Menu

المحرر موضوع: لقاء مدرب منتخب العراق للبليارد السيد بطرس نيسان :  (زيارة 1141 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل LOAI-ABDULAHAD

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 645
ـ الأسم : بطرس نيسان ياقو
ـ تاريخ ومكان الولادة - 10 /3/ 1958 / زاخو
ـ الحالة الاجتماعية / متزوج
ـ التحصيل الدراسي /الاعدادية


* كابتن ماذا عن بدايتكم الرياضية ؟

ـ بدايتي كأي عراقي أو رياضي بدأ بالازقة والفرق الشعبية ... لاعب كرة قدم في مناطق البتاوين وبغداد الجديدة والنعيرية ومن ثم لعبت للفرق العسكرية منها الفرقة الخامسة والفرقة الثامنة ومن بعدها تم التحول 360 درجة من كرة القدم الى لاعب بليارد .


* قبل التعرف على سبب التحول من كرة القدم الى لعبة البليارد هل لنا بالتعرف على المدربون الذين اشرفوعلى تدريبكم ؟

 ـ بكل سرور واوجه لهم جميعا التحية والاعتزاز من هذا المنبر الكبير بيت العراقيين منتدى كووورة عراقية ... في كرة القدم العملاق الكابتن حسن بله واستاذ كايزاك والكابتن اراهمبرسوم وفي البليارد الدكتور عبد الهادي النقيب ونافل البكري .


* وما هي الاندية والمنتخبات التي دربتها خلال مسيرتكم التدريبية ؟

ـ في لعبة البليارد دربت نادي النهضة ونادي الكاظمية ومن ثم المنتخب العراقي من عام 2000 ولحد الان ... اما في كرة القدم فلقد دربت منتخب بغداد الجديدة .

* أكثر من 9 اعوام مدربا للمدرب للمننخب الوطني هذا بحد ذاته يعتبر انجازات كبير حققته كابتن هل لنا بالتعرف على الانجازات التي حققتها مع منتخبنا العراقي

 ـ أشكر الله واحمده لأن التوفيق من الله وحده انجازاتنا الحقيقيقة كانت مقتصرة في بطولات العرب للبليارد فحققنا في سوريا عام 2003 المركز الثالث وفي الاردن المركز الثالث 2004 وفي الامارات المركز الرابع 2005 وفي السعودية المركز الثاني 2006 وفي مدينة حلب السورية قبل شهر من هذا التاريخ 2009 حققنا ما اضهناه بالسنين الماضية وهو المركز الاول وبالأضافة الى المشاركات الاسيوية والعالمية والتي نعتبرها نتائج جيدة بالنسبة للفرق المشاركة نظراً لوضعنا الصعب الذي نمر به .

* يا ترى ما السبب بترك كرة القدم والاتجاه الى لعبة لاتعتبر ليست لها شهرة كرة القدم في العراق

ـ السبب في تركي كرة القدم والتوجه الى لعبة البليارد هي الصدفة وبصراحة اكثر في ذلك الوقت صادفتني ظروف قاسية جدا مرت علي فتركت كرة القدم لكني للان اتابع اخبارها ومتابع جيد


* كابتن بطرس لا اختلف تماما ان تدريب أي منتخب هو شرف اولا وأمنية ثانية لأي مدرب ولكن هل لنا بمعرفة سبب توجهكم الى تدريب البليارد ولم تتوجه الى تدريب كرة القدم ؟

- بالعكس دربت فرق كرة القدم كرة ولكن تركت الكرة لاسباب خاصة بي كما ذكرت لكم ومن الفرق التي اشرفت عليها الفرق الشعبية في منطقتي بغداد الجديدة والنعيرية وكنت مدرب منتخب بغداد الجديدة لكرة القدم ولي الفخر ان اشرفت على تدريب الكثير من اللاعبين ومنهم من وصل للمنتخب الوطني لكرة القدم ومنهم في اندية الدرجة الاولى ومنهم اللاعب المبدع مهدي كريم وحسن حميد .

