Menu

المحرر موضوع: أخبار و آراء العدد 4433 المسائي  (زيارة 1315 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50561
أخبار و آراء
News &Views
لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد
نعم للديمقراطية الحقيقية وإنهاء الإحتلال
العدد 4433 المسائي










          
                  
                                       كاريكاتير طريق الشعب
في هذا العدد
الكشف عن حالات فساد إداري ومالي في وزارة الزراعة
الصدريون: القاعدة الشعبية تطالب بعدم اعطاء فرصة اخرى للمالكي
من أجل إنتخابات نزيهه لنقابة المعلمين
بارزاني: 33 ألف عائلة عربيّة ومسيحيّة لجأت الى كردستان
المشروع الاميركي لإحياء بابل الاثرية يثير الخصومة بين الحكومة المحلية وهيئة الاثار
اللجنة الوزارية المكلفة بحماية اموال العراق تدرس نتائج التقرير المقدم الى مجلس الامن  
بن حلي: العراق سيرأس القمة العربية ومكان انعقادها متروك للعراقيين
اعتقال زعيم كتائب حماس العراق في ديالى
إقليم كردستان: الإفراج عن رئيس تحرير مجلة "لفين"
تراجع البطالة في الانبار لأدنى مستوى منذ ست سنوات ومسؤول يعتبر التراجع وقتيا
ضغوط العمل قد ترفع مخاطر اصابة المرأة بأمراض القلب
توم جونز» لفيلدنغ: إننا صنيعة ظروفنا الاجتماعية


16 شهيدا و50 جريحا الحصيلة الأولية لتفجير سوق النقالات في البصرة

2010-05-10
البصرة (إيبا)..اكد مصدر أمني في البصرة إن "الحصيلة الأولية لانفجار السيارة المفخخة في سوق النقالات في منطقة البصرة القديمة بلغت 16 شهيدا و50 جريحا, إصابات بعضهم خطيرة جدا . فضلا عن احتراق عدد من السيارات المدنية, والمحال التجارية.
وأضاف المصدر لوكالة الصحافة المستقلة( إيبا) " إن الأجهزة الأمنية قطعت الطرق المؤدية إلى جميع الشوارع الرئيسة في المحافظة, تحسبا من وقوع انفجارات أخرى .

دوي انفجار ثان في شمال مدينة البصرة

الاثنين 10 أيار 2010
السومرية نيوز/ البصرة
افاد مصدر امني مسؤول في محافظة البصرة، الاثنين، بأن عددا من القتلى والجرحى سقطوا بانفجار هو الثاني من نوعه في غضون نصف ساعة استهدف مركزا للشرطة في شمال مدينة البصرة.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سيارة مفخخة، انفجرت مساء اليوم، قرب مركز للشرطة العراقية في منطقة (5 ميل) الواقعة شمال مدينة البصرة"، مبينا أن "قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد قد سقطوا جراء الانفجار".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث، فيما انتشرت الاجهزة الامنية وطوقت مكان الحادث"، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل

دوي انفجار ثالث ؟؟؟؟ في البصرة

الكشف عن حالات فساد إداري ومالي في وزارة الزراعة

10/05/2010
أكد المفتش العام في وزارة الزراعة ضياء الغانمي تورط عدد من المدراء العامين ووكلاء الوزارة في عمليات فساد مالي وإداري.
وأشار الغانمي إلى أن لجنة تشكلت في مكتبه تمكنت من اكتشاف أكثر من 900 عقد زراعي مزور من عقود الأراضي الصحراوية في محافظة النجف، مشددا على أن لعمليات التزوير في عقود الاراضي الزراعية أثرا كبيرا على الإنتاج الزراعي.
ولفت الغانمي إلى أن مكتب المفتش العام تمكن في الفترة السابقة من اكتشاف عدد من المخالفات في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية مطلع العام الجاري، داعيا الجهات المختصة إلى العمل على رفع كفاءة الكادر الإداري في مكتب المفتش العام ليتمكن من تطويق عمليات الفساد.  
الحكومة تتهم القاعدة بتفجيرات اليوم وتستبعد أن تكون موجهة ضد المالكي فحسب

الاثنين 10 أيار 2010  
السومرية نيوز/ بغداد
اتهمت الحكومة العراقية المنتهية ولايتها تنظيم القاعدة بالوقوف وراء التفجيرات وأعمال العنف التي ضربت اليوم عددا من المدن العراقية، فيما أكدت في الوقت نفسه أن منع أو إيقاف أعمال العنف يتم من خلال تعزيز وتقوية النظام السياسي في العراق.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز" أن "بصمات تنظيم القاعدة واضحة على أعمال العنف التي شهدتها البلاد اليوم"، مشيرا إلى أن "القاعدة تهدف من خلال هذه العمليات إلى إرباك الوضع السياسي والأمني، خصوصا خلال الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد المتمثلة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة".
ولفت الدباغ إلى أن "القاعدة تستغل التجاذب السياسي الموجود حاليا في البلاد للقيام بأعمالها الإرهابية"، واستبعد أن تكون هذه التفجيرات تستهدف إضعاف موقف رئيس الحكومة نوري المالكي، مؤكدا أن "هذه أعمال العنف تستهدف الدولة العراقية وجميع العراقيين والتجربة السياسية في البلاد".  
واعتبر المتحدث باسم الحكومة المنتهية ولايتها بان "الحل الأمثل لوقف أعمال العنف التي تشهدها البلاد يتم من خلال تقوية النظام السياسي العراقي والانتهاء من قضية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

المالكي .. تحالف دولة القانون والوطني سيكون المعني بتشكيل الحكومة  
 
بغداد - 10 - 5 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء العراقي زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ان التحالف بين ائتلافه والائتلاف الوطني سيكون هو المعني بتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل مشيرا الى ان اللقاء الذي سيجريه مع رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي سيكون ضمن سلسلة التحركات لتشكيل الحكومة.
وقال المالكي في بيان وزعه المركز الاعلامي الوطني التابع لمجلس الوزراء "انه ضمن التفسير القانوني للمحكمة الاتحادية فان التحالف بين الائتلافين يمثل الكتلة الأكبر في البرلمان".
وأضاف "ان هذا الموضوع نعتبره محسوما وغير خاضع لرغبات الاطراف السياسية الاخرى كونه موضوعا قانونيا ودستوريا" لافتا الى ان "الحجم الكبير للتحالف الجديد يمنع اي محاولة لتشكيل الحكومة من خارجه".
وفي هذا السياق قال المالكي ان أي لقاء يعقد مع علاوي يعتبر حلقة ثانية من سلسلة التحرك لتشكيل حكومة الشراكة بعد انجاز الاتفاق الاولي مع الائتلاف الوطني "الذي ننطلق منه لاستكمال الحوارات".
واستبعد ان يكون هناك متسع من الوقت للخوض في تفاصيل القضايا موضحا "ان ذلك سيترك للجان المختصة التي ستعمل على التوصل الى صيغة حكومية مقبولة من كل الشركاء السياسيين".
ودعا المالكي "جميع السياسيين العراقيين الى التعاون من أجل الوصول الى تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن

الصدريون: القاعدة الشعبية تطالب بعدم اعطاء فرصة اخرى للمالكي
 
بغداد10ايار/مايو(آكانيوز)- ذكر قيادي في التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الاثنين، ان تياره تلقى اتصالات كثيرة من القواعد الشعبية تطالب بأن لا تكون هناك فرصة للمالكي كرئيس وزراء مقبل، مشيرا الى انه لابد من الوقوف علميا وبشكل واقعي على هذه المطالب الشعبية.
وقال بهاء الاعرجي لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) إن "مايميز التيار الصدري هو ارتباطه القوي والوثيق مع القاعدة الجماهيرية الشعبية، وهذه القاعدة لديها ملاحظات كثيرة حول ملفات الحكومة في الفساد الاداري والامني والمالي، وهم لديهم حق بذلك مع الاعتبار الامثل لمصلحة العراق".
واوضح ان "للمالكي حظوظا مثلما لغيره في رئاسة الحكومة المقبلة"، مشيرا الى ان تياره "يحترم القرارت والثوابت والتعهدات ولن تكون للتيار مؤشرات سلبية على اي مرشح كان، فمرشح دولة القانون نوري المالكي ترشيحه محترم ومقبول".
واستدرك الاعرجي قائلا "قبول المالكي كمرشح، لا يعني اننا في التيار الصدري سنقبل به رئيسا للوزراء، ولن يكون باعتقادي للمالكي الفرصة والحظ الاكبر لعبور توافق او تصويت لجنة العمل المشتركة بين دولة القانون والوطني"، مشيرا الى ان "المسألة لاتقف عند التيار الصدري، فهناك التصويت في جلسة لمجلس النواب ليحضى بالاغلبية المطلقة".
وعدّ الاعرجي "أحداث ما بعد الانتخابات والمشاكل التي احدثتها دولة القانون من اجل ارباك العملية السياسية والاستفادة من الوقت، جزءا من الاخطاء التي ارتكبتها الحكومة في السنوات السابقة".
ووصف الاعرجي علاقات المالكي مع بقية الاطراف السياسية بـ"المشوشة ولايقتصر فقط بهذه العلاقات مع التيار الصدري، ونتمنى ان توجد اليات جديدة لحل المشاكل والمعضلات، ونؤكد في التيار احترامنا لترشيحه ولايوجد اي خط احمر على ذلك

جنرال أمريكي: الجوية العراقية غير قادرة على صد الهجمات بعد الانسحاب الأمريكي

الاثنين 10 أيار 2010
السومرية نيوز/ بغداد
أكد نائب قائد القوات الأمريكية في العراق، عدم قدرة القوة الجوية العراقية على تأمين سيادة البلاد الجوية ضد الاعتداءات الخارجية بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد نهاية عام 2011، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شكل التواجد العسكري الأمريكي بعد الانسحاب الكامل من العراق "يصعب التكهن به لحد الآن"، بحسب تعبيره. وقال نائب القائد العام للقوات الأمريكية الجنرال مايكل باربيرو في حديث لـ"السومرية نيوز"، اليوم، إن "امتلاك العراق لسيادته الجوية تتطلب منه امتلاك القدرة على اكتشاف الأجواء عبر جهاز الرادار الذي لا يمتلكه حاليا".
وأوضح باربيرو أن "السيادة الجوية تتطلب وجود أجهزة إنذار لتبادل المعلومات مع القوات الأمنية البرية والبحرية في مجال التعاون الأمني، فضلا عن رفع قابلية القوات على رد الاعتداءات الخارجية، إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى عدة سنوات لامتلاك هذه الأجهزة والإمكانيات".
وكشف نائب القائد العام للقوات الأمريكية في العراق عن "وجود 15 زورقا يجري بناؤها حاليا للقوات البحرية العراقية في الولايات المتحدة، إضافة إلى وجود 50 بحارا تقوم القوات البحرية الأمريكية بتدريبهم عليها في الولايات المتحدة في الوقت الحالي"، لافتا إلى "وجود قاربين مخصصين لحماية ميناء أم قصر، يعمل عليهما 46 بحارا مع طاقم حماية امني كبير من القوة البحرية العراقية".
وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية التعاون الاستخباري بين الجيش الأمريكي وقوات الأمن العراقية بعد انسحاب قواته بالكامل من العراق، أشار الجنرال باربيرو إلى "عدم قدرته على التكهن بشكل التواجد العسكري الأمريكي للقوات الأمريكية بعد الانسحاب الكامل نهاية عام 2011"،لأن "التعاون الإستراتيجي في المجالات العسكرية يحتاج إلى قرار سياسي من الحكومتين العراقية والأمريكية

صحيفة : الحكومة البريطانية تفتح تحقيق بتشوهات مواليد العراق

2010-05-10
بغداد ( ايبا ) / متابعة / .. طلبت وزارة الدفاع البريطانية من الصليب الأحمرالدولي التحقيق في تشوهات مواليد العراق إثر الإجراءات القضائية التي بدأتها عائلات عراقية ضد الوزارة بشأن دور الجيش البريطاني في الهجوم على الفلوجة عام 2004 واستخدام أسلحة كيماوية تسببت في تشوهات المواليد.  
وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى ما أسمته قلق بريطانيا إزاء تقارير من العراق تحدثت عن تزايد أعداد المواليد بتشوهات على مدار سبع سنوات منذ غزو العراق إثر استخدام القوات البريطانية والأميركية أسلحة ممنوعة.
كما أشارت إلى رسالة كتبها وزير التنمية الدولية البريطاني غاريث توماس تبين أن الحكومة البريطانية اتصلت بالهيئة الدولية للصليب الأحمر قبل سبتمبر العام الماضي لتقصي الحقائق.  
وقالت «الإندبندنت» إن هناك أدلة على تزايد الولادات المشوهة، حيث يتهم أهالي الأطفال الحكومة البريطانية بخرق القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب وعدم التدخل لمنعها.  
وبعث المحامون، الذين يتابعون قضايا العائلات العراقية، برسائل إلى وزارة الدفاع البريطانية يطالبون فيها بالكشف عن دور الجيش البريطاني في الهجوم، والكشف عن وجود أسلحة ممنوعة، وعن النصيحة القانونية التي قدمت إلى رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير بشأن عملية الهجوم على الفلوجة.  
وعلى صعيد متصل، بدأت منظمة الصحة العالمية بالتحقيق بشأن الزيادة المثيرة للقلق في الولادات المشوهة في العراق، والتي يرى ألأطباء العراقيون أنها بسبب استخدام الأسلحة الكيمياوية في الهجوم على الفلوجة.  
كما نسبت الصحيفة إلى المحامي فيل شينر القول «إن الحكومة وعلى كل المستويات كانت تدفن رأسها وبشكل متعمد في الرمال بشأن القضية».  
وقال الناشط العراقي المقيم في بريطانيا مازن يونس «عندما زرت الفلوجة لأسابيع قبل الهجوم، دهشت لمعرفة أن أغلبية السكان لم يغادروا المدينة»، مشيرا الى استخدام الفوسفور الأبيض كسلاح في المناطق المأهولة بالسكان، الذي عرضته وسائل الإعلام في الأيام الأولى من الهجوم. وذلك لم يلق أي معارضة من الحكومة البريطانية التي ساهمت قواتها في الهجوم على الفلوجة

من أجل إنتخابات نزيهه لنقابة المعلمين

لفيف من تدريسيي الجامعات/ طريق الشعب
طبيعة النظام الديمقراطي تفرض وجود فعاليات اجتماعية مستقلة تعبر عن الرأي العام الاجتماعي، ومن اهم هذه الفعاليات والتي تمتلك اساسا قويا من العراقة والعطاء هي النقابات والاتحادات والجمعيات، وعلى الرغم من ان هذه المنظمات تمتلك قوانين وانظمة سنت وشرعت ابان العهد الديكتاتوري ونلمس من خلال هذه الانظمة روح الديكتاتورية الا ان الدستور حل الاشكال بنص الفقرة ثالثا من المادة (22) والتي نصت على "تكفل الدولة حق تأسيس النقابات والاتحادات المهنية، أو الانضمام إليها، وينظم ذلك بقانون"، وللاسف فان مجلس النواب لم يسن القانون الذي يحرر النقابات والاتحادات من قوانينها وانظمتها الداخلية المشبعة بروح الديكتاتورية، وكان هذا القانون ضروري قبل تحرك السلطة التنفيذية لتشكيل النقابات والاتحادات من خلال لجنتها الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) والذي عليه كلام كثير بعدم قانونيته لعدم نشره في الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية)...
وعلى العموم فان انتخابات نقابة المعلمين والتي ادارتها لجنة تحضيرية شكلت من قبل اللجنة الوزارية اعطت اسوأ صورة يمكن تخيلها في اجراء انتخابات مقاربة الى الديمقراطية والاستقلالية وملتزمة بالقانون، وما يهمنا الان ان نبحث العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي والانتخابات التي جرت لنقابة المعلمين....
فكما هو معروف وحسب القانون والنظام الداخلي لنقابة المعلمين فان الانتخابات يجب ان تجري في جميع المؤسسات التعليمية سواء في وزارة التربية او وزارة التعليم العالي ويتم تشكيل مفاصل النقابة حسب المنطقة الجغرافية حسب المادة التاسعة من النظام الداخلي النافذ للنقابة، ولكن الذي جرى ان الانتخابات لم تجرِ في أية جامعة او معهد او كلية وهذا يجعل الانتخابات غير شرعية ولا تعبر عن تدريسيي التعليم العالي!...
والطامة الكبرى ان تتم عملية تزوير وانتهاك للقانون واضحة لمصادرة حق الجامعات والمعاهد والكليات في هذه الانتخابات، فكما هو واضح من الوثيقتين المرفقتين (كتاب عمادة كلية التربية الرياضية/ جامعة بغداد عدد: م خ/23 بتاريخ 12/5/ 2009، ومحضر انتخابي بتاريخ  14/5/2009)  نجد مايلي:
1-  ان العمادة اجرت الاجراءات القانونية لعملية انتخاب عضو ارتباط للكلية ولكنها لم تستطع اكمالها بسبب عدم توفر الهويات للتدريسيين عدا المدرس محسن علي نصيف وبذلك لم يتم انتخاب عضو ارتباط كما جاء في كتاب العمادة المرفق والمرسل يوم 14/5/ 2009 الى رئاسة جامعة بغداد
2-  في الوثيقة الثانية اولا: اجراء غير قانوني لعدم وجود لجنة محايدة مشكلة من قبل عمادة الكلية، وثانيا: اجراء يتعارض مع المادة 9 من النظام الداخلي والتي مفادها ان القطاعات تتشكل وفق المنطقة الجغرافية، ولا يمكن بحال من الاحوال تشكيل قطاع باسم الجامعات او باسم الابتدائي او الثانوي، ثالثا وهي النقطة الاخطر: حيث نجد في اسفل المحضر تحت المرفقات عبارة " كتب التأييدات الصادرة من الكليات بالانتخابات " وهذه تعني ان الاعضاء الاثني عشر تم انتخابهم كأعضاء ارتباط في كلياتهم حسب متن المحضر وهذا يتعارض تماما مع كتاب عمادة كلية التربية الرياضية الذي اوضح بانه لم يتم انتخاب عضو ارتباط، فمن اين استحصل المدرس محسن علي نصيف كتاب التأييد!!
بناءً على ما تقدم نأمل من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ان يدافع عن حق منتسبي وزارته ويوجه كتاباً الى الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم بعدم شرعية هذه الانتخابات وانها لاتعبر عن تدريسيي الجامعات والمعاهد...
وكذلك نأمل ان يشكل لجنة تحقيقية حول الوثيقتين المرفقتين فأذا ثبت التزوير والتلاعب فيجب ان ينال اهل التزوير والفساد عقابهم وتخليص المحيط الاكاديمي من هذه الاخلاقيات المخزية....
ونحن ننتظر من معاليه الوقفة الشجاعة لبناء دولة المؤسسات ومحيط أكاديمي رصين ومحترم...

ديمقراطية العراق مهددة بأعمال المالكي و(كسل) أوباما  

 10/05/2010
بغداد/واشنطن/النور/ الملف برس:
هاجم البروفيسور ماكس بووت، الخبير في دراسات الأمن القومي في تقرير نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز أعمال المالكي، وتكاسل أوباما، واتهمهما بتهديد ديمقراطية العراق، ما لم تواجه الولايات المتحدة إجراءات ما بعد الانتخابات لرئيس الوزراء نوري المالكي، مشيرة أن ذلك يعني أن مليارات الدولارات، وألوف الأرواح ذهبت هباء منثورا. وقال إن هجمات العنف انخفضت عما كانت عليه سنة 2007 بنسبة 90 بالمائة، وكان المنتظر من هذه النتيجة أن يتم تثبيت الاستقرار والإجراءات الديمقراطية.وأوضح بووت قائلاً: إن المالكي الذي التقيته قبل أسبوع كجزء من وفد يمثل مجلس العلاقات الخارجية، يرفض نتائج انتخابات 7 آذار. وكشف أنّ الأمر لا يعود لميله الخاص، إنما إلى مساعدين له، أخبروه أن تحالفه دولة القانون كان المتوقع له أن يفوز بـ110 مقاعد برلمانية. وبدلاً من ذلك حصل على 89 مقعداً، وانتهى وراء تحالف علاوي الذي فاز بـ91 مقعداً. واتفق مراقبون مستقلون على أن هناك تحايلا ضئيلا، لكنه بالتأكيد ليس بالحجم الذي ظهر في انتخابات أفغانستان سنة 2009.وزعم المحلل السياسي أن المالكي لا يقبل أن يتغلب عليه أياد علاوي المدعوم سُنياً، ولمنعه من أن يصبح رئيساً للوزراء، توحّد مع التحالف الوطني العراقي الذي يتضمن خصومه الصدريين وخصوم علاوي في الوقت نفسه.وقال بووت إن المالكي استخدم أيضاً هجوم المحاكم، إذ استحصل قراراً بإعادة حساب الأصوات التي قد تستغرق أسابيع، لكن من غير المتوقع أن يؤدي ذلك الى تغيير النتيجة. وثانياً –حسب الجنرال راي أوديرنو، قائد القوات الأميركية- هناك محاولات إيرانية منظمة من خلال لجنة المساءلة والعدالة، لإقصاء مرشحين فائزين من قائمة علاوي بزعم أنّ لهم ارتباطات بعثية. وزعم أن الهدف إعطاء أصوات أكثر للمالكي على حساب علاوي، وبذلك فإن العملية تعد بشكل أساس تقويضاً لشرعية الانتخابات، وهو ما تهدف إليه إيران.ويرى الخبير الأمني الأميركي أن ذلك كله يمكن أن يعيد إشعال الحرب الطائفية، إذا ما شعر السُنّة أنهم يحرمون من حقوقهم. وكشف أن مسؤولين كبار في إدارة أوباما، يتدخلون الآن لمنع مثل هذه الكارثة المحتملة في المشهد العراقي، ولكن لحد الآن لم يستطيعوا غير أن يحققوا تقدماً بطيئاً في هذا الجانب على الرغم من الزيارة التي قام بها في وقت مبكر من السنة الحالية جو بايدن نائب الرئيس الأميركي، وهذا ما أكده دبلوماسيون في العراق الآن.  

بارزاني: 33 ألف عائلة عربيّة ومسيحيّة لجأت الى كردستان

أسامة مهدي/ ايلاف
2010 الإثنين 10 مايو
لندن: أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان 25 الف عائلة عربية و8 ألاف عائلة مسيحية و1300 استاذ جامعي قد لجأوا من مناطق العراق المختلفة إلى الإقليم هرباً من الإرهاب مؤكداً ضرورة مشاركة الكتل العراقيّة الاربع الفائزة في الانتخابات الاخيرة في تشكيل الحكومة وقال انه سيزور تركيا قريبا بناء على دعوة رسمية من حكومتها.. فيما شهدت مناطق بغداد والموصل والفلوجة والكوت وديالى اليوم عمليات تفجير ومهاجمة نقاط تفتيش عسكرية واغتيال مسؤولين وتفجير منازل مما أدى إلى مقتل وإصابة حوالي 200 عسكرياً ومدنياً.
وبحث بارزاني خلال اجتماع في منتجع صلاح الدين  بمحافظة اربيل مع وفد معهد "سبينس" الاميركي برئاسة هيلين ليبسن أوضاع الاقليم والعراق والعلاقات بين الولايات المتحدة واقليم كردستان. وقد اكد بارزاني ردا على سؤال عن موقف الاكراد من شكيل الحكومة العراقية الجديدة ضرورة مشاركة الكتل الفائزة الاربع في الانتخابات في تشكيل هذه الحكومة وعدم تهميش أي منها في اشارة الى الكتلة العراقية (91مقعدا) وائتلاف دولة القانون (89 مقعدا) والائتلاف الوطني (70 مقعدا) والتحالف الكردستاني (43 مقعدا) من مقاعد البرلمان البالغة 325.
وفيما يتعلق بشخص رئيس الحكومة المقبل قال بارزاني أن هذا الامر ليس مهما جدا لدى الاكراد بقدر تعلق الامر ببرنامج الحكومة المقبلة لانه الاهم وليس شخص رئيس الحكومة. وعن موقف االاكراد الموحد تجاه القضايا العراقية والعلاقات بين الاقليم والحكومة المركزية في بغداد أوضح بارزاني أنه قد تم إلاتفاق بين الكتل الكردستانية الفائزة في الانتخابات التشريعية العراقية الاخيرة على مبدأ وأسس تؤكد وحدة هذا الموقف وتشكيل وفد سيتوجه الى بغداد للتفاوض حول تشكيل الحكومة الجديدة وحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل.
وعن الأوضاع الداخلية في الاقليم أكد بارزاني أنه ليس هناك أية مشاكل دينية أو مذهبية في الاقليم ردا على تقارير سابقة لمنظمات حقوق انسان اشارت الى اضطهاد تتعرض له الاقليات في الاقليم. وحول الاوضاع السياسية في العراق اشار الى ان الالتزام بالدستور هو الضامن لوحدة العراق أرضا وشعبا كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم.. مضيفا "ان الاستقرار والوئام في كردستان لم يتحقق اعتباطا ولم يكن تحقيقه سهلا بل جاء بفضل تقديم الكثير من التضحيات حتى بلغ هذا المستوى وان هذا الاستقرار يعود الفضل فيه بالدرجة الاولى الى الشعب الكردستاني والثقافة الفريدة التي يتحلى بها والذي وقف ويقف دائما ضذ الارهاب والتطرف".
واضاف ان حالة الاستقرار في الاقليم مكنته من احتضان أكثر من (25) ألف عائلة عربية و(8) آلاف عائلة مسيحية و(1300) أستاذ جامعي لجأوا الى الاقليم هربا من الارهاب والتهديد الموجه ضدهم في مناطق وسط وجنوب العراق.. وقال "هذا بحد ذاته دليل قاطع على استقرار الاوضاع الامنية في الاقليم". وفيما يتعلق بعلاقات إقليم كردستان بين الولايات المتحدة وتركيا أشار بارزاني الى أن "علاقات الاقليم مع الولايات المتحدة في أعلى مستوياتها وهناك إهتمام متزايد من أجل تنميتها وتطويرها.. ومع تركيا فان العلاقات تتحسن وتتقدم يوما بعد يوم نحو الامام وسألبي دعوة رسمية وجهت لي لزيارة تركيا في القريب العاجل".
وكان بارزاني اعلن امس تحالفا للقوى الكردية الفائزة في الانتخابات التشريعية العراقية الاخيرة باسم "ائتلاف الكتل الكردستانية" بهدف توحيد مواقفها وخطابها السياسي في مجلس النواب العراقي حول القضايا الكردية ومنها المادة الدستورية 140المتعلقة بكركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها واكد ان هذا الائتلاف مستعد لخوض الحوارات السياسية مع جميع الاطراف والقوائم والتحالفات الاخرى في العراق من أجل إنهاء الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد وكذلك من اجل تسريع الخطى لتشكيل الحكومة المقبلة على أساس الشراكة ومن دون تهميش أو إقصاء لأي طرف كان.
واعلن بارزاني ان القوى الكردية الفائزة في انتخابات السابع من اذار (مارس) الماضي وهي : التحالف الكردستاني (الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين بزعامة جلال طالباني ومسعود بارزاني) وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية قد اتفقت على اعلان هذا التحالف وتشكيل لجنة عليا لتسيير أعماله حيث ستكون قيادة الإئتلاف بصورة جماعية ويكون أتخاذ القرارات فيها بالاجماع وبشكل توافقي.

واكد ان "إئتلاف الكتل الكوردستانية بصورة واضحة وصريحة إنه ومن منطلق حرصه وشعوره الكامل بالمسؤولية فأنه مستعد لخوض الحوارات السياسية مع جميع الاطراف والقوائم والتحالفات الاخرى في العراق من أجل إنهاء الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد وكذلك من اجل تسريع الخطى لتشكيل الحكومة المقبلة على أساس الشراكة ومن دون تهميش أو إقصاء لأي طرف كان". واشار الى ان الإئتلاف وبناءا على أساس الرؤى والتوجهات المشتركة مستعد للاتفاق مع القوائم والتحالفات العراقية التي لديها برنامج قريب من برنامج الإئتلاف الكوردستاني ولديها الاستعداد على الالتزام بالدستور العراقي وضمان الحقوق الدستورية لشعب كردستان.

العالم يحتفل بذكرى الإنتصار على الفاشية

الأحد, 09 مايو 2010
طريق الشعب
أحتفلت شعوب العالم امس بذكرى الانتصار في الحرب على الفاشية. منذ 65 عاما تمكنت القوى المناهضة للحرب والفاشية في العالم من سحق جحافل النازية الهتلرية. وبدأت امس في الساحة الحمراء وسط العاصمة موسكو العروض العسكرية الاحتفالية بمناسبة عيد النصر العظيم .
ولاول مرة شارك في الاستعراض عسكريو جيوش رابطة الدول المستقلة والدول الحليفة في الحرب العالمية الثانية، ومنها بولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا. فيما أنتهى الاحتفال بعروض جوية مهيبة.
ويصادف التاسع من آيار من كل عام يوم الانتصار العالمي لقوى التحرر والسلم على الفاشية الالمانية الهتلرية والايطالية الموسلينية والعسكرية الامبراطورية اليابانية، يوم الانتصار العالمي في الحرب الكونية الثانية وإعلان هذا اليوم يومآ عالميآ تحتفل فية البشريه جمعاء احتفاء بالانتصارعلى الفاشية وانهاء العمليات الحربية ووقف الحرب الكارثية المدمرة والذي قدم فيها العالم اكثر من 50 مليون شهيد ومئآت الملايين من المفقودين والمعاقين عدا الدمار الشامل في البنى التحية في الاتحاد السوفيتي ودول العالم الذي وصل اليها لهيب الحرب.
وفي القاهرة، اقيم احتفال كبير في المركز الروسي للثقافة والعلوم بالذكرى. حضر الاحتفال رؤساء البعثات الدبلوماسية لبلدان رابطة الدول المستقلة المعتمدة في مصر (اذربيجان، ارمينيا، بيلاروس، كازاخستان، روسيا، اوزبيكستان، اوكرانيا). كما حضر الاحتفال ايضا ممثلو المنظمات والجالية الروسية وكذلك ممثلو جاليات بلدان رابطة الدول المستقلة وممثلوالمنظمات الاجتماعية المصرية ووسائل الاعلام.
وفي العودة الى روسيا، استضافت إحدى صالات متحف بوشكين للفنون الجميلة بموسكو معرضا فنيا للوحات شهيرة تتناول أحداث حول الحرب العالمية الثانية، وتؤرخ لتصورات الفنانين لآثارها.
وسبق افتتاح المعرض الذي حمل عنوان "لنتذكر كيف أحرزنا السلام"، عقد جلسة التقت فيها مديرة متحف بوشكين للفنون الجميلة إيرينا أنطونوفا بمجموعة من المحاربين القدامى الذين كان لهم إلى جانب نضالهم في ساحة القتال، إسهاماتهم في الساحة الفنية.
والأعمال المعروضة من محفوظات خزائن متحف بوشكين للفنون الجميلة، واقتناها فنانون من روسيا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، وأخيرا من فرنسا واليابان. أما تواريخها فترجع إلى العقد الثالث وحتى العقد الخامس من القرن الماضي. وتعكس هذه اللوحات أفكارا متشابهة ولو اختلفت جنسيات الفنانين وتمايزت أساليبهم مع الرسم، إلا أن التصدي لفظائع النازية تارة، أو التشفي منها بالسخرية المرة تارة أخرى، كان الخيط الجامع لهذه الأعمال.

