المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية "  (زيارة 390 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 168
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 نيسان 2024
"واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية "
تقديم ألناشط المجتمعي ربيع قرما
[/color]
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  في أمسيته مساء الخميس 11 نيسان 2024 بتقديمه محاضرة شيقة بعنوان " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية" على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعا المحامي هلال ودال لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث ألناشط المجتمعي ربيع قرما وألتي تشير إلى إهتمامه بمجالات متعددة تصب في خدمة الجالية في وندزر خصوصاً, وأيضاً شغفه في نشر الثقافة المعرفية من خلال إصداره صحيفة ومجلة ألف باء, بالإضافة إلى رغبته للقيام  بالأعمال الخيرية والذي دفعته إلى تأسيس جمعية "نحن نهتم".
إستهل المحاضر كلامه بالسؤال : من هي الجالية؟ هي مجموعة من الاشخاص, كل  واحد تختلف شخصيته عن الآخر وله مشاكله وهمومه وأساليبه. 
ثمّ توالت الأسئلة.
من هو الإنسان؟ نفس, روح, جسد.
من هو المتميز؟ من هو الإنطوائي؟. من هو المتنور؟.
لماذا وصلت الجالية إلى طريق سلبي؟
هل الرب يعلم بنا عند خلق آدم وحواء؟ هل كنا نحن فكرة عند الله والرب له حكمة في وجودنا؟
إذن أنتم إختيار إلهي فيجب على الكل معرفة دوره.
ما هو العمل؟
أهمية ألتطوير الفكري ألذي يتحقق بالمعرفة والمحبة.
إستأنس المحاضر بآراء بعض الحضور, وأولهم د. صباح, ثمّ ألصحفي منصور, ألمهندس سعد, ألناشط عماد, ألمترجم سعد, ألإعلامي علي, ألإعلامية لونا, وأخيراً ألمدرس نافع.
تطرق المحاضر بعد ذلك إلى الآفاق المستقبلية مشدداً على مدى تأثير الإنسان على من حوله والتي تشكل 90%. أما أل 10% فتشمل المعرفة والدين والعلم والشهادة وكل ما يتعلق بشخصية الفرد.
كيف تصبح مؤثراً بالمجتمع؟ يجب أن تكون مهماً وملهماً. كل إنسان متاح له ذلك حيث يمتلك الطاقة والإمكانية.
من هو أنت؟ أنت هو دورك وأفعالك وأفكارك وتتذوق ثمار محبة الله.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر وما تطرق إليه المحاضر نفسه وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقر على الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي, أعقبه الناشط الكلداني عماد أوراها, ألمهندس سعد موسيس, ألدكتورة مها الريس, ألمحامي هلال ودال, ألإعلامية نهى لازار, ألمترجم سعد المترجم, ألإعلامية لونا بولص, ألدكتور صباح يعقوب قيّا. وأخيراً ألسيدة بشرى نيسان.
أمتع الأمسية بعد الندوة المهندس والشاعر جان يلدا خوشابا  بإلقاء خواطر شعرية  تعبر عن واقع حياتي ملموس والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا والمصور ساندي القس يونان.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  11 نيسان 2024
واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/389034707341939
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " ندوة عن الشعر العربي "
تقديم الدكتور صباح يعقوب قيّا والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 مايس 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.