العلوم و التكنلوجيا > الانسان والحياة

الشوكولا

(1/2) > >>

ترنيم:



الشوكولا




مقدمة:
كان الكاكاو Cocoa ، قديماً مشروب النخبة وعملة تحتسب بالحبة وتشكل عنصر مقايضة في التجارة القديمة ، لذلك كان من عوامل إثارة الصراعات بين شعوب وقبائل قديمة أبرزها شعوب المايا التي عاشت في أمريكا الوسطى. ولقد اكتشف العلماء أن للكاكاو تاريخاً عريقاً وذلك استناداً إلى آنية وأكواب فخارية تم العثور عليها في إحدى مقابر المايا. كانت الأكواب تحمل ترسبات تبين بعد اجراءتحاليل عليها أنها تفل الكاكاو.
والمايا من شعوب أمريكا الوسطى التي كان لها حضارة متقدمة في المكسيك. وبلغت حضارته أوجها ما بين عامي 600م و900 م.
وقد لعبت الشيكولاتة أو ما عرفت سابقاً بالكاكاو دوراً بارزاً في حياة المايا ، إذ كان علية القوم يدفنون موتاهم ويضعون في قبورهم الكاكاو لإعتقادهم بأن هذا المشروب يشيع في نفوسهم البهجة في العالم الآخر.
والجدير بالذكر أن كلمة كا- كا- و ( Ka-Ka-w) التي نقشت على الآنية المكتشفة لعبت دوراً أساسياً في عصور لاحقة في فك رموز كتابة المايا.
وكانت حبوب الكاكاو إحدى وسائل التجارة قديماً كما كانت أيضاَ مسار صراع ، واستخدمت بمثابة النقود في نحو عام 1000م ، إذ كان «الزونتلي» الواحد يساوي 400 حبة من حبوب الكاكاو ، و«الزيكيبيلي» يساوي 800 حبة.
وكان الكاكاو بالنسبة لشعبي المايا والأزتيك مشروب ذوي النفوذ والمهابة والنخبة من المحاربين ، ويقدم في المناسبات والاحتفالات الطقوسية ، وتمسح به رؤوس وأصابع وأيدي وأرجل الأطفال حديثي الولادة لتعم عليهم البركة.
أما كريستوفر كولومبوس ، فقد اعتبر الكاكاو مجرد مال ، والأوروبيون لم يتذوقوا طعم «الحبوب البنية» إلا بعد قيام الفاتح الإسباني هرنان كورتس بغزو المكسيك عام 1519م.


تاريخ اكتشاف شجرة الكاكاو:
-أمريكا الوسطى ومكسيكو
تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب ال Maya & Azetec في امريكا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن. وقد كانت هذه الشعوب تقوم بعصر بذور الكاكاو وطحنها لانتاج شراب الكاكاو. والملاحظ ان شراب الكاكاو حينها لم يكن محلى ولكن اعتادت هذه الشعوب على اضافة بهارات قد تكون حارة بعض الشيء لاضافة نكهة إلى شراب الكاكاو. من الجدير بالذكر أن الرسومات التاريخية في حضارة المايا توضح تعلق أهلها بشجرة الكاكاو وهي إحدى الدلائل على أنهم أول من اكتشف هذه الشجرة.
-أسبانيا
مع الغزو الأسباني لمكسيكو (شعوب ال Aztects) في عام 1520 طمعا في الثروات التي تملكها الأراضي المكسيكية, وجد الأسبان ما لم يكن في الحسبان (الشوكليت) وكانت البداية لقصة انتشار الشوكليت في باقي دول العالم. قام الأسبان بنقل بذور الكاكاو إلى أوروبا واستعبدوا المكسيكان ليقوموا بانتاج حبوب الكاكاو لهم لتصديرها إلى أوروبا مع تغيير بسيط في الطعم النهائي لشراب الكاكاو.
لم يعجب الأسبان طعم شراب الكاكاو على الطريقة الأمريكية فقاموا بتغيير البهارات المضافة للشراب وكانوا أول من خلط شراب الكاكاو بالسكر والحليب وفضلوا تقديمه حارا بعكس الامريكان الذين كانوا يفضلونه باردا.
لم يكفي الانتاج الامريكي للكاكاو الاستهلاك الأسباني في الجهة المقابلة فكان الحل الوحيد لزيادة عدد العمال هو الاستعباد. بدأت حركة استعباد كبيرة في شعوب ال Maya & Aztects من قبل المستعمرين الأسبان وقد كان استهلاك الأسبان للكاكاو في الفترة ما بين عام 1759 وعام 1788 حوالي 12 مليون باوند في كل عام.
- باقي دول أوروبا:
ظلت فكرة صنع الكاكاو سرا لا يملكه في أوروبا إلا الأسبان لمدة 100 عام منذ قدوم الكاكاو من امريكا. وأصبح تقديم شراب الكاكاو في الطبقات الراقية والنبيلة من الأمور الأساسية وأيضا انتشر شراب الكاكاو في الكنائس الأسبانية وساعد هذا على انتشارها في باقي دول اوروبا بسرعة كبيرة ولم تفلح محاولات الأسبان للاحتفاظ بخلطة الكاكاو لأنفسهم مدة أطول
باقي دول العالم:
نظرا لصعوبة عملية صنع شراب الكاكاو والتي تبدأ من زراعة شجرة الكاكاو وانتظار أول محصول لها بعد حوالي خمس سنوات إلى طحنها واستخراج عصارة الكاكاو من البذور وغيرها من الأمور الشاقة التي تتطلب مجهود كبير وعدد كبير من العمال قام الأوربيين بنقل حبوب الكاكاو وزرعها في مستعمراتهم وذلك لكثرة العمالة وقلة الأجر في تلك المناطق التي تساعد على تنمية صناعة الكاكاو وتقوم بتلبية حاجة الشعوب الاوروبية للكاكاو التي كانت في تزايد مستمر في ذلك الوقت.
قام الهولنديين بنقل الكاكاو إلى سوماترا وجاوا في اندونيسيا وقام البريطانيين بنقلها إلى سريلانكا أما الفرنسيين قاموا بنقلها إلى الهند.

أزهار شجرة الكاكاو



كيفية صناعة الشوكولاه:
الخطوة الأولى هي زراعة شجرة الكاكاو Cacao ، وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية. بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاتة.



وتحتاج شجرة الكاكاو على الأقل خمس سنين لنرى أول ثمار لها وتكمن صعوبة انتشار الشجرة في أن البذور تكون محتواة في الثمار الكبيرة والغليظة والطريقة الوحيدة لكي ترى البذور النور هي تغذية الحيوانات على هذه الثمار رغبة في التغذي على لبها والعجيب في صنع الخالق أن بذرة الكاكاو لا يستسيغ أكلها الحيوانات لوجود مادة الكافيين وغيرها من المواد التي تعطي الطعم المر لها فسرعان ما يقوم القرد بتفلها بعد اكتشاف طعمها المر وتبدأ هنا حياة جديدة لشجرة جديدة مع تلك التفلة



يتم اعداد الشوكولاه من بذور الكاكاو التي يتم استخراجها من الثمار الكبيرة التي تنتجها شجرة الكاكاو , في كل ثمرة كبيرة يوجد على الأقل 30-50 بذرة صغيرة من بذور الكاكاو
يتم تسخين البذور إلى درجة حرارة معنية وتترك بضعة أيام حتى تتخمر ويتحول لونها إلى اللون البني المعتاد للكاكاو ومن ثم تجفف الحبوب بالشمس و يتم ارسالها لمصانع اعداد الشوكولاه يتم طحن الحبوب للحصول على الكوكا باودر ومن ثم يتم عصر الحبوب للحصول على زبدة الكوكا تصنع الشكولاه بشكلها النهائي عن طريق خلط بودرة الكوكا وزبدة الكوكا مع الحليب والسكر
وكمية كل جزء في الخلطة يحدد شكل الشوكولاه النهائي:
* الشوكولاه السوداء تحتوي على 70% كوكا باودر
* الشوكولاه البنية تحتوي على كمية أقل من الكوكا باودر وكمية أكثر من الحليب
* الشكولاه البيضاء تحتوي فقط على زبدة الكوكا والحليب والسكر فقط

الصحة والشوكلاتة:
تعتبر الشوكولاه مصدر مهم للبروتينات التي تزود الجسم بالطاقة
وغالبا ما ترى كبار السن في أوروبا معهم قطع شوكولاتة في الرحلات الجبلية والتي تتطلب جهد كبير وحركة
المشكلة في الشوكولاتة هو الادمان عليها وعدم موازنة أكلها مع باقي الوجبات اليومية بحيث تكون مصدر للدهون التي لا يتم حرقها وبالتالي تتحول إلى سمنة
لشُوكُولاَتَة أو الشُكُولاَتَة أو الشِيكُولاَتَة إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم تؤلف مجموعة من الحلويات جميعها تشترك في كونها مشتقة من الكاكاو المادة المستخرجة من ساق شجرة الكاكاو الأمريكية. انتشرت الشوكولاتة لتصبح منتشرة في حلويات الكثير من دول العالم مثل ألواح الشوكولاتة و المثلجات : الآيس كريم (البوظة)، الكاتو، الكوكي وغيرها من الحلويات. يعتقد أن الشوكولاتة اكتشفت القديمة نتيجة انتشار شجرة الكاكاو في قارة أمريكيا حيث يعتقد أنها كانت موجودة في حضارتي المايا والأزتيك.

انتاج الشوكولا:
تنتج البرازيل وساحل العاج نصف محصول الكاكاو في العالم، وسويسرا هي أكبر مستهلك له، ونظرا لارتفاع الاستهلاك العالمي لأشجار الكاكاو فإن الشوكولاتة أصبحت مهددة بالإنقراض خلال السنوات المقبلة.

المصدر: ويكيبيديا العربية ومصادر متنوعة اخرى



njmat_alba7r:
شكرا على التقرير الرايع والحلو

ديراني:


يسلمو وردة على الاخبار والمعلومات الحلوة

ترنيم:
نووووووووووووورتوا
نجمة
ديراني

شكرا لمشاركتكن اللطيفة
 :)

ترنيم:



حبوب الكاكاو تحتوي على فوائد نفسية وجلدية

لا تحرم نفسك من أكل الشوكولا المرة وبالتحديد  إذا كانت صناعة سويسرية وتعتبر المفضلة لدى الرجال المدخنين، فهي المتعة الكاملة مع السيجارة خاصة عندما تذوب على اللسان، لذا تتنافس مصانع الشكولا على شراء افضل انواع الكاكاو في بلدان اميركا الجنوبية ، وتتم احيانا صفقات سرية من اجل الحصول على افضل الانواع. ووصفت الشعوب القديمة الشوكولا بانها غذاء الالهة.
وما يرافق أكل الشوكولا من فوائد على النفس، بسبب  اللذة التي ترافق التهامها لها نتائج سلبية عند ظهور زيادة في الوزن  بعض الكلغرامات، لانها من اكثر الاطعمة التي تحتوي على  وحدات حرارية.
الا ان علماء تغذية وصحة  المان يقولون ان ذلك يمثل  نصف الحقيقة فقط ، ويعمل هؤلاء لدى مؤسسة حماية المستهلك البرلينية التي تعطي اهمية كبيرة للمحافظة على الصحة.
 اذ أجرى العلماء  على مدى أشهر طويلة تجارب على الحيوانات بإطعامها كميات كبيرة من حبوب الكاكاو التي تصنع منها الشكولا، فاتضح لهم أنها تقلل من سرعة التقدم في عمر الخلايا في الجسم، بعدها أخضعوا عددا من المغرمين بأكل الشوكولا المرة وتتراوح أعمارهم ما بين الأربعين والخمسين سنة، وهو السن الذي تبدأ فيه التجاعيد خاصة في الرقبة وتحت العيون، فتناولوا يوميا حتى  300 غرام من حبوب الكاكاو على مدى عام كامل ثم قورنوا برجال ونساء من نفس أعمارهم لم يتناولوا حبوب الكاكاو فكان الفارق مرضيا جدا.
وأعاد العلماء السبب في ذلك إلى احتواء حبوب الكاكاو على مادة Polyphenoleومواد نباتية مثيلة بتلك الموجود في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، كما وإن ال Polyphenole تحمي خلايا الجلد وتقلل من الإرهاق. ليس هذا فقط بل وتقلل من نسبة الهشاشة في العظام وأضرار الدهن في الدم التي تكون عادة العامل المساعد للإصابة بانسداد الأوعية والتهابات الشرايين.
وسيتابع العلماء الألمان التجارب وتقدم حتى الآن 36 متبرعا من فرنسا وألمانيا وكندا للخضوع لمدة ست أسابيع للتجارب بأكل أنواع متعددة من الشوكولا قدمتها هذه المرة شركة Barry Callebaut  السويسرية المشهورة  بصناعة افخر انواع الشكولا بخاصة  المرة وبحاجة إلى المزيد المتبرعين، لكن هناك متبرعون يهدفون الى الحصول على كمية من هذا النوع الفاخر من الشوكولا اكثر من خدمة العلم والعلماء.


ايلاف - اعتدال سلامه من برلين

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة