المحرر موضوع: قصة الكِلاب النابحة ! قصة قصيرة !  (زيارة 1291 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

قصة الكِلاب النابحة ! قصة قصيرة !
قلتُ في نفسي لنبتعد قليلاً عن هموم الدنيا ( الوسخة ) وعن احداث ومهاترات العميل وابو على والخرف والتفهاء ( الاوروبين طبعاً ) ولقاءات البطريرك ونستريح قليلاً مع رواية عمتي .
هذه الواقعه او القصة كانت تحكيها عمتي ( الله يرحمها ! يعني إذا ما رحمها إشراح يصير ! هسة راح يجي واحد يگول يرحمها من عذاب النار ! والله فكرة ) لكل اطفال الدار وبإستمرار ( جيل بعد جيل )  ! وعندما بلغت الرُشد سمعهتا وهي ترويها لأحد الأطفال قبل أن ينام . في هذه المرة استمعت إليها بشكل جيد وبقت القصة مُعلقة في أُذنيّ الى يومنا هذا ! ماذا كانت تعني ! ما الغاية منها ! كيف واين لا اعلم ! راحت عمتي وطارت القصة معها  .
بدأت تسرد عمتي الحادثة للطفل المتمدد بجانبها : 
كانت هناك قرية صغيرة وجميلة واقعة اسفل التل  ومن جنوبها يمر نهراً صافي المياه وعلى حافاته شقوق وتفرعات طبيعية في غاية الجمال !
كان الهم الشاغل لأهل القرية الإفتخار والتَبجُح بكلابها وأصالتها وروعة اصوات وهلاهل نباحها . كان اهل القرية يعتنون بكلابهم الى درجة تتوهم أحياناً في إنها كلاب . تسريحات غريبة ، وقصات شعر جميلة ، وحتى قلادات مطرزة وغيرها من اكسسوارات الكلاب ! في كل مساء كانت الكلاب تُترك لتخرج الى الساحة  وفوق التل لتتمخطر امام عيون مالكيها ! والعرس والإفتخار كان يبدأ عندما يبدأ الكلاب بالنباح والمالك يستمع الى نباح كلبه . كل كلب كان يأخذ له موقع ( إستراتيجي ) على التل ويبدأ بالنباح ! كانت الكلاب تنبح ضد بعضها البعض وضد نباح الكلب المجاور او المقابل ! وأهل القرية ومالكي الكلاب شاغلهم شاغل وهو الإستمتاع عندما تبدأ كلابهن  بالنباح او الرد على نباح المقابل ! هذا يقول لجاره هل سمعته كيف ينبح وكأن حنجرته سلم موسيقي ! يرد عليه الآخر إسمع ، إسمع  ،إنه صوت كلبي الموسيقي ، والثالث يطلب منهم الهدوء للإستمتاع بهذه الاصوات الرنانة والجميلة . يقول الرابع إنتبهوا إنه الوقار ، الآن جاء دور الفخار ،وهكذا إستمر الحال الى أن أصاب الكلاب مرض الهوس الصوتي ! كل واحد كان يحاول أن يتفنن في طريقة فتح حنجرته وتلوين سلالم النفخ والعواء .
والهوس هذا أصاب أصحابها هي الاخرى ، ودخل الحسد والغيرة بين القلوب . فكانت الغيرة واضحة من منظر كلب وقار ، جميل ، فارع الطول ، يقف دوماً في اعلى المرتفع ! والآخر نحيف وذو رقبة طويلة وأذان جميلة وطوق ذهبي اللون وبرنيطة بُنية، والآخر مصفف الشعر رشيق القامة يتمخطر وكأنه غزال ، وحتى أحياناً كان يتخيل لبعضهم بأنه إنسان وليس حيوان ، خاصة عندما كان مالكه يضع نظارات سوداء على عيونه ( طبعاً ماكان يقدر يشوف فيبقى أحيانً اسبوع على التل ) ! وهناك الضخم وكبير الرأس يقف في وسط التل ، كان يتباها للجميع بضخامته جمجمته الفارغة ، خاصة عندما كان مالكه يُلبِسه الطوقية العسكرية ، وهكذا كانت حتى الكلاب تتوزع ، تتوزع بشكل جميل ،ويأخذ كل واحد مكان خاص ومهم له في التل .
يجتمع اهل الكلاب في مجموعات صغيرة وهم يستمتعون بجمال الاصوات ، حتى اضحت اغلب الاصوات واضحه للمجموعات المتجمعه بدون أي إلتفاتة الى مصدر الصوت ! فهذا يقول هل سمعت إنه صوت القهار ، كان اسمه القهار ، الآخر ينادي إسمع ، إسمع إنه عواء الضارب ،والثالث يطلب منهم الهدوء للإستمتاع بنبح الجهراء ، والرابع ، إنني لا استمتع إلا بهذا الصوت ، إنه الشامخ الضخم على رأس التل . يرد جيرانه عليه : يا عمي يا شامخ يا بطيخ فوالله صوته مقزز وقبيح . يبدأ مالك الكلب الجميل ( ابو النظارات ) ليطلب منهم الهدوء رجاءاً ،إسمعوا جاء دوره ، فيقوم الغزال بالنباح الطويل . نَكَشه الواقف بجانبه وهمس في أُذنيه ، عمي صوته بايخ ومقرف ! رد عليه الآخر وْلَك أُسكت هذا كلب المختار ، والثاني أبو الرأس الكبير  لِمَن ! هذا لإبن عم المختار ! وأبو البرنيطة ! يا عمي هذا نسيب المختار .... اُسكت ولا تُورطنا !!!  ويستمر الحفل الموسيقي للإستمتاع لأصوات النباح الجميلة والمختلفة الى وقت متأخر ، ويبدأ بعدها بسحب تلك الكلاب الى عراينها ، حضائرها ، اواكواخها المزركشة وليخلد اهل البيت للنوم المريح وهو مطمأن من حراسة كلبه للدار من أي عدوان خارجي .
في ليلة من ليالي غاب فيها ضوء القمر والسكون يضرب القرية ، هاجمت مجموعه من قطاع الهوائش والمواشي ( شنو الفرق ! ما أعرف ) !مصحوبه بكلاب شرسة القرية ! بدأ الفتك بكسر الحضائر وتجميع الهوائش والاغنام وكل ما قل ودل ! كلاب القطيع الشرسة تجوب شوارع القرية وهي في نباح صارخ . بدأت اصوات اهل القرية ترتفع وكل واحد يستنجد وينادي بكلبه المدلل ، وينك يا الدلوع ، اين انت يا الشامخ ، اسرع يا الفقار وهكذا الكل ينادي على كلبه دون أي رد فعل . فعل قطاع الطُرق فعلتهم واخذوا كل ما يمكن اخذه معهم دون أي مقاومة تُذكر !
وبعد أن هدأت الهجمة ورحل الزوار بعيداً تجمع اهل القرية لمعاينة الخسائر ! بعد برهة خرجت الكلاب وهي الاخرى تجمعت عند اسفل التل وبدأت الدردشة فيما بينهم ! احدهم همس في أُذن الذي واقف بجانبه ، أين كُنتَ ! رد ، كُنت في زواية الحضيرة مختبأً ، وانت اين كنت ! أنا هرعت الى الوادي واخذت لي شقاً عميقاً . وانت أيها الوقار أين قفيت ! أنا هرعت الى حشائش حافة النهر ، وانت ايها الاشقر ! أنا إبتعدت الى خلف التل وهكذا !
وفي هدوء عاصف بأهل القرية وهُم ينظرون الى كلابهم المدللة وهي تخذلهم وتتخبا كالأرانب عند الهجمة ، نادت عجوز وبصوت عال ومرير : يا حيف وألف حيف ، يأخذون السُراق البقرة المدللة والعجل الجميل معهم ويتركون هذه الكلاب تنبح في وجوهنا ! والله فكرة !
وعندما سألت عمتي عن الحادثة وهل حصلت ! فردت نعم يا إبني حصلت مع قرية جدك قبل سفر بلك في إحدى تلال الهكاري ! ومنذ ذلك اليوم نروي هذه الحادثة عن كلابنا الفارغة والتي خذلتنا عند الشدة ! منذ ذلك اليوم الاسود لا نقوم بإقتناء او تربية أي  كلب !!! 

ملاحظة للموقع : إذا نشرتُم هذه القصة على الصفحة الرئيسة سوف لا أكتب بعدها غير عن قصص الكلاب ! هل يمكن لنا أن نتفق على ذلك ! لا سياسة ولا دين ولا إقتصاد ولا طائفية ولا بطيخ ! سأتخصص بالكتابة عن الكلاب والأرانب والطاووس والغُنفز البَري وكلب البحر والسحلية وغيرها ! إتفقنا !!!!

نيسان سمو 13/06/2023



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرأت المقال هذا الصباح وأنا أقراءه ونباح الكلاب يصدح في أذني. لن يعلق عليه أحد، لا أظن. الشعب المسكين، المغلوب على أمره، والغلبان، لم يعد يكترث إلا للشتائم، يبدو لي.

وألم تكن الكلاب المدللة تشتم بعضها بعضا وحتى أصحابها، وعند مقدم العدو، لم تتمكن حتى من شتمه؟ وأليس هذا وضعنا، أم أنا مخطىء.

أكرر شكري لعودتك. كتاباتك، رغم أن سهامهك تصيبني أيضا، تشكل خطا منفردا أرى أننا بحاجة إليه.

تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلب كلب ولو طوقته بالذهب
نفس الشيء ممكن ان يقلال على البعران والعقارب والثعابين والثعالب
الكلب هو كلب.. ينبح ككلب،  يلحس ككلب، يسمع الاوامر ككلب
كل طموحاته ان يكون له صاحب يغذيه ويلعب معه وينفذ له ما يريد
وحلاوة الكلب ييقى وفيا لصاحبه
المتكالب مصيبة گشرة، له طموح كلب لكن اخلاصه متغير بتغيير السيد وحجم ما يستفيد منه
وابشع المتكالبين هم الذين لا تثق بمد يدك لهم
الانسان كائن غريب صديقي العزيز، احيانا كثيرة يرفض حدود انسانيته ويتصرف بما هو للكلاب وشتى انواع الحيوانات
في رواية اخرى نقلا عن ناقلها التي تلقاها من ناقل اخر هو الاخر وجدها منقولة بعد ان تناقلت من ناقل ومنقول:
يحكى ان مجموعة من الكتاب الاحرار، من الذيت يكتبون افكارهم بمباديء ثابته وهذا ما لم يتسغيه المتعفنين، فوجد بعض الانتهازيين والحاقدين من اصحاب الاقلام فرصة لتشتيت مصداقيت، فجاءوا لهم المتثعلب الذي يحتال على كل حقيقة وكل كلمة، يطعن باهله في عقر دائرة، ويمدح الغرباء في دارهم ويطعن هناك اهله ايضا.
وكاتب عقروب باع انتماءه المذهبي وارتمى تحت اقدام قادة من مذهب اخر، وكل همه لدغ اخوته وما كان عليه
وجاء المتكالب والمستحمر والمستجحش والمستاسد وغيرهم
لا اگلك ولا تگوللي... صار الاوغاد يستعملون مفردات النزيهون ويزداد عددهم شيئا فشيئا
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي زيد ! في مداخلتي اكثر من مقطع ، هذا بَس على خاطرك ! وبإختصار سأرويها !
شخص خرج من قريته لأسباب شخصية او نفسية اوغيرها ولكن دون إيذاء او عداء لأي من اهل قريته واقاربه ! بعد سنوات سمع بأهل قريته ومشاكلهم مع الجيران وغيرهم فرغب طواعية أن يعود الى اهله واقاربه عسى ولعله يستطيع ان يساعد في قضية او شيء ما !
وصل القرية فوجد الجميع جالس تحت خيمة كبيرة لسبب ما ، بعد أن ادى التحية والسلام اخذ مكان له تحت الخيمة ! إنتظر قليلاً وإلتف يميناً ويساراً لِيُحضر نفسه في رد التحية له بعودته وسلامته وووووالخ . ولكن تفاجأ بأن لا احد من اهل القرية ولا اقاربه نظر إليه ، ولا احد قال له الله بالخير او الحمدلله على السلامة او سعدنا بعودتك ووووو ولا كلمة ! تَجمد الرجل ونشف الدم في عروقه على هذه العودة وهذه النكسة والخيبة التي وضع نفسه فيها ! مليون ومليون سؤال خطر بباله في تلك اللحظة ! ليس وقتها الآن ! فجأتاً نادى له اشد اعدائه اللدود وقال : الله بالخير يا سيد مرقس ، الحمدلله على سلامتك وعلى سلامة عودتك ، لا بل نهض الرجُل واخذ لنفسه مكان بجانب القادم وبدأ الحديث معه والدردشة وعن اخباره وووووو الخ !
تَصّور معي ماذا سيكون موقف القادم مع العدو اللدود له وكيف سيكون موقفه مع جميع اهل القرية واقاربه الذين لم تنطلق كلمة ترحيب واحدة منهم له !
فگر مليئاً قبل ان ترد !
المقطع الثاني : وأنا اتحدث مع صديق في استراليا عن اوضاع العالم والناس ووووو الخ نقل لي مقولة عن دوستوفيسكي في روايته الجريمة والعقاب : يقول : سيصلُ العالم الى زمن يُمنع فيهِ الاذكياء من التفكير حتى لايسيئوا الى الحمقى ! فوالله لم يقل إلا الحقيقة ! لقد عجبتني هذه المقوله الرائعة والتي نحن الآن ندخل إليها !
المقطع الثالث ! هذه من عندي مو من مكسيم غوركي ! ولا تروتسكي !
لا تهاب على الافاعي عندما تداعب الثعالب ! هسة الثعالب راح تزعل ههههه ! والله حْرنا وياكم !
واخيراًيقول نيتشة : الشيء الوحيد الذي تم تحريمه حتى اليوم وبشكل منهجي هو الحقيقة !
بالمناسبة هناك بحسة اخرى عالقة في زردومي يجب أن ابقها وبعد البق سأنتقل الى رحمه الله !
تحية طيبة


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابوية نيسان... لتترك شي بزردومك طلع البحصة (الحصوة او البحسة مالتك)،  واشمرها عند وعبر عنها بمقال بس لتضرب اخد بيها وتفچخة، ومن تقول عنه ثعلب فصحح المعلومة بانه ثعبان بجلد ثعلب متعقرب
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
  سيدي زيد : لا ماراح اخليها حصرة بگلبي وراح ابلعها البحصة ! بَس ما لي ذنب إذا إنفچخ اكثر من واحد ! واحد لوحده مايشفي غليلي !
تحية طيبة

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد فشلتُ ونجح الموقع ! الموقع رفض نشر الكلمة ( گول السخرية ) السابقة المهمة والخطيرة على الصفحة الرئيسة ولكنه نشر هذه ( عن الكلاب ) على الصفحة الرئيسة . وأنا كنتُ قد اشترطتُ على الموقع إذا ما قام بنشر هذه ( عن االكلاب ) على الصفحة الرئيسة فسوف لا اكتب بعد اليوم غير عن الكلاب والقطط والسلاحف ! لقد نجح الموقع وفشلتُ  انا لأنني يجب أن التزم بوعدي ولا اكتب بعد اليوم غير عن السحلية والطواويس !
انا اهنأ الموقع على نجاحه عليّ وانا عند كلمتي بأنني سوف لا اكتب بعد اليوم في هذا الموقع غير عن الثعابين والعقارب والنحل المططن والغزال البري ! في الحلقة القادمة سنزور معكم حديقة حيوانات غريبة ! لا تنسوا هذه الزيارة !
طبتم برعاية الحمار المخطط .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان
ليس هناك وعود طالما الوعد هو تعبير مجازي واسفزازي وتحدي
ممكن ان تلتزم بالكتابة احيانا حول السلاحف وبقية الزواحف،  لكن الوعد لا يمنعك من الكتابة بشكل حر ايضا
ومن جهة اخرى ليس من خق الكاتب المنوع ان يلتزم بلون فقط،  لان ذلك هو حق القراء
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية