المحرر موضوع: طريقة عمل ام علي الاصلية القديمة  (زيارة 1396 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غاوي فرفشة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 229
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
طريقة عمل "أم علي" الأصلية





شاهدة فيديو الوصفة من هنا
https://www.youtube.com/watch?v=bW1TP3-VsEc


الطريقة المصرية الأصيلة لصنع "أم علي"، التي كانت تُعد منذ فترة طويلة. الأصلية لها طعم مميز بفضل استخدام الرقائق الجافة، والتي، في رأيي الشخصي، تمنحها نكهة خاصة. أي طريقة أخرى يُعدّ فيها "أم علي" يفتقد إلى نفس الطعم الغني والقوام الجميل الذي تمنحه الوصفة الأصلية في النهاية.

نحضّر رقاقًا جافًا بحوالي 7 أو 8 وحدات. نأخذ صينية مدهونة بالسمنة ونكسر الرقائق فيها إلى قطع غير صغيرة وليست كبيرة جدًا. يتم دهن قطع الرقاق بالسمنة البلدي بشكل جيد، محاولين توزيع السمنة بالتساوي على كل القطع في الصينية.

بعد ذلك، ندخل الصينية إلى فرن مُسخن مسبقًا عند درجة حرارة 160 درجة مئوية، ونتركها لمدة ربع ساعة. يمكننا أيضًا شويها على البوتاجاز من الأعلى مع التحريك المستمر.

نقوم بتحضير خليط الحليب باستخدام كوب سكر، ونصف كوب زبدة أو نصف كوب سمنة، أو مزيج من الزبدة والسمنة. نضيف لترًا من الحليب، ننزل ثلاثة أرباع كمية الحليب، ثم نضيف الزبدة أو السمنة والسكر، ونقلب المكونات جيدًا.

بعد أن تحمص الرقائق بشكل جيد، نأخذ طاجنًا ونضع فيه الرقائق المحمصة، ثم نضغط قليلاً عليها لكسرها قليلاً دون أن تتفتت. نصب خليط الحليب الذي قمنا بتحضيره على الرقائق المحمصة ونضيف باقي كمية الحليب التي تم تركها في البداية.

نحاول توزيع القطع وغمرها في الحليب لتشربه جيدًا. نقوم بإضافة المكسرات حسب الرغبة ونقلب المكونات برفق لتوزيع المكسرات في الطاجن. نرش مزيدًا من المكسرات والزبيب على الوجه. إذا كنت تحب القرفة أو جوز الهند، يمكنك رشها الآن.

تعتبر القشطة البلدية أهم عنصر يمنح "أم علي" طعمًا غنيًا ووجهًا جميلاً. نحتاج إلى قطعة قشطة بحوالي 150 جرام مع ربع كوب من الحليب. نخلط القشطة مع الحليب بواسطة شوكة حتى تصبح لينة ودبقة، ثم نفردها بالتساوي على وجه الطاجن.

نصب القشطة على وجه الطاجن ونفردها برفق. نضعها تحت الشواية لمدة 5 دقائق فقط ونتابعها. بعد ذلك، نقطعها ونجرب لذتها. يفضل تركها لفترة بعد خروجها من الفرن لتتماسك قليلاً.

أما الصوص الكراميل الذي قمنا بتحضيره في وقت سابق، فيمكن استخدامه لتحسين طعم "أم علي" وإضافة لمسة خاصة.