المحرر موضوع: محاكمة نادرة لجهاديات هولنديات بعد إعادتهن من سوريا  (زيارة 470 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31692
    • مشاهدة الملف الشخصي
محاكمة نادرة لجهاديات هولنديات بعد إعادتهن من سوريا
إعادة الجهاديات اللائي انضممن إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا يأتي بعد أن حذرت محكمة في روتردام عام 2021 من أنها قد تسقط التّهم الموجّهة إليهن إذا لم تتم إعادتهن إلى هولندا في غضون أشهر.
MEO

الجهاديات الهولنديات و11 من أبنائهن تم ترحيلهم من مخيم الروج للاجئين
 هولندا تحث دولا أوروبية على استعادة مواطنيها الجهاديين من سوريا
 300 مواطن هولندي انضموا لتنظيم داعش في سوريا

لاهاي - تمثل أمام محكمة في روتردام الاثنين خمس جهاديات هولنديات أُعدن إلى بلدهن من مخيّم للاجئين في سوريا لمحاكمتهن بتهم تتعلق بالإرهاب، وفق ما أعلنت النيابة العامة الجمعة.

ووصلت النساء الخمس وأطفالهن الأحد عشر إلى هولندا الجمعة بعد ترحيلهم من مخيم الروج للاجئين في شمال شرق سوريا، بحسب تقارير إعلامية.

وقالت المتحدثة باسم النيابة العامة بريشتجي فان دي موسديك إنّ النسوة "سيمثلن أمام قاض هولندي لأول مرة بتهم إرهابية".

وخلال الجلسة التي ستعقد خلف أبواب مغلقة، سيحدّد القضاة هوياتهن ويصدرون قرارا بشأن استمرار احتجازهن لمدة أسبوعين على الأقل، وفق المتحدثة.

وكانت الحكومة الهولندية أعلنت الأربعاء قرارها إعادة الجهاديات الخمس من دون تقديم تفاصيل عن "العملية الخاصة" التي نفّذت لإعادتهن.

وقالت وزيرة العدل ديلان يسيلجوز زيجيريوس في رسالة إلى البرلمان "سيتمّ توقيف المشتبه بهن في هولندا بهدف محاكمتهن"، مضيفة في الرسالة التي وقّعها أيضا وزير الخارجية ووبك هوكسترا "سيتم تسليم أطفالهن لمؤسسات حماية الأطفال".

وجاء قرار إعادة الجهاديات اللائي انضممن إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد أن حذرت محكمة في روتردام عام 2021 من أنها قد تسقط التّهم الموجّهة إليهن إذا لم تتم إعادتهن إلى هولندا في غضون أشهر.

وأوضح الوزيران أنّ "الحكومة الهولندية تعتزم بهذا الترحيل تفادي إفلات المشتبه بهنّ من العقاب".

وسافر نحو 300 مواطن هولندي إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية خلال الحرب الأهلية، بحسب بيانات حكومية. ولا يزال حوالي 120 منهم في المنطقة، معظمهم في مخيمات ومراكز احتجاز في سوريا والعراق وتركيا.

وتعهّدت هولندا بإعادة الجهاديين لمحاكمتهم على أراضيها ودعت في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي شركاءها الأوروبيين إلى تعزيز الجهود في هذا الصدد.

وبذلك تعتبر تقريبا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تبذل مساع لاستعادة مواطنيها من الجهاديين الأجانب المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية في منطقة خاضعة للإدارة الذاتية للأكراد.

وترفض معظم الدول الأوروبية استعادة مواطنيها من الجاهديين الذين سافروا إلى بؤر التوتر وشق كبير منهم محتجز في سوريا والعراق على الرغم من ضغوط تمارسها أحزاب سياسية ومنظمات حقوقية.

واكتفت فرنسا مثلا باستعادة أيتام من أبناء متطرفين فرنسيين قاتلوا مع تنظيم الدولة الإسلامية، بينما تخشى الحكومات الغربية من ولادة مشاريع تطرف على أراضيها اذا استعادت جهادييها الأجانب وأبنائهم.