المحرر موضوع: كتب قواعد اللغة السريانية وقواميسها ‏من مقدمة ( كنز اللغة السريانية ) الشهير لمار توما اودو(1)  (زيارة 746 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل marqos yousif

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو

من المؤمل أن هذه اللغة خلال السنوات القادمة ستبعث فيها الحياة مجدداً وتنقى من شوائبها. إذ نسمع هذه الأيام

بأن  بني جلدتنا في الموصل قد شرعوا بتدريسها . وقد تكون الكتب والمقالات التي تصل إلى أيدي إلناس من خلال المطابع في الشرق والغرب من عوامل أحيائها. وبإمكاننا أن نقول يقيناً بأن اللغة السريانية لو لم تكن لغة الطقس الكنسي لطواها  النسيان منذ زمن بعيد .

ومن الواضح  الجلي أن افضل وسيلة ‏للاحتفاظ باللغة ، أية لغة ، وصقلها و تعزيزها و إثرائها وتسهيل تعلمها وإستيعابها هي اتاحة كتب النحو ، والقواميس التي ترتب فيها المفردات والألفاظ أبجدياً أي وفق الترتيب أو التسلسل الأبجدي ليسهل العثور عليها لمن يرغب ‏في معرفة معاني الكلمات وكيفية استعمالها .
وفيما يتعلق  بالنحو ، فقد كان هناك العديد من الكتاب الذين بذلوا جهوداً كبيرة لتثقيف هذه اللغة وأحكام قواعدها . وفي مقدمة من يذكر في هذا المجال من السريان الشرقيين هو يوسف الهوزي.
ܙܘܣܦ ܗܘܝܙܐ المعروف ب ( الرائي) ܚܝܙܐ الذي اشتهر بالتعليم في اكادمية نصيبين الشهيرة وتوفي سنة (580) م.
اما أول من اشتهر بين النحويين الغربيين كان يعقوب أسقف الرها :  المعروف ب ( يعقوب الرهاوي )  الذي عرف بغزارة علمه  ولاسيما في الأدب السرياني وقد وافته المنية  سنة(780)م.

وتجدر الاشارة الى ان كتب يعقوب الرهاوي في النحو  اضحت مرجعاً مهماً للطلبة والأساتذة على حد سواء لقرون عديدة .
بعد هذين الكاتبين اللامعين اشتغل العديد من الكتاب من كلا الفريقين بصناعة نحو اللغة السريانية، منهم بين الشرقيين يشوع دناخ ܙܫܘܥ ܕܢܚ  في القرن الثامن. وحنين بن إسحاق  ܐܣܙܐ ܚܘܢܙܢ ܒܪ ܐܣܚܩ الطبيب في القرن التاسع.
وايليا بن شينايا  ܐܙܠܙܐ ܒܪ ܫܙܢܙܐ أسقف نصيبين في القرن الحادي عشر .
ويوحنا بن زوعبي  ܙܘܚܢܢ ܒܪ ܝܘܥܒܙ في القرن الثالث عشر الذي فاق جميع الذين سبقوه، فقد وسع  قواعد النحو وفصلها تفصيلاً  وافياً.
 ومن الغربيين الذين اشتهروا في القرن الثالث عشر أيضا يعقوب البرطلي  المعروف ب ( ساويرُس )
 الذي كتب رسائل مختصرة في قواعد النحو السرياني.
‏لكن الذي فاق  جميع النحاة السريان شرقيين وغربيين  هو مار گريگوريوس ابن العبري المفريان ܡܪܙ ܓܪܙܓܘܪܙܘܣ ܒܪ ܥܒܪܙܐ ܡܦܪܙܢܐ اليعقوبي  الشهير في القرن الثالث عشر الذي ، فضلاً عن مؤلفاته العديدة في كل فروع المعرفة،  له كتابان في قواعد اللغة السريانية أحدهما منظوم مختصر بعنوان ܡܥܠܬܐ  ( أي المدخل ) ، والثاني اسمه ܨܡܚܐ ( أي الأشعة )  وهو منثور ومفصل.  وقد شرح ابن العبري في هذين الكتابين قواعد اللغة السريانية شرحاً وافياً وشاملاً ولم يترك باباً من أبواب النحو إلا وتطرق إليه.
 بعد ابن العبري لم يظهر بين السريان كتاب معتبر في قواعد اللغة السريانية حتى قام في الأمة السريانية المارونية الساكنة في جبل لبنان رجال خبيرون متضلعون  من لغتهم الأم.
‏في القرون الثلاثة السابقة لعصرنا هذا ( اي القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - المترجم ) وصنفوا كتباً مفيدة في شرح قواعدها منهم  گيورگيس عميرا، ܓܙܘܪܓܙܣ ܥܡܙܪܐ ، إسحاق شدرايا ܐ ܣܚܩ ܫܕܪܙܐ ، يشوع عاقورايا ܙܫܘܥ ܥܩܘܪܙܐ ،  وإبراهيم خقلايا  ܐܒܪܗܡ ܚܩܠܙܐ وغيرهم . وهناك مصنفات أخرى عديدة ومتنوعة أُلفت باللغات الأوروبية تشرح قواعد اللغة السريانية وكذا في الشرق في أيامنا هذه أُلفت كتب مماثلة  هنا وهناك . أما في ما يتعلق بالقواميس فإن الرجال الذين خاضوا غمار هذه المهمة الشاقة ولكن الجديرة بكل ثناء وتقدير، فهم قلة نذكر  منهم ( حسن بن بهلول ) وحنين بن اسحاق الطبيب الذي صنف قاموساً شرح  فيه الأسماء الصعبة والمتشابهة ܫܡܗܐ ܥܣܩܐ ܘܕܡܙܙܐ  . والقس يعقوب قطربلايا ܙܥܩܘܒ  ܩܛܪܒܠܙܐ الذي الف(  زهرة المعارف  ) ܗܒܒ  ܙܕܥܬܐ الذي لا يحوي سوى افعال مرتبة وفق أوزانها.
 ثم خدر الموصلي الذي له قاموس سرياني_  عربي _ تركي ، و في أيامنا هذه العلامة الاب جبرائيل القرداحي الماروني ܓܒܪܙܠ ܩܪܕܚܙ  ܡܪܘܢܙܐ الذي ألف قاموسه السرياني _ العربي . 
ومن الغربيين الجديرين بالذكر  والذين اشتغلوا في هذا المجال يوحنا پراريوس ܙܘܚܢܢ
ܦܪܪܙܘܣ  اليسوعي الذي الف قاموساً صغيراً( مختصراً ) (  سرياني_  لاتيني )، وميخائيل أو ميخائيليس ܡܙܟܐܙܠ  ܐܘ ܡܙܟܐܙܠܙܣ  له قاموس سرياني _لاتيني ايضاً.
لكن الرجل الذي يستحق  كل الثناء وكل التقدير والذي احرز  قصب السبق  وفاق جميع الذين اشتغلوا في هذا المجال هو ( پاين سميث )ܦܐܙܢ ܣܡܙܬ العالم الجليل اركدياقون ܐܪܟܕܙܩܘܢ الكنيسة الانگليكانية النبيل ذو العلم الغزير الذي صنف قاموساً ضخماً تطلب عملاً متواصلاً وجهوداً مضنية وصبراً قل نظيره حتى انجز هذا المعجم الذي ضم اكبر عدد ممكن من المفردات  السريانية الكتابية فضلاً عن  مفردات  اللهجات العامية  ولا سيما لهجة  اورميا.
كما  اضاف  الى قاموسه حتى المفردات اليونانية المبثوثة في كتب المؤلفين القدامى.  ويمكننا القول جازمين بأن قاموس پاين سميث pyne Smith  هو اكمل وأشمل وأغنى وأوسع من كل القواميس التي صنفت قبله على الإطلاق.
إلا  ان ما يدعو للأسف الشديد هو أن هذا المعلم الجليل غادر هذا العالم الفاني  قبل إتمام قاموسه.(2)


الهوامش
————-
1. لقد صنف المطران توما اودو (1855_1918) معجماً سريانياً أسماه"كنز اللغة السريانية"ܣܙܡܬܐ ܕܠܫܙܐ ܗܘܪܙܙܐ وشرحه بالسريانية أيضا في مجلدين ضخمين نشرهما  في الموصل سنة (1797)م. وقد اورد المؤلف في هذا المعجم النفيس الذي يبلغ عدد صفحاته ( 1128 ) من الحجم الكبير كلمات يونانية أيضاً. وقد شرح المفردات فيه بلغة واضحة وسلسة،  كما استعمل أحياناً كلمات عربية للزيادة في ايضاح المعنى . ( المترجم )
2. ‏عنوان هذا المعجم  الاصلي هوThesaurus Syriacus اي معجم اللغة السريانية. بعد وفاة مؤلفهR. Pyne Smith سنة (1895)، قامت  ابنته السيدة مارگوليوث  بطبع هذا القاموس الضخم ، بعد اختصاره ،  سنة ( 1903 ) في مطبعة جامعة أكسفورد بعنوان  A compendious Syriac Dictionary . بعد ذلك ظهرت طبعات اخرى  في السنوات 1957 ، 1967 ، 1976 . ( المترجم )


غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوآرش هيدو

تشكر على جهدك لكتابة هذه المقالة الجميلة. ولكن أرجو الانتباه الى كتابة الياء، وعدم استبدالها بالزين. مثال:

ܡܪܙ ܓܪܙܓܘܪܙܘܣ ܒܪ ܥܒܪܙܐ ܡܦܪܙܢܐ

ܡܪܝ ܓܪܝܓܘܪܝܘܣ ܒܪ ܥܒܪܝܐ ܡܦܪܝܢܐ

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 635
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مرقس يوسف{ Marqos Yousif } المحترم


جيد ان يتم التذكير بجزء من تاريخ لغة شعبنا الطويل و الموثق منذ الألف الثالث قبل الميلاد و المتواصل حتئ الان.

1 ~ اللغة الارامية السريانية لغة حية معترف بها عالميا لا تموت و تستمر الئ الابد اذ قدسها * المسيح * عندما تكلم بها كما هي * لغة رسمية في العراق * و لها مؤسسات رسمية تقوم بتعليمها و منها " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " حيث تشرف علئ جزء كبير من المدارس اذ توجد 265 مدرسة مختصة تقوم بتعليمها  و قد نشرنا جانبا من نشاطات هذه المديرية كما في الرابط التالي :
https://baretly.net/index.php?topic=80274.0

2 ~ كما هنالك ايضا مؤسسات رسمية اخرئ اضافة الئ ما اشرنا اليه في {1} اعلاه  و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة السريانية في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ اضافة الئ " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " المشار اليها لها ايضا مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

~ افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين.

~ كما افتتحت موْخرا ايضا " قناة العراقية السريانية الرسمية " كذلك.

ملاحظة :

~~~~

في الرابط التالي """ مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ و هو تاريخ شعبنا منذ الألف الثالث ق.م. و المحفور علئ الواح التنقيبات و المتواصل حتئ الان ...
https://baretly.net/index.php?topic=80345.0

غير متصل marqos yousif

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد ادريس جاجوكا
تحية طيبة
اطلعتٌ على  تعليقك على المقالة  المترجمة من
قبل  الاستاذ يوآرش هيدو  تحت عنوان :
كتب قواعد  اللغة السريانية وقواميسها/ من  مقدمة( كنز اللغة السريانية ) الشهير لمار توما أودو.
أود ان اقول  ان تعليقك او بالاحرى "مقالتك" عن اللغة السريانية الارامية كما اسميتها لا علاقة لها
بترجمة الاستاذ يوآرش .
والمعلومات التي أوردتها  في مقالتك  معروفة للباحثين والمهتمين بهذه  اللغة ولا سيما  للاستاذ هيدو الخبير في السريانية .
هذا من جهة ومن جهة اخرى إنك وجهت خطابك
 او مقالتك او تعليقك ، سمه ماشئت ، إلى السيد
(مرقس يوسف) الذي هو مجرد ناشر لكتابات او ترجمات الاستاذ يوآرش . فإن كان لك  أو لغيرك من القراء الكرام أي تعليق او نقد او ايضاح على ما انشره أنا من مواضيع الاستاذ يوآرش هيدو ، ينبغي  أن يكون موجهاً إلى الكاتب لا إلى الناشر.
 مع فائق تقديري.
                    مرقس يوسف

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 635
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مرقس يوسف
الاستاذ يوآرش هيدو

الحاقا بالتعقيب الاول.

{اولا}  انا قيّمت المنشور ب ال جيد و اشاد السيد يوسف شيخالي بالجهد المبذول و المنشور و كذلك التعقيبان تناولا لغة شعبنا * اللغة الارامية السريانية. *

{ثانيا}  انا تناولت مستقبل لغتنا كما اشار الئ ذلك المنشور ايضا و اذا كان الاستاذ يوآرش علئ معرفة بما اوردته من معلومات ف هنالك من ابناء شعبنا  و  القراء الاخرين لا يعرفونها ف من المفيد ان يطلعوا عليها.

{ثالثا}  اما اذا كان المقصود هو حصر الحديث ب قواعد اللغة السريانية و قواميسها ففي العراق صدر احدث * معجم سرياني * في عام 2019 ل الأب الاستاذ الدكتور يوسف قوزي و هو بجزئين و بالحرف السطرنجيلي و هو يقارن * السريانية بالأكدية و العبرية و العربية و الاثيوبية و كذلك لهجة السوريث ~ و اللهجة المستعملة هي لهجة برطلة ~ حيث يعتبرها اقرب اللهجات الئ السريانية الفصيحة. *

و قد نشرت منشورا خاصا عن المعجم في حينه كما في الرابط التالي :
https://baretly.net/index.php?topic=79765.0&fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTEAAR1WX7pqYH7JzkKAz1rH80FWlP6J8dVaDD-nzpKTshu-eJq5x2THXROrDOs_aem_AYZJ-j6-fbAC4MTHzycnDYWs7qsozSH1qahF_Oc029x70djIrERfslmLcq6JrjQjUBQayV2HrFMXkUZlJcv-YlrJ

مع تحياتي !

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3068
    • مشاهدة الملف الشخصي
marqos yousi
بعد التحية
من الخطأ الفادح ان نقول اللغة السريانية لانه لايوجد قومية باسم القومية السريانية لكي بكون هناك لغة بهذا الاسم.
ان الكلدان الاشوريين اطلفوا هذه التسمية كطارئ لطلب السلطات حينها لصدار قرار لمنحهم الحقوق الثقافية.
السريانية لهجة وليست لغة
تحية