المحرر موضوع: تعـلـيقي عـلى مقال المطران باوَي سـورو الموقـر بتأريخ 12 آيار 2023 عـنوانه ؟  (زيارة 658 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعـلـيقي عـلى مقال المطران باوَي سـورو الموقـر بتأريخ 12 آيار 2023 عـنوانه ؟
بـقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ
إنّ الأخ باوَي سـورو المطران المتـقاعـد ، رغـم أنه لم يعُـد بحاجة إلى ملاطـفة فلان ولا إلى مغازلة علّان ! نـراه فجاة يـرتـدي رداءاً لا يناسبه ، ناسـياً معاناته الماضية من إعـتـراضات إبن إصطبلاني عـلى قـبـوله في كـنيستـنا الكـلـدانية بحجج فـطيرة فاهـية نابعة عـن مخـططاته المخـفـية وعـفـونة عـقـدته الطـفـولية . وقـد كـتـبتُ مقالات بشأنها أفـقـدته صوابه فأرّقـته وحـيَـرته ، وحـيّـرَت الجـماعة من مناهـضي مار باوَي نـفـسه حـتى إضطروا إلى تـرك الكـتابة عـن معاداتهم لإخـتياراته وكـرههم لشخـصه . 
ويأتي الـيـوم أسقـفـنا العـزيز باوَي بتأريخ 12/ مايو / 2023 فـيـذكـر إسم لـويس ساكـو الـﭘَـتـرَك إبن روفائيل بكـلمة ــ أبـينا ــ دون أن يكـون أبـيه !! فأقـول له : 

(1) في عـنـوان مقالك هي مبتـدأ ، فـتـكـون مرفـوعة ــ أبـونا ــ .

 (2) تـذكـّـر تـوصية المسيح في إنجـيل متى 23 : 8 ــ 11 القائل أنّ أباكم واحـد في السماء ولا تـدعـوا لكم أباً عـلى الأرض ، فلا هـو أبـينا ولا عـمّـنا .
 (3) إنّ تـزكـيتك له تعـني إرضاءه عـلى حـساب إرضاء الله !! وهـنا أذكـّـرك بما قـلـته في مطلع كـلمتـك أثـناء حـفـل تـوديعـك في نادي ( Cultural Club ) / سـدني 2006 ، هـل تـتـذكـّـر ماذا قـلـتَ ؟
 (4) سـؤالي لحـضرتك : هـل تـزكـّـيه لإعـتـقاده أنّ العـذراء مريم أم المسيح ليست بتـولاً بمعـناها المادي ؟ وهـل إستـفـسرتَ منه مثـلما أنا سألته ــ مَن فـضّ بكارتها ــ ؟
 (5) هـل تـزكـّـيه حـين ينـكـر وعـدَ المسيح للص اليمين فـوق الجـلجـلة ؟
 (6) هـل تـباركه حـين يـدعـو المسلمين إلى قـراءة سـورة الفاتحة ( أثـناء إقامته الـقـداس الإلهي وبعـد قانـون الإيمان ) وهي مَـسَـبّة لـنا نحـن المسحـيّـيـن ويعـتـبرونـنا ــ ضالـّـين ــ ؟
 (7) هل تـؤيـده حـين يُـعَـلـّـم أطفالـنا القـرآن في المدرسة الأهـلية التابعة للكـنيسة / كـركـوك ؟
 (8) هـل تـزكـّـيه حـين يصف الملائكة حـول المـذبح المقـدس أثـناء إقامة الـقـداس قائلاً (( شـكـو عـنـدنا ، حـديقة حـيـوانات ... يغـطـون أسـفـلم ؟ وإسأله ما معـنى أسـفـلم بلهجـته الإصطبلانية المصلاوية )) ؟
(9) هل تـؤيـده حـين يسرق شعارات الخـميني ويـدّعـيها لـنـفـسه ( الأصلة ، الوحـدة ، التجـدّد ) ؟ ثم إسأله : لماذا ألغى اللجـنة التي عـيّـنها بنـفـسه لـدراستها برئاسة الأخ يوسـف تـوما أسـقـف كـركـوك .... عِـلماً أنّ الـبعـض سـبـق وأن تمـلـّـق للمرحـوم صدام حـين شـكـلـوا لجـنة لـدراسة أفـكاره ؟
 (10) هـل تـقـبل أن يلغي كـلمة ــ بابل ــ من إسم كـنيستـنا العـريقة لأسباب خـفـيّة ( معـروفة ) !! ؟
 (11) هـل تـقـبل به أن يكـون هـو الكـلمة في إنجـيل يـوحـنا ، وكأنه كان عـنـد الله منـذ الـبـدء ؟
 (12) هـل تـزكـّـيه حـين يـشـوّه قـداسـنا الإلهي التراثي فـيحـذف ويضيف ويُـبـدّل عـلى هـواهُ ، مع تـقـلـّـباته وتـناقـضاته في تـصريحاته عـلى مدى سـنـيـن طـويلة ؟
(13) هـل تـزكـّـيه حـين يهـدم أديرتـنا وكـنائسـنا التأريخـية مهما كانت تبريراته ؟
 (14) هـل تـراه نـزيهاً عـنـد (( سـكـوته )) عـلى كلام الأسـقـف وردوني في جـلسة مطرانية سـدني 2013 حـين قال له ــ لـيش ، منـو منـكم ما  كِـن باق ــ ؟

فأقـول للمطران الموقـر باوَي سـورو  حـضرتـك ذكـرتّ :
(( أنـك تـضمّ صوتـك مع الكـثيرين وخاصة الأساقـفة ( الشمالـيـون !! ) وشخـصيات من العـرب والأكـراد الـذين أخـذوا موقـفاً مشرّفاً من الأخ ــ أبـيـنا ــ بخـصوص الحـملات الإعلامة ضده )) ...
حـلـو ، ولكـن المفـروض قـبل ذلك أن تـسأل : هـل سانـدك أولـئـك ( الشمالـيون ) في قـضيتـك العادلة حـين كان ــ أبـينا ــ يعارض قـبـولك في كـنيستـنا الكـلـدانية ويعـرقـل موضوعـك ؟ ... إلّا بعـد أن وضع بعـض الخـيّـرين ! قـشر موز تحـت قـدَمَـيه فإنـزلـق خانعاً مخـدوعاً فإضطـر إلى قـبـولك ! ؟ هـل نسيتَ (( صيغة كـتاب قـبولك !! )) الـذي أرسله ــ أبـيـنا ــ إلى الـﭘاﭘا ، مما إضطـر الـﭘاﭘا إلى منحـك لـقـب أسـقـف ((  Forasiana)) شـرفاً وهي أبرشة تأريخـية خالية من المسيحـيـيـن حالياً ؟ .     
وتـقـول :
 (( أبناء الكـنيسة من واجـبهم إكـرام أولـيائهم وــ أبـيـنا ــ الـﭘَـتـرَك )) ...
رائع ولكـني أسألـك : لماذا مار ﭘـولس لم يُـكـرِم مار ﭘـطرس الـذي بـيـده مفاتيح ملكـوت السماوات ، بل لماذا ؟ وبّخه عـلـناً !!!!!! .
ثم جاء في مقالك : (( نـقـف اليوم جـميعـنا مع و حـول غـبطة ــ أبـينا ــ الكـلي الطـوبى معـلـنين ثـقـتـنا الشخـصية الكاملة به وبقـراراته الإدارية .... صدقاً صرّح الأخ باسل يلـدو المعاون أنّ ــ أبـيـنا ــ ليس بحاجة إلى تـزكـية ، لأنه مُـزَكـّى أصلاً )) .
وهـنا يـسُـرّني أن أقـول :
(1) إنّ الكـلمتين ــ مع وحـول ــ غـيـر كافـيـتـين ! كان الأجـدر أن تكـملها بالصورة التالية (( مع وحـول ومن الجـهات الأربع وبإتجاه الـفـضاء وباطـن الأرض )) ؟ 
(2) هـل فعلاً أن ــ أبـينا ــ هـو كـلي الطوبى ونحـن لا نعـلم به ؟ هـل هـو بمستـوى نـزاهة ونـقاوة المسيح الـذي قال : ( مَن يُـبَـكـّـتـني عـلى خـطيئة ) ؟ ألم تـقـرأ في الكـتاب المقـدس أن الجـميع أخـطأوا وأعـوزهم مجـد الله ؟
(3) هـل فـعلاً تـثـق بقـراراته الإدارية ؟ هـل كان أمره الإداري حـكـيماً وعادلاً بـنـقـلك مِن سان ديـيـﮕـو / أميركا إلى كـنـدا ؟ وأنت تـدري أنّ هـذا التعـيـيـن أصلاً ، لم يأتِ أوتوماتيكـياً ! بل لأسباب أنت تعـرفـها !!... مع ذلك ، لا تعاتـبه بل أتـركه كما تـقـول المرحـومة لميعة تـوفـيق (( أتـركـك للـزمن يتحاسَـب وياك )) ! . 
(4) أما بشأن تـصريح الأخ المعاون باسل يلـدو الأسـقـف ، فـهـناك مـثـل ألـقـوشي يناسـبه ، لا تخـلـيـني أذكـره  ..... ودمتَ مع أبـيـنا بخـير .
https://chaldeanpatriarchate.com/2023/05/12/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%88-%D8%A3%D8%B6%D9%8F%D9%85-%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3