Menu

المحرر موضوع: موسوعة عن الحجر الزراعي  (زيارة 4655 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
موسوعة عن الحجر الزراعي
« في: 19:02 16/02/2009 »

 من بعد إذن اختي ست هيوي أرجوكم منه عنده معلومات عن حجر الزراعي يساعدني ويخليها هنا او يكتب عن موضوع او يكتب حتى اسم موقع حتى استفيد منه ارجوكم اني بحاجة للموضوع حجر الزراعي خاصة بلعراق
 

نقلت مجموعة مواضيع عن الحجر الزراعي

الحجر الزراعى
Quarantine Exclusion



تحدث حالات تسرب الممرضات إلى منطقة ما من خلال وسائل انتشار طبيعية مثل الرياح و الطيور المهاجرة و الحشرات أو عبر مسارات من صنع الإنسان مثل دخول مواد نباتية بصحبة المسافرين أو استيراد السلع الزراعية سواء لغرض الاستهلاك أو لغرض الزراعة أو عبور سلع زراعية عبر أراضى دولة ما . عقب دخول الممرض قد يتوطن إذا وجد عائل أو عوائل قابلة للإصابة بالإضافة إلى ملائمة الظروف البيئية ، و قد لا يتوطن إذا لم يتوفر له أى منهما .
يعرف الحجر الزراعى بأنه القوانين التى تحد من حركة  الحيوان و النبات أو حتى الإنسان  إذا كان حاملا  لكائن ضار - آفة أو ممرض أو حشيشة  .. الخ- 

تاريخ الحجر 
        Quarantine 


•   •   طبق مبدأ الاستبعاد على الأمراض التى تصيب الإنسان قبل معرفة النظرية الجرثومية و كان  ذلك  عام 1800 ق. م.
•   فى عهد السيد المسيح عليه السلام كان المسافرون يحتجزون على أبواب المدن لإجراء الفحص عليهم للتأكد من خلوهم من مرض الجذام  .•   فى العصور الوسطى كان المسافرون يحتجزون على أبواب المدن و فى الموانئ لمدة أربعون يوما  قبل أن يسمح لهم بالدخول  و هى فترة الحضانة لمرض الجدرى .
 من ذلك جاءت الكلمة  Quarantine و هى فى اللاتينية بمعنى أربعون و من وقتها استخدمت الكلمة بمدلول الحجر ، و استخدمت ذات الكلمة على الحجر الزراعى للنباتات .
•   •   أول تشريع للحجر الزراعى صدر فى أوربا  فى كان فى  ألمانيا سنة  1873 و ذلك بمنع استيراد البطاطس من العالم الجديد لمنع دخول خنفساء كلورادو ، تلتها فرنسا بعد أن تسرب إليها البياض الزغبى فى العنب و سبب مشاكل كبيرة  .
•   •        بحلول سنة  1890 كانت جميع دول أوربا قد وضعت قوانين للحجر الزراعى .
•   •   باجتياح مرض صدأ القهوة لمحصول القهوة  فى سيلان  ( سيريلانكا حاليا  )  سنة 1869 ،صدر أول قانون حجر زراعى فى دولة فى دولة أسيوية وكانت  إندونيسيا   وذلك بمنع دخول نباتات  القهوة  أو بذورها أو أجولة التعبئة من  سيريلانكا .
•   •   كان بالولايات المتحدة الأمريكية تشريعات حجر زراعى على مستوى الولايات منذ أواخر القرن التاسع عشر و تم وضع   أول قانون  فيدرالى للحجر الزراعى سنة 1912.
•   •        وقعت أول اتفاقية دولية لوقاية المزروعات فى روما  فى 16 أبريل سنة 1929  .
•   •   وقعت أول اتفاقية دولية لوقاية المزروعات تحت مظلة منظمة الأغذية و الزراعة فى روما سنة 1951 و كان عدد الدول الموقعة 94 دولة .
•   •   أدخل على هذه الاتفاقية عدة  التعديلات كان أخرها سنة 1997 و أصبح عدد الدول الموقعة عليها 120 دولة بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية  و عددها ثمانية  .
 مهام الحجر الزراعى                                                     
  1  -  استبعاد الممرضات ذات التأثير المعنوى والتى تنتقل بطرق من صنع الإنسان من خلال الشحنات الزراعية ، أو اختزال المخاطرة من دخول مثل هذه الكائنات إلى حد مقبول .                                                                                      2  -   استئصال الأمراض أو الآفات التى دخلت حديثا إلى منطقة ما بطريقة طبيعية أو عبر مسارات من صنع الإنسان                                                                 
3 - معاونة منتجى و مصدرى السلع الزراعية لتحقيق متطلبات الحجر الزراعى للدول المستوردة
الآفة الحجرية و غير الحجرية

الآفة الحجرية Quarantine pest
آفة يحتمل أن تشكل خطورة لمنطقة مهددة ، ليست  موجودة بها  ، أو قد تكون موجودة و لكن ليس على نطاق واسع و تحت السيطرة .
     Non-quarantine pest  الآفة غير الحجرية 
آفة لا تشكل خطورة على منطقة معينة .

كما تعرف الآفة الحجرية أيضا بأنها ذات "أهمية حجرية  "Quarantine Significance"خطورة  أو  مخاطرة Risk 
 مقياس لاحتمال حدوث ضرر للحياة أو الصحة و/أو البيئة الذى يمكن أن ينتج عن مجازفة ما                                                      تقييم مخاطرة Risk assessment
    التقييم الوصفى و الكمى لمخاطرة تتعرض لها حياة البشر و/أو البيئة نتيجة لاحتمال التعرض أو  لوجود أو استخدام ملوث ما .

نسبة  المخاطرة / الفائدة درجات المخاطرة وما يتخذ حيالها من تنظيمات أو قيود
عالى  الخطورة   Highe Risk      تشمل الممرضات الغير موجودة فى منطقة الدخول و هناك احتمال حدوث خسائر  كبيرة  فى   محاصيل هامة فى حالة دخولها أو تسربها 

   الإجراء المتبع :
 يتراوح بين الحظر التام أوالحظر مع استثناء الدخول تحت اشتراطات معينة   لتحقيق فائدة- مثال ذلك إدخال مادة وراثية لصنف ذو خصائص محصولية كمية أو وصفية مرغوبة ، أو مقاومته لمرض أو آفة .   و فى هذه الحالة يجرى تحليل  للمنفعة المحتمل التحصل عليها فى مقابل المخاطر التى يمكن التعرض لها   - Risk \ benefit analysis  -   يتضمن ذلك التحليل وضع جميع المعلومات عن الآفة ( المرض ) فى الاعتبار و ذلك من حيث اللقاح و مدى احتفاظه بحيويته و طرق انتشاره و الظروف البيئية و مدى احتمال ملاءمتها له و كذا الأصناف السائدة و مدى احتمال قابليتها للإصابة لو تسرب المرض و الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع التسرب و تكلفة تلك الإجراءات ،و تكلفة محاصرة المرض فى حالة تسربه ... الخ ، كل ذلك فى مقابل المنفعة التى يراد الحصول عليها .  تطبيق فى تلك الحالة أيضا إجراءات ما بعد الدخول  مثل زراعة النباتات  فى  منطقة  منعزلة   لفترة  زمنية  تكفى لظهور أعراض المرض المعنى أو الكشف عنه أن وجد  ، و اتخاذ كافة الضنانات لعدم التسرب و الاستعداد لمحاصرة أية حالات تسرب . قليل الخطورة  Low risk
 الممرض يتوطن فى منطقة الدخول  أو جزء منها وهناك احتمال دخول سلالات أشد مرضية
الإجراء المتبع  : توضع قيود أو ضوابط قبل الدخول لضمان عدم دخول سلالات جديدة أشد مرضية من الموجودة . يمكن استيرادها مع وضع  بعض الضوابط ربما يستلزم الأمر إجراء تفتيش أو معاملة كيماوية قبل إصدار الشهادة الصحية الزراعية .  لا يوجد مخاطرة  No risk  وهذا يعنى أن الممرض يتوطن بالفعل فى  منطقة  الدخول  و احتمال دخول سلالات  أشد مرضية ضئيل للغاية أو أن النبات العائل ذو أهمية اقتصادية و بيئية محدودة  .

الإجراء المتبع : لا قيود
الاعتبارات غير البيولوجية التى يمكن أن تؤثر على تصنيف درجة الخطورة
المعيار الأساسى لتصنيف آفة من حيث درجة الخطورة الحجرية هو الناحية البيولوجية ، على النحو السلف الذكر . إلا أن اعتبارات أخرى قد تتدخل فى تصنيف درجة خطورة آفة ، فقد ترفع دولة "متحفظة حجريا"من درجة خطورة آفة بما يفوق درجة خطورتها الفعلية ،و على العكس قد تدنى "دولة متحررة حجريا" أخرى من خطورة نفس الآفة إلى مستويات أقل . و قد تتدخل العوامل السياسية و الاقتصادية و غيرها فى وضع آفة فئة بعينها أدنى أو أعلى خطورة من فئتها الفعلية . فقد تدنى دولة ما من درجة خطورة آفة لمادة نباتية لاعتبارات اقتصادية و اجتماعية مثل حدوث فاقد كبير فى تلك السلعة الاستراتيجية و يلزم دخولها تحت أى وضع لتغطية حاجة المستهلكين ، أو لآن تلك السلعة ترد إليها مع سداد الثمن على أجل بعيد و قد ترد إليها كمعونة غذائية . و على العكس قد تضع دولة آفة لمادة نباتية فى فئة أعلى مما تستحقه لأسباب اقتصادية مثل حماية المنتج المحلى و تقليل الاستيراد ،و ربما لأسباب اقتصادية سياسية مثل تقليل أو منع الاستيراد من دولة بعينها .     
   

   شكل يوضح  الاعتبارات  البيولوجية و غير البيولوجية التى يمكن أن تتدخل لإدراج آفة فى تصنيف خطورة معين فى دول متحفظة و متحررة حجريا   

الحجر الزراعى للتقاوى
خطوات الحجر الزراعة للتقاوى
1- ترخيص الاستيراد
2 - الفحص فى  حقول البلد المصدر 
 3- مصاحبة الشهادة الصحية الزراعية
4– الفحص فى معامل البلد المستورد
5- الفحص فى حقول البلد المستورد أولا ترخيص الاستيراد

يمنح ترخيص الاستيراد بعد الجوع إلى خرائط توزيع الأمراض فى العالم شكل - والتأكد من أن الاستيراد سيتم من منطقة لا يوجد بها ممرضات هامة حجريا  مع مراعاة متطلبات المنظمات الإقليمية . ثانيا الفحص فى  حقول البلد المصدر

يتم ذلك مرتين على الأقل خلال موسم النمو :
الأولى   خلال مرحلة النمو الخضرى
الثانية   خلال مرحلة الإثمار

ويجب ألا تتعدى الأمراض المعنية حدود الاحتمال المحددة من قبل البلد المستورد ، بمعنى عدم تجاوز نسب الإصابة بأمراض معينة عن نسب محددة . ثالثا مصاحبة الشهادة الصحية الزراعية
  الشهادة الصحية الزراعية هى شهادة تصدر بمقتضى تفويض من منظمة الأغذية والزراعة تفيد الوفاء بمتطلبات الحجر الزراعى بوجه عام ومتطلبات الدولة المستوردة على وجه الخصوص .
رابعا الفحص فى معامل البلد المستورد
تؤخذ عينة بالطرق المعتمدة و تفحص بالطرق المعتمدة تبعا لنوع الممرض للتأكد من مطابقة السلعة للمتطلبات المتفق عليها .
خامسا الفحص فى حقول البلد المستورد
تحسبا لوجود ممرض عالى الخطورة  بنسبة قليلة جدا  بحيث يصعب الكشف عنه بالطرق المتاحة تتم الزراعة فى مناطق منعزلة ، داخل صوب أو فى حقول حتى يتم التأكد من خلوه من الممرض .
 


________________________________________
 المصادر 
Kahn, R. P. 1991.Exclusion as plant disease control strategy. Annu.  Rev. Phytopath. 29:219-246 .
Neergaard, P. Seed Pathology (Vol. 1 ) Macmillan Press Ltd. London .
    http://www.ippc.int/IPP/En/Publ/ISPM/Drafts03/drafts03e.htm http://www.ippc.int/IPP/En/publications.htm#

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #1 في: 19:20 16/02/2009 »



دليل الحجر الصحي الزراعي

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #2 في: 19:23 16/02/2009 »

مفهوم الحجر الزراعي النباتي

كلمة الحجر Quarantineمشتقة من الكلمة اللاتينية Quarantum وتعني أربعين، والمقصود بها فترة أربعين يوما بالإيطالية Quarantina ، بالفرنسية Quarante وبالأسبانية Cuarentine .
استعمل المصطلح كأساس لمجهودات الحماية والوقاية من الآفات وأعداء النباتات،
ومن هنا ظهر التعريف الحالي للحجر الزراعي ترجمة لكلمة Plant Quarantine والذي يشمل :
استخدام جميع الطرق والوسائل التي تحتاجها النباتات
للكشف على الآفات والأمراض النباتية التي جاءت عن طريق
الانتقال الدولي للنباتات والأجزاء النباتية


غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #3 في: 19:29 16/02/2009 »

مكافحة الأمراض النباتية = حجر
الهدف من دراسة علوم أمراض النبات هو تشخيص المرض و التعرف على مسببه و دراسة تأثير عوامل البيئة علي كل من الممرضات و النباتات حتى يمكن الوصول للغاية المنشودة وهى مكافحة هذه الأمراض . و يمكن إدراج إجراءات المكافحة ضمن أربعة فئات أساسية




غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #4 في: 19:31 16/02/2009 »

مشاكل ومعوقات الحجر الزراعي

شحة المعلومات عن الآفات الزراعية المحلية والأمراض بالمنطقة مما يؤثر على إعداد قوائم الآفات والأمراض.
قلة الخدمات التشغيلية للحجر الزراعي وبحاجة للدعم العلمي وزيادة التجهيز.
عدم الاهتمام بتبادل المعلومات وتصديقات الاستيراد للنباتات والمنتجات النباتية.
ضرورة الاستعانة بجهاز علمي مقتدر وقاعدة معلوماتية ضخمة.
نقص الكوادر.






غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #5 في: 19:36 16/02/2009 »
اوضاع اجهزة الحجر الزراعي النباتي في المنطقة العربية في ظل التطورات الجارية دولياً واقليمياً:

الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات
عبارة عن معاهدة متعددة الأطراف لوقاية النباتات انضمت إليها حتى الآن 127 دولة. وقد أودعت الاتفاقية لدى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة منذ موافقة مؤتمر المنظمة عليها لأول مرة عام 1951. وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 1952 وعدلت مرة في 1992 ومرة أخرى في 1997.
الزمت الاتفاقية جميع الدول الموقعة عليها بكافة ما جاء بها من تشريعات من اجل الحماية الدولية للنبات .
تلتزم كل حكومة بالتدابير المشتركة والفعالة الرامية إلى تلافي انتشار ودخول الآفات والأمراض التي تصيب النباتات والمنتجات النباتية، وتعزيز التدابير الرامية إلى مكافحتها.
يمتد نطاق الاتفاقية ليشمل وقاية النباتات المزروعة والطبيعية فضلا عن المنتجات النباتية وتشمل الأضرار المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن الآفات.





غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #6 في: 19:37 16/02/2009 »
موقع للحجر الزراعي

http://epqvb.ahlamontada.com/

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #7 في: 19:40 16/02/2009 »
اوضاع اجهزة الحجر الزراعي النباتي في المنطقة العربية

اوضاع اجهزة الحجر الزراعي النباتي في المنطقة العربية في ظل التطورات الجارية دولياً وإقليميا
ألزمت الاتفاقية الدولية التي تم توقيعها في روما عام 1951 تحت إشراف هيئه الأمم المتحدة وعن طريق منظمة الأغذية والزراعة FAO جميع الدول الموقعة عليها بكافة ما جاء بها من تشريعات من أجل الحماية الدولية للنبات .
الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات:
الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات عبارة عن معاهدة متعددة الأطراف لوقاية النباتات انضمت إليها حتى الآن 116 حكومة. وقد أودعت الاتفاقية لدى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة منذ موافقة مؤتمر المنظمة عليها لأول مرة عام 1951. وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 1952 وعدلت مرة في 1992 ومرة أخرى في 1997.




غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #8 في: 20:01 16/02/2009 »
أنانقلت  لكم مجموعه الصور  وجميعها مأخوذة لمفتشى وموظفى الحجر اثناء تأدية عملهم وهى طبعا من دول مختلفة
على فكرة من الصور دى هتعرفو قد ايه الحجر الزراعى له هيبة واحترام فى الدول الأجنبية
وهسيبكو مع الصور وهى شارحه نفسها
وعلى فكرة انا لاحظت حاجه كمان من الصور انى فاهم اللى بيحصل سواء كان فحص فى ميناء او تفتيش فى مطار او تبخير وده معناه ان الدورة الحمدلله هيكون ليها أثر كبير فى شغلنا بإذن الله























غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #9 في: 20:13 16/02/2009 »
كتاب الحجر الزراعـى خط الدفاع


حماية اى وطن تعتمد على ثلاث محاور رئيسية هى :
حماية كيان الدوله وهى تعتمد على القدرات العسكرية والبوليسية ووجود جهاز سياسى قوى يحفظ الحقوق والمقدرات
الحماية الصحية للانسان وحيواناته وتعتمد بالاولى على الحجر الصحى والبيطرى وجهاز الصحـه العامـه.
حماية المزروعات والحاصلات الزراعية وهى تعتمد جهاز رشيد فى كل دوله يجنب الدوله الاضرار بثرواتها الزراعية ويعمل كخط الدفاع الاول ضد الافات ومن هنا ظهرت اهمية وجود حجر زراعـى قوى لا يعرف الاستثناءات ليكون صامداً على جميع الثغور والمنافذ ليجابه اى مصدر لتسرب آفه للبلاد لحفظ الزراعات والحاصلات الزراعية وكذلك ليطبق تشريعات الدول الاخرى لتطبيقها على الحاصلات الزراعية المصدرة للخارج تنفيذاً للمواثيق والتعهدات القانونية الدولية والاتفاقيات المالية والاقتصادية


غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 27122
  • الجنس: أنثى
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #10 في: 14:47 17/02/2009 »
موسوعة رائعة يا اخت احلام سلمت يمناكي

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39589
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #11 في: 19:41 17/02/2009 »
؛؛؛ عاشت الايادي ياوردة ؛؛؛

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :





غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #12 في: 15:45 25/02/2009 »



مشكورة خاثي ست هيوي لتثبيت الموضوع
بسمتا رابا بسمتا خاثي الله يخليكي ست هيوي خان
ومرة لاخ شكرآ لمروركي وردكِ كبرني واعطى موضوع له اهمية بووجودكِ

وشكرآ خاثي نجمة خان الوردة المعطرة بوجودها المنور
 


غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #13 في: 16:08 25/02/2009 »
واحدى خبرية عن عدم تواجد سيطرة نوعية جيدة بلدولة الصين ادى الى ضرر كبير بحق اطفال ابرياء
اعقاب رفع شكوى من 200 اسرة بعد مرض اطفالها

الإعدام لمتورط في قضية الحليب الملوث في الصين

امرأة صينية تحمل طفلتها في مستشفى في بكين


أصدرت محكمة صينية
 حكما بالاعدام في حق رجل بعد ادانته بتهمة الضلوع في فضيحة الحليب الملوث بالميلامين التي ادت الى وفاة ستة اطفال العام الماضي واصابة نحو 300 الف اخرين في الصين. واوضحت وكالة انباء الصين الجديدة ان محكمة شيجيازوانغ في مقاطعة هيبي (شمال) حكمت على زانغ يوجون الذي انتج الحليب الملوث وباعه بالاعدام لانه عرض السلامة العامة للخطر. وذكرت وسائل الاعلام الصينية في وقت سابق ان الاحكام في حق 21 شخصا يحاكمون بتهمة "انتاج مواد غذائية سامة وخطرة وبيعها" بينهم رئيسة شركة "سانلو" المنتج الرئيسي الضالع في فضيحة الحليب الملوث ستعلن اليوم.
وكانت اكثر من 200 اسرة صينية مرض اطفالها بسبب تناول الحليب الملوث بالميلامين رفعت شكوى امام المحكمة العليا اعلى هيئة قضائية في البلاد.وقال لي زينغ العضو في مجموعة دعم ان 213 اسرة رفعت الجمعة شكوى امام القضاء للحصول على تعويضات من 22 مؤسسة متورطة في هذه الفضيحة. وصرح لوكالة فرانس برس ان "محاكم اخرى لم تقبل بالقضية حتى انها لم تستجب لطلب الاسر".
واضاف "نعتقد ان المحكمة العليا ستنظر في الشكوى اقله من ناحية الاجراءات القانونية". وتطالب الاسر التي اتت من كافة انحاء الصين بتعويضات من شركات انتاج الحليب بقيمة 36 مليون يوان (983 مليون يورو) منها 600 الف يوان (66321 يورو) لتلك التي كانت الاكثر تضررا. وانشأت الشركات ال22 صندوقا خاصا لدفع تعويضات لاهالي حوالى 300 الف رضيع اصيبوا بمشاكل صحية بسبب الحليب ولتمويل العلاج الذي قد يحتاجون اليه.
وبحسب الصحافة الرسمية عرض على اسر الاطفال الستة المتوفين مبلغ 200 الف يوان و30 الفا للاسر التي اصيب اطفالها بمشاكل في الكليتين والفي يوان للمصابين بمشاكل صحية اقل خطورة. لكن الاسر اعتبرت هذه التعويضات غير كافية. وقد برزت فضيحة هذا التلوث الغذائي في سبتمبر واسفرت عن موجة من الذعر عبر العالم. ومادة الميلامين الكيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك واضافها بعض المنتجين الصينيين الى الحليب لزيادة محتواه البروتيني

ويتابع الخبرية
قضت محكمة في الصين على رجلين بالإعدام لدورهما في قضية إنتاج وبيع حليب ملوث أدى إلى مقتل ستة أطفال ومرض نحو 300 ألف طفل العام الماضي بسبب حليب مغشوش عمدا بالميلامين وهو عنصر صناعي سام يساعد على أن تجيء نتائج اختبارات الجودة الغذائية إيجابية.
وتمت إدانة تشانج يوجين «المتهم بإنتاج وبيع مسحوق بروتين أضيفت إليه مادة الميلامين» بتهديد الأمن العام. وحكم عليه بالإعدام، في حين أدين جينج جينبنج بإنتاج وبيع مواد غذائية سامة.. وقضت محكمة شيجيايهوانج بالسجن مدى الحياة على تيان وينهو «الرئيسة التنفيذية السابقة لمجموعة (سانلو) لمنتجات الألبان»، والتي شاركت بشكل رئيسي في الفضيحة.
وأدينت الشركة بتصنيع وبيع السلع المقلدة دون المواصفات.. وتم تغريم «سانلو» 50 مليون يوان (7.3 مليون دولار) لتورطها في الفضيحة، وكذلك تغريم تيان 20 مليون يوان إضافية.
وحكم على اثنين من المتهمين البالغ عددهم 21 متهما بالسجن مدى الحياة، في حين يمثل تسعة آخرون أمام محاكم أخرى.
ووجهت لائحة للمتهمين الأساسيين في القضية بإنتاج وبيع حليب مضافا إليه مادة الميلامين الصناعية لزيادة مستويات البروتين صناعيا.. وجرى إرجاء تطبيق حكم الإعدام بحق أحد المتهمين لمدة عامين ويمكن أن يخفف الحكم إلى السجن مدى الحياة. ويترقب 39 متهما آخرين مثولهم أمام المحكمة في نفس القضية.
وأعلن متحدث باسم المحكمة عن الأحكام في ختام قضية حظيت بتغطية إعلامية كبيرة والمتهم فيها رجال أعمال ومسؤولون في مدينة شيجياتشوانج في شمال الصين ومديرون في مجموعة سانلو التي أفلست الآن والتي لم تبلغ عن سقوط أطفال مرضى بعد شرب منتجاتها.
وانتهت المحاكمة قبل أهم عطلة في الصين وهي رأس السنة القمرية وربما تأمل بكين ألا تفجر الأحكام من جديد غضب الرأي العام لانشغاله بالعطلة.
وصب آباء الضحايا جام غضبهم على تيان وينهوا «مديرة (سانلو) السابقة» واستاءوا من حصولها على حكم بالسجن المؤبد لا الإعدام. وقالت تشينج شوتشين «48 عاما» إن حفيدتها ماتت في يونيو الماضي بسبب فشل كلوي أصيبت به بعد أن شربت الحليب الملوث لكن اسمها لم يرد في قائمة أسماء الضحايا.
مضيفة: كان يجب أن تعدم بالرصاص. لأن عددا كبيرا من الأطفال ماتوا لكنهم أبقوا الرقم الرسمي للضحايا منخفضا حتى يحكم عليها بالسجن المؤبد بدلا من الإعدام. وأقرَّت تيان بالتهمة المنسوبة لها وهي إنتاج وبيع منتجات مغشوشة ودون المستوى، والتي قالت وسائل إعلام رسمية إنها تهمة لا تصل عقوبتها إلى الإعدام. وغرَّمتها المحكمة ايضا 24.5 مليون يوان (3.6 مليون دولار).


وتترقب العائلات السعودية بحذر شديد وجود مثل تلك الاصناف في المحلات حيث يساهم اهمال البلديات ووزارة التجارة وعدم وجود مراقبين صحيين بتفشي بيع الكثير من المواد الضارة التي لايكتشفها سوى المواطن لكن بعد وفاة أحد أفراد عائلته ..!!!

الحليب الصيني الممنوع بسبب خطورته موجود بأسواقنا يا وزارة التجارة‏[






غير متصل faroukptros

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #14 في: 19:15 05/03/2009 »
سلمت ايديكم على هذه الموسوعة الجميلةوامفيدة

غير متصل ورد

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2009
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #15 في: 07:44 30/03/2009 »
يسلموووووو على الموضوع الحلوووو

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #16 في: 21:20 19/04/2009 »
نظام (قانون) الحجر الزراعي

لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

 
الهدف
المادة (1)

يهدف هذا القانون ( النظام ) الى منع دخول الآفات  الزراعية وانتشارها، وحماية البيئة والموارد النباتية، وتسهيل التجارة.

تعاريف
المادة (2)

يقصد  بالكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة كما يلى:

   دول المجلس
دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

 
المجلس الأعلى
المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .
 
 
   الأمانة العامة   
أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

 
الدولة
إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية .
 
    الوزير
الوزير المسؤول عن الزراعة .
 
السلطة المختصة
الجهة الوطنية المسئولة عن وقاية النبات .
 
نقطة الدخول
الموانئ الجوية أو البحرية أو نقاط الحدود البرية المحددة كنقطة دخول للشحنات و/أو الركاب .

 
المفتش
الشخص الذي يتم اختياره وفق المادة 6 الفقرة 1.

 
  الشحنة (الإرسالية)
 كمية من النباتات، المنتجات الزراعية و/أو أى مواد أخرى خاضعة للوائح الصحة النباتية تُنقل من بلد لآخر وتغطيها شهادة صحية نباتية واحدة (يمكن أن تتألف الشحنة من إرسالية واحدة أو اكثر) .


   النباتات

نباتات حية أو أجزاء منها بما فى ذلك البذور والمادة الوراثية .

 
  المنتجات النباتية
 مواد غير مصنعة ذات اصل نباتى (بما فى ذلك الحبوب) ومواد مصنعة يمكن أن تُشكل، بسبب طبيعتها أو طريقة تجهيزها، خطراً من دخول وانتشار الآفات في دول المجلس .
 
 
   مادة خاضعة للوائح الصحة النباتية
 أى كائن أو مادة يمكن أن تأوي الآفات .



  آفة 
 أى نوع أو سلالة أو نمط حيوي من الكائنات النباتية أو الحيوانية أو أى عامل ممرض أو مؤذ للنباتات أو المنتجات النباتية .

 آفة حجرية

آفة لها أهميتها الاقتصادية المحتملة للمنطقة المهددة ولكنها لا توجد بعد فى هذه المنطقة أو توجد فيها ولكنها ليست منتشرة على نطاق واسع وتخضع للمكافحة الرسمية ويشار أليها في القائمة رقم ( 1 ) .
 
  آفة غير حجرية خاضعة للوائح
آفة غير حجرية التى يكون لوجودها فى النباتات المخصصة للزراعة تأثير على الاستخدام المنشود للنباتات مع وجود تأثيرات اقتصادية غير مقبولة ونتيجة لذلك تم إخضاعها للوائح ويشار إليهـا في القائمـة رقـم ( 2 ) .

  آفة خاضعة للوائح
آفة حجرية وأى آفة خاضعة للوائح غير خاضعة للحجر الزراعى.

مناطق التخزين
المكان الذى تُبقى أو تُحفظ فيه النباتات أو المنتجات النباتية أو الكائنات النافعة أو المواد الخاضعة للوائح .
 
  الكائنات النافعة
أى كائن بما فى ذلك الفطريات والبكتريا والفيروسات والكائنات أشباه الفيروسات واللافقريات والتى يتم إعلانها من قبل الوزير ككائنات نافعة للحياة النباتية أو الإنتاج الزراعى في البلد .

  الحاوية
الصندوق أو الحقيبة أو أى شئ يمكن وضع المنتجات النباتية به والتى يمكن أن تحمل آفات نباتية أثناء أو بعد النقل .

وسائل النقل
أى باخرة أو طائرة أو قطار أو مركبة أو عربة تجر باليد أو حاوية أو حيوان أو أى شئ ينقل النباتات أو المنتجات النباتية أو المواد الخاضعة للوائح او الآفات النباتية أو الكائنات النافعة أو التربة من مكان إلى آخر.

  المستورد

أى شخص طبيعى أو معنوى سواء مالك أو شاحن أو مشحون إليه أو وكيل أو وسيط أو أى شخص آخر يملك أو له الحق فى امتلاك أى من النباتات او المنتجات النباتية أو المواد الخاضعة للوائح أو الآفات النباتية أوالكائنات النافعةأوالتربةأوموادالتغليف تصل أوعلى وصول من بلد آخر.

  الحائز
مالك أو مستأجر الأرض الزراعية أو شاغلها وتشمل السائق ووسيلة النقل .

  مواد التغليف
أى مادة تستخدم للتغليف أو احتواء النباتات او المنتجات النباتية أو الكائنات النافعة أو التربة أو الآفات النباتية.

التربة
المادة المستخلصة جزئياً أو كليا من الطبقة العليا لقشرة الأرض والتى يمكن أن تغذى النبات .

  مسح
إجراء رسمى يجرى لتحديد خصائص تجمع للآفات أو لتحديد الأنواع التى تظهر فى منطقة ما .

  المراقبة
عملية رسمية لجمع وتسجيل البيانات عن وجود أو عدم وجود آفة عن طريق المسح أو الرصد أو أى إجراءات أخرى .

  شهادة صحة نباتية
شهادة مصممة على غرار الشهادات النموذجية للاتفاقية الدولية لوقاية النبات .

  معالجة
إجراء مرخص به رسمياً لقتل الآفات أو إزالتها أو تعقيمها .

  استئصال
تطبيق تدابير الصحة النباتية للتخلص من آفة فى منطقة ما .

  الأرض الزراعية
المزارع والحدائق والغابات والمراعى وأى مكان تُزرع به النباتات.

  الشحنة العابرة
أى شحنة تصل لبلد ووجهتها بلد آخر ولن يتم تقسيمها إلى وحدات اصغر أو يتم تغيير حاويتها بالبلد الأول .

اللوائح التنفيذية
القرارات الوزارية المتعلقة بالحجر الزراعى والتى يصدرها الوزير من وقت لآخر.
 
منطقة الحجر
منطقة توجد بها آفة خاضعة للحجر الزراعى يجرى داخلها مكافحة هذه الآفة رسمياً.
 
حجر ما بعد الدخول
الحجر المطبق على الشحنة بعد دخولها .

  تحليل مخاطر الآفات
عملية تقييم الأدلة الحيوية أو العملية و الاقتصادية الأخرى لتحديد ما إذا كانت آفة معينة تخضع للحجر الزراعى ولتحديد درجة تدابير الصحة النباتية التى ينبغى اتخاذها ضدها .

  تدابير الصحة النباتية
أى تشريعات أو لوائح أو إجراءات رسمية تستهدف منع دخول و/أو انتشار الآفات.

  احتواء
تطبيق تدابير الصحة النباتية في المنطقة المصابة وما حولها لمنع انتشار آفة .

 

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #17 في: 21:27 19/04/2009 »
تفويض الصلاحيات
المادة (3)

للوزير الحق فى تفويض أي من المسئولين الحكوميين اى من الصلاحيات التى يمنحها اياه هذا القانون ( النظام ) ، كما يراه مناسبًا (عدا الصلاحيات الخاصة بوضع اللوائح التنفيذية) .

 

الإدارة
المادة (4)

تتولى السلطة المختصة بكل دولة تطبيق هذا القانون ( النظام ) .

 

المادة (5)

تتولى السلطة المختصة المهام التالية:

1)  إعلان الآفات الحجرية والآفات غير الحجرية الخاضعة للوائح لتضمينها القائمتين (2،1) الموحدة لهذه الآفات تنشر كملاحق لهذا القانون ( النظام ) .

2)  منع دخول الآفات الحجرية من خارج الدولة من خلال تنظيم استيراد النباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح الصحة النباتية.

3)  تنظيم تصدير النباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح الصحة النباتية لاستيفاء متطلبات الدول المستوردة  وفق الاتفاقيات الدولية.

 4)  التوصية بتحديد أي موقع كمنطقة حجر.

 5)  منع انتقال الآفات الحجرية من بلد إلى أخر وانتشار داخل الدولة .

 6)  تطبيق إجراءات حجر ما بعد الدخول حسب الضرورة .

 7)  القيام بتحليل مخاطر الآفات.

 8)   إجراء مراجعات دورية بهدف تجانس تدابير الصحة النباتية.

 9)    القيام بعمليات المراقبة للآفات الموجودة في الدولة.

10)  التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المحلية الخاصة بوقاية النبات للاطلاع على المستجدات فى مجال الصحة النباتية.

11)  إعداد وتنظيم برامج تدريبية وندوات ومؤتمرات وورش عمل بشكل دوري لمراجعة وضع الآفات وإرشاد وتوعية المجتمع بأهمية الصحة النباتية من خلال وسائل الإعلام المختلفة .

12)  إعداد دليل إرشادى فيما يخص استيراد وتصدير النباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح سواء كان ذلك لأغراض التجارة أو البحث العلمي .

13)   التوصية بإنشاء مراكز الحجر الزراعي حسب الحاجة .

14)   الوفاء بالالتزامات الدولية الخاصة بالإبلاغ عن الآفات الزراعية .

15)   نشر المعلومات حول الآفات الخاضعة للوائح وكيفية منع دخولها وانتشارها والسيطرة عليها.

16)   القيام بأى أعمال أخرى  تسند إليها لتنفيذ أحكام هذا القانون (النظام ) .

 

المادة (6)


1)   تحدد السلطة المختصة مفتشين لتنفيذ هذا القانون ( النظام ).

2)  يكـون للمفتشين المعينين الصلاحيـات والمهـام والمسئوليـات التي ينص عليهـا هذا القانون (النظام).

 

المادة (7)


يتولى المفتش المهام والأعباء التالية :

1)   تفتيش الأرض الزراعية والنباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المخزنة أو العابرة، وذلك بغرض الإبلاغ عن وجود أو تفشى أو انتشار الآفات الخاضعة للوائح.

2)   تفتيش شحنات النباتات والمنتجات النباتية والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المستوردة أو المعدة للتصدير من الدولة.

3)   طلب معالجة شحنات النباتات والمنتجات النباتية والمواد الخاضعة للوائح المخصصة للاستيراد إلى الدولة أو التصدير منها، بما في ذلك الحاويات ومواد التغليف وأماكن التخزين ووسائل النقل.

4)   التأكد من التخلص الآمن من مخلفات كل من:

أ  ـ وسائل النقل القادمة إلى الدولة .

ب ـ مواقع معالجة أو غسل المنتجات النباتية المستوردة .

5)   إصدار شهادات الصحة النباتية .

6)   أي أعمال أخرى تسند إليه .

 

المادة (8)


1)  لأى مفتش يشتبه في أن أى حاوية، أو وسيلة نقل داخل الدولة تحتوي على آفة خاضعة للوائح، الحق في إيقاف هذه الحاوية أو وسيلة النقل بدون الحصول على تفويض بذلك ، وتفتيشها ومصادرتها ، والتحفظ على أى نباتات أو منتجات نباتية أو كائنات نافعة أو تربة أو أي شئ يمكن أن يكون مصاب أو يشتبه بإصابته بآفة خاضعة للوائح .

2)  تحرير محضر ضبط لصاحب العلاقة عن أى  شئ يتم التحفظ عليه أو مصادرته بموجب الفقرة (1) أعلاه ورفع تقرير رسمى إلى السلطة المختصة خلال الفترة الزمنية المحددة باللوائح التنفيذية .

3)  يحق للمفتش بعد اخذ موافقة من السلطة المختصة الأمر بمعالجة أو إعدام أو  التخلص من الشحنة أو أى شئ تم التحفظ عليه بالفقرة (1) إذا دعت الحاجة.

4)  فى حالة عدم موافقة صاحب الشحنة أو عدم تمكنه من القيام بإجراء المعالجة المذكورة بالفقرة (3)  يحق للسلطة المختصة إعدام الشحنة أو التخلص منها كما هو مذكور بالفقرة (1)

5)    يتحمل المالك كافة التكاليف والمسئوليات عن أى إجراء يتم اتخاذه.

6)   لا تتحمل الدولة أو الوزير أو المفتش أي مسئولية مقابل أي تلف أو خسارة جراء تنفيذ أحكام هذا القانون ( النظام ).

7)  يجب تطهير أي وسيلة نقل ابتدأت رحلتها أو مرت على مناطق تنتشر فيها آفة خاضعة للوائح إذا ما كانت وسيلة النقل هذه عرضة لإمكانية دخول وانتشار آفة حجرية.

 

المادة (9)

يمكن للمفتش أثناء ادائه للمهام والواجبات المناطة به بموجب هذا القانون ( النظام ) أن يستعين بسلطات الأمن والجمارك .

الاحتواء واستئصال الآفات

المادة (10)

1)  للوزير الحق في تفويض السلطة المختصة باتخاذ الإجراءات التالية وذلك في حالة الاشتباه بوجود آفة حجرية في الاراضي الزراعية أو في مواقع التخزين :

أ .  الدخول إلى هذه المواقع.

ب . تفتيش النباتات أو المنتجات النباتية أو الكائنات النافعة أو المواد الخاضعة للوائح ومواد التغليف وأماكن التخزين ووسائل النقل .

ج . اخذ العينات اللازمة .

2 ) للوزير أو من يمثله الحق  في حال الاشتباه بوجود آفة حجرية  في الأرض الزراعية أو في أي مكان آخر، القيام بالأتي :

أ .   إعلان منطقة حجر وأخطار المالك أو الساكن كتابيا و إذا ما لزم الأمر ملاك وسكان الأراضى والعقارات المجاورة باتخاذ الإجراءات التي يراها مناسبة في أراضيهم لاستئصال، أو احتواء، أو منع انتشار الآفة النباتية.

ب . منع أو الحد من حركة الأشخاص والحيوانات ووسائل النقل أو أى مادة من أو إلى منطقة الحجر.

3 ) إذا  لم ينفذ الحائز الإجراءات المبلغة له حسب الفقرة الفرعية ( 2 ـ أ ) أعلاه، أو تطلبت خطورة الموقف الإسراع في اتخاذ الإجراءات المناسبة، يحق للوزير أن يفوض من يراه مناسباً لدخول الموقع أو الأرض وتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في البلاغ.

   

المادة (11)


على الوزير إجراء مراجعة دورية لوضع أي من مناطق الحجر عند استيفاء أحد الشرطين الآتيين:

1)   أن الآفة التي استوجبت وضع المنطقة تحت الحجر لم تعد موجودة.

2)   إذا اتضح للوزير بأنه لم يعد ضرورياً الاستمرار فى وضع المنطقة المصابة كلياً أو جزئياً تحت الحجر.

ويتم إخطار جميع ملاك وسكان المناطق المتأثرة برفع الحجر.

 

المادة (12)

عند تسرب أي آفة حجرية إلى داخل أراضى إحدى الدول، يقوم الوزير أو السلطة المختصة باتخاذ التدابير اللازمة لاستئصالها ومنع انتشارها إلى مناطق أخرى مهددة وابلاغ الأمانة العامة باتخاذ هذه التدابير وكذلك في حالة رفعها .

 

المادة (13)

1)   في الحالات التي تنشأ فيها مشكلات طارئة أو غير متوقعة قد تهدد صحة النبات بشكل كبير، فيمكن للوزير اتخاذ إجراءات فورية للحد من التهديد أو القضاء عليه.

2)    على الوزير ومباشرة بعد انتهاء التهديد أو الحد منه تعديل أو إبطال الإجراءات المتخذة بموجب الفقرة (1) أعلاه .

 

المادة (14)

1)   على كل شخص يدخل الدولة وبصحبته مواد خاضعة للوائح الإفصاح عنها إلى موظفي الجمارك في نقطة الدخول وعلي موظفي الجمارك التحفظ على هذه المواد عند الضرورة.

2)    على أي موظف جمارك يتم إبلاغه أو ينمى إلى علمه وصول مواد خاضعة للوائح، إبلاغ المفتش .

3)   لا يمكن الإفراج عن أي من المواد الخاضعة للوائح التي تم التحفظ عليها بموجب الفقرة (1) أعلاه إلا بموافقة السلطة المختصة.

 

الاستيراد والتصدير
المادة (15)

1)  لا يسمح لأى شحنة بدخول الدولة إلا بموجب ترخيص استيراد و شهادة صحية نباتيه صادرة من السلطة المختصة في البلد المصدر.

2)  للسلطة المختصة الحق في تحديد شروط شهادة الصحة النباتية التي ينبغي استيفائها قبل مغادرة الشحنة للبلد المصدر.

3)  للسلطة المختصة الحق في إلغاء هذه الاشتراطات لبعض المواد بناءا على مستوى المخاطرة المصاحب لهذه المواد.

 

المادة (16)

يجب أن تكون ارساليات نحل العسل المستوردة مصحوبة بشهادة صحية مصدقة من الجهات المختصة بالمورد الاصلي للارسالية تثبت خلوها من جميع آفات النحل .

 

المادة (17)


يجب على المستوردين الإفصاح عن جميع النباتات والمنتجات النباتية والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح للتفتيش فور وصولها إلى نقطة الدخول.

 

المادة (18)

1)   تخضع النباتات والمنتجات النباتية والمواد الخاضعة للوائح والكائنات النافعة المستوردة للتفتيش من قبل مفتش في نقطة الدخول، أو في الوجهة النهائية للحاوية أو أي جهة تحددها السلطة المختصة شريطة أن تكون الحاوية محكمه الإغلاق ومعنونة بالشكل الذى توضحه اللائحة التنفيذية.

2)   فيما عدا الحالات التى لها تشريعات أخرى، يتم التفتيش المنصوص علية في الفقرة (1) أعلاه أثناء ساعات العمل الرسمي فيما عدا الحالات التي تكون فيها الشحنة عابرة أو من المواد سريعة التلف، حيث يمكن بناء على طلب من المستورد أن يقوم المفتش بتفتيش الشحنة في أي وقت بعد تحصيل رسوم إضافية تحددها اللائحة التنفيذية.

3)   إذا ما اتضح من خلال التفتيش وفق الفقرتين (1) و(2) أعلاه أن المواد المستوردة تمثل تهديدا بإدخال وانتشار آفة زراعية، أو لم تستوفي متطلبات هذا القانون ( النظام )، فيمكن أن تطلب السلطة المختصة من خلال إخطار كتابي إلى المستورد أن تخضع المواد خلال أسبوع إلى أحد الإجراءات الآتية:

أ  ـ  المعالجة الضرورية لإزالة المخاطر .

ب ـ إعادة المواد المستوردة إلى مصدرها أو أي بلد آخر .

ج  ـ إعدام المواد المستوردة بالطريقة المنصوص عليها في الإخطار .

4)   للسلطة المختصة أن تتجاوز الأخطار المنصوص عليها في الفقرة (3) أعلاه إذا ما كان من الضروري إعدام المواد المستوردة على وجه السرعة أو كان تقديم الإخطار غير عملي .

5)   إذا لم يكن من الممكن إعادة المواد المستوردة إلى مصدرها أو تصديرها إلى أي بلد آخر، أو لم يوافق المستورد على هذا الإجراء أو على المعالجة فيحق للسلطة المختصة إعدام المواد المستوردة.

6)   يتحمل المستورد جميع التكاليف والمسئوليات الناشئة عن تنفيذ هذه المادة بما فيها تكاليف التفريغ والتحميل والنقل إلى نقطة الدخول وتكاليف إعادة التصدير أو المعالجة أو الإعدام.

7)   لا تتحمل الدولة أو الوزير أو السلطة المختصة أو المفتش أي مسئولية مقابل أي تلف أو خسارة جراء حجز أوإعدام المواد المستوردة المخالفة لأحكام هذا القانون (النظام) .

 

المادة(19)


1)    تحدد اللوائح التنفيذية تكاليف معالجة الشحنات.

2)   في حال عدم توفر وسائل معالجة الشحنات في نقاط الدخول فعلي المستورد وعلى نفقته وبإشراف من السلطة المختصة نقل شحنته إلى اقرب نقطة دخول تتوفر بها وسائل المعالجة اللازمة.

 

المادة (20)


يحظر دخول الرمل أو التربة أو الأسمدة العضوية غير المعالجة وغير المعقمة.

 

المادة (21)


يحق للوزير أن:

1)   يحدد بعض المواقع كمراكز حجر حيث يمكن وضع النباتات والمنتجات النباتية والكائنات النافعة تحت المراقبة ، والبحث، والتفتيش، والاختبار، والتحفظ، وإعادة الشحن، والإعدام.

2)   إبقاء النباتات أو المنتجات النباتية أو الكائنات النافعة في أي مركز حجر أو أى موقع محدد بشكل رسمي بإشراف مسئولين من السلطة المختصة وذلك للفترة التي يراها مناسبة.

 

المادة (22)


        لحماية الموارد النباتية و/أو البيئة في الدولة ودون الإخلال بمواد هذا القانون (النظام) ، فيحق للوزير:

1)   منع أو الحد من استيراد،  أو بيع، أو  زراعة،أو إكثار، أو نقل أي من النباتات أو المنتجات النباتية أو الآفات النباتية أو الكائنات النافعة أو التربة أو أي من الأشياء التي يمكن أن تحتوى على آفة زراعية أو تساعد فى انتشارها.

2)   السماح باستيراد نباتات أو منتجات نباتية أو آفات نباتية أو كائنات نافعة أو أشياء أخرى لأغراض البحث العلمي والتجارب وفق ما يراه الوزير مناسبا من شروط للمحافظة على الصحة العامة والزراعة والبيئة في الدولة.



المادة (23)


المواد الموجودة بصفة مؤقتة في البلاد بما في ذلك وجودها في المياه الإقليمية والممنوع أو المقيد استيرادها بموجب هذا القانون (النظام) تخضع للوائح التنفيذية لهذا القانون ( النظام ) بالكيفية التي يراها الوزير مناسبة لتحقيق أهداف هذا القانون (النظام).

 

المادة (24)

يجوز إعفاء النباتات والمنتجات النباتية المستوردة إذا كانت بصحبة مسافر وليست معدة للزراعة أو التكاثر من الشهادة الصحية النباتية ويجب إخضاعها للتفتيش.

 

المادة (25)

1)     يجب أن تكون الشحنة العابرة مصحوبة بشهادة صحية نباتية .

2)    تخضع الشحنة العابرة إذا تبين احتوائها على آفة تهدد الأراضي الزراعية لكل مواد هذا القانون (النظام).

3)   إذا ما وجد أن شحنة عابرة تهدد بإدخال وانتشار آفة زراعية فيمكن للمفتش أن يطلب من المستورد وعلى نفقته الخاصة بتغليف الشحنة بحيث تمنع تسرب الآفة أثناء عبورها للحدود.

4)   لا يجوز أن تبقى الإرسالية في المنفذ أكثر من ثلاثة أيام وللسلطة المختصة تمديد هذه المدة إذا اقتضت الضرورة ذلك وفي جميع الأحوال يجب مغادرة الإرسالية العابرة أراضى الدولة عن الطريق المحدد لنقل الإرسالية خلال اسبوع من تاريخ دخولها.

5)   لا يجوز فتح أو تغيير العبوات الخاصة بالمواد العابرة أو إعادة تعبئتها خلال عبورها لأراضي الدولة.

 

المادة (26)

على كل جهة ترغب في تصدير أو إعادة تصدير شحنة مستوفية لمتطلبات البلد المستورد تقديم طلب بذلك إلى السلطة المختصة للحصول على شهادة صحية نياتية .

 

المادة (27)


1)    يجب أن توضع الشحنة المصدرة بشكل محكم في مواد التغليف للتصدير النهائي .

2)    يتحمل المصدر تكاليف التفتيش الخاص بالتصدير.

3)    لا يجوز للمصدر فتح الطرود المعدة للتصدير أو أجزاء منها بعد الموافقة على تصديرها.

 

المادة (28)

1)    يجب تصدير الشحنة خلال أسبوع من تاريخ إصدار الشهادة الصحية النباتية .

2)    يحق للمفتش تمديد الفترة المشار إليها في الفقرة (1) أعلاه حسب نوع الشحنة، وظروف التخزين ومتطلبات النقل.

 

المادة (29)

يعتبر كل من قام بالأعمال التالية مخالفا لأحكام هذا القانون (النظام) سواء قام بها بنفسه  أو بشكل غير مباشر من خلال موظف أو وكيل:

1)   زراعة أو امتلاك أو بيع أو العرض للبيع أو نقل أو التوزيع بأى شكل من الأشكال النباتات أو المنتجات النباتية أو الآفات النباتية أو التربة أو الكائنات النافعة أو أي شي يعرف تم استيراده للدولة بما يتعارض مع أحكام هذا القانون (النظام) .

2)   التعدي على أو مقاومة أو تهديد أو الاعتراض بشكل متعمد أعمال مفتش يمارس مهام قانونية بموجب أحكام هذا القانون (النظام) .

3)   عدم الإفصاح عن النباتات والمنتجات النباتية المستوردة والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المستوردة للتفتيش في نقطة الدخول خلال الفترة المحددة .

4)   عدم الالتزام بأى أجراء نص عليه هذا القانون (النظام) .

5)   عدم السماح بالتفتيش المنصوص علية بموجب أحكام هذا القانون (النظام) .

6)   إعطاء معلومات مضلله بشكل متعمد أو مستهتر للحصول على مستندات بموجب هذا القانون (النظام).

7)   تعديل أو تزوير أو تبديل أو تدمير أي من الوثائق الصادرة بموجب أحكام هذا القانون (النظام).

8)   مخالفة أحكام هذا القانون (النظام).

 

المادة (30)

1)  يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون (النظام).

2)  يترك لكل دولة تحديد العقوبات والغرامات اللازمة لمن يخالف هذا القانون (النظام) أو أى من لوائحه التنفيذية.

 

أحكام عامة
المادة (31)

1-   للوزير إصدار اللوائح التنفيذية لهذا القانون (النظام) أو تعديلها بما يراه ضرورياً للمصلحة العامة وفق المعايير والاشتراطات التى حددتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات واتفاق منظمة التجارة العالمية الخاص بالصحة والصحة النباتية.

2-   تُخطر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية باللوائح التنفيذية التى تصدر أو أى تعديل عليها.

 

المادة (32)

يجوز للمتضرر من أحكام هذا القانون (النظام) التظلم للوزير المختص وفقاً للوائح التنفيذية.
 

المادة (33)


أى تعديل على هذا القانون (النظام) يجب أن يكون متوافق مع الاشتراطات والمعايير التى حددتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات واتفاق منظمة التجارة العالمية الخاص بالصحة والصحة النباتية على ان لا يكون التعديل نافذاً إلا بعد اعتماده من المجلس الأعلى ويتم إبلاغه للأطراف ذات العلاقة.

 

المادة (34)


يعرف هذا القانون (النظام) باسم قانون (نظام) الحجر الزراعي ويعمل به بشكل إلزامى بعد ستة اشهر من إقراره من قبل المجلس الأعلى.

 


 

غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5786
رد: موسوعة عن الحجر الزراعي
« رد #18 في: 16:37 01/05/2009 »
   العراق: وقاية المزروعات تطالب باعادة النظر بقانون الحجر
   
  مصدره جريدة الصباح


بغداد - مصطفى مجيد
طالبت الهيئة العامة لوقاية المزروعات في وزارة الزراعة الجهات المختصة باعادة النظر في قانون الحجر الزراعي رقم 17 لسنة 1966 وتعليماته النافذة واصفة اياه بانه لا يتلاءم مع مستجدات الوضع الذي تعيش فيه البلاد وذلك بادخال وحذف بعض الفقرات الواردة فيه.
وبين مدير قسم الحجر الزراعي في الهيئة المهندس باسم مصطفى خليل في تصريح خاص لـ(الصباح) ان القانون رقم 17 لسنة 1966 وتعليماته النافذة والخاص بالحجر الزراعي في العراق لم يعد يتلاءم مع واقع الحال المفروض في العراق وخاصة بعد سقوط النظام وما تبعه من دخول منتجات وفواكه من مناشئ شتى حملت بعضها مخاطر جسيمة ناتجة عن دخول آفات زراعية لم تكن معروفة سببت وتسبب خسائر جسيمة بالقطاع الزراعي في العراق اسوة بما حصل مع الفايروس الذي تحتويه ثمرة جوز الهند وما تسببه من خسائر فادحة طالت غابات النخيل المبتلاة اصلا بالدوباس والحميرة.. مشيرا الى اهمية تفعيل فقرات وبنود القانون المذكور ورفده بالمستجدات وحذف الفقرات التي كانت غائبة وبما يخرج القانون بالصورة التي انشئ من اجلها وهو حماية البيئة والزراعة العراقية سالمة من اية آفات او اوبئة تفتك به.
ولفت الانتباه الى ان قائمة النباتات والمنتجات الزراعية الممنوع ادخالها للعراق والبالغ عددها 23 مادة لا تعمل بها المنافذ الحدودية لاسباب شتى فضلا عن ادخال الاف الاطنان من المنتجات الزراعية وخاصة الفواكه من المنافذ الحدودية غير النظامية كمنفذ(برويز خان) دون اخضاعها لضوابط الفحص والتقييس وما يتبع ذلك من منع او اتلاف لها.. مطالبا الجهات المختصة في وزارة الداخلية بايلاء الامر الاهمية التي يستحقها من خلال تفعيل دور الرقابة التي يضطلع بها قسم الوقاية التابع للهيئة لكل منفذ حدودي في العراق.   
 

 


 

Hämta Adobe Flash Player