Menu

المحرر موضوع: مدير عام المصرف الصناعي العراقي لموقع (عنكاوا كوم) قروض بدون فوائد للصناعيين فقط  (زيارة 2508 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل ankawa com

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 21887
مدير عام المصرف الصناعي العراقي لموقع (عنكاوا كوم)
قروض بدون فوائد للصناعيين فقط

عنكاوا كوم- بغداد- نوري حمدان

الموازنة العامة لعام 2012 خصصت مبلغ توزع على الصناعيين على شكل قروض بدون فوائد، وان المصرف الصناعي يستوفي فوائده من وزارة المالية.
إن المصرف الصناعي العراقي تأسس عام 1946 وكان شركة ممونه من مركزياً من ميزانية الدولة حتى عام 1998 أصبح المصرف شركة عامة ممونة ذاتياً، من خلال منح قروض للصناعيين وتعود هذه القروض بفوائد ومن ثم تمنح لقروض أخرى.
جاء ذلك بتصريح صحفي اخص به السيد محمد عبد الوهاب مدير عام المصرف إن "مصرفنا من المصارف المختصة نحن نتعامل مع الصناعيين فقط وهم المستفيدين من قروضنا، ومنذ عام 1998 إلى ألان منح المصرف قروض لكافة القطاعات الصناعية بحدود (600) مليار دينار عراقي، بالإضافة إلى قروض أخرى منحها المصرف بالدولار واليورو حسب توجيه الدولة".
وأشار إلى إن "القروض التي يمنحها مصرفنا هي بالشكل التالي: لغرض إنشاء معمل، لغرض شراء مكائن، ولغرض شراء مواد أولية ومستلزمات العمل الضرورية، أي أن المصرف يمنح ثلاثة أنواع من القروض (البناء، شراء مكان، شراء مواد أولية)".
وعن نسبة الفوائد والضمانات التي يقدمها المقترض قال ان "المستفيد من قروضنا الصناعيين الذين لديهم هوية اتحاد الصناعات العراقية او شهادة التنمية الصناعية، بفائدة تجارية من 8 الى 10%، والضمانات المطلوبة من المقترض هي بان يكون لدية معمل ملك صرف او ضمان عقار مثل عمارة او دار سكن وارض زراعية ملك صرف هذه الضمانات المطلوب من الصناعي المقترض فقط ونسبة القرض تكون حسب حاجة المقترض وتقدير لجنة الكشف ولا يوجد سقف محدد للقروض".
وذكرى عبد الوهاب في "موازنة عام 2012 منح قروض للصناعيين من مصرفيين الرافدين والرشيد بالتعاون مع المصرف الصناعي بدون فوائد ونحن ألان في المراحل النهائية في انجاز التعليمات لغرض استلام المبالغ المخصصة لذلك، ونمحها للإخوة الصناعيين فقط، أي أن هذه القروض مخصصة في الميزانية للصناعيين".
وأكد أن "المصرف الصناعي لا يمنح قرض بدون فائدة تجارية لكن في مثل هكذا قروض تكون وزارة المالية هي التي تسدد الفوائد للمصرف الصناعي.       



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

 


 

Hämta Adobe Flash Player