 

* قبل التطرق الى اسئلة اخرى نتمنى ان تختصر لنا لعبة البليارد والى كم قسم تنقسم او لعبة تلعب ؟

ـ لعبة البليارد فيها عدة لعبات وكثيرة في العراق نمارس ونشارك بها في اغلب البطولات العربية والاسيوية والعالمية وهي كالاتي

 1.  لعبة السنوكر

 2. لعبة الـ 15 كرات

 3. لعبة ال9 كرات

4. لعبة ال3 كرات

5. لعبة الكرامبول او ما تسمى في الدول العربية ( الثلاث اضلاع ) هذه اللعبة الطاولة التي تلعب فيها بدون جيوب وثلاث كرات تسجل فيها فقط النقاط التي ييسجلها اللاعب .

 

* كيفة ترى انتشار اللعبة وشعبيتها في القطر ؟

ـ بالنسبة الى لعبة البليارد في القطر منتشرة في اغلب المحافظات ولها شعبية كبيرة ويمارسها الكثير من الشباب ومن خلال البطولات التي يقيمها اتحاد البليارد المركزي على مدار السنة وكذلك البطولات التي تقيمها الاندية العراقية بمختلف انحاء العراق .


* كابتن كما تفضلت بذكر انجازاتنا نرى اغلبها على الصعيد العربي ومع مشاركات في البطولات الآسيوية والعالمية كمدرب للمنتخب ماذا ينقص هذه اللعبة لتحقيق انجازات آسيوية وعالمية ؟

 ـ الحقيقة الذي ينقص لعبتنا او لعبة البليارد والوصول بها الى الآسيوية والعالمية امور كثيرة منها كثرة المعسكرات مع الدول المتقدمة بلعية البليارد والمشاركة المستمرة في بطولات اسيا وبطولات العالم وأحتكاك الاعب العراقي مهم جدا بابطال اسيا والعالم واهم شئ واعتبره من اهم العناصر التي تساعدنا على التألق والابداع هو فتح قاعات ومراكز تدريب في بغداد وجميع محافظات العراق وفيها طاولات بمواصفات عالمية حتى تتوسع قاعدة البليارد في العراق .

 

* هل لنا بالتعرف على افضل الاندية العراقية لهذه اللعبة ومن هم الأبرز من اللاعبين باعبة البليارد ؟

ـ هناك الكثير من الاندية الجيدة في العراق ولكن من وجهة نظري التي تختلف عن وجه نظر البعض بالتاكيد هم نادي القوش و نادي نفط الجنوب ونادي العدالة اما بالنسبة الى الأفضل او الابرز من الاعبين فبأعتقادي افضل لاعبي العراق هم اللاعب الداهية فراس كامل ورينات وليم .


* كرة القدم ولعبة البليارد لعبتان مختلفتان بالكثيرة من الاشياء هل تتفق معي أم اكم رأي آخر ؟

ـ بالتأكيد الاختلاف بين لعبة كرة القدم ولعبة البليارد اختلاف جذري وكبير لان لاعب البليارد يحتاج الى مواصفات كثيرة حتى يصل الى مستوى عالي جدا من التكتيك والتكنيك .

 لعبة البليارد مبنية على النظريات الهندسية التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحدة الذكاء وهدوء النفس والاعصاب ودقة الملاحظة وحدة البصر واكتمال اللياقة البدنية .
مما يعني بانها رياضة فنية وبدنية وعقلية وعملية وهي رياضة تقوي العضلات وتحرك المفاصل والحقيقة شرح طويل جدا .


* كابتن بطرس لو تسمح لي بأن انتقل الى نوع آخر من الاسئلة والتي تخص حياتكم الشخصية لنتعرف عليكم اكثر واكثر

ـ بكل سرور اخي كمال

 

* أين الكابتن بطرس الآن 

ـ حاليا ساكن في محافظة دهوك / قضاء زاخو / قرية ديربون

 

* كزاخولي مشجع وبعيدا عن كونك مدلابا لمنتخب العراق كيف ترى نادي زاخو الرياضي هذا الموسم وبصراحة ؟

ـ بصراحة الفريق يبشر بالف خير وانا متفائل جدا باللاعبين وبالمدرب وليد ضهد وخاصة الاخ عبد الوهاب رئيس النادي
بصراحة لانه رجل لا يبخل بأي شي من اجل فريق النادي ربي يعطيه الصحة والعافية واتمنى له التوفيق بقيادة نادي زاخو الى اعلى المراتب في الدوري .

 

* وكيف ترى عمل الادارة ؟

ـ انا برأي ان ادارة نادي زاخو تعمل جاهدة وتعمل المستحيل لاجل فريق الكرة بالنادي من خلال التعاقدات مع الكثير من اللاعبين المبدعين والمدربين وانا اقول فقط يحتاجون
بعض الوقت وسترون النتائج التي تسر الجماهير الوفية .

 

* كابتن من خلال خبرتكم بالتدريب اليس من المفروض من ادارة النادي وبعد هذه التعاقدات أن يتم تعين مستشارين للنادي ولألعاب مختلفة ؟

 ـ انا معك جملة وتفصيلا وفكرة رائعة بل اقول يجب على ادارة نادي زاخو ان تعين بعض المستشارين ذوي الخبرة في كرة القدم والالعاب الاخرى وان يكونو من ابناء النادي وانا من خلال هذا اللقاء احب ان اكون احد المستشارين لنادي زاخو الحبيبة واعمل بدون مقابل اكرر بدون مقابل حتى اخدم مدينتي الحبيبة والغالية على قلبي زاخو دلال

 

* كلاعب سابق ومتابع حالي لكرة القدم ما هي الاندية التي تشجعها او تتابعها محليا وعربيا وعالميا ؟

ـ محليا بالتأكيد اعرف الاندية العراقية الطييران او القوة الجوية او الصقور لاتهم التسمية لأن الازرق بالقلب دوما واما عربيا فهو الاهلي المصري وعالميا صاحب الالقاب الستة البرشلونة الاسباني .

 

* والمنتخبات التي تتابعوها وبالتأكيد من غير منتخب الاسود ؟

ـ عربيا ابطال افريقيا المنتخب المصري واما عالميا منتخب السحرة ماردونا وميسي المنتخب الارجنتيني .

 

* وماذا بالنسبة الى اللاعبين ؟

ـ محليا او عراقيا رزاق فرحان وعربيا احمد حسن وعالميا الداهية ميسي

 

* كابتن ما الفرق لبن لاعبي الماضي والحاضر هل تجد هناك أي اختلاف ؟

ـ بين الماضي والحاضر اختلاف كبير في كرة القدم من حيث اللاعبين سابقا كانت كرة القدم تسري في عروقهم ويعشقونها لا لشي انما كانت هوايتهم المحببة وكان انتماء اللاعب لناديه اما اليوم فالذي نراه غير ذلك لربما الان سيقول الكثير انه الاحتراف فانا اقول لا حتى اللاعبين السابقين كانت مهاراتهم اكثر بكثير من اللاعبين الحالين مع كل احترامي وتقديري لهم وهذا راي الشخصي .

 

* كيف ترى الى الكرة العراقية بشكل خاص وخاصة اننا في مشاركاتنا مؤجلة كما تعلم ؟

ـ كرياضي متابع ارى كرتنا العراقية ومع كل الاسف تتراجع كثيرا قبل وبعد التجميد حرامات العراق منجم للاعبين المبدعين ولكن
اما رأي بما يحدث وبصراحة انها لعبة الكراسي والكل يتسابق الحصول على الكرسي وليس مصلحة الكرة العراقية وبدون ذكر اسماء .

 

 كابتن لنعود الى لعبة البليارد من جديد إن تسمح لي

* تحدثنا سابقا عن انجازاتكم مع المنتخب هل لنا بمعرفتكم بأنجازاتكم كلاعب إن امكن ؟

ـ الحقيقة كنت اتمنى أن تكون لي انجازات عربية او آسيوية او عالمية ولكن خلال فترة ممارستي للعبة منتخبنا لم يشارك في البطولات الخارجية واقتصرت انجازاتي على الكثير من البطولات المحلية .

 

* بعد أن توليتم تدريب منتخبنا الوطني حققت معه الانجازات المذكورة ما هو شعوركم يوم حققتكم أول بطولة تحت اشرافكم ورفعتم علم العراق عاليا ؟

ـ بكل تأكيد الشعور لايوصف اطلاقا آنذاك ولا اخفي عليكم ان شعورنا وصل لدرجة البكاء واكرر بالتأكيد ان هذا الشعور يتكرر عندما نحرز أي بطولة للعراق في البطولات الخارجية .

