الاخ العزيز عصام
اولا -يسعدني اطلالتك الكريمة وتسائلاتك واضافاتك الجميله ، ساحاول قدرالامكان الاجابة على تسائلاتك المثيرة للجدل والنقاش . وبشكل مختصر ؟؟
نشكر الرب على ما انت عليه اخ عصام اتمنى بان الرب يكون معك دائما وابدا .
فعلا الله روح وان لم يكن روحا لما كان باستطاعته خلق المادة ، ولكان هو نفسه مخلوقا اسوة بكل الخلائق المادية .. ومن ناحية اخرى ، الله واحد بثلاثة اقاليم الاب والابن والروح القدس ، وهذه تسمى الوحدانية الجامعة ، اوالتعددية ضمن الوحدانية في الذات الالهيه . والرب يسوع المسيح الكلمة هو الذي خلق كل شئ ، به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ ما كان .. يوحنا 1 : 3 ".
اما اولاد الله اخذوا بنات الانسان نعم ، اولاد شيت الذي كان يعرف اله ووصاياه عن ابيه ادم ، اخذوا بنات قابيل الذي قتل اخوه وصاربالعالم .
ثانبا - نعم قد يستغرب الانسان للوهلة الاولى بهذا التقارب بين سفرالتكوين وقصة الخليقة عند السومريين ، ولكن انا لا استبعد تعامل الله مع كل البشر لانهم جميعا خليقته ، قبل اليهود شعبه المختار، واعطاهم العقل والحكمة والفطنه والمعرفة ، وبعدها اعطاها لليهود ، دليل على ان الله واحد عزز وجوده بين الشعوب من تبعه استمرمعه ومن رفضه نها .. وان الله تعامل مع ادم مباشرة ومع هابيل وقايبل وشيت ونوح وابراهيم وموسى فالله اله الجميع ..
ثالثا - اما ما ذكره الايطالي ليس بعيد عن علماء وفلاسفة اخرون وانا جئت على البعض منهم في المقال ، وهو وقع بنفس المشكلة عندما فسرالكتاب المقدس عقلانيا حسب تفكيره وتحليله ، والكتاب المقدس روحيا مكتوب بالروح القدس ،..
رابعا - لا الموضوع ليس هكذا سيدي الكريم ارجع الى سفرالخروج 32 ، تجد بان الله اراد ان يعاقب الشعب اليهودي لانه مال الى عبادة العجل الذهبي الذي صنعه لهم هارون اخو موسى بعد ان اعتقدوا ان موسى تاخرعلى الجيل .. فاراد الله ان يهلكهم ولكن تشفع لهم موسى ، لذلك كان طلب موسى من اله ليتاكد فعلا انه قد غفر لهم خطيتهم وانه سيكون معهم فعلا ام لا .. .
اما معنى المجد ، فالمجد عند الله هو صفاته وكينونته ، المَجد كَلِمَة بارِزة في الكِتاب المُقدَّس، تَعني في الأصل العِبري “الثِّقل”¹ وأن تُمَجِّد أحَدهُم يَعني أنَّكَ تَعتَبِر هذا الشَّخص يَستَحِقّ كَمّ كَبير (أي ثِقل كَبير) من الاِحتِرام والتَّبجيل. مَجد الله أَمر يَتَغَنَّى بِهِ الكِتاب المُقدَّس ويُصَوِّر لنا في مَواضِع عَديدة هذا البَهاء العَظيم الخاص بالرَّب ". والكلمة العبرية "خابود" "مجد"يعني الجلال والفخامة والعظمة والصيت الحسن. في يوحنا 1 : 14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، وراينا مجده، مجدا كما لوحيد من الاب،".. وفي عبرانيين 1 : 3 الذي، وهو بهاء مجده، ورسم جوهره، وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته، بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا، ". ومزمور 19 : 1 اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ، وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. ".. فالبشر بعقولهم وضمائرهم كانوا يشعرون بوجدود الله .. أنا هُوَ الرَّبُّ وَهَذَا اسْمِي. لاَ أُعْطِي مَجْدِي لِآخَرَ، وَلاَ حَمْدِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.
سِفر إشَعياء 8:42 ". ..
خامسا - ليس الامر كذلك سيدي بل ان الامركان متعلق بالدخول ارض الميعاد ارض كنعان ، والمقصود هو ستكون هناك حروب .طاحنه بين اليهود وسكان ارض كنعان ؟؟
سادسا - الله قالها صراحة من يراني يموت .. .؟؟ و وجه موسى لم يحترق ، بل كان يلمع ، وهولم يشعربذلك بل اعلموه بذلك .. وكانت هذه دلالة على علاقة اله مع مختاريه ..
سابعا انت سيد العارفين اخ عصام بان اسلوب الكاتب الايطالي اسلوب قصصي انشائي ليس الا . ومع ذلك ان معنى مجد اله هو .. أن يَتَمَجَّد الله يَعني أن يُظهِر مَدى عَظَمَته بِالتَّبايُن مع مَخلوقاتِهِ، فَلِلَّهِ مَجدٌ مُتَأصِّلٌ في ذاتِهِ بِكَونِهِ الخالِق، كَما أنَّ مَجدهُ يَظهَر أيضاً عبرَ أعمالِهِ في الخَليفة.
نَا هُوَ الرَّبُّ وَهَذَا اسْمِي. لاَ أُعْطِي مَجْدِي لِآخَرَ، وَلاَ حَمْدِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.
سِفر إشَعياء 8:42 " فظهور الله دائما مع مجده ولبس بمعزل عنه ..
..
لو نواجه الأمر بكل هذه التفاصيل الواضحة جدا في الكتاب، لا بد من أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة:
1- كيف يمكن لموسى أن يطلب من الله أن يبرهن على قدرته؟
جواب 1- لان الله غضب على شعب اسرائيل وتشفع موسى لدية وكان ليتاكد بان الله قد عفا عنهم . لاتنسى بان موسى شخص مثلي ومثلك .. ولم يكن له معطيات ايمانية سابقه بمعرفة الله .، نحن بعد الفين سنة من مجي المخلص لازلنا نشك بالرب ؟؟؟؟ ونتسائل دائما ؟؟..
2- لماذا لم يكن مجد الله معه في تلك اللحظة، ولكن سيحضره في صباح اليوم التالي ليراه موسى؟
2جواب - مجد الله كما بينا هومن صفاته ، وليس بعيد عنه ، بل كان ليطعي درسا لليهود بانهم امام امتحان عسير..
3جواب - لماذا لم يسمح لأولئك أن ينظروا إلى مجد الله بشكل تلقائي؟
3- لان من ينظر الى اله يموت ؟؟...
4جواب - لماذا ينتقل "مجد الله" من مكان إلى آخر؟
4- المجد ليس منفصلاعن الله بل هونفسه معه .؟ ولاينتقل انفرادا ؟.
5جواب -ما هو هذا المجد الذي لا يمكن رؤيته من الأمام ولكن من الخلف فقط وينتج سحابة؟
5- لان شعاع النور الذي يشع من الله هو مجده ولكي يكون هناك عازل لم يراه يمكنه ذلك بعيدا عن هذا النور .
6جواب - ما الذي مر أمام موسى كان شديد الخطورة ويتطلب حماية خاصة؟
6- الذي كان سيمر هو الحروب التي ستتم في ارض الميعاد ارض كنعان ..
7جواب - لماذا لم يستطع الرب أن يحمي موسى من آثار مجده بينما كانت الصخور فقط تستطيع أن تفعل ذلك؟
7جواب - هذه هي رمزية المعنى بان الانسان الذي لايستحق الخلاص ( الخاطى ) لايمكن ان يرى مجد الله لانه ميت .؟
8- لماذا تموت الحيوانات التي كانت بالقرب من المناطق المجاورة أيضا؟ لماذا لا يتمكن يهوه من حمايتهما؟
8جواب - الله خالقها ومن السهولة ان يحميها ويحمينا عندما ننال الخلاص بالايمان بالرب يسوع المسيح ، اما الكائنات الحية لايمكن ان تكون في موضع الله المقدسه لكي لا تدنسه .؟
9- ماذا حدث لموسى؟ لماذا احترق وجهه؟ هل اصيب بشعاع ناري، كما حدث للعليقة التي نشب فيها النار ولم تحترق على الجبل في اول ظهور يهوه لموسى؟
9جواب - موسى لم يحترق بل كان وجهه ( يلمع ) وهولم يعلم بذلك بل هم اخبروه بذلك .. وكانت اشارة من الله الى البشر ليعلمهم بمختاره ..
10- هل الله ليس قادرا على السيطرة على ما ينتجه مجده مما يؤدي الى موت من يكون بقربه؟
10جواب - كما قلنا ان مجد الله صفاته وليست منفصله عنه .
هذه التساؤلات يستحيل الاجابة عليها اذا اعتقدنا ان مجد الرب هو الله الروحاني...
هذه التسائلات من السهولة الاجابة عليها ، ان كنت تؤمن بان الرب يسوع المسيح مات وقام من اجل خلاصنا .. وان لم تؤمن بذلك من المستحيل ان تستطيع الاجابة الى هذه التسائلات منطقيا وعقليا ...؟
ويختم الاخ عصام بما يلي : كل هذا الوصف الدقيق لا يمكن الا ان يكون وصف لجسم طائر. والكتاب المقدس لا يمكن يأتي بشروحات اوضح من ذلك بأن مجد الرب ليس مجد روحاني انما كائن ملموس.
بالاخير اشكرك ثانية على تسائلاتك ، واتمنى ان تكون الاجابة ولوكانت مختصره قد وصلت الى بعض تسئلاتك ؟ التي كانت تستحق الكثيرمن البحث والمناقشة ؟؟ وقد وضحنا معنى المجد الذي هو صفات الله وكينونته وليس شئ مادي كما تفترض .. ان يكون ذلك . واضيف عليها بعض الايات اتمنى قرائتها لبيان معنى ومفهوم المجد .. والرب يبارك وعائلتك الكريمه
يراد بمجد الله كمال صفاته التي بها يفوق الإنسان (رو 3: 23). ويمجّد الإنسان الله إذا أدى له تعالى الحمد والتسبيح الواجبين منه إلى العظمة الإلهية (دا 5: 23). ويقال أن الله مجد فتاة (أع 3: 13) أي صرح بمجده، وعلى ذلك طلب المسيح في صلاته إلى الآب أن يمجده (يو 17: 5) ويجب على المسيحي أن يمجد الله بكل قواه (1 كو 6: 19، 20؛ 10: 31).
وسمي الله ملك المجد (مز 24:
ويقال أن "السموات تحدث بمجد الله" (مز 19: 1)، وأن مجد الله ظهر في وجه يسوع المسيح (2 كو 4: 6) وأن المسيح بهاء مجده (عب 1: 3). وسمي المسيح "رب المجد (يع 2: 1)، "ورجاء المجد" (كو 1: 27).
ويراد أحيانًا بالمجد حالة المؤمنين مع المسيح في الآخرة (كو 3: 4؛ عب 2: 10).
وتقبل تحياتي ومحبتي .. والرب يبارك
اخوك يعكوب ابونا ............... 18 /1 /2023