المحرر موضوع: أهانوا الكهنوت عـندما أهانوا الأب سرمد باليوس (رد على مقال السيد زيد ميشو)  (زيارة 2451 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أهانوا الكهنوت عـندما أهانوا الأب سرمد باليوس (رد على مقال السيد زيد ميشو)
 
كـتب السيد زيد ميشو في موقع عـنكاوا الأغـر مقالاً بعـنوان إسـتـفـزازي :   
(( السيد سرمد باليوس ــ قس سابق ــ كما عـرفـناه وما خـفي كان ))
 
وقـد خـفي عـليه أن الكهـنوت هـو نعـمة من الروح الـقـدس وليس عـطية من أحـد ولا هـو منصب يناله حامله بفـضل إنسان ، لذا فإن إستخـدامه كلمات مثل   ( السيد  ... قس سابق ) غـير مقـبول وينافي تعاليم كـنيستـنا لأن الكهـنوت هو أحـد الأسرار السبعة وليس درجة وظيفـية تـنـتهي عـند مغادرة الشخص تلك الدائرة .  (أنت كاهنٌ الى الأبد)
  https://www.youtube.com/watch?v=Z9VgmKT6l1U

بـداية وللأمانة أقـول : أنا لم ألتقِ بالأب سـرمد باليوس نهائيا ولم أتصل به لحـد هذه اللحظة من خلال أية وسيلة تواصل ، ولم أحضر له أي قـداس أو محاضرة سوى ما يصلني من أصدقائي بالفيسبوك وليس منه شخصيا . 
لـذا عـندما كـتبت وأكتب عـنه ليس من باب الدفاع عـنه ولا الوقـوف ضد شخص آخر نهائياً ، بل تعاملت مع حالة تحـتاج إلى تحـليل إن لم يكـن من أجـل حلها بالذات ! عـلى الأقـل لكي لا تـتكـرر بالمستـقـبل ونخسر أناساً نحـن (كـنيستـنا) بأمسّ الحاجة إلى خـدماتهم وكـفاءاتهم . يكـفي اللذين غادروا كـنيستـنا لأسباب مخـتـلفة ومعـظمها  كان بالإمكان تجاوزها لو عاملها الآباء الكـنسيون بأبوة ورحمة ومهـنية أعلى كما يطلب الرب يسوع المسيح منهم أن يكـونوا . والأمثلة موجـودة للجميع خلال السنين الأخـيرة . 
والدليل عـلى إمكانية حلحلة تلك الحالات التي خسرنا بها كهـنة كـفـوئين هو إحـتـفاظ كـنيستـنا بكهـنة وغـيرهم ممّن إرتكـب خطايا كـبـيـرة إلى الله لا تغـتـفـر وتسيء إلى سمعة الكـنيسة وإلى الرب يسوع المسيح وإلى كـتاب الرب المقـدس ومفاهـيم أساسية لكـنيستـنا ( أعـتذر عن ذكـر ذلك ولستُ أضع نفسي ديّاناً بل من باب المقارنة فـقـط وأنا عـلى عِلم بها ) ، فالذي إقـترفه الأب سرمد (( ليس ضد الله )) بل ضد فهـمنا نحن الذين قـد نخـتـلف أو نـتـفـق معه . 
 
حـين طُـلِـبَ من السيد ميشو أن يأتي بما يدين الأب سرمد ، أرسل فـيـديو مشيراً إلى الدقـيقة ٦:٣٠ منه ، وعـند سماعي ذلك الجـزيء ! سمعـت الأب يتكلم عن حالة نفسية يمكـن أن تسيء إلى تربـية الأولاد (حسب رأيه) ، و أشار إليه بإسهاب الدكـتور عـبدالله رابي مشكـوراً كمتخصص موضحاً رأيه بآثارها وصحتها ، وهـنا أيضا قـد نـتـفـق معه أو نخـتـلف وكل الآراء معـروضة للمناظرة والحوار والبحث وليست قـطعـية . كـيف نحكم بالإعـدام على شخص لأنـنا لم نـتـفـق مع ما أعـلن من آراء شخصية بمسألة تربوية عـلمية أو غـيرها ونـفـرح باستئصاله من كـنيستـنا ؟ هل نحكم نفس الحكم على الدكـتور رابي إذا إخـتـلـفـنا معه ؟ 
 
السيد ميشو وصف خـروج الأب سرمد من كـنيستـنا قائلاً : ( شخصياً أعـتـقـد بأن خروجه كان أكـبر هـدية لكـنيستـنا الكلدانية ) !!! الذي أعاكسه الرأي بـ ١٨٠ درجة . الكـنيسة بحاجة إلى فَعَله وليس في صالح الكـنيسة أن يغادرها كادرها لأسباب يمكـن التعامل معها بأساليب غـير الإستـئصال . والسيد ميشو يسمي خدمة كاهن لعـقـدين من الزمن بأنه مشروع فاشل !!! وماذا عن الأسرار التي مارسها (العماذات .. بوراخات الزواج .. صلاة على موتى المؤمنين .. والقربان المقـدس الذي قـدمه لآلاف المؤمنين .. الإعـترافات لآلاف التائبين .. ووو) هل ذهـبت مهب الريح ؟؟؟ ... فإن كانت كـذلك (( وهـذا ليس صحيحاً ولا منطـقـياً )) يُـفـتـرض أن تعاد وتكـرّر مرة أخـرى جـميع تلك الأسرار الكـنيسة ، للأفـراد الـذين منحـها لهم الأب سـرمـد . 
 
إن الآراء التربوية والأدبية تمس أشخاصاً لم يتـفـقـوا مع تلك الفكـرة وآخرون يمدحـونها ، وليست جـريمة تستحق العـقـوبة !   
ولكـني جـئـت بمثالنا الأكـبر هو الرب يسوع المسيح حـين أهـين شخصيا ونعـتوه بالمجـنون وأرادوا رميه من مرتـفع بل وأهانوه وحاكـموه ظلماً وعـذبوه في درب الجلجلة وصلبوه ،،، كل هذا الإساءات (لشخص المسيح كجسد) المسيح له المجـد ، لم يَحكم ولم يستعمل العـقـوبات التي كانت متاحة بـيده من الآب السماوي ... ولكـن عـندما مسَّت الإهانة الرب الإله وبـيت الرب ، عـنـدئـذ عمل سوطاً وعاقـب المخالـفـين فـقـلبَ طاولاتهم وطردهم من ( بـيت أبي ) . 
 
ومدحـتُ الإحساس المرهـف للسيد ميشو وطلبتُ منه أن يستعمله في الحكم على مَن أهان الرب يسوع المسيح والقداس الإلهي بوصفه (حـديقة حيوانات) والإستهـزاء بكلام الأنبـياء الذين تـنبؤا بمجيء الرب يسوع المسيح المخلِّص واصفاً الملائكة بأسلوب غـير مناسب ، إلّا أن الطامة الكـبرى حـين يقـول السيد ميشو عـلنا : ( فـقـد بـينت لك تأيـيدي لكلام .... !! ) ويقصد تأيـيده لوصف الـقـداس الإلهي بحـديقة الحيوانات . 
أنا ضد تمجـيد الشخص والإستماتة في الدفاع عـنه مهما حمل من تيجان (وكـثير من الأحيان يجهلون ما يدافعـون عـنه أو ما يقاومون ضد آخـرين) ولكـن غـيرتي لا حـدود لها عـلى الأمور الإيمانية و الكـتابـية والمقـدسة وأعمال الرسل والقديسين . 
 
أقاموا الدنيا ولم يقعـدوها بالتجـديد والتأوين ، ما هو التجـديد يا ترى ؟ هل هـو :

حـذف الماضي وإلغاء ما بُـني خلال ألفي سنة ؟ 
إستهـزاء بالمقـدسات ، بالكـتب المقـدسة ؟ 
إهانة المبادئ الأساسية لإيمانـنا بإعـتبار العـذراء ليست عـذراء فـيزياوياً ؟ (( وهـنا أسأل السيد ميشو : ما هي ميـزة ولادة المسيح عـن ولادتـك )) ؟ 
إهانة خـدام الكـنيسة من أساقـفة وكهـنة ومؤمنين ؟ 
إستخـدام كلمات نابية غير مناسبة مِن قِـبَـل شخص يمثـلنا ونقـدم له الطاعة ؟ 
تـشـتـيـت كهـنة كـفـوئين لأسباب أنانية بحـتة ؟ 
إحـتـفاظ بآخـرين أهانوا الرب بإرتكابهم الفاحشات ؟ 
 
لا يسعـنا أن نقـول شـيئاً سوى ما قـلته سابقاً :
إن أبواب الجحيم لن تـقـوى عـليها  !
بمعـنى أن الكـنيسة باقـية ولا بد أن يصحى الغـيورون عـليها بالوقـت المناسب ويعـيدوا مجـدها ،
 لأنها مبنية على الصخـرة التي تُهـلِـك مَن تقع عـليه وتَسحقه 

 
 
الشماس الإنجـيلي 
قـيس سيپي 
كاليفـورنيا

 



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5261
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس
ليس من السهـولة مجابهة الحـق

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد سيبي المحترم
كنت اتمنى أن أقرأ بعض الردود الجادة قبل أرد على مقالك الموسوم:
أهانوا الكهنوت عـندما أهانوا الأب سرمد باليوس (رد على مقال السيد زيد ميشو)
بداية اود أن أبين أستغرابي على العنوان والأتهام الصارخ بأدعاءك اني أهنت الكهنوت وحاشا لي من أتهامك هذا.
وسبب ذلك كوني ذكرت ما لا يليق بحسب رأيك وكما جاء:
وقـد خـفي عـليه أن الكهـنوت هـو نعـمة من الروح الـقـدس وليس عـطية من أحـد ولا هـو منصب يناله حامله بفـضل إنسان ، لذا فإن إستخـدامه كلمات مثل
(السيد ... قس سابق ) غـير مقـبول وينافي تعاليم كـنيستـنا ... إنتهى الأقتباس
سيدي الكريم، إن فاتك بأن الكهنوت نعمة فأنا لا انساه، وياليتك تخبر ذلك من لا يحترم السطة الكنسية بأسلوب وضيع ومسيء لكنيستنا، من خلال أنتقادات وقحة وسفيهة، وهم معدودين بأصابع اليد والـ .....
من جانب آخر، ما رأيك في الكاهن الذي يترك الكنيسة ويتزوج، هل ما يزال كاهن إلى الأبد وعندما تراه تناديه (أبونا) وقد تقبل يده أيضاً؟
سيد سرمد خرج عن السلطة الكنسية الكاثوليكية بإرادته، ومن يخرج عن سلطة الأسقف لن يكون سوى ذكرى كاهن، وهذا رأيي ولو خالفت به قوانين العالم.
(يكـفي اللذين غادروا كـنيستـنا لأسباب مخـتـلفة ومعـظمها  كان بالإمكان تجاوزها لو عاملها الآباء الكـنسيون بأبوة ورحمة ومهـنية أعلى) ..إنتهى الأقتباس
ومن تقصد، الذين اتفقروا إلى أدنى الأخلاق الكهنوتية، وتمردوا واستهتروا جداً في رسالتهم الكهنوتية التي لا يستحقونها، ومنهم أبطال الموقع القذر الذي يحمل إسم كلداني للأسف الشديد؟

(والدليل عـلى إمكانية حلحلة تلك الحالات التي خسرنا بها كهـنة كـفـوئين) ..إنتهى الأقتباس
يبدوا أن مقاييس الكفاءة أختلفت بعد أن أصبح هناك من يمنحها للرُعن!!
فالذي إقـترفه الأب سرمد (( ليس ضد الله )) بل ضد فهـمنا نحن الذين قـد نخـتـلف أو نـتـفـق معه.... إنتهى الأقتباس
نعم سيدي الكريم، ما إقترفه كان وما يزال وإلى حين ضد الله والبشر والحجر
والسيد ميشو يسمي خدمة كاهن لعـقـدين من الزمن بأنه مشروع فاشل !!! وماذا عن الأسرار التي مارسها (العماذات .. بوراخات الزواج .. صلاة على موتى المؤمنين .. والقربان المقـدس الذي قـدمه لآلاف المؤمنين .. الإعـترافات لآلاف التائبين .. ووو) هل ذهـبت مهب الريح ؟؟؟ ... إنتهى الأقتباس
بالتأكيد معترف بها جميعاً، كونها ورغم سيئاته كان كاهناً تحت سلطة كنيستنا، لكن بعد أن منح سنة سباتية، فكل ما يقوم به من اسرار باطلة، بل حتى تعليمه باطل، ممكن أن يغرد على صفحته كما يريد، ويعطي أراءه في المقاهي  لكن بالتأكيد ليس ككاهن.
 سيد سيبي ..لا أريد أن اعلق على سائر المقال، وحقيقة هذه المرة الأولى التي أرد على مقال يحمل هذا الكم من الأخطاء، إنما كتبت ردي هذا لغاية في نفسي، وأشكرك كونك ستساعدني لتحقيقها
سأمنحك فرصة سبق إعلامي، متمنياً أن تقبلها على شرط المصداقية والتجرد من أي أهداف تجعلك تحور مسيرة المادة إلى موضوع آخر كما فعلت في مقالي.
لو رغبت، سأرسل لك مقاطع فيديو عندما كان السيد سرمد قساً، ولو لم يعجبك كلامه ورأيت به سلبيات كبيرة وإهانات وافكار هدامة، سأطلب منك مقالاً مفصلاً حولها والإشارة إلى كل النقاط فيهاً، ما رأيك؟
لاتنس.. شرطي الوحيد هو المصداقية والتجرد، أي لا تجعل للمقال غايات أخرى غير ما قاله سيد سرمد
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20832
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
من بعد الأذن من اخينا ألشماس