 

* على ذكر البطولات ما هو الموقف الذي لا تنساه وتتذكره دائما ؟

ـ كثيرة هي المواقف في الحقيقة من خلال مشاركاتنا بالبطولات لكن موقف لا انساه ابدا هو كنا في بطولة العرب التي اقيمت في الاردن عام 2004 كانت مباراة بيننا والاخوة الاشقاء السعوديون وكانت مباراة ماراثونية وقوية جدا وحضرها جمهور غفير امتلئت القاعة بهم على فكرة كانت مباراة الشبه النهائي للبطولة وكان التعادل قائم بيننا ووقع حسم التعادل على لاعب صغير لاول يشارك في بطولة عربية وهو اللاعب البصري علي صبري وكان خسران 7 -2 واللاعب السعودي باقي له شوط واحد ويفوز بصراحة هنا كنت في موقف صعب جدا لكن هنا اتت الغيرة العراقية المزروعة بنا جميعا واستطاع اللاعب علي صبري ان يتعادل 7-7 وبقى شوط حاسم بيننا وفي هذا الشوط استطاع اللاعب العراقي ان ياخذ جميع كراته وبقى الكرة السوداء وكانت اسهل كرة وبسيطة جدا وتاخر اللاعب بها كثيرا ونحن ننتظر وننتظر يلا علي يلا علي وعلي لا يلعب الكرة وانا كنت في شبه اغماء والله واخذ الكرة وفزنا لكن لما قلت لعلي لماذا لم تلعب الكرة السوداء الاخيرة قال خفت منكم ومن الجمهور ان تقتلوني من شدة الفرح بالفوز لانه لما فاز رمى بنفسه تحت الطاولة وبصعوبة اخرجناه وكان موقف طريف وحزين بنفس الوقت .

* انجازات كثيرة وتكريمات الحقيقة لم اسمع بها شخصيا ولربما لم اقرأها أيضا مارأيكم بهذا الجانب المهم ؟

ـ حال لعبتنا مشابه الى اغلب اللعبات الاخرى ... التكريمات قليلة جدا بالنسبة للانجازات المذكورة ولا يستوجب ذكرها ولكن ان شاء الله انشاء الله تتحسن في القريب العاجل .

* اذا كان التكريم يأتي من قبل اللجنة الاولمبية او الاتحاد المعني فما رأيكم بالصحافة العراقية وتجاهلها لأنجازاتكم او مشاركاتكم ‘ن صح التعبير ؟

ـ صحافتنا العراقية ليست بالمستوى المطلوب كباقي الدول العربية المشاركة في بطولاتنا وخاصة الفضائيات العراقية  والقليل يلتقي بالكادر التدريبي او لاعبي منتخبنا قبل ان نذهب للمشاركة في أي بطولة بغض النظر إن نحرز البطولة او تكون مجرد مشاركة ولكن املنا أن نتحرر من ذلك ويتم الاهتمام باللعبة اوبفية الرياضات ونتمنى ان لاتكون مختصرة على لعبة كرة القدم بمعدل 90% وبقية الالعاب 10% .


كابتن قبل أن نختتم لقائنا معكم هل هناك أي مشاريع او خطط قادمة للعبة ؟

ـ من اهم المشاريع القادمة هي اقامة بطولة العرب للاندية في العراق خلال منتصف هذه السنة انشاء الله ستكون بطولة مميزة ترتقي باسم العراق وهنا يجب ان لا انسى دور الاستاذ شمس الدين عبد العال رئيس الاتحاد بجهوده ومفاتحة الدول العربية بالمشاركة بهذه البطولة واتمنا أن يتم دعم هذا الشئ لأنه البطولة سوف تكون بالعراق

* قصدكم ينقصكم الدعم كابتن ؟

ـ معم الدعم ما ينفصنا ونتمى ان يصل صوتنا عبر هذا المنبر الى الجمي

* في ختام لقائنا كابتن بطرس ماهي الحكمة التي تؤمنون بها ؟

ـ الحكمة التي أؤمن بها هي عندما اكون على حق فلا احد يتذكرني / وعندما اكون على باطل فلا احد ينساني


                                                                       منقول للامانة               
لؤي زورا