المحرر موضوع: لماذا أمر الطاغية بوتين بشن هذا العدوان الهمجي على اوكرانيا  (زيارة 3493 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوآرش هيدو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 33
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا أمر الطاغية بوتين  بشن  هذا العدوان الهمجي على اوكرانيا
                                               
يوآرش هيدو
‏قد يعتقد بعض السُذج  بأن دكتاتور روسيا الأرعن  إنما أمر قواته  بغزو أوكرانيا لأنها تشكل خطراً  على الأمن القومي الروسي.
‏وقد سمعتُ  بعضاً من هؤلاء السذج  يبررون بل يؤيدون هذا الغزو البربري بترديدهم نفس مزاعم الطاغية بوتين.
‏من المؤسف أن هؤلاء لا يستخدمون عقولهم بل يرددون كالببغاوات  ما يقوله بوتين.

‏أن السبب الحقيقي لهذا العدوان الوحشي وأللااخلاقي على الشعب الأوكراني الآمن  ليس لأن أوكرانيا  تهدد الأمن القومي الروسي كمايزعم هذا الدكتاتور الدموي.

‏أن هذا الزعم السخيف هو كذبة رخيصة من اكاذيبهِ الكثيرة ِ.
إن الشعب الأوكراني شعبٌ مسالم لا ينوي الإساءة إلى أحد و "ذنبه " الوحيد هو انه شعبٌ  يتطلع إلى الحرية والديمقراطية والكرامةِ  أسوة  بالشعوب الأوروبية التي تستظل  بالنظام الديمقراطي الذي هو أنبل وأسمى  نظام حكم توصلت إليه البشرية.
‏وهذا بطبيعة  الحال لا يروق لنظام شمولِي استبدادِي يقمع  شعبه ويزجُ  بمواطنيه  في غياهب السجون.
 وهل يعقل ان دولة صغيرة _ مقارنةً بروسيا الاتحادية_  يمكن أن تشكل خطراً  على دولة تمتلك ثاني أقوى جيش في العالم حسب الخبراءفي الشؤون العسكريةِ؟!

الا يتنافى ‏هذا الافتراض مع العقل والمنطق ؟
لقد عانت  شعوب أوروبا الشرقية في ظل الأنظمة الشمولية التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوڤيتي السابق ابشع أنواع الظلموالاستعباد.
 وبأنهيار  الاتحاد السوفيتي الذي كانت أوكرانيا جزءاً
منه، تنفست  تلك الشعوب الصعداء وانزاح   ذلك الكابوس الرهيب الذي جثم   على الصدور طيلة عقود .
 أليس من حق كل شعبٍ من شعوب الأرض أن يقرر مصيره بنفسه ؟
أليس من حق الشعب الأوكراني أن يختار النظام الذي يراه مناسبا؟
‏إن بوتين يهدد السلم العالمي بغزوهِ الوحشي الذي لا مبرر له لجارتهِ  المسالمة  أوكرانيا.
 بوتين يحاول عبثاً إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.
 ويبدو انه لم يتعلم درساً  من المصير الذي آلَ  إليه العديد من الطغاة  قبله !!
‏إن الأنظمة الديمقراطية لا تهددُ إحداً .
 الأنظمة الشمولية هي التي تهدد وتغزو  وتدمر كما فعل ويفعل بوتين في أوكرانيا ولكن من حق الدول الديمقراطية أن تدافع عن نفسها وعنأمنها القومي إذا تعرض للخطر من قوى  الإرهاب والظلام او من الدول المارقة   التي يتعاون او يتحالف معها بوتين دون حياء.
ترى ‏من يظن بوتين نفسه؟
 ومن ذا الذي عينهُ  وصياً  على اوكرانيا ؟
أوكرانيا بلد مستقل وذو سيادة وعضو  في منظمة الأمم المتحدة وقد اختار لنفسهِ النظام الديمقراطي ورئيسه منتخبٌ ديمقراطياً ،  فلماذاغزاه بوتين وعلى أي مبدأ
‏أو عقيدة أو دين استندَ بوتين في غزوه  الهمجي لهذا البلد المسالم؟
‏ماذا سيجني  بوتين من تدمير أوكرانيا وقتل مواطنيها رجالاً  ونساءاً  وأطفال  ، سوى الخزي والعار ؟
 أنا واثق  أن  الشعب الأوكراني البطل لن يستسلم بل سيقاتل العدو الشرير دون هوادة دفاعاً  عن حريتهِ ونظامهِ الديمقراطي وسيادتهوكرامته وسيخيبُ  آمال بوتين . ولن يكون مصير بوتين بأفضل من مصير من سبقوه  من الطغاة  .
المجد للشعب  الأوكراني الشجاع الأبي.



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 حضرتك لا يهمك اذا تناذرت اشلاءك في الفضاء الخارجي من اجل كلمة واحدة تكررها دوختنا بها وهي ,الديموقراطية, التي لا يطبقها حتى احباءك. مضيعة وقت معك.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الروس سيرسلون هذا الجيش. ويلكم منه. عندها اقنعهم بديمقراطيتك. ها ها
https://www.youtube.com/watch?v=mRcevw__UoM


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية طيبة رابي يوارش هيدو،


مقاله معقوله، لا أعرف لماذا الأخوه هنا مستائيين منها،

إن كانت الولايات المتحده أو بريطانيا أو ألمانيا أو أو.... قد ارتكبت حروب وغزوات واضطهادات بحق شعوب ودول أخرى، هذا ليس بمبرر كافي لإعفاء الرئيس الروسي وتبرئته من هذه الحرب العدوانية على شعب لم يرتكب شئ يستحق أن يعاقب عليه بهذا الشكل الأهوج والمتهور!

