المحرر موضوع: قراءة لحديث " شق صدر رسول الأسلام "  (زيارة 49 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف تيلجي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 476
  • كاتب ومحلل في مجال نقد الموروث الأسلامي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                       قراءة لحديث " شق صدر رسول الأسلام "
الموضوع :                                                                                                                              سأستعرض في التالي بعض الأحاديث الواردة من أن صدر محمد قد شق ثلاث مرات ، ومن ثم سأسرد قراءتي الخاصة. الموضوع :                                                                                                                              1 . لقد جاء في موقع / أسلام ويب ، أن صدر محمد قد شق .. أنقله بتصرف { قد ثبت شق صدر النبي ثلاث مرات :       الأولى : - في طفولته عند حليمة ‏لنزع العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك ، والحديث في ذلك ثابت صحيح ‏أخرجه مسلم وغيره ولفظ مسلم " عن أنس بن مالك أن النبي أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج ‏القلب فاستخرج منه علقة فقال : هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب ‏بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه ، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني ظئيره - فقالوا إن ‏محمداً قد قتل . فاستقبلوه وهو منتقع اللون " . قال أنس : أرى أثر المخيط في صدره . والظئير ‏المرضعة وهي هنا حليمة كما هو معلوم .                                          الثانية : - عند مبعثه ليتلقى ما يوحى إليه بقلب قوي في أكمل الأحوال من التطهير قال ‏الحافظ في الفتح : عند شرحه لحديث باب المعراج من البخاري قال : وثبت شق الصدر عند ‏البعثة كما أخرجه أبو نعيم في الدلائل .                      الثالثة : - عند الإسراء والمعراج ليتأهب للمناجاة . قال الحافظ ويحتمل أن تكون الحكمة في ‏هذا الغسل لتقع المبالغة في الإسباغ بحصول المرة الثالثة كما تقرر في شرعه ، وقد ثبتت هذه المرة في الصحيحين . وقال عبد العزيز اللمطي في نظمه قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار :‏ وشق صدر أكرم الأنام * وهو ابن عامين وسدس العام . وشق للبعث وللإسراء * أيضاً كما قد جاء في الأنباء . وقد ختم الحافظ مبحثه في شق صدره وغسل قلبه بكلمة تحدد ‏واجب المسلم تجاه ما ثبت في هذا الصدد ونحن نختم بها جوابنا هذا قال الحافظ : ( وجميع ما ‏ورد من شق الصدر واستخراج القلب وغير ذلك من الأمور الخارقة للعادة مما يجب ‏التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته لصلاحية القدرة فلا يستحيل شيء من ذلك ) } .            2 . وبذات المعنى أنقل الرواية من موقع أخر وهو / وزارة الاوقاف والشؤون الأسلامية – المملكة المغربية { عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ ، فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً ، فَقَالَ : هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ ، ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لَأَمَهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ .. / رواه مسلم في صحيحه : كِتَاب الإِيمَانِ ، باب الإسراء برسول الله إلى السموات وفرض الصلوات } .
القراءة :                                                                                                                                     * نظرة أوليه .. على هذه الهلوسات والخرافات في سيرة رسول الأسلام ، أقول : أشارة للشق الأول لصدر محمد ، هناك أشكالية كبرى ، وهي أن " العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك " ، وهنا لا بد لنا من القول : هل لأنبياء الله  علقات شيطانية في قلوبهم ! . وهذا السرد في السيرة النبوية ، من أن الوحي صرع محمدا ليشق صدره ، والتساؤل ، ألم يلحظ الغلمان الوحي حين صرع محمدا - حتى يكونوا شهودا على هذه العمل الخارق ! . أما بصدد " قول أنس : أرى أثر المخيط في صدره " فهل العمليات الجراحية الملائكية بها مخيط ! ، أما حديث أنس ، عن رؤيته المخيط ، فهذا حديث لا يعتد به ، لأنه " حديث آحاد "، ومن جانب أخر ، لو كان الأمر كذلك ، لكان النبي عرض المخيط على أزواجه وصحابته ! .          * نظرة ثانية .. حين الوحي أزال علقة الشيطان من قلب محمد ، المفروض أن هذا العمل يكفي محمدا ويقوي قلبه في بعثته النبوية . ولكن الشق الثاني لصدر محمد يدلل / حتى يتلقى ما يوحى أليه ، على أن قلب محمد لا زال يحوي علقة الشيطان  منذ سن الطفولة ! . بمعنى أخر لا زالت " العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك " بقلب محمد ، بل قد نمت ! .                * أما الشق الثالث .. الذي تحدث عنه عبد العزيز اللمطي في نظمه قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار ( وشق صدر أكرم الأنام * وهو ابن عامين وسدس العام . وشق للبعث وللإسراء * ) فاللمطي لم يسترسل في روايته ، عكس أنس بن مالك ، الذي أفضى على الرواية هالة من الأبهة ، بقوله " ثُمَّ غَسَلَهُ / قلب الرسول ، فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ " ! .                                                          * نظرة رابعة .. نحن لم نسمع من أن الأنبياء ، في كل مرحلة أو حقبة .. تشق صدورهم ، وتخرج قلوبهم لكي تغسل ! .   * نظرة خامسة .. نسي الوحي جبريل من أن القلب ما هو ألا مضخة للدم ، وليس له علاقة بأفعال الأنسان ، ومن موقع / موضوع ، أنقل التالي حول وظيفة القلب ( وظيفة القلب هي تزويد خلايا الجسم بما تحتاجه من أكسجين وغذاء وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون والفضلات النّاتجة عن عمليات الأيض ) ، والتساؤل كيف عمل جسم محمد أثناء عملية غسل قلبه / وقلبه خارج جسمه ! . وممكن أن تكون الرواية أقل خيالا ، لو غسل الوحي جبريل قلب محمد داخل حوض صدره ! .                                                                                                                         نظرة سادسة .. كان من المفروض من الوحي جبريل أن يغسل دماغ محمد وليس قلبه ، وذلك حتى تستقيم أعماله ، وأنقل التالي حول عمل الدماغ ( عمل الدماغ ، وهو جزء من الجهاز العصبيّ المركزيّ ، هو تنظيم معظم أعمال الجسم والعقل . إنّه يتضمّن من الأعمال الحيويّة ، مثل التنفّس أو ضربات القلب ، وأعمال أبسط ، مثل النوم .. والغريزة الجنسيّة ، إلى الأعمال العليا ، مثل التفكير ، التذكّر التكلّم / نقل من موقع cognifit ) . أي أن الدماغ هو المحرك للفرد وليس القلب.
خاتمة :                                                                                                                                     * وددت بالخاتمة ان أستشهد بأراء بعض المستنكرين للواقعة الخرافية - شق صدر محمد ثلاث مرات .. فقد بين الشيخ  د . محمد الغزالي 1917 - 1996 م ، في كتابه فقه السيرة / داعية ومفكر إسلامي مصري ، يُعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث ، عُرف بتجديده في الفكر الإسلامي وكونه من « المناهضين للتشدد والغلو في الدين » التالي { فقد أستنكر محمد الغزالي مسألة شق الصدر لاستخراج علقة من قلب النبي محمد ، وقال : " لو كان الشرّ إفراز غدة في الجسم ينحسم بانحسامها ؛ أو لو كان الخير مادة يزوّد بها القلب كما تزوّد الطائرة بالوقود ، فتستطيع السموّ والتحليق . لقلنا : إنّ ظواهر الاثار مقصودة ، ولكن أمر الخير والشر أبعد من ذلك ؛ بل من البديهي أنّه بالناحية الروحية في الإنسان ألصق" } .                                                                                                                               * هذه الخرافات والأرهاصات ، في عموم الموروث الأسلامي ، أصبحت من الحقبة السحيقة ، فلو أنطلت على عقلية عامة المسلمين في الماضي ، لتسطيحهم العقلي ، فمن المستحيل أن يصدقها العقل البشري المتنور في عصر الأنفتاح الفكري .                                                                                                                        * وأستشهد أخيرا بما قاله أبن خلدون ( ينبغي علينا إعمال العقل في الخبر ) ، فليس كل ما يتناقل من أخبار صحيحاً أو معقولاً .. وتصديق الأخبار ونشرها دون تمحيص نقص في العقل .