هل ستقبل /العراقية/ بترشيح علاوي لمنصب نائب الرئيس مقابل تخليها عن تشكيل الحكومة ؟
 
09/05/2010
بغداد/نينا/ تقرير محمود المفرجي : يبدو ان التصريحات الايجابية التي صدرت مؤخرا من الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات والتي تتحدث عن تقارب فيما بينها ، لم تستطع ان تقلل من حجم الازمة التي تقف في طريق تشكيل الحكومة المقبلة.
فهذه الازمة التي يبدو انها مستعصية الحل لحد الان ، بدأت تأثيراتها تتشعب ووصلت حد طلب المساعدة من دول عربية لاقناع بعض الشخصيات المهمة بالتنازل عن تشكيل الحكومة في مقابل مناصب سيادية مهمة اخرى.
فقد ذكرت بعض وسائل الاعلام نقلا عن دبلوماسيين عراقيين في العاصمة المصرية ، ان الرئيس جلال طالباني سيجري مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك بشأن تطورات الاوضاع في العراق والجهود المبذولة لتشكيل حكومة عراقية جديدة.
واضافت ان طالباني ينوي طرح مقترح بتعيين رئيس القائمة العراقية اياد علاوي نائبا لرئيس الجمهورية كحل للازمة التي قد تنشب عندما يتم تشكيل الحكومة من قبل مرشح من ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي.
ويرى مراقبون سياسيون ، ان مقترح طلباني ، لو صدق ، فهو يعبر عن حجم الازمة ، ومدى تمسك واصرار كل من القائمة العراقية ، وائتلافي دولة القانون والوطني على تشكيل الحكومة.
وكانت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي فازت في الانتخابات النيابية التي جرت في 7 اذار الماضي بـ 91 مقعدا ، وحل ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بـ 89 مقعدا ، يليه الائتلاف الوطني العراقي الذي حصل على 70 مقعدا.
واذا كان الرئيس طالباني يرى ان المخرج المثالي للازمة هي بموافقة علاوي على منصب نائب رئيس الجمهورية ، فهل ستوافق /العراقية/ على هذا الخيار ، لاسيما بوجود شخصيات طموحة اخرى داخل /العراقية/ تسعى لتسنم مناصب سيادية.
من جهته رفض القيادي في القائمة العراقية اسامة النجيفي ، هذا العرض والذي وصفه بـ " غير المنطقي " لان /العراقية/ هي القائمة الفائزة في الانتخابات وصاحبة الاستحقاق الانتخابي والدستوري بتشكيل الحكومة ، كما قال.
واضاف :" ان اية محاولة لنزع هذا الحق الذي كفله الدستور للعراقية ، هي تفجير للوضع داخل العراق ".
وتابع :" يجب ان يسمح للقائمة العراقية بتشكيل الحكومة ، واذا فشلت فهو امر منطقي ، والعراقية ستقبل ان تعطى المسؤولية الى جهة اخرى في حالة فشلها بتشكيل الحكومة ، وستتعاون معها ".
واوضح النجيفي :" ان طرح هذا الموضوع من قبل رئيس الجمهورية /ان صح/ فهو امر غير منطقي وغير مقبول ، لان الامر يتعلق بالاستحقاق الانتخابي واحجام الكتل ، وان الكتلة الكبيرة لها الحق بالمناصب الكبيرة والكتل الاخرى لها مناصب اقل ".
قال ان :" استحقاق /العراقية/ لا يقتصر على منصب رئيس الوزراء ، بل يشمل ايضا مناصب سيادية اخرى ".
واضاف :" اذا كان منصب رئيس الوزراء من نصيب /العراقية/ فهو جزء من استحقاقات القائمة ".
واوضح انه :" سيكون للعراقية مناصب سيادية مهمة ووزارات خدمية " مبينا ان هناك 16 منصبا في الدولة ، و5 مناصب سيادية ، واكثر من 20 وزارة خدمية.
وعدّ النجيفي تكليف /العراقية/ بتشكيل الحكومة بانه " الطريق الاسلم لاصلاح الوضع العراقي ، ولن تثنى عن واجبها الوطني في تغيير واقع البلد ".
وبخصوص الانباء التي اشارت الى حسم بعض المناصب السيادية لشخصيات معينة ، ومنها منصب رئاسة الجمهورية ، قال :" ليس هناك اي حسم لاي منصب ، ومنها رئاسة الجمهورية ، فهناك حوارات وقوائم كبيرة فائزة في الانتخابات ، وشخصيات موجودة ، ولا يوجد في الدستور ما يشير الى ان منصب رئاسة الجمهورية للقومية او المذهب او الطائفة الفلانية فهو امر متاح للجميع ".
واشار الى ان " القائمة الكردستانية هي القائمة الرابعة في نتائج الانتخابات وليست الاولى او الثانية او الثالثة " في تلميح الى مطالبة التحالف الكردستاني بمنصب رئاسة الجمهورية لولاية ثانية.
وتابع :" ان منصب رئاسة الجمهورية يعتمد على المبادرة بتشكيل الحكومة والمفاوضات التي ستجرى بهذا الاطار ، وان من يتحدث عن حسم هذا الموضوع فهو غير صحيح ".
ويصر التحالف الكردستاني على ترشيح جلال طالباني لولاية رئاسية ثانية ، في وقت اشارت انباء الى مقترح بان يتولى اياد علاوي هذا المنصب بديلا لمنصب رئيس الوزراء ، وهو ما اصطدم بمعارضة كردية.
الى ذلك طالب قيادي اخر في /العراقية/ ، هو جمال البطيخ رئيس الجمهورية طالباني بالتحدث الى علاوي بصورة مباشرة بهذه المواضيع بدلا من محاولة اقناعه عن طريق دول عربية ".
وقال لـ/نينا/ :" ان الموضوع ليس مناصب بالنسبة للعراقية ، انما لدى /العراقية/ جمهور واسع ومشروع وطني تحاول تطبيقه على الارض لخدمة كل العراقيين ".
واضاف :" ان كل ما تريده القائمة العراقية هو تداول سلمي للسلطة " مشيرا الى ان علاوي عندما انتهت ولايته لرئاسة الوزراء الماضية ، خرج بكل هدوء بعد ان استعان بشركة لجرد ما بذمته من الدولة ، وليس كما يحدث الان ".
الى ذلك قال القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر ان زعيم القائمة العراقية اياد علاوي لا يحتاج الى جهد لاقناعه بالقبول بمنصب اخر غير رئاسة الحكومة وذلك بعد تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة.
واضاف لـ/نينا/ اليوم :" ان المحكمة الاتحادية افتت بان الكتلة التي لها حق تشكيل الحكومة ، هي الكتلة التي تشكل بعد الانتخابات ، وهذا تحقق من خلال تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي اللذين سيبادران بتشكيل الحكومة ".
وتابع الشابندر :" ان القائمة العراقية خرجت من المنافسة بخصوص هذا الامر ، ولا سبيل لها للمبادرة بتشكيل الحكومة " حسب قوله.
وتنص المادة 76 /اولا/ من الدستور على ان يكلف رئيس الجمهورية ، مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً ، بتشكيل مجلس الوزراء ، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.
وكانت رئاسة الوزراء طلبت تفسيرا من المحكمة الاتحادية العليا للنص الدستوري المتعلق بـ " الكتلة النيابية الأكثر عددا " التي ستشكل الحكومة ، وردت المحكمة بالقول إن تعبير (الكتلة النيابية الأكثر عدداً) يعني إما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة دخلت الانتخابات باسم ورقم معينين وحازت على العدد الأكثر من المقاعد ، أو الكتلة التي تجمعت من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات بأسماء وأرقام مختلفة ثم تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب ، أيهما أكثر عدداً ، فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح الكتلة النيابية التي أصبحت مقاعدها النيابية في الجلسة الاولى لمجلس النواب أكثر عدداً من الكتلة أو الكتل الأخرى بتشكيل مجلس الوزراء استناداً الى احكام المادة (76) من الدستور.
ولاقى هذا التفسير ترحيب ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي ودفعهما الى اعلان تحالفها لتشكيل الكتلة الاكبر ، لكنه لاقى استياء القائمة العراقية وعدته التفافا على الدستور وتسييسا للقضاء ، ومحاولة لسلب حق /العراقية/ في تشكيل الحكومة.
ووفق هذه التداعيات ورفض القائمة العراقية لاي منصب غير رئاسة الوزراء ، يبقى السؤال الذي يحتاج الى اجابة : ما هو السبيل لتشكيل الحكومة المقبلة ترضى عليها جميع الكيانات السياسية

المشروع الاميركي لإحياء بابل الاثرية يثير الخصومة بين الحكومة المحلية وهيئة الاثار

10-05-2010  
بابل/ بغداد/ واشنطن/ اور نيوز
موّلت الولايات المتحدة برنامجاً لأعادة ترميم آثار مدينة بابل الاثارية المهددة بسبب النزاع بين المسؤولين العراقيين حول ماهية الأولوية فيما اذا كان الغرض هو الحفاظ على الموقع او الحصول على المال منه.
وكانت دراسة تقييم المواقع الاثرية في بابل أظهرت ان المياه الجوفية تشكل معضلة حقيقية أمام (مشروع مستقبل بابل) الذي ينفذ في اطار المنحة الاميركية البالغة 700 الف دولار وبالتعاون والتنسيق مع مجلس الدولة العراقي للآثار والتراث.
وبحسب الواشنطن بوست يريد المسؤولون المحليون القيام بعمل سريع لاعادة بناء هذه الآثار المنهارة مع البدء ببناء مطاعم ومحلات الهدايا من أجل جذب السياح لكن المسؤولين في الاثار العراقية في بغداد يفضلون نظرة أكثر جدية لتفادي الأخطاء التي حدثت في الماضي.
الخرائب القديمة للمدينة القديمة التي مضى عليها آلاف السنين وكانت مشهورة بجنائنها المعلقة وبرج بابل قد عانت كثيرا خلال العقود الماضية وفي العمق الأخضر للبساتين كانت هناك سلسلة من المعابد والقصور التي حاول النظام السابق اعادة بنائها في الثمانينيات لكنه استعمل طابوقا حديثا ذا لون أصفر للبناء الشاهق وهو ما افسد البقايا الهشة للطين الأصلي للطابوق واضاع قيمتها التاريخية.
وبعد سقوط النظام في عام 2003 اضافت القاعدة الاميركية القريبة من الموقع المزيد من الخراب، ويمتلئ الموقع بالتلال التي تخفي ما يقارب 95 بالمائة من المدينة التي بقيت غير منقبة لحد الآن حيث يأمل الآثاريون أن تكون غير مكتشفة في النهاية.
لكن الى أن يحدث هذا الأمر فهم يجادلون أن من الضروري أن يكون العمل بطيئا و دقيقا لتدريب العراقيين على المحافظة على تلك الآثار ورسم خطة حفظ يمكن أن تستعمل لاعادة الاموال الدولية والحصول على اعتراف اليونسكو بها باعتبارها تراثا عالميا.
وتقول الصحيفة انه تم تخصيص مبلغ 700 ألف دولار لمشروع يستغرق سنتين وممول من قبل وزارة الخارجية الاميركية وينفذ من قبل صندوق النصب التذكارية في نيويورك قبل عام واذا نجح، سيكون مشروع بابل نموذجا لانقاذ المواقع القديمة الأخرى في البلاد والتي شهدت ولادة الحضارة والمدنية.
يقول قيس حسين رشيد رئيس قسم الاثار العراقية "انا متفائل لأن الذي حدث في بابل هو خطوة صحيحة وعلمية وان شاء الله سيفتح العمل في بابل آفاقا جديدة". وجدت بابل في الالفية الثالثة قبل الميلاد واشتهرت قبل 4000 عام تحت حكم الملك حمورابي الذي تستقر مسلته القانونية الشهيرة في متحف اللوفر في باريس وفي القرون التي تلت ذلك تم فتح المدينة وهدمت واعيد بناؤها عدة مرات لتصبح المدينة الأكبر في العالم في وقتها بوجود 250 ألف نسمة يسكنونها ايام الملك نبوخذ نصر الثاني 600 قبل الميلاد وقد بنى نبوخذ نصر الجنائن المعلقة الشهيرة احدى عجائب الدنيا السبع لزوجته التي كانت تعاني مرض الحنين الى الوطن وقام بغزو اليهود في مملكتهم حيث اصبحت بابل في التقاليد المسيحية مرادفة للذنب.  
ويبحث صندوق النصب التذكارية عن فرصة لتوسيع مشروعه حيث يحاول الحصول على اكثر من مليون دولار من الولايات المتحدة لاعادة ترميم نصبين بشكل عاجل وهما معبد نبوشاخر الذي يبلغ عمره 2500 عام وبقايا باب عشتار التذكارية عند المدخل الرئيس لمدينة نبوخذ نصر.
في كل هذا الخراب المحطم يكون المعبد له الافضلية بشكل أكبر بغرفه المقوسة وفناءاته التي تحتوي على مذابح للآلهة، ويقول جيفري ألن منسق المشروع"هذا المكان هو البناء الأكثر اصالة وهو مثال نادر لمعبد سليم جدا من الفترة البابلية الحديثة". لكن الطابوق الذي تم لصقه على الحيطان القديمة منذ الثمانينيات بدأ يتقشر وفي بعض الأماكن كان وزن المواد الحديثة من الطابوق ثقيلا حتى أنه قد هدم بعض الحيطان والسقوف الخشبية قد امتلأت بالنمل الأبيض مما ادى الى تساقط اجزاء من السقف كما أن المستويات الدنيا من الحيطان قد تآكلت بسبب المياه الجوفية. لكن تبقى مناظر باب عشتار التي يبلغ طولها 13.7 متر رائعة حيث بنيت بالطابوق المزين بالتنينات والعجول لكن المياه الجوفية الموجودة تحت المدخل قد حللت الطابوق وحطمت الصف الأسفل من رسوم الحيوانات.
وكانت بابل قد تم اعادة افتتاحها في العام الماضي حيث تسقبل القليل من الزوار المحليين في الوقت الحالي فقد كان المكان قاعدة للقوات الاميركية والبولندية حتى عام 2005 وقد انتقد تقرير اليونسكو والامم المتحدة الجيش المتواجد هناك لاتلافه هذا المكان التاريخي بوجود معداته الثقيلة فيه.
 لكن ألن وآخرون ممن يدرسون الموقع يقولون أن الضرر الذي احدثته ايام حكم صدام كان أكثر جدية لاسيما ان صدام حسين ربط نفسه مع الملوك المجيدين للعراق في الماضي وامر ببناء تلك الاثار حيث يلاحظ أن قصر نبوخذ نصر الجنوبي له حيطان شاهقة من الطابوق الاصفر الحديث والذي نقش بالأحرف الأولى من اسم صدام وتم بناء مدرج يوناني بالقرب من المكان لكي يقام فيه مهرجان موسيقي سنوي آنذاك.
ويقولون إن القصر الجديد وبعض الترميمات الأخرى لا تكاد تكون حقيقية، إلا أنها على الرغم من ذلك تهيمن على الموقع. وقال منسق المشروع جف ألن إن القضية الأخرى هي: ما الذي ينبغي فعله مع قصر صدام حسين. وأردف قائلا: "المشكلة هي كيفية تحقيق التوازن بين سلامة الموقع واستخدامه كمقصد سياحي"، مشيرا إلى أن العراق يعتمد على بابل باعتبارها مصدرا للدخل السياحي الأجنبي في المستقبل.
وقال ألن، المستشار الأميركي في المحافظة على التراث الذي يقيم في القاهرة، إن هدم القصر أو تحويله إلى مقصد يزوره السياح سيتكلف ملايين الدولارات. وأضاف: "لا يزال هذا الأمر في حاجة إلى دراسة من جانب خبراء آخرين"، وقال مازحا إن أحد الاقتراحات هو أن القصر سيكون بمثابة كازينو مثالي.
وقال ماغواير غيبسون، المتخصص في علم الآثار في بلاد الرافدين بجامعة شيكاغو، والذي كان ابرز مناهضي الحرب على العراق عام 1991 ولم يشارك في هذا المشروع: "لن أتدخل في القصر" مشيرا إلى أنه بني وفقا لرسومات خلفها علماء الآثار الألمان. وأردف قائلا: "وهكذا وبهذه الطريقة ستمشي داخل شيء يشبه فن العمارة القديم. وبطريقة أخرى، فإنك ستمشي ولن ترى أي شيء سوى كتلة من الأنقاض".
المنطقة المحيطة بالمكان تبدو آمنة الآن حيث يحاول المسؤولون المحليون أن يحصلوا على زوار وما يجلبونه من اموال بقدومهم الى هذا المكان ويحاول محافظ بابل ان يدفع باتجاه اعادة بناء سريعة ولا يريد انتظار دراسة أكثر للمكان، يقول منصور المانع عضو مجلس المحافظة ورئيس لجنة السياحة والآثار"نحن غير راضين عن السرعة التي يتم فيها انجاز العمل التي يبدو أنها اهملت كليا من قبل هيئة الآثار".
وكانت المحافظة قد سيطرت على جزء من الموقع وحولت بعض البنايات الحديثة الى مكان خدمات للزوار ومنها قصر صدام الذي تحول الى فندق بالقرب من الآثار والذي بني في التسعينيات من القرن الماضي، ويضيف المانع قائلا: نحن نحاول بذل افضل ما في وسعنا لجذب الاستثمارات لكي تبنى المطاعم والمرافق الأخرى، داعيا هذا الموقع بكونه مصدراً كبيراً للمال للمحافظة والبلاد

القانون يرشح طالباني لولاية جديدة ابرز عناوين صحف العراق الاثنين
 
اربيل10أيار/مايو(آكانيوز)- رصدت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين العناوين البارزة التالية،في (الصباح) القانون يرشح طالباني لولاية جديدة والعراقية تبحث خيارات التحالفات اليوم، صباح الساعدي يعلن فك ارتباطه بالفضيلة سياسيا وتنظيميا، في (العالم) المالكي ينقل 50 مروحية من سيطرة الضباط الأكراد الى مديرية طيران الجيش، وفي المدى المالية تقرر إيقاف سلفة الخمسة ملايين للموظفين والمتقاعدين.
صحيفة "الصباح" الحكومية ذكرت في معرض تعليقها حول ترشيح طالباني لولاية جديدة أن ائتلاف دولة القانون جدد تاييده لترشيح رئيس الجمهورية جلال طالباني لولاية رئاسية ثانية‘ تلتئم قيادات القائمة العراقية اليوم للبحث في اخر مستجدات مداولاتها مع الكتل النيابية مع تطور حوارات تقريب وجهات النظر مع قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونقلت الصحيفة  ان الائتلاف « لا يرى افضل من رئيس الجمهورية جلال طالباني لتولي منصب رئاسة الجمهورية لولاية ثانية». لما يتمتع به من قدرة وكفاءة لشغل هذا المنصب ولا يرى ان اي شخصية من اية قائمة ستحصل على تاييد في البرلمان لشغله»
وبحسب الصباح فان قيادات القائمة العراقية ستعقد  اليوم اجتماعا يتناول موقف القائمة من المستجدات السياسية.وقال مصدر في القائمة ان «الاجتماع سيحضره رئيس القائمة اياد علاوي والقياديان فيها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونا
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com