المحرر موضوع: قرب الإعلان عن توحيد إداراتي السليمانية و اربيل، لا وزارة لاحزابنا في الحكومة  (زيارة 2126 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6290
    • مشاهدة الملف الشخصي
قرب موعد الإعلان عن توحيد إداراتي السليمانية و اربيل، لا وزارة لاحزابنا في الحكومة الجديدة


الخبر منقول من موقع الحكومة الكردستانية: http://web.krg.org

ذكرت مصادر مقربة من »الاتحاد الوطني الكردستاني« و»الحزب الديمقراطي الكردستاني« ان الحزبين بصدد الإعلان عن توحيد إداراتي السليمانية واربيل قريبا، بعد عودة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني من زيارته إلى الولايات المتحدة، فيما كشفت تقارير صحافية عن انسحاب مسؤولين أتراك من اجتماع كردي أميركي بسبب رفع علم كردستان على بوابة حدودية عراقية مع تركيا.

وقالت مصادر في الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني ان آلية جديدة سيتم اتباعها في توزيع الوزارات في إقليم كردستان العراق على الحزبين الكرديين الرئيسيين وتشكيل الحكومة، حيث ستكون تسع وزارات من نصيب الاتحاد الوطني، وثمان من نصيب الحزب الديمقراطي برئاسة البارزاني، مع بقاء وزارات المالية والداخلية والبشمركة والعدل على حالها على ان يتولى رئاسة حكومة الإقليم نجيرفان البارزاني.

وحسب مصادر الاتحاد الوطني الكردستاني ستكون وزارات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والأوقاف والموارد المائية والنقل والمواصلات والاعمار والتخطيط وحقوق الإنسان من حصة الاتحاد بينما يحصل الحزب الديمقراطي على وزارات التعليم العالي والشهيد والثقافة والكهرباء والبلديات والرياضة والشباب ووزارة الإقليم للشؤون الخارجية عن إقليم كردستان، وستكون هناك أربع وزارات من حصة الأحزاب الأخرى، وهي الاتحاد الإسلامي الكردستاني وحزب كادحي كردستان والجماعة الإسلامية والحزب الشيوعي الكردستاني.

وأشار مصدر مطلع إلى ان جميع الإجراءات التنفيذية قد انتهت، وبقيت هناك فقط المهلة التي يتولى فيها رئيس الوزراء في أول تشكيلة حكومية رئاسة وزراء الإقليم، لكنه لم يستبعد الانتهاء من هذه المسألة في غضون الأيام القليلة المقبلة بعد عودة البارزاني من واشنطن وإعلان توحيد الإدارتين رسميا. [/b] [/size] [/font]