المحرر موضوع: المطران بشار وردة عن المراسيم الجمهورية لرؤساء الكنائس: "أرى هذه المراسيم كانتهاك واضح لحقوق الإنسان، لأنها تعامل غير المسلمين كأهل ذمة"  (زيارة 2456 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل منير خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
نشر السياسي الالماني ديفيد موللر، وهو لوبي ناشط في مناصرة حقوق الاقليات العراقية، على موقعه على الانترنت حوارا مع المطران بشار وردة عن سحب المرسوم الجمهوري عن البطريرك ساكو. جاء فيه:

ما هي المشكلة؟
اختار الرئيس الحالي لجمهورية العراق إلغاء مرسوم جمهوري سبق أن وضعه الرئيس السابق جلال طالباني. وكان هذا القرار الرئاسي قد نصب البطريرك ساكو بطريركا وزعيما للكنيسة الكلدانية. وكان مبرر الإلغاء من قبل الرئيس هو أن المرسوم، في وقت صدوره، لم يكن له أساس دستوري لأن هذه المراسيم مخصصة لموظفي الدولة المعينين من قبل الحكومة العراقية.  وعلى هذا النحو، كان المرسوم الأصلي يفتقر إلى الأساس القانوني اللازم وقت صدوره، وأكد الرئيس أن إلغاءه للمرسوم كان بالتالي تصحيحيا بطبيعته. الحقيقة هي أن البطريرك ليس معينا من قبل الحكومة ولا موظفا حكوميا. وفي الوقت نفسه، لا تزال الكنائس تتمتع بالادارة الذاتية والسلطة القانونية لإدارة أوقافها وشؤونها بشكل مستقل وفقا للمادة 43 من الدستور العراقي، والتي تسبق المرسوم المعني وتستمر بكامل قوتها.

ما الذي أدى إلى قرار الرئيس بشأن المرسوم؟
قبل بضعة أشهر، طلب بطريرك الكنيسة الآشورية وبطريرك الكنيسة الآشورية القديمة مرسوما مماثلا من الرئيس، وهو ما تم رفضه صراحة. وأوضح الرئيس أن هذه الأنواع من المراسيم ليس لها أساس دستوري لأن الكنيسة تنتخب قادتها الفرديين وليس الحكومة. كما أوضحت رئاسة الجمهورية قبل بضعة أيام أن إلغاء مثل هذه المراسيم لا يؤثر على الوضع القانوني لأي رئيس كنيسة بأي شكل من الأشكال.
وأوضح مكتب الرئاسة في بيان لاحق أن جميع المراسيم الرئاسية تنطبق عادة على موظفي الدولة، في حين أن رؤساء الكنائس ينتخبهم أساقفة كنائسهم، ويصادق عليها الفاتيكان (في الكنائس الكاثوليكية)، وليسوا موظفين حكوميين. الكنيسة مستقلة عن الدولة وتدير أوقافها ومؤسساتها الدينية بحرية بموجب الدستور العراقي. حارس الوقف هو الرئيس الكنسي.

ما هو السياق التاريخي لهذه المراسيم؟
تعود أصول هذه المراسيم إلى العصور الإسلامية المبكرة، حيث كان الخليفة يصدر تقليديا فتوى تكلف البطريرك بالإشراف على الأحوال الشخصية للمسيحية، وفقا لقوانين وأعراف الكنيسة المعتمدة. اقترن ذلك بمسؤولية جمع الجزية للخزانة كممثل للخليفة. ومع ذلك، غالبا ما أدت هذه الممارسات إلى انتهاكات لحقوق المسيحيين، حيث أصدر الخلفاء أحيانا مراسيم تعسفية.
وقد تم نقل هذه الممارسات من قبل الخلفاء المسلمين وتبنتها الإمبراطورية العثمانية في وقت لاحق في نظام "الملة" الخاص بهم. في هذا النظام، اعتبر السلطان العثماني البطريرك مسؤولا عن الطائفة المسيحية، ويصدر فرمانا يضمن احترام البطريرك ويوسع سلطته لتشمل الرؤساء الدينيين تحت قيادته. كما منح هذا المرسوم السلطة الزمنية على السكان المسيحيين للبطريرك، الأمر الذي طرح بمرور الوقت مشاكل كبيرة للبطريرك والكنيسة وأتباعهم على حد سواء. كما تم تحميل البطريرك المسؤولية عن أفعال أتباعه، وواجه مساءلة شديدة عنهم. من المهم أن نلاحظ أن هذه السلطات الزمنية كانت إدارية في المقام الأول وليست سياسية.
أنا شخصيا أرى هذه المراسيم كانتهاك واضح لحقوق الإنسان، لأنها تعامل غير المسلمين كأهل ذمة، وتجبرهم على دفع ضريبة. اعتنق العثمانيون هذه الممارسة، مما جعلها عادة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا. يشار إلى أن مراسيم مماثلة صدرت لزعماء الديانات والطوائف الأخرى.

هل يؤثر إلغاء المرسوم على أوقاف الكنيسة؟
الجواب ذو شقين. تنص المادة 14 من الدستور العراقي على أن "العراقيين متساوون أمام القانون، دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو الجنسية أو الأصل أو اللون أو الدين أو الطائفة أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي". علاوة على ذلك، تؤكد المادة 41 على أن "العراقيين أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية وفقا لدينهم أو طائفتهم أو معتقداتهم أو خياراتهم، التي ينظمها القانون". بالإضافة إلى ذلك، يؤكد الجزء الأول من المادة 43 من الدستور على أن "أتباع كل دين أو طائفة أحرار في: أ. ممارسة الشعائر الدينية، بما في ذلك الشعائر الحسينية، ب. إدارة أوقافهم وشؤونهم ومؤسساتهم التي ينظمها القانون".
لذلك نحن أحرار في إدارة أوقافنا، وحتى مكتب الوقف المسيحي لا يستطيع التدخل أو إدارة الأوقاف، لأن القانون يلزم المكتب بدعم وتشجيع مدير الوقف، وهو القائد الكنسي.

كيف سيدير رئيس الكنيسة الوقف الآن؟
يجب على وزارة العدل تنظيم ذلك بقانون لإزالة الالتباس غير الضروري واصدار وثيقة تفويض لكل رئيس كنيسة، تمنحهم سلطة إدارة الأوقاف وفقا للقوانين الكنسية بموجب الدستور. وهذا يتماشى مع الدستور العراقي، فنحن المسيحيين لسنا مطالبين بدفع الجزية بل الضرائب مثل أي مواطن آخر. وبالمثل، فإن هذا من شأنه أن يؤكد أن المسيحيين يتعاملون مع الدوائر الحكومية مثل أي مواطن عراقي آخر.

ما هو موقف الفاتيكان من هذه المسألة؟
حتى الآن، لم يصدر أي بيان رسمي أو تعليق من الفاتيكان حول هذه المسألة. إلا أن القائم بالأعمال في سفارة الفاتيكان في بغداد التقى رئيس الجمهورية، الذي شرح أسباب قرار سحب المرسوم، وأن سحب المرسوم لن يؤثر على مكانة البطريرك ساكو. وأكد القائم بأعمال الفاتيكان أن "إدارة ممتلكات الكنيسة - على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي - يجب أن تستمر بحرية من قبل رؤساء الكنائس" وأنه على المستوى العملي، يجب على رؤساء الكنائس توفير التمثيل "أمام المحاكم العراقية والمكاتب الحكومية" بينما "تعلق الهيئة الرسولية على ما إذا كان سيتم ضمان ذلك بموجب مرسوم رئاسي أو بطريقة أخرى مناسبة".

هل يمكن أن تكون هناك دوافع أساسية أخرى لإصدار هذا المرسوم؟
وفي نقاش أجري مؤخرا مع قناة عراقية محلية، ألمح البطريرك ساكو إلى أن إلغاء هذا المرسوم كان بطلب من النواب المسيحيين في مجلس النواب، ولا سيما أولئك الذين ينتمون إلى كتلة بابليون. كما أشار إلى أن إلغاء المرسوم حدث متزامنا مع عودة الرئيس من زيارة رسمية إلى الفاتيكان، وهي زيارة لم يحدث خلالها اجتماع مع البابا بسبب صحة البابا. انتشرت شائعات بأن البطريرك هو الذي ألغى هذا الاجتماع، وهو تاويل ندحضه تماما.
مع المناخ السياسي السائد في العراق، تحمل جميع الأحداث مضمونا سياسيا ضمنيا. تستغل جميع الجماعات السياسية كل فرصة لإحداث الفوضى داخل الإطار السياسي، وتسعى إلى كسب دعم الجمهور ووضع نفسها في مواجهة الأحزاب السياسية المنافسة. وبالتالي، من الحكمة أن يتعامل الرئيس مع هذا الوضع بتكتم، وأن يتواصل مباشرة مع رؤساء الكنائس، وأن يحبط الفصائل السياسية من الاستفادة من هذه الأوضاع لتحقيق مكاسب سياسية وإعلامية شخصية.

ما الذي دفع البطريرك إلى مغادرة قاعدته في بغداد؟
وفي رسالة موجهة إلى رئيس الجمهورية، أعرب البطريرك عن إحباطه من الاستدعاء المستمر إلى مركز الشرطة، بتحريض من حركة بابليون. اتهمت حركة بابليون البطريرك بالافتراء والتشهير. واتهم البطريرك، في مؤتمر عقد في مقره في بغداد في مايو 2023، الجماعة بالفساد وإساءة استخدام السلطة واغتصاب الممتلكات المسيحية. أدى ذلك إلى قيام الأعضاء برفع دعاوى قضائية في محاكم بغداد ضد البطريرك، وبعد ذلك اضطر البطريرك إلى تقديم نفسه شخصيا إلى الشرطة. واستجابة لهذه الاستدعاءات المتكررة، التي اعتبرها البطريرك تهديدات ضده وضد الكنيسة، اختار الانتقال إلى كردستان.

هل هناك أي فرصة لحل هذه القضايا القائمة؟
أشك في أن الرئيس سيعيد النظر في قراره، خاصة أنه أكد قانونية سحب المرسوم. أما القضايا المرفوعة ضد البطريرك في المحاكم المدنية، فإما أن تتطلب التسوية مع حركة بابليون، مما يؤدي بهم إلى سحب شكاواهم، أو استمرار إجراءات المحكمة.

كيف يمكن التخفيف من هذه الظروف؟ ما هي الخطوات التي يمكن أن تتخذها الحكومة العراقية لإراحة المسيحيين؟
يمكن أن تؤدي زيارة رئيس الجمهورية إلى البطريرك في مكان إقامته إلى تعزيز تأكيداته السابقة على احترام العراق واعترافه بأهمية البطريرك ساكو الدينية والوطنية والدولية.
بالإضافة إلى ذلك، سيكون من المفيد أن تصدر وزارة العدل بسرعة حجج تولية للأوقاف الدينية لجميع رؤساء الكنائس، مما يؤكد للجميع أنه لا توجد خطط للدولة للاستيلاء على هذه الأوقاف الكنسية.
ومن الأهمية بمكان حماية هذه العمليات الإدارية والقانونية من وسائل الإعلام الممولة سياسيا، لأنها غالبا ما تعمل على إثارة المجتمع المسيحي بشائعات وقصص وهمية غير حقيقية، مما يثير القلق على نطاق واسع.

هل هناك مخاوف بين المسيحيين بسبب هذه الظروف؟
ومن المؤكد أن هذا الوضع برمته يديم مناخ الخوف بين بعض الناس.  تأتي معظم هذه القصص من ظل حملات وسائل التواصل الاجتماعي المتعمدة.  "الأخبار" التي تنتج بعد ذلك، سواء كانت حقيقية أو ملفقة، تؤدي بدورها إلى أسئلة ومخاوف من الناس. أنا شخصيا أناشد الناس أن يبقوا هادئين وأطلب منهم التفكير المنطقي في كل ما يسمعونه، لأن الانقسامات في العراق تعمل دائما في محاولة لإثارة مخاوف الناس لإسقاط الجانب الآخر.
وفي الوقت نفسه، فإن مؤمني الكنيسة في العراق يكنون احتراما وتقديرا كبيرين للكاهن والأسقف والبطريرك والراهبة. عندما يشاهد شعبنا ويسمع الحملات الإعلامية التي تؤثر على الكنيسة، ويقرأ مقالات بلغة شعبوية تحريضية من الكتاب، فإن ذلك يجعل الناس قلقين للغاية وخائفين على مصيرهم. لذلك، يجب على جميع الأطراف استخدام وسائل الإعلام بمسؤولية.  من جهتي، أحاول إبعاد هذه القضايا عن الاستغلال الإعلامي حتى تتاح للقرار الصادق فرصة لاتخاذ مساره الصحيح.

المطران بشار وردة

الرابط الى النص العربي:
https://www.ojcos-stiftung.de/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%88-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A/

الرابط الى النص الانكليزي:
https://www.ojcos-stiftung.de/en/patriarch-sako-and-the-republican-decree/




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما ساكتبه ادناه هو جزء من محاولة فتح الطريق لتنتصر الحقيقة.

اللقاءات التي يجريها الغربيين مع المطران بشار وردة هي بسبب الاسباب التالية:

اولا: المطران بشار وردة هو مطران لاهم ابرشية في العراق كله والتي تحوي اهم المناطق المسيحية والتي التجئ اليها اغلبية المسيحين، وهذا ليس لانها تملك مطران وهو المطران بشار وردة وانما بسبب موقعها الجغرافي وتاريخها وعلاقاتها بمن حولها وظروفها الخاصة.
ثانيا: المنطقة التي هي هو مطران فيها هي من اغنى مناطق العراق،  بحيث ان المشاريع تنجح فيها.
ثالثا: المنطقة التي هو مطران فيها تملك اهمية كبيرة لدى عدة احزاب.
رابعا: اكثرية الاجانب الذين يزورون العراق ، فهم يمتلكون جراءة في زيارة المنطقة التي هو مطران فيها بسبب الامن فيها نسبيا وبالتالي يدعمونها اكثر مثل قيام الغرب بتاسيس جامعات فيها وايضا بالتالي يكون الالتقاء اوتوماتيكيا معه ، وهكذا يصبح معروف لدى الاوساط الغربية وبالتالي يجرون لقاءات معه اكثر من مطران اخر، مثل ان يكون مطران الموصل مثلا.

هذه النقاط التي ذكرتها هي لا تقبل الشك وعليها برهان، ومن لديه شك في البرهان ، فانا اساله، بهل سيقبل المطران بشار وردة بتبديل موقعه مع مطران اخر؟ هل سيقبل بان يصبح مطران للبصرة مثلا ويصبح مطران البصرة مطران للمنطقة الاي هو فيها حاليا؟ هل سيمتلك المطران بشار وردة نفس ما يمتلكه الان اذا اصبح مطران للبصرة؟ انا شخصيا اتمنى ان يكون هناك تبديل لمواقع المطارنة. وهذه الخطوة اعتبرها ضرورية للغاية.


الان اتي للقاءات التي تجري معه وخصوصا اللقاء الذي تم نقله هنا في هذا الشريط، والمسؤولية عن صحة محتوى اللقاء يتحمله صاحب الشريط لوحده. حيث اقول بان اسباب اللقاءات مع المطران بشار وردة هي بالاضافة الى النقاط التي ذكرتها اعلاه، فان الغربيين لا يعرفون كل الحقيقة عن وضع العراق وما يجري فيه. وحتى الجامعة الامريكية التي كانت قد منحت له شهادة فخرية ، فهي مثل الشخص الذي اجر اللقاء اعلاه معه لا يعرفون كما يبدو بان المطران بشار وردة كان له التقاءات مع الشخص الذي يتهجم على سيادة غبطة البطرك وبان هذا التهجم هو عبارة عن تهجم على كل المسيحين العراقيين. هذه الالتقاءات كتب عنها الشخص الذي التقى معه وهو ريان بنفسه، وبالتالي ريان يتحمل مسؤولية نشرها.

وفي الوقت الذي يظهر فيه المطران بشار وردة بانه لا يريد ان يذكر اية حقيقة عن من يقوم بهكذا تهجم، فانه ايضا في الطرف المقابل وهو ريان نجد ثناء ومدح كبير له. فالشخص الذي يتهجم على البطرك الذي هو تهجم على  ابناء شعبنا المسيحي وهو ريان لا يريد ان تمر مناسبة بدون ان يمدح المطران بشار وردة، الى درجة انه تذكر حتى متى تم تنصيبه كمطران وكتب تهنئة له  في ذكرى تنصيبه كمطران، يا للعلاقة الحميمة كما يصفها ريان بنفسه! وهذا الشخص ريان هو بنفسه ينشر عدة صور عن التقاءه مع المطران بشار وردة وهو بنفسه نشر عدة صور عن كيف وهو يعطي له هدايا ثمينة ، واحدى الصور اضعها ادناه:




https://www.facebook.com/photo/?fbid=810348320531100&set=a.620982932800974

https://www.facebook.com/rian.alkaldani/posts/177427833799541/



https://www.youtube.com/watch?v=R_Xf9T3H0jo

هذه الهدية بغض النظر عن كم هو ثمنها الباهض، فلن يختلف اثنان على انها تم شراءها بعد الاستيلاء على اراضي المسيحين وبيعها في عمليه تغيير ديموغرافي وتهجير، وهذا الكلام لست اقوله انا بنفسي، وانما هو كلام قاله عدة كتاب عراقيين، وهو كلام جاء اصلا في العقوبات الدولية، حيث الخزانة الامريكية صدرت عقوبات دولية ضده والاسباب كانت الاستيلاء على اراضي المسيحين وتهجير المسيحين والتغيير الديمغرافي في مناطقهم (ولهذا براي الهدية ينبغي اعادتها الى الاجهزة الرسمية المسؤولة عن المواد المسروقة). هذه الحقائق هي ليست حقائق تاتي من ما يسميها المطران بشار وردة بالصراع بين البطرك وبابيلون، وانما هي حقائق دولية، هي حقائق معروفة للمحاكم الدولية، وهي حقائق معروفة لابناء شعبنا المسيحي.

المشكلة الان هي ان هذا الشخص الذي قام باجراء هذا اللقاء مع المطران بشار وردة لا يعرف بكل هذه الحقائق، وايضا الجامعة الامريكية التي اعطته شهادة فخرية لا تعرف بهذه الحقائق. بماذا لا يعرفون؟ هم لا يعرفون بان المطران بشار وردة من جهة يتحدث عندهم عن معاناة الشعب المسيحي،  ومن جهة اخرى يتلقى هدايا من جهات هي تحت عقوبات دولية بسبب الاستيلاء على اراضي المسيحين واجراء التغيير الديموغرافي عندهم وتهجيرهم. بل ان المطران بشار وردة يرفض ذكر الحقائق ولو بشكل غير مباشر عن اغراض وغايات هكذا جهات ، بل هو يذهب الى ابعد من ذلك، في انه يلتقيهم (بطريقة ساترك كل قارئ يحكم عنها بنفسها بالنظر للفيديو اعلاه) ويتسلم منهم هدايا كما عرضها الشخص الذي سلمه الهدية بنفسه.

المشكلة هي ليست بين البطرك وما يسمى بريان، وانما هي هجمة ضد كل المسيحين. فلقد استولى هذا الشخص المدعوم من قبل السفاح هادي العامري على اربعة مقاعد للمسيحين،  وهذه لم تهم احد. ولكن الهجمة الحالية هي ان هناك رغبة بان يصبح هو الشيخ العام الممثل لكل المسيحين، سواء رغب المسيحين بذلك ام لا، والاغراض والغايات من ذلك هي لست انا من يخترعها، وانما هي مذكورة ضمن العقوبات الدولية،  هي مذكورة ضمن المحاكم الغربية، مذكورة ضمن المحاكم الامريكية والاوربية. وهي مذكورة بشكل واضح بان هذا الشخص المدعوم من قبل جهات شيعية وهم السفاح هادي العامري مسؤولين عن التهجير للمسيحين واجراء التغيير الديموغرافي ضدهم والاستيلاء على اراضيهم. وانا ساضع الروابط من جديد وساضع روابط اخرى ايضا للعراقيين المعروفيين.


انا هنا اناشد السينودس باتخاذ قرار باجراء تغيرات في المناطق التي تم تنصيب المطرانة فيها. هذه الخطوة ضرورية للغاية.


ملاحظة: في مداخلتي قمت بتقصد ان لا احكم بنفسي واقتصرت على ما ينشره ريان في موقعه عن المطران بشار وردة، وعن ما نشرته المحاكم الدولية، وعن ما ينشره العراقيين المعروفيين، ولكن للغرابة الشديدة التي تحوم حول المواقف الشديدة الغرابة للمطران بشار وردة فانها ينبغي ان تصبح بالفعل موضوع نقاش بين ابناء شعبنا وبان يقوم كل شخص بتكوين رايه وموقفه منها.


ولكن على كل ابناء شعبنا المسيحي ان يعرف باننا اذا خسرنا هذه المواجهة مع هؤلاء الذين يشنون هذه الهجمة التي هي اؤكد بانها ليست ضد غبطة البطرك لوحده وانما ضد كل ابناء شعبنا المسيحي،  فان هذه ستكون نهايتنا كلنا.


https://www.alhurra.com/latest/2019/07/18/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%83%D9%88%D8%A7-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D8%B4%D9%86%D8%B7%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%82%D8%A8-%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%86

https://www.youtube.com/watch?v=1mmK_7t3MP4&t=1432s

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1026663.0.html

https://www.youtube.com/watch?v=-bfl9tiGBJE

https://www.aljazeera.net/news/humanrights/2016/1/10/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D9%82%D8%B7%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%B0%D9%86

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي لوسيان كافي تُغير اسمائك والله تعبتني ! هذا غير موضوع ! ههههه
شخصياً ارى للمطران بشار يد كبيرة  وكبيرة جداً في الذي حصل ! اعتقد هو مشارك في هذه الهجمة بشكل او آخر ! لا بل انا واثق من ذلك ! وتصريحاته في هذا اللقاء تقول ذلك بشكل او أخر ، ولكن الجماعة نائمين !
البطريرك ساكو اخطأ والجماعة إستغلوا ذلك وأولهم  المطران بشار !
مافيا متخفية !

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عدم تنديد سيادة المطران بشار وردا بتصرفات الذليل ريان الايراني وتجاوزاته المتكررة يضعه امام علامات استفهام كثيرة ؟؟؟؟؟؟

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
اين الفطنة واين العقل والدبلوماسية واين الكاريزما
تحية
من اين استنتجتم  واستقيتم نتائجكم هذه ان المطران بشار ولربما مطارنة اخرين لهم مواقف ومثيرة للشكوك
الكنيسة واحدة رصينة وقوية ومن واجبها ان تحتضن ريان الكلداني وغيره من المتمردين وان تسامحهم وتسمع اليهم وتحاورهم وتفتح ابواب الكنيسة لهم
انتصرت الكنيسة في احلك ظروف الاضطهاد بدلوماسيتها وفطنة رجالها الغيورين واليوم تمر بمرحلة تشبه احدى تلك مراحل الاضطهاد وهي على يد حامي الدستور و اختيارهم لهذا المنصب هو تحقيقا لرغبات المضطهدين( تاريخ شهداء المشرق/ البير ابونا)
  تحيتي

غير متصل نينو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 124
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماينفع الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه منذ بدا الازمة لاحظنا عدم أهمية الموضوع عند مطران بشار وكأنه لايوجد شي يحصل كل هل هوسه والكنيسة تشهد حملة شرسة عليها وهو ساكت اما المقابل كان يتفاخر كل مرة بإنزال صوره وهو يقبله قبل غير طبيعية يمين ويسار جبين وخدود ماهذا الحب ولم ينسىالتهنئة بذكرى رسامته شي غير معقول لان المطران من نفس الكنيسة المستهدفة كنا نأمل موقف مشرف منه وخاصة هو مطران لابرشية لها حضور مسيحي حتى الموتمر الصحفي قبل أن يبداء قال عل سريع اقولها مع الاسف اليوم انت في موقف يهوذا اصحابك لايعرفون الا مصالحهم من تخلص لاقيمه لاحد عل عكس موقف كثير من رجال المسلمين وخاصة شيخ الفلوجة وصرخته والله عيب والله عيب نصرخ معه والله عيب والله عيب تفضلون المطلوبين دوليا على الكنيسة

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رجاء وتمنيات محبة من الاخوة المتحاورين ان لا يكون هناك اتهامات يمينا ويسارا.
المطران بشار ومن معرفتي المباشرة به هو رجل حكمة وادارة ولا يتعامل مع الاموربتشنج وشعبوية بل بهدوء ورصانة بعيدا عن الضجيج والاعلام.
وهو يقدم رؤيته للامور بعد رؤيتها بكل ابعادها الانية والمستقبلية ساعيا وباحثا عن المخارج وليس الانسدادات.
وهذه المواهب التي يمتلكها هي التي مكنته من ادارة ابرشية اربيل بكل تعقيداتها وظروفها فهي عاصمة الاقليم بما يجعله في قلب الحدث السياسي، واربيل، وتحديدا عنكاوة، تحتضن مقرات كل مؤسسات شعبنا السياسية بكل صراعاتها ومناكفاتها، وعنكاوة الكلدانية تاريخيا باتت اليوم حاضنة لكل التنوع الطائفي الكنسي المسيحي بكل مترتباته، وعنكاوة احتضنت عشرات الالاف من النازحين بكل همومهم وتحدياتهم، وغيرها الكثير من تعقيدات واقع عنكاوة وابرشية اربيل.
لولا حكمة سيدنا المطران بشار لما كانت الابرشية هادئة ومتناغمة ومستقرة ومتطورة في كل مجالاتها ومؤسساتها حتى باتت انموذجا للابرشيات، وسيدنا انموذجا وقدوة لاخوته الاساقفة من كل الكنائس.
اتمنى ان نبتعد عن توجيه التهم وتصوير المشهد بانه ذو لونين ابيض او اسود.
المشهد لدى من يريد الحلول والمخارج المستديمة له يتضمن لون اخر ايضا.
الحكمة والمنطق لا يتحملان القول والتصرف على قاعدة تخيير الناس وتصنيفهم بانهم اما ان يتطابقوا معي بالمطلق (في الغاية والوسيلة وفي المضمون والشكل) او انهم اعداء لي.
دعونا نتشارك الصلاة طالبين الهام وارشاد الروح القدس وهدايته لاباء الكنيسة ومؤمنيها، ارشاد ليس بروح العالم.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما هو معروف انه ليس هناك طريقة للكتابة التي هي اسهل من استعمال كلمات ومصطلحات عامة مثل :" الرؤية بابعادها ، الشكل، المضمون، المطلق" الخ من التي يستعملها سيادة رابي الخوري عمانؤيل يوخنا.

متى يتم استعمال هكذا مصطلحات عامة؟ هي يتم استعمالها عندما يكون الدخول في الموضوع بشكله المحدد كما هو محرج ولا يؤدي الى النتيجة التي يريد ان يصل اليها الكاتب.

 وانا هنا لست ارغب بان احدد لكل شخص كيف عليه ان يكتب وباي طريقة، انا اعرف بنفسي بان هذا ليس من حقي. ولكن ما ساقوم به وهو من حقي هو انني ساقوم باختبار هذه المصطلحات العامة لاتحقق منها ولارى كيف ستصمد. اذ لندخل الان في الموضوع ولنختبر بعدها هذه المصطلحات العامة لنرى كيف ستبدو عندما نشير الى الموضوع بتحديده بدقة:

لنبدا الاختبار الان: الاغلبية الساحقة من المسيحين والعراقيين اللذين التقيت بهم او قرات لهم لا احد منهم يقوم بالتركيز على محتوى المرسوم الجمهوري،  وانما الكل والجميع مصدومين بسبب توقيته. هم يتسالون لماذا هذا التوقيت بالذات،  وهو التوقيت الذي شهد تهجم من قبل شيخ  ارهابي مطلوب للقانون الدولي على البطريركية؟ والكل يعرف بان غرض هذا التهجم الذي يقف خلفه ايضا ارهابيين اكبر يريدون ان يقوم مثلا البطرك باستقبال الشيخ الارهابي ويعتبره الشيخ العام الممثل للمسيحين ، وهذا سواء ان رغب المسيحين بذلك ام لا. هذه هي الحقائق كما هي حقيقتها. والمرسوم بحد ذاته يحوي عدة اشارات اخرى، منها الوصايا على اوقاف الكنيسة.


الان لنختبر المصطلحات العامة التي استعملها سيادة الخوري عمانؤيل يوخنا ولنسال: كيف يجب ان تكون الحكمة والرؤية الانية والمستقبلية؟ هل يجب ان تكون بان لا نتحدث عن هذه الحقائق وبان لا ندين هذه الاطراف؟

هل الحكمة والرؤية الجيدة ستكون بان نقوم بتزوير هذه الحقائق ولنقل بان من فعلها ومن يقف خلفها  امتلكوا ارادة خيرة وهي انهم ارادو بان لا نكون ذميين؟

اذا كانت هذه عبارة عن حكمة ورؤية جيدة فالافضل لكل المسيحين سيكون ان يتركوا كلهم العراق وبان لا يقم احد بعد الان بالاهتمام باي موضوع يذكر.

بل ان هكذا رؤية ستتطلب منا بان لا نقوم مثلا بانتقاد اي رجل ديني مسلم في الموصل مثلا عندما يقوم بالتقاء واستقبال داعشيين مطلوبين للقضاء ويرفض ادانتهم عندما يتهجمون على المسيحين. اذ ما هو الفرق بين الارهابيين الداعشيين وبقية الارهابيين؟


اما النقاط الاخرى التي ذكرها رابي الخوري عن المطران في اربيل فهي ستحتاج بدورها الى تقديم البرهان وافضل طريقة لتقديم البرهان هو ان يكون هناك تبديل للمطارنة، وهنا اقصد تبديل مواقعهم، بان يتم نقل من هو في اربيل الى منطقة اخرى مثل دهوك او البصرة والاتيان بمطران البصرة مثلا الى اربيل... هذه الخطوة اعتبرها في كل الاحوال مفيدة.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي لو سيان : ذكرني كلام الخوري بقادة زعماء دول عظمى مثل البحرين والكويت بأن ملكهم له رؤية وابعاد إستراتيجية لا تقاس إلا بالاشعة الفوق البنفسجية !يقول الخوري إن بشار يتأنى ولا يتدخل إلا بعد دراسة ابعاد القضية ووووو الخ من هذا الكلام الغير مسؤول ! إنهارت البطريركية وهرب البطريرك وجناب  المطران لازال يدرس ابعاد الصراع العالمي بتأني ! الله يسحلكم من كرونكم إي والله ! على مَن تضحكون ! العالم كله يضحك على ………… !
المهم أنا اكملت رؤيتي وكتبت كلمة خاصة لعدم حظور بشار في استقبال البطريك وستنشر بعد قليل في مانكيش وتللسقف والحوار المتمدن !

متصل منير خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان
خلليني اغششك حتى تلحك على مقالك قبل ما ينشر
سيدنا بشار ما موجود في اربيل وهو باميركا في شغلات ومواعيد على مود الابرشية
من هيجي ما طلع بالاستقبال
المصريين يكولون روء يا معلم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي منير : أنا ارسلت الكلمة في الصباح ( هي منشورة الأن على الحوار  ، مانكيش وتللسقف لا اعلم بعد يمكن تكون للغد ) وقرأت ردك في المساء وانا في حفل زواج فلم استطع الرد عليك إلا بعد العودة ! ولكن ! هذه قف عندها !
ذكرت في سخريتي ملاحظة كان مفادها : إذا كان المطران بشار قد حضر الإستقبال ولم ألاحظه فلا تغير في كلمة واحدة مما اتيت بها في سخريتي ! أي كل الذي قلته صحيح حتى إن قد حضر !!!
لكن : بعد أن قرأت تنويهك سعدتُ وفرحتُ اكثر لأنني تأكدت بأن كل حرف في سخريتي صحيح دون أي ريبة ! هسة وقت بلاروسيا ! المعركة والهجوم في القرم فماذا يفعل بشار في بلاروسيا ! بلاروسيا مكان للمناورات والتدريبات وليس للمقاومة ! الهجوم ليس في بلاروسيا بل في جسر القرم فكان على بشار أن لا يترك الجسر إلا بعد الأنتهاء من تلك المعركة ! واضح قصدي !
تحية طيبة

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون،
ادناه ما كتبه المحلل السياسي الدكتور احمد الابيض على صفحته facebook.
في يوم 15 تموز اي مباشرة بعد سحب المرسوم.
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي عصام المالح ! اقسم لك لا علم لي بما ذكرته ! ولكنني وكما قرأت كنت مصراً على صحة كل كلمة ذكرتها في سخريتي المنشورة على المواقع ( هذا الموقع لا يقرأون للحمير أمثالي ) ! وانا كررت بأن زيارة بشار لبلاروسيا هي للمناورة وليست للدفاع عن جسر القرم ! والحكيم تكفيه التحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
بسبب تأخر موقع مانكيش وتللسقف في نشر كلمتي لهذا الصباح ( وقد لا ينشروها كالمعتاد ) لهذا رغبتُ ونزولاً على كلمة السيد عصام المالح اود ان انشر رابط كلمتي هذه من موقع أخر !
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=799779

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ
ܡܝܩܪܐ ܡܪܐ ܕܡܠܘܐܐ ܘܡܪܘܬܐ ܕܐܩܦܝܬܐ : ܗܕܟܐ ܫܢܬܐ ܕ 2015 ܦܫܠܗ ܟ̰ܝܫܪܐ ܐܗܐ ܦܪܨܘܦܐ ܪܸܝܵܐܢ ܟܠܕܵܢܝܼ ܒܝܕ ܐܦܣܩܘܦܹܐ ܕܥܹܕܬܵܐ ܟܠܕܝܬܵܐ ܕܓܘ ܐܘܚܕܢܐ ܡܚܘܝܕܐ ܕܐܡܪܝܟܐ :ܗܕܟܐ ܚܙܚ ܗܘܐ ܥܠܠܢܐ ܘܟܗܢܐ ܘܡܗܘܢܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܕܡܐ ܩܕܡܐ ܘܒܬܪܐ ܒܬܪܐ ܒܝܗܒܐܠܗ ܚܕ ܩܕܪܐ ܪܒܐ ܓܘܼܪܵܐ ܐܘܦܙܐ ܡܥܒܘܪܐܠܗ ܓܘ ܥܘܡܪܢܐ ܕܓܢܗ ܟܹܐ ܒܐ̄ܡܪܵܐ ܒܪܝܵܐ ܕܐܲܠܵܗܹܐܠܹܗ ܐܠܗܐ ܟܐ ܩܕܡ ܝܗܒܐܠܗ ܩܐ ܟܠܕܝܐ ܪܸܝܵܐܢ ܟܠܕܢܝܼ ܐܵܗܵܐ ܒܘܬ ܡܵܨܹܐ ܟܵܠܹܗ ܓܘ ܦܵܬܵܐ ܕܐܵܢܝܼ ܐܬܘܪܝܐ الرافدين ܕܝܘܢܕܐܡ ܟܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܪܒܐ ܚܕܝܐ ܘܒܚܩܪܐ ܒܐܗܐ ܦܪܨܘܦܐ ܬܒܥܐ ܠܡܠܝܐ ܕܫܝܥܐ ܐܗܐ ܒܘܬ ܫܩܠܐ ܒܒܠ ܩܬܢ ܟܠܕܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܚܙܐܠܘܟܘܢ ܡܢ ܩܕܡ ܬܪܝ ܫܢܐ ܕܥܒܕܠܗܘܢ ܚܝܠܐ ܘܡܥܒܕܢܘܬܐ ܠܛܘܬܢܘܬܗ ܡܪܝ ܠܘܝܤ ܤܟܘ ܐܗܐ ܫܡܐ ܒܒܠܝܐ ܕܦܫܠܗ ܫܩܝܠܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܐܕܝܘܡ ܒܫܩܠܐ ܐܪܥܬܐ ܡܠܟܢܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܐܘܦܙܐ ܒܥܒܕܐ ܚܝܠܐ ܠܛܘܒܬܢܘܬܐ ܩܕ ܦܐܫ ܢܝܓܪܢ ܕܫܒܩܠܐ ܟܘܪܣܝܐ ܕܥܕܬܗ ܘܦܠܛ ܡܢ ܒܓܕܕ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 22-7-2023

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم :
إقتباس من السيد لوسيان:
اقتباس
انا هنا اناشد السينودس باتخاذ قرار باجراء تغيرات في المناطق التي تم تنصيب المطرانة فيها. هذه الخطوة ضرورية للغاية.
أرى أن تطبيق فكرة تغيير مواقع المطارنة غير مثمرة !
وما دمتَ تعتقد أو تُساوركَ الشكوك بأن بشار وردا متآمر ضد ساكو ، إذاً لنبدأ بنقل نيافة المطران بشار الى أبرشية البصرة ،  وهذا الذي أتوقعهُ:
 
بالتأكيد ، وردا سوف يعتبرها عقوبة ، وإهانة لشخصهِ ومساس بهيبتهِ و هو الذي ينتظر كتاب شكر وترقية على الاقل تثميناً لجهودهِ في إيواء أعداداً كبيرة من اللاجئين و رعايتهم .
كما أتوقع أن يكون رد فعل المطران وردا عدم الموافقة و خروج عن الطاعة و تهديد بخلع الجبة والسفر إلى جنة الغرب .. ربما تماماً كما فعل المطران سعد سيروب الذي تمرد وحُسِبَتْ لهُ سنة سبتية (سُباتية) ، بعدها رضخ السيد ساكو لرغبة سيروب مكرهاً (مِن قَرما دْ ناثحْ) وتم تعيينهُ زائراً رسولياً بمصطلح (علماء الدين) بمعنى سائحاً على حساب الخراف المؤمنين ، يَفطر في ستوكهولم ويتعشى في باريس وينام في مدريد

إذا كنتَ توافق على عدم جدوى فكرة تنقلات المطارنة ، فلِماذا لا نقوم بالإختبار التالي:

ما رأيكَ بإستقالة غبطة البطريرك ساكو علماً أنه وعد بالإستقالة عند بلوغهِ 75 و إنتخاب بطريرك جديد ، وهكذا سوف نتأكد مَن هو المستهدف من قِبل الحكومة والميلشيات شخص البطريرك أم المسيحيين ؟

وإذا إعتبرت أن إستقالة البطريرك ساكو هي بمثابة إنتصار للخصم وإهانة ً لهُ ، فكيف تقبل أن يُهان مطران وتنقلهُ من كنيستهُ في أربيل العاصمة وأبرشية زاخرة  تنعم بحياة هادئة نسبياً هواءها أفضل بكثير من شرجي البصرة !

متصل منير خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ عصام
هذه الصفحة مزورة ولم تعد للدكتور الابيض
لاحظ صورة التعليق والتنبيه:

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكثر النقاط التي ستثير اهتمام اي قارئ هي الاتي:

بالاضافة الى ان من هو على  راس هذه الميليشيات التي هي من صنع السفاح هادي العامري يكتب في موقعه كثيرا عن المطران بشار وردة ويستعمل كلمات من القلب الى القلب، الا ان هناك ايضا ما هو يثير الاهتمام وهو:

الاشخاص الذين يتربصون بكل صغيرة او كبيرة ليكتبوا ضد غبطة البطرك، والاشخاص الذين يريدون ان يدافعوا عن هذا الشيخ الصعلوق يبحثان كلاهما عن ما كتبه او صرح به المطران بشار وردة.

هذه نلاحظها ايضا في صاحب هذا الشريط الذي وضع وقته كله في نقل اي موضوع يكون ضد غبطة البطرك،  وشاهدته عند اخرين مثل نزار ملاخا الذي كان قد كتب بانه يعتبر هذا الشيخ بانه بطل كلداني بالنسبة له، وفي شريط اخر كان يشير الى المطران بشار وردة، وهنا اقتباسات وعند الضغط عليها فانها ستظهر المداخلة كاملة:




أولا أريد أن أثني على شجاعتك في كتابة هكذا موضوع عن الشيخ البطل ريان الكلداني الذي أخرس دعاة الباطل،
أخوكم نزار



شكرا لك من الأعماق، أوصل سلامي لسيادة المطران مار بشار ونحن معه على نفس الخط سائرون



هناك عدة امثلة اخرى...انا هنا فقط اشير الى هذه الظاهرة المثيرة للاستغراب بشدة.