Menu

المحرر موضوع: أحتفالات أحد السعانين تستعيد بريقها ببغداد وإنطلاقة رائعة لأسبوع القيامة  (زيارة 9979 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل fadi aliraq

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 130
أحتفالات أحد السعانين تستعيد بريقها ببغداد
وإنطلاقة رائعة لأسبوع القيامة


عنكاوا كوم – بغداد – فادي كمال يوسف

منذ التغير الذي حصل في العراق في العالم 2003 لم تشهد العاصمة بغداد , أحتفالات طبيعية بأسبوع القيامة، مثلما شهدته العام الجاري.
ومعلوم ان الاسبوع يبدا باحد السعانين و ينتهي بأثنين القيامة. ففي كل عام كانت الاحتفالات تقتصر على مراسيم بسيطة لا تشهد حضورا كثيفا بسبب الاوضاع الامنية السيئة لكن هذا العام أحتفلت كنائس العاصمة بغداد باحد السعانين بشكل طبيعي الى حد كبير , و بحضور جمهور يختلف عن السنوات السابقة.

  " عنكاوا كوم " زارت ثلاث كنائس وسط العاصمة بغداد , و حضرت جانبا من مراسيم الأحتفال .

كنيسة العائلة المقدسة – قلوب يملؤها الحب والامل

كانت محطتنا الأولى في كنيسة العائلة المقدسة \ منطقة البتاوين , حيث قلوب مؤمنيها يملؤها فيض من الحب و كثير من الامل بمستقبل مشرق .
الأب صلاح خدور تحدث لنا قائلا : "ان الأحتفالات هذا العام شهدت نقلة نوعية الى الأمام , فنحن نحتفل بشكل طبيعي و بدون خوف, والكنيسة كما تراها ممتلئة , و قد تدرب الشباب و الشابات خلال فترة طويلة على الحان السعانين , و اليوم تصدح حناجرهم بأستقبال المسيح بأغصان الزيتون و سعف النخيل , مراسيم هذة السنة مميزة , نتمنى ان يعم السلام بلدنا الحبيب , و نحتفل و أياكم بقيامة مجيدة و بامن و سلام ".
احد شباب الكنيسة قال لعنكاوا كوم : " نشكر موقعكم على هذه الألتفاتة الجميلة , بنقل أخبار شعبنا في بغداد والعالم , و نحن من المتابعين لعنكاوا كوم وفي الحقيقة اصبنا بأدمان عليها , فلا يمر يوم دون أن نتصفح الموقع، حيث نجد فيه اخر اخبار اهلنا و شعبنا في العراق و العالم , نتمنى لكم التطور الدائم ..., واليوم نحن نحتفل بهذه الذكرى المقدسة " احد السعانين " التي تمثل دخول السيد المسيح الى اورشليم , واستقبال الشعب له و هم يرتلون أوشعنا أوشعنا لأبن داود , و هذا العيد هو المدخل الى اسبوع القيامة المقدس ".
 





كنيسة مار يوسف خربندة – تنظيم رائع

توجهنا الى منطقة الكرادة حيث كاتدرائية القديس يوسف " خربندة " و هناك ايضا كان الحضور كبيرا ومميزا , التقطنا عدد من الصور التي مثلت الاحتفال الكبير , ما لفت انتباهنا في كاتدرائية القديس يوسف هو التظيم الدقيق و المتميز , حيث تولى عدد من الشابات و الشبان السيطرة على كل كبيرة و صغيرة في الكنيسة , و توفير كل ما يحتاجه المؤمنين بسهولة , كما كان تنظيم الفعاليات المصاحبة للاحتفال دقيقا جدا.
 تحدثنا مع أحد الشباب من لجنة الكنيسة فقال: " ان الأحتفال هذا العام متميز عن كل الأعوام التي مضت بحضور المؤمنين , و تفاعلهم الملحوظ و المتميز مع الحدث , احد السعانين له اهمية خاصة في كنيستنا الشرقية، وهو من الاحتفالات الهامة , خاصة بالنسبة للأطفال الذين نشهد لهم دوراً اساسياً في احتفالات السعانين حيث يؤدون التراتيل الخاصة بهذا اليوم، رغم ان احتفالهم يجري في يوم يسبق الاحد , للحفاظ على النظام داخل الكنيسة , و اليوم الاحد تتولى جوقة الكنيسة المراسيم الاحتفالية و التراتيل الخاصة بهذا اليوم . أما بخصوص التنظيم فكما ترى يقوم عدد من شباب و شابات الكنيسة , بالاشراف على الحفل و بشكل منظم , لخدمة المؤمنين و لمساعدتهم لاتمام مراسيم الاحتفال . و بدورنا نشكر الاب سعد سيروب , و الاب البير لتسهيلهم مهمتنا".


كنيسة مريم العذراء – احتفال جماهيري

محطتنا الاخيرة كانت كنيسة مريم العذراء – سيدتنا للقلب الأقدس , حيث أحتفل بالقداس الالهي سيادة المطران مار شليمون وردوني المعاون البطريكي الكلداني , حيث كان حضور المؤمنين كبيرا جدا في الكنيسة , و جرت المراسيم بشكل منظبط . فأبتدا الاحتفال " بزياح "  تقدمهم حامل الصليب , و عدد من الشمامسة الصغار , و جوقة الكنيسة والشمامسة وسيادة المطران , ليدخلوا الكنيسة و هم يرتلون تراتيل احد السعانين .
 أستمر القداس لأكثر من ساعتين، وخرج المؤمنين بعدها الى باحة الكنيسة حيث تبادلوا التهاني ، فكان لنا عدد من اللقاءات مع مجموعة من الشباب:


صفاء نمرود  18 عاما \ طالب اعدادية  يعتبر ان هذا العيد  " جيد الى حد ما , واتمنى ان نحتفل بشكل اكثر تميزاً فيه , رغم ان هذه السنة افضل من السنوات السابقة الا ان الوضع ما زال مربكاً".
يضيف صفاء القول ان الهجرة نخرت في جسدنا المسيحي في بغداد , فالكثير من العوائل هاجرت , و نتمنى عودة من هم في سوريا والاردن الى ارض الوطن , خاصة بعد التحسن الامني الملحوظ .

 في هذه السنة كان كل شيء مختلف فقد شهدت الكنيسة العديد من النشاطات مثل التعليم المسيحي لكل الأعمار، واعادة افتتاح معهد التثقيف المسيحي، والسفرات الاجتماعية , التي عادت بقوة بعد ان كانت متوقفة لسنوات عديدة بعد التغيير , مؤشرات ايجابية نتمنى ان تستمر .



لهيب الاسعار يقتل فرحة العيد




أما سامر  22 عاما حاصل على  دبلوم ادارة  يقول " إنه رغم الوضع الامني الجيد , و مقدرة المسيحيين على الاحتفال بالاعياد بلا خوف و رهبة من المجهول , الا ان الارتفاع الجنوني في الاسعار يكاد يقتل فرحة العيد خاصة في هذا العيد. كل شيء يرتفع بشكل جنوني , كذلك تميز هذا العيد بالكثير من الحفلات التي تقام هنا و هناك , و هذا مؤشر جيد الحقيقة على عودة الحياة الى طبيعتها , شبابنا اليوم عملوا بجد كبير لنخرج باحتفال مميز و هذا ما حدث فعلا , نشكر جميع من ساهم في انجاح هذا اليوم و تحياتنا لعنكاوا كوم" .




أما فاتن ميخائيل ترى " للعيد معنى كبير قد لا نجده في الاحتفالات والمناسبات , ربما كانت الاعياد في السنوات السابقة مؤلمة , لكنها زرعت فينا الامل و عدم اليأس , و الثقة بارادة الله , لا اجد ان السنوات السابقة سنوات يأس ابداً , بل سنوات علمتنا الكثير و اعطتنا الكثير , ربما جعلتنا نشعر بحقيقة القيامة و معنى القيامة الروحي لا المادي , اتمنى ان يكون هذا العيد عيد حب و خير لكل العراقيين , و شكرا لكم عنكاوا كوم:" .



لقاؤنا الأخير كان مع الشاب فراس نعمت 30 عاما \ بكالوريوس تربية رياضيات، قال لعنكاوا كوم : " بداية أهنئ اقاربي بهذه المناسبة العزيزة و خاصة شقيقتي داليا و زوجها العزيزين , و كل اعزائنا و اصدقائنا في دول العالم , تحياتي الحارة لكم عنكاوا كوم , و امنياتي لكم بالتطور الدائم , التفاتة جيدة اخ فادي بنقل صور من احتفالات عيد السعانين اتمنى ان تصل الى كل ابناء شعبنا , فبغداد اليوم ليست بغداد الامس , نتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت الى  ابنائنا , نتمنى العودة السريعة للحياة في بغداد افضل مما كانت في السابق , و نتمى ان ننقل احتفالاتنا من داخل كنائسنا الى كرنفالات كبيرة وضخمة , كما اهنئ ابناء شعبنا بأحتفالات اكيتو و راس السنة البابلية الاشورية , و شكرا لكم مرة اخرى عنكاوا كوم ".
و نحن بدورنا نوجه شكرنا الجزيل الى كل من ساهم في هذا الريبورتاج و نتمنى اعياد قيامة مميزة و سعيدة للجميع .

غير متصل noonta

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 635
  • الجنس: أنثى
  • يا رب لا نطلب منك الكثير يكفي أن نقول لتكن مشيئتك
                            أوشعنا في الأعالي أوشعنا لأبن داؤد أوشعنا الأتي بأسم الرب
                                   


نحتفل نحنو المسيحيون في أحد الشعانين، بذكرى دخول المسيح إلى أورشليم. وقد اعتاد الناس في بعض البلدان أن يحتفلوا بهذه الذكرى بطرق تقليدية مختلفة. يذهب البعض إلى الكنائس برفقة أولادهم ويحملون الشموع المزيّنة بالزنابق والورود، كما يحمل البعض الآخر سعف النخل وأغصان الزيتون، ويسيرون مع  المؤمنين هاتفين: "أوشعنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب أوشعنا في الأعالي" (متى9:21).
 
إن هذا العيد هو عيد دخول المسيح الإله الذي ظهر بالجسد إلى أورشليم. فقد جاء المسيح من الله معلماً وكارزاً. كان كاهناً ونبياً وملكاً. دعا الناس إلى التوبة والخلاص. علّمهم المحبة، محبة الله ومحبة القريب. أحبهم، عطف عليهم وساعدهم, فرح مع الفرحين، وتألم مع المتألمين. عمل العجائب، فأشبع الجياع وسقى العطاش، شفى المرضى وأقام الموتى. ولكن جوهر رسالته كان الخلاص والفداء، فآمن الكثيرون به وبرسالته ولكن البعض الآخر لم يؤمن. وأراد الكثيرون أن ينصبوه ملكاً عليهم، لكي يمنحهم القوة والغلبة على أعدائهم. ولكن المسيح أفهمهم أن مملكته ليس مملكة أرضية بل سماوية.

                           وأذا كنا نريد السير خلف يسوع المسيح في السعانين
                                 لنقف كلنا بفرح وأبتهاج ونطلب بثقة قائلين
     
 يا رب،  بارك جميع المطارنة، وكافة الأساقفة والأباء الكهنة والشمامسة ، والى كل المسيحين المؤمنين

يا رب ،من أجل ان يكون أحتفالنا بالسعانين بركة نعمة وخير وسلام في العراق والعالم أجمع

يا رب ، من أجل أن نعيش القيم السامية التي تبرزها السعانين وننمو أنسانيا و روحيا وأجتماعيا يا رب باركنا

                                          كل عام وجميع الكنائس بألف خير
                                     ابنتكم : من الكنيسة الشرقية القديمة
                                              NOONTA / JORDAN
††† رأس الحكمة مخافة ألله †††

غير متصل حسين العارضي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 106
كل عــــــــــــام واهلي واحبـــــابي المسيحين بــــــألف خير وبركة وأمن وامان على الجميع في بلدهم و وسط اهلهم

غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
مبروك لكم احتفالاتكم وابتهاجاتكم باحد السعانين في بغداد التي تزهو بجمالها بوجودكم
وكل عام وانتم بامان وسلام

غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4478

 مبروك لاهلنا في بغداد والعراق بمناسبة احتفالهم

 بالسعانين ـ دخول المسيح الى اورشليم واستقباله

 باغصان الزيتون وسعف النخيل وهم يهتفون وينادون

 اوشعنا في الاعالي اوشعنا لابن داؤد ـ مبارك الاتي

  باسم الرب ـ اوشعنا في الاعالي  .

 الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت  ـ المانيا

غير متصل waadleon

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
انشاء الله عيد قيامه سيدنا المسيح يكون خير و فرح لجميع العراقين.

وعد الهربولي

باريس

غير متصل Jihan Jazrawi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3758
  • الجنس: أنثى
شعب المسيحي بهذا اليوم مسرور..
من رغم ظروف بلدنا العراق العزيز و لكن من كل الظروف الصعاب ولكن نحن مستمرين بنشر كلمة يسوع و الاحتفال باحلى حدث لنا نحن المسيحين هو القيامة ربنا يسوع المسيح من بين الاموات ونحن شهود ..فبوركت كل الجهود التي بذلت من اجل اعداد هذا الاحتفال العظيم و اطلب من الرب يسوع وبحق قيامته من بين الاموات ان يعم  السلام و الامن والخير لكل العراقيين و يعم السلام عليهم حتى يقدروا يعيشوا بامن في بلدهم العراق ,,
شكرا اخ العزيز فادي على هذه التغطية الخاصة بالاحتفال بعيد السعانين و مع هذا التقرير..اعطيت الى الناس في الخارج فرصة لمشاهده الكنائس و الناس الطيبين ..مشكور اخي و الرب يكون معك دائما
فعلا ذكرتني بايام العيد السعانين و القاء مع الاهل و الاصدقاء..ليس مثل هنا ..

تحياتي
جيهان الجزراوي
هولنده
[/color][/size][/color]
الطريق الوحيد للخلاص هو عن طريق الرب يسوع المسيح ملك هذا الكون كله

غير متصل andy sarkis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 285
مبروك لكم احتفالاتكم وابتهاجاتكم باحد السعانين في بغداد وكل عام وانتم بامان وسلام

غير متصل mazino

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 33
              مبروك لاهلنا في بغداد والعراق بمناسبة احتفالهم                                 
                            
           انشاء الله عيد قيامه سيدنا المسيح يكون خير و فرح لجميع العراقين                
                      


                                
                                                          مازن متي       كندا  
                                              
                                                          
                                                              

غير متصل manal arteen

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • الجنس: أنثى
عيد القيامه المجيد لكل مسيحي العالم وخاصه لمسيحي العراق الله يحفظهم ويرعاهم وانشالله نرئ السعاده في وجوههم دائما

غير متصل zaraga01

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1403

قام المسيح...حقا قام...

مسرورين بفرحكم ومبهورين باحتفالكم ونطلب من الرب ان يدوم الفرح والسلام وان تنعمون بالطمانينة ، عيدكم مبارك وايامكم سعيدة على الدوام.


غير متصل maryamat

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 523
  • الجنس: أنثى
  • ان كان أحد لا يولد من فوق لايقدر ان يرى ملكوت الله
المسيح قام ...حقاً قام

يا ملكُ ادخل راكباً            فالجمعُ يشدو حولكا

ويفرشُ السعوفَ والــ        أثوابَ مـوطـئـاً لـكــا

فرحتنا لا توصف ونحن نراكم تحتفلون بأحد الشعانين بعد انقطاع طويل .نصلي ونطلب من الرب ان يحفظكم ويحميكم يحمي كنائسنا ويبعد الشر عنها وعنكم و ان نراكم هكذا تحتفلون بالمناسبات الدينية في امان وسلام

عيد سعيد والرب يبارككم .ويكون معكم دائما.
 الخير والمحبة والامان لجميع العراقيين الذين ينشدون للسلام والمحبة

ألسـنين تـتـرك اثـارهـا عـلى ألوجـه
     أما الأيـمـان فـيـجـدد شـبـاب الـقـلـب

غير متصل georges.boutani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
عيد سعيد لشعبنا ألمسيحي في ألعراق ألمتألم وقيامة مجيدة تنعاد
على شعبنا ألعراقي أجمع بألافراح وألسعادة وألامان وأن تعاد
ألإخوة ألعراقية ألصادقة إلى أبناء هذا ألشعب ألمتألم ونصلي
من أجل ألعراق دوما وليحفظكم ألله
 جورج يوسف ألبوتاني
 فرنسا ليون

غير متصل jacob barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 450
عيد سعيد وانشاءالله تكون ايامكم كلها اعيادا والنجاح يكون حليفكم دائما

غير متصل jozef_r_89

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 585
  • الجنس: ذكر
عيد سعيد وانشاءالله تكون ايامكم كلها اعيادا والنجاح يكون حليفكم دائما

المسيح نور العالم

غير متصل nathierjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا لايسعني الا ان اقدم اجمل التبريكات على هذا اليوم الجميل  وهو يوم السعانين واهنئ الشعب المسييحي في العالم والمسيحيين في العراق بصورة خاصة وايظا اقول لشهداء المسيح طوبا لكم لان مكانك الابدية بسم سيدنا وفادينى (المسيح )لة كل المجد ولكم فسيح جناتة وللاحياء
ان يحفظكم الرب من اي مكروة وياخذكم الى بر الامان وهو الحكم الذاتي ولا غيرة المنقذ الوحيد لكم فيجب ان يكون صوتكم عالي بمطالبتكم في حقكم اي ارض تاويكم وتجمعكم كما هو حال الاخوة الاكراد  وان بقائكم صامتين يعني نهايتكم وهذا شي غير مقبول واناشدجميع ساساتنا في العراق يجب يرفعو اصواتهم ويطالبون بحقهم وحق شعبهم المظلوم الذي عانى ما عانى من ويلات ومصائب واقول يكفي هذا السكوت والتفكير بجدية من الحفا ظ على المتبقي من شعبنى الشجاع المؤمن بقضيتة القومية الوطنية ولكم كل التوفيق

اخوكم   نظير سالم جوكا الالقوشي     
من   هولندا

غير متصل revan r

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3331
  • الجنس: ذكر
 المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة

عيد سعانين مبروك علينا جميعا وفي العراق المسرة بعون الله وجميع الشعب المسيحي بالف خير

متصل shamasha78

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 331
  • الجنس: ذكر
  • الرب راعيَّ فلا يَعوزُني شَيءْ
ܩܕܝܫ .... ܩܕܝܫ .... ܩܕܝܫ ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܚܝܠܬܢܐ ܕܡܠܝܢ ܫܡܝܐ ܘܐܪܥܐ ܡܢ ܬܫܒܚܬܗ ܘܡܢ ܟܝܢ ܐܝܬܘܬܗ ܘܡܢ ܗܕܪܐ ܕܙܝܘܐ ܡܫܒܚܐ ܐܘܫܥܢܐ ܒܡܪܘܡܐ .... ܐܘܫܥܢܐ ܠܒܪܗ ܕܕܘܝܕ ܒܪܟ ܕܐܬܐ ܘܐܬܗ ܒܫܡܗ ܕܡܪܝܐ ܐܘܫܥܢܐ ܒܡܪܘܡܐ.

وكانت الجموع التي تقدمت يسوع والتي مشت خلفه تهتف قائلة " أوصانا لابن داود! مبارك الآتي باسم الرب! اوصانا في الأعالي". متى (21: 9)

إلى كل أهلنا في العراق العظيم....
إلى كل كنائسنا في العراق العظيم...
أطلب من الرب والملك يسوع المسيح بيوم دخوله الظافر إلى أورشليم أن يعود عليكم عيد "اوشاعنيه - السعانين" بكل الفرح والخير والبهجة والسرور. وأن تحتفلوا بيوم قيامته أحلى وأجمل إحتفال مثلما كنا نحتفل في الأيام السابقة بمناسباتنا الدينية العظيمة.

أطلب من الرب وإبنه المخلص يسوع المسيح له المجد أن تكون هذه الأيام أيام خير وسلام ومحبة لبلدي الحبيب العراق ولإبنائه الطيبين العراقيين الأصلاء ويعم الأمن والإستقرار لهذا البلد العظيم.
وأطلب من الرب أن يحمي جميع كنائسنا وأبناء شعبنا بكل أطيافهم من كل شر ومكروه.. آمييييين

عيد السعانين مبارك عليكم
وقيامة سعيدة ومباركة للجميع
قام المسيح ... حقاً قام


ܝܐ ܒܗܪܐ ܒܙܒ݂ܢܐ ܕܚܫܟܢܘܬܐ
ܐܝ݂ܙܓܕܐ ܒܪܝ݂ܟ݂ܐ
ܡܪܝ ܕܢܚܐ

غير متصل walid sulaka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
كل عام وشعبنا الكلداني  الاشوري بالف خير ونتمنى حياة سعيده وفرح دائم انشاء الله     

وليد ورده/فرنسا

غير متصل Odisho Youkhana

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10214
  • الجنس: ذكر
  • God, have mercy on me , a sinner
عيد القيامة المجيدة مبارك عليكم ياأحبــــه

كل عام وأنتــــــم بخيـــــر

الشماس اوديشو الشماس يوخنا

 may l never boast except in the cross of our Lord jesus chrit

غير متصل شابرتا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1803
  • الجنس: أنثى
  • الرب راعي فلا يعوزني شيء
بسم الاب والابن والروح والقدس
 بمناسبه عيد السعانين الف والف مبروك ونطلب من الرب ان يدوم الفرح والسلام على المسيحين  وفي العراق المسرة بعون الله
وعيد سعيد وكل عام وانتم بالف بالف خير

غير متصل سماح شبلا

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
تغمرنا الفرحة أكيدة برؤية شعبنا المسيحي بممارسة نشاطاته الدينة والعودة الى حياته الطبيعية بعد شوط طويل من الالام والصعاب ونتمى من الله ان تكون بالف خير ومزيدا من التقدم نحو الامام .



                                                                                            المحبة لكم
                                                                                           سماح داود شبلا   
                                                                                                   كندا

غير متصل هيلين السندي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
HAPPY EASTER

غير متصل ديراني

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 8976
  • الجنس: ذكر
  • ايتها البتول مريم اني اسلم ذاتي لرأفتك


قام المسيح    حقا قام


اتمنى لكم دوام الصحة والعافية




روبرت ديراني
ليس العظيم أن تصنع ألف صديق في عام واحد ولكن أن تصنع صديقا لألف عام