الأخ ألكاتب ألمبدع زيد
{ سيدي الكريم، إن فاتك بأن الكهنوت نعمة فأنا لا انساه، وياليتك تخبر ذلك من لا يحترم السطة الكنسية بأسلوب وضيع ومسيء لكنيستنا، من خلال أنتقادات وقحة وسفيهة، وهم معدودين بأصابع اليد والـ ..... }

كلام من ذهب مصفى وأصيل تستحق عليه أن ارفع لك القبعة احتراماً
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي مايكل

الثقافة الشرقية مبنية على اسس تختلف عن التي بنيت في الغرب ، فنحن من الصعب ان نقبل الاختلاف ، لا بل كل من يختلف معنا نعاديه وكثيرون لا تستغرب اِن استعملوا القوة والهجوم بالكلام الجارح او بغيره مثل الشتائم والاهانات والتسقيط . وعلى الاكثر تبنينا هذه الثقافة من الاسلام الذي عايشناه خلال التاريخ ، عكس الغرب الذي يحترم المختلِف ويُعطى الحرية الكاملة لممارسة اختلافه . فعندنا ليس من السهولة الاعتراف بالحق ان كان يتضمن هزيمة (اتكلم عن نفسي اولاً).

اتوقع أن بين القراء الكرام متخصصين في هذا المجال يمكنهم ان ينورونا بتفاصيل وبحوث للفائدة العامة. 
شكرا لمتابعتك





غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد ميشو المحترم

أشكرك على الرد ونفسك الطويل .
عندما قررت مداخلة في مقالكم الموسوم أعلاه لم يكن لادانة أحد اوتبرئته لان هذا ليس واجبي خاصة انني لست ممن عايشوا الاب سرمد او ارتبطوا به مطلقا كما وضحت . لكنني علمت بان الكنيسة خسرته لاسباب غير جوهرية كان ممكناً تجاوزها باساليب إدارية . وحضرتك كنت قاسٍ جدا وكأن هنالك كفر والحاد وتجاوز على كل قوانين الكنيسة لذلك أعلنت فرحك بتنحيته من الكنيسة (واِن كان بالظاهر هو من ترك الكنيسة) فهو الذي قبَل الكهنوت وخدم رعية لمدة غير قليلة من المؤكد سوف لن يتركها بدون سبب ان لم يكن اكبر من طاقته. خاصة بعد متابعتي لاكثر من مقال حول قضيته وعشرارت التعليقات من مصادر مختلفة، لم أرَ ما يستحق استئصاله من الكنيسة. وان كنت تملك ما لا نعرفه اقوى من (٦:٣٠) أنا لا أعلم ما هو ولا أريد ان أعلم لان ذلك لا يُزيد ولا يُنقص ، فانا لست دياناً. وباختصار أقول لو تجاوز على المسيح والروح القدس والكتاب المقدس وبتولية العذراء فهو حقا يستحق العقوبة وابعاده عن المؤمنين بقدر الإمكان لأنه يحمل ما يفسد الذين يلتقي بهم. اما لو طرح فكرة او خطة او  سلوكا غير ما يُكًفّره فهذا شيء ممكن تجاوزه بسهولة من دون استئصاله.

كل الكهنة الذين خسرتهم الكنيستنا خلال ثمانية سنين الاخيرة ومن ضمنهم المشتومين كان من الممكن تطبيع ومعالجة مواقفهم بانسانية وابوّة ومسامحة (اغفر لاخاك سبعين مرة سبع مرات ، ولم يقل اشتمهم) كما حصل لأكثر من عشرة كهنة في نفس الموقف . القديس يوحنا بولس الثاني زار وغفر وأعفى قاتله !!!

الكهنوت ليس فيه مساومة ، فالكتاب بكل وضوح يقول انت كاهن الى الابد (مزمور٤:١١٠) وكذلك مار بولس يقول في رسالته الى العبرانيين اصحاح 7 :24 وَأَمَّا هذَا فَمِنْ أَجْلِ أَنَّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ، لَهُ كَهَنُوتٌ لاَ يَزُولُ.

من جانب آخر اعلمكَ بان أكثر شيء أكرهه هو المسبات والشتائم واهانة المقابل ، انا أعلم بان حضرتك تشجعت باستعمال كلمات نابية ضد من لا ترتاح لسلوكهم لانك اقتديت بالقائد العظيم في استعمال تلك الكلمات مثل (قذر ،، رُعن ،، فليتا ،، عفن،،،، ) حيث تُستعمل عندما ينفذ المنطق والحجة فيلجأ الى الشتيمة . ولكن نحن المعمذين باسم الاب والابن والروح القدس يجب ان لا تكون الشتائم من شيمنا (من قال لأخيه أفاً......) الكتاب المقدس كان قاسياً على من لا يحترم اخاه ، ولم يستثنِ أحداً من ذلك ؟؟؟

الخوف على مستقبل الكنيسة لا يكون من كاهن بسيط مثل الاب سرمد لتتشتت الرعية ، بل يكون بسبب سوء قيادة الراعي الذي يبدد الخراف (انت ما تعجبك الخراف . بس المسيح قال : انا الراعي الصالح ... الخراف تسمع صوت الراعي)
الخوف الأكبر هو بتحريف المبادئ الايمانية الأساسية واهانتها وتذليلها امام المؤمنين . هذا الذي اخشاه وانبّه وادعو الى استعمال الغيرة الايمانية لحمايته حيت تضمنتُه بالنصف الثاني من مقالي أعلاه والذي اهملتَه حضرتك.
نحن لسنا في مبارات لنعلن فوز احدنا ؟، بل أنا وانت غيورين حميمين على كنيستنا ولكن بطرق وأساليب مختلفة ، انت تنظر الى أمور شخصية وإدارية و (يعجبني وما يعجبني) اما انا أتكلم عن أمور جوهرية أساسية بالايمان المسيحي التي لا تقبل التسامح والغفران . ومن واجبنا ان ننبه الى أي خلل قد يمس مستقبل الكنيسة وان أخطأنا في تقييمنا لموقفً ما فلنوضح ذلك لبعضنا كما أفعل انا ، وعلى السادة المسؤولين ارشادنا وتنويرنا بمحبة ابوية وليس بالشتائم ، لأن الذي يشتم يلوث لسانه ويجعل الناس تنظر اليه من الأعلى وهذا ما لا اتمناه لأي انسان.

تقبل تحياتي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد عوديشو يوخنا الجزيل الاحترام

أرجو ان تقبل مني نصيحة أخوية وانا قد أكون اصغر منك سناً
كثير من الناس يبنون بهدمهم مثل الطبيب الذي يعالج بالسكين ،
وآخرون يقسِّمون البيت الواحد ببناء جدران ومحسوبين بناؤون.
فليس من يمدح الريِّس مؤمن وملتزم ومكانه الجنة محجوز مقدماً ،
ومن يُبعد الغبار عن ثوب الريِّس متهم بالتعدي عليه.

هذا التفكير كان وسيبقى موجوداً في كل المجتمعات والازمنة ،
ولكن أرى فيك من الحكمة والطيبة أعلى من ذلك ، عسى أن تستعمله في اتجاه البناء وان كان يبدو هدماً.
أما المسبات والشتائم أرى ان تبتعد عنها قدر الإمكان لأنها تسيء ولا تنفع لكل الجهات (وانا أكرهها جداً) ،
حيث لكلً قدره واحترامه ووزنه من خلال عطاءاته وليس عدد الشتائم التي تُطلَق عليه.

أمنياتي لك بالتوفيق.





غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20832
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني

السيد عوديشو يوخنا الجزيل الاحترام

أرجو ان تقبل مني نصيحة أخوية وانا قد أكون اصغر منك سناً
كثير من الناس يبنون بهدمهم مثل الطبيب الذي يعالج بالسكين ،
وآخرون يقسِّمون البيت الواحد ببناء جدران ومحسوبين بناؤون.
فليس من يمدح الريِّس مؤمن وملتزم ومكانه الجنة محجوز مقدماً ،
ومن يُبعد الغبار عن ثوب الريِّس متهم بالتعدي عليه.

هذا التفكير كان وسيبقى موجوداً في كل المجتمعات والازمنة ،
ولكن أرى فيك من الحكمة والطيبة أعلى من ذلك ، عسى أن تستعمله في اتجاه البناء وان كان يبدو هدماً.
أما المسبات والشتائم أرى ان تبتعد عنها قدر الإمكان لأنها تسيء ولا تنفع لكل الجهات (وانا أكرهها جداً) ،
حيث لكلً قدره واحترامه ووزنه من خلال عطاءاته وليس عدد الشتائم التي تُطلَق عليه.

أمنياتي لك بالتوفيق.
[/color][/size]
الأخ شماسنا ألحبيب
تحية ومحبة
انا في غاية الامتنان والشكر لحضرتك على نصيحتك الأخوية سنين طويلة وانا في هذا الموقع وبلذات في هذا المنبر سمعنا القال والقيل وصراعات التسميات   والآشوري ينكر ألكلداني والسرياني يقول انا الاصل والفصل وغيرها لكن لعلمك ايها المحترم طيلة هذه السنين لم ولن استعمل اي كلمة سوى الا اخويا والحمد والشكر للرب الذي اسبغ عليه نعمته واكون شماساً انجلياً  واخدم الرب بكل محبة واخلاص محافظاً وملتزماً بالأداب المسيحيّة مبتعداً عن كل الالفاظ الغير اللائقة
والرب يباركك اخي الشماس ويبارك اسرتك الكريمة
تقبل احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس قيس المحترم, تحية واحترام
من كان المقصود ب(انت كاهن الى الابد على رتبة ملكي صادق)؟ هل المسيح ام الكنهة البشريين؟ ان كان باليوس وفرنسيس والاخرين اذن هم كهنة الرب على رتبة ملكي صادق وعلينا التزامات ان نقدم لهم العشر واخريات غيرها. انما على ما اعتقد انه حسب الطقس السرياني يضرب تابوت الشمامسة والكهنة في اربعة جدران الكنيسة قبل دفنهم - يقال لتخرج الرسامة من الجسد! هل هذا يعني ان الكاهن الارضي انتهت رسامته ولم يعد كاهنا الى الابد ام فكرتي عن هذا الامر خاطئة.
حقيقة كنت ارى ارتباطا وثيقا بين (انت كاهن الى الابد على رتبة ملكي صادق) و (قال الرب لربي اجلس عن يميني كي اضع اعداءك موطيء قدميك) ربما انا مخطيء بهذا ايضا.
انا لست متبحرا بهذا الامر ربما لديك ايضاح افضل.
شكرا لتوضيحك مسبقا
مع المودة

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ا

الاخ نذار عناي الجزيل الاخترام

طبعاًهذه بعض النصوص التي قد تفيد في توضيح معنى كاهن الى الابد ان كانت تشمل كهنة اليوم ام المسيح فقط: تلك الكلمات ترمز الى الرب المخلص يسوع المسيح.
ولكن:
 
الخدمة الكنسية في المجالات المختلفة هي مواهب يمنحها الروح القدس الواحد كما جاء (1 كو 12: 4- 11).
ومن يخدم في الكنيسة هو يمارس سلطة الرب يسوع المسيح (رو 1: 5؛ 2 كو 10، 8؛ 13: 10؛ 1 تسا 4: 1- 2؛ 2 تسا 3: 14؛ 1 كو 5: 3- 5).
لستم أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم وأقمتكم" (يو 15: 16)
وَأَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي )يوحنا (22:17

شكراً للمتابعة


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية طيبة

شكرا للموضوع وللطرح النزيه وعلى الخصوص المقارنة والمقاربة التي تجريها في مقالك بين قس عادي ومسؤول كنسي مؤسساتي يرأس كنيسة عريقة بحجم الكنيسة الكلدانية.

ثلاث فرضيات أساسية وجوهرية دونها لن نعرف الحقيقة او حتى لن نتوصل الى تخومها: (1) المقاربة، (2) المقارنة، (3) السياق.

تفلح في الأولى والثانية حيث تقارب وتقارن بين القس سرمد وبين رأس مؤسسة الكنيسة الكلدانية وتظهر كيف أننا نعتمد الازدواجية في تقيمنا وتحليلنا ومن ثم القاء اللوم ومحاسبة الضعيف على حساب القوي، الماسك بزمام الأمور والتي مع الأسف فلتت من يديه واختلط بسبب ذلك الحابل بالنابل وصرنا في فوضى عارمة وشديدة لم تشهدها مؤسسة الكنيسة الكلدانية في تاريخها المعاصر.

والقس سرمد وأي قس أخر ضمن التراتبية الهرمية في المؤسسة الكنسية لا حول ولا قوة له.

السلطة وصاحب السلطة هو الأسقف. الأسقف له سلطات مؤسساتية مطلقة، في إمكانه وبجرة قلم ان يجمد القس (الكاهن) ويوقفه ويطرده من جغرافيته، والقس المسكين لا حول ولا قوة له، حيث لا نقابة تحميه ولا هناك محامون يهبون للدفاع عنه.

بالطبع، هناك بعض القوانين في مؤسسة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية التي تحمي الذي هو برتبة القس، ولكن هذه تحتاج الى علم ودراية والمال لإحقاق الحق.

وهناك حادثة مهمة وقعت حيث استطاع قس كلداني على رفع دعوة قضائية على بطريرك (الكاردينال) الكنيسة الكلدانية لرفع الغبن الذي أوقعه عليه وأنصفته روما وخسر البطريرك القضية ورد اعتبار الكاهن وحاليا يعمل في ابرشية كلدانية في المهجر رغم أنف الكاردينال.

هذه سابقة تدلل على الهوان الذي وصلت إليه مؤسسة الكنيسة الكلدانية في العهد الغير الزاهر لعراب التأوين، حيث الفلتان في كل شيء تقريبا وما نقرأه على صفحات هذا المنتدى وشبكات التواصل يوقف شعر الرأس للحضيض الذي نحن فيه.

وأنظر، كيف أن البعض يتغاضى الطرف عن المسائل التي تذكرها مثل الشكوك في بتولية العذراء، وعذريتها وحبلها بلا دنس حجر الزاوية في الإيمان المسيحي، ليس هذا فقط بل أن حسب المعتقد الكاثوليكي فإن والدة مريم حبلت بها بلا دنس. لا يحاسبون عراب التأوين على اقوال مثل هذه، ويهاجمون قسا بسيطا في إمكان الأسقف الذي يتبع إليه أن ينهيه.

ولا يرون أي مثلبة او ذنب في ما أتى من أقوال بذيئة ولغة جسد مهينة وسيئة وغير مقبولة على الإطلاق وذلك عند تقديمه للذبيحة الإلهية. وهذا موثق وسأعزف عن إيراد الشريط (الفيديو) لأن لا أظن إنسان سوي يقوم بهكذا حركات ومن على المذبح.

وهناك أشرطة كثيرة، ما يرد فيها من أقوال وحركات وأمور أخرى لا ترقى الى واحد بالمائة مما قام به القس سرمد، ولكن يتغاضون عن كل هذا ويناصرون القوي المذنب على حساب الضعيف البريء.

وأنظر كيف ان البابا فرنسيس يقول إنه يشعر بالعار والحزن والخجل وصلى قائلا: "لك يا رب المجد ولنا العار" بعد الكشف عن الانتهاكات والاعتداءات الجنسية الخطيرة ضد القصار في فرنسا، بينما عراب التأوين وفي شريط مهين أخر له (أعزف عن وضعه هنا للبذائة التي فيه) يدافع عن مسائل مثل هذه بصورة مخجلة ومباشرة.

الكلدان ومعهم مؤسستهم الكنسية في أزمة وأزمة عارمة وشديدة استفحلت في السنين العجاف الأخيرة، ووصل الأمر حتى الى القبول لا بل الدفاع عن سياسات منهجية لتعريب وتغريب وتشويه لغتهم وتراثهم وطقوسهم، والبعض ليس لا يكترث بل يدافع عن تغريب وتعريب وتشويه تراثه ولغته وفنونه.

ولله في خلقه شؤون.

وتحية للزميل الأكاديمي الأستاذ الدكتور صباح قيا حيث لخص لنا الوضع بمقولة معبرة، تجري حاليا كمثل على لسان الكثير من الكلدان:
 "لا تعول على الكلدان لأنهم سيخذلونك لأول وهلة."

تحياتي


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الدكتور ليون برخو الجزيل الاحترام

شكرا على اضافتكم الجريئة للأفكار المطروحة في هذا المقال ، لقد اغنيتم الفكرة وبالتفاصيل.

لقد وجهتُ كلامي الى طرفين مهمين هما المسؤولين والقادة الكنسيين والطرف الآخر الكتاب الافاضل ، ودعوتهم الى الابتعاد عن الازدواجية والتحيز في محاسبة المخالفين ، ولنا منهم صنفين الذين يخطؤون بسبب جهلهم او اختلافنا معهم بالآراء والصنف الأخطر الذين يهينون مقدساتنا التي ليست للمناقشة والحوار . فليس من المنطق تأييد وتقديس من يصف القداس الإلهي ب (حديقة حيوانات) !! وحكمنا بالإعدام من طرح فكرة قد لا تكون عند حسن ظن بعضنا .

هذه المواقف تأتي بسبب عبادة اشخاص وعدم الاكتراث بالمقدسات لأنها لا تملك ايادي تطبطب بها اكتافنا لنقف كما يجب بقوة وحزم في حمايتها والدفاع عنها وعدم التنازل من ايماننا بها ( وتاريخ الكنسية غني بالامثلة التي وهب فيها المؤمنون اغلى ما يملكون من الماديات بل وحتى حياتهم بسبب عدم تنازلهم من تقديسها ).

وأنا كلي ثقة بعدم قناعة مقدسي الأشخاص بموقفهم ، لكن كبريائهم يمنعهم من الاعتذار والاعتراف بالخطأ ، ولكن انتظر قليلاً من الزمن وسترى تأثير كتابات الخيرين والامناء على ما ورثوه من مقدسات بكل المجالات على الذين يعانون من ذلك الخلل في تقييماتهم للامور ويعودون الى رشدهم رويداً رويداً كما حصل عند بعض الكتاب الذين نرفع لهم القبعة لاستنارتهم بالحق الذي حررهم من تلك القيود .

شكراً لكم مرة أخرى.





غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد دكتور ليون برخو المحترم
اقتباس من كلأمك ( كيف أن البعض يتغاضى الطرف عن المسائل التي تذكرها مثل الشكوك في بتولية العذراء، وعذريتها وحبلها بلا دنس حجر الزاوية في الإيمان المسيحي، ليس هذا فقط بل أن حسب المعتقد الكاثوليكي فإن والدة مريم حبلت بها بلا دنس. لا يحاسبون عراب التأوين على اقوال مثل هذه،)
السيد ليون هنا في استراليا قبل عام ونصف تقريبا قام احد المذيعين الملحدين في استراليا وهو له برنامج شبه مهرج تعرض في برنامجه الي بتوليه العذراء وفي يوم الثاني قامت مظاهرات ضده مطالبين الأذاعه بطرده وما كان من الأذاعه حتى وقفة برنامجه وادعت انه سافرا خارج استراليا وبعد ذلك اعتذر لسيده العذراء وانا استغرب ان هذا كلأم ياتي من مرجعيه دينيه ولم يعتذر عن هذا كلأم
وهذه هي الروابط
https://celebrity.nine.com.au/latest/kyle-sandilands-virgin-mary-video-protesters-call-for-sacking/af3fc99b-1968-4b57-b815-b9472a453db8
https://mumbrella.com.au/kyle-sandilands-apologises-for-virgin-mary-comments-am-i-going-to-quit-no-am-i-going-to-get-fired-no-am-i-sorry-absolutely-600347

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخت سوريتا الجزيلة الاحترام

ما تطلبينه هو هدف وبيت القصيد من المقال : حثّ القارئ والكاتب المحترم الى اتخاذ موقف حازم ضد أي شخص مهما كان منصبه عندما يخص الموضوع المبادئ الدينية التي لا يمكن ان نتنازل عنها وليست موضوعا للمناقشة او المناظرة ، مثل اهان الآب والابن والروح القدس و قدسية الكتاب المقدس والقربان المقدس وتعاليم الرسل والقديسين بالإضافة الى الاستخفاف بالعذراء مريم ، لأن هذه جميعاً تشكل أسس ايماننا وبدونها يجب ان نبحث الى طريق آخر للخلاص الابدي .

السبب في هذه المواقف المزدوجة من بعض الكتاب ومؤازرتهم من قبل بعض القراء السطحيين حيث يعظِّمون الأشخاص اكثر من تعظيمهم الرب الاله ، وهذه مشكلة بل سبات وقع فيه هؤلاء المحترمون يجب الاستيقاظ منه باي أسلوب كان .

اليوم لا يوجد أي شخص على الأرض معصوم ، وذلك يعني كلنا مشروع للأخطاء خلال تعاملنا مع المواقف المختلفة وآرائنا حول أمور مبدئية ، لذلك يجب ان يكون للكل شجاعة الاعتراف والاعتذار عندما ينتبه الشخص ملاحظاً نفسه قد اساء التعبير او الفهم او التفسير ، وخاصة اذا كان في منصب القيادة لأنه حينها سيكون نموذجاً يُقتدى به وليس هدفا للملامة والانتقاد او الذم .

ولكن بالإضافة الى ما ذكرت في ردّي رقم (٤) أعلاه ، فان الهالة المخيفة التي بنيناها لبعض المناصب تعمي عيون الكثرين حتى يعتبرون القائد معصوم وان كفر اواهان المقدسات – منجزاً يؤيدونه – بدون فهم او للوقوف كندٍّ ضد كتّاب جريئين يغارون منهم ، مثلاً يعتبرون رمي الصليب المقدس على المذبح باهانة وكأنه قطعة حصوى لا قيمة له تهين كل المؤمنين بالصليب يعتبرونها بطولة، وغيرها أضحت كثيرة لا تحصى.

تحياتي لكِ.