المحرر موضوع: الفن التشكيلي والمعماري الأوربي في عصر النهضة  (زيارة 1068 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net

الفن التشكيلي والمعماري الأوربي في عصر النهضة
بقلم / الفنان التشكيلي وردا إسحاق قلّو
   الهندسة الباسيليكية القديمة أستمرت حتى القرن العاشر في إيطاليا . لكن في فرنسا رفعت أبراج السطوح عالية ، ومنذ القرن العاشر إلى الثاني عشر جرت محاولة لهندسة جديدة " الرومانسكية " مع كاتيدرائى ساسن ( 1130) ولاون ( 1163) . إنها تعبير عن القوة والثبات ، مع جدران سميكة وشبابيك صغيرة قليلة ، والنحت البارز في مشاهد الدينونة الأخيرة في المداخل . ثم ظهرت عقلية جديدة ، تبينت وازدهرت في الفن الغوطي من خلال كاتيدرائيات فرنسية عديدة . حفظت في ألمانيا الهندسة الرومانسكية . ونقلت في إنكلترا الغوطية بطريقة خاصة ( كاتيدرائية دورهام ، وكنتوربري ، ويستمينستر ، يورك ) . أن فرنسا وطن الفن الغوطي الصافي ، الذي يتجه نحو الحركة الديناميكية إلى الأعلى ، والتغلب على ثقل المادة ، وسط الألوان البراقة من الشبابيك الكبيرة العظيمة .
   أصبحت الكاتيدرائية كتاباً مصوراً منحوتاً للتعليم المسيحي ، حسب أفكار لاهوتية ورموز كتابية وغير كتابية ، حول علاقة العهد القديم بالجديد ، ثم حياة المسيح والقديسين ، مع تماثيل العذراء والشفعاء ، وأخيراً مع تعابير عن الحياة اليومية ، العمل حسب المواسم ، وصورة النبوية التي ترعب الخاطئين ، لتدعوهم نحو رحمة الله الوافرة . الفكرة الأساسية التي جعلت النهندسين يبحثون عن طريقة البناء هذه ، كانت فكرة لاهوتية قديمة . أن الكنيسة هي رمز أرضي لأورشليم السماوية ، وبواسطة وسائل مادية تحاول الهندسة التعبير عن هذه الرؤيا السماوية ، خاصة من خلال السقف العالي مع الأقواس المحدبة حول الأعمدة الأربعة الرئيسية ،، والجدران المكونة من نوافذ وألواح زجاجية ملونة ، وكان الضوء يخترق الجدران الزجاجية الشفافة . كنائس عالية وطويلة مطعمة بفسفسائيات من الزجاج الملون ، ومزينة بمئات من الأعمال النحتية تمثل أشخاصاً قديسين بطريقة طبيعية لاهوتية .
الفن الرومانسكي في القرن الحادي عشر :
حاول الغرب في القرن الحادي عشر الخروج من ظلام الإنحطاط ، وإصلاح الأبنية التي دمرت أثناء الغزو النورماني . برز في الجنوب العالم العربي في بعض المراكز كقرطبة وغيرها ، وقُبل في الشرق الروس في الكنيسة وأزدهر الفن البيزنطي المتوسط ، الذي أثر على البندقية وإيطاليا وألمانيا . حاول الغرب الدفاع عن المملكة المسيحية في حين أن البابا غريغوريوس السابع بذل جهوده للتغلب على منافسه الأمبراطور في صدد السلطة العليا ، كنسياً ودولياً . في هذه الفترة كان دير كلوني أعظم مؤسسة دينية كنسية وأهم مركز ثقافي . سنة 1095 كرست كنيسة كلوني الثالثة على يد القديس هوغو ، وكانت أكبر كنيسة وقتذاك ، وبنيت على قياس كنيسة مار بطرس في روما . إلى جانبها الكنيسة الضخمة الثانية ، الكنيسة الأمبراطورية في سبيرس على ضفة نهر الراين . زد على ذلك نفوذ مراكز الحج المتعلقة الواحدة بالأخرى ، كسلسلة من الكنائس في طريق المسافرين نحو ذخائر القديسيين . كذلك مع تطور الشعور الوطني خاصة في فرنسا ، أسبانيا الشمالية ، أيطاليا ، ألمانيا ، إنكلترا السكسونية ثم النورماندية . وفي فرنسا ظهر الفن الغوطي المتقدم فبنيت أديرة رومانسكية ضخمة ، وتم تجديد الواجهات الأمامية لبعض الأديرة مع تقليل الجدران لوضع شبابيك كبيرة لأدخال كمية أكبر من النور .
    في القرن الخامس عشر ظهرت في ايطاليا حركة ثقافية وفنية في وسط الأزدهار الثقافي الرائع لإاكتشفت صورة جديدة عن الإنسان والمجتمع دفعت المبدعين إلى البناء والتطور حسب أفكار علمية لمجتمع القرون الوسطى في حقل الأعمال القانونية والعلمية ، ثم في الفنون ايضاً نحت تمثال الفارس ( دوناتيلو ) وتميز أسلوب رسامين فيرنزا ( ماساشيو ، ليبي ، بوتيشيلي ) ، وكذلك ليوناردو دافنشي ( 1452-1519) الكاتب والعلامة والفنان الذي حاول أن يرسم الجمال الأعلى ، والتوازن العقلي ، في الوجوه الإنسانية المثالية بأسلوب جديد مستمداً ذلك من العمق الديني تعبيراً عن ذلك وضع برونليشي قبة كنيسة فيرنزا ( 1420 – 1434 ) منذ ذلك الوقت ، وإلى بناء قبة كنيسة القديس بطرس في روما من قبل مايكل أنجلو نحوسنة ( 1550 ) . أزدهرت النهضة التي أحدثت تغييراً في التفكير والتصرف الإنساني . أنتقل التركيز من مجتمع الكنيسة الواحدة إلى الإنسان الفردي . ومن القوانين الإلهية المتشددة إلأى الحرية العقلية ، ومن التصوف الروحي والكاتدرائيات العالية إلى القصور المدنية العالية إلى القصور المدنية العادية والواقعية البيتية . وإلى جانب الطبقات الثلاثية في القرون الوسطى ، الفارس والقس والفلاح ، يظهر الآن العالم والفنان والتاجر . إنها ثورة ونهضة للإنسان البالغ الكليم بأسمه الذي يرسم حسب أسلوبه ، والذي يكتب عن نفسه ويدافع عن شرفه الشخصي ، وإكتشافاته العلمية العقلية ، وينتقد المجتمع . يردع هذا الإنسان في خط القدماء إلى الطبيعة ، إلى إمتلاء الحياة الإنسانية ، مع القيم الجسدية حسب الإكتشافات الحديثة العلمية . قدم الفنانون مواضيع غير دينية ، وخاصة مشاهد من الأساطير الإلهية الوثنية . أكتشفت الطبيعة والعالم بشكل أوسع مما كانت عليه خلال القرون الوسطى .
 في القرن السادس عشر انتشرت حركة النهضة في بلدان أوربا كلها ومع مرور الزمن ، أصبح أسلوب النهضة الخفيف اللين الجميل الذي كان في القرن الماضي أكثر إحتفالي وضخم في القرن السادس عشر ، كما أن المركز نقل من فيرنزا إلى روما . بابوات النهضة جمعوا في روما كل الفنانين الكبار ، لكن الفرح بالأمور الطبيعية والصراحة في التوازن والصفات الخاصة لبداية النهضة تغيرت غلى حركة شديدة الهوية ، مع المبالغة في الحجم والتزيين . في هذه الأثناء ألف آريوزو متابه ( رولاند الثائر الهائج ) وشدّ مايكل أنجلو حركة النهضة نحو ( الباروك ) كما يظهر من بناء قبة كنيسة مار بطرس ( 1547- 1564 ) لذا يمكننا القول بأن النهضة الإيطالية انتهت سنة ( 1494 ) مع الهجوم الفرنسي ، وخاصة سنة ( 1527) مع سلب روما على يد الجنود الألمان ونفوذ الغرباء فيها .
 



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وردا اسحق المحترم
تحية
كنت اتمنى ان تصع صورة او مجموعة من الصور لهذه المرحلة كتعريف عن الفن التشكيلي والمعماري الاوروبي في عصر النهضة
اعشق هذا الفن
تحيتي

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز وليد حنا بيداويد المحترم
 أولاً شكراً لمداخلتك ولحبك للفن التشكيلي والمعماري في عصر النهضة . كان للكنيسة دوراً مهماً في نهوض الفنون التشكيلية ، فالفن الديني بكل أشكاله المعماري والنحتي والرسم كان ينمو ويتطور ويمر بعدة مدارس فنية إلى أن وصل إلى المستوى الذي نعرفه اليوم .
أما عن طلبك لوضع صورة في المقال ، فوضع الصورة في هذا الموقع ليس سهلاً لهذا أضع في بعض الأحيان رابط فقط ، وأترك فتح رابط الصورة على الأخ القارىء ، وذلك بنقر الرابط . والآن أضع رابطين لعملين من أعمال عصر النهضة والرب يحفظك .
https://g.top4top.io/p_2278skim21.jpg
https://f.top4top.io/p_22787bxqn1.jpg


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الفنان وردا اسحاق المحترم

بالحقيقة،  معرفتنا بالفنون التشكيلية والمعمارية كانت معرفة سطحية، ولم نكن نميّز بين هذا الفن وذاك،. نعم كنّا نرى الفرق الواضح بينهما، لكننا لم نكن نعلم لماذا وكيف.

في مقالتك هذه، أتحفتنا حول هذه الفروقات التي أتت مع العصر، وتغيّرت بسبب بعض العوامل والاسباب التي ذكرتها. واجمل ما فيها، الربط بين تصميم الفن في الكنائس وغيرها وبين العبادة على ضوء المعطيات الدينية المستقاة من الكتاب المقدس عموما، والتي تعكس التعاليم الروحية ومعانيها.

كل الثناء لك على هذه المقالة حول فن البناء في اوروبا خصوصا، في عصور مختلفة. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ سامي ديشو المحترم

أجل الفن والعمارة مروا بمراحل كثيرة ، فأجتاحت أوربا حركات فنية ومعمارية كثيرة . وكل حركة جديدة تتحرر من أساليب سابقاتها في أمور كثيرة ، والغاية هي لأجل التطور نحو الأفضل والأجمل . وبسبب هذا التنوع  برزت مدارس فنية وحدثت تغيرات جذرية في ثورة الفن والعمارة ، وكان الفنان والمعماري يعملان معاً من أجل الأفضل والأجمل . ومن المدارس الفنية التي كتبت عنها سننتقل إلى أخرى إلى نصل إلى فترة التنوير في القرن الثامن عشر ومن بعده إلى الحداثة . بالأضافة إلى مراحل الفن . فللفن أيضاً مدارس كثيرة وبحسب الترتيب الزمني أيضاً كالكلاسيكية والرمزية والوحشية والرومانسية والتكعيبية والسريالية وأخيراً المدرسة المستقبلية التي ظهرت لمماشاة عصرنا الراهن لما فيه من قفزات علمية وتطورات تكنولوجية وإختراعات ، لهذا نلاحظ في الغرب لا يرغبون في رسم اللوحات الواقعية لكن في بلداننا يرغبون رسوم المدارس القديمة . والسبب هو الفرق في المستوى الثقافي والعلمي . وأليك أحدى لوحات الفن الحديث .   
https://f.top4top.io/p_2279cwl631.jpeg