المحرر موضوع: حوار الذكريات مع الكابتن القدير ارا همبرسوم  (زيارة 642 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب ميخائيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حوار الذكريات مع الكابتن القدير ارا همبرسوم
** حوار / يعقوب ميخائيل
 
** الجوية (عشقي) .. ولست مسؤولا عن (ليش ليش .. ليش يا ارا ........ ؟)
** الدوري متذبذب ولكن المستوى متقارب .. وهذه هي الاسباب ؟!
** الاستقرار التدريبي والاحترافية منح الصقور الصدارة ؟!
** فرصتنا في التأهل للمونديال مواتية ولكن بشرط ؟!
** مع عادل يوسف خضت المعترك التدريبي بنجاح .. واكرم سلمان يبقى معلمي الاول ؟! ..
** لااسم يعلو على  (صانع النجوم) شيخ المدربين الراحل عموبابا ؟!.
** اشتقت (لبغدادي) وسأزورها قريباً ؟!
** حوار/ يعقوب ميخائيل 
ارا همبرسوم .. أسم لا يمكن ان تمحيه ذاكرة عشاق الصقور ! ، فقد كان (الماكنة )التي لا تهدأ ! ، والنجم الذي اقترن اسمه بالكثير من البطولات التي اعتلى من خلالها مع نجوم الجوية  منصات التتويج ليس فقط لاعباً وانما ضمن كادره التدريبي كمدرب مساعد  ايضا .. حيث  عمل مع خيرة المدربين الذين تشرفوا في تدريب الصقور وحققوا الكثير من الانجازات التي خلدها التأريخ الرياضي لهذا النادي العريق ..
اهزوجة ستظل (ترن) في اذان عشاق الفريق الازرق على مدى التأريخ مهما مرت حقب الازمان .. (ليش ليش .. ليش يا ارا .. ما تكًول على التجارة )؟؟ ، ياترى كيف ومن اين بدأت هذه الاهزوجة التي اقترنت بأسم الكابتن ارا همبروسوم الذي نلتقيه اليوم ونستذكر معه احلى ايام (الجوية) في حوار الذكريات بين الامس واليوم ..
* من اين نبدأ ياترى .. من ليش ليش .. ليش يا ارا .. أم من ابتسامتك العريضة التي (تملاْ الدنيا ) لان الجوية في الصدارة  ..؟!!
لقد حان الوقت كي  نغير الاهزوجة ونجعلها .. ليش ليش .. ليش يا ارا .. الجوية في الصدارة ؟!! ، قصة (ليش ليش .. ليش يا ارا ) ابتدعها جمهور الجوية الطيب الاصيل  وعلى أنغام أغنية ليش يا جارة للفنانة المحبوبة مي اكرم ،وذلك بعد إهدار زميلي المرحوم كاظم كامل طيب الله ثراه  ركلة جزاء في مباراتنا مع التجارة 79-80 ، والذي كان يرتدي الرقم 5 بينما كنت ارتدي الرقم 15 فحصل التباس حيث سار الاعتقاد بأن ارا هو الذي اضاع الركلة وليس الراحل كاظم فظلت الاهزوجة قائمة يومها واستمرت لسنين طويلة !!
*عرف ارا همبرسوم كأحد ابرز لاعبي القوة الجوية ولكن له محطات في بدايات مسيرته الكروية مع نادي الامانة ايضا .. ؟.
 
نعم .. تنقسم حياتي الرياضية بين محطتي  الامانة (الاسالة) اولا  والجوية ثانيا ،وفي القسم الثاني اي مع الجوية كنت لاعبا ومن ثم دخلت معه في المعترك التدريبي ولي الفخر بمسيرتي الرياضية مع الفريق الجوي وهو فريق عريق و يتبع اسلوب الاحترافية سواء في عملية اعداد الفريق او التعامل مع الرياضيين وكان ولا زال يضم لاعبين موهوبين يرفد بهم  المنتخبات الوطنية ، 
ويضيف الكابتن ارا همبرسوم .. والرجل الذي له الفضل الاكبر على (الرياضة الجوية) بكافة ألعابها وبخاصة  كرة القدم هو اللواء عبد الاله محمد حسن(ابو عماد) اطال الله في عمره ومن ثم العميد الطيار المرحوم غانم ناظم مشتاق طيب الله ثراه ومن اللاعبين الافذاذ يقف المرحوم ناظم شاكر في المقدمة والمرحوم كاظم كامل والمرحوم سعدي يونس والحارس الطائر كاظم شبيب (ابو الغيرة)  وحميد سلمان وحسين ثجيل وهشام مصطفى و حنون مشكور وعماد جاسم ومهدي جاسم خالد فاضل عبد المجيد والمدفعجي خليل علاوي وباسم قاسم وسعدي توما والقائمة تطول !!
 
*ومشوارك مع الصقور كيف بدأ ؟! 
 
لعبت في الجوية ثلاثة مواسم. في اول  موسم ٧٩ - ٨٠ كان الفريق يعاني من نقص كبير في المراكز نتيجة انتقال بعض اللاعبين بعد تأدية الخدمة العسكرية ، ومن الاصابات ايضا التي أدت ولأول مرة في تاريخ الفريق الجوي  إلى احتلاله المرتبة السابعة في الدوري ! ، .الا ان التعاقد بعد ذلك مع المدرب اليوغوسلافي فويا كارداشيفج وبالادارة الناجحة للعقيدغانم(انذاك) استطاع الفريق ان يستعيد عافيته في الموسم الذي تلاه  واحتل المركز الثاني وبفارق الأهداف . عن الطلبة .
 
وما قصة المدرب ليومين فقط ؟!!
 
 
 تعرضت للاصابة  بكسر في أسفل الظهر فاضطررت مكرها التوقف عن اللعب ولفترة طويلة دون أن ألقى العناية اللازمة فقررت اعتزال اللعب نهائيا دون تراجع .وفي ضوء ذلك اقترح المدرب  فويا ان اكون مساعدا له كوني امتلك مواصفات المدرب الناجح من خبرة دولية وشهادة البكالوريوس في علوم الرياضة وبدرجة عالية. وبعد آخر مباراة يقودها فويا اقترح على الهيئة الإدارية الجديدة على تعييني مدربا للفريق الأول وتم ذلك فعلا ولكن بعد يومين شاهدت بأن مدربا آخرا يقود الفريق دون علمي.فقررت الابتعاد عن اسوار الجوية نهائيا !!
 
 *وكيف بدأت مسيرة الاحتراف في الاردن ؟ 
 
مسيرة الاحتراف التدريبي ابتدأت في الاردن مع نادي الجزيرة في الموسم 91-92 ، بعدها  وعندما كنت اقضي اجازتي في بغداد التقيت المدرب عادل يوسف الذي طلب مني العمل معه فوافقت وتم تشكيل طاقم تدريبي ضم عادل يوسف مدرباً وكل من صلاح عبيد وارا همبرسوم مساعدين للمدرب والكابتن كاظم شبيب مدرباً لحراس المرمى ونجحنا بجهود الخيرين من الهيئة الادارية والجمهور والمؤازرين في احراز لقب الدوري .
 
*وابرز المحطات ؟!
- مع منتخب شباب العراق في بطولة اسيا بالكويت في العام 1975 ، ومن ثم مع المنتخب في بطولة الخليج الخامسة في بغداد واحراز لقب الدوري مع فريق الاسالة في العام 1973 ، ومع نادي هومنتمن النادي الارمني مدرباً حيث نجحت في قيادة الفريق للوصول الى دور الثمانية بعد خسارتنا مع نادي الميناء بهدف اثر ركلة جزاء (ظالمة) ؟!. 
.
*واهداف يصعب نسيانها ؟! 
كثيرة ! ، ولكن اعتز بهدفي مع الجوية  في مرمى الزوراء واخر مع الامانة في مرمى الشرطة ، كما لا انسى هدفي مع منتخب الشباب في مرمى فريق اصفهان الايراني والذي قادنا لنهائي بطولة ولي عهد شاه ايران في العام 1974 !
.
** واسماء تبقى محفورة في ذاكرة الكابتن ارا همبرسوم ؟
- حسن فرحان اصعب مدافع واجهته ، وفتاح نصيف افضل حارس الى جانب كاظم شبيب !
- سلام علي كان (مشروعاً) لحارس مرمى لكن حظه العاثر اوقعه في زمن (العمالقة) ؟!.
-  وعمو يلدا لاعب  فريق صلاح الدين كان بين اكثر اللاعبين  تقارباً مع اسلوب ادائي 
- وواين روني هو نجمي المفضل .. ويبقى فريقي المفضل مان يونايتد حتى بغياب السير اليكس ؟!
** لنعد الى الجوية .. ماهو سر تفوقه هذا الموسم واقترابه من التتويج باللقب ؟!
الكادر التدريبي زائداً الادارة ومعهم الطموح وثقة اللاعبين كلها عوامل ساعدت الفريق على تخطي بعض العقبات في بداية الدوري ومن ثم المحافظة على الصدارة ؟!..
 
** وكيف تقّيم مستوى فرق الدوري بشكل عام ..
متذبذب وفي ذات الوقت متقارب ! ، والسبب يعود الى التغيير المستمر في عدد المدربين خلال الموسم الواحد وهو من اكبر الاخطاء التي وقعت فيه ادارات الاندية ومازالت ؟!
 
** وهل ترى ضرورة للمدرب الاجنبي في الاندية ايضا ؟!
انها الحقيقة المره التي قد لا يتقبلها بعض اخوتي المدربين ! ، ولكننا اصبحنا بأمس الحاجة الى التطور الحاصل بعلم التدريب على صعيد المستويات العليا ، والمدرب الاجنبي سيضيف حتما الكثير للعملية التدريبية لكن بشرط ان يكون من اصحاب الكفاءة وليس لمجرد ان اسمه اجنبياً ؟ّ! 
 
** وماذا  نفتقر هذه الايام ؟!
 قبل كل شيء اقول ان الرياضة عموما وكرة القدم على وجه الخصوص هي الارض الخصبة التي يستطيع اللاعب من خلالها اكتساب ثقافة عامة من خلال  التعاون واسلوب العمل الجماعي وهو بحد ذاته يدفع الرياضي لتعلم الكثير من الامور الهامة في حياته سواء الشخصية او الرياضية  كأحترام المدرب والالتزام بتوقيتات التدريب  والتعاون والتواضع وتحمل الصعاب والتفاني من أجل المجموعة.، مؤكدا الكابتن ارا همبرسوم على ان عملية التدريب ليست مجرد الجري وراء الكرة او تسجيل الأهداف.! انما هي قبل كل شيء  بناء الإنسان قبل تعليمه ماذا يعني الفوز او الخسارة 
** وما اوجه الاختلاف بين لاعب الامس واليوم ؟!!
بالامس كنا نلعب حباً باللعبة ولم نفكر يوما بالناحية المادية وانما جل جهدنا كان يصب في كيفية الوصول الى مستوى ارتداء فانيلة المنتخب وتمثيل الوطن خير تمثيل في حين اصبح اللاعب (اليوم) يبحث عن (المادة) اولا واخيرا ؟!
 
** وكيف تجد فرصة منتخبنا في التأهل الى المونديال ؟!
اولا يجب ان لانستهين بالمنافس خلال هذه المرحلة كي نضمن الانتقال الى المرحلة الثانية والاخيرة .. ومن ثم نتهيأ لمنافسة الفرق الاسيوية الاخرى .. وهنا اود الاشارة والكلام للكابتن ارا همبرسوم قائلا ...
.
 
قد يظن البعض أن فرق المنتخبات الآسيوية كاستراليا وكوريا واليابان وايران لا يمكن قهرها وهذا مفهوم خاطئ فالفرصة امام منتخبنا متاحة بنسبة عالية والمدرب كاتانيتش لمساته واضحة على الفريق وثقتي به عالية فوق التصور!! ، وهو يصلح ان يكون قدوة للمدربين وما نحتاجه هو فقط الدعم المعنوي اضافة الى المادي لأن الامور النفسية دائما ما تؤثر ايجابيا على توازن الفريق وقدراته وبالتالي على نتائجه ايضاً.
 
**وكيف تقرأ تأثير الاعلام على لاعبينا وبالذات وسائل التواصل ؟!
وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين فيها نواح ايجابية وأخرى سلبية .اللاعب المحترف يجب ان لا يتواصل مع السلبية منها، بل مع الايجابية فقط وينصت لتطبيق تعليمات المدرب ومحاولة تجاهل كل كلام يؤثر سلبا على أداء الفريق !
 
** محطات سريعة في حياة الكابتن ارا همبرسوم ؟!
- بدأت بمداعبة الكرة منذ العام 1963 في فريق اشبال الكَيارة بأشراف المربي ولاعب النجدة الاسبق يوسف بنيامين .. وثم مع ناشئة الكَيلاني فالجمعية الخيرية الارمنية وبعدها مع النادي الرياضي الارمني حيث دعاني المدرب القدير الراحل اديسن ايشايا للانظمام الى صفوف الفريق الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية واعدها المحطة الرئيسية في بروزي وتألقي في عالم المستديرة ,
- مع نادي الاسالة حيث مثلته في ثلاث مواسم بدوري الدرجة الاولى قبل التأهيل الى دوري الممتاز ..بعدها تم استدعائي للعب ضمن صفوف منتخب الشباب وثم المنتخب الوطني مع قبولي في كلية التربية الرياضية والانتقال الى القوة الجوية الذي مكثت في صفوفه عشر سنوات لاعباً ومدرباً ..
- اكرم سلمان يعد معلمي الاول وهو الذي اشرف على بروز الكثير من اللاعبين ، اما على صعيد المنتخب فلا يمكن ان يعلو اسماً على اسم (صانع النجوم)  شيخ المدربين الراحل عمو بابا .. ولا ننسى ايضا (مهندس) الكرة العراقية الراحل ثامر محسن !
** وكيف تقضي وقتك بعد التقاعد ؟!
امارس هوايتي المفضلة الرسم  وامضي معها ساعات طوال .. وها انا اقدم لقراء الرياضي الاحبة .. صورة سولشاير مدرب (فريقي المفضل ) مانشيستر يونايتد التي رسمتها في الايام الاخيرة !
** بغداد تناديك .. هل اشتقت لها ؟! 
•   كيف لا .. انه الحلم الذي يراودني دائما  .. وكنت قد قررت الزيارة بالعام الماضي لولا ظروف الجائحة 
•   لقد طال الانتظار .. واشتقت (لحبيبتي) بغداد التي فارقتها على مدى 26 عاما على امل العودة لزيارتها في اقرب فرصة ان شاءالله ؟!
.
.
سؤال تمنيت ان يكون ضمن الحوار ..؟!
لعبت للهومنتمن موسم واحد ودربته موسمين وفزت معهم ببطولة الدوري الدرجة الثانية بلاعبين لا تتجاوز اعمارهم ١٨ سنة .وانا فخور بذلك ، ومازال اللاعبون على اتصال معي وهم يستذكرون كل صغيرة وكبيرة حدثت في تلك الايام
** وكلمة اخيرة .. لمن توجهها ؟!.
للكابتن القدير ايوب اوديشو مدرب الجوية الذي اثني على جهوده مع كادره المساعد حمزه هادي وباسم غلام والمشرف الكابتن مهدي جاسم وادارة الجوية   متمنيا لهم التوفيق والنجاح  على حسن التخطيط الذي اوصل بالفريق الى المكانة التي نفخر بها نحن (الجويون ) جميعا !