المحرر موضوع: تيــــتي تيــتـــــــي, مثل ما رحـــتي جيــــتي  (زيارة 953 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تيـــتي.....تيتــــي, مثل ما رحـــتي جيــــتي./ شوكت توسا

 عندما كبرت الدوده تيتي,أبلغتها أمها بأنّ الوقت قد حان كي تعتمد على نفسها ,سمعت الإبنه كلام أمها وخرجت في الصباح التالي لوحدها تبحث عن شئ تأكله,فوقعت عيناها على حبّة جوز متروكه تحت إحدى الشجيرات,لفت انتباه تيتي ثقبٌ صغير في قشرة الجوزه ,فانسلّت من خلاله الى داخلها وأكلت كل زادها,ولما ارادت ان تخرج لم يتسع الثقب لجسمها المنتفخ من كثرة ما اكلته,مما إضطرها البقاءاياما  داخل الجوزه الى أن أفرغت ما أكلته ليعود جسمها نحيلا  كما كان,ثم خرجت مُسرعة الى أمها لتقص عليها ما جرى.ضحكت الأم حين سمعت القصه وقالت :تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي".
لاأحد يدري إن كانت تيتي قد تعلمت الدرس في كبرها,أم أن تجربتها لاقت ذات المصير الذي تلاقيه تجاربنا وأوراق حكاياتها المتطايره مع كل هبة هواء, فيتلقفها المتربصون بنا حجةً سهله ضدنا .
لفترة ليست بقصيره,كان الشغل الشاغل لــ( بعض)مثقفيناوسياسيينا القوميين تسقيط الحركه زوعا وماعداها مُرحب ٌبه حتى لو كلّفهم رفع رايات المريدين سوءً لنا وقبول وصاياتهم, شخصيا لم أجدلهذاالسلوك ما يبرره إلا في أعراض داء الكسل الفكري والعجزعن تقديم شئ .
بسبب هذا الكسل المستديم,طال انتظارنا ونحن نمنّي النفس بأمنيةٍ ظلت محبوسه في جعب ورفوف ناشطينا الكلدان,تنتظرساعة إطلاق سراحها لتحقيق الخطوه التي من شأنها ان تساهم في حلحلة جانب من مشاكلنا وتحفظ ماء وجهنا,ألاوهي تشكيل كيان أوحزب كلداني .
بعد إعلان المنطقه الآمنه في شمال العراق عام 1991,توفرت حرية النشاط السياسي العلني في مدن هذه المنطقه,مع ذلك لم نشهد طيلة الفتره بين 1991 و 2003 كيان كلداني مستقل نابع من فكرالمحبين لشعبناموحداً كي يكون بإمكانه ترسيخ قواعد عمل تضع حداً لسفسطة التسميات ولظاهرة التعويل على الغرباء التي خبطت الحابل بالنابل ودفعنا ثمنها غاليا.
مع سقوط النظام في نيسان 2003,تمددّت رقعة حرية ممارسة النشاط السياسي العلني لتشمل العراق كله فتولدّت تعقيدات سياسيه تتطلب ايجاد ادوات لمواجهتها.أخفق مؤتمر بغداد اوكتوبر 2003 في وضع أسس للعمل الجماعي , إذ سرعان ما تنصل المتفقون عن التزاماتهم فأصبح تاسيس كيان كلداني مستقل حاجة مهمه تتطلبها المرحله,لكننا لم نحظى بها,والسبب كان وما يزال نأي المثقفين الكلدان بأنفسهم (الاكثريه الصامته)أمام تعالي اصوات توافقت أهواءها مع مآرب جهات خارجيه وجدت في خلافاتنا الداخليه منسفاً تعلف منه فظلّت الأمنيه في غيبوبه لأمد لا أعرف مداه .
ربّ سائل يسأل  لماذا اخترت قصة تيتي عنواناً ؟
 سمعت قبل إسبوعين خبرا أفرحني, مفاده أن مؤتمرا كلدانيا قيد التحضيرله,تمنيته منعقداً بوئام كي نحظى فيه بإلتفاته مغايره لتلك التي خلّفت لنا تجاربا مبكيه,شعبنا بكل مسمياته بحاجه ماسه اليوم الى إلتفاته تعنى بدراسة أخطائنا للخروج بجديد يعيد عربتنا التائهه الى السكه الصحيحه .
 بحسب ما جاء في تكملة الخبرالمفرح,هناك من يرحب بمبادرة الشيخ ريان لتمويل المؤتمر,أي أننا مقبلون على ابتلاع ذات الطُعم لنعود كماعادت تيتي نحيله الى امها, كنا في مناسبات سابقه قد سألنا عن عدد اللدغات التي يحق للمثقف ان يتلقاها من نفس الجحردون مجيب,والآن نضيف ونسأل ترى هل فينا من يجهل او يتجاهل حجم الأذى الذي لحق بنا جراء تنصيب ريان شيخا وبطلا كلدانيا بمباركة الكنيسه؟ إن كان الجواب بنعم فينا, إذن لنستعد للدغه قادمه,بالمناسبه لامعرفة لي بريان حتى يكون لي مشكله شخصيه معه,كل الذي يهمني هو الجانب المتعلق بمستقبل شعبنا لا غير .
حاشا أن يقبل مثقفونا الكلدان بهذا التمادي  اللامسؤول,لكن اس المشكله كما أسلفت يكمن في ترك راس الحبل لقلّه مُعطلّه فكريا لا تمانع من مقايضة كرامتنا بما يتيسرمن فتات موائد أعدائنا.لو كُتب لهذا المشهد البائس الظهور,فهوتمادٍ متعمد لتشويه سمعة الكلدان وسنحتاج
 الى  روزخون رادود يحكي لنا عن أمننا وكرامتنا وارضنا في مؤتمرتمولّه ميليشيات متهمه بالفساد والارهاب .
الوطن والشعب من وراء القصد



غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتبنا واقترحنا في أكثر من مناسبة .. بأن الحركة والاحزاب السياسية " والتي تمثل اليوم تحالف أثرا " ، يجب أن تسعى لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان في العالم ليكون معبرا عن ارادة شعبنا وطموحاته من اجل تحقيق اهدافه وفي مقدمتها الحفاظ على وجوده القومي ..
واذكركم بالمقتبس ادناه من مقال " الكلام الممنوع / القسم السابع قبل اكثر من سنتين .. بمعنى آخر .. أننا اذا لم نبادر لأعادة تنظيم طريقة تفكيرنا واعادة تنظيم طريقة عملنا القومي ، فأن الآخرين لن يبقوا مكتوفي الأيدي ، خصوصا اننا نعيش عصر التحولات والمتغيرات المتسارعة ..
مقتبس " ثالث عشر ـ وعليه ، فأن ما أنا بصدده ، قد اصبح أكثر وضوحا ، وبتعبير أدق ، أنني أسعى لبناء وتأسيس تحالف أو أتحاد جماهيري عالمي بين الاشوريين والكلدان والسريان وبالتضامن مع كنائسنا المختلفة ( وهنا لا بد من التأكيد على ضرورة ان تقوم الكنيسة الكلدانية بمراجعة مواقفها من مسألة الحقوق القومية لشعبنا ) ، وصولا الى خلق تمثيل حقيقي نزيه يعبر بصدق عن ارادة وطموحات وحقوق شعبنا في العراق ، وبأمكاننا أن نتصور مقدار الزخم المتولد من هذا التحالف والتضامن الكبير وتأثيراته المختلفة على الساحة العراقية السياسية ، وعلى معنويات ابناء شعبنا ايضا . "
مع التقدير
BBC

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي فاروق
لا خلاف حول مقترحك الذي ذكّرتنا به, لا بل كان قبل عقدين وما يزال مطلب العديد من ابناء شعبنا,ما يواجهه هذا المقترح من موانع وعوامل سلبيه في داخلنا هي اكبرمن إستعداديتنا لتذليلها التي تكاد تكون شبه منعدمه,بدليل ان إخفاق مؤتمربغداد اوكتوبر 2003 في لملمة أدنى ما يمكن لملمته, كان في نظر الدارك لاسباب تنصل الاولياء عما اتفقوا عليه ,بمثابة جرس انذارينبئ  بأننا مقبلون على مواجهة ازمات يفترض بمثقفينا وساستنا استباق وقوعها ليس بإثارة فرضيات التسميات القوميه والمذهبيه وجعلها  في مقدمة الاهتمامات إنما بالبحث عن كيفية حماية هذا الانسان فهوالكفيل بحماية تسميته .
 بخصوص تحالف أثرا,مع احترامي لشخوص ممثليه,لم اجد في هذاالتحالف ما يميزه عن تجمع تنظيماتنا السياسيه الذي تم تاسيسه بعد مذبحة سيدة النجاة على أسس غاب عنهاالتجسيد الحقيقي للعمل السياسي, كلاهما لم يتجاوزا حدود ملئ الفراغات و الشكليه الخاليه من اي إمكانيه عمليه لتطوير العمل السياسي بالشكل الذي تتطلبه أوضاع العراق وأوضاعنا.
أما مسالةاعادة تنظيم طريقة التفكير بالعمل السياسي,فهي من الاهميه التي لولاها ما كثرت مناشداتنا للحركه زوعا بضرورة التحديث والتجديد الفكري خاصة بعدإعادة لحمتها حتى تتمكن من إختيار ما يخدم لملمة شملنا بعيدا عن شكليات التشبث بالتسميه وترك انساننا يعاني في حيرته ,و في هذا المقال بالذات كما في مقالات مرعليها قرابة عقدين ما زلت أناشد بتشكيل كيان سياسي كلداني يمتلك مقومات المنافسه البناءه في العمل,خيرٌ من الانشغال بالتسميات وانساننا يتشتت في بقاع الارض .
مع الشكر لكم 

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ شوكت المحترم ..
اليوم حتى الدول الوطنية الكبيرة المتمكنة اقتصاديا وسياسيا على المستوى العالمي والاقليمي .. تسعى او تعمل ضمن منظومات وتحالفات دولية ، لأنها تدرك العمل بمفردها في هذا العالم المتسارع بأحداثه ومتغيراته السريعة والمفاجئة ، ناهيك عن التطور العلمي والتكنولوجي الذي لن يرحم من لا يكون قادرا على مواكبة عجلة التطور التي لا تتوقف ابدا .. فكيف سيكون الحال معنا .. كآشوريين وكلدان وسريان ؟؟  انا اطالع باستمرار صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الاخرى .. حيث ارى اننا مازلنا نتعامل بوسائل وافكار بدائية جدا مع المتغيرات التي اشرت اليها اعلاه .. بالعودة الى مؤتمر عام 2003 الذي جاء بتسمية الكلدواشوري لتوحيد شعبنا وامتنا ، اقول مع الاسف انه كان من اجل مصالح انتخابية ومقاعد لما بعد التغيير الذي حصل في نيسان 2003 .. وكما تعرف ادى الى قسمتنا في الدستور / 2005 الى كلدان وآشوريين !! وجاء سركيس اغان 2007 يتصبح تسميتنا " شعبنا الكلداني السرياني الاشوري !! اليوم وقع الفاس بالراس .. فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان ..
أنا أرى اليوم انه من الضروري ان تبادر الاحزاب السياسية المتمثلة بتحالف اثرا مستغلة زخم توحيد ابناء النهرين مع زوعا .. للقيام بمبادرة على مستوى العالم ، من اجل السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها .. وبرأيي أن التسمية لا تشكل عائقا أمام ما نطمح وما نصبو اليه .. لانني مدرك تماما ان التوافق على تسمية بعينها لا يوحدنا مطلقا  ، بقدر كون وحدة الهدف ووحدة المصير هي التي توحدنا .. خصوصا اننا شئنا ام ابينا  فهناك العديد من المقومات التي تجمعنا ..
( كاللغة ، والتاريخ ، والتراث ، والدين ، والعادات والتقاليد ، والرقعة الجغرافية المشتركة ، بالاضافة الى ان  حكومة بغداد والاقليم تتعامل معنا في التشريعات القانونية  كشعب واحد عن الحديث عن حقوقنا ) ..
بأختصار .. اذا حاولنا بجد ونوايا صادقة .. فأنني متأكد أننا سنتوصل الى نتائج طيبة ، وأن شعبنا سوف يتجاوب مع مثل هذه المبادرات  ..
وارى أن التحرك والقيام بمسعى قومي من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه .. افضل من السكون وانتظار ما تأتي به الاحداث .. والاكتفاء بسياسات رد الفعل التي لم ولن تجدي نفعا ..
مع اطيب تحية ..
BBC

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فاروق المحترم
تحيه طيبه
 جزيل الشكر على إضافاتك التي  يتطلب الخوض في تفاصيلها مجال آخر من اجل تعميم الفائده, فقط وددت أن اقول بأني  قلبا وقالبا مع واقعيةالقول بان التسميه لا تشكل عائقا امام ما نطمح اليه,لابل اضيف وأقول يجب ان لا تكون التسميه عائقا أمام حرص المثقف ووعي السياسي.
 أما الخوض في بقية جوانب مداخلتك ,ارجو المعذره لأن موضوع المقال يتعلق  بنقطه مهمه  ومحدده لها علاقه بطريقة التحضير للمؤتمر الكلداني, والدافع وراء إثارتي لهذه النقطه المهمه والمُحرجه, هو لاننا لا نريد للمؤتمر سوى النجاح حتى ينبثق منه شيئا جديدا مغايرا لما سبقه  .
شكرا لكم

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا حذفت تعليقاتي لماذا لاتحذف تعليقات ومقالات الذين يهمشون القومية الكلدانية الاكبر بالعراق انا عتبي على مسؤلين الموقع يسمحون لزارعين الفتن والبذور المسمومة بنشر الطائفية ويستصغرون القومية الكلدانية بالطائفة كاننا ليس لنا وجود في العراق والعالم ...هل اصبح الموقع تابع لهؤلاء الطائفيين المتزمتين عقائديا وفكريا ونفسيا لماذا لايراقب الموقع من المقالات والتعليقات ..وهل تعلمون ياموقع عينكاوة العزيز ان معظم الكتاب الكلدان الكبار هجروا الموقع بسبب سياساتكم ضدهم وتحيزكم للجهة الاخرى هل ارضاءا ورضوخ لهم ام يوجد اسباب اخرى لسماحهم بنشر افكارهم المسمومة السرابية الخرافية المنقرضة التي مضى عليها الزمن والتراب يغطيها كالجبال الى ابد الابدين