المحرر موضوع: الانتربول يلاحق وزيرا إيرانيا "متورط" في تفجير مركز يهودي بالأرجنتين  (زيارة 80 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31549
    • مشاهدة الملف الشخصي
الانتربول يلاحق وزيرا إيرانيا "متورط" في تفجير مركز يهودي بالأرجنتين
المحكمة الأرجنتينية خلصت إلى أن أصل الهجمات الإيرانية يكمن بشكل أساسي بسبب قرار بوينوس ايرس إلغاء ثلاثة عقود لتوريد المعدات والتكنولوجيا النووية المبرمة مع طهران.
MEO

أحمد وحيدي قاد فيلق القدس لمدة سبع سنوات شهدت خلالها عدة عمليات اغتيال خارج الحدود الإيرانية
بوينوس ايرس – أعلنت الأرجنتين أنّها طلبت من الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيرس في 1994. وطلبت من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.

وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية إنّ وحيدي هو حالياً في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا وقد أصدر الإنتربول، بناء على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء بحقّه.

وولد أحمد وحيدي في مدينة شيراز الإيرانية عام 1940. وكان قائدا لكتيبة لبنان في الحرس الثوري الإيراني خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي. واتهم بأنه على صلة باختطاف رجل الاستخبارات الأميركية وليم باكلي في لبنان عام 1984. كما أنه متهم بإدارة عملية "إيران كونترا" التي كانت من خلالها ستقدم واشنطن على بيع صواريخ تاو لإيران خلال حربها مع العراق.

وقاد فيلق القدس لمدة 7 سنوات شهدت عدة عمليات اغتيال خارج الحدود الإيرانية. حيث وقعت عملية تفجير المركز اليهودي في الأرجنتين "أميا" سنة 1994، الذي خلف 85 قتيلا و300 جريح. ويعتقد أن وحيدي درب العشرات من "الثوريين" خارج إيران. وشغل منصب نائب وزير الدفاع خلال فترة الرئاسة الأولى والثانية لمحمود أحمدي نجاد.

وكان رئيسا لمؤسسة الصناعات الجوية الإيرانية. وتولى مسؤولية تطوير منظومة الصواريخ الإيرانية. وعين وزيرا للداخلية في 2021.

وفي 12 نيسان/أبريل، حمّلت محكمة أرجنتينية إيران المسؤولية عن هجوم استهدف مركز “الجمعية التعاضدية الإسرائيلية-الأرجنتينية” (أميا) في العاصمة. وأسفر الهجوم بشاحنة محمّلة بالمتفجرات، عن مقتل 85 شخصاً وإصابة 300 آخرين بجروح. كما حمّلت طهران مسؤولية هجوم آخر في 1992 على السفارة الإسرائيلية في بوينوس آيرس.

ولم تتبن أي جهة هجوم 1994 لكن الأرجنتين وإسرائيل تشتبهان منذ فترة طويلة بأن حزب الله المدعوم من إيران نفذ الهجوم بطلب من طهران.

واتهم ممثلو الادعاء كبار المسؤولين الإيرانيين بإصدار الأمر بالهجوم مع أن طهران نفت أي تورط لها. واتهمت المحكمة رسميا حزب الله ووصفت الهجوم على مركز الجمعية الذي أسفر عن سقوط أكبر عدد من القتلى في تاريخ الأرجنتين بأنه “جريمة ضد الإنسانية”.

وقالت الخارجية الأرجنتينية في بيانها الثلاثاء إنها “تسعى إلى اعتقال دولي للمسؤولين” عن الهجوم “الذين ما زالوا في مناصبهم مع إفلات تام من العقاب”.

وأكد البيان الذي وقعته وزارة الأمن الأرجنتينية أيضاً أن “أحدهم هو أحمد وحيدي المطلوب من قبل القضاء الأرجنتيني بصفته أحد المسؤولين عن الهجوم على الجمعية التعاضدية الإسرائيلية-الأرجنتينية”.

وذكرت الأرجنتين سابقاً أن وحيدي، وهو عضو كبير سابق في الحرس الثوري الإيراني، هو أحد العقول المدبرة الرئيسية للتفجير وطلبت تسليمه.

وفي حكمهم هذا الشهر، نظر القضاة الأرجنتينيون في الوضع الجيوسياسي عند وقوع الهجمات ووجدوا أنها تتوافق مع مواقف السياسة الخارجية تجاه إيران في عهد الرئيس الأرجنتيني آنذاك كارلوس منعم (1989-1999).

وخلصت المحكمة إلى أن “أصل الهجمات يكمن بشكل أساسي في القرار الأحادي الذي اتخذته الحكومة – بدافع من التغيير في السياسة الخارجية لبلادنا بين أواخر 1991 ومنتصف 1992 – لإلغاء ثلاثة عقود لتوريد المعدات والتكنولوجيا النووية المبرمة مع إيران”.

وحمّل القضاة إيران المسؤولية في عهد الرئيس الإيراني آنذاك علي أكبر هاشمي رفسنجاني بالإضافة إلى مسؤولين إيرانيين آخرين وأعضاء في حزب الله.

في 2006 طلبت المحاكم الأرجنتينية تسليمها ثمانية إيرانيين من بينهم رفسنجاني ووحيدي الذي شغل منصب وزير الدفاع عندما كان محمود أحمدي نجاد رئيساً. وفي 2013، وقعت الرئيسة كريستينا كيرشنر مذكرة مع إيران يمكن بموجبها للمدعين الأرجنتينيين استجواب المشتبه بهم خارج الأرجنتين.

وأعربت الجالية اليهودية في الأرجنتين عن غضبها واتهمت الرئيسة بتدبير عملية تستر.

وفتح المدعي العام ألبرتو نيسمان تحقيقاً في 2015 عندما كانت كيرشنر في السنة الأخيرة من ولايتها الثانية. وقبل أن يدلي بشهادته أمام الكونغرس عثر على جثته مقتولاً برصاصة في الرأس. وما زال سبب الوفاة – انتحاراً أو قتلاً – مجهولاً.

وفي نهاية المطاف، أسقط النظام القضائي الأرجنتيني تحقيقه في قضية كيرشنر.