المحرر موضوع: اوغنا يؤكد أهمية التكنولوجيا في حفظ تراث الشعوب خلال مشاركته في كونفراس حول الحفاظ على التراث  (زيارة 936 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 668
    • مشاهدة الملف الشخصي
اوغنا يؤكد أهمية التكنولوجيا في حفظ تراث الشعوب خلال مشاركته في كونفراس حول الحفاظ على التراث
أكد المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا على أهمية التكنولوجيا ورقمنة المعلومات في الحفاظ على تراث وثقافات الشعوب المهددة بالإنقراض، وذلك خلال مشاركته في كونفراس متخصص نظمه معهد الأبحاث الأكاديمية في العراق (TARII) بالتعاون مع جامعة كوردستان هولير في أربيل (UKH)، الجمعة 16 شباط 2024، تناولت موضوع كيفية الحفاظ على التراث في العراق.
وأشار أوغنا في كلمته إلى الآفاق الجديدة التي أعتمدتها المديرية العامة والمتمثلة ببناء الرقمنة وأستغلال الشكل الأمثل في توثيق التراث الثقافي والفني ووضعه في متناول أيدي أبناء شعبنا وجميع الباحثين، مؤكداً أن "المديرية تسعى في المرحلة الحالية إلى تأهيل ملاكات قادرة على تعريف الأجيال القادمة بتراث الآباء والأجداد ليكونوا أكثر تشبّثًا به".
وتطرق أوغنا في كلمته إلى أهمية مشاركة المجتمع في عملية الرقمنة ولكون شعبنا منتشر في بلدان المهجر المختلفة، فقد بيَّنَ في معرض حديثه إلى أن "التكنولوجيا أسلم طريقة للتواصل فيما بين جاليات شعبنا المنتشرة في هذه البلدان عبر منصات إعلامية إلكترونية تواكب متطلبات العصر وتحاكي تقنياته".
وأوضح أوغنا "أستثمرنا التكنولوجيا في عمل أفلام وفيديوهات تتناول تراث شعبنا للحفاظ عليه من الضياع والإندثار"، حيث تحدث أوغنا عن تجربة المتحف السرياني في رقمنة موجوداته ووثائقه المهمة.
وقد حضر الكونفراس هذا نخبة من الباحثين والأكاديميين والناشطين في المجال التراثي والثقافي في العراق وإقليم كوردستان بالإضافة إلى مدير التراث والمتحف السرياني وعدد من منتسبي المتحف.