المحرر موضوع: الفصح الحلقة السابعة  (زيارة 310 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفصح الحلقة السابعة
« في: 20:51 07/05/2021 »
الفصح
الحلقة السابعة
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف – www.almohales.org
يهوذا الخائن
يهوذا مُسلّم الرب بقبلة غاشّة حدّد شخص المعلّم مناديا " معلّمي " مثل اللصوص أتيتم وأنا معكم على الدوام ليسلّم ويُصلب أش 12 :53 وكما نؤمن ان التوراة هي التمهيد والتحضير للمخلّص وما التوراة إلا الوعد ليتحقق بيسوع،فالمسيح المعروف ليس بحاجة لقبلة لتسليمه ولتعرفوه ولتتعرّفوا عليه لا بل ليتحقّق نص الأمثال 6 : 27 :"  أَمِينَةٌ هِيَ جُرُوحُ الْمُحِبِّ، وَغَاشَّةٌ هِيَ قُبْلاَتُ الْعَدُوِّ." وكذلك قطع أذن عبد الكاهن فالعبد يمثّل اليهود المستعبد للكهنة وقطع الأذن تحرّر هذه العبودية والاستعباد وكذلك حسب التفسير الابائي للتوراة الشفهية،يخبرنا ان قطع الأذن تمثّل من يتبع تعاليم أخرى ولا يفهم التوراة التي يعلّمنا إياها المسيح. وحسب متى 55 _52 :26 يوبّخ آمرا بإغماد السيف متى 41 – 38 :6 ولو 50 _47 :22 والأذن اليمنى هي التي يجب ان تسمع للحق وللحقيقة مقارنة واليسرى العاصية ويشفي الأذن المصابة ليزيل كل خطيّة وعُطب ليتمكّن من فهم الصواب ويعرف طريق الخلاص ولان اليمين _ اليمنى تمثل الحقيقة والإخلاص حسب اللاويين 23 :8 :" فَذَبَحَهُ، وَأَخَذَ مُوسَى مِنْ دَمِهِ وَجَعَلَ عَلَى شَحْمَةِ أُذُنِ هَارُونَ الْيُمْنَى، وَعَلَى إِبْهَامِ يَدِهِ الْيُمْنَى، وَعَلَى إِبْهَامِ رِجْلِهِ الْيُمْنَى."{انتبه ودهن الميرون الخ } مقارنة واليسار الشيطان والظلمة والظلام قارن رؤ 10 :20 ومتى 31 :25 و 27 :16 واع 42 :10 :" وَإِبْلِيسُ الَّذِي كَانَ يُضِلُّهُمْ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ، حَيْثُ الْوَحْشُ وَالنَّبِيُّ الْكَذَّابُ. وَسَيُعَذَّبُونَ نَهَارًا وَلَيْلًا إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ...."
يوبّخ المعلّم يهوذا، أبقبلة تسلّم ابن البشر، وعند متى 50 :26 يسال المعلم لو 50 :22 :" فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «يَا صَاحِبُ، لِمَاذَا جِئْتَ؟» حِينَئِذٍ تَقَدَّمُوا وَأَلْقَوْا الأَيَادِيَ عَلَى يَسُوعَ وَأَمْسَكُوهُ. وَضَرَبَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى." انتبه ان الرب لم يوبّخ من أتى ليقبض عليه أمام الجمع بل أمام " رؤساء الكهنة وجند الهيكل" جند الهيكل والمقصود نوّاب الكهنة ووظيفتهم " ضابط الحرس" {باليونانية سطراطمبوس _ ضابط " لو 52 ،4 :22 واع 1 :4 و 26 ،24 :5 .
يخبرهم المعلّم، متى 5 _1 :4 وحتى الدينونة رؤ 10 _7 :20 وهرب كل التلاميذ ، من بين الهاربين ورد ذكر مجهول مر 52 – 51 :14 مغطّى بشرشف ومن خوفه ترك الشرشف وهرب عاريا هذا الهروب يمثّل عاموس 16 :2 :" وَتَبِعَهُ شَابٌّ لاَبِسًا إِزَارًا عَلَى عُرْيِهِ، فَأَمْسَكَهُ الشُّبَّانُ، فَتَرَكَ الإِزَارَ وَهَرَبَ مِنْهُمْ عُرْيَانًا. وَالْقَوِيُّ الْقَلْبِ بَيْنَ الأَبْطَالِ يَهْرُبُ عُرْيَانًا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ».. هذه الحادثة وردت عند مرقس فقط والقصد عن مرقس نفسه شاهد العيان يوحنا، مرقس حسب الرسل ،أع 25 ،12 :12 و 13 ،5 :13 و 37 :15 .{عن يهوذا وتسلسل تاريخه أسهبنا كثيرا جدا في كتابنا درب الصليب}.
توحّد يسوع وتركوه جميعا بمحنته مر 55 -53 :14 ويتحقق المزمور 19 _ 9 :88 :" أَبْعَدْتَ عَنِّي مَعَارِفِي. جَعَلْتَنِي رِجْسًا لَهُمْ. أُغْلِقَ عَلَيَّ فَمَا أَخْرُجُ. عَيْنِي ذَابَتْ مِنَ الذُّلِّ. دَعَوْتُكَ يَا رَبُّ كُلَّ يَوْمٍ. بَسَطْتُ إِلَيْكَ يَدَيَّ. أَفَلَعَلَّكَ لِلأَمْوَاتِ تَصْنَعُ عَجَائِبَ؟ أَمِ الأَخِيلَةُ تَقُومُ تُمَجِّدُكَ؟ سِلاَهْ. هَلْ يُحَدَّثُ فِي الْقَبْرِ بِرَحْمَتِكَ، أَوْ بِحَقِّكَ فِي الْهَلاَكِ؟ هَلْ تُعْرَفُ فِي الظُّلْمَةِ عَجَائِبُكَ، وَبِرُّكَ فِي أَرْضِ النِّسْيَانِ؟ أَمَّا أَنَا فَإِلَيْكَ يَا رَبُّ صَرَخْتُ، وَفِي الْغَدَاةِ صَلاَتِي تَتَقَدَّمُكَ. لِمَاذَا يَا رَبُّ تَرْفُضُ نَفْسِي؟ لِمَاذَا تَحْجُبُ وَجْهَكَ عَنِّي؟ أَنَا مِسْكِينٌ وَمُسَلِّمُ الرُّوحِ مُنْذُ صِبَايَ. احْتَمَلْتُ أَهْوَالَكَ. تَحَيَّرْتُ.
 عَلَيَّ عَبَرَ سَخَطُكَ. أَهْوَالُكَ أَهْلَكَتْنِي. أَحَاطَتْ بِي كَالْمِيَاهِ الْيَوْمَ كُلَّهُ. اكْتَنَفَتْنِي مَعًا. أَبْعَدْتَ عَنِّي مُحِبًّا وَصَاحِبًا. مَعَارِفِي فِي الظُّلْمَةِ." حتى بطرس يهجره وينكر أمام الحشد.
يهوذا الاسخريوطي أو :" יודאס איסקריות"  لسانه يلهث بالنفاق والكذب كما نص المزور 2 :109 :"  لأَنَّهُ قَدِ انْفَتَحَ عَلَيَّ فَمُ الشِّرِّيرِ وَفَمُ الْغِشِّ. تَكَلَّمُوا مَعِي بِلِسَانِ كِذْبٍ،" أنّبه الضمير للغاش واعاد الثلاثين من الفضة {انظر لاحقا }لانه سلّم دما بريئا، هذه خطيئة حسب التثنية 25 :27 :" مَلْعُونٌ مَنْ يَأْخُذُ رَشْوَةً لِكَيْ يَقْتُلَ نَفْسَ دَمٍ بَرِيءٍ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ" ولم يحظ لمساعدة ومغفرة الشيوخ ومن يأسه رمى الفضة في الهيكل وشنق نفسه  على غرار احيتوفل ، صموئيل الثاني 23 :17 :" وَأَمَّا أَخِيتُوفَلُ فَلَمَّا رَأَى أَنَّ مَشُورَتَهُ لَمْ يُعْمَلْ بِهَا، شَدَّ عَلَى الْحِمَارِ وَقَامَ وَانْطَلَقَ إِلَى بَيْتِهِ إِلَى مَدِينَتِهِ، وَأَوْصَى لِبَيْتِهِ، وَخَنَقَ نَفْسَهُ وَمَاتَ وَدُفِنَ فِي قَبْرِ أَبِيهِ."قارن متى 5 :27 :" فَطَرَحَ الْفِضَّةَ فِي الْهَيْكَلِ وَانْصَرَفَ، ثُمَّ مَضَى وَخَنَقَ نَفْسَهُ." وبثمن الفضة اشتروا حقل " الدم" لانه لا يجوز لمال نجس ان يُقدّم للهيكل وبهذا تتحقّق نبؤة ارميا حسب متى 9 :27 :" حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ: «وَأَخَذُوا الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، ثَمَنَ الْمُثَمَّنِ الَّذِي ثَمَّنُوهُ مِنْ بَني إِسْرَائِيلَ،" الا ان النصّ غير وارد في ارميا وهو شبيه بنص زكريا 13 :11 :" فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ، الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ». فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ." ولربما يقصد متى لنص ارميا 11 :19 و 9 :32 :" وَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ، وَفِي تُوفَةَ يُدْفَنُونَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ لِلدَّفْنِ. فَاشْتَرَيْتُ مِنْ حَنَمْئِيلَ ابْنِ عَمِّي الْحَقْلَ الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ، وَوَزَنْتُ لَهُ الْفِضَّةَ، سَبْعَةَ عَشَرَ شَاقِلًا مِنَ الْفِضَّةِ." ويقرّ اوريجانوس ان النصّ غير موجود في ارميا ولا يفسّر ذلك، التفسير يقول ان الترجمة السبعينية قريبة لنص متى حسب ترجمة ارميا وذكر الفضة  هو سبب ذكر متى للنبي ارميا مع ان النص بالكامل عند زكريا كما ذكرنا اعلاه، او من مصدر ذكر ارميا من الكتابات المنحولة "ابوكريفا" وتسليم الرب بثلاثين من الفضة كما في سفر الخروج.
موت يهوذا
مرقس لا يذكر الحدث، ولكن لوقا في اعمال الرسل 16 :1 :" «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ هذَا الْمَكْتُوبُ الَّذِي سَبَقَ الرُّوحُ الْقُدُسُ فَقَالَهُ بِفَمِ دَاوُدَ، عَنْ يَهُوذَا الَّذِي صَارَ دَلِيلًا لِلَّذِينَ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ،" والنص التوراتي مزمور 26 _25: 69 و 8 :109 :" لِتَصِرْ دَارُهُمْ خَرَابًا، وَفِي خِيَامِهِمْ لاَ يَكُنْ سَاكِنٌ. لأَنَّ الَّذِي ضَرَبْتَهُ أَنْتَ هُمْ طَرَدُوهُ، وَبِوَجَعِ الَّذِينَ جَرَحْتَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ. لِتَكُنْ أَيَّامُهُ قَلِيلَةً، وَوَظِيفَتُهُ لِيَأْخُذْهَا آخَرُ." وتحقّقت النبؤة بغياب مسكنه ووظيفته " التلميذ" اخذها آخر.
سلوك يهوذا الغاش يبدأ من حادثة غسل ارجل المسيح حين اعترض على الثمن الباهظ للنرد ويخبر يسوع بذلك في العشاء الاخير يوحنا 18  ،2 :13 :"  فَحِينَ كَانَ الْعَشَاءُ، وَقَدْ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي قَلْبِ يَهُوذَا سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ أَنْ يُسَلِّمَهُ، لَسْتُ أَقُولُ عَنْ جَمِيعِكُمْ. أَنَا أَعْلَمُ الَّذِينَ اخْتَرْتُهُمْ. لكِنْ لِيَتِمَّ الْكِتَابُ: اَلَّذِي يَأْكُلُ مَعِي الْخُبْزَ رَفَعَ عَلَيَّ عَقِبَهُ." وعبارة " رفع علي عقبه وياكل معي الخبز " قارن مزمور 2 :41 :" الرَّبُّ يَحْفَظُهُ وَيُحْيِيهِ. يَغْتَبِطُ فِي الأَرْضِ، وَلاَ يُسَلِّمُهُ إِلَى مَرَامِ أَعْدَائِهِ.".
حظِي الاسم للكثير من التفاسير " الاسخريوطي _ Iscariot, "من ينسب  الاسم لطائفة سرية او من اللون الاحمر او من الاصل " سلّم يسلم סִכַּרְתִּי حسب اشعياء 4 :19:" وَأُغْلِقُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ فِي يَدِ مَوْلًى قَاسٍ، فَيَتَسَلَّطُ عَلَيْهِمْ مَلِكٌ عَزِيزٌ، يَقُولُ السَّيِّدُ رَبُّ الْجُنُودِ. וְסִכַּרְתִּי, אֶת-מִצְרַיִם, בְּיַד, אֲדֹנִים קָשֶׁה; וּמֶלֶךְ עַז יִמְשָׁל-בָּם, נְאֻם הָאָדוֹן יְהוָה צְבָאוֹת. "{ للاسف الفعل بالعبرية סִכַּרְתִּי بمعنى سلّم يسلّم ومن هنا الاسم الاسم يهوذا المسلِّم للرب איסקריות  או איש קרייתא رجل اورشليم او الكاذب حسب الارامية שקרא _שקר או איש הקרי قارن اللاويين 27 : 26 :" וְאִם-בְּזֹאת--לֹא תִשְׁמְעוּ, לִי; וַהֲלַכְתֶּם עִמִּי, בְּקֶרִי «وَإِنْ كُنْتُمْ بِذلِكَ لاَ تَسْمَعُونَ لِي بَلْ سَلَكْتُمْ مَعِي بِالْخِلاَفِ، " { تستخدم الترجمة الخلاف بدلا من الكذب } اما التقليد المقدّس فينسب الاسم لمدينة "رجل المدينة" حسب يهوشع "   يشوع " 25 : 15 :" وَحَاصُورَ وَحَدَتَّةَ وَقَرْيُوتَ وَحَصْرُونَ، هِيَ حَاصُورُ،"
 30 من الفضة التى استلمها يهوذا من رؤساء الكهنة
+ تساوى ثمن عبد وهو ثمن بخس يدفع كديّة عبد إذا نطحه ثور وقتله فبيع السيد المسيح للموت كعبد لكى يحررنا من نير العبودية .
نرجع إلى { خر 32: 21 وزكريا 13 :11  } " إِنْ نَطَحَ الثَّوْرُ عَبْدًا أَوْ أَمَةً، يُعْطِي سَيِّدَهُ ثَلاَثِينَ شَاقِلَ فِضَّةٍ، وَالثَّوْرُ يُرْجَمُ." فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ، الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ». فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ. .
+ والسيد المسيح " لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ." { فى 2: 7 } .
+ تنبأ عنها قديمآ عاموس النبى " هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «مِنْ أَجْلِ ذُنُوبِ إِسْرَائِيلَ الثَّلاَثَةِ وَالأَرْبَعَةِ لاَ أَرْجعُ عَنْهُ، لأَنَّهُمْ بَاعُوا الْبَارَّ بِالْفِضَّةِ، وَالْبَائِسَ لأَجْلِ نَعْلَيْنِכֹּה, אָמַר יְהוָה, עַל-שְׁלֹשָׁה פִּשְׁעֵי יִשְׂרָאֵל, וְעַל-אַרְבָּעָה לֹא אֲשִׁיבֶנּוּ:  עַל-מִכְרָם בַּכֶּסֶף צַדִּיק, וְאֶבְיוֹן בַּעֲבוּר נַעֲלָיִם."من الافضل ترجمة الفقير والمسكين من لفظة البائس راجع النص الاصلي العبري { ع 2: 6 } .
+ وعندما رد يهوذا المال إلى رؤساء الكهنة اقترح أحدهم أن يشتروا به قطعة أرض فى الجانب المقابل لوادى هنوم يمتلكها واحد من الذين يعملون فى صناعة الفخار وكان قد عرضها على الكهنة لاستخدامها مقبرة للغرباء وهذا ما تم فعلآ ولقد أطلق على هذه المقبرة " حقل الدم " .
+ وقبل مئات السنين تنبأ زكريا عن تلك الحادثة قائلآ :
" فَقُلْتُ لَهُمْ: «إِنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِكُمْ فَأَعْطُونِي أُجْرَتِي وَإِلاَّ فَامْتَنِعُوا». فَوَزَنُوا أُجْرَتِي ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ، الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ». فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ {13 _12: 11}.
+ فبيع السيد المسيح كعبد لكى يحررنا من العبودية والخطية والموت وما أعظم الفرق بين السيد المسيح عند يهوذا وقيمته عند مريم التى أنفقت على المسيح ثلاث مئة دينار وباعه يهوذا بأرخص الأثمان
سؤال الكاهن للمسيح
سأل الكاهن المسيح عن قوله ناقض الهيكل وبانيه،إلا انّ قوّة وصراخ صمت الرب يدوّي مطبّقا نبؤة اشعياء 7 :59 :" وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ." وجواب الربّ متى 66 _63 :26 وقيافا{ضمن الدراسة عثرنا على كتاب عن قيافا}،استحلفك أنا، قارن هذا والعدد 19 :5 :" وَيَسْتَحْلِفُ الْكَاهِنُ الْمَرْأَةَ وَيَقُولُ لَهَا: إِنْ كَانَ لَمْ يَضْطَجعْ مَعَكِ رَجُلٌ، وَإِنْ كُنْتِ لَمْ تَزِيغِي إِلَى نَجَاسَةٍ مِنْ تَحْتِ رَجُلِكِ، فَكُونِي بَرِيئَةً مِنْ مَاءِ اللَّعْنَةِ هذَا الْمُرِّ." لان التقليد الابائي يلزم قسم المتّهم وآخر قسم الشهود ومتّى يذكر اسم رئيس الكهنة بينما مرقس يتجاهل الاسم.
جواب الرب يشمل لمقطعين من التوراة،دانيال 13 :7  " ابن الناس " المرتفع على غيم السماء نحو الله،تمثّل حالة الشعب الإسرائيلي المرتفع نحو الله في مِحَنِهِ والمرجع التوراتي الثاني مزمور 9 :110 يقول الله اجلس عن يميني وهنا يتم فصلا من عمل الرب ظهوره وابن البشر وابن الله المتجسّد.
متى 64 :26 ".. مِنَ الآنَ "عن " يمين الاب" وقول الرب متى 61 :26 :" هذَا قَالَ: إِنِّي أَقْدِرُ أَنْ أَنْقُضَ هَيْكَلَ اللهِ، وَفِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَبْنِيهِ" بينما مرقس 58 :14 :" نَحْنُ سَمِعْنَاهُ يَقُولُ: إِنِّي أَنْقُضُ هذَا الْهَيْكَلَ الْمَصْنُوعَ بِالأَيَادِي، وَفِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَبْنِي آخَرَ غَيْرَ مَصْنُوعٍ بِأَيَادٍ»." أي يعني ان المسيح هدم الهيكل من صنع البشر،وبناء الهيكل السماوي من صنع الله، ويعني موته وقيامته وعند يوحنا 22 _19 :2 واع 48 :7 و 24 :17 مقابلة واشعياء 1 :66 :" هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي؟ وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟" حيث بيت الله هو البيت الذي ليس من صنع بشري، وهو في السماء، و 2 كورن 1 :5 مقارنة ولفظة " روحاني _ جسدي _ سماوي _ ارضي" والتعبير   خروج 17 :15 :" تَجِيءُ بِهِمْ وَتَغْرِسُهُمْ فِي جَبَلِ مِيرَاثِكَ، الْمَكَانِ الَّذِي صَنَعْتَهُ يَا رَبُّ لِسَكَنِكَ الْمَقْدِسِ الَّذِي هَيَّأَتْهُ يَدَاكَ يَا رَبُّ." ودانيال 45 :2 :" لأَنَّكَ رَأَيْتَ أَنَّهُ قَدْ قُطِعَ حَجَرٌ مِنْ جَبَل لاَ بِيَدَيْنِ، فَسَحَقَ الْحَدِيدَ وَالنُّحَاسَ وَالْخَزَفَ وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ. اَللهُ الْعَظِيمُ قَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ هذَا. اَلْحُلْمُ حَقٌّ وَتَعْبِيرُهُ يَقِينٌ».".
هذا الحجر دلاليًّا رمزيا هو " المسيح" مثل " ابن البشر " دانيال 13 :7 الحجر المسيحي مر 10 :12 الحجر الذي رذله ،حجر عثرة للمهرطقين ولكن " رأس الزاوية " والحجر الحيّ أف 19 :2 و 6 :3 و 1كورن 9 :3 و 12 :12 و 2كورن 1 :5 و 16 :6 و 1 بط 4 :2 .
هيكل الله هو هيكل المسيح،ويتجسّد بكنيسة المسيح جسده حجاب الهيكل الخ عب 3 :3 و 2 :8 و 24 ،11 :9 و 20 :10 و 14 :13 .ولننتبه لكلمة " حجر بالعبرية هي :" אבן"وحسب التفاسير هي منحوتة اي مركّبة من لفظتين אב בן"اي الله الآب والابن وتمّ حذف حرف باء لانه حسب قواعد العبرية اذا انتهت لفظة بحرف يبدأ بالكلمة بعدها يمكن حذف التشابه،وهذا مفهوم اضافي للحجر الذي رذله واصبح راسا للزاوية حتى الله الاب والابن لم يقبلوه".
محاكمة يسوع
الشهادة ضدّ المسيح كاذبة هي بسبب سوء فهم قول الربّ" بناقض الهيكل " وقصده " موته وقيامته " متى 61 :26 أي بيت الله وهيكل الله وليس الهيكل الحجري الأورشليمي.
يمزّق الكاهن ثيابه،علامة حزن وحداد 2 مل 37 :18 بسبب التجديف :" فَجَاءَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا الَّذِي عَلَى الْبَيْتِ وَشِبْنَةُ الْكَاتِبُ وَيُوَاخُ بْنُ آسَافَ الْمُسَجِّلُ إِلَى حَزَقِيَّا وَثِيَابُهُمْ مُمَزَّقَةٌ، فَأَخْبَرُوهُ بِكَلاَمِ رَبْشَاقَى."
يجب محاكمة كل مجدّف على الله خر287 :22 :" لاَ تَسُبَّ اللهَ، وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيسًا فِي شَعْبِكَ." والعدد 30 :15 :" وَأَمَّا النَّفْسُ الَّتِي تَعْمَلُ بِيَدٍ رَفِيعَةٍ مِنَ الْوَطَنِيِّينَ أَوْ مِنَ الْغُرَبَاءِ فَهِيَ تَزْدَرِي بِالرَّبِّ. فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا،" ومعنى التجديف حسب مر 28 :3 ومتى 31 :12 وليسوا بحاجة للشهود بعد، مر 14 :63 واهانة الرب، من لطْم وبُصاق وتغطية وجهه و " تنبّأ" هذا التصرّف ليس بامرٍ عاديّ،لكن ليتحقّق نص التوراة أش 6 : 50 :" بَذَلْتُ ظَهْرِي لِلضَّارِبِينَ، وَخَدَّيَّ لِلنَّاتِفِينَ. وَجْهِي لَمْ أَسْتُرْ عَنِ الْعَارِ وَالْبَصْقِ."
في هذا الوقت بُطرس العُمدة الصخرة ينكره ويبتعد عنه مستدفئًا بجانب الشعلة وحين شخّصوه " جليليّ" ومن الحاشية، لو 6 :23 واع 11 :1 و 7 :2 ومتى 71 _69 :26 مفسّرا كيف عرفوه جليليًّا.
تذكّر بطرس قول الربّ وصياح الديك ،ضعف الإيمان وفتور الثقة بالمعلّم في حالة الخطر مقارنة بصمود معلّمه المتألم طوعا ومحبّة من اجل تحقيق وصية وتعاليم الله الآب وحسب مر 35 :13 في أول الهزيع الثالث وقبل الرابع يصيح الديك لمرّتين وحسب متى 75 :26 ولو 60 :22 يصيح مرة واحدة،هذا ليكون الخلاص قبل بزوغ الفجر خروج 24 :14 :" وَكَانَ فِي هَزِيعِ الصُّبْحِ أَنَّ الرَّبَّ أَشْرَفَ عَلَى عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ فِي عَمُودِ النَّارِ وَالسَّحَابِ، وَأَزْعَجَ عَسْكَرَ الْمِصْرِيِّينَ،".
التشاور باكرا مر 3 _1 :15 ،قيّدوا الربّ متّجهين لبيلاطس لإصدار الحكم متى 4 _1 :27 ويجب موافقة الحكم الروماني بإصدار حكم الموت لأنه بحسب الناموس والتقليد الابائي اليهودي لم تكن صلاحِيّة للسنهدرين الأورشليمي بإصدار حكم الموت وقتها.
ولذلك ادّعى اليهود أمام بيلاطس {راجع إنجيل يوحنا} واوريجانوس من القرن الثاني يحدد صلاحية الحكم الروماني فقط بإصدار حكم الموت.
يفصّل لوقا 60 _ 54 :22 ان المسيح بقي ليلة في دار الكاهن ولا يذكر هرب التلاميذ عند القبض على يسوع قارن مرقس 30 _27 :14 ومتى 35 _31 :26 .
سؤال السنهدرين :" هل أنت ابن الله" لفهمهم انه سيرتفع ويصعد إلى السماء ويجيبهم:" انتم قلتم" مر 11 :3 و 10 _7 :5 .
حسب كل القوانين التشريعية الدينية والمدنية الرومانية تمنع الاجتماع ليلا لإصدار الحكم.
الحكم بالجلد لبطرس ورفاقه، أع 36 _33 :5 وقارن متى 17 :10 و 2 كورن 24 :11 من ضمن صلاحيات الحكم المحلّي اليهودي حسب القوانين الرومانية وفي محاكمة اسطفانوس، الشعب رجم المتّهم لتجديفه ،أع 14 _11 :7 ويعقوب ابن زبدى قُتل دون سنهدرين بأمر من هيرودس اجريباس الخ.
الشهود في المحاكمة
نص التثنية 6 :17 :"  عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الَّذِي يُقْتَلُ. لاَ يُقْتَلْ عَلَى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ."يقوم التحقيق مع المتهم،وايام الحكم الروماني يقوم الوالي تعيين السنهدرين متى يشاء ويفض المحاكمة كما يريد.
القاب كثيرة تذكر في المحاكمة مثل الكتبة والفريسيين والشيوخ، الشيوخ هم " شيوخ الشعب" يمثلون الشعب الاسرائيلي و" الكتبة" مكان اللاويين لان في زمن الهيكل الثاني " اللاويون" هم المعلمون والمرشدون للشعب، وفي زمن عزرا ونحميا  يشرحون للشعب كتاب التوراة " الكتبة " نحميا 7 :8 :" وَيَشُوعُ وَبَانِي وَشَرَبْيَا وَيَامِينُ وَعَقُّوبُ وَشَبْتَايُ وَهُودِيَّا وَمَعْسِيَا وَقَلِيطَا وَعَزَرْيَا وَيُوزَابَادُ وَحَنَانُ وَفَلاَيَا وَاللاَّوِيُّونَ أَفْهَمُوا الشَّعْبَ الشَّرِيعَةَ، وَالشَّعْبُ فِي أَمَاكِنِهِمْ."
والكتبة في عهد الهيكل الاول هم من الموظفين المثقفين يعرفون القراءة والكتابة وفي زمن عزرا ونحميا من يعرف التوراة يسمى" كاتب".
حسب الازائية "الكتبة " يرد ذكرهم في اغلب الأحيان مع " الفريسيين" مرقس 5 ،1 :7 ومتى 20 :5و 38 :12 و 1 :15  و 2 :23 ولوقا 7 :6 :" وَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ وَقَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ قَادِمِينَ مِنْ أُورُشَلِيمَ. ثُمَّ سَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ وَالْكَتَبَةُ: «لِمَاذَا لاَ يَسْلُكُ تَلاَمِيذُكَ حَسَبَ تَقْلِيدِ الشُّيُوخِ، بَلْ يَأْكُلُونَ خُبْزًا بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ؟»فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ. حِينَئِذٍ أَجَابَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً».حِينَئِذٍ جَاءَ إِلَى يَسُوعَ كَتَبَةٌ وَفَرِّيسِيُّونَ الَّذِينَ مِنْ أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: قَائِلًا: «عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ،وَكَانَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يُرَاقِبُونَهُ هَلْ يَشْفِي فِي السَّبْتِ، لِكَيْ يَجِدُوا عَلَيْهِ شِكَايَةً." وهناك نصوص تبيّن التبادل مرقس 35 : 12 ومتى 41 :22 او مرقس 22 :3 ومتى 24 :12 :" ثُمَّ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «كَيْفَ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ؟وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ. وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ! وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ».أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: «هذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ»."واحيانا يظهر ان " الكتبة" هم جماعة خاصة مختارة لمعرفتهم مثل " الكتبة الفريسيين" مرقس 16 :2 :" وَأَمَّا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا رَأَوْهُ يَأْكُلُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ، قَالُوا لِتَلاَمِيذِهِ: «مَا بَالُهُ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟»او كتبة من فئة الفريسيين اعمال الرسل 9 :23 :" فَحَدَثَ صِيَاحٌ عَظِيمٌ، وَنَهَضَ كَتَبَةُ قِسْمِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَطَفِقُوا يُخَاصِمُونَ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَجِدُ شَيْئًا رَدِيًّا فِي هذَا الإِنْسَانِ! وَإِنْ كَانَ رُوحٌ أَوْ مَلاَكٌ قَدْ كَلَّمَهُ فَلاَ نُحَارِبَنَّ اللهَ»."واحيانا سمّوا الكتبة بمعلمي التوراة او حكماء التوراة، متى 35 :22 :"  وَسَأَلَهُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، وَهُوَ نَامُوسِيٌّ، لِيُجَرِّبَهُ قِائِلًا:".
مؤامرة الفريسيون لمحاكمة يسوع لانهم خافوا من فقدان سلطتهم وسيطرتهم على الشعب وانجراف الشعب وراء تعاليم الرب عملوا جاهدين لمحاكمة يسوع  وليهلكوه مرقس 6 :3  و 13 :12  ومتى 14 :12 و 15 :22 :" فَخَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ لِلْوَقْتِ مَعَ الْهِيرُودُسِيِّينَ وَتَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ. ثُمَّ أَرْسَلُوا إِلَيْهِ قَوْمًا مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالْهِيرُودُسِيِّينَ لِكَيْ يَصْطَادُوهُ بِكِلْمَةٍ. فَلَمَّا خَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ تَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ، حِينَئِذٍ ذَهَبَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَتَشَاوَرُوا لِكَيْ يَصْطَادُوهُ بِكَلِمَةٍ." لكن من بين القضاة لم يكن من الفريسيين بل من الكتبة  ايضاة لرؤساء الكهنة والشيوخ.
: لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ بِالْبَاطِلِ؟
"الْقَائِلُ بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاكَ: لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ بِالْبَاطِلِ؟نص المزمور 1 :2 :" لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الأُمَمُ، وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ فِي الْبَاطِلِ؟" كما ذكره لوقا اعمال الرسل 25 :4 ولم يذكره متى ومرقس.هذا الاقتباس من التوراة ليبين حقيقة النص ان اجتمعت المدينة وبنطيوس وبيلاطس لتحاكم فتى الرب الممسوح من الله حسب حكمتك منذ الدهور ومقارنة ونص مرقس 6 :15 :" وَكَانَ يُطْلِقُ لَهُمْ فِي كُلِّ عِيدٍ أَسِيرًا وَاحِدًا، مَنْ طَلَبُوهُ."ويصرخ الشعب وترتج المدينة لاطلاق الاسير بار ابا " براباس"


 
ارتكب جريمة القتل ابان التمرّد،وسؤال بيلاطس لليهود هل تريدون اطلاق المسيح ملك اليهود،لانه يعلم حقد وحسد اليهود الفريسيين ورؤساء الكهنة الذين سلموا المسيح قارن متى 18 :27 ويوحنا 44 :8 و 48 :11 :" لأَنَّهُ عَلِمَ أَنَّهُمْ أَسْلَمُوهُ حَسَدًا. أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالًا لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَقٌ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ. إِنْ تَرَكْنَاهُ هكَذَا يُؤْمِنُ الْجَمِيعُ بِهِ، فَيَأْتِي الرُّومَانِيُّونَ وَيَأْخُذُونَ مَوْضِعَنَا وَأُمَّتَنَا».".
ويسال بيلاطس ما افعل بما تسمونه ملك اليهود وصرخوا قائلين "اصلبه اصلبه وسلم الرب ليصلب؟
هذه الأحداث تبيّن لنا نص اشعياء12 :53 :" لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ." تكرار " ليسلّم" في الانجيل على خلفية نص اشعياء أعلاه.
"فَوَقَفَ يَسُوعُ أَمَامَ الْوَالِي. فَسَأَلَهُ الْوَالِي قِائِلًا: «أَأَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ تَقُولُ».{متى 11 :27 }
يسهب متى بوصفه لشعبه ومحاكمة الرب، رسالة التحذير من زوجة بيلاطس تفاجيء برسالة تحذير من محاكمة المسيح ومصادر الاناجيل "غير القانونية" ذكروا اسمها  " كلوديا بروكولا" التي اعتنقت المسيحية وهي من القديسات في الكنيسة الاورثوذكسية اليونانية لذا  غسل يديه امام الشعب هذا على نمط التثنية 3 _1 :21 :"  «إِذَا وُجِدَ قَتِيلٌ فِي الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَمْتَلِكَهَا وَاقِعًا فِي الْحَقْلِ، لاَ يُعْلَمُ مَنْ قَتَلَهُ، يَخْرُجُ شُيُوخُكَ وَقُضَاتُكَ وَيَقِيسُونَ إِلَى الْمُدُنِ الَّتِي حَوْلَ الْقَتِيلِ. فَالْمَدِينَةُ الْقُرْبَى مِنَ الْقَتِيلِ، يَأْخُذُ شُيُوخُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ عِجْلَةً مِنَ الْبَقَرِ لَمْ يُحْرَثْ عَلَيْهَا، لَمْ تَجُرَّ بِالنِّيرِ." ونص الصلاة اغسل يديّ بالنقاوة مزمور 6 :26 :" أَغْسِلُ يَدَيَّ فِي النَّقَاوَةِ، فَأَطُوفُ بِمَذْبَحِكَ يَا رَبُّ،"{ قارن بتهيئة الذبيحة اثناء القداس الالهي}.
متى 24 :27 :" فَلَمَّا رَأَى بِيلاَطُسُ أَنَّهُ لاَ يَنْفَعُ شَيْئًا، بَلْ بِالْحَرِيِّ يَحْدُثُ شَغَبٌ، أَخَذَ مَاءً وَغَسَلَ يَدَيْهِ قُدَّامَ الْجَمْعِ قَائِلًا: «إِنِّي بَرِيءٌ مِنْ دَمِ هذَا الْبَارِّ! أَبْصِرُوا أَنْتُمْ!»." وقول الشعب  دمه علينا وعلى اولادنا،متى 25 :27 :" فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْب وَقَالُوا: «دَمُهُ عَلَيْنَا وَعَلَى أَوْلاَدِنَا»." قارن ارميا 15 :26 و 1ملوك 33 :2 و2 صموئيل 16 :1 :"  لكِنِ اعْلَمُوا عِلْمًا أَنَّكُمْ إِنْ قَتَلْتُمُونِي، تَجْعَلُونَ دَمًا زَكِيًّا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَعَلَى هذِهِ الْمَدِينَةِ وَعَلَى سُكَّانِهَا، لأَنَّهُ حَقًّا قَدْ أَرْسَلَنِي الرَّبُّ إِلَيْكُمْ لأَتَكَلَّمَ فِي آذَانِكُمْ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ».فَيَرْتَدُّ دَمُهُمَا عَلَى رَأْسِ يُوآبَ وَرَأْسِ نَسْلِهِ إِلَى الأَبَدِ، وَيَكُونُ لِدَاوُدَ وَنَسْلِهِ وَبَيْتِهِ وَكُرْسِيِّهِ سَلاَمٌ إِلَى الأَبَدِ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».فَقَالَ لَهُ دَاوُدُ: «دَمُكَ عَلَى رَأْسِكَ لأَنَّ فَمَكَ شَهِدَ عَلَيْكَ قَائِلًا: أَنَا قَتَلْتُ مَسِيحَ الرَّبِّ".
يوضّح ذلك اوريجانوس ويقول لنص متى 35 :23 :" لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ." أي دم الأنبياء من قبل  مثل دم المسيح.و لوقا لا يضيف هذه اللعنة :" فَدَعَا بِيلاَطُسُ رُؤَسَاءَ الْكَهَنَةِ وَالْعُظَمَاءَ وَالشَّعْبَ،" { 13 :23 }الا انه في نصوص أخرى له أقوال لاذعة جدا.
في يوحنا 28 :18 :" ثُمَّ جَاءُوا بِيَسُوعَ مِنْ عِنْدِ قَيَافَا إِلَى دَارِ الْوِلاَيَةِ، وَكَانَ صُبْحٌ. وَلَمْ يَدْخُلُوا هُمْ إِلَى دَارِ الْوِلاَيَةِ لِكَيْ لاَ يَتَنَجَّسُوا، فَيَأْكُلُونَ الْفِصْحَ." وكذلك يذكر 40 :18 : " فَصَرَخُوا أَيْضًا جَمِيعُهُمْ قَائِلِينَ: «لَيْسَ هذَا بَلْ بَارَابَاسَ!». وَكَانَ بَارَابَاسُ لِصًّا. " ذكر " باراباس " اللص.