منتدى الهجرة واللجوء > الهجرة و واللاجئين

تفاصيل جديدة حول فرص لجوء العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول وخطوات التقديم ..!

(1/1)

matrix iraq:
الموضوع منقول من احد الاخوان الموجودين في فنلندا للفائدة بتاريخ 15-10-2010
السلام عليكم اخواني الكرام

اود ان اعقب على بعض الامور للاخوة بالنسبة الى المساعدات اخواني صحيح انه كل 15 يوم يستلم الشخص الذي قدم على اللجوء 146 يورو، هذا للعازب، واما العائلة فالزوج والزوجة يأخذ كل منهما اقل من العازب، واذا كان لديهم اطفال فيستلم الطفل ايضا راتب..

أما بالنسبة لنوع الاقامات فانه في فنلندا لاتوجد الان الاقامة نوع B وانما اقامة A وايضا هي تختلف حسب اللجوء الممنوح للشخص.. إقامة A هي لمدة سنة وتسكن اما بداخل الكمب او خارجه، وهناك ايضا اقامة اربع سنوات اعتيادية ولكنها ليست سياسية، وهناك اقامة A سياسية بعدها يقدم على الجنسية..

اخوتي اما بخصوص المحافظات نعم هناك تفاوت مابين المحافظات، ويتم قبول طالب اللجوء من اهل بغداد ايضا اذا كانت لديه الوثائق الصحيحة والتهديد المباشر له وعلى حياته، وايضا لباقي المدن الاخرى منها ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين.. يعني هذا كله يعتمد على نوعية القضية. وبالنسبة للاخوة الاكراد من كركوك او من ديالى او من اي محافظة اخرى، فقد بدأ في فنلندا تطبيق برنامج اختبار للاخوة الكرد باللغة ايضا، لأنهم لاحظوا أن اغلب الاكراد ينتسبون الى محافظة التاميم اي كركوك واصبح تعداد كركوك الآن حسب المقدمين على اللجوء هو اكثر من النسبة العادية، كون كل اخوتنا الاكراد يقدمون طلباتهم على انهم من اهل كركوك..!

وقد بدأ تطبيق هذا الشي قبل اشهر وهو اختبار اللغة، واللذين يقولون انهم من كركوك يجب ان يجتازوا اختبار اللغة العربية والتركمانية، يعني أن تكون لديهم معرفة بهذه اللغات، واغلبهم تم كشفهم رغم ماجلبوه من وثائق بانهم من كركوك، وايضا تم إعطاء الرفض والترحيل والطرد من اول مقابلة أجريت معهم.

هذا من جهة، ومن جهة اخرى فهناك أيضا اخوة من العراق حصلوا على اقامات ولكنها لمدة سنة، وايضا بالنسبة لمحافظات بغداد او الموصل او ديالى او صلاح الدين او اي محافظة فهناك لجوء لهم ولكنه يعتمد على وثائقهم وقضيتهم والمصداقية التي يتحدثون بها..

اخوتي اللجوء مفتوح وفنلندا هي حديثة العهد وليست لديها خبرات في التعامل مع ملفات اللجوء، اي انها بلد تعطي اللجوء ولكن بشكل غير منتظم، وبالنسبة للذين يريدون التسليم في هلسنكي او اي محافظة اخرى يبقى معدل الانترفيو مابين 6 اشهر الى سنة.. وبعد قيام الشخص بعمل الانترفيو ينتظر مابين شهرين او اكثر الجواب على طلبه، وهناك عدة كمبات متواجدة بفنلندا منها في الشمال ومنها في هلسنكي او في الجنوب، ولا فرق بها سوى بالانترفيو، لانه هناك كمبات ترحيل اي موقتة وهناك كمبات دائمية، الفرق بينهما في حالة الترحيل بعد اكمالك الانترفيو يتم تحويلك الى كمب دائمي..

واما بالنسبة للبصمة اخواني الكل يعرف بنظام اليورداك، لكن هناك من لديهم بصمة اليونان لم يتم ارجاعم اي فقط اذا كان لديه باليونان، واما البلدان الاخرى فانه يتم ارجاعهم، واما بالنسبة لتغيير البصمات يستطيع الشخص تغيير بصماته اذا عمل بتغييرها بشكل غير ملفت للنظر..! وللعلم هناك العديد من الاخوة لم تظهر بصماتهم ابد في فنلندا، ويلعب الحظ دوره فيها، والقضية التي اثيرت بانه اخواننا الاكراد يحصلون على اللجوء بشكل مضمون فهو غير صحيح، فكثير من الاخوة الأكراد رفضت طلبات لجوءهم وتم ترحيلهم، وهناك الكثيرون ممن اختاروا العودة الطوعية حسب برنامج الامم المتحدة من اجل المال، والموقف الآن اصبح صعبا بالنسبة للاخوة الاكراد لانهم يحتاجون عبور واجتياز مرحلة اللغة وليس هناك من مفر، ونسبة الاختبار يجب أن تتجاوز 60 % كي يجتازوا هذا الاختبار.

أخي الكريم.. القضية تعتمد على وثائقك الصحيحة وقصتك ايضا، وللذين يودون تقديم اللجوء هنا في فنلندا عليهم أن يستصحبوا وثائقهم الاصلية من هوية الاحوال وشهادة الجنسية العراقية وايضا جواز السفر اذا لم تكن فيه فيزة لاوربا.. بالنسبة لمن لديه رفوض وطرد من السويد انصحه بان لاياتي لان بصمته تظهر بسرعة فلا يتعب نفسه.. وتذكروا أن الحظ يلعب دوره في فنلندا لقلة خبراتهم بالعمل مع اللاجئين، وبالمناسبة ابشر اخوتي الاكراد اعانهم الله بانه تم الاتفاق مع الاقليم عن طريق وفد فنلندي لمعرفة كيفية وصول هذه الاعداد من اللذين يقدمون الطلبات واللذين اغلبهم هم ليسو من اخوتنا اكراد العراق ولكن من تركيا او ايران او سوريا..!!

وبالنسبة لأماكن التسليم، فانه يتم التسليم عن طريق مراكز الشرطة المتوفرة في كل المحافظات الفنلندية وحال وصولك تستطيع ان تسلم نفسك عن اقرب سيارة بوليس تجدها مامك في حالة عدم معرفتك بمراكز الشرطة وهناك ايضا عدة مفارز للشرطة اذا كنت تنوي التسليم في العاصمة هلسنكي ستجدها في المحطة العامة للترين ستيشن او مركز المدينة، اما اذا اردت التسليم في غير مدينة وانصحك بالا تسلم نفسك بهلسنكي لانه كثرة الناس وطالبي اللجوء فيها هناك عدة مدن وهيه مدن الشمال وتوجد فيها كمبات وتستطيع التسليم في اي مدينة منها حتى وان لم تكن فيها كمبات ستم تحويلك الى اقرب كمب قريب عليها ومنها في الشمال: اولو وكيمي وروفانيمي ومدن اخرى هناك.

واذا اردت مدن اخرى وتكون سريعة في الانتر فيو فهي كوتكا لاهتي ايماترا لابرانتا همينا او كوفولا او اي مدينة اخرى حسب توجهك اليها، وتوجد هناك كمبات اثنان في هلسنكي ايضا وتستطيع ان تستقل اي باص لاي مدينه وفي توركو ايضا مدينة جميلة فيها الجالية العراقية بكثرة وهناك عدة طرق لوصولك اذا اردت ذلك اما عن طريق البحر وهذا جيد لكل من يود القدوم لفنلندا او عن طريق المطار وهذا سوف يسبب له مشاكل..!

الوصول عن طريق البحر كالاتي: من السويد تحجز تذكرة على الباخرة المتجهة الى هلسنكي او توركو وهناك وقتان لها واحدة في الصباح الساعة التاسعة وتصل في حدود الساعة التاسعة مساءا الى هناك اما الى هسلنكي او الى توركو وايضا هناك في الساعة الثالثة وهي جيدة لانك تصل في الساعة التاسعة صباحا وتستطيع التنقل بحرية فيها وايضا اخذ الباصات الى اي مدينة ترغب بها وهي الرحلات على شركة الفايكنك لاين ولكن الذي يريد ان يحجز تذكرة من السويد الى فنلندا على الباخرة لايهتم اذا لم تكن لديه أية وثائق، لأنه لا يوجد كنتروول في الباخرة، واغلب اللاجئين هنا يتنقلون بحرية حتى اذا لم يكونوا يحملون الاقامة، لانه هناك غيرهم يحجز لهم البطاقات ونفس الشي من السويد..

اخي الكريم حال وصولك الى مركز الشرطة يتم تفتيشك وتفتيش حقائبك وحذاري اخوتي من الوقوع بالخطأ فلا تحتفظوا بأي ورقة تثبت طريق رحلتكم، وايضا عليكم إحضار كل وثائقكم الاصلية من شهادة الجنسية والهوية وحتى الجواز ليثبت ويدعم قضيتكم.. وايضا لا تحضر اية مبالغ كبيرة من المال بالعملة الاوربية، فانه سيتم معرفة مصدر العملة هنا لانه عملة فنلندا اليورو فيها اختلاف.. ففي فنلندا لايتعاملون مثل باقي دول الاتحاد بالعملةو الصغيرة مثل 1 سنت او 2 سنت، أقل شيء عندهم هو 5 سنت، ومن جهة اخرى سوف تفتش أجهز الحاسوب التي بحوزتكم وكذلك أجهزة الموبايل لمعرفة ما اذا كانت قد اشتريت من اوربا، فلا تتركوا أي ثغرة ممكن أن تفشل رحلتكم..

اما بالنسبة للتسليم فتأتي الى مركز الشرطة وتسلم نفسك وتقول انك تريد طلب اللجوء، هناك سوف يتم استقبالك وتفتيشك وبعدها سوف يحضر احد المحققين المدنيين لكي ياخذ بصمتك، وأول بصمة هي بصمة السبابة لكي يكشفوا ما اذا كانت عليك قضية او كنت مطلوبا سابقا في الاتحاد الاوربي والدول الاسكندافية. وبعدها تتكلم معه بدون مترجم واذا كان لديه مترجم سوف يقوم بالاتصال بمترجم، ثم تسلمه أوراقك كلها ويتم تحويلك الى أقرب كمب، وفي اليوم التالي يتم استدعاؤك الى مركز البوليس لاخذ بصماتك واخذ كافة بصمات يديك، وايضا أخذ صورة مفصلة لوجهك ويتم فحص البصمة على الحاسوب، فاذا ظهرت بصمتك يقوم الجهاز بالاشارة عليك وعلى بصمتك وعلم الدولة التي قمت بالتبصيم فيها وتخرج كل اولياتك.. اما اذا لم تظهر فانه يتابع معك التحقيق عن كيفية قدومك او الطريق، وعليك أن تجيبه ولكن بدون ذكر انك مررت بأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لانه اذا اخبرتهم فسوف يقومون بتحويل طلبك لهذه الدولة حتى اذا لم تبصم فيها..!

ومن الله التوفيق  ;D ;D ;D ;D

ARMY STRONG:
ها ما تركس صاير قجقجي ;D ;D

بغدادي76:
شكرا على هذا الموضوع الشيق
بس رأيي انو الدول الأسكندنافية حرام يسموهه أوربا, يعني فرق من الكاع للسمه من ناحية الشوارع والأسواق والمطاعم والمدن, بس تدخل الدول الأسكندنافية تحسن نفسك بقريه حتى لو جنت بالعاصمة (قياسا بألمانيا وفرنسا وأيطاليا).

والقانون عدهم تعبان ! اخاف ماحد يصدك اللي جاي اكتبه , تعبااااااااان لمن يكون بصالحك, وقوويييييييي لمن يكون ضدك من جهة الدولة, حته إجراءات مركز الشرطة تعبانه.

يعني كلش عادي لمن واحد يجي ويكسر سيارتك وتروح لمركز الشرطة عصبي وتبلغ على الفاعل والمركز يكلك : شكرا لأنك بلغتنه .... تكدر ترجع للبيت هسه وأحنه نتصل عليك هههههههه فد جم شهر ويجيك بريد ههههه ياريت والله تشرفنه بالمركز , وودي وجيب وودي وجيب وكلشي ماتحصل.
يعني لعتب نفسي من الدول الأسكندنافية, وأكيد فلنده نفس الشي
طبعا هاي القصة ليش أتذكرتهه ... ؟ ... لمن الأخ صاحب الموضوع كال : وبعدها تتكلم معه بدون مترجم واذا كان لديه مترجم سوف يقوم بالاتصال بمترجم،....
تذكرت لمن رحت اشتكيت على واحد باك غراض الشقة هههههه وهوه عايش ويانه
الشرطي السويدي يريد ياخذ اقوالي بالأنكليزي مع العلم انو هوه ماعيرف انكليزي هههههه !!!!! بس يدكش ,,, فأشرحله مايفتهم , اصلا ماكادر يعرف شون يسأل ههههه كل هذه علمود لايكلف المركز فلوس الإتصال بمترجم ..... بالنهاية اضطر انو يتصل بمترجم لأن صارت الكعدة مسسسسسسسخرة.

matrix iraq:
 ARMY STRONG  ههههههههههههه  واللــــــــــــه بسبب IOM و SIV
راح نشتغل كلشي حتى حشيشه انبيع

بغدادي76  شكرا على ردك
انا وضعت الموضوع للفائده فقط لا اكثر
للي باله ايسافر لهذه الدولة عنده كم معلومة اتفيده

 ;D ;D ;D

ومن الله التوفيق

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة