المحرر موضوع: أسئلة مباشرة الى غبطة الباطريرك ساكو الجزيل الاحترام  (زيارة 2885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
1 تيموثاوس 5: لاَ تَقْبَلْ شِكَايَةً عَلَى شَيْخٍ إِلاَّ عَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ 19 
20 اَلَّذِينَ يُخْطِئُونَ وَبِّخْهُمْ أَمَامَ الْجَمِيعِ، لِكَيْ يَكُونَ عِنْدَ الْبَاقِينَ خَوْفٌ.

نشر غـبطة البطريرك ساكـو مقالا بعـنوان :
ضرورة رفع الكلمات المهـينة لكـرامة الإنسان من الصلوات 
    https://saint-adday.com/?p=51002 

تربينا منذ نعومة اظافرنا بين اروقة الكنيسة وكنا نصِل الى قمة الافتخار والتكبر عندما كنا نحمل شمعة امام الشماس القارئ في الكنيسة او نحمل جرس خلال القداس او نحمل الحطرا او تاج الاسقف في المناسبات والاعياد ، فزرعت تلك الايام غيرة بل حباً بل ايماناً في قلوبنا جعلتنا مرتبطين بذلك التراث الثمين والغني خاصة بعد ان انفتحت عيوننا على المعرفة والقراءة والمتابعة والمشاركة في نشاطات الشباب والدورات الروحية بالاضافة الى ما اتاحته لنا التكنولوجيا من ابواب واسعة وبلا حدود لمن يرغب في البحث وصقل معرفته ، فتحولت تلك التبعية من الطفولة الى ايمان راسخ في تعاليم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وكنيسته التي بناها رسله الذين عايشوه ، وما اضاف اليها القديسون خلال الفي سنة والى اليوم.
فيكون من واجب كلٍ منا ان يديم البناء الشاهق لهذه الكنيسة من ما تُرِك لنا من تراث لا يقدَّر بثمن ، وهذا ما فعله كل القادة الكنسيين على الاطلاق دون استثناء والى اليوم ، فلم نسمع بان احداً يعتبر نفسه منتمياً الى الكنيسة وبكل الدرجات الاكليروسية لم نسمع بانه استهزأ او اهان نصّاً من الكتاب المقدس لانه :
تيموثاوس ٢
16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ.

بل كانوا يبنون على اعمال الاقدمين ويقدسونها ويضيفون عليها حتى وصلت الينا بالروعة الحالية، وكنت اتوقع ان يستمر هذا الاعتزاز والغيرة على ما استلمنا من القديسين ، وان يكون من أبسط واجبات السادة المسؤولين في الكنيسة الحفاظ عليها (على الاقل) ان لم يكونوا بالمستوى ان يضيفون عليها الجديد بالمستوى اللائق والمناسب.
نأتي الى ما جاء في مقال غبطة الباطريرك ساكو اعلاه والذي اهان كل ما تربينا عليه ربما حاول ان يهزّ ذلك الاساس المتين الذي اقامه الرب في قلوب ابناء الكنيسة بوصف كل ذلك الموروث باهانات مثل داعشي والاستهزاء به باسلوب لا يليق بالقديسين وكتاباتهم فكانت الصدمة ، والانكى من كل ذلك هو السكوت المدقع الذي اتسم به كل الاكليروسيين الحاصلين على شهادات اكاديمية عليا وبتخصصات في الكتاب المقدس وتاريخ الكنيسة والفلسفة واللاهوت وغيرها وكأن الامر لا يعنيهم بعد ان كَلّفوا الكنيسة ملايين الدولارات في التمتع بالاقامة لسنين طويلة في الجامعات الكنسية.

عـندما وصلتُ إلى بعـض العـبارات التي وردت في المقال ، نسيتُ هـوية الكاتب وتصورتُه أحمد ديـدات أو شخص آخر متطرف حاقد على المسيحـية بشكل عام ، ولكن بعـد أن صفعـتُ وجهي تذكرتُ بأن الكاتب هـو رئيس أكبر وأقدَم طائفة مسيحية في الشرق . 
 
أتمنى أن يُـقرأ هذا المقال البسيط ومقال غـبطة البطرك ساكو بتجرّد وليس بتعاطف مع هذا أو ذاك ، أو درجته الدينية أو منصبه ، لأن الـفرق هـو نوع غـيرة الكاتب على ما توارثه من آبائه الـقديسين ، ومقدار تعمّقه في الكتب المقدسة وإيمانه بنزاهة الكتاب المقدس . 
أولاً: لكـوني شماساً إنجـيلياً مرسوماً ، فإنّ أولى إلتزاماتي التي تـفرضها الدرجة الدينية هي (الطاعة) وأنا لا أخالفها ما دامت تسير في طريق الكنيسة الكاثوليكية وإيمانها ومبادئها والأسس التي بنيت عـليها وليس إستـناداً إلى إجتهاد أيٍّ كان ومهما كان منصبه وعـلومه . 
وحسب مقـولة غبطة البطرك ساكو : ( لم تعـد هـناك نخـبة في الكـنيسة والـبـقـية تـطيعها ) .
والرسول بولس يقـول : غلاطية (1 : 10)         
 أَفَأَسْتَعْطِفُ الآنَ النَّاسَ أَمِ اللهَ؟ أَمْ أَطْلُبُ أَنْ أُرْضِيَ النَّاسَ؟ فَلَوْ كُنْتُ بَعْدُ أُرْضِي النَّاسَ، لَمْ أَكُنْ عَبْدًا لِلْمَسِيحِ.
 

بعـد قـراءتي المقال وامتعاضي مما جاء فـيه ، قـرأتُ تعـلـيق أحـد أبناء الكـنيسة مع ردّ غـبطة البطرك ساكو عـليه ، زاد إمتعاضي وألمي ، فعـبّـرتُ عـن رأيي بتعـليق مناسب وأرسلته عَـبر الموقع الباطريركي، فظهـر الجواب ( تعـلـيـقـك في إنـتـظار مراجعة المدير ) ! وبقي كذلك لمدة ، وبعـدها رُفع من الموقع مما يدل عـلى عـدم موافـقة المدير أو القائم بأعـماله عـلى نـشره . ولكونه يهمّ كل فـرد من أبناء الكـنيسة ، آثـرت نـشره هـنا عسى أن يستفـيد منه أحدهم . 
أما تعـلـيقي عـلى مقال البطرك أعلاه كان :
 
11 أكـتـوبر 2022  في 1:04 
غـبطة الباطريرك لويس الجـزيل الإحـترام 
 
كـنت أتوقع من سيادتكم أن ترشدوا الأشخاص الذين يهـينون أبناءكم بكلمات جارحة مثلما جاء به السيد ميشو في تعـليقه أعلاه مثل (سفهاء ! ) والباقي أمامكم ، وأن لا تـنشروا سمومهم بـين أبناء الكـنيسة . 
وأنا أتحدى أن يعلم السيد ميشو معنى كلمة واحدة من التي ايّدها وبقوة والمقصود بها في الكتاب المقدس ((من التي ترفضون إستعمالها في الصلاة)) والتي تعتبرونها سيادتكم مهينة للإنسان ، إلّا إذا إعتبر نفسه موازياً أو أعلى من الله رب الكل ــ حاشا .
هـل يتفضل السيد ميشو ويشرح لنا علاقة (داعش) في مقالكم أعلاه وينوّرنا به لنتبناه في إيماننا ؟؟؟ 
أما أن تدعم ما جاء به السيد ميشو مِن كلام مهين لأبناء الكنيسة ، فهذه مصيبة كبرى ، لأن الإهانة القادمة من الله في كتابه المقدس (حسب رأيكم) هي أهون من إهانة الإنسان لأخيه الإنسان (كما جاء في رد السيد ميشو ــ وأنتم تسيرون في مسيرته عـلى إختلافها مع تعاليم كنيستنا) ، ولا ننسى بأن المخلـّص قال : 
متى ( 5 : 22 ) وأمّا أنا فأقول لكم :
 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلًا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 
ليس كل مَن إخـتلف بالرأي معكم هـو سـفـيه وعـفـن ووو  
سيدنا العـزيز ساكو : أنت صاحـب منصب قـيادي عالمي يجب أن تقـف عـلى بُعـدٍ متساوٍ من الجميع (لا بأس أن ترشد مَن تعـتقـد بأنه يحتاج الإرشاد) ويجـب أن تُعطوا الحـرية للمؤمن أن يفكر ويختار ويناقـش ، فإن الله خلق الإنسان حراً ولم يخلقه يحمل إيمانا محدداً دون أن يختاره هو ، فمَن هو الإنسان الذي يُسَفّه الحرية التي منحها له الرب الآب الخالق ؟؟؟ 
يبدو أن نشركم لتعليق السيد ميشو جاء فـقـط لكونه يسند ما أتيتم به (وهـو غير مُلِم ولا متخصص بأبعاده الإيمانية واللاهـوتية) . 
لهـذا أتمنى من سيادتكم أن ترفعوا تعليق السيد ميشو مِن موقعكم لتثبتوا بأنكم أب للكل وليس للمتملقين فـقـط . 
تحياتي وإحترامي .   
الشماس الإنجيلي : قيس سيپي 
*************
 
ولكـن إلى اليوم لم يُـرفع التعـليق ولم يُـنشر تعليقي ، أليس هـذا أمراً غـريباً ؟ والأغرب مِن ذلك ، تمّ ترقـية المقال إلى أعلى صفحة الموقع لعدة أيام أخرى ! 
فأنا أسأل غـبطة البطرك ساكـو بعـض الأسئلة التي أثارها المقال والتعليق عليه وعسى أن يصلني الجواب : 
هل الله داعشي ؟   
إذا وردَت عـبارةٍ ما ــ في الكـتاب المقـدس ــ محتوية على ما لا يعجـب غـبطتكم او لم تسعفكم معرفتكم الواسعة في هضم وتحليل المعنى المقصود في النص ، هل يكون الكتاب المقدس داعشي ؟ 
نعم ، في الكـتاب المقـدس توجد آيات عـن الحروب والقـتل والزنى والرجم وقـطع الرؤوس ووو ، فهل ذلك يجعل الله داعشي ؟ 
هل يحق لأي إنسان أن يصف أقدس كتاب وأعـظمها بـ ( داعشي )؟ معقولة ؟ 
و مِن قِـبَل مَن ؟؟؟ من غـبطة البطرك رئيس الكـنيسة وحافـظ إيمانها ؟؟ 
كيف ترفع كلمة ــ عـبد ، خادمة ــ من الصلاة وتضيف إليها كلمة داعشي ؟ 
مَن قال نحن لسنا عـبيداً ؟؟ 
هل من المعـقول لم يقرأ غـبطتكم لوقا 18 ؟   
13 وَأَمَّا الْعَشَّارُ فَوَقَفَ مِنْ بَعِيدٍ، لاَ يَشَاءُ أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، بَلْ قَرَعَ عَلَى صَدْرِهِ قَائِلًا: اللّهُمَّ ارْحَمْنِي، أَنَا الْخَاطِئَ.
مَن الذي نزل مُبرراً يا ترى ؟؟؟
لو أتممنا الناموس والإيمان ، كيف نعبر ، وماذا نقول
10 كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا، مَتَى فَعَلْتُمْ كُلَّ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ فَقُولُوا: إِنَّنَا عَبِيدٌ بَطَّالُونَ، لأَنَّنَا إِنَّمَا عَمِلْنَا مَا كَانَ يَجِبُ عَلَيْنَا.. لوقا  17
سؤال آخر : الكتاب المقدس مبني من واقع زمني جغرافي حضاري ثـقافي حقـيقي بـيـئيّ وآنيّ ، وكل ما جاء به يرمز إلى مَعنىً مُعيناً يجب وضعه في الزمن والـبـيئة التي قـيل فـيها ليعكس ما قصده الروح الـقدس في إيحائه الكاتب أن يذكره . فهل يحق لأي إنسان الإستهزاء بالنص وخاصة بعـد أن يقـطعه من موقعه دون إعـطاء أبعاده الزمكانية ؟ بكلمات أخرى ، هل نعيد كتابة الكتاب المقدس ونرفع منه : المنجل والصياد والحقل والمحراث والزارع والمقراع والمناخس ؟؟؟ لأن زمنها إنتهى ولا تُستعـمل اليوم ؟ ونستبدلها بالمكائن والطائرات والحاصودات (الدرّاسات) والقنابل النووية و الـ (آي پات ) والنظرية النسبية ؟ معقولة ؟ .
 
رومية  4 -  34  لأَنْ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ؟ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيرًا؟
 
سؤال آخر : كيـف يسمح غـبطتكم أن يشتم أحدهم إخـوة في الكـنيسة ويصفهم بكلمات جارحة من داخل داركم ؟ ألم تقرؤا : 
1 كورنثوس (6 : 10)   وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.
ولكن هـنا ربما سيقـول غـبطته عن نفسه : 
أنا أيضاً قلت : عفينا ، فليتا ، وخارج عـن القانون وووو . فلا بأس !!! 
   
سؤال آخر : كيف تسايرون كاتب شتّام في تحريضه لغـبطتكم ضد كاهـن أمين ونشط مملوء من الروح الـقدس في كل طروحاته و كرازاته ؟ ( بل هـو هـيكل للروح القـدس ) ؟ وتوجّه تهديداً مباشراً له عَـبر ردّكم ؟؟؟ هل هكذا يكون أبو الآباء ؟ 
ولي الكثير من الأسئلة في السياق نـفسه ولكن اليوم نكتفي بهذه . 
فأنا شماس وإنسان ، ولكن الشيطان يُحرّك شكوكاً بسبب هذه الأقوال وقد يقودني إلى الإلحاد .
ولكن هـيهات ! إيماني مبني على الصخـرة ولا يزعـزعه المشكك ومهما حاول الشيطان أو إستعـمل من أدوات لـيُهـلِك حتى المختارين . 
 
أتمنى أن يصلني الجواب عـلى الأسئلة أعلاه عَبر أية وسيلة كانت . 
وأطلب من إدارة الموقع مسح أي تعليق يخرج عن اللياقة الأدبية والأخلاق العامة في الكلمات التي يستعملها الكاتب . 
 
غـيرتي على كنيستي خطَّت بقلمي   
 
الشماس الإنجيلي 
قيس سـيپي 







غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألشماس الأنجيلي قيس سيبي
أحد مبارك على الجميع
إنّ أخـطر مِصيـدة يقع بها البعـض عـندما يتـوهم أن مادحه صادقٌ .
إزدواجيةُ المعيارِ سِمةُ هذا الزمنْ
راعٍ يلامُ على وعظٍ وآخرُ يؤتَمَنْ
كلاهما قدْ يزوغُ عن اللاهوت والسُنَنْ
لكنَّ غضَّ الطرْفِ ممنْ في التزلّفِ افتتنْ...متى نصحو؟

من كتابي الأخير: معشر الكلدان متى نصحو؟. بالإمكان أن تقرأ فيه كل ما يجول في فكرك عن الكلدان وكل حرف فيه كُتب بصراحة ليحكي الواقع الاليم الذي يكتنف معشر الكدان سواء من هم في الإكليروس أو في المفاصل الحياتية الاخرى.
تحياتي[/b]

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الدكتور والشاعر صباح قيا المحترم
انا من متابعيكم ومعجب بكم واتمنى اعرف موضع كتابكم عن الكلدان
معروف ان جميع الامم تتباهى بماضيها وأكيد هناك أطباء وشعراء كلدان لعبوا دورا
في التاريخ خاصة مع العرب المسلمين في الدولة الاموية والعباسية
فهل في كتابكم ذكر لاطباء وشعراء كلدان في تلك الدولتين؟
واذا لا يوجد ذكر لهم ربما لأن الكتاب لا يتطرق إلى الأطباء والشعراء الكلدان في التاريخ
فهل ممكن ان تذكروا طبيب واحد وشاعر واحد كلداني في العصري الأموي والعباسي؟
ولكم جزيل الاحترام
اخوكم جورج

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور صباح المحترم

(إنّ أخـطر مِصيـدة يقع بها البعـض عـندما يتـوهم أن مادحه صادقٌ)

من السهل جدا تمييز الوصف او التقييم وبين المدح او التملق – خاصة اذا كان يتضمن شتيمة الثالث ـ فهو بلا شك للثالث وليس مديح المقصود ، بالإضافة الى شخصية المادح.
انا أدرس طلاب بالغين عندما يمدحني احدهم بطريقة التملُّق أقول له امام الطلاب مستهزئً
 – لقد ضمنتَ A+  في المتحان القادم –
ولكن هنا نتكلم عن قائد يحمل كذا شهادة ومنصب عالمي (لازم يلگفها وهي طايرة)..

حضرتك تصف الكلدان بأسلوب (برأيي) قد يحتاج الى تخفيف حدته قليلاً لان بين الكلدان أناس يستحقون ان نصنع لهم تماثيل ليكونوا نموذجا للآخرين ان كان بين الاكليروس او العلمانيين رجالأً ونساء.

شكرا لمروركم

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس
أرجـو أن تعـلم أنه :
لم تعـد هـناك نخـبة في ( ؟ ) والـبـقـية تـطـيـعـها
أنا حـضرتُ مؤتـمـرَين كـلـدانيـيـن .... ومَن كان متـحـمساً أكـثـر ، إنـقـلـب أكـثر
والـذي كان من بـيـن القـياديـيـن الموقـعـيـن عـلى قـرارات مؤتمر (( الـنـهـضة )) ، صار يسميه ( مؤتمر الـنـكـسة )
عـزيزي .... فـقـدت الـثـقة
 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ الأستاذ جورج السرياني
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على مشاعرك النبيلة وتعابيرك الجميلة التي ستظل موضع اعتزازي وتقديري. لا أجامل إن كتبت بأنك كاتب تكتب بإسلوب بعيد كل البعد عن التجريح والتقريع وتستهويني كتاباتك أيضاً سواء أتفق أو أتقاطع مع مضمونها. ألمهم أن نتعلّم من بعضنا.
لقد قام الأخ الدكتور عامر فتوحي بقراءة نقدية لكتابي وسوف أنشرها على هذا المنبر بعد أن أضيف إليها ما أراه ضرورياً لزيادة المعرفة. ألكتاب يتناول عموماً التناقضات التي تنخر بالشعب الكلداني, وهو بمجمله نقد تقويمي لمعشر الكلدان من وجهة نظري الشخصية وحسب قراءتي للأحداث.
أنا أعتز وأتباهى بكل مبدع من بلادي مهما كان إنتماؤه, وأزداد فخراً عندما يكون مسيحياً بغض النظر عن قوميته ومذهبه. ما أقوله ليس تعبيراً إنشائياً بل كلّه موثق في ما أصدرت من الكتب وما سيصدر لاحقاً.
حضارات وادي الرافدين الأصيلة معروفة للقاصي والداني ومثبتة في كتب التاريخ والتي تعلمتها خلال مراحل دراستي وهي : ألسومرية, الأكدية , ألبابلية, ألآشورية, والكلدانية.
من خلال مطالعتي المتواضعة: كانت كنية السريان تُطلق على كل المسيحيين في العهد الأموي والعباسي إشتقاقاُ من سوريا معقل المسيحية عند البدء. ذلك لا يعني أن الكلدان لم يكونوا متواجدين ذلك الزمان, بل على العكس كان الكلدان متواجدين بلغتهم حتى قبل ذلك والتي تعلّمها القديس جيروم عند ترجمته نصوص الكتاب المقدس المكتوبة باللغة الكلدانية والتي تشير إليها بعض المصادر بالآرامية. لو تقرأ حياة القديس جيروم (ألقرن الرابع) لا تجد أنه تعلّم السريانية, بل المصادر تشير إما إلى اللغة الكلدانية أو الآرامية أو دمج الكلمتين معاً.
ألأمل أن لا تُثير وجهة نظري قنبلة ينفجر بها عليّ شتماً وتجريحاً واحد أو أكثر من مجموعة الثمانية السريانية, وحتماً أنت لن تكون أحدهم فحاشاك منهم.
تحياتي


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس قيس سيبي المحترم
أؤيدك في كل ما كتبته بعد أن أطلعت على الرابط وأستغرب مما قرأته ولكن هناك نقطة مهمة وهي على ضوء ما قرأته في مقال غبطته لماذا هناك كلمة سيدنا فبحسب رأيه المسيح حررنا من العبودية ولو بأعتقادي مفهوم غبطته خاطئ للعبودية ولو كنت مكانك لقلت أخينا بدلاً من سيدنا لستم بعبيد بعبيد له بحسب ما يقول وعليه تقبل كلمة أخونا او أخينا لأنكم أخوة وليعينكم الرب مع التحية

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صباح قيا المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
أولا / كان السؤال لك عن ذكر طبيب أو شاعر كلداني واحد في العصر الاموي والعباسي
وطالما انك لم تذكر اسم الطبيب أو الشاعر,, فلا يوجد طبيب او شاعر باسم كلداني
الى هنا انتهى الجواب العلمي ولم اكن اتصور ستستعمل طريقة تمويه الامر بجره لامور أخرى لكن احتراما لك نقول:
 
لا يوجد كلدان في التاريخ المسيحي مطلقا، هولاء سريان سمتهم روما كلدانا، وتم مناقشة الأمر الاف المرات ولن تستطيع لا انت ولاغيرك اثبات عدم وجود شي انه موجود لان المادة لا تستحدث من العدم.

أما بالنسبة للقديس جيروم والكلدانية فالكتاب المقدس لجيروم (الفولغا الاتينية) وهو أعلى من جيروم ومن أي شخص آخر، يُترجم اللغة الآرامية من النص العبري إلى سريانية، وليس كلدانية، وهو النص الرسمي المعتمد لكنيسة القديس جيروم وكنيستك الكاثوليكية (ولك شخصيا أيضا ان كنت كاثوليكي) إلى اليوم وسيبقى كذلك مدى الدهور، وهذه سفر دانيال 2: 4/ وكلم الكلدانيون الملك بالارامية، من ترجمة جيروم ومترجمة بالانكليزي ايضا
responderuntque Chaldei regi syriace rex in sempiternum vive dic somnium servis tuis et interpretationem eius indicabimus

And the Chaldeans answered the king in Syriac: O king, live for ever: tell to thy servants thy dream, and we will declare the interpretation thereof.
إلى هنا انتهى الجواب أيضا لكن هديتي لك بان الطريف أن القديس جيروم هو الذي ترجم الفولكا إلى اللاتينية بامر من البابا فذهب واقام في فلسطين ودرَّس العبرية لمدة أربع سنين، وقد استعمل مصطلح لغة كلدانية على النص العبري الذي تضمن بعض المقاطع الارامية وكتب في كنف دولة نبوخذ نصر أي لغة كلدانية يعني العبرية
 
ملاحظة اخيرة أن اصل القوم ما يسمون انفسهم ولغتهم بلغتهم وليس كما يسميهم الاخرون، واكثر قواميس اللغة الارامية او السريانية من175في التاريخ مؤلفة من اسلافك السريان الشرقيين وليس الكلدان، وكلها باسم ارامية او سريانية وليس كلدانية، ويقول شيخ مولفي القواميس توما اودو في كنز اللغة السريانية، وليس الكلدانية، ان تسمية لغة كلدانية خطأ ووهم، فننصحك يا دكتور صباح ان لا تعيش في الأوهام .
 
https://g.top4top.io/m_24844t6cv1.bmp

وفي الختام تحية وسلام
 
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي مايكل الموقر

دائما أحاول الابتعاد عن التعميم لأن لو خُليت لما رأيت من يراقب وينبِّه ويعاتب ويقترح من اجل التصحيح والإصلاح والتطوير.  لهذا لو صادفت من حاد ويمكن ان تصلحه بأسلوبٍ ما فلا تنسى التوبيخ كما امرنا رسول الامم پولس في رسالته الأولى الى تيموثاوس   ٥ - ١٩ ، ٢٠

كنا أيام الطفولة نُقبِّل اهداب ملابس الكاهن لنتبرك بها ،لأنه كان يحافظ على مكانته نقيا ممثلا ونموذجاً للمخلص يسوع المسيح ، واليوم تراهم يهينون الرموز والكتاب المقدس واسس ايماننا ففقدوا الفرصة لتلك القدسية المتوقعة ان تظهر عليهم لانهم فقدوا أسسها باهانتها.

وانت أدرى ... تحياتي





غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
في عام 342 ميلادية إستـشـهـد بطريرك كـنيسة المشرق مار شمعـون برصباعي ( لا روما ولا هم يحـزنـون )
إنـقـسـمت في عام 1552 وأطلـقـوا إسم الكلـدانية تـيمناً بالشعـب الكلـداني
والشاعـر ألـّـف تـرنيمة ( عـونيثا ) موجـودة في الـحُـذرا ، قال فـيها :
تــْـهَـر كـلـذايي كــَـذ قـَـيمين ....
إنـبـهـر الكلـدان وهم واقـفـون ...
المهم ، وكما سألـتُ ولم يُـجـبـني أحـد :
لماذا لم يُـذكـر شعـب في الزمن الـقدييم عـدا
السومريون ، الأكـديون ، الكلـدانيون ، البابليون ، الآشوريون ....

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي
تحية قومية سريانية آرامية
عزيزي قد تم تفنيد ذلك بالوثائق الدامغة سابقا…
وربما اذا لم يستطيع الدكتور والشاعر صباح قيا ذكر طبيب أو شاعر كلداني واحد، وتستطيع انت فعل ذلك، فننتظر منك ذلك
مع خالص تحياتنا الارامية .
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نمئيل الجزيل الاحترام

شكرا لمروركم وتأييدكم ما جاء في المقال
ذكرتُ بان لي الكثير حول الموضوع ،  مثلا:
-   في احدى الكنائس وضعوا صورة ضخمة لغبطته بدلاً من صورة الرب المخلص يسوع المسيح او امه العذراء داخل هيكل الكنيسة وبجانب المذبح المقدس.
-   في استقبال غبطته جاء احد المتملقين راكعاً وسار مسافة على ركبتيه ، ولم يقل له السجود لله فقط.
وغيرها كثيرة ومعروفة لدى الجميع.

اشكرك على شجاعتك في التعبير عن رايك بحرية دون النظر الى المناصب والاسماء،
وذلك ما عجز عنه المعنيين.

تقبل تحياتي واحترامي
 




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
Syria ....... Syrian

سوريا .... سـوري
في التأريخ لا يوجـد شعـوب قـديمة في ( بـين الـنـهـرين )  عـدا المـذكـورة

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 234
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة السريانيين الكرام

هذه المرة الثانية تدخلون الى مقال لي وتتطفلون بمواضيع بعيدة عن محتوى المقال الأصلي ونضطر لغيرتنا ان نرد عليكم ، وقلت لكم في المرة السابقة: اِن كان لكم موضوع يخصكم اكتبوا مقال مستقل باسمكم واطرحوا ما لديكم ، ولكن للأسف (على ما يبدو) لا تعرفون أصول الحوار والرد والمخاطبة الجارية في الشبكة او (تتوقعون) لو كتبتم مقال مستقل سيقرؤه خمسين شخصا ٤٥ منهم يدخلون بالخطأ والخمسة الباقون من أصدقاءكم .
قلت: ان موضوع كوننا كلدانيي القومية بالنسبة لنا ليس مطروح للنقاش . انتهى . نقطة رأس السطر. واجمعو وثائقكم واقراؤها للأطفال في (ليالي الشتاء الطويلي). واتركونا.

انا وجهت اسئلتي لغبطة البطرك وآخرون والذين يهمهم الموضوع وهي دينية لاهوتية حول الكتاب المقدس ، ما دخل السريانية والسورية بالموضوع؟
شكرا لتفهمكم وعدم ردكم بعد هذا التنبيه.