Menu

المحرر موضوع: جمع شمل العائلة في أستراليا  (زيارة 7063 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Joseph Kunda

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 146
الهجرة إلى أستراليا
جمع شمل العائلة في أستراليا
FAMILY MIGRATION

جوزيف كوندا
وكيل (محامي) هجرة
رقم الإجازة 9252186

هذا موضوع آخر من مواضيع الهجرة الأكثر شيوعاً بشكل خاص لأبناء الشعب العراقي بكافة قومياته وأديانه سواءاًً الذين هم داخل العراق أواللاجئين بشكل موقت في البلدان المجاورة أو القاطنين في دول المهجر وكذلك لرعايا البلدان العربية بشكل عام. إنني إذ أقوم بنشر هذه المعلومات أحاول قدر الإمكان وبكل إخلاص أن تكون صحيحة ومسهبة وعامة شاملة بحيث لا أدع مجالاً للأسئلة الشخصية أو الفردية. إلا أن البعض لا يحاول قراءتها بدقة وإمعان فيقوم بإلقاء الأسئلة التي تتعلق بشخصه وعائلته. على كل حال أنني أكرر بأن البرنامج الإنساني من خارج أستراليا يشمل فقط العراقيين اللاجئين بشكل موقت في بلدان الشرق الأوسط المذكورة في المقال السابق ولا يشمل العراقيين الموجودين في الدول الأوروبية أو الأمريكية أو الأفريقية أو الأسيوية حتى لو كانوا مقيمين بصورة غير قانونية أو مهددين بالطرد من تلك البلدان. فمثلاً تم غلق البرنامج الإنساني للعراقيين في اليونان منذ سنين عديدة وحالياً لا يوجد للمئات (أو ربما الآلاف) من العراقيين الموجودين هناك أي أمل في الوصول إلى أستراليا عن طريق هذا البرنامج. أما إذا كان للسائلين أقارب في أستراليا فربما ينطبق عليهم أحد برامج جمع شمل العائلة التي سأوردها أدناه وبإمكانهم تقديم الطلب من أوطانهم الأصلية أو من البلدان التي يقيمون فيها أينما كانوا بضمنها أستراليا.
كثيراً ما نسمع الناس يتحدثون أو يسألون عن إمكانية جلب أقاربهم بطريقة (لم الشمل) كما يسمونها وأنهم مستعدون لإيداع المبالغ اللازمة أو شراء بيوت بأسمائهم لهذا الغرض أو أن البعض يتصور بأنه يستطيع الهجرة إلى أستراليا لوجود أقارب عديدين له فيها. إلا أن الأمر ليس كما يتخيلون مع الأسف فهناك برامج لهجرة أفراد العائلة تختلف حسب صلة القرابة مع الأقارب الموجودين في أستراليا.
عدا برامج الخطوبة والزواج (التي تعتبر أيضاً جمع شمل العائلة) فإن برامج شمل العائلة هي كما يلي:

هجرة الوالدين  PARENT VISA

يجب أن يكون لمقدم الطلب إما نصف عدد الأولاد أو أكثر في أستراليا أو عدد الأولاد في أستراليا هو أكثر من عدد أولاد مقدم الطلب في أية دولة أخرى. مثلاُ الوالد الذي له 5 أولاد، 3 منهم في العراق و 2 منهم في أستراليا لا يكون مؤهلاً للهجرة ضمن هذا البرنامج. أما إذا كان واحد من الثلاثة في العراق وواحد آخر مقيم بشكل دائم في السويد والثالث مقيم بشكل دائم في هولندا مثلاً وإثنان في أستراليا حينئذ سيكون مؤهلاً للهجرة إلى أستراليا ضمن هذا البرنامج. يقصد هنا بالأولاد البنين والبنات صغاراً وكباراً عزاباً أو متزوجين. يحسب اولاد الوالدين كليهما بضمنهم الأولاد الأصليين والمتبنين ومن زواجات سابقة لأي من الوالدين.

برنامج آخر فرد بالعائلة LAST REMAINING RELATIVE

هذا البرنامج هو للشخص الذي لم يبق سواه خارج أستراليا. إذا كان متزوجاً ليس له ولقرينه (الزوجة/الزوج) خارج أستراليا أقارب أحياء من الدرجة الأولى (الوالدان /  الإخوة والاخوات /  البنين والبنات المستقلين أي الذين ليسوا تحت رعاية مقدم الطلب). يستثنى من ذلك أولاد مقدم الطلب الذين هم أقل من 18 سنة أو الأولاد الذين هم فوق 18 سنة ومعالين من قبل مقدم الطلب أو تحت رعايته. المتوفون من الأقارب يجب إثبات وفاتهم (شهادة وفاة مثلاً). الأقارب المفقودون أو الذين محل إقامتهم مجهولة أو ليس بالمستطاع إثبات محل وجودهم يعتبرون مقيمين في بلادهم الأصلية. على كل حال إذا فقد شخص في ظروف خاصة بحيث يمكن إعتباره في عداد الأموات فإنه قد يستثنى من الحساب ضمن الأقارب الموجودين لمقدم الطلب (مثلاً الأقارب المفقودين خلال فترة إضطهاد سياسي).  عادة إفتراض الوفاة يكون مقبولاً في حالة وجود شاهد عيان أو شهادة وفاة أو قرار من محكمة. أفراد العائلة الموجودون في أستراليا بصورة موقتة (زيارة، سياحة، دراسة، معالجة ...إلخ) أو بشكل غير قانوني يحسبون موجودين في أوطانهم الأصلية.
كان هناك سابقاً إستثناءات ولكن تم تعديل القانون وألغيت هذه الإستثناءات إعتباراً من 1/11/2005 أي أن يكون كافة أقارب الزوج والزوجة الأحياء من الدرجة الأولى في أستراليا بدون إستثناء لكي يكون باستطاعة الشخص تقديم الطلب لهذا الصنف من الفيزا.

برنامج القريب المُعال المُسِن  AGED DEPENDENT RELATIVE

 يجب أن تتوفر في مقدم الطلب الشروط التالية:
- أن يكون قريباً مقبولاً للكفيل (زوج/زوجة، الأولاد، الأحفاد، الوالدان، الإخوة/الأخوات، الجد/الجدة، العم/العمة، الخال/الخالة، أولاد الأخ/أولاد الأخت).
- أن يكون مُعتمداً من الناحية المالية على الكفيل في أستراليا (أكثر من إعتماده على أي شخص آخر) لفترة مناسبة (لا تقل عن 12 شهراً). هذا الإعتماد يجب أن يكون بشكل كُلي أو جوهري بالدعم المالي للإحتياجات الضرورية من أغذية وملابس. أو بسبب عجز بدني أو ذهني يمنع مقدم الطلب عن العمل (ملاحظة:–  في حالة العجز قد تفشل المعاملة لعدم إجتياز مقدم الطلب مرحلة الفحص الطبي).
- أن يكون أعزباً (غير متزوج بتاتاً أو مُترمل أو مُتطلق أو منفصل رسمياُ عن القرين).
- أن يكون في سن التقاعد حسب القوانين الأسترالية.

برنامج القريب المعتني (القائم بالرعاية) CARER

هذا الصنف من الفيزا يجيز لمواطن أسترالي الجنسية أو من لديه إقامة دائمية في أستراليا أو هو مواطن نيوزيلندي مقيم دائم في أستراليا بعمل كفالة لأحد الأقارب للهجرة إلى أستراليا لتقديم المساعدة والإعتناء أو الرعاية للكفيل أو (لأحد أفراد عائلته) إذا كانت حالته الصحية تعيقه عن أداء الحاجات العملية في حياته اليومية كالأكل واللبس والغسل والمشي والمسواق وتنظيف البيت.
وأن يثبت أن هذه المساعدة أو الرعاية لا يمكن الحصول عليها من مؤسسة صحية أو إجتماعية أو أقارب آخرين في أستراليا باستطاعتهم تقديم مثل هذه الرعاية.

هجرة الأطفال  CHILD VISA

هذا البرنامج يشمل:

1. الأطفال المعالين  DEPENDENT CHILDREN

هذا الصنف من الفيزا يجيز لمواطن أسترالي الجنسية أو من لديه إقامة دائمية في أستراليا أو هو مواطن نيوزيلندي مقيم دائم في أستراليا بعمل كفالة لأحد الأطفال (طبيعي أو متبني) إذا كان الطفل دون 18 سنة من العمر. او فوق 18 سنة وأقل من 25 سنة من العمر ولكنه معال وتحت الرعاية اليومية للوالدين (أو أحدهما) في أستراليا. في الحالة الأخيرة بالإضافة إلى كون مقدم الطلب تحت الرعاية اليومية للوالدين (أو أحدهما) في أستراليا فإنه يجب أن يكون طالباً بدوام كامل في إحدى الجامعات أو المعاهد بعد الدراسة الثانوية منذ بلوغه 18 سنة أو بدأ الدراسة خلال فترة 6 أشهر (أو فترة معقولة) بعد الدراسة الثانوية وأن لا يكون يشتغل بدوام كامل. يستثنى من هذه الشروط الأطفال العاجزين (المعاقين) بدنياً أو ذهنياً حتى لو كانوا 25 سنة أو أكبر (في حالة العجز قد تفشل المعاملة لعدم إجتياز مقدم الطلب مرحلة الفحص الطبي).

2. برنامج تبني الأطفال  ADOPTION

تقديم الطلب يجب أن يكون من خارج أستراليا. قضايا التبني من خارج أستراليا هي من مسؤوليات حكومة الولاية الأسترالية وليست الحكومة الفيدرالية الأسترالية ولا تستطيع وزارة الهجرة الأسترالية التدخل أو المساعدة في التبني.
لكي يكون الطفل مؤهلاً للهجرة عن طريق هذا البرنامج يجب أن يكون متبنى من قبل الكفيل إما عن طريق حكومة الولاية أو حسب ميثاق لاهاي أو أن التبني حصل من قبل أسترالي يقيم خارج أستراليا لفترة لا تقل عن 12 شهراً وقت تقديم الطلب.

3. الأطفال اليتامى  ORPHAN  RELATIVES

يجب أن يكون مقدم الطلب يتيماً. يعتبر الطفل يتيماً لأغراص الهجرة إذا كان دون 18 سنة من العمر غير متزوج وليس له رعاية الوالدين إما لكونهما متوفيان أو معاقان بشكل دائم أو مفقودان. يجب أن أن يكون الكفيل القريب في أستراليا أحد هؤلاء: الإخوة/الأخوات، الجد/الجدة، العم/العمة، الخال/الخالة، أولاد الأخ/أولاد الأخت. إذا وجد شخص آخر له الحق في تقرير محل إقامة الطفل حينئذ يجب أخذ موافقة هذا الشخص على شكل إفادة قانونية توقع من قبله.

الكفالة  SPONSORSHIP

يجب أن يكون لمقدم الطلب إلى أحد برامج هجرة أفراد العائلة كفالة مقبولة قبل منح الفيزا. كل من ليس له الكفيل المناسب لا يقبل طلبه. لكي تكون الكفالة مقبولة يجب أن تتوفر في الكفيل الشروط التالية:
1 – أن يكون أحد أقارب الدرجة الأولى لمقدم الطلب حسب صنف الفيزا.
2 – أن لا يقل عمره عن 18 سنة.
3 – أن يكون أسترالي الجنسية أو لديه إقامة دائمية في أستراليا أو هو مواطن نيوزيلندي مقيم دائم في أستراليا. الذين لهم إقامة موقتة في أستراليا ليسوا مؤهلين للكفالة.
4 – أن يكون مقيماً عادة في أستراليا. الذين لهم إقامة دائمية في أستراليا لكنهم يقيمون في بلاد أخرى بشكل دائم أو لفترة طويلة لا يعتبرون في عداد المقيمين في أستراليا.
5 – أن يكون مستقراً في أستراليا لفترة سنتين.

الشروط المطلوبة في مقدم الطلب

في كافة هذه البرامج يجب أن تتوفر في الطلبات الشروط التالية:
1.   أن يكون تقديم الطلب على الإستمارة الخاصة بكل برنامج.
2.   دفع الأجور وتكون على قسطين. القسط الأول يجب دفعه عند تقديم الطلب وإلا فالمعاملة تهمل وتعتبر لاغية. القسط الثاني يجب دفعه بعد الموافقة على الطلب واستيفائه كافة الشروط ومقتضيات المصلحة العامة. لا تمنح الفيزا إلا بعد تسديد القسط الثاني من الأجور. أجور تقديم الطلب تختلف إذا كان التقديم من خارج أستراليا عنها إذا كان مقدم الطلب داخل أستراليا. حالياً للطلبات المقدمة من خارج أستراليا هي $1,340   وللطلبات المقدمة من داخل أستراليا هي $1,990. القسط الثاني من الأجور لصنف فيزا الوالدين (المساهمة) الدائمية حالياً 29330$ لكل شخص بالغ 18 سنة أو أكثر. الأجور تتغير (تزداد) في 1/7 من كل سنة مالية.
3.   أن يكون مقدم الطلب مكفولاً من قبل شخص في أستراليا تتوفر فيه شروط الكفالة.
4.   أن تتوفر في مقدم الطلب والمشمولين في معاملته مقتضيات المصلحة وهي: إجتياز الفحص الطبي وحسن السلوك وتحقيق الهوية (إستمارة 80) وعدم المحكومية (من كل دولة أقام فيها فترة 12 شهر أو أطول).
5.   أن يجد كفيلاً مالياً Assurance of Support إذا كان في أستراليا وعن طريق كفيله في أستراليا إذا كان خارج أستراليا.
6.   ضمان دفع تأمينات قابلة للإسترداد بعد سنتين مقدارها حالياً 3500$ لمقدم الطلب الرئيسي و 1500$ لكل شخص مشمول بالمعاملة  يبلغ من العمر 18 عاماً فما فوق. هذه لا تشمل صنف فيزا الوالدين (المساهمة) الدائمية التي تتطلب كفالة مالية Assurance of Support لفترة 10 أعوام مع تأمينات نقدية قدرها حالياً 10,000$ لمقدم الطلب الرئيسي و 4,000$ لكل شخص مشمول بالمعاملة وبالغ من العمر 18 سنة فما فوق.

إستئناف قرار الرفض REVIEW 

إذا تم رفض المعاملة لسبب من الأسباب في أحد البرامج المذكورة أعلاه فإن من حق الكفيل في أستراليا أو مقدم الطلب نفسه (فقط إذا كان في أستراليا) تقديم طلب إستئناف القضية خلال فترة معينة لدى هيئة قضائية للهجرة تسمى:
         MIGRATION REVIEW TRIBUNAL (MRT)


جوزيف كوندا
10/8/2006

غير متصل لانس كونوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #1 في: 06:40 11/03/2007 »
ألف شكر أخي الغالي

الله يعطيك ألف عافية

غير متصل شمعة

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1545
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #2 في: 17:56 31/03/2010 »
بارك الله بك على هذه المعلومات المهمه ...

والموضوع يستحق الرفع لاهميته ...

اخوكم شمعة



غير متصل الساعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 85
  • لاتتكلم وانت غاضب فستقول اعظم كلام تندم عليه دوما
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #3 في: 22:59 31/03/2010 »
دومك سباق في مساعدة الاخرين .

عاشت الايادي استاذنا الكريم ......

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #4 في: 23:44 31/03/2010 »
نتمنى اخونا جوزيف يرجع يتواصل ويانة ويكوللنا عالجديد بالمعلومات لان هاي المعلومات من سنة 2006 ان شاء الله بقت نفسها وبلكي اذا اكو تغييرات هم الاخوان اللي عدهم خبرة يساعدون

غير متصل happyday

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #5 في: 13:24 01/04/2010 »
الى الاخ العزيز جوزيف
نرجو منك ابلاغنا حول الجديد
مع الشكر مقدما

غير متصل Leroy Jethro Gibbs

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 223
  • الجنس: ذكر
  • أتبكي وربك الله ؟
رد: جمع شمل العائلة في أستراليا
« رد #6 في: 08:13 20/01/2014 »
موضوع مفيد ورائع جدا



قبل أن تتفوه بأي كلمة غير لائقة , أعلم انك تتحدث بلسان ستة الالاف عام من الحضارة

 


 

Hämta Adobe Flash Player