المحرر موضوع: فزنا بلقب الخليج .. ولكن ؟!!  (زيارة 457 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب ميخائيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
فزنا بلقب الخليج .. ولكن ؟!!
** يعقوب ميخائيل 
** دعونا نطوي صفحة الخليج كي نبدأ ... ؟!!
**كيف نستفيد من تجربة عُمان ؟!
** التأخير في زج (قوقية) كاد يكلفنا لقب البطولة ؟!
** نبارك لبايش تألقه ونيله لقب الافضل ؟!
** جلال حسن كان الاحق في نيل لقب افضل حارس مرمى في البطولة ؟!
**البحث عن مباريات (على شاكلة) المكسيك والاكوادور من اهم مسؤولياتنا  ؟!
   
من المهم جداً ان تقترن بطولة الخليج التي توج فيها منتخبنا الوطني العراقي باللقب بمراجعة الكثير من الجوانب التي تخص مسيرته كي تكون الافادة كبيرة وشاملة ، ومن ثم  تخدم تطلعاته المستقبلية التي نأمل ان يشهد مستوى اداؤه المزيد من التطور وان لا يطغي الفوز بالبطولة على بعض النواقص او السلبيات التي لربما ستؤثر عليه خصوصاً اننا نتطلع لمشاركات  ولقاءات ارفع من التي حظيت بها بطولة الخليج ؟!.. 
** (مباراة صعبة ) ؟
لم يكن امراً مستبعداً ان يلاقي منتخبنا صعوبة في حسم المباراة النهائية وهو يواجه المنتخب العُماني ! ، فالملاحظ ومنذ انطلاق البطولة انه .. ،  اي المنتخب العماني قدم مستوى رائعاً امام منتخبنا في مباراة الافتتاح وامضى في تحقيق نتائج ايجابية حتى ارتقى الى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق ، بل كان قريباً ايضاً من احراز اللقب لولا تداركنا للامر في الدقائق الاخيرة من الوقت الاضافي الثاني من المباراة ؟!!..
** (استقرار الكادر التدريبي) ؟!
قد يتساءل البعض عن الاسباب التي جعلت المنتخب العُماني يظهر بهذه الصورة الايجابية ليس في هذه البطولة فحسب وانما في مناسبات اخرى سابقة .. وهو امربات واضحاً لجميع المتابعين للمنتخبات الخليجية ، وتعززفي ضوء الاستقرار التدريبي الذي يشهده الفريق بوجود مدربه الكرواتي برانكو .. وهو السبب الرئيسي الذي يقودنا (اليوم) للقول .. ان الاستقرار مع الكادر التدريبي مهم .. بل ومهم جداً .. ويجب ان يحظى بمنحه .. أي المدرب ( المساحة) الكافية .. اي الفترة الزمنية المناسبة التي تجعله يرتقي بالفريق تدريجياً نحو الافضل ..
** (العلاقة بين المدرب واللاعبين) ؟!
نتفق الى حد كبير مع احاديث المدرب الاسباني كاساس حول تأكيده المستمرعلى انه ليس هناك لاعب اساسيٍ او احتياط في التشكيلة !! ، .. وهو شيء يبعث على الارتياح حتماً !! ، .. هذا من جانب .. وفي الجانب الاخر نثمن ايضاً  العلاقة التي اصبحت تتضح يومٍ بعد اخر وترتبط  بينه مع طاقمه المساعد من جهة ، واللاعبين من جهة اخرى برغم الفترة القصيرة التي امضاها مع اللاعبين ، وهي بلاشك ستسهم في احتواء بعض السلبيات التي قد تظهر هنا او هناك عندما يشعر الجميع انهم (عائلة) واحدة قبل ان يكونوا تشكيلة لمنتخب واحدٍ ؟!
وطالما ان الحديث قد ساقنا للاشارة الى علاقة المدرب باللاعبين نقول ..، 
 بحكم العلاقة التي بدأت ترتبط الكادر التدريبي مع اللاعبين لابد ان تكون الفترة المقبلة اكثر وضوحاً من ناحية تقييم مستوى اللاعبين من الناحية الفنية كي لا تغيب بعض الجزيئيات المهمة التي قد تكون مكلفة كثيراً وندفع ثمنها غالياً  اذا ما اغفل المدرب معالجتها خصوصاً في مباريات مهمة ومصيرية كتلك التي لعبناها امام المنتخب العماني !
** (ابقاء قوقية على دكة الاحتياط .. كارثة) ؟!
وفي هذه الجزيئية تحديداً نود التنويه .. ،  الى ان المدرب كاساس تأخر الى حد كبير في اشراك اللاعب حسن عبد الكريم (قوقية) ومعه اسو رستم  في الوقت الذي ادرك الجميع  ان المهاجم ايمن حسين ليس بمقدوره تعزيز القدرة الهجومية للفريق برغم تقدمنا بهدف دون مقابل في وقت مناسب من الشوط الاول !! ،  بينما كنا بأمس الحاجة الى لاعب مراوغ يتميز بمهارة عالية وسرعة تجعله يمنح فريقه زيادة عددية ويشكل خطورة دائمة داخل منطقة الجزاء سواء بالتسجيل او من خلال تعرضه للاعثار والحصول على ركلة الجزاء وهو الشيء الذي حصل بالفعل ؟!!..
** (ملاحظات جديرة بالاهتمام ) ؟!
عندما نتحدث عن خطأ ما حدث لا يعني اطلاقاً الانتقاص من قدرة المدرب بقدر ما نسعى لتقويم العمل من خلال تأشير بعض الملاحظات الجديرة بالاهتمام ، لاسيما وان البطولة برغم بعض الاحاديث او وجهات النظر التي ذهبت ال غياب المنتخب السعودي الاول عن البطولة او اقتصار مشاركة المنتخب القطري على بعض اللاعبين  المشاركين في بطولة كأس العالم الاخيرة ! ، الا ان ذلك كله لايلغي الافادة التي خرجنا منها  سواء فنية او تنظيمية ، وفي نفس الوقت كانت فرصة لاثبات الجدارة لبعض  لاعبينا وفي مقدمتهم ابراهيم بايش الذي استحق لقب افضل لاعب في البطولة  اضافة الى نجاحات امجد عطوان الذي يعد اكثر لاعبينا استقراراً في المستوى على الدوام ، مضافاً لهما بروز الاي فاضل وعبد الامير العماري ومعظم اللاعبين الاخرين الذين قدموا مجهوداً طيباً وفي مقدمتهم الحارس العملاق جلال حسن الذي اعتقد كان الاحق في نيل لقب افضل حارس في البطولة من زميله العماني ولكن ؟!!
** (مباريات رفيعة المستوى )  ؟   
اخيراً وليس اخراً نقول .. ان بطولة الخليج كانت تجربة ناجحة ولكن يجب ان نطوي صفحتها على عجل !! ، لاننا مقبلون على بطولات ارفع مستوى وهذا بحد ذاته يحّملنا مسؤولية اكبر ؟!.. اي اننا (من الان) يجب ان نبدأ بخطوة جادة على شاكلة اللقاءات التي خضناها مع المكسيك والاوكوادور ؟!.. 
نعم .. يجب ان نستثمر ايام (فيفا دي) بمباريات على مستوى عالٍ تقترن بوجود لاعبينا المحترفين في الاندية الخارجية .. ونبحث عن لاعبين شباب (تأسسوا) بشكل صحيح كي (نبني) منتخباً قوياً قادراً على تقديم كرة قدم حقيقية ومتطورة تعتمد على المناولات القصيرة واللعب المنظم بعيداً عن (شوت وجلاق) التي ما زلنا نعاني منها ولم يكن بمقدورنا (تحّملها) على الاطلاق ؟!!