المحرر موضوع: استعراض العدد (20) من جريدة (صوت بخديدا)  (زيارة 1247 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استعراض العدد (20) من جريدة (صوت بخديدا)
نشوان جاني هرمز

صدر العدد (20) من جريدة (صوت بخديدا)  بـ (8) صفحات ، وهي جريدة أدبية ثقافية عامة صدرت لأول مرة في حزيران 2003 ويرأس تحريرها الأديب والصحفي د. بهنام عطاالله ، وصاحب امتيازها المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ..
احتوت الصفحة الأولى إخباراً تخص أبناء شعبنا منها : غبطة البطريرك مار عما نوئيل الثالث دلي يستقبل د. عادل عبد المهدي .. و ( في تظاهرة حاشدة في بخديدا .. الكلدان يشاركون السريان للمطالبة بإدراجهم في الدستور الجديد .) و ( في رسالة إلى المسؤولين العراقيين اتحاد القوى الكلدانية يؤيد حصول السريان على حقوقهم في الدستور .. كما نشرت أخبارا ونشاطات منها  ( في مركز الكلدان للثقافة والفنون في زاخو افتتاح المعرض الشخصي للفنانة سلوى السناطي و (نشاطات مركز السريان للثقافة والفنون / المركز العام) .
أما الصفحة الثانية فقد نشرت أخباراً منها : (بيان مجلس مطارنة نينوى) ، و خبراً من استراليا حول مهرجان مار افرام الملفان الخامس في مدينة ملبورن) وخبرا آخر يقول : المدن السويدية تشهد تظاهرات كبيرة للمطالبة بالعفو عن اللاجئين . كما نشرت اخباراً منها : أبناء شعبنا يتألقون في مهرجان التراث العراقي في تورنتو بكندا . وخبرا عن افتتاح إذاعة صوت الكلدان في الدنمارك . وفي جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا أمسية مكرسة للفنان الراحل صليوا يلدا صليوا (سيوه).
وفي صفحة (اشارات ثقافية) نشر القسم الثالث من دراسة الباحث شوقي يوسف بهنام  وهو بعنوان (هذا هو انا ايها الاخر او ادونيس والحاجة الى تحقيق الذات ) كما نشرت نصوصا شعرية  منها : قصيدة للشاعر بهنام عطااالله بعنوان (ملحق اخير لقلق الامكنة)  ونص  للاديبة ليلى كوركيس من كندا بعنوان ( رسالة من رجل مات سهواً) وقصيدة للشاعرة رنا جعفر ياسين بعنوان (مذكرات شاعر مهاجر) . كما نشر الاديب حسين عاي غالب قصة قصيرة بعنوان (الحقنة) .. اما الشاعر فؤاد زاديزاديكي فقد نشر قصيدة بعنوان (الانثى الجزء المقتطع منا).
وفي الصفحة الرابعة (دراسات ومقالات) فقد تم نشر فصل من كتاب (تاريخ الكلدان) الفصل الثالث .. قبائل وطوائف الكلدان للكاتب ابلحد افرام ساوا .. أما الأب ازاد صبري خوراني فقد نشر له موضوعاً بعنوان ( من كتاب شقلاوا .. شير الراهب ) . ونشر نذير حبش موضوعه المعنون ( لفظة بغديده وقوانين الكتابة) ، واخيراً نشرت مقالة بعنوان (التحديث الخامس والعشرون للحملة الكلدانية العالمية.
أما في الصفحة الخامسة (متابعات) فقد تم نشر لقاءات عدة منها لقاءً مع غبطة البطريرك مار عما نوئيل الثالث دلي عن عنكاوا كوم اجراه فادي كمال , لقاء مع الفنان غزوان كرش أجرته وسن ابلحد عيو كما أجرى رياض نوئيل النجار لقاءً مع السيد عباس صابر رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء الحمدانية .
وفي صفحة (أراء حرة) نشر الباحث والناقد في علوم الموسيقى باسم حنا بطرس موضوعاً تحت عنوان (خاطرة في الموسيقى الكنسية) عم موقع بخديدا ، وكتب السيد هرمز عيسو حكاية من صميم الحياة  . أما الأديب نمرود قاشا فقد كتب موضوعاً تحت عنوان (فضائية عشتار وتيتي تيتي مثل ما رحتت جيتي) . أما بشار بهنام باكوس فقد نشر موضوعاً بعنوان (نظام المرور .. نظام الحياة .. نظام العائلة في بخديدا) عن موقع بخديدا .
وفي الصفحة السابعة (رياضة – منوعة) فقد نشرت الصفحة أخبارا رياضية منها (نادي قره قوش يعادل سورايا ودياً ) و (نادي قره قوش الرياضي في بخديدا يستضيف بطولة المراكز التدريبية لفئة الشباب بكرة الطائرة . و (نهائي خماسي الكرة) و (اختتام بطولة اتحاد كرة القدم للاشبال في قره قوش و ( دورات تدريبية .. تحكيمية) .. و (مبروك للمدرب سعد بهنام  لتسميته ادرياً للمنتخب الوطني العراقي ) ، فضلاً عن القاء الذي اجراه بشار الباغديدي مع ناشىء كروي هو اللاعب نبيل دخيل خضر . اما الأب بهنام ككي فقد اعد موضوعا تحت عنوان ( بخديدا في أرشيف الصحافة .. رسالة من قره قوش) . ونشر كاريكايراً معبراً للفنان عماد بدر وهو يظهر الخريجين في انتظار تعينهم . كما نشرت  صوراً للأب لويس قصاب رئيس خورنة قره قوش خلال متابعته لتشييد كنيسة مار بهنام واخته ساره .
أما في الصفحة الأخيرة (إلى أن  نلتقي) فقد نشرت أخبارا فنية منها (سلمى حايك في مراكش) و (البوم جديد للفنانة ناديا لويس) و (وائل كفوري بعيونك كلام) و (عبد الوهاب المسيري يقارن بين روبي ونانسي) . أما الأديب وعدالله ايليا فقد نشر في عموده (في الصميم) موضوعاً بعنوان (بانوراما الحكمة) .