

 

اما التهاب المفاصل الانتاني فتسببه البكتريا، وتحدث صوره الاكثر شيوعاٍ بعد التهاب في الرئة او الجلد او اجراء جراحة في المفصل او عدة امراض جنسية. وفي اكثر الحالات، تمنع المعالجة المبكرة بعقاقير المضادات الحيوية من الاعاقة.

 

هل هناك مشتقات عشبية او حيوانية او معدنية لعلاج او لتخفيف آلام التهاب المفاصل؟

نعم هناك اعشاب كثيرة وبعض المشتقات الحيوانية والمعدنية لعلاج التهاب المفاصل بعد ان كان الاسبرين هو العلاج الوحيد ومن اهم الاعشاب والمشتقات الحيوانية والمعدنية ما يلي:

 

القراص  Stinging Nettleوالقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز.

الجزء المستعمل من النبات: جميع اجزائه ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية واملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون.لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل. وفي تحليل اجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد انه يحتوي على 47جزءا في المليون من معدن البوردون وهذا يعني ان كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ بالبخار تحوي اكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون وبامكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص. كما انه وفقا لما ذكرته منظمة امراض الروماتيزيم فان البوردون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما انه له فائدة اخرى لا تقل اهمية عن فائدته الاولى الا وهي المحافظة على اندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دورا في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الاسواق المحلية. ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا , ومقاوم لارتفاع الحرارة و مسكن للآلآم, ويستخدم في حالات فقر الدم و الروماتيزم و الحساسية , يوجد بة الكثير من المعادن.

 

 

البردقوش  Origanumوهو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة من المملكة ويزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبيا بعدة اسماء مثل الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare والجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه. يحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك، تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى. وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا. وقد وجد ان مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل. وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد ان هذا النبات كان افضل نبات اعطي تضاد للاكسدة. كما اثبتت ابحاث اخرى ان التأثير المضاد للاكسدة لنبات البردقوش يعود الى مركب حمض الروزمارينيك وهو مركب مضاد للبكتريا ولالتهابات المفاصل ومضاد للفيروسات ولهذا يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي او مع السلطة او مع البيتسا او مع اي طعام آخر.

 

وطريقة عمل شراب من هذا النبات هو اخذ ملء ملعقة اكل من اوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة اخرى يوميا.

 

 

في الحقلة السابقة تناولنا في الجزء الاول من التهاب المفاصل انواع هذا الداء ومعاناة اصحابه منه، وبدأنا الحديث حول الأدوية العشبية لعلاج هذا المرض وذكرنا من ذلك القراص والبروقوش، وفي هذا العدد نستكمل الادوية الشعبية.

 

القنبيط Broccoli وهو نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Brassica Oleracea والجزء المستعمل من القنبيط هو الرؤوس وكذلك عصيره الناتج من عصر الاوراق. يحتوي القنبيط على مركب جلوتاثوين وقد بينت الدراسات ان الاشخاص الذين لديهم نقص او شحة في مضادات الاكسدة مثل مركب الجلوتاثوين الذين لا يأكلون كمية كافية من الخضر والفواكه التي تحتوي على مركب الجلوتاثوين هم اكثر عرضة للاصابة بداء التهاب المفاصل من اولئك الذي يتعاطون النبات والفواكه المحتوية على هذا المركب وقد وجد ان نبات القنبيط يحتوي على كمية كبيرة من هذا المركب ويستخدم كمضاد لالتهاب المفاصل ويجب الاكثار من تناوله.

 

بذور دوار الشمس  Sunflower Seedsنبات دوار الشمس هو نبات عشبي حولي له اوراق كبيرة وازهار كبيرة مميزة تشبه في شكلها الشمس باشعتها وتتجه هذه الازهار مع الشمس من الشرق الى الغرب وتحتوي بذور دوار الشمس على زيت ثابت بنسبة 30% وكويرسترين (Quercitrine) وكولين وبيتين ولسيثين وهستيدين واحماض عضوية.لقد وجد ان بذور دوار الشمس لها تأثير مضاد لالتهاب المفاصل اقوى من المركب المشهور المعروف باسم ايبوبروفين. وقد وجد ان استعمال 250جراما من بذور دوار الشمس تعادل تأثير احسن علاج لالتهاب المفاصل.الزنجبيل والكركم Ginger & Turmericفي دراسة عملت في الهند وجد ان اعطاء جرامين الى سبعة جرامات والتي تعادل النصف الى 3ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل يوميا لثمانية مرضى مصابين بالروماتزم العظمي و 28مصابا بمرض الروماتويد وجد ان 75% من المرضى قد خفت معاناتهم من آلام الروماتويد والروماتزم العظمي ومن الانتفاخات المصاحبة وقد وجد ان الاستعمال الطويل للزنجبيل لأكثر من سنتين بصفة مستمرة لم يشتك اي منهم من اي اعراض جانبية، وايضا بالنسبة للكركم والتي تشبه محتوياته الكيميائية محتويات الزنجبيل وقد استعمل في علاج التهابات المفاصل وكانت النتيجة ايجابية.

 

ويمكن خلط كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعملها كشاي وشربه يوميا لهذا الهدف.

 

الكرز Cherries لكي تقلل من آلام التهاب المفاصل فعليك بتناول الكرز حيث ان اليابانيين يأكلون يوميا ما بين 6الى 8حبات من الكرز ويمكنك استعمال الكرز المعلب او المفرزن او الطازج.

 

ويقال ان الكرز ليس فقط يخفف آلام المفاصل لكنه ايضا فاكهة لذيذة. ويعتبر الكرز مصدرا جيدا للمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والذي يعتبر الاول قاتلا للالم والثاني مدرا ومخففا للالتهابات.

 

النحاس Copper كان كثير من الاوروبيين يلبسون سلاسل من النحاس لوقايتهم من داء المفاصل الا ان الاطباء لم يعترفوا بذلك الى حين ان اثبتت الابحاث في استراليا ان الاشخاص الذين لديهم داء المفاصل ويلبسون سلاسل نحاسية ويستعملون الاسبرين كان انخفاض التهاب المفاصل لديهم اكثر من اولئك الذين يستعملون الاسبرين فقط.زيت السمك Fish Oilsان زيت السمك وخاصة الزيت الذي يستحصل عليه من الاسماك السمينة مثل السلامون والتونة والساردين والرنكة (سمك من جنس الساردين) والاسقمري والتي تعتبر مصدرا جيدا ل (Omega - 3 Fatty Acids). هذه الدهون تتدخل في تكوين مادة البروستجلاندين الموجودة في جسم الانسان التي يؤدي كثرتها الى الالتهابات.

 

وقد ثبت ان تناول السمك يوميا او زيت السمك او كبسولات زيت السمك الجاهزة يفيد في علاج التهاب المفاصل.

 

عصا الذهب  Golden Rodتعتبر عصا الذهب العلاج الانجليزي لعلاج التهاب المفاصل حيث يعمل على هيئة شاي يشرب مرتين في اليوم. وقد وجد ان نبات عصا الذهب يخلص الجسم من سمومه والتي تنتج اثناء الالتهابات وعليه تقلص الآلام الناتجة من الالتهاب. ويمكن الحصول على عشب عصا الذهب من محلات الاعشاب.

 

قشر التفاح Apple Peel يغلى مقدار ملعقة كبيرة من قشر التفاح الناضج الاحمر في ملء كوب ماء حتى درجة الغليان ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يصفى ويقلب ويغطى ويشرب من هذا المغلى ما بين 3 6اكواب يوميا بعد الوجبات وآخرها عند الذهاب الى النوم وقيل ان هذه الوصفة لتخفيف آلام النقرس.

 

التين البرشومي Figus ان أكل وتناول البرشوم بعد وجبة الغذاء كفاكهة يزيل آلام النقرس ويحتوي التين الشوكي (البرشومي) على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkdاسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود. وهي ثمرة قلوية ولذلك فهي تعادل او تزيل حموضة الجسم التي هي منشأ الامراض وهو كغيره من الفواكه يغسل الكلي.

 

حشيشة السعال (فرفارة)  Cough Wortوتستخدم حشيشة السعال التي توجد على هيئة عشب صغير ذي ازهار صفراء جميلة واوراق كفية والتي تحتوي على حمض العفص وقلويدات وزنك وانيولين وستبرولات وروتين وبوتاسيوم وكالسيوم تستخدم على هيئة مغلي وذلك بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ماء داخل وعاء يباشر عليه بالغلي حتى در[ة الغليان ثم تصفى بعد ذلك وتشرب وهي فاترة مع اضافة العسل حسب الضرورة ويشرب من هذا المغلي كوبا او كوبين يوميا شريطة ان يكون تناولها بعد الوجبة الغذائية مرة بعد الفطور واخرى بعد الغداء او العشاء حيث تعطي تأثيرا جيدا ضد التهابات المفاصل.

 

السرخس  Fernتستخدم اوراق واغصان السرخس بحالتها الطبيعية لعلاج النقرس والروماتيزم وذلك بوضع الاغصان والاوراق بعد تقطيعها الى اجزاء صغيرة فوق موضع الألم ثم تربط بلفافة ويلاحظ ان الألم يشتد بعد وضع العشبة لكنه ما يلبث ان يزول كليا بعد مدة قصيرة. هذه الطريقة مشهورة وخاصة في سوريا والعراق وايران وتركيا. مع ملاحظة ان نبات السرخس نوعان احدهما ذكر ليس له اوراق ولا فروع ولا زهر ولا ثمر والصنف الآخر هو الانثى وهو الذي يحمل اوراقا وفروعا وهو المعني.

 

الكركديه (غجر) Hibiscus  لقد تحدثنا عن الكركديه في حلقات ماضية ولكن نتحدث عنه الآن لنوضح اهميته في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ويعمل من الكركديه مستحلب وذلك بطحن ازهار الكركديه طحنا متوسطا. يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء.ملاحظة يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساسا.أ.هـ

 

 نقلاً عن جريدة الرياض السبت 17 ربيع الأول 1422 العدد 12038 السنة 37

 

ولعلاج الأمراض العصبية والروماتيزمية يلجأ الفلسطينيون إلى دفن الأطراف في الرمل الحار على شاطئ البحر أو عند ضفة النهر لعلاج الروماتيزم بما في ذلك روماتيزم المفاصل، ويزيلون الرطوبة باللنجة، وهي قطعة قماش من الصوف مبللة بالزيت والماء الساخن، ويستخدمون ما يسمى بالرقعة لإزالة آلام الظهر، وهي شاشة بيضاء عليها مزيج معجون من البيض وعجين الدقيق.

 

وصفة أخرى للروماتيزم

يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك.

 

وهذه وصفة أخرى للروماتيزم

نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس

تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب
تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن
ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه
تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله
 

وللروماتيزم أيضا :

يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

 

 

خلطات للمفاصل والروماتزم

الخلطة الأولى : حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي .

 

الخلطة الثاينة : زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع .

يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .

 

الخلطة الثالثة : زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم ، يدلك به المنطقة .

 

الخلطة الرابعة : تطحن حبوب اللقاح ، جذور الصبار ، وتخلط بمنقوع شواس الذرة .

 

الخلطة الخامسة: زعتر ، عسل .

يدهن فيه موضع الألم . فأنه يوقف الالم فوراً بمشيئة الله .

 

 الخلطة السادسة : عاقرقرحا إذا سحق وغلي في زيت وتمسح به نفع الفالج والإسترخاء ـ والتدلك بطبيخه أو بدهنه ينفع من استراخاء العصب المزمن ، ومنه بطلان الحركة العارضة من غلية البرد على الأعضاء .

 

دهن الحرمل ينفع المفلوج ووجع المفاصل .

 

عرق النسا :

يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار اربع جراامات ونصف مدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .

 

عرق النسا ( اسياتيك) ::

• تطحن الحبة السوداء وتعجن في العسل . ويؤخذ منه فنجان يومياً على الريق .

 

وجع الظهر :

اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا .

 

أوجاع الظهر :

حلتيت خمسون غراما ، الحبة السوداء خمسة وسبعون غراما يطحن ويخلط بنصف كيلو عسل .

الجرعة  نصف ملعقة على الريق ونصف ملعقة قبل النوم.

 

لوجع الركبة :

ملعقة كبيرة زيت زيتون يضاف اليها عصير  ليمونة كامله يخفق ويشرب على الريق لمدة اسبوع .

 

 الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين:

فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل.   مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين.


الألم في الظهر

الألم في الظهر هو أي ألم يصيبه واغلب آلام الظهر تكون في الجزء الأسفل منه، ويكون الألم في أغلب الأحيان مستمراً ولكنه في أحيان أخرى يكون حاداً. وألم الظهر هو أكثر الأمراض انتشاراً، ويمكن أن يحدث من اضطرابات مختلفة واسعة النطاق، البعض منها خطير والبعض الآخر أقل خطورة، واحيانا يكون ألم الظهر عرضا لالتهاب مفصلي في العمود الفقري او لقرحة هضمية او لتضخم في البنكرياس او لعرق النسا، او لامراض الكلية، او لبعض الاضطرابات الخطيرة الاخرى. ولكن في اغلب الاحيان تنشأ آلام الظهر على وجه البساطة، من استهداف الظهر لنوع من الاجهاد او الشد او التوتر يكون من شأنه تعرض العظام في الظهر او الأربطة او الاعصاب او حتى العضلات المرتبطة بالعمود الفقري الى الانضغاط معا على نحو مفرط في الاطباق او الى الانشداد بحيث تبالغ في تباعدها عن بعض. كذلك فان القيام بعمل يعتمد على بذل جهد فجائي تستخدم فيه عضلات قد سبق ان اصابها المرض او اصبحت في غير حالتها المعتادة هو على وجه التخصيص ارجح ما يسبب الاجهاد الحاد، وفي مثل هذه الحالات يجب على المريض الراحة التامة على انه يلزم استشارة المختص. اما في حالة حدوث ألم شديد بعد بذل جهد كبير في معالحة نشء ما يحدث
في حالة فتح باب او شباك قد انضغط عليه الجدار فان الامر يدل على حدوث قرص منزلق.

أسباب ألم الظهر الخفية
إن الألم الذي يعتري الاصحاء فجأة والذي لم يسبق ان شكوا من اي الم في ظهورهم قد ينجم في الغالب عن احد الاسباب التالية:
1- النوم على فراش رخو جدا او على طراحة هابطة من وسطها فقد ينتج الم الظهر عن ذلك بسبب انحناء العمود الفقري خلال النوم. وينبغي الاشتباه في هذا السبب عندما يطرأ ألم الظهر وقت الاستيقاظ ويمكن تدارك ذلك الخطأ باستعمال طراحة صلبة مستوية تكفل دعما افضل للظهر أو بادخال لوح سرير بين الحشية واللوالب الخاصة بالطراحة.
2- الوضع المستهجن: ينشأ الم الظهر في كثير من الاحيان بسبب تموج العمود الفقري عن منحناه الطبيعي، وعلى الشخص الذي يعاني ألم الظهر ان يجتهد في تحسين وضعه اثناء وقوفه ومشيه وعمله.
3- حمل الاثقال او رفعها: وهذا سبب شائع جداً لألم الظهر حيث ان الشخص اذا حمل على وجه الاعتياد حملا ثقيلا من الكتب او حقيبة المشتريات على جانب من الجسم دوما فان ذلك يسبب انحناء العمود الفقري تجاه ذلك الجانب، وبذلك تقاسي عضلات الظهر واربطته وطأة الشد. كما ان قلة الاحتراس عند رفع الأشياء الثقيلة تهبط طاقة عضلات الظهر.
4- الجلوس الطويل لساعات عدة: هذا الجلوس الطويل الذي صار عادة شائعة لدى اغلب الناس يمكن ان يلقى اجهادا ذا بال على الظهر. وقد يسبب ذلك توتراً في العضلات فألماً بالظهر. وان افضل طريقة لتجنب مثل هذا التوتر العضلي وما يعقبه من ألم الظهر هي ان تنهض واقفا وتتحرك حواليك وتغير امكنتك بقدر ما تستطيع، ويمكن ان تجدي بعض التدريبات نفعاً كالانبطاح على الظهر فوق الارض ثم رفع الساقين ببطء على التبادل يمكن ان يمنع او يخفف مثل هذا الألم بالظهر.
ويجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه من النوع الصلب وظهره مستقيماً.
5- الحمل: يحدث عند الحامل احيانا ان تتحول مواضع الاحواض الحوضية وينتج عن ذلك فيما بعد ألم بالظهر، كما يمكن ان يصحب احيانا الحيض الم في الظهر.

علاج آلام الظهر بالأعشاب
الفلفل الأحمر (الشطة أو الحبحر) Red Pepper
ويحتوي الفلفل الاحمر مركب الكبساسين (Capsaicin) والذي يوجد في بعض المستحضرات الصيدلانية التي تستخدم لآلام الظهر واحد هذه المستحضرات يسمى Zostrix حيث يحتوي على , 0025من مركب الكبساسين واذا لم تستطع الحصول على هذا المستحضر فبامكانك شراء فلفل احمر (شطة) من النوع الصغير المدور الحار وسحقه ناعماً ثم خلطه مع فازلين او احد الكريمات التي تستخدم لدهان الجلد واضافة كمية من الشطة حتى يحمر لون الفازلين او الكريم ثم يدهن مكان الألم بهذا المستحضر مع ملاحظة غسل اليدين بعد الانتهاء من التحضير لكي لا تصل الى عينيك، ويجب عند الدهان ان تدهن منطقة صغيرة من المكان حيث ان بعض الناس يوجد لديهم حساسية لمركب الكبساسين فاذا لم يحدث اي تحسس فاكمل الدهان واذا حصل تحسس فتوقف عن الدهان.

الصفصاف Willow
والصفصاف يعتبر الاسبرين الطبيعي حيث يحتوي سليسلات طبيعية والتي حضر منها اساسا الاسبرين. وكان نبات الصفصاف يستخدم لعلاج كثير من الامراض من مدة 500سنة قبل الميلاد. وكثير من النباتات مثلها مثل الصفصاف تحتوي على سليسلات المثيل والتي حضر منها الاسبرين. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الصفصاف وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام. كما يمكن ان يستخدم اي نبات من النباتات التي تحتوي على ساليسلات المثيل اذا لم يوجد الصفصاف مثل الكشت المفصص (Wintergreen)، ونظراً الى وجود حساسية ضد الاسبرين عند بعض الاشخاص فإن نبات الصفصاف يسبب نفس الحساسية ولذا يجب عدم استعماله.

النعناع Peppermint
يحتوي النعناع على مركبي المنثول (Menthol) والكامفر (Camphor) ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر.

الزيوت الطيارة (Volatile Oils)
ان علاج آلام الظهر بالزيوت الطيارة على هيئة مساج في تخفيف الآلام ومن النباتات التي يستخلص زيتها ويستخدم لهذا الغرض: المرمية وحصا البان والزعتر. والطريقة ان يضاف قطرات قليلة من اي زيت للنباتات السابقة على ملء ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمزج جيدا ثم يدهن مكان الألم وهذه من الوصفات الجيدة لآلام الظهر.

سرخس ذكر Male Fern
وهو نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر وله جذمور متشابك وأوراق ريشية عريضة وممتدة. الجزء المستخدم جذموره. يحتوي الجذمور على راتنج زيتي مع الفيليسين وكذلك تربينات ثلاثية وزيت طيار. ويستعمل الجذمور لعلاج آلام الظهر والروماتزم وعرق النسا وآلام القدمين وذلك بوضع الجذامير وهي طازجة بعد تنظيفها دون غسلها داخل كيس صغير ووضع هذا الكيس فوق الألم والجذامير سهل الحصول عليها من بلاد الشام بيسر ويجب عدم استخدام الجذامير داخليا باي حال من الاحوال الا بعد استشارة المختص.

حشيشة القلب "ST. Johne Wort
وحشيشة القلب عبارة عن نبات شجيري معمر يستعمل على نطاق واسع لعلاج كثير من الامراض ومن اهمها الاكتئاب ويحتوي على زيت طيار ومن اهم مركباته كاروفيلين ومركبي هيبرسين ونظيره ويستخدم زيت هذا النبات او مرهمه كعلاج ناجح لآلام الظهر والآلام الروماتزمية والنقرس وعرق النسا وذلك بتدليل موضع الألم بالمرهم أو الزيت. ويعمل المرهم بهرس كمية من ازهار النبات ورؤوس الاغصان ثم يغطى بمقدار من زيت الخروع ويغلى فوق نار خفيفة لمدة ساعة ويستحسن اضافة جزء من شمع عسل النحل اليه ويغلى مع المزيج من اجل ان يكسبه ليونة المراهم. ثم يستعمل هذا المرهم دهاناً فوق مواضع الألم.

إكليل بوقيصي Spiraea
عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر ونصف المتر، اوراقها متباعدة على الساق مشربة بحمرة وسطحها العلوي مكسو بشعيرات فضية اللون. تنمو في اطراف الاغصان ازهار بيضاء اللون، وتستخدم الازهار على هيئة مستحلب لعلاج آلام الظهر وامراض الروماتزم والمفاصل. ولعمل المستحلب يضاف الى 20جراما من الازهار الجافة مقدار كوبين من الماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يشرب منه فنجان واحد كبير مرتين يوميا.

جذور السنفيتون المخزني Consoude
وهو عشب يصل ارتفاعه الى 100سم لها ازهار حمراء الى بنفسجية يحتوي حمض الفينوليك واسبراجين وقلويدات البيروليزيدين وحمض العفص وتربينات ثلاثية. تستخدم لبخة تحضر من الجذور لعلاج آلام الظهر والكثير من الآلام الروماتزمية، وتعمل اللبخة بتقطيع الجذور وتهرس بمدقة خشبية او ما شابهها الى ان تصبح كالعجينة ثم تفرد هذه العجينة فوق الجزء المصاب ويغطى بقطعة من قماش الكتان ومن فوقها قطعة اكبر من الصوف لحفظ الحرارة. وتترك اللبخة فوق الجزء المصاب لمدة نصف ساعة او اكثر حسب تحمل المصاب. هذه اللبخة تباع لدي بعض الصيدليات حيث تصنعها مصانع الادوية الألمانية وبالاخص مصنع كيتافرك.

علاج الرعشة :

دهن السذاب وصفة عمله : أن يؤخذ من ورق السذاب أوقية وثماني أواقي ماء يغلى ويصفى بعد إذ ينقص النصف ويلقى عليه مثله زيت ، ويغلى حتى يذهب الماء ويبقى الدهن ، يسقى منه نصف أوقية وفي الحمام ، أبلغ ، فإنه مجرب .

الخطمي : إذا طبخ أصل الخطمية وشرب بشراب نفع من الرعشة . وكذلك  شرب ماء العسل ينفر من الرعشة .

الكســـور

 

يستخدم الكركم والملح والعنزروت وبياض البيض يدهن بها مختلطة موضع الكسر قبل تجبيره بالجبيرة الخشبية البدائية.

 

كسر في الفخذ :

شاب أصيب بكسر في الفخذ نتيجة حادث وعولج بالمضادات الحيوية ولكن العظم لازال ولم يجبر كما ينبغي ، ونصح بأن يستخدم بعض الأعشاب مثل غذاء ملكات النحل، العسل وحبوب لقاح النحل وأعشاب الشوكة وأعشاب الخزامى ويسأل فيما إذا كان لهذه الوصفة أضرار على الكبد والكلى وغير ذلك؟

 

 بالنسبة للوصفة المذكورة فأفيدك ان كل المواد جيدة عدا أعشاب الشوكة وأعشاب الخزامى حيث لا يوجد لها تأثير على جبر العظام ويمكنك استخدام الحلبة والرشاد بدلا من تلك الأعشاب حيث تؤخذ ملعقة حلبة ونصف ملعقة صغيرة رشاد وتخلط ويضاف مع العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح وتمزج جيدا وتؤخذ مرة واحدة في اليوم على الريق حتى الشفاء بإذن الله.

 

الرشاد" الثفا " : وهو من أنواع الحبوب صغيرة الحجم وأحمر اللون يميل إلى الإصفرار ويساعد على التئام الكسور بسرعة0

آلام
فتاة تقول ان أمها في سن الخامسة والاربعين ويوجد لديها آلام في الركبة وتقول عملت كشف ولم يجد الأطباء أي شيء ولكنها تؤلمها عند المشي وتتورم علماً بأن وزنها عادي. وتقول انها وقعت على ركبتها قبل خمس سنوات ومن بعدها بدأت تعاني من آلام وقد قرأت ان استعمال ورقة الملفوف على الركبة مفيد واستعملتها فعلا وظهر تحسن في الورم وتقول هل الاستمرار في استعمال اوراق الملفوف مضر أم لا؟

أختي السائلة بالنسبة لوالدتك فبامكانك استخدام الملفوف بصفة مستمرة ولا ضرر من ذلك باذن الله تعالى والله هو الشافي . نقلا عن جريدة الرياض

 

الأخ أبو سطام يقول: ما هي الأعشاب التي تستعمل ضد هشاشة العظام؟
أما فيما يتعلق بهشاشة العظام فهناك مستحضر يسمى (Calcium plus) يباع في محلات الأغذية التكميلية  GNC ويؤخذ منه قرص بعد كل وجبة.

الأعشاب المفيدة لأمراض العظام:

الحلبة ، الرشاد ، العسل ، الموز ، الحليب ، القراص ، العنب ، الكراث ، مستكى ، مكسرات ، البرتقال ، السمسم ، الشمر .

 

الأعشاب المفيدة لأمراض الرماتيزم:

عرعر ، مره ، برتقال ، الأذخر ، البقدونس ، جرجير ، تمر ، البلسان ، حلبة

alnoor-النور:
علاج الجروح والشــــمم

 

الشمم : هو التهاب الجرح .

يعالج الشمم بأكل قطعة صغيرة من الحلتيتت .

أو كما ذكره أحد أعضاء منتدى الجن والعفاريت :
يحضر ملعقة كمون مطحون لكل كأس حسب الكميه التي تريد وتوضع في ماء وتغلى على النار اي تفوح وبعد ذلك تترك حتى يبرد وتصفيته ثم يصب بكاس ويشربه المريض وبأذن الله يزول عنه الالتهاب وكذلك لا قدر الله لو حصل التهاب الجرح بعد الحجامة يوصى بتلك الطريقة.

 

علاج الجروح :

الى كل الأخوة الكرام أهدي الوصفة التالية والتي تمت تجربتها مرارا" وكانت نتائجها مذهلة وسريعة للغاية على الرغم من بساطتها وسهولتها :
الى من يعاني من أي جرح في أي موضع من جسمه وخصوصا" المصابون بمرض السكر والذين يعانون من صعوبة شفاء الجراح , فمهما كان هذا الجرح سواءا" كان كبيرا" أو صغيرا"وقديما" كان أو حديثا" , أخي ما عليك الآ أن تخلط قليلا" من العسل الجيد مع المر حتى يصبح كالمعجون وتضعه مكان الجرح وان كان غائرا" كما كان حال أحد الأصدقاء والمصاب بمرض السكر والذي وصل به الحال الى أصعبه على الرغم من استخدامه لكل الأدوية التي وصفها له الأطباء لأكثر من شهر والتي لم تزده الا جراح ومعاناة... ولكن عندما طبق الوصفة المذكورة لم تمر على جراحه سوى أربعة أيام الا والتأمت الجراح ونبت لحما" جديدا" ولم يحتج أثناء استخدام هذه الوصفة المذهلة الى ضبط السكر كما يطلب عادة الأطباء في هذا العصر من مريض السكر..... . والله أسأل أن يشفي جميع مرضى المسلمين.

 

العسل والتئام الجروح:

كان قدماء المصريين ينصحون بتغطية الجروح بقماش قطني مغموس بالعسل لمدة أربعة أيام، وقد جربها حديثًا الجراح البريطاني د: "ميخائيل بولمان" بمستشفي نورفولك – نورويتش بإنجلترا؛ حيث أتى العسل بنتائج مذهلة في تضميد جرح ناتج عن استئصال ثدي بسبب تسرطنه مما أدى إلى تشكل جرح متكهف وعميق ومتقرح؛ فتحسن الجرح بسرعة فائقة بعد استعمال العسل؛ حيث إن احتواء العسل على عناصر غذائية يلعب دورًا واضحًا في التشكل السريع للأنسجة النامية، كما إنه يعمل على تهدئة الجروح الملتهبة والمتقيحة بطيئة الالتئام، كما يستعمل العسل كذلك في حالات الإصابة بالرصاص؛ حيث إن العسل يزيد كمية إفراز "الجلوتاثيون" في الجرح مما يساعد في عمليات التأكسد والاختزال وينشط نمو الخلايا وانقسامها؛ فيسرع بالشفاء، ويسرع العسل من التئام الجروح خاصة إذا أُخِذَ عن طريق الفم.

 

والعامة تستعمل القهوة أو الكركم لعلاج الجرح ومنع النزيف.

وتعالج الدمامل: بوضع البرهم الأسود أو لصقة من القمر دين أو البصل المشوي أو البقلة الحمقاء " الفرفخ ، البربيل ".

ويعالج التشقق بالشفتين بوضع الطحينة والفازلين.

 

 

alnoor-النور:
البديل الطبيعي لاستخدام العقاقير

علاج التبول في الفراش

 

 

من المشاكل العائلية مشكلة ( التبول اللاإرادي ) وإنما اعتبرته مشكلة عائلية ، لأنها حالة تؤثر سلبا على الطفل وعلى والديه ، بل قد تصيب الوالدين بنوع من الشعور بالاحباط والأسف الشديد ، ومن جهة فهي تصيب الطفل بنوع من الخجل أمام إخوانه مما يجعله مثار للسخرية والتندر بين اخوته ومن حوله . كما تسبب له شعور بالنقص وفقدان الشعور بالأمن الذي يؤدي إلى فشل دراسي والشعور بالذلة والخجل، والميل إلى الانزواء والنوبات العصبية وغير ذلك، وتؤدي هذه المشكلة بالطفل إلى العناد والتخريب والميل إلى الانتقام في محاولة للثأر من نفسه وتعويض النقص الحاصل في شخصيته وكثرة النقد وسرعة الغضب مما يسبب النوم المضطرب للطفل وكذلك الأحلام المزعجة وتدهور الحالة العصبية والنفسية.

من هنا كانت هذه مشكلة عائلية ( نفسية ) .. وأن التأخر في علاجها يشكل خطرا على نفسية الأسرة مكونة من الوالدين وأطفالهما .

أسباب التبول اللاإرادي .

هناك دراسات عديدة حول الوقوف عند أساب هذه المشكلة ، من أهم هذه الأسباب :

 

أسباب عضوية :-

 

1 - اضطرابات المثانة (الالتهابات-صغر حجم المثانة-ضيق عنق المثانة)

2 - نوبات صرعية كبري في الليل,

3 - انقسام الفقرات القطنية بالعمود الفقري,

4 - التهاب الحبل الشوكي.

5 - السكري DM.

6 - الاعراض الجانبية لبعض الادوية .

7 - التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .

فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.

8 - العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الإحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاإرادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر .

9 - و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول .

 

أسباب نفسية:-

1 - القلق النفسي.

2 - تعرض الطفل للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.

3 - جذب الاهتمام الذي فقده الطفل بسبب ميلاد طفل جديد أو التفرقة في المعاملة .

4 - بداية ذهاب الطفل الى حضانة .

5 - الانتقال الى مسكن جديد .

6 - مشاكل او اختلافات عائلية

 

الحل والعلاج:

من خلال عرض ألأسباب يتبين لنا نقطة مهمة جدا في علاج هذه المشكلة ، وهو أنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار عدم التعامل مع جميع الحالات بنفس الطريقة والأسلوب فكل حالة تتطلب دراسة خاصة لمعرفة أسبابها ومعالجتها من خلال الأسباب . وهذه أو خطوة في العلاج ، وهي معرفة السبب .

ثم يوجد طرقا وتوجيهات قد تفيد بإذن الله تعالى  في علاج هذه الحالة ( المشكلة ) منها :

 

1 - التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا . فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .

2 - تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه .

3 - عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .

4 - تشجيعه بمكافأته حين يصحو من نومه ولم يتبول .

5 - تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .

6 - تقليل كمية السوائل قبل النوم .

7 - تعويد الطفل على الاستيقاظ ليلاً لتفريغ ما في مثانته وان يوقظ لهذا الغرض وان يكون بكامل وعيه.وواجب الأهل تيسير عملية ذهاب الطفل إلى دورة المياه للتبول وإضاءتها. وأن تكون دورة المياه قريبة من غرفة نوم الطفل ويجب أن لا تكون هذه العملية مربكة بالنسبة للطفل بحيث يراها واجباً ثقيلاً، واصطحاب أحد الكبار إلى دورة المياه إذا كان يخاف الذهاب إليها ليلاً بمفرده.  المقالة منقولة من منتدى ناصح

 

 أدوية عشبية يمكن الاستفادة منها لعلاج التبول الاإرادي :

الحقيقة ان الأعشاب التي تعالج أمراض مثل التبول اللاإرادي عند الأطفال والناجم غالباً عن توتر الطفل الضغط العصبي المفوض عليه نتيجة لتوتر الحياة من حوله او بسبب وجود تهيج موضعي نتيجة لضيق قناة مجرى البول او التهاب المثانة او غيرها من المشكلات. وبعض الأعشاب المفيدة في هذه الحالة هي تناول مغلي الاقحوان الحرمل و الزيزفون والبابونج والشونيز والكندر والشمر والشكوريا مع مراعاة تحليتها بعسل النحل وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة

 

- العسل : يقول (د. س. جارفيس): إننا نحتاج إلى دواء يمتص الماء ويحتفظ به، وله تأثير مسكن على جسم الأطفال, كما يجب ألا يكون فى استعماله ضرر ، سواء استعمل لمدة طويلة مستمرة أم استعمل فى فترات متقطعة لمدد طويلة أو قصيرة حسب اللزوم, وقبل هذا كله يجب أن يستسيغه الطفل ويتقبله بكل ارتياح ، وهذا لا يكون إلا في العسل .

 

فالعسل يستطيع أن يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها، وسكر الفواكه (الفركتوز) فى العسل له خاصية امتصاص الرطوبة, وبفضل خاصية امتصاص الرطوبة هذه يمتص العسل الماء فى جسم الطفل ويحول دون تبوله أثناء الليل فى الفراش. ويمكن إتباع الوصفة التالية لعلاج التبول اللاارادى عند الأطفال ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة, وهذه تؤثر باتجاهين:

أنها تسكن الجهاز العصبى عند الطفل, كما أنها تمتص فى جسمه الماء, وتحتفظ به طيلة مدة النوم، وبهذا تستريح الكلى أيضاً .

 

وأكد الدكتور هاني الغزاوي خبير التجميل بالوسائل الطبيعية ، أن ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل النوم مباشرة أو قبل النوم بنصف ساعة إلي الساعة تعطي نتيجة طيبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة التبول اللارادي .

 

- الشب :( الصُرافه ) أو ( شب الفؤاد ) وهو مادة تشبه الملح الحجري (ملح الليمون) في الشكل لكنها في الطعم تختلف ، وتباع في محلات العطارة.

 

الطريقة: أن يُؤخذ من هذه الصرافه وتبلل ويُمسح بها على ( عانة ) الطفل بشكل دائري قبل النوم ، وهي طريقة يستخدمها الشعبيون الذين يفضلون العلاجات الشعبية عن أن  يسلكوا طرق المستشفيات ودروبها .

 

 


الزنجبيل : يحمص الزنجبيل حتى يصبح مثل القهوة ويسحق ويمزج مقدار عشرة غرامات مع اوقية عسل فيؤخذ مقدار ملعقة قبل النوم كل ليلة لمد خمسة عشر يوماً.

 

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة