المحرر موضوع: ماذا وراء تأجيل إسرائيل التصويت على حظر الجزيرة  (زيارة 68 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31668
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماذا وراء تأجيل إسرائيل التصويت على حظر الجزيرة
تأجيل مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر لقرار غلق مكاتب الجزيرة وحظر بثها يأتي في غمرة محادثات هدنة في غزة برعاية قطرية مصرية وبدفع أميركي.
MEO

الجزيرة توفر منبرا اعلامية لقادة حماس وتغطي الحرب على غزة بشكل أزعج إسرائيل
القدس - ذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم أن إرجاء مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر الجمعة التصويت على قرار حظر نشاط قناة الجزيرة القطرية حتى الأحد المقبل، مرتبط بالمفاوضات الجارية حول مقترح هدنة تتوسط فيه قطر ومصر.

ويرجح أن إسرائيل تتخذ من قرار غلق مكاتب الجزيرة وحظر نشاطها، ورقة لمساومة الدوحة التي تعرضت لانتقادات إسرائيلية عنيفة وإلى ضغوط أميركية واتهامات بعدم ممارسة ضغط على حركة حماس للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية الجمعة، إن مجلس الوزراء المصغر "الكابينت" "لم يصوت في جلسته الليلة الماضية على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة" في إسرائيل رغم الضوء الأخضر الذي تلقاه من المستشارة القانونية للحكومة غالي بهراف ميارا".

وقالت هيئة البث "كان مقررا طرح هذا الموضوع للتصويت مساء الخميس في الكابينت". وذكرت أن من البنود التي كان متوقعا طرحها خلال الجلسة من أجل الموافقة عليها هي "إجراءات بوقف بث القناة باللغتين العربية والإنجليزية من خلال مقدمي المحتوى في إسرائيل وإغلاق مكاتب القناة، وحجب الوصول إلى مواقعها الإلكترونية".

وكانت ميارا أعطت الضوء الأخضر لإجراءات تقضى بإغلاق قنوات ومكاتب الجزيرة في إسرائيل.

وأشار موقع 'والا' العبري أيضا إلى أن الكابينت لم يصوت في اجتماعه مساء الخميس، على قرار حظر نشاط قناة الجزيرة في إسرائيل، مضيفا "كان مفترضا أن يصوت الكابينت الذي اجتمع مساء الخميس على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الاتصالات شلومو كريع بحظر نشاط الجزيرة في إسرائيل، ولكن في اللحظة الأخيرة لم يتم إجراء التصويت".

وأشار إلى أن التصويت المؤجل "سيعقد خلال اجتماع للمجلس الأحد المقبل"، دون الكشف عن الأسباب الرسمية لهذا التأجيل.

وبينما لم يصدر أي بيان عن الحكومة الإسرائيلية بهذا الشأن، نقل الموقع عن مسؤولين بارزين اعتقادهم بأن تأجيل التصويت مرتبط بمحادثات التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى، "حيث لا تزال إسرائيل تنتظر رد حماس على الاقتراح المصري".

واعتبر أنه بتأجيل التصويت "تلقت قطر بضعة أيام أخرى بسبب احتمال التوصل إلى اتفاق مع حماس"، مؤكدا أن الدوحة "تتعرض لضغوط أميركية قوية للغاية" بغية الضغط على الحركة الفلسطينية، حيث تأمل إدارة الرئيس جو بايدن بالتوصل إلى اتفاق بأسرع وقت.

ولمحّ الموقع العبري إلى أن إسرائيل "أعربت أكثر من مرة عن أملها في أن تمارس قطر نفوذها على حماس وتهدد بطرد القيادة السياسية للحركة من الدوحة"، وهو ما لم تتحدث عنها الدوحة في أي وقت خلال مسار المفاوضات.

وقال إن إسرائيل "اشتكت مرارا وتكرارا من أن قطر لا تمارس النفوذ الذي تتمتع به، والأمل الآن هو أن التهديد بإغلاق الشبكة في إسرائيل قد يدفعها إلى تغيير مسارها والضغط على حماس".

وإلى جانب ذلك، قال الموقع إن تأجيل التصويت علي قرار حظر نشاط قناة الجزيرة في إسرائيل "قد يزيد دافع القطريين على الأقل للضغط على حماس بعدما أعربوا مؤخرا عن إحباطهم من الهجمات عليهم من الجانب الإسرائيلي وأعلنوا أنهم سيفحصون دورهم كوسطاء بين إسرائيل وحماس".

وفي مناسبات متعددة، رفضت الدوحة التصريحات الإسرائيلية التي تشكك في دورها كوسيط بين تل أبيب وحماس وجهودها المستمرة بالتعاون مع واشنطن ومصر من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة وضمان صفقة لتبادل الأسرى.

وصادق الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) في أبريل/نيسان الماضي، على قانون يسمح لرئيس الوزراء ووزير الاتصالات بحظر وسائل إعلام أجنبية "تضر بأمن إسرائيل".

وسمي هذا القانون في وسائل الإعلام العبرية بـ"قانون الجزيرة" لأنه صُمم بالأساس لـ"منع بث القناة القطرية ولكنه يشمل جميع وسائل الإعلام الأجنبية". وفي منتصف نوفمبر الماضي، حظرت إسرائيل بث قناة "الميادين" اللبنانية.

ولطالما هاجم المسؤولون والمتحدثون الرسميون الإسرائيليون قناة الجزيرة وتغطيتها للحرب على غزة.

وتتزامن هذه الإجراءات مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أشهر يرافقها تصعيد في الانتهاكات والمواجهات مع الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس.

واستهدفت إسرائيل خلال تلك الفترة من الحرب والتصعيد العديد من الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي، فقتلت بعضهم وأصابت بعضا آخر، بينهم مدير مكتب 'الجزيرة' ومراسلها في غزة، وائل الدحدوح الذي غادر القطاع لتلقي العلاج في قطر.

وخلفت الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول عشرات الآلاف من الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن دمار شامل وهائل في البنى التحتية والمباني، ما تسبب بكوارث وأزمات إنسانية.