المحرر موضوع: الجزء ( 7 ) علاقــة البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين... بعائلــــة بيت ابونا ألألقوشيــة ...؟؟  (زيارة 1205 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                              الجزء ( 7 )
                                          علاقـــــــــــــــــــــــــــــــة
                                   البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين...
                                     بعائلــــة بيت ابونا ألألقوشيــة ...؟؟
                                                               
                  يعكوب ابونا

    تحدثنا في الحلقات السابقة وبشكل مختصرعن معانات شعبنا في حقب زمنية مختلفة ، ومعينة احيانا ، رافقة حياة الشهيد البطريرك مارشمعون بنيامين .. لذا يكون من المناسب ان نتعرف على اصول عائلة البطريرك الشهيد مار بنيامين ومكانتها في كنيسة المشرق .لان ذلك مرتبط بشكل مباشر بمسيرة كنيسة المشرق، لأكثر من ستة قرون..
    سنأخذ الجانب الكنسي لهذه العائلة ونعتمد على شجرة بطاركة البيت الابوي لكنيسة المشرق للفترة  1318 – 1975 م ، والشجرة معدة من قبل المرحوم المطران مارايليا ابونا ، ( التخطيط والرسم بقلم المرحوم الشماس المعروف بولص قاشا ) ..
في هذه الفترة كان البطاركة الاجلال من ابناءهذه العائلة يقدمون خدماتهم الكنيسة  بكل تضحية ونكران الذات ، رغم الظروف الصعبة التي كانوا يمرون بها ، وكذلك معناة الكنيسة وأبنائها في تلك الفترة ،الا ان هؤلاء البطاركة الابرار بايمانهم القويم استطاعوا ان يحافظوا على الكنيسة الشرقية المترامة الاطراف والدفاع عن ايمانها واتباعها ..
    لنستدرك الاحداث بشكل المناسب فيكون المدخل التعريف بعائلة بيت ابونا الالقوشية ، بمستهل الحديث بما يذكره بطرس نصري القس الكلداني في كتابه ذخيرة الاذهان الجزء الثاني ص " 84 " يقول : لم تكن هذه العائلة كبقية العوائل الاخرى بل كان لها مكانة مرموقة وبارزة في المجتمع... ويضيف .
" ان عائلة او عشيرة بيت الاب او سلالة التي كان يخرج منها الجاثليق او البطريرك ابوالاباء للطائفة النسطورية ، ويراد بالاب على الاطلاق وبدون اضافة او قيد في اصطلاح المشارقة البطريرك نفسه ، ودخلت العادة اي ان يختار البطريرك لديهم من عشيرة واحدة عمومية رويدا رويدا ، وجرى ذلك في بدء الامر بطريق الصدفة والاتفاق اي انه منذ القرن الرابع عشر كان اكثر الجثالقة يختارون على الرسم الجاري اولا وبرضى الاباء اصحاب الراى من تلك العائلة (بيت  ابونا ) وحدها اما لتساميها بالشان والعلم والفضيلة او لغير ذلك من الاسباب الانفراد في الاوصاف "....ويذكر المستشرق الروسي كراجوفسكي بان ابناء هذه العائلة هم امرأء كنيسة المشرق ..
 هكذا كانت عائلة بيت ابونا وستبقى كذلك بعون الله ،  ؟؟
   نسترسل بالحديث ولكن بشكل مختصركما كان مختصراً في الاجزاء السابقة ، بالتجاوزعلى تاريخ نشوء الكنيسة الشرقية وامتدادها ، لناخذ  الاحداث الاولية التي رافقت مجئ بطاركة هذه العائلة واستلامهم ادارة دفة الكنيسة طيلة اكثرمن ((  657 )) سنه ..
 
 مما يحدثنا به الاب بيجان عن سيرة بطريرك يهبالاها المغولي ومساعده الربان صوما ، يكون من المهم التعرف عليه لانه سبق مجئ بطاركة هذه العائلة الى سدة الكنيسة ، ولانهم هم من خلفوه مباشرة ، فيكون التعريف بحقبة يهبالاها وزمنها مهم للتعرف بمسيرة الكنيسة ،ويشيرالبطريرك ساكو في كتابه سيرة بطاركة المشرق " ص 132 ".. بان كتاب عمر صليبا يعد معاصرا ليهبالاها لان به ختم كتابه الجندل ، ويضيف البطريرك
 ساكو ويقول كانت الضرورة  تقتضي بانفتاح الكنيسة خارج التقليد في تلك الظروف ، فكان اتفاق الاباء على اقامة يهبالاها المغولي رئيسا على الكرسي ساليق وقطيسفون عام 1281م ،". بسبب اصله المغولي ومعرفته لغة الحكام الجدد وعاداتهم ، ". ودوره في تسهيل عملية الحوار معهم لكسب ودهم لحماية المسيحيين ، ..
فسر الملك اباقا خان ابن هولاكو هذا الاختيار وأيده وزود البطريرك الجديد بمرسوم البراءة وخلع عليه العديد من الهدايا ،
 جرت مراسيم الاحتفال بتنصيبه في كنيسة كوخي في الاحد الاول من موسم تقديس لكنيسة سنة 1281 م وهو في 37 من عمره ، ، ويذكره ابن العبري بانه كان رجلا مطبوعا بالخير وعلى محبة القريب ". وعندما توفى ابن العبري اثناء سفره الى مراغا اقام له يهبالاها مجلس عزاء " ساكو 132 " ..
 اما عن صاحبة برصوما يحدثنا عنه الاب البير ابونا في كتابه تاريخ كنيسة السريانية الشرقية ج 3 ص 36 " بان الراهب صوما هو الربان الذي ارسله الملك " ارغون " والبطريرك يهبالاها الى روما ممثلا " سفيرا "عنهم حول تعاون الطرفين من اجل الاستيلاء على سوريا وفلسطين ، ولكن بعد وصوله روما التقى مجمع الكرادلة ، اذ كان البابا قد توفى ، واطلعهم على هدفه زيارته ، وبعد ثلاثة ايام ، استدعى الى مجلس الكرادلة والقيت عليه اسئلة  عديدة عن ايمانه وامورلاهوتية وايمانية اخرى ،الا انه اكتفى بالقول بان ايماني هو ايمان الرسل مار توما ومار اداي وماري ،واخبرهم بانه لم يات من البلدان البعيدة للجدال ولا للاطلاع على شؤون الايمان ، ولكن جئت لهدف نيل بركة البابا والتبرك باضرحة القديسين ، وابلاغ كلام الملك " ارغون " لبابا " ، ..
 لكن الكرادلة لم يردوا على الجواب لشغورالكرسي الروماني ، فرحل الى فرنسا فاستقبله فيليبس الرابع ملك فرنسا ، فقدم له صوما الرسائل والهدايا ، واطلعه على غاية مجيئه فوعده الملك خيرا "؟؟
 فتوجه بعدها الى انكلترة والتقوا ادوارد ملك الانكليز واطلعوه على هدف رحلتهم فسر بهم ووعدهم بالمساعدة ، وبعدها عاد الى روما بعد ان اقيم بابا جديد في شباط 1288 باسم نيقولاوس الرابع ، ومن الصدف ان يكون البابا النتخب هوالمطران نفسه الذى فاوض صوما وحاوره عن أيمانه في روما ، " ..

  فرجع الربان صوما الى بلاده بعد ان استغرقت رحلته اكثر من سنة ، محملا بالهدايا من بابا مع تاجه الخاص الى مار يهبالاها ومرسوما يخول البطريرك السلطة على المشرق كله / وبركات للملك ارغون ،".. 
 ويضيف البطريرك ساكورايه في ص 134.، بالقول بان مساعي الربان صوما لم تاتي بنتائج بسبب البعد الجغرافي وتضاربالمصالح وتعب الغرب من الحملات الصليبية "..
  اما بطرس نصري يذكر بالجزء الثاني من كتابه ذخيرة الاذهان ص 14-18 " يقول حمل المطران صوما الى جانب الهدايا التي ذكرناها اعلاه ، رسائل جوابية من بابا الى جانلیق النساطرة يابالاها مؤرخه  في ٧نيسان عام ١٢٨٨ يعرض فيها صورة المعتقد الكاثوليكي الذي يجب ان يتمسك به ، ورسائل مماثله الى ارغون ملك المغول احداها يمدح
غيرته على انقاذ الاراضي المقدسة ، والثانية فيحضه على اقتبال العماذ ، ورسائل الی امراء مغول آخرين يحرضهم على اقتبال العماذ والثبات في المسيحية ، والمحاباة عن المرسلين اللاتين ..." ..
ويذكر الدكتور هرمز ابونا في كتابه صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية
ص 40 -44 " يذكر بعد عودة المطران صوما من اوربا خالي الوفاض اشتد لصراع بين المجموعتين المغولتيين المؤيدتين للمسيحية والاسلام ، فعمت اعمال القتل والتصفيات داخل العوائل المغولية الحاكمه ، ولما كان اراغون قد ثارعلى عمه " تكوادار " وقتله لاعتناقه الاسلام ، فما كان من الحزب المؤيد للاسلام الا ان ينتقموا منه ويقتلوه بدس السم له سنة١٢٩١، فمهد ذلك الطريق لكبرى التحولات السياسية والدينية في التاريخ عندما اعتنقوا المغول الاسلام رسميا سنة ١٢٩٥ م ، فاستلم
محمود غازان الحكم وهوالذي اعتنق الاسلام على يد نوروز الكردي قائد القوات
المغولية ، فاصدرمرسوم آبادة المسيحيين في الامبراطورية المغولية الايلخانية
فكانت حمله دموية ضد الوجود المسيحي في عموم المنطقة ، وخيروا بين الاسلام
اوالسيف ، وهذه السياسه سارعليها خلفاءه لغاية الاحتلال العثماني سنة ١٥١٤- ١٥٣٦م،" ..
ويذكر باقر امين الورد ، في ص ٨٧ من كتابه بغداد خلفاؤها ولاتها ورؤسائها ، " ومن الخطوات الخطيرة التي حصلت في هذا العهد كان توطين الاكراد والتركمان بعد ان استحدث نظام الاقطاع ." ...،
كان ارغون مستعدا ليكمل وعده بتحرير الاراضي المقدس خاصة بعد ان وجد بان بعض ملوك اوربا ومنهم ادورد ملك بريطانيا وفرنسا مستعدون لسير في هذا الطريق ، ولكن موقف روما السلبي افشل خطة ارغون ، وقوة شوكت الحزب الاسلامي بعد ان عرفوا ان موقف روما والغرب المسيحي السلبي من التعاون مع ارغون لتحقيق اهدافه ،
 فالسؤال الذي يطرح نفسه بهذا الصدد لو كان موقف بابا روما ايجابي بما طرحه وطلبه ارغون ؟ كيف كانت ستكون المنطقة اليوم والشرق عموما والاوسط خصوصا ، لوكان تحقق طموح ورغبة ارغون ؟؟..
 يتبع الجزء الثامن ..
يعكوب ابونا............  2/4 /2024



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20831
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
المسيح قام حقاً قام
ܩܡܠܗ ܡܪܢ ܒܫܪܪܐ ܩܡܠܗ
ܩܝܡܬܐ ܘܚܝܐ ܘܚܘܕܬܐ ܥܠܝܟܘܢ


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد  يعكوب ابـونا
اذا امكن ان تشرح لنا كيف نشا خط الشمعونيين وخط ايليين في بيت ابونا
في القوش كان بطريك هرمز ايليا بيت ايونا
في هكاري مار شمعون بيت ابونا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
     الاخ العزيز عوديشو المحترم
   شكرا لمرورك ..
   المسيح قام  حقــــــــــــــــــــــــــــا  قام
 وكل عام وانتم بالف خير

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
soraita  تحياتي
  شكرا لمرورك وسؤالك
  وفعلا هذا ما سيتم الطرق اليه في االحلقات القادمة ...  لان المعطيات التاريخية مطلوبه في البحث ....
  وعيد سعيد