لماذا كلما ينتقد شخص هذه الحرب، تتجه الإنتقادات مباشرة الى الولايات المتحده وغزوها للعراق وأفغانستان؟ هذا شئ أنا لا استطيع أن استوعبه! فلماذا دائما المقارنه حاضره وجاهزه؟

من قال بأن إنتقاد بوتين معناه ثناء وتأييد للولايات المتحده؟ ومن قال بأن الولايات المتحده كانت دائما على حق في حروبها وغزواتها؟ ذلك شئ والنظره المجرده للأمور شيء آخر، لا تخلطوا الأمور ببعضها!

أن كانت روسيا قلقه من الإنفتاح على الغرب أو قلقه من توسع حلف الناتو، كان عليها الدخول في مفاوضات أو شن حروبها ضد أسياد حلف الناتو وليس على دوله ضعيفه فتيه،

من المؤسف حقا أن يتم إضطهاد شعب فقط لأبراز العضلات أمام القوى الأخرى!  أوكرانيا وشعبها كانت ضحية لهذه الحرب الهوجاء.

الخزي والعار لهذه الحرب العدوانيه، لأنها لم تحترم مشاعر الناس المحبه للسلام، وأعادت اليها القلق مره أخرى عند التلويح بالسلاح النووي.


تحياتي!

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الفاضل يوآرش هيدو المحترم

حقا إنه من المؤسف أن يقوم البعض “ كالدكتاتور پوتين “ بإعادة عجلة تاريخ الماضي المرير الى زمن الألفية الثالثة، والعودة الى زمن الحروب العبثية كالتي سميت بالحرب العالمية الأولى والثانية، وهي الحروب التي حصدت عشرات الملايين من الأرواح البريئة، وذلك من أجل تحقيق أحلام قادة وسياسيين ومرضى نفسانيين كهتلر وستالين وموسوليني وغيرهم كثيرين.

لقد ولى زمن الحروب عندما وضعت الحرب الثانية أوزارها وإنبثقت المنظمات الدولية كالأمم المتحدة لتصيغ قوانين وإتفاقيات ومواثيق دولية تحفظ سيادة الدول وتصون حقوق وحريات البشر ، لذلك كانت منظمة حقوق الإنسان التي بتشريعاتها التي وافقت عليها كل الدول قد وضعت الإنسان على قمة الهرم من خلال التشريعات السياسية والقانونية والإجتماعية والتي بمجملها أتفقت على إنهاء الصراعات والحروب ووضعت الإتفاقيات التي يجب الرجوع اليها في حالة نشوب خلاف بين الدول.

مهما كانت تبريرات پوتين فلا يحق له أبدا الشروع في تدمير البنية التحيتة لبلد ذات سيادة وإبادة شعب أختار طريق الحرية كملاذ للعيش بأمان وحرية في ظل دساتير وقوانين منصفة، الكل فيها له واجبات وعليه مسؤوليات والفصل تكون هذه القوانين والدساتير المتحضرة التي كفلت سيادة الدول على أراضيها.

المنظمات الدولية وجدت للإحتكام بين الدول في حالة وجود خلافات، ولا يمكن الذهاب للحرب طالما هناك قانون ودساتير ومواثيق وإتفاقيات دولية واجبها الفصل بين المتخاصمين لتجنب الحروب الكارثية.

عالمنا برمته عاش خلال السنتين الماضيتين  والبشرية عانت أسوأ لحظات التاريخ من خلال جائحة كورونا، الجائحة التي أجتاحت العالم أجمع وأصاب الڤايروس حياة مئات الملايين من البشر على طول المعمورة وعرضها وقتل هذا الڤايروس الغامض أرواح الملايين من الأبرياء وعطل الحياة في جميع دول العالم وأثرت تداعياته على الإقتصاد العالمي برمته من خلال العزل الذي زرع اليأس في حياة الناس وجعلهم أسرى بيوتهم يرون بعضهم البعض عبر الأثير.

وبدلا من أن يفكر العقلاء في كيفية إعادة عجلات الحياة الى سابق عهدها، راح البعض كالسيد “ پوتين “ يهدد بالحرب وأصر على قيامها وفعلا بدأ ما كان مقررا من هكذا سياسي مريض نفسيا بحجة أن أوكرانيا تشكل تهديدا لروسيا؟ ومتى هددت أوكرانيا الروس في شن الحرب ضدهم، بينما العكس كان قد تحقق عندما سلب الروس منطقة القرم من أوكرانيا وأعلنوها دولة تابعة لروسيا وأستمروا في تهديداتهم بحجة حلف الناتو وخطورة تواجده على حدود روسيا، وذهبت روسيا الى أبعد من القرم لتأخذ منطقتين أخريتين لتفصلهما عن بلدهم أوكرانيا، وتمادوا أكثر حتى شنوا حربهم الشعواء التي دمرت البنى التحتية للبلد من عمارات سكنية ومستشفيات ودور السينما ومحطات القطارات وغيرها من مفاصل الحياة حتى نشرت الخراب في كل أرجاء هذا البلد الجميل والمسالم.

إنني أستغرب من الذين يؤيدون هذا الدكتاتور المريض الذي لم يسمع كل النداءات التي وجهت له ولفريقه كي لا ينزلقوا نحو الحرب والدمار التي لا يوجد فيها رابح أبدا.

نتمنى أن يحتكموا لمنطق العقل ويحترموا حياة البشر ويتراجعوا عن قراراتهم التدميرية والخاطئة قبل أن تمتد هذه الحرب لمناطق ودول أخرى وقبل أن يندفع آخرون للعمل على إطالتها من خلال صب الزيت على النار ( كأمريكا ودول أورپية تتبع الناتو ) وإذا لم تتوقف هذه الحرب سوف تأكل  الأخضر مع اليابس وعلى العقلاء والحكماء الإحتكام الى دساتير بلدانهم والأتفاقيات الدولية ويعملوا على إيقافها فورا.

تقبل إحترامي

غير متصل دانيال سليفو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي السيد يؤارش هيدو المحترم ... الاخوة المشاركون في النقاش
الشعوب دائماً تدفع الثمن وهذه جدلية لا يمكن انكارها.. لكني وأحياناً أؤمن بوجود مؤامرات (او خطط لحفظ المصالح) وأعتقد ان (أنكار المؤامرة.. مؤامرة) ، ونحن جميعاً ولن استثنى أحداً تنقصنا المعلومات، لذا احكامنا تظل قاصرة في مسايرة الاحداث. فالفهم أهم من الكره أو الحب. وطريقة ابداء الرأي على طريقة البيانات العسكرية لا تجدي نفعاً.
ماذا تُسمّون خروج الممثل والرئيس الاوكراني فلاديمير زيلنسكي في فيلم عام 2015(بعنوان servant of the people ) في النتفليكس حول كيفية اختياره رئيسا وبين صعوده ثم انتخابه رئيسا لأوكرانيا في 21 أبريل 2019 وأدى اليمين باعتباره الرئيس السادس لأوكرانيا؟ وأعطوه وعوداً واحلاماً كثيرة!.
أما موضوع بوتين فهذه قصة اخرى من الملف. وفيها ما فيها.

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3071
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدير يوآرش هيدو والمعلقين الافضل المحترمين
بعد التحية
لكل واحد حق الكلام والتعليق متاتيا من المنطلق الديموقراطي والتعبير ولكن
الذي اراه انا وهو ان المقالة ناقصة في جانب تغطية الاسباب وليس من باب العاطفة لاننا جميعا نرفض الحروب والدمار والقتل والتهجير والجوع والخوف بل بالاحرى قد مررنا بها وشاهدناها ولازلنا نعاني من اثارها.
قبل كتابة مقالتك كان ينبغى ككاتب ان تطلع عن اسباب قيامها ولماذا يحاول الرئيس الاوكراني بالحاح وطلبات متكررة التفاوض مع الرئيس الروسي.
انا من طرفي لست محللا عسكريا ولكنني دارس للعلوم السياسية مارست السياسة والتحليل بتاني ولم استعجل في اعطاء الراي والاتهام قبل الحصول على ادلة دامغة على لسان الذين دفعوا لاشعالها فقد تاخر قيام هذه الحرب كثيرا فقد كان يجب ان تقوم قبل هذا الوقت وها يعترف احدهم بانهم دفعوا الى اشعالها
قد تتذكر او لا تتذكر الضابط الاميركي السابق سكوت ريتر الذي كان يشرف على نزع السلاح الكيماوي العراقي والذي اعترف في اخر تقرير له خلو العراق من هذا السلاح وغيره من اسلحة الدمار الشامل
يعود هذا الضابط مجددا الى الاعتراف بان اميركا هي التي دفعت بالنازيين الجدد ومدتهم بالاسباب لقيام هذه الحرب
لذا ارجو منك ان تكتب على الكوكل اعترافات الضابط سكوت ريتر حول الحرب الاوكرانية.
هذا باختصار
تحيتي واحترامي


   

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مهما كانت المظالم التي عاناها بوتين من حلف شمال الأطلسي والغرب، فإن هذا لا يبرر غزو بلد لديه علاقات تاريخية وعائلية عميقة مع روسيا. فهو لا يقتل أوكرانيا ويدمرها فحسب، بل إنه يقتل ويدمر روسيا في الوقت نفسه. هل نسينا صدام؟
كوريه حنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأستاذ يوارش هيدو المحترم
تحيه طيبه
في مقالكم المختصر استاذنا الطيب يوارش, أجد نفسي بعد الاذن, مضطرا كي اقول  ربما فاتك  الكثير مما يجب قوله حتى يستوي الطرح ويتلقاه القارئ  كرأي بحثي محايد.
لكي لايؤخذ كلامي بجريرة توفير التبريرات للدول العظمى التي  تجد تحقيق مصالحها  في شن وخلق الحروب هنا وهناك,سأبتعد عن عقد اوجه الشبه بين الذين تسببوا في تدمير العراق في العام 2003( الاحتلال الامريكي) وبين الذين سيكونوا السبب في فيما حل وسيحل في اوكرانيا( الروس والغرب سوية), فالجريمة واحده مع اختلاف مكانها وزمانها وشخوص مرتكبيها , تبقى المصيبه التي يجب علينا التأكيد عليها في وقود الحرب وضحاياها المغلوب على امرهم .
 اخي يوارش,الذي يقرّب الباحث بنسبة مقبوله الى حقيقة ما يجري في اوكرانيا  وما دار ويدور في العراق ,هو دراسة علميه وحياديه لتاريخ وميكانيكة نشوء القوى والاقطاب العالميه الفاعله, بالتالي سنتوصل الى حتميه وجود ضحيه وراء كل انتصار يحققه قطب  عالمي على قطب عالمي آخر و هذا بعينه ما جرى طيلة فترة الحرب المسماة بالبارده بين المعسكرين الغربي والشرقي.
لنفترض ان جنابكم او غيرك  يفضل تناول ازمة العراق واوكرانيا في اعتماد حاضر نوايا الامريكان والروس  ومستقبل نتائج مزاعم تطوعهما في معالجة مشاكل البلدان الضعيفه اوتلك التي تهدد الامن القومي لامريكا او لروسيا, اي انكم اخي يوارش ستفضلون  تناول الأمر بعيدا عن تشعبات الخوض في التاريخ الجيوسياسي لأبطال هذه الحروب,شخصيا سوف لن اتردد في الذهاب معك لو شئت حضرتك  اعتماد خيار استخلاص ما يمكن استخلاصه من تفاصيل  ما جرى في العراق وهكذا في اوكرانيا, والسؤال الذي سنواجهه سوية, هوكم كان الشعب العراقي محظوظا في تدخل الامريكان  لتخليصه من نظام صدام حسين؟ وكم ستستفاد اوكرانيا من تدخل روسيا  او  من دعم الامريكان والغرب لها في رفض التدخل الروسي؟  اسئله لو أجبنا عليها بتجرد لا بد واننا سنقترب قليلا  من حقيقة اسباب معاناة البشريه جمعاء في ظل النظام العالمي السائد , اي انك ستتفق معي على فكرة وجود جرائم دوليه ترتكب بحق الشعوب الاخرى وهي ليست روسيا لوحدها .
بعيداً عن مسببات سقوط القطب العالمي الثاني ممثلاً بالاتحاد السوفييتي , وبعيداً عن مدى استفادة البشريه  من انفراد الامريكان والغرب  بعد غياب الاتحاد  السوفييتي,  فقد توالت بعد سقوط الاتحاد السوفييتي  سلسله من الانتكاسات والانكسارات على المعسكر الاشتراكي الشرقي(الشيوعي) كان احدها تفكك حلف وارشو وتشتت الدول التي كانت اعضاء فيه, بالمقابل شهدنا توسّع وتمدد واضح في سياسة ونفوذ المعسكر الغربي( الراسمالي), كتوسّع  حلف الناتو باتجاه شرق اوربا مثلا, لامجال هنا للخوض في التفاصيل , الذي يهمنا هو ان العالم  بات اليوم  يواجه نتائج نهوض روسيا التي كانت تمتلك من مقومات البقاء بما يحثها على  عدم الاستسلام للواقع الذي تمخض عن سقوط الاتحاد السوفييتي, والذي  زاد من صمود روسيا في تعاملها مع النظام الجديد هو تمادي المعسكر الغربي الاحادي زائدا وجود الصين  ودول اخرى تتطلع  في اقل تقدير الى كيفية الحفاظ على ما عندها .
وعليه, ليس من المنطق ان نقول بأن الحرب التي تخوضها روسيا اليوم هي  وليدة  مساعي ضم اوكرانيا للناتو او للاتحاد الاوربي,انما علينا ان نتذكر بأن هناك  ولاده لمشروع (سياسي /اقتصادي/عسكري) مرعلى تشكيله قرابة ثلاث عقود جاءت ولادته بمثابة ردة فعل  على  انفراد القطب الامريكي  الغربي و ما زال العمل فيه مستمر منذ  سقوط الاتحاد السوفييتي , واضح ان الذي تبنى هذا المشروع  وتحت مسمى منتدى شنغهاي  هما روسيا والصين ,ضم في بداية تشكيله كل من  الصين, روسيا, طاجكستان, كازخستان,قرغيزستان ثم دخلت الهند على خط تأييده ثم تبعتها ايران كعضو مراقب في هذا المنتدى..اتذكر جيدا يوم سئلت مادلين اولبرايت عن عدم اهتمام حكومة بل كلنتون بخطورة نشوء مشروع  منتدى شنغهاي , فأجابت حين نحس بخطورته سنعرف كيف نتعامل معه...وها هي امريكا اليوم تصب النار على الزيت من اجل ضرب اوربا الشرقية والغربية  في زجهما بحرب اوربيه صرفه.
بعد الاعتذارعن طول مداخلتي,  لا أعتقد هناك اي دور للعقلاءبالمفهوم المتعارف عليه , انما الدور هو لمالك ادوات قوة السيطره والتحدي, فسواء كان الشعب الاوكراني او العراقي او السوري او اليمني هو الضحيه, هذا لا يشكّل في نظر البلدان النوويه تلك الاهميه التي نراها نحن الضحايا, يبدو ان العالم مقبل شئنا ام لم نشأ على تراصفات جديده ستقبلهاالشعوب المسكينه على مضض مهما كانت مرارتها, فهي افضل من ان يكون السلاح النووي هو الفيصل. 
شكرا 
تقبلوا خالص تحياتي   

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
إن الأنظمة الديمقراطية لا تهددُ إحداً .

نعم لحد الان لم تقم اطلاقا دولة ديموقراطية بشن حرب على دولة ديموقراطية.
هذا كان من ناحية. ومن ناحية اخرى : هناك الكثيرين لا يفهمون بدقة قوة الدولة الديموقراطية. اذ قوة الغرب الديمقراطي ليست في امتلاكه لتكنولوجيا متطورة. اذ الدولة الديموقراطية هي تلك الدولة التي عمل فيها افراد مجتمعها على تحقيق حريتهم الفردية والتي هم يعرفون بانهم ولكي يمتلكوا دوما حريتهم الفردية فعليهم دوما الدفاع عنها.
سقوط ما يسمى بالمعسكر الاشتراكي كان دليل وبرهان بان غاية التاريخ كانت وستبقى بان يحقق الفرد حريته.
لذلك فان المجتمع الحر ، المجتمع الذي يمتلك افراده حريتهم الفردية والتي يمتلكونها لكونهم دوما في حالة الدفاع عنها هو عبارة عن مجتمع يمتلك طاقة هائلة لا توصف ، هي طاقة لا يمكن صنعها في اي معمل لكونها طاقة مخزونة في داخل كل فرد، في داخل روح الفرد، وبتعدد الافراد فان هذه الطاقة تتراكم خلال الزمن. اذ المجتمع الحر مثلا مستعد كله بان يبقى طيلة فصلة الشتاء وهو ينام في البرد وسيتحمل ذلك من اجل الحرية التي كانت كما شرحت غاية التاريخ. نعم غاية التاريخ في ان يحقق الفرد حريته و هو لن يتنازل عنها.
المجتمع الديمقراطي الحر هو في الحقيقة لا يحتاج الى تجنيد الزامي وهذا لان الدفاع عن الحرية هو واجب تلقائي  وتلقائيته عبارة عن بديهية للفرد الحر.

اما المجتمعات الغير الديمقراطية فهي ضعيفة للغاية، فنحن راينا كيف انهار حزب البعث بكامله خلال خمسة دقائق. ونحن راينا كيف انهار المعسكر الاشتراكي، وحاليا من يعتمد على مرتزقة من البعثيين السوريين والمرتزقة من الشيشان ومن بقية المرتزقة من اجل الحصول على المال لن ينجحوا ، لكونهم لا يمتلكون هكذا طاقة التي شرحتها اعلاه.


ما شرحته انا اعلاه هو ما يمثل القوة الهائلة والطاقة الهائلة للمجتمع الحر.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
 ;بريطانيا الديموقراطية قتلت في الشعوب ، سلمت سكان الاصليين في استراليا لمجرميها كي يتعلموا الرماية والقتل وقتلت في ايرلندا وفي الهند ومستعمراتها في الشرق كله ، حتى كلت سواعد ابنائها من القتل والتنكيل ، وحتى صبغت كل ديموقراطيتها بحمرة الدماء ، امريكا ومؤسساتها الديموقراطية انغمست في مستنقعات فيتنام ولاوس وكمبوديا والصين وكل القارة الاسيوية ، ثم انتقلت ديموقراطيتها لتقتل في  امريكا اللاتينية ، فقتلت وذبحت وابادت الشعوب بدون ان يغمض لها جفن ثم انتقلت بديموقراطيتها الى هيروشيما فضربتها بقنابل ذرية وابادت الملايين ، وفي العراق قتلت مليونين بحجة وجود اسلحة دمار الشامل. وعندما لم تجد تلك الاسلحة المزعومة نهبت طابوقات من الذهب  من البنوك العراقية  حتى لم تسلم متاحف العراق واثاره من السرقة ، اسبانيا الديموقراطية بديموقراطيتها سلخت جلود الشعوب بحجة انهم كفرة ملعونين ،  وفرنسا العريقة بالديموقراطية قتل الفرنسيين مليون جزائري لانهم ارادوا ان يتحرروا 
لست مع الحرب والغزو الذي يشنه بوتن  ، تبا له ولحروبه  وتدميره للمدن ، لست مع اسالة دماء الشعوب ، لست مع الجرائم التي ترتكبها الدول بحجة نشر مباديء الديموقراطية ، تبا للحروب  مهما كانت اسبابها ودوافعها لان ما تسببه من الدمار  والكوارث  اكثر بكثير  مما يتشدقون  من اسبابها ، ولكن اتعجب من اناس يسكتون على قتل الملايين في سوريا والعراق وفيتنام كأن من قتلتهم امريكا في هذه الاوطان هم ليسوا بشرا فقط البشر هم في اوكرانيا او في في غيرها من الدول الغرب ..
هذا الامر يجعلني اقول لنتعامل مع نبذ الحروب كلها واينما ما تقع بدون ان نفرق بين بشر وبشر

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
;بريطانيا الديموقراطية قتلت في الشعوب ، سلمت سكان الاصليين في استراليا لمجرميها كي يتعلموا الرماية والقتل وقتلت في ايرلندا وفي الهند ومستعمراتها في الشرق كله ، حتى كلت سواعد ابنائها من القتل والتنكيل ، وحتى صبغت كل ديموقراطيتها بحمرة الدماء..............

الاستاذ بطرس نباتي المحترم

قبل ان اكتب واشرح اقول لك مسبقا بان ما ذكرته انت يمكن نسفه بشكل قطعي ونهائي لا يقبل نقاش.

ولكن قبل ذلك اريد ايضا ان اقول بانه كان من المفترض ان يكون هناك تحولات في التفكير، تحولات بان يحاول كل شخص ان يفكر بنفسه ويخرج اخيرا من القوالب الجاهزة المنتشرة في ثقافة العرب بشكل عام.

اذ العرب وللاسف بشكل خاص الذين يسمون انفسهم بالمثقفين والطليعة هم ليسوا يتلهون ويتسلون بلصق كل مصائبهم بالغرب وانما هم اصبحوا يتحدثون بدلا من كل سكان الكرة الارضية.

ولاعطيك مثال من مداخلتك التي تستعمل فيها للاسف القوالب الجاهزة للمثقفين العرب: لو انك فكرت بنفسك رافضا القوالب الجاهزة في الثقافة السائدة ورافضا ان تقبل بالتحدث بدلا من شعوب اخرى التي تعد مواطنيها بالملايين ، فعندها كيف سيكون الجواب الذي ستحصل عليه لو سالت تلك الشعوب لتحصل على جواب منها بدلا من التحدث بدلا عنهم؟

بشكل اوضح: لو انك سالت شعب دولة الهند عن رايهم بالاستعمار البريطاني، فهل عندها ستتوقع بان يكون جواب شعب دولة الهند مشابه لجواب المثقفين العرب عند حديثهم عن الهند تحت الاستعمار البريطاني؟ بالطبع كلا والف كلا. اذن لماذا هذا التاثر بالمثثفين العرب؟ لماذا يتم الجري حول قوالبهم الجاهزة؟

شعب دولة الهند هو من ناحية الزمن اكثر الشعوب الذي تعرض للاستعمار، اذ الاستعمار البريطاني دام هناك طويلا. ولكن لن تجد بين شعب الهند من يتحدث عن بريطانيا بهذه الطريقة اطلاقا. بل شعب دولة الهند يجد نفسه صديق لبريطانيا. وقبل سنوات قامت الهند حتى بالغاء احتفال في عيد الاستقلال احتراما لزيارة ملكة بريطانيا للهند.
الهند هي دولة ضخمة جدا من ناحية العدد ، ويتم اعتبارها اكبر دولة ديموقراطية من ناحية العدد. والهند ما كانت ستصل الى الديموقراطية وما كانت ستملك اقتصاد مستقل بدون بريطانيا. بريطانيا دربت شعب الهند في كل المجالات. الهند تملك حتى صناعة السيارات . هي تملك تعليم ممتاز، فهي تقوم حتى بتصدير ايدي عاملة ماهرة خاصة في مجال البرمجيات وهندسة الحواسيب للعالم. مخترع الهوتميل هو شخص من الهند كان مقيم في امريكا.....الخ الخ...انا شخصيا تحدثت مع اشخاص من الهند وهم يتحدثون بشكل مختلف جدا عن بريطانيا، فهم سيعترفون لك بكل بساطة بانهم ما كانوا سيصلوا الى ما وصلوا اليه بدون بريطانيا.


دعني اعطيك مثال اخر: الباكستان كانت قد تعرضت ايضا الى الاستعمار ، وقبل ان يحدث الانفصال بين الباكستان والهند، كان هناك ايضا اختلافات بين ثقافة الشعبين، شعب الهند تقبل ثقافة بريطانيا وتقبل اللغة الانكليزية التي يستعملها الان ايضا للتعليم وتقبل عدة انظمة متطورة واهمها نظام القضاء البريطاني الخ الخ...اما باكستان فهم رفضوا كل شئ بريطاني، رفضوا اللغة الانكليزية لكونها اعتبروها لغة الكفار ورفضوا نظام القضاء والمؤوسسات القضائية البريطانية المتطورة...الخ الخ ....الان قارن بين الهند والباكستان؟

الشرح الذي قدمته انا اعتبره بانه الطريق الصحيح، هذا لان طريقي يقترح ان يقوم الانسان بطرح السؤال على الشعوب وينتظر بان ياتيه الجواب منهم بدلا من ان يكتب بنفسه حول ما يراه الملايين من الشعوب الاخرى.

هذه القاعدة التي اكتبها ينبغي ان تكون الوحيدة التي يمكن اعتبارها صحيحة. وهي الوحيدة التي ينبغي تطبيقها في كل مكان . ونحن نستطيع ان نسال الشعوب حول كيف ترى الامور وكيف تقرر فقط عندما تملك هكذا شعوب الحرية. اي ينبغي العمل في كل الوسائل لتحرير الشعوب من الديكتاتوريات وذلك حتى نتمكن ان نسال الشعب ولنرى كيف يرى الامور او كيف يقرر.


الزمن الذي كان يرى بضعة اشخاص انفسهم طليعة او نخبة ليتحدثوا بدلا من الملايين هو زمن المفترض ان يصبح جزء من الماضي الذي لا ينبغي السماح له للرجوع.

واخيرا ، انا لا امتلك رغبة بان اسمع براي اي شخص عن شعب الهند، وانما ارغب ان ارى شخص طرح سؤال لشعب الهند عن رايهم بالاستعمار البريطاني ومن ثم ياتي ليضع الجواب هنا.

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاعور يوآرش هيدو
لماذا مسحت تعليقي ولم تنطينا رأيك باسيادك الموجودين بالرابط
https://www.algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/qosqsah/53128-2022-03-16-21-06-48.html
هل بطولاتكم هي مسح الردود التي ما تعجبكم وتكشف اكاذيبكم


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الديموقراطية واكاذيب "نيرة"


عند احتلال جيش صدام للكويت، قام كثير من الاعمال المخلة بالاداب كالسرقة او التعدي على المواطنين الكويتيين الذين بقوا ولم يستطيعوا الهروب الى الدول المجاورة. هذه حقيقة لا يمكن نكرانها لان العراقين نفسهم اجاعهم واضطهدم صدام فلم يمنعهم. الامريكيين لم يذكروها كثيرا لسبب بسيط وهو لان مواطيهم نفسهم يقومون بهذه الاعمال المقيتة يوميا في بلدهم من قتل وسرقة بيوت ونهب المخازن التجارية لذلك مجلس الشيوخ الامريكي لم يستطع ان يقنع الامريكان الا بكذبة ابنة السفير الكويتي في واشنطن المراهقة ،نيرة، بان العراقيين سرقوا اسرة الاطفال الرضع المقعدين وما الى ذلك، الى ان فضحتهم الحقيقة وتكلم الاطباء وموظفي المستشفيات بان هذه الاعمال لم تحدث في المسشفيات ومنهم اطباء غربيون يعملون في الكويت. الا تتذكرون الطفل التي رمته امواج البحر على شاطء في تركيا ومصوري وكالات الانباء الغربية يصورونه من كل الجهات،  فابكونا جميعا وانا منهم، وهذا الطفل كان حقيقة، ولكن هؤلاء الديموقراطين الصحفيين لم يقولوا لنا كم من الاطفال والامهات غرقوا في البحر ولم نراهم على الشاطئ لنبكي عليهم قد يكونوا مئات او الوف.
انها ديمقراطية هايد بارك، للذي لا يعرفها، انها حديقة عامة ياتي اليها ناس ويتكلمون في كل المواضيع سياسية ودينية واجتماعية وكل ما يخطر ببالك بالصراخ والعويل على بعظهم البعض، هذه ديموقراطيتهم لان يتلهى شعبهم بالعويل والصياح الى يبح صوته وجيوشهم تغزوا وتحتل دول وشعوب وتسلب ممتلكاتهم. لن ازيد على الاستاذ بطرس نباتى، لا اريد ان ازيد حول ما عملوا بشعبنا لئلا اذكر نذالتهم.
كثيرون يتكلمون بلسان نيرة هنا يعتقدون  عندما نهز رؤسنا باننا نوافق على كلامهم وليس ضجرنا من ديمقراطيتهم العرجاء
السيد لوسيان يقول
،بشكل اوضح: لو انك سالت شعب دولة الهند عن رايهم بالاستعمار البريطاني، فهل عندها ستتوقع بان يكون جواب شعب دولة الهند مشابه لجواب المثقفين العرب عند حديثهم عن الهند تحت الاستعمار البريطاني؟

الجواب، كيف تسال اكثر من مليار من البشر عن ديموقراطية البريطانية؟؟
غاندي ابو الديموقراطية عندما رجع الى بلده الهند من بريطانية الاستعماري جلس ثيابه الرثة امامه نول الحياكة ليقول  لشعبه لا تعتمدوا على الانكليز بل على انفسكم. الانكليز  استعمروا الهند مئات السنين لم يعلموا الهنود غير جلدهم بالسياط، مع العلم الحضارة الهندية عريقة بالاف السنين وليست  كحضارة القتل والغزو سرقة ثروات البلدان.

اما باكستان الاسلامية، الم تكن جزا من الهند؟ الانكليز قسموهم
على اساس ديني ليلغفوا المزيد، ثم اعطوهم القنبلة النووية.
لا افهم كيف بعض الناس يدافعون على هكذا دول.



غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 211
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعزائي القراء والمتابعين
الرابط ادناه يفسر كيف سرقت بريطانيا 45 تريليون دولار من الهند؟
 https://twitter.com/mhmdhafiztw/status/1101176700010942465
مع تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الأذن من كاتب المقال المحترم

 الكاتب عبد الاحد دنحا المحترم  .
 بداية اقول جهدكم  وهكذا جهد الساده الاخرين مشكور , من ناحيتي سبق و أبديت رأيي في الموضوع , ولم أتلقى اي رد من حضرة كاتب المقال, ربما عذر الغائب معه , لكني ومن خلال الإضافات , وجدت حاجتي لتوضيح رأيي أكثر , حقيقة انا لا ارى اية حاجه الى  بحوث وتحليلات  كي نحدد عن من ندافع  ولمن نوجه اللوم, يبقى الدفاع عن ضحية أية جريمه  هو واجب انساني اكثر من ان يكون قانوني  لا يتقدمه اي دفاع آخر, لذا لا أعتقد هناك عاقل يمتلك حجة الدفاع عن  جرائم صدام حسين, الا اللهم قانونيا وتحديدا في جزئية تجييش الاساطيل للاطاحه به,وفي نفس الوقت لا أجد اي منطق انساني او سياسي او فلسفي  في الدفاع عن نظام يضع نفسه بمصاف الديمقراطيه لكنه  يرى وجوده مهدد ما لم تؤطر ديمقراطيته او تُحمى بالترسانات النوويه , هكذا دفاع من وجهة نظري  هو فاقد للمنطقيه لو قيّمناه من جوانبه الفلسفيه والانسانيه والسياسيه , لا يهمني  إن كان النظام المالك لهذا السلاح النووي التدميري راسماليا او بلشفيا اشتراكيا او مؤمنا سماويا متعبداً او ملحدا لا دين ولا ايمان له, المهم هناك جريمه  بدأت معالمها  في تسابق ابطالها  في المنافسه حول شرعنة امتلاك  طرف دون آخر سلاحا نوويا  ثم  بالنتيجه تقع الجريمه الكارثيه بحق شعب آمن غير قادر على  امتلاك هذا السلاح اوتصنيعه ,يا سيدي  عن اي ديمقراطيه نتحدث, عن تلك التي ضيقت الخناق على شعوب مسالمه  فاقدة لحقوق العيش باستقلاليه لانها لا تمتلك السلاح الذي تمتلكه انظمه ديمقراطيه  . أم عن ديمقراطية انظمه شكليه  أنشئت على ما يبدو كي تدار بواسطتها حروب بارده او ساخنه بين الاقطاب المالكه لهذا السلاح , هكذا انظمه تدعي بالديمقراطيه  لن اقول عنها فاشله وكاذبه  بالمطلق , لكنها هشه وهامشيه  ينقصها الكثير الكثير حتى تنال اعجابنا انسانيا ثم قانونيا. 
تقبلوا تحياتي

غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 211
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا مبرر لجميع الحروب ومن ضمنها حرب روسيا على اوكرانيا وهي بالحقيقة حرب بين دولتين امبريالتين امريكا وروسيا كل يبحث عن مصالحه وبسط نفوذه.
 إن الحرب لايحل المشاكل بل يعقدها بالاضافة الى الخسائر البشرية والمادية الكبيرة.
مع تحياتي

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا هندي واحد من مليار هندي.

https://www.facebook.com/watch/?v=494612225465613

رابي ميخائيل ديشو

لقد دخلت اليوم في المنتدى وبعدها قررت الى ان انظر الى  اخر ما كتبته انا ووجدت وتذكرت هذا الشريط وقررت ان اضع جواب قصير:
هذا هو بالفعل هندي واحد من مليون، لان الاغلبية الساحقة من الملايين هم ليسوا مثله.  والطريقة العاطفية التي يستخدمها هذا الشخص لا تفيد مع شخص يعتمد على المنطق. وانا لا استغرب ان يقوم العرب بترجمة شخص واحد امتلك موقف وفي نفس الوقت يهملون ترجمة موقف الملايين الاخرين. وانا شخصيا كنت قد تعارفت على اشخاص من الهند وتحدثت معهم ولم اجد بينهم ولا حتى 1 بالمئة من تشابه للطريقة التي يتحدث بنها العرب في اشارتهم للاستعمار البريطاني.

وهنا اضع لك فيديو قديم، كان بعد بضع سنوات من استقلال الهند وستجد استقبال  الملكة من قبل الملايين.


https://youtu.be/IRyEJ0lltOY

واعيد لك: العالم كله تعرض الى حروب وغزوات الخ، ولكن لن تجد في هذا العالم كله شعب مثل العرب، حيث العرب يتسلون بان يتم اعتبارهم مجرد حمقى وبان لا حولة ولا قوة لهم وبانهم لا يتحملون ادنى مسؤولية عن فشلهم، بمعنى يتمتعون بان يتم اعتبارهم مزعطة.  واكثر شعب قام بغزو اراضي غيره ودمروها بدون تقديم اية فائدة هم العرب وغزواتهم البدوية في القضاء على الحضارات.

بالنسبة الى بعض ما جاء في الروابط اشرح التالي:
في كتب الاقتصاد الحقيقية ( اي ليس العربية) ليس هناك تعريف لمصطلح الخير والخيرات كما عند العرب. في كتب الاقتصاد الحقيقية شئ ما يصبح خير ويتم اعتباره من الخيرات فقط عندما يكون هناك حاجة له. مثال: الهواء ليس من الخيرات لكونه متوفر ولا احد بحاجة لاقتنائه، ولكن عندما يتم حفظه في اسطوانة لاجهزة التنفس في المستشفى فيصبح عندها من الخيرات، اي يصبح يمتلك قيمة اقتصادية.اي ان الانسان بحاجة اولا بان يخترع الحاجة وبعدها يكون هناك صنع للخيرات. والغرب هو الذي صنع الحاجة للنفط ولهذا اصبح النفط يمتلك قيمة ليصبح من الخيرات. اذ بدون الحاجة فان النفط سيكون مثل مثالي اعلاه عن الهواء ، ولن يهتم به احد.

فما هي الحاجة التي اخترعها العرب ليتحدثوا عن خيرات؟

وبالنسبة الى ما يقوله هذا الشخص في الفيديو اقول بان العالم الغربي في تطور مستمر، فقد جاءت حقوق الانسان والنظام الديموقراطي. وفيما يخص الشركات وعملها في دول آسيا وافريقيا فقد ظهر الان ما تسمى ب Corporate Social Responsibility المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي هي الان تتطور ليتم عن طريقها صياغة قانون اكثر تطورا يكون فيه من حق شخص ما في افريقيا او اسيا ان يقدم شركة غربية الى محاكم غربية ويطالب بتعويضات اذا تعرض للاستغلال